فشل الجولة الثانية من محادثات الصحراء الغربية والأمم المتحدة تؤكد أن مسؤولية البحث عن حلّ للنزاع تقع على عاتقها وتكشف عن تنظيم مائدة مستديرة ثالثة تضم مختلف أطراف النزاع بنفس صيغة النسخة الثانية اختتمت أعمالها اليوم.. والمغرب يوافق ويقر بـ”تقرير المصير” مع رفضه “الاستقلال”

جنيف – الرباط ـ “رأي اليوم”- البشير محمد لحسن ونبيل بكاني:

اختتمت مساء اليوم قرب مدينة جنيف السويسرية اشغال الجولة الثانية من الطاولة المستديرة التي دعت الأمم المتحدة إليها طرفا النزاع في الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمغرب، بحضور كل من الجزائر وموريتانيا كبلدين ملاحظين.

وانتهت المباحثات، التي استمرت يومي الخميس والجمعة وسط تعتيم اعلامي كثيف فرضته الأمم المتحدة، بعقد مؤتمر صحفي اكتفى فيه المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي، هورست كولر، بتلاوة بيان أمام الصحافة من دون السماح بطرح أسئلة. وأكد المبعوث الدولي، وهو رئيس ألماني سابق، أن هذه اللقاءات تأتي بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2440، معرباً عن ارتياحه للأجواء التي سادت المحادثات التي تمّت “في جو مطبع بالاحترام المتبادل”.

 وأضاف كولر في البيان أن الطرفان، أي جبهة البوليساريو والمغرب قد “التزما بمواصلة المشاركة في العملية بشكل جاد ومحترم. وقد اتفقت الوفود على ضرورة بناء المزيد من الثقة”، حسب توصيف البيان الذي قرأه المبعوث الأممي أمام الصحفيين في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وأورد البيان أن الوفود قد عقدت مناقشات معمقة حول كيفية التوصل إلى حلّ سياسي “من شأنه أن يكفل حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية بموجب قرار مجلس الأمن 2440 الصادر سنة 2018. وفي هذا الصدد اتفقت الوفود على مواصلة النقاش من أجل تحديد عناصر التقارب”، حسب توصيف البيان.

وأعرب المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي عن ثقته بأن “منطقة المغرب العربي بأكملها ستسفيد بشكل هائل من حلّ مسألة الصحراء الغربية”.

إلى ذلك، ذكّر الرئيس الألماني السابق، هورست كولر، بالمسؤولية الخاصة التي تقع على عاتق الأمم المتحدة من أجل الإسهام في سبيل التوصل إلى حلّ دائم.

وبعد المؤتمر الصحفي للمسؤول الأممي، نشط كل من رئيس وفد جبهة البوليساريو، خطري آدّوه، ووزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ندوة صحفية أوضحا من خلالها مواقفها من فحوى المباحثات والقضايا التي تمت مناقشتها.

وبخصوص الجولات القادمة، لم يحدد المبعوث الدولي أي تاريخ أو مكان لإنعقادها، مكتفياً بالقول أن “الوفود قد رحبت بنية المبعوث الشخصي دعوتهم للالتقاء مجدداً بنفس الصيغة”.

وفي أولى الردود على هذه الدعوة، قالت جبهة البوليساريو في بيان صدر عقب انتهاء اللقاءات أنها ملتزمة “بحل سلمي حقيقي، ونحن نرحب بالجهود الدؤوبة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ونحث المجتمع الدولي لتقديم الدعم الكامل له”، معربةً أنها تبقى “على استعداد دائم للمضي قدماً دون شروط مسبقة وبحسن نية ولكن بهدف ثابت يتمثل في تحقيق حق شعبنا غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال”.

ويشير مراقبون في جنيف أن المبعوث الدولي قد حصل على ضمانات من بعض الأطراف الدولية الفاعلة بخصوص ممارسة الضغط  اللازم على طرفي النزاع للدخول في مفاوضات مباشرة قصد التوصل إلى حلّ سياسي من شأنه انهاء النزاع في الصحراء الغربية. وتُفيد ذات المصادر أن الصيغة التفاوضية الحالية تأتي لتعبيد الطريق أمام اطلاق مفاوضات مباشرة بين البوليساريو والمغرب حول مستقبل الصحراء الغربية، طبقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي. ويسعى الرئيس الألماني السابق إلى تقريب وجهات نظر الطرفين واشراك البلدين المجاورين الجزائر وموريتانيا كأطراف ملاحظة بما يساعد في عملية البحث عن حلّ نهائي للنزاع الذي عمَّر طويلاً. وقللت مصادر أممية على اطلاع بمجريات المفاوضات من شأن عدم تحديد موعد للقاءات الجديدة كما حدث في مباحثات جنيف شهر ديسمبر الماضي، مؤكدةً أن اعراب طرفا النزاع عن استعدادهما للتجاوب الإيجابي مع جهود الأمم المتحدة مؤشر على قبولهما الضمني الدعوة للقاءٍ جديد متى تم توجيهها من طرف الأمم المتحدة.

وومن جهتها نقلت القناة المغربية الثانية عن كوهلر قوله أن المائدة المستديرة الأولى كانت تعتبر كخطوة صغيرة لكنها مشجعة من أجل ايجاد حل لنزاع الصحراء.

وشدد خلال مؤتمر صحفي، على أن المائدة الثانية تهدف هذه المرة، الى مواصلة الدينامية الايجابية من أجل معالجة قضايا أكثر تعقيدا في هذا النزاع.

ودعا كوهلر وفود كل من المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا الى ضرورة القيام بالمزيد من العمل من أجل بناء مزيد من الثقة، مضيفا أنه “لن يكون هناك حل سريع للنزاع” حول الصحراء.

 غير أنه أكد على أهمية جلوس أطراف النزاع على المائدة المستديرة والاستماع إلى بعضهم البعض، معتبرا أنها خطوة جيدة من أجل بناء الثقة لتحصيل التقدم في مسار تسوية النزاع.

فيما تحدث البلاغ المشترك، المتفق عليه بين الأطراف، على أن وفود كل من المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، التقت في مائدة مستديرة ثانية نواحي جنيف، وذلك بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن 2440

وقال كوهلر، في قراءته للبلاغ المشترك، أن الوفود المشاركة في المائدة الثانية، قد رحبت بمخرجات المائدة المستديرة الاولى والتزمت بمواصلة العمل مع المبعوث الأممي للصحراء واتفقت على بناء مزيد من الثقة.

من جهته، كشف وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن المغرب قد استجاب لرغبة هورست كوهلر في عقد جولة ثالثة من المناقشات، قبل الصيف المقبل.

ونقل موقع  “360” المقرب من دوائر القرار في المغرب، عن ناصر بوريطة قوله “نحن نوافق على عقد جولة ثالثة من المحادثات حول الصحراء، لكن بشرط أن تسمح هذه الجولة الجديدة، المقرر عقدها قبل صيف عام 2019، بالوصول إلى لب المسألة”.

وشدد الوفد المغربي على أن القرار 2440، الذي تم تبنيه في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2018 بأغلبية 15 عضوا في مجلس الأمن، على أنه “لم يذكر أبدا +خيار الاستفتاء+ الذي دعت إليه البوليساريو.

غير أن وزير الخارجية المغربي، وحسب ذات المصدر، قد أقر بوجود مصطلح “تقرير المصير”، لكنه حذر من أي تفسير متحيز لهذا المبدأ.

 واعتبر بوريطة أن “الحكم الذاتي هو شكل من أشكال تقرير المصير”، غير أنه جدد رفض بلاده لما وصفه بالخيار “السرياني المتمثل في +الاستقلال+ الذي تدعو إليه البوليساريو”.

وكانت المائدة المستديرة الأولى فرصة من أجل تقريب وجهات النظر، في لقاء هو الأول من نوعه الذي يجتمع فيه كل أطراف منذ مشاورات عام 2012 بالولايات المتحدة الأمريكية.

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. عباس عبد الله
    الأخ عباس إنا كصحراوي مغربي إتفق معك في مسألة الإبتلاء، نعم لقد سلط الله علينا قوما نقضوا العهد مع السلطان محمد الخامس ولم يرجعوا ما سرقته فرنسا من أراض مغربية بل إنهم تحالفوا مع فرانكو لتقسيم المغرب وتقزيمه وحرمانه من صحرائه التي إستعمرتها إسبانيا ؟؟؟ بالله عليك يا عباس إذا كانت موريتانيا أرضا مغربية قبل الإحتلال الفرنسي الإسباني الغاشم للمغرب الأقصى وهذه حقيقة لا ينكرها إلا الجاهلون بتاريخ المنطقة فكيف تكون الصحراء المغربية غير ذالك ، إتق الله في نفسك يا عباس واعلم أن المغرب بلد المرابطين والموحدين وغيرهم لن يفرط في صحرائه ولو أنفق جنرالاتكم 500 مليار أخرى على وهم لن ولن يتحقق ماذام مغربي واحد قيد الحياة

  2. المزروعي
    أنا لم أتغير …ومتزن ..ولا أُحوِّل الكلم عن مواضيعه ( بمعنى لا أدلس ) ، تقول : مند أن كتب الله لنا جميعا الابتلاء بهدا المشكل
    نعم هو إبتلاء ، نتيجة الحيازة بالقوة دون مراعاة حقوق أهل الشأن ، بإيعاز من القِوى الإستعمارية التي مازالت الى اليوم تستغل
    الأرض ، والبلاد، الصحراويون لم يرفضوا المغاربة كمغاربة ، بل رفضوا نظام الحكم ، وهذا حقهم ، مادام أن هذا النظام تركهم
    يُعانون تحت حكم الإسبان ، وفضل الإكتفاء بإستقلال شكلي محدود ، بل لما رفعوا السلاح في وجه الإستعمار ، وطلبوا مساعدته
    سجن قادتهم حفاظا على مُلْكه ، وخشية الإسبان ،في حين في جواره شعب تحرر بقوة السلاح ، ومع ذلك الشعب الصحراوي لا يرفض
    المغربي كمغربي ، لقد وجد الثوار الصحراويون العون والنجدة في الليبيين ، ولم يجدوها في من يدّعي أنهم شعبُه ، بل وجد السجون
    والتعذيب ( كلمة حق عند سلطان جائر أفضل من الحياة وما فيها)
    ثم تقول :.(…. من جميع مرتزقة العالم من كابيلا وكاستروا و العديد منهم من امريكا اللاتينية و إفريقيا دون أن ننسى المقبور وزبانيته )
    أتمنى أن تعطينا سجينا ، أوجثة قتيل ممن ذكرت كدليل عما تقول ، إنك تردد ما يوضع في آذانكم من دعايات ، فتعيدون بثها وكأنكم
    تحوزون علم الأولين ، والأخرين ، حرروا عقولكم قبل أن تُدافعوا عن الباطل فتهلكوا جميعا ، ما قيل لكم كلها أراجيف ، واعرفوا الحق
    يعرفكم العدل .
    تقول :(…وهجوم آخر دبلوماسي وسياسي فرضته سياسة شراء الذمم ) هل كنت حاضرا ام تروج ما قيل لك ؟ كن متزنا ، هذا تبرير
    المخزن نتيجة فشله في اعتراف العالم له بالسيادة على الصحراء .وتقول : (….و قطع العلاقات مع العديد من النظم…) لماذا لم يقطها
    مع الجزائر ؟ الجواب إنه الجبن للحفاض على العرش .
    أنتم أحرار في القبول بنظامكم ، ولكن لا تفرضوه على غيركم ، والتاريخ يُثبت أن الصحراء ليست مغربية بشهادة سلاطينكم المكتوبة
    وبشهادة المحاكم الدولية ، ولا تنفع المراوغات لأن حبل الكذب قصير .

  3. انا أتفهم سر التوتر الذي يبدو جليا من تعليقات بعض من تعودوا إطلاق الكلام الإنشائي في كل مناسبة يذكر فيها أسم الصحراء المغربية. ..فاوضاع من أخرج الموضوع وصرف عليه أموال الشعب الجزائري. ..لاتسر عدوا ولاحبيبا. ..وهي تسير بسرعة قصوى نحو التخلي عن كل الأطروحات الفاشلة التي استنزفت مال الشعب الشقيق ورهنت مستقبل أبناءه. ..وفي مقدمتها هذا الموضوع المختلق استعماريا. ..الذي جعل أرصدة الانتفاعيين والاسترزاقيين منتفخة. …بينما لايجد المحتجزون غير البؤس والفقر المدقع. ..وحتى المساعدات…يتم بيعها في الأسواق المجاورة. ..؛ ومن علامات التوتر الالتصاق الكاريكاتوري بلفظ الاستفتاء حتى ولو قيل في سياق مختلف تماما عن رغبة من يحلم بعودة التاريخ إلى الإستعمار المباشر. ..؛ فوزير الخارجية المغربي تكلم بوضوح عن أن تقرير المصير هو شيء لن يتحقق إلا في إطار المقترح المغربي. ..ويعني أن التعبير عن هذا المدلول ليس له باب آخر سوى هذا السبيل. . وليس كما يحلم أعداء المغرب وبيادقهم. ..من أن الاستفتاء سيعطي الحق في التصويت لأشخاص جيء بهم من النيجر وموريتانيا ونهر السينغال وجنوب الجزائر نفسها ومالي. ..ويحرم السكان الأصليين الذين ينتمون الى المنطقة أبا عن جد…!!! وهو ذروة ما كان يحلم به هؤلاء في أحلام اليقظة….وتبخر مثل أي وهم لايستند الا الى الطمع والافك وخلط الأوراق. ..وبالمناسبة أعجبني ماقاله أحدهم من أن جبهته الوهمية طرحت موضوع الاستفتاء وتقرير المصير…سنة 62 . …هههههههه؛ أي في نفس السنة التي أعلن فيها استقلال الجزائر التي كانت تشهد حينها صراعا طاحنا على السلطة بين القادة التاريخيين….وجيش الحدود …وقبل 13سنة من إعلان تأسيس الجبهة على يد المخابرات الجزائرية!!!! إنه التاريخ بالمقلوب…الذي لايستند إلى عقل أو واقع أو منطق. …بينما الأشرطة الاسبانية المفرج عنها حديثا. ..تثبت بالصوت والصورة أن من حارب الإستعمار الاسباني هو جيش التحرير المغربي. ..في الوقت الذي كان فرنكو يستقبل بالزغاريد…والغناء…والرقص..في العيون والسمارة. …ومن يشكك فليذهب إلى النت ويكتب بالفرنسية أو الاسبانية. ..حرب سيدي ايفني. …وسياتيه الجواب الصاعق الذي لن يترك مجالا لأي اختلاق أو افتراء. …ودامت الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه. ….

  4. لقد حوصر المغرب في الزاوية ،انه اليوم يقبل بتقرير المصير شرط عدم الاستقلال ،حسب تفسيره، و المعروف ان المغرب لم يكن يستسيق نطق (تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية) فما بالك بالقبول به وفي الجولة الثانية من المفاوضات.
    إذن الأمر واضح فكم الضغوطات الهائل من القوى الدولية، و خبرة و حنكة المفاوض الصحراوي كانا كبيرين و حوصر المغرب بالسرعة القياسية.
    وهنا لتقرير المصير تعريف من الأمم المتحدة لا يمكن للمغرب تعديله على هواه.
    المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية السيد كوهلر سيعمد إلى استغلال التعهد الذي التزمت به الأطراف بعقد جولة ثالثة من المفاوضات. وفي المكان الذي يريده هو، إذن يكاد يجمع اسباب العودة إلى مخطط التسوية الأفريقي الأممي للعام 1991 ،ناهيك عن تسارع قرارات الاتحاد الأفريقي فيما يخص تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ،فرئيس الإتحاد الأفريقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتمع مطولا مع مفوض الاتحاد الأفريقي موسى فكيه، تحضيرا لانعقاد آلية الرؤساء و بأسرع وقت ممكن.
    و تحضر جنوب افريقيا لالتام أشغال مؤتمر عالمي لدعم الجمهورية العربية الصحراوية.
    إذن كل المؤشرات تشير إلى استئناف مخطط التسوية الأصلي و إجراء الاستفتاء الذي وجدت من أجله بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورصو).
    فلوائح و استمارات المصوتين جاهزة اصلا، و الآن يتم الحديث عن نزع الألغام و إطلاق السجناء السياسيين في السجون المغربية، مخطط التسوية الأفريقي الأممي يبدأ التحرك من جديد مهما كلف الأمم المتحدة ذلك.
    الجولة المقبلة ستكون حاسمة و ربما تكون خارج القارة الأوروبية.

  5. رغم ان العالم اليوم اصبح قرية صغيرة لا تخفى على بشر مجرياته اليومية، و اقول لمن لم يستيقظ بعد بأن يراجع التاريخ السياسي و القانوني للصراع في الصحراء الغربية، أن الشبكة العنكبوتية لم تترك مجالا للجدال أو الشكوك، و عليه و منذ سنة 1962 أقرت الامم المتحدة تقرير مصير شعب الصحراء الغربية، و بعد عقود و عقود من نضالات الشعب الصحراوي، إنتهت الأمور إلى حقيقة لا رجعت فيها و هي أن النظام في المغرب نظام لديه شهية التوسع ولم يسلم من جيرانه أي منهم، و التاريخ يشهد على ذلك، و في الختام قضية الصحراء الغربية قد حسمت لصالح الصحراويين وذلك بعدالة قضيتهم و استماتتهم من اجل الوجود و الإستقلال.

  6. وزير خارجية المغرب تختلط عليه الأمور هناك فرق بين الإستفتاء الذي يتضمن خيارين على الأقل متناقضين يعبران عن وجهة نظر طرفي نزاع يتبع باستفتاء يعرض على مجموعة بشرية لحسم نزاع معين لصالح أحد الأطراف ،وهو ما يعرف بتقرير المصير وهو المبدأ الذي رافق جميع الشعوب المكافحة وطبقته الامم المتحدة ونصت عليه .
    اما تقرير المصير لا يتضمن الا وجهة نظر واحدة مثل ما ذهب إليه بوريطة فهو لا يعد مبدأ تقرير مصير ولا يصلح كقاعدة للاستفتاء يبدو انه اختلط عليه الأمر بين الإستفتاء وعقود الاذعان التي لا تحمل الا خيار واحد ولمصلحة طرف واحد وتخدمه دون غيره .
    على الامم المتحدة ممارسة الضغط على الطرف المعرقل
    للوفاء بالتزاماته عقابا له وكنوع من الوخز لتحسين استجابته وتعاطيه مع القرارات الأممية.
    على الامم المتحدة غلق معبر الكركرات لأنه لم تتضمنه اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة بين الأطراف مع ارسال بعثة لمراقبة حقوق الانسان في المناطق المحتلة وانتظار رد فعل المغرب في الجولة القادمة وهكذا دواليك في كل جولة وخز جديد بحمولة ضغط لتحسين استجابة جديدة .

  7. على بوىيطة العودة الى كلية العلوم السياسية لفك طلاسم المصطلحات الموجودة في القانون الدولي

  8. الاخ عباس المحترم
    انا الاحظ فيك بعض الاتزان وهدا شيء جميل
    يا اخي مند أن كتب الله لنا جميع الابتلاء بهدا المشكل أريدك أن تراجع مسار وصيرورة تطور الامور . في البداية كان هجوم شرس و دموي على المملكة المغربية الشريفة من جميع مرتزقة العالم من كابيلا وكاستروا و العديد منهم من امريكا اللاتينية و إفريقيا دون أن ننسى المقبور وزبانيته و طبعا الآخرون ممن لا أريد درهم آلان، وهجوم آخر دبلوماسي وسياسي فرضته سياسة شراء الدمم مما اضطر معه المغرب للانسحاب من الوحدة الإفريقية و قطع العلاقات مع العديد من النظم التي ساندت الأطروحة الانفصالية .
    لكن ما الدي حصل أو بمعنى أدق مادا جنوا؟؟؟
    الجواب لا شيء… نعم لا شيء و ظل المغرب صامدا تابتا في أرضه دون ان يستطيعوا احتلال ولو شبر واحد من أرضنا الطاهرة .
    بعد هدا جاؤوا في التسعينيات يتسولون وقف إطلاق النار تحت طلب الاستفتاء ، طيب قلنا مرحبا لكن اتبتت الوقائع على الأرض أنهم غير قادرين و أن الامم المتحدة قالت باستحالة دلك ، بعدها طرح المغرب فكرة الحكم الداتي و قالوا لا لانهم غير مخيرين وان أسيادهم كانوا يريدون تقزيم و تشتيت المغرب ولا يهمهم امر المحتجزين .
    طيب وركز معي جيدا خلال كل هده المدة التي تلت وقف إطلاق النار كل الدول والتي كانت تتوصل بحصصها نقدا و كانت تعترف بكم سحبت اعترافها ، العديد من الأسر والأفراد التحقوا بأرض الوطن استجابة لكلمة المغفور له الحسن التاني طيب الله تراه والتي مفادها :: أن الوطن غفور رحيم:: و اخيرهم وليس آخرهم الاخ الدي فر من جحيم تندوف مند اقل من اسبوع .
    بالله عليك من هي الدبلوماسية التي في قلق من أمرها؟؟؟
    تحياتي و تقديري

  9. قالَ البشير الدخيل، أحد مؤسسي جبهة البوليساريو، إنَّ إثارة المغرب لمقترح “تقرير المصير” الذي تنشدهُ الجبهة في نزاع الصحراء “لا يعْني أنّ الوفد المغربي ارْتكبَ جريمة”، مشيراً إلى أنّ “الجبهة تتشبثُ بتقرير المصير الذي يُساوي عندها الاستقلال، وهي بذلكَ تستبقُ الحلَّ الأممي، بينما المغرب يُناقش هذا المفهوم بطريقة جديدة، وهذا فيه ليُونة وبرغماتية”.وأوضحَ القيادي السابق في جبهة البوليساريو أنّ “الأمم المتحدة فهمت أن الجبهة ليست الممثل الوحيد والشرعي للصحراويين، وخير دليل على ذلكَ وجود رؤساء جهات منتخبين يعبرون عن رأي ساكنة الصحراء؛ وهذا معناه أن مفهوم ثنائية المغرب والبوليساريو أصبح من الماضي مع مباحثات جنيف

  10. ابن الصحراء
    هل قرأت في كتب التاريخ أو الجغرافيا عن شعب يناضل من خارج الأرض التي يطالب بها؟؟؟؟.
    هل سمعت يوما أن حركة تحررية تعمل خارج الجغرافيا التي تنتمي إليها؟؟؟؟
    طيب خلينا من قصص التاريخ هل يوجد في العالم اليوم هكدا حركات باستتناء “” مجاهدي خلق”” و الكل يعلم نهايتهم ؟؟؟؟
    قصص متل هده لا توجد إلا في مخيلة غير سوية

  11. المزروعي
    نحن نقول سيدنا الله ونحن عباده ….الديبلوماسية المغربية في قلق من أمرها ، وربما تكون الدبلوماسية الصحراويوية
    ( Diplomacia sahariana) قد اربكت المغاربة ، وفاجأهم الطرح الصحراوي المحرج ، فما عسى الوفد
    المراكشي أن يقول لمبعوث الأمين العام للأمم المتحذة ؟ الصحراويون يقدمون الجديد في هذه الجولة ، تقولون الحكم
    الذاتي …ليكن ، ونطرح الأمر على الشعب الصحراوي عبر إستفتاء El referéndum
    Los marroquíes están confundidos تقرير المصير قادم ، وكما يراه الشعب الصحراوي ، الى اين المفر ……..؟

  12. اولا ان من يقسم و يجزىء الدول العربية الاسلامية فهو يساعد الاستعمار الغربي في اضعاف العرب المسلمين . كي يصبحوا موقع ضعف في وحدة كلمتهم و مصيرهم المشترك و خاصة قضية فلسطين . ام الصراع حول الصحراء المغربية فهو من مخلفات الحرب الباردة العسكر في الجزاءر يلعبون بنار تقسيم المغرب العربي الى دويلات . استغرب و اسف شديد هل نسي حكام الجزاءر وحدة الدين و اللغة و المصير المشترك في مواجهة التحديات التي تواجه العرب المسلمين . عاشت الوحدة العربية الاسلامية لتحرير فلسطين و لا لتقسيم الوطن العربي الاسلامي .

  13. نظام الرباط: يفسر ما لا يفسر ؟
    تقرير المصير ليس له من تفسير سوى استشارة ديمقراطية تحت اشراف دولي محايد، وليس هناك اكثر حيادية من الامم المتحدة التي يعتبر المغرب دولة عضو بها
    ولكن لماذا يرفض المغرب الرسمي الاستشارة الشعبية ويتهرب من خيار الاستقلال ان كان حقا متيقنا من ولاء الصحراويين لنظامه ؟
    لقد اعتاد نظام الرباط تفسير ما لا يفسر على نهجه الخاص ؟ الم يقل انه لن يذهب لمفاوضات تشارك فيها جبهة البوليساريو ؟ ولم يقل كذلك ان راي محكمة العدل الدولية 1975 جانب اطروحته في الصحراء الغربية مقدما قراءته الغريبة والمتناقضة مع نص وروح تلك الاستشارة التي تشكل اليوم حجر الزاوية في الوضع القانوني للصحراء الغربية ؟
    النظام في المغرب،يسبح في دوامة من الاوهام ويظن ان هناك من يصدقه / وتلك تراهات واوهام ما انزل الله بها من سلطان
    الحكم الذاتي ليس له محل من الاعراب لا في ميثاق الامم المتحدة وعقيدة تصفية الاستعمار ، ولا حتى في الدستور المغربي؟ بل ان طرح مثل ذلك الخيار في حال تنظيم استفتاء تقرير المصير قد تكن له تداعيات غير محمودة على النظام السياسي في المغرب برمته في ظل التجاذبات الجهوية والدولية؟

  14. المغربي الحر
    اسطوانة اعلام المخزن اكل عليها الدهر و شرب و الان الدعاية المخزنية اصبحت نكتة يتسلى بها الاطفال .يا ابني الصحراء الغربية مستعمرة احتلها المغرب سنة 1975 بعد ان عقدت اسبانيا صفقة يتخلى المغرب عن ارضه المحتلة سبتة و مليلية مقابل الصحراء الغربية و نسي المخزن ان شعبها الذي يؤمن ايمانا قويا بهويته الوطنية لن يبيعها للاحتلال الجديد و يصبح مغربيا بالقوة. ارادة الشعوب لن تقهر تذهب الحكومات و تنتهي انظمة لكن الارادة الشعبة ستتحقق .انصحك بالابتعاد عن اعلام المخزن المضلل لتعرف الحقيقة كاملة عن ممارسات النظام المغربي بحق السكان الصحراويين في الارض المحتلة من مظاهرات و قمع .

  15. سؤال بسيط للبوليساريو : من هم الشخصيات الوطنية التي يتكون منها الوفد المغربي المفاوض في جنيف؟

  16. المغرب مرة اخرى يثبت للمنتظم الدولي تعنته و مماطلته لحل النزاع في الصحراء الغربية مستغلا ما يحدث في الجارة الشرقية الجزائر نقولها و نعيدها المخزن لا يفهم الا لغة الحرب

  17. تصور معي ياحفيظ. ..وهذا واقع وليس خيالا. …سقوط النظام العسكري في الجوار وهو أقرب اليكم من حبل الوريد. ..وما سيليه من إغلاق لمقرات جبهة الوهم خوفا من تعرضها لهجوم الشعب الجزائري كما حصل في 88…ثم رفع الحصار عن مخيمات تندوف. …وخروج من فيه إلى أوطانهم الأصلية بعد فرار الميليشيات التي لن يكون مصيرها أفضل من مليشيات لحد في جنوب لبنان. ..فهل ستكون لك الشجاعة الأدبية لتكرار هذه الأوهام التي ترددها…؟؟؟ وبالمناسبة كن متأكدا أنه بعد حراك الشعب الجزائري ورفضه للنظام العسكري واطروحاته جملة وتفصيلا. …فإنه من المستحيل أن تعود الأمور إلى ماكانت عليه…ولن يجد من يقتات من هذا الموضوع المختلق …ذلك التمويل السخي. ..وتقديم الرشاوي والاعطيات للوبيات السياسية المرتبطة ببولتون وغيره….وكما يؤكد الكثير من المتتبعين وخاصة في فرنسا التي تعرف أدق تفاصيل المطبخ السياسي الجزائري. …فإن أيام اطروحة الوهم أصبحت معدودة. …ولايصح إلا الصحيح. ..

  18. عباس
    انت معك حق الوضع يشبه تماما وضع التسعينيات حينما أجبرك اسيادك نتيجة ظروف معينة على عدم التحرك و كان وقتها الاستفتاء . اليوم نفس الوضع سيجبرك ايضا اسيادك لنفس سبب التسعينيات و هاهو الحكم الداتي مطروح و بعد تلاتين سنة إن شاء الله و نتمنى لك عمر مديد سنجدك تطالب بالحكم الداتي الدي سيصبح مجرد ماضي و لك أن تفهم الزاوية التي توجد فيها .
    عبدالكريم الصحراوي
    المرتزقة داءما يغيظهم التاريخ لانه لا تاريخ لهم و من صنعهم الاستعمار هم وحدهم من يتعلقون بتلابيبه و يطالبون بحدود رسمها لهم .
    ولد الحاج المختار
    الناس تتكلم عن الممتلبن الحقبقبين واما الكومبارس فلا أحد ينتبه له وازيدك أحد الأطراف الحقيقيون مات شر موتة و الباقي الله اعلم بنهايته مالك يعير سلوكه .
    حسنة
    انت تضيع وقتك

  19. الكل يعلم أن مشكل الصحراء المغربية من مخلفات الحرب الباردة والجزائر تريد منفذ على المحيط الأطلسي وتراهن في ذلك على دمية البوليساريو، وهذا لن يتأتى لها أبدا مادامت قضية الصحراء هي قضية المغاربة الأولى ….. والسلام

  20. كل المؤشرات تدل على أن دولة البولساريو لن تتعدى حدودها تندوف فالأمم المتحدة أقبرت مسألة الإستفتاء لإستحالة تحديد من يحق له المشاركة فيه زد على ذالك ولود أجيال وأجيال داخل الصحراء لا يوجد قانون يمنعهم من تحديد مستقبل منطقتهم ولن يقبلوا أبدا أن يحكمهم مرتزقة تندوف كما أن قرارات المتحدة تؤكد على حل تفاوضي يرضي الطرفين وهذا يعني أنه من سابع المستحيلات أن يقبل المغرب بدولة فوق صحرائه ، لم يبقى للبولساريو إلا المنطقة العازلة التي تدعي أنها محررة وهاهي الأمم المتحدة اليوم تحدرها من البناء فيها أو تغيير أي شئ فيها واليوم هاهي أوروبا تهمشها تماما في مفاوضاتها مع المغرب بعد أن إلتقت لجنتها مع المنتخبين وأعوان القبائل والمجتمع المدني بالصحراء المغربية … فأين المفر؟؟ أتمنى ومن كل قلبي أن يتجاوز نظام الجزائر عقدته المغربية ويعترف بأن دولة بومدين الموعودة لم تتحق بالحرب ولن تتحقق بالسلم وأنه آن الوان للتصالح مع ضمائرهم ومع التاريخ والمصير المشترك وليعلموا أن تقسيم المغرب هو بداية لتقسيم الجزائر وليتقوا الله في أنفسهم وفي شعبي البلدين

  21. صحراوي
    احسنت الرد كفيت ووفيت …
    الشعب المغربي مسكين لو غدا يقول لهم الملك لقد قررنا التصالح مع اخوتنا الصحراويين و سينعمون بحريتهم سينطلق المساكين في الشوارع هاتفين (عااااااش سسسييييدنا …!! ) (الله على حكمة سيدنا و رجاحة عقله ) و ان لم تصدقني ارجع الى حادثة الكركرات لما انتهك المغرب كالعادة وقف اطلاق النار..!!

  22. الجبهة الشعبية تُحرج المملكة المغربية بإقتراح إستفتاء الشعب الصحراوي على مقترح الحكم الذاتي الموسع،
    وهذا المقترح يدخل في موضوع ” تقرير المصير ” المذكور في القرار الأممي 2440 ، وبذلك يفتح باب الإستفتاء
    وإحصاء مَنْ يحق لهم التصويت أي العودة الى بداية التسعينات في ثوب جديد ، وما يُصاحب ذلك من التداعيات على
    الوضع الداخلي في المغرب ، الحقيقة ان الدبلوماسية المغربية تُعاني من الوضع في محيطها الإقليمي ، والقاري ،
    وحتى الدولي ، كما تتوجس مما يقع في جارتها الشرقية ، وما قد يأتيها من الحراك هناك من عدوى تُشجع الخلايا النائمة
    أو المتربصة بالفرص ،. ” البوليساريو تدعو إلى إقرار الحكم الذاتي بإجراء استفتاء في الصحراء” هذا المقترح الذي
    قدمه ممثل البوليساريو السيد “خطري أدوه “رئيس وفد البوليساريو المشارك في محادثات “جنيف 2″، في مؤتمر صحافي
    يضع المغرب في الزاوية ، ويُضيق أمامه مساحة المناورة . لا أقول الحل قريب ولكن المناورة المغربية في طريقها الى الإنكماش
    أكثر ” الى أين المفر ” ؟

  23. كلما اراد الاخوة في المغرب احتقار الجيران والتقليل من شأنهم يأتوا باسطوانة المملكة الشريفة وضاربة في اعماق التاريخ وحدود من الاندلس الى السنغال وغيرها من الادعاءات الباطلة التي لازالت تسبب التوتر مع جيرانها كلهم موريتانيين وصحراويين وجزائريين .
    لن يكون هناك سلام في هذه المنطقة دون احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار واذا كان الاخوة في المغرب لايعترفون بذلك فان المغرب نفسه كان جزء من دولة المرابطين التي تاسست بموريطانيا ومن حق الموريطانيين المطالبة بالسيادة على المغرب.

  24. مجلس الامن هو من حدد جدول الاعمال و حدد طرفي النزاع في المائدة المستديرة .المغرب و جبهة البوليزاريو طرفي النزاع و الجزائر مراقبين باعتبارهما جاران . المحادثات كانت حول تقرير المصير حسب مفهوم الامم المتحدة يعني استشارة الشعب الصحراوي في استفتاء حر تحت اشراف مباشر للامم المتحدة . لكن وزير خارجية المغرب خرج علينا في ندزة صحفية بوجه شاحب و كانه كان في امتحان صعب ليفسر لنا ان تقرير المصير هو الحكم الذاتي الى متى الهروب الى الامام و المناورات يا بوريطة .

  25. المبعوث الاممي سمى الاسماء باسمائها ان المفاوضات جرت بين طرفي النزاع المغرب و جبهة البوليزاريو و بحضور الجزائر و موريتانيا كمراقبين كما اكد المبعوث الاممي ان المحادثات تركزت على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية و لكن في الاعلام المغربي تقرا شيئ اخر ………

  26. الجزائر ليست حاضرة كعضو ملاحظ بل هي طرف اساسي ورئيس في هذه القضية؛ لانها الممول والمخطط لكل مناورات البوليزاريو.فكيف يتم التفاوض مع الوكيل بينما الموكل حاضرا.

  27. ان الاوان لايجاد مخرج وحل لمشكل النزاع حول الصحراء وعودة الصحراويين الى ارضهم واخوانهم معززين مكرمين وسيجدون اخوانهم في انتظارهم على احر من الجمر كما يقال .نعم لحل يرضي الجميع .واقول الجميع بالتاكيد .

  28. المغرب قبب بتقرير المصير ولمن رفض الاستقلال!!!!؟؟؟
    هل من مفسر يفسر لنا هذا التناقض ،؟ حتى وان كان مفسر أحلام لن يقدر على ذلك.
    تقرير المصير يعني القبول بنتائج الاستشارة للسكان الأصليين للإقليم ،اَي الصحراويين. والباقي كلام للشعب المغربي المغلوب على أمره ،الذي لازال يؤمن بترهات المخزن.
    كوهلر قال في مستهل حديثه ان اللقاء حول الصحراء الغربية،بينما بوريطة ظل يؤكد على مترجمه ان يترجم ملمة مغربية وكأنها مصطلح سياسي معتمد!!! مسمين بوريطة حين يعود الى سيده بخفي حنين

  29. إرادة الشعوب لا تقهر ، ومن كان على حق كان الله معه ، ومن كان على باطل كان مصيره التقهقر والإنهبار .
    لطالما لعب المغرب على عامل الوقت ، وكم من مرة سعى إلى تأويل الحقائق الواضحة في ميثاق الأمن المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي ، وكم تحجج وكم قدم من ذرائع واهية لا اساس انها من الصحة ، وفي المقابل كم أبدت جبهة البوليساريو من حسن النية والإنسياق مع قرارات ومواثيق الشرعية الدولية ، وكم سعت الى الحلول السلمية التي من شأنها تمكين الشعب الصحراوي من التعبير عن حقه في تقرير المصير .
    لماذا يخاف المغرب الإستفتاء ، الذي هو شكل ديمقراطي يعطي الفرصة للصحراويين للٱختيار بين الاستقلال أو الإنضمام إلى المغرب ؟
    لماذا يصر المغرب على مقترح الحكم الذاتي ، الذي لا يوفر أي خيار للٱنسان الصحراوي بشأن مصيره الذي مازال يناضل من أجل تقريره منذ أزيد من أربعين عاما خلت ؟
    اتمنى أن يحل هذا المشكل لتتمكن دول المغرب العربي من تحقيق التكامل والرقي والازدهار في مختلف المجالات .

  30. حفيظ
    حقيقة الأمر انت من يجب أن يخاف على رأسه خصوصا ادا كان الراس مرهونا للغير.
    أما المملكة المغربية الشريفة فهي كانت و لازالت وستبقى شامخة بملوكها وشعبها فهي دولة ضاربة بجذورها في التاريخ و منفتحة على المستقبل ويا جبل ما يهزك ريح.
    الا تستطيع فهم الامور و قراءة المتغيرات الإقليمية؟؟؟ الم تتعلم الا يوجد عاقل ؟؟؟؟
    نصيحة ارحل قبل أن تجبرك شركة الحديد على دلك وقد لا يكون عندك الوقت حتى لحزم حقاءبك.
    يا بني هل تعتقد لوهلة أن امرك يهمهم و أن الأمر كما يبدو لك من مصطلحات رنانة كمساعدة الشعوب في تقرير مصيرها وووووو
    يا بني انت عندهم مجرد رقم وورقة .
    تحياتي

  31. هل رايتم في العالم تقرير المصير بدون ان يستشار فيه المعني بالامر

    فكيف لوزيرة الخارجية المغربي يقول ان تقرير المصير لا يعني استفتاء. فكيف يقبل يتقرير المصير ويفرض الحكم الذاتي بدون يستفتيء المعني بالامر

    على الوزيرة الخارجية المغربي ان يرجع الى مدرسة علوم السياسية والتعمق المستطلحات والقوانين الدولية لان يعد يمكن ربح الوقت بالترويغ والكذب. لقد بدأء حبل الحق يقتبر لعنق المغرب

  32. ويقر بـ”تقرير المصير” مع رفضه “الاستقلال” ؟؟؟!!!!
    الم نقل لكم ان المغرب يلعب و يناور لكن هيهات القادميجعله يتمنى سلامة راسه ..!!

  33. لابد ان يقبل المغرب بتقرير المصير لهذا الشعب البطل
    لا مفر من ارادة الشعب

  34. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    مهما تكن المفاوضات فلن تحقق مطلب الصحراويين و هو الإستقلال التام
    و جود مفاوضات مع البولبياريو يفند مغالطات الرباط و التي اقامت الدنيا و لم تقعدها عندما عرضت قناة العربية شريط اخبار يقول الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب
    أين المغرب و هو يجلس وجها لوجه مع البوليساريو ؟
    و هل ترضى دولة في العالم بالتفاوض على جزء من أرضها ؟ إن لم نكن هناك عملية إحتلال مثل مايحدث مع جميع الدول الإستعمارية في القرن الماضي – الجزائر فرنسا و مفاوضات إيفيان أكبر مثال على ذلك
    مالكم كيف تفكرون ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here