المانيا تعلن الحرب على تركيا وتعترف بإبادة الارمن.. اردوغان يهدد “برد قوي”.. كيف سيكون هذا الرد؟ وهل انهار اتفاق الهجرة؟ ولماذا الآن؟ وما هي الخطوة المقبلة؟

ardogan-bbbb.jpg888

جاء القرار المفاجيء الذي تبناه مجلس النواب الالماني بالاجماع اليوم (الخميس) بالاعتراف بإبادة الدولة العثمانية لاكثر من مليون ارمني ليزيد من حدة التوتر القائم في العلاقات بين السلطات التركية والاتحاد الاوروبي، وليضيف معارك جديدة، سياسية واقتصادية، للرئيس رجب طيب اردوغان، هو في غنى عنها في الوقت الراهن.

من الواضح ان هناك توجها اوروبيا لحصار تركيا، وتقويض سلطة الرئيس اردوغان، كرد انتقامي على استخدامه للاجئين السوريين كورقة ضغط على اوروبا، كرد على خذلان حلف “الناتو”، الذي تتمتع بلاده بعضويته، اثناء تصاعد الازمة التركية الروسية اثر اسقاط طائرات تركية لطائرة روسية قرب الحدود مع سورية، وكذلك بسبب طموحاته بإحياء الارث الامبراطوري العثماني.

المانيا تعتبر الشريك الاقتصادي الاهم لتركيا (30 مليار يورو سنويا)، وكانت حكومتها الاكثر دعما لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، ويوجد هناك حوالي ثلاثة ملايين الماني من اصول تركية، من بينهم نواب في البرلمان صوتوا مع القرار.

الرئيس اردوغان عارض القرار الالماني بشدة، واكد انه سيؤثر بشكل خطير على العلاقات الثنائية بين البلدين، بينما قرر رئيس وزرائه بن علي يلدريم استدعاء سفير تركيا في برلين للتشاور، ومن المتوقع ان تتخذ السلطات التركية خطوات للرد بعد عودة الرئيس اردوغان من زيارته الحالية لكينيا.

الحكومة الارمنية التي رحبت بالقرار تقول ان العثمانيين قتلوا 1.5 مليون ارمني ومسيحي آخرين قبيل انهيار سلطنتهم قبل مئة عام، بينما تنفي السلطات التركية هذه الاتهامات، وتؤكد انها مزاعم كاذبة، وتقول روايتها ان ما بين 300 الف الى 500 الف ارمني، فضلا عن عدد مماثل من الاتراك، سقطوا خلال حرب اهلية ترافقت مع مجاعة.

خطورة هذا القرار البرلماني الالماني تكمن في كونه مؤشرا على احتمالات شن حملة اوروبية، وربما عقوبات اقتصادية، مباشرة او غير مباشرة، ضد تركيا، وتبني برلمانات اوروبية اخرى الخطوة نفسها، في وقت تواجه ظروفا اقتصادية صعبة، بسبب انخفاض الدخل السياحي بحوالي 50 بالمئة (36 مليار دولار سنويا)، وتراجع نسبة النمو الى اقل من 4 بالمئة، بعد ان كانت فوق 7 بالمئة، وانخفاض سعر الليرة التركية بأكثر من عشرة في المئة.

الاوروبيون يعلنون حربا انتقامية على تركيا وحكومة الرئيس اردوغان خصوصا، وبدأوا في دعم المتمردين الاكراد سياسيا بفتح مكتب لحزب الاتحاد الديمقراطي في باريس، كمقدمة لفعل الشيء نفسه في عواصم اوروبية اخرى، وباتوا على وشك التنصل من اتفاق الهجرة الذي ينص على منح تركيا 6 مليارات دولار، واعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول الى دول الاتحاد الاوروبي، مقابل ايواء اللاجئين ومنع تدفقهم الى الاتحاد.

الخناق يضيق على الرئيس اردوغان، في وقت لا يجد احمد داوود اوغلو مهندس العلاقات والاتفاقات مع اوروبا الى جانبه، بعد استقالته من رئاسة الحزب والوزراء قبل عشرة ايام، ولا نعتقد ان لديه الكثير من الخيارات للرد على هذا التحدي الالماني المفاجيء والاستفزازي.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

73 تعليقات

  1. المسالة لا تحتاج الى الكثير من البحث والتكهنات في مسالة الصراع والاختلاف بين الدول وهذا ما يحدث منذ ظهور الدولة والتجمعات البشرية الكبيرة حيث لا تحكم هذا الصراع الا مسالتان القوة والمصلحة وهما من يحدد طبيعة العلاقة بين الدول اما مسالة الاخلاقيات والقيم وووو كلها تات في اطار التسلح عندما يبدا الصراع والاختلاف من اجل شرعنة ادعاءات كل طرف في مواجهة الاخر ….

  2. يستطيع الاتراك نكران هذه المجازر ….لكن العرب لا يستطيعون لانهم شاهد على هذه الاحداث..ان القبائل العربية من شمر والجبور وطي في الجزيرة السورية قاموا وقتها بمساعدة الالاف من الارمن ويمكن سؤال اي مسن عربي من هذه المنطقة وسيجيب بالموافقة…اما العنجهية التركية فلن تنفع شي لان الكثير من مؤرخيهم اكد هذه المجازر.

  3. لااشعر باي تضامن مع اردوغان اطلاقا وهذا لا يعني انني اوافق الالمان عل قرارهم هذا ،لكن اليس مااقترفه اردوغان ضد سوريا وشعبها هو جريمة اكبر من فعلها ضد الارمن ؟ ألايجب ان تكون هذه المجزرة التي حدثت قبل قرن من الزمن رادعا قويا لاردوغان وغيره من المسؤولين الاتراك عسكريين وسياسيين لكي يحسبوا الف حساب قبل ان يكرروا مثل هذه المجزرة الشنيعة في التاريخ وضد من هذه المرة ضد سوريا مهد الخلافة الاموية الاسلامية التي ورثتها السلطنة العثمانية والتي الغتها تركيا الحديثة التي يتزعمها اردوغان اليوم ؟ فما ارتكبه اردوغان من جريمة ضد سوريا العربية وشعبها العربي الى جانب نطبيعه العلاقات مجددا مع اسرائيل الصهيونية عدوة العرب الاسلام والمسلمين لاتجعل اي مواطن. عربي شريف ان يشعر بأسف أوندم او ثضامن مع تركيا الاردوغانية اطلاقا وصدق الله العظيم اامنتقم الجبار (وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى) !

  4. مايطلق عليه إبادة الأرمن هي أكبر كدبة عرفها التاريخ.الغرب يريد الإنتقام من تركيا التي وصل جنودها إلى فيينا.لمادا لانحاسب فرنسا وبريطانيا و أمريكا والكيان الصهيوني وروسيا …..على جراءمهم في الجزاءر إفريقيا آسيا العراق أفغانستان فلسطين والشيشان?

  5. من يقول ان وسيلة المانيا للرد على قرار البرلمان الالماني بدفع المهاجرين الى اوروبا .. من يقول هذا هو انسان ساذج وسطحي ، وكأن المانيا دوله من دول الموز او أحد المشيخات ،هذه المانيا – وانا لست فخورا بها – لكن الواقع يقول انها دوله عظمى باقتصادها ، وبمن معها !
    يكفي أمنيات سخيفه !

  6. ابو شوكه
    تركيا لن تستطيع ان تغرق أحدا ! بل ان من سيغرق هي تركيــــــــا !
    اقتصادها لا يساوي عشر اقتصاد المانيا !
    هذا سعار وهيجان فارغ !
    في 1967 كان العرب أربع اضعاف سكان تركيا ومساحة البلاد العربيخ اكثر بخمسة عشر ضعفا ، والامكانيات العربيه أكير .. وقد زعم العرب حينها انهم سيحررون كامل فلسطين وسيرمون اليهود في البحر ( أجّوع يا سمك ) لكنهم تلقوا تلقوا هزيمة مرة وساحقه فاستولت اسرائيل على سيناء وعلى اللحولان وعلى ما تبقى من فلسطين ومساحة 200كلم من اراضي الاردن !!
    سترى يا ابو شوكه ، ان تركيا ليس بيدها حيلة ، ولا يملك اردوغان هذا الا الحماقه .. حتى عندما ذهب الى اسرائيل ليحتمى بها من ظلم سيده الامريكي ، لم تعره أهتماما كما لم تعر لبقية العربان أي قيمه ممن لجأؤا اليها لذات السبب ! قمة في الغباء !
    الخازوق الذي أجلس عليه احرار العرب أبان حكم اسلافه للمشرق العربي ، سيجلس عليه الان ! والايام بيننا !

  7. حميـــــــد
    لن يتضامنوا مع تركيا !
    لأن الفتنه أبعدتنا عن بعضنا !
    ولو كان الامر لي ، لامرت باعدام 99% من مشايخ المسلمين ! لانهم هم اسبابها ، ولم يحفظوا الامه ولم يحقنوا دمائها ، بل كانوا السبب في قتلها وفرقتها !
    وشيء آخر ، اردوغان كان من أكثر المجرمين في سفك الدماء العربيه والاسلاميه ، كما كان اجداده خلال اكثر من اربعة قرون !
    لعنة سوريا ، ستلحق بالجميع ، بكل من ـآمر عليها ، هذا البلد الرائع العروبي والمسلم . سيتساقطون واحدا تلو آخر ، ولن ينجوا من هذا الحريق كل من حرّض وسلّح ودرّب وموّل وضلّل وافترى !ان الله بالغ امره .
    لو كانت هناك ثورة شعبيه حقيقيه في سوريا مع دعم أكثر من 80 دوله بكل انواع الدعم التي تخطر على البال والتي لا تخطر ، لانتصرت تلك الثورة ! خمس سنوات واكثر وهذا النزف مستمر ، لم يحدث في تاريخ البشريه منذ آدم وحتىى اليوم ان استمرت ثورة شعبيه كل هذا الوقت ولم تنتصر .. لم يكن الله جلت قدرته معها وناصرا لها ، وبات جليا ان الله اراد ان يكشف كل اؤلئك المدعين والذين يلبسون رداء الدين زورا وبهتانا ، ان يعريهم امام العالم ويذّلهم ، ويدك عروشهم … ويهزمهم !
    الثمن غال وكبير … رحم الله كل بريء قتل ، وكل شهيد دافع عن عرضه ووطنه وماله وعرض الاخرين ومالهم ، اما المتآمرين فحسابهم على الله ذلا في الدنيا ونارا في ألاخرة .

  8. هذا جزاء من يلهث وراء الغرب والصهاينة وهو يقرأ قوله تعالى: ” ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم”

  9. سعيد العربي
    كلامك صحيح 100% !
    لكن اين الحكام العرب الذين يرفعون الصوت في وجه هؤلاء ، والتقدم بملاحقتهم جنائيا … أين هم ؟!
    الا ترى ان معظم الحكزمات العربيه والروساء العرب ( معظمهم ) هم حلفاء لمن أجرموا بالشعوب العربيه ، والانكى ان اموال تلك الشعوب تصب في مصلحة الاعداء .. ساتثمارات وسياحه وسندات خزينه ، ونصف العرب جائعين !!
    لماذا .. ولماذا ؟ ختى لو بقينا نرددها مليون سنه ، ما الفائده منها اذا لم يكن هناك اراده وفعل جماعي !

  10. كل يوم تثبت تركيا تحت زعامة أردوغان أنها تسير على طريق الأستقلال السياسي والأقتصادي وهذا لا يروق للغرب الذي يريد للشرق أن يظل تبع وامعة له.

  11. يا سيد الهدهد – اربد
    ( الغرب اللعين وامريكا يحاربون الإسلام ) – المشكله يا سيد ليست في الغرب فقط
    فلا تلام الضواري في نهش فرسك الجميله اذا تركتها ترعى في غابة الكواسر –
    ولهذا قال صلى الله عليه وسلم ( اعقل وتوكل ) – وقبل ان نلوم الآخر في محاربة
    الإسلام والمسلمين فعلى المسلمين ان ان يوقفوا محاربة بعضهم – والبيت المحصن
    ( قوه واقتصاد وعلم بدون اوهام الخرافات والتهيئات – والنوم في العسل ) ليس من
    السهل اقتحامه – ولكننا المسلمين نمنا دهرا وصحونا فنطقنا كفرا فلما نلوم غيرنا
    ونحن جلسنا نناقش الوضوء والتيمم واالإستجمار بالحجر وبجوارنا نهر ماء –
    – وبتنا كالراعي الغبي الذي ترك غنمه ونام ليتركها – للذئاب ترعاها …!!!

  12. السياسة لعبة قذرة، ألمانيا تستغل حادثة الأرمن كورقة للضغط على أردغان و كبح نفوده المتصاعد في المنطقة. و لنفترض أن هذا القرار بريئ فلماذا لم تقم ألمانيا بالمثل و تطالب فرنسا و بريطانيا و روسيا بالإعتراف بجرائمهم التي لم يشهد العالم لها مثيل في حق الشعوب التي استعمرتها

  13. يجب أن تعترف تركيا بجرائمها ضد الأرمن وتعويض الأرمن عما جرى لهم من قتل وتهجير وهمجيه، إذا أرادت تركيا أردوغان أن تكون عضوة في السوق الأوروبيه المشتركه، وإلا ستبقى معزولة ومنبوذه

  14. يا سيد تميمي يجب الا نختبئ خلف القدر- فقدر الله لا راد له ومن حيث لا نحتسب ، اما
    ما كان من البشرفهو مخطط مدروس في غرف مظلمه ويمكن الإحتياط له وتوقعه أما قدر
    الله فلا راد له الا الله وحده او كما قيل { اني ارى اثر عملك في تعثر سير راحلتك } او
    كما قال الشاعر {اذا لم يغبر حائط في وقوعه *** فليس له بعد الوقوع غبار } – وقال
    سبحانه زتعالى { وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم ، ويعفو عن كثير – سورة
    الشورى ايه 30 } – اذن يا سيد ما فعله اردوغان – هذه احدى نتائج فعله فقد جعل من
    نفسه اداه للمخطط الغربي الصهيوني ونسي اردوغان ان الذئاب في طريقها لصيد
    الخراف لن توفر لحم البقر …!!!

  15. سينتصر أردوغان.. وسيفشل كل أعداؤه.. هذه ليست أولى المؤامرات التي تحاك ضده ولن تكون الأخيرة.. وأردوغان بحكمته وذكاؤه سيرد الصاع صاعين.. قرار البرلمان الألماني غير ملزم “يبله ويشرب ميته”.

  16. في السابق تم تفكيك الاتحاد السوفيتي، عانت دول امريكا الجنوبيه من حروب خفيه ومعلنه منها الاقتصادي والاجتماعي وغيرها،باكستان تم ضرب مفاعلها النووي وحاله عدم الاستقرار بينها وبين جارتها الهند تستنزف وتؤثر على تقدم البلدين، العراق خرجت من الحرب مع ايران قويه على غير ما كان يقترض فدمرت، سوريا اكتفت ذاتيا ولم يكن لصندوق البنك الدولي فلس عليها فدخلت دوامه حرب طائفيه، مصر انهكها الفساد وعندما حاول الشعب المصري صاحب الارث التاريخي الاعرق استعاده مصر ولاول مره في التاريخ الحديث يحدث شرخ وانقسام بين المصريين بهذه الصوره، تركيا نهضت وشكلت نواه لنشئه قوه اقتصاديه جديده مستقله الى حد ما فالبتأكيد ستحارب. ليس الاسلام وحده من يحارب ولكنه بالتأكيد عامل مهم واساسي جامع وقادر على ان يكون نواه لتشكل قوه جديده على الساحه العالميه قد تخرج عن طاعه من يحكم ويتحكم بالشعوب

  17. أتعلمون أن أكبر سبب تراجعنا أمام الأمم هم حكامنا وبدون تمييز لماذا ساندنا أمريكا في صراعها أمام السوفيات ؟؟؟؟؟؟
    ولماذا تتدخل السعودية في صراع حاملات الهيلكوبتر الفرنسية التي كانت من المفترض أن تبيعها لروسيا فدفعت المال لأنقاذ فرنسا أكبر عنصري وكاره للعرب ضد من ؟؟؟؟؟ روسيا التي دائما تساندنا و نطعنها في الظهر ؟؟؟؟؟؟
    و يأتي في الأخير من يقول روسيا لن تساندنا بل تبحث عن مصالحها؟؟؟؟؟؟ أليس نحن من نطعنها دائما في الظهر

  18. الى جميع الاخوه المعلقين، (محبة باردوغان) ، مالفت انتباهي بشكل غريب اجتماعكم على كلمه الاسلام… وكان تركيا هي الدولة المسلمه الوحيد، او كأن السيد رجب طيب اردوغان هو المسلم الوحيد في هذا العالم، !! ثم تذكرت..انه القائد الوحيد الاخواني الباقي في السلطة، والاخوان على شاكله بقايا فرق التكفير يرون قاعدة {ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد} … وقد تسرب هذا الموضوع الى الاوعي عندهم فهم يربطون الاسلام بهم.. وبهم فقط، تركيا دولة مسلمه… فاهلها مسلمين نعم، لكن لا تضحكو علينا وتقولو اسلاميه، دستورها علماني ، الخمور في طرقاتها انها نسخه عن اي دولة غربية … والسيد اردوغان يفترض انه قائد انتخبه شعبه بناء على دستور تركي علماني “كافر” حتى اذكركم بادبياتكم، لان هذا السطر الاخير ، هو مافتح علينا وعليكم انهار من الدماء في مصر وسوريا بحجة انه الدولة كافر والدستور علماني كافر … فكيف اصبح الان السيد اردوغان اسلامي ملتزم وهو يعمل تحت هذا الدستور؟
    الامة العربية الان واقعه تحت شر امرين لابد من التخلص منهما لتنهض هذه الامة، الاول الاستبداد بالسلطه وعدم تركها ولو دفع الرجل حياته لاجلها .. كصدام والقذافي …
    والثانيه فكره التكفير، اي ان تعتقد فرقة انها احق بالحكم.. من غيرها ، لان الاخوان يرون هذا في انفسهم والسلفيين يرون هذا في انفسهم والبعثيين ..كذلك .. الخ..
    لابد من ظهور فكر اسلامي جامع يجمع ويوحد المسلمين كما كان الحال ايام نبيهم صلى الله عليه وسلم، هنالك حمقي يقولون الاسلام سبب فرقتنا، واقول كذبتم ماكان الاسلام يوما سبب التفريق انها مذاهبكم البغضية التى ما انزل الله بها من سلطان ، وانما اختلقها علمائكم عبر العصور فذلك سني واخر شيعي وثالث اباضي ورابع صوفي والقائمة تطول… وكل فرقه تظن انها الحق بعينه ولا تقبل الا رايها… وارقتم الدماء وقتلتم الناس بحجة اقامه شرع الله….والاسلام والله منكم برئ واقسم بالله اني اعلنت الكفر بالتعددية المذهبية في الاسلام فانا مسلم لا سني ولا شيعي ولا انتمي لاي فرقة من هذه الفرق المجنونه التى خالفت امر الله بقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159)} صدق الله العظيم [الأنعام].
    ابحثوا عمن يوحدكم ابحثوا عن الفكر الاسلامي الجامع ، اقترب الفتن الكبرى والله من الوقوع وانتم ما تزالون نائمون، احد انصار الامام ناصر محمد اليماني

  19. حقا انها لعنة الشعب السوري والاسد أصبحت تطارد جميع من تئامر على هذا البلد لذلك فأن ملوك ورؤساء سوف تصيبهم هذه اللعنة وتودي بهم الى مزبلة التاريخ

  20. عبد الباري عطوان لماذا لم تعتذر فرنسا للجزائريين عن قتلها لـمليون و نصف مليون مواطن جزائري خلال حرب السبع سنوات و النصف دون إحتساب الملايين من القتلى الذين تم البطش بهم خلال الحقبة الإستعمارية التي إمتدت لما يقارب 132 سنة ؟ و لماذا لم تعتذر أمريكا للشعب العراقي و الفيتنامي ؟ السبب هم شعوب من السلالات الراقية و لا يمكن لهم أن يحطوا من قدرهم أمام أراذل المجتمعات حسب مصطلحاتهم

  21. اكلت يوم اكل الثور الأبيض الغرب اللعين وامريكا يحاريون الإسلام أينما بداء وهذه الاعيب الغرب يريدون ان يحكموا تركيا كما يحكموا العرب لقد تمرد الاتراك عليهم لقد نسوا ان أسرائيل ابادت دبرباسين وامريكا ابادت العراق والاستعمار الغربي الان يريد محاسية السعودية ويتهمها باحداث 11 سيتمبر فتركيا قادرة على رد الصاع صاعين
    ونتمنى على ايران ان تغير سياستها تجاه الدول السنية لان الاتهامات فادمة لإيران لا يريدون لدولة إسلامية ان تكون قوية .

  22. أردوقان لا يستطيع مواجهة الغرب لأنة صنيعتهم
    تركيا لا تتحمل عقوبات وحرب إقتصادية
    سيركع صاغرا
    أما الجرائم فالغرب أكبر مجرم قتلوم عشرات الملايين في حروبهم العالمية
    وملايين في الدول التي إستعمروها

  23. تركيا اصبحت البوابة الرئيسية للدواعش…واردغان ليس الى شخص طائفي متعصب لمفاهيمة من هنا يخدم الدواعش ومن هنا يسب الاكراد ويصفهم بالشياطين.المجوس. وهذا غريب على رئيس دولة ان يستعمل كلمة مجوس

  24. الأتراك إرتكبوا المجاز ضد الأرمن و عليهم أن يقدموا الإعتذار و يعترفوا بهذا كما إعترف الألمان بمجازهم ضد اليهود. لا أكثر و لا اقل. التوقيت هذا هو حتى يفهم أوردوغان بأن الحاجة له إنتهت و عليه أن يدرس خطواته جيداً فلا مجال لتغطيته سياسياً بعد الآن. و لا تساهل في إبتزازه للأوربين. منذ عدة أيام صرح أوردوغان بأنه سوف يدخل إلى سوريا للحفاظ على مصالحه و إقتطاع بعض الجغرافيا السورية لحسابه, الأوربيون مع الأمريكان يقولون له لن تتصرف لوحدك بدون إذن ولا تلعب بذيلك. لا تتحدى الروس و الأفضل لك أن ترحل كما رحل غير

  25. اردوغان رجل طاغية وفاسد وكاذب وأكبر داعم للإرهاب في سوريا ويسثمر فري ارهاب داعش الحق شرار كبيرا بسوريا اولا والآن اعمالة تنعكس ضررا على تركيا

  26. سوف اضطر وأقول الى الجحيم يا اردوغان!!. انه قرار سياسي ، فلننتظر ونرى ما هي تبعات هذا القرار،
    بالتأكيد المانيا سوف لن تسحب او تلغي هذا القرار وأكيد لنا موعد مع اعتذار اردوغان لروسيا.

  27. ياليت المسلمين يتضامنوا مع اردوغان في هذه الهجمة الشرسة .

  28. من حفر حفره لأخيه وقع فيها يا أردوكان. طبعاَ شدة الوقعه تختلف من سياق لآخر. هناك وقعه تصيب اإلإنسان بالعرج، وقعه تصيب الإنسان بالكسر، وقعه تجبر الإنسا ن على إلإستعانه بالعكاكيز، ووقعه تكسر الرقبه وتشل. أردت أن توقع رئيس العرب القائد الدكتور بشار حافظ الأسد فإذا بك تقع نتمنى لك وقعه ليست بسهله.

  29. إلى كل الأخوة المتابعين. إذا أردنا فقط النفاق أو تبرير فشلنا ، فدعونا لا ننسى أننا كعرب أولا و مسلمين عامة لا نتمسك بمبادئ مكارم الأخلاق فيما بيننا و منذ ما بعد عصر الخلفاء الراشدين بدأنا بالتخلي عن قيمنا و هكذا حتى وصل بنا الحال، و ننهش ب لحم بعضنا اذا كنا نحن بالأصل لا نرءف لبعضنا فكيف نلوم الغير. تركيا حكمت البلاد 400 عام لم تترك سوى الذكريات و المآسي و من بعدها رأينا كيف أنها حقيقة تاجرت بدم اللاجئين السورين. لن يخدعنا أردوغان من خلال كلامه أو تصرفاته المزيفة و هو أحد أعضاء الناتو و يده الأخرى بيد إسرائيل. كان الأجدر به أن يمد يده للعرب قبل أن يفكر بأوروبا. و ما تخلي كل الصف الأول من داعميه إلا خير دليل على تمرده و تخبطه.

  30. يبدو أن الأوربيين يريدون استعادة القسطنطينية ( استانبول ) وهم يخططون لذلك وهذا ما سيحدث لأن العرب والمسلمين مشغولون بالتناحر فيما بينهم ولن نستيقظ إلا على فاجعة أخرى بعد بيت المقدس فاليهود يخططون لهدم الأقصى وبناء الهيكل فإذا نجح الأوربيين لا سمح الله في استعادة القسطنطينية فلن تفتح مرة أخرى إلا في زمن المهدي وحسبنا الله ونعم الوكيل

  31. الاقتصاد وما ادراك من الاقتصاد، تركيا لن ولم تحارب الدول الأوربية بسلاح دفع الأجبن السوريين عبر حدودها، تركيا سوف تنخ وتركع تحت اقادم ألمانيا

  32. تركيا لن تستطيع عمل اي شيئ، المصالح دائماً تغلب العواطف. الاعتراف في الذنب فضيلة، انضروا الي ألمانيا عندما اعترفت في ذنب هتلر وجرائمه ، ألمانيا أصبحت اكثر الدول سلما

  33. نعم أتت الخطوة متاخرة ، كان يجب محاسبة تركيا منذ عقود من الزمن، الاعتراف في الذنب فضيلة ويجب علي تركيا الاعتراف بما اقترفته من جرايم حرب حتي تتخلص من الماضي المقيت

  34. مهما فعلت المانيا من اعترافها فهي مثل المنافق الكذاب يقتل القتيل ويسير في الجنارة ؟؟؟؟؟؟
    من يتكلم ويدين المجازر في العالم ؟؟؟؟؟؟؟
    المانيا النازيه التي ابادت ليس فقط اليهود وإنما ذبحت في الحرب العالميتين اكثر من ١٠٠ مليون إنسان
    وتاتي الان لتعلم تركيا الأخلاق ؟؟؟؟؟؟
    والله هزلت قالوا للحرامي احلف قال والله !!!!!!!!
    المانيا نصيحة لها ان تغلق فمها فهي التي تمد بني صهيون السلاح والمال وآخر المدد الغواصات التي تعمل في الذرة ؟؟؟؟؟؟
    المانيا التي تكفر عن ذنوبها فهي اكبر منافقه في العالم تغض الطرف عن افعال بني صهيون وتمدها في كل شي وتتهم الأتراك في المجازر التي حدثت قبل مجازر الألمان ضد العالم واليهود !!!!!!!
    هذا هو زمن الكذب والنفاق والعهر الألماني ؟؟؟؟؟؟؟
    تركيا ليس اليونان او اسبانيا او البرتغال او هولندا او بلجيكا ؟؟؟؟؟؟؟
    تركيا يوجد فيها حوالي تقريبا يصلون الي ٩٠ مليون نسمه وهي أراضي واسعه واقتصاد جبار وعمله قويه فهي لن تسكت فيكفي انها لو حركت وفتحت الأبواب الي أوروبا لتغرق أوروبا في الناس !!!!!!!
    فهي ليس نمر من ورق تركيا هي احفاد محمد الفاتح !!!!!!
    وأوروبا لن ولن تنسى اذلال العثمانيين لهم في كل الحروب التي جرت عندهم ؟؟؟؟؟؟؟
    شعب عنصري لا يحب الاسلام وهم مصالحهم فوق كل شي فعندما يجدونك قوي يحاولون لي ذراعك ولن تفلح ذالك مع تركيا وخاصه اردوغان فهو مؤمن بالله وقدرة ولا نريد عنتريات العرب التي لا تفيدة في شي ،،،،،
    تركيا في أيدها أوراق لو لعبتها صح لجعلت أوروبا وأمريكا تركع تحت قدميها ؟؟؟؟؟؟؟
    وإذا احست ان الاوربيون منافقون اتمنا من ربي ان تغرق أوروبا وتجعل من مدنهم دواعش من الشرق الي الغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟
    اردوغان جلس يبني تركيا الحديثة منذ ١٥ عاما ولن تأتي القارة العجوز التي لا تهش ولا تنش
    فهي اقتصادها متهالك من الكذب والنفاق على شعوبها من الديون وبنوك الربويه وإذا قلت انه اكثر من الشعب الاوربي يعيش علا الفوائد والديون فهو شعب مدمر ومتهالك فأي هزة تحدث ليس اليونان فقط تفلس ولكن إيطاليا ومن معها فرنسا فمعظم الشعوب معصورة من الديون والفوائد !!!!!!!!
    تركيا تلعبها صح ويجب ان لا تنصاع وراء الغباء الاوربي فهم يحسدون قوة اقتصادها ونموها التي وصلت الي بلوغ اكثر من عدة بلاد أوروبية ؟؟؟؟؟؟؟
    ربي ينصرها علا كل من يعاديها وينصر الاسلام والمسلمين

  35. جاء يومك يا اردوغان .اين يذهب دم الاطفال والنساء وسرقة حلب تستحق اكتر من ذلك ربنا كبير الله على الظالم انت يلي جبتة لحالك تأمرت على سوريا والان العالم يرد لك المؤامرة

  36. جنت براقش على نفسها

    مش قالو لك يا اردوغان وكتبت تعليق في هذه الصحيفة احد المرات ان تركيا كانت جاثية امام أوربا لعقود ولو يستمر اردوغان أضعاف تلك المدة فلن يكون مرضي عنه في أوربا ليضمو تركيا في الاتحاد الأوروبي

    مهما قدم من تنازلات
    فتح بلاده لتحرك حلف الناتو
    تعاون مع امريكا وغيرها في الملف السوري ودخل من تركيا عشرات الآلاف من مقاتلي داعش
    تآمر على العراق وسوريا وكانت له صلات مع داعش اقتصادياً لنهب النفط العربي خاصة العراقي وضخه من موانىء تركية الى إسرائيل ….
    الاوردغان الإخواني العالمي المنفتح الذي نصح مرسي مصر ان يطبقو التجربة التركية في الاخونة المصرية
    طوع قوانين تركيا اكثر واكثر لتكون متلائمة مع الأسلوب الأوربي والحضارة الغربية …. و و

    لكن لم ولن يرضو عنه مهما كانت تنازلاته

    اما إبادة الأرمن فان كانت قضية واقعية نتيجة الفكر العثماني والعقلية الدموية للجيش التركي ماكان يعرف بالانكشارية وأسلوب تعاملهم الدموي في اغلب فترات حكمهم في كل البلدان التي دخلوها عنوة ..
    فلا داعي للعصبية والدفاع عن باطل بذكر جرائم الاستعمار الأوروبي ضد الشعب العربي
    ومقارنة هذا الجرم بذاك الجرم ،، المسيحيين فتكو وقتلو المسلمين اذن نحن لابد ان نطبق نفس العقلية ونذبح في الشعوب المسيحية ،، هذه ثقافة بني اسرائيل الملعونة الهادفة الى اهلاك الحرث والنسل وحرف مهمة استخلاف الله الانسان في الارض وليست من الثقافة القرانية في شيء ..

    فلا يبرر هذا ذلك ولا يمكن ان ننتظر من الأوروبيين ان ينتقدو ويجرمو انفسهم ومازالو غير آبهين بالعرب
    ومازالت امريكا وإسرائيل تعيث في بلادنا الخراب والفساد …

    والمنطق الطبيعي لهذا ان العرب تخلو عن مسؤولياتهم التاريخية ومواجهة أعداء الامة فكرياً وثقافيا واقتصاديا وعسكريا وانحرفوا بشدة عن الاستحقاقات والواجبات .
    بل سخرت الشعوب العربية انفسهم ببلادة لذاك النظام او هذا الرئيس او تلك الدولة مثل تركيا وما يتناول عن اردوغان سليل العثمانيين الذي جاء ليجدد مجدهم ..

    هذا كله سيزيد من بؤس العرب وخذلانهم وهزيمتهم لان العصبية للأشخاص والكيانات وليس للمبادئ الاسلامية القرانية الحقيقية هو ما أوصل أمة العرب لهذا التشرذم والانحطاط التاريخي حتى أصبحت تعيش جاهلية اخر الزمان الأشد قبحاً من الأولى …

    هاهي الخسائر الاقتصادية تتوالى على اردوغان ونظامه بخسارة الاقتصاد التركي عشرات المليارات سنوياً فمن خسارته مع روسيا الى أوربا الان والقادم اكثر .. هاهو نظام اردوغان المتعجرف يدفع ثمن مؤامراته ليجد نفسه في الأخير في خسران عظيم ..

    لكن لا نريد ان سنسمع ونرى من سيتحدث عن المؤامرة الصليبية اليهودية التي استهدفت تركيا وكأنها في عهد اردوغان لم تكن على وفاق ومعاهدات وتحالفات معهم بل كان بيرق الجهاد التركي ضد اسرائيل وأمريكا يرفرف عالياً !

    وهكذا مابني على باطل فهو أوهن من بيت العنكبوت .

  37. لقد تمادى اردقان كثيرا واصبح من لاعب سياسي الى لاعب العاب صبيانيه لقد اصابه الغرور بحيث انه لم يعد يرى انه وحيد لا قريب ولا صديق حوله ولا ينتمي لاي اتحاد او مجموعه
    لا نعرف ماذا يمتلك اردقان من القوة ولاقتصاد ولاحلاف والاتحادات حتى يتجرأ ويتخذ الابتزاز سياسة لتز بها اتحاد يتكون من 28 دوله ويشرشحهم في موقف محرج امام شعوبهم
    يعني الذي يسمعه وهو يشرط ويهدد ويبتز يعتقد انه رئيس اتحاد الدول العظمى في العالم
    غدا سوف يربط نتائج سياستة الهمجية بالدين ويتهم اوروبا انها بهذه الاجرائات تحارب الاسلام والمسلمين
    ولكن هل سينفعه هذا
    وسوف يبيع قصره لتحويله الى فندق للايجار ويامر الشعب ان يشدوا الاحزمه ويقتسموا الرغيف
    فالغرب اعلن الحرب عليهم كونهم مسلمين

  38. Such historical issues have been always utilized as a tool for political purposes. The current administration in Turkey did two grave mistakes/miscalculations and as such put itself in a vulnerable position. First, it was deceived by Saudi and Qatar and entered in the Syrian crisis and became an active part of it by transiting the so-called Jehadies/weapon to Syria and providing the required logistic for the opposition. Second, Turkey administration forgot its size and capabilities and thought its noteworthy economic growth is enough to consider itself a power which can threaten the Europe (e.g. with refugees). A typical behavior from a new rich which is intolerable to Europe and US

  39. كل من سعى لإسقاط الأسد سقط عن كرسيه والباقي تهتز بهم الكراسي من ملك الوهابيين الى ملك النفاق التركي والاسد يعيد تمركزه وكأنه في بداية حكمه شيء مضحك مع الامل بدولة سورية ديمقراطية تقوم على تداول الحكم والمحاسبة

  40. يا ابن الجليل
    الالمان حتى اللحظه يدفعون لليهود مالا ومواقف سياسيه واعلاميه ! ويزويدونهم بالاسلحه وخاصة الغواصات من نوع ” دولفين ” !

  41. كما” وإحصائيا” وعلميا وللدقة يعتمد الانسان مقياسا رياضيا رقميا لتصنيف الامور؛ فالمجزرة والابادة والقتل الجماعي، حالات مختلفة من نا حية الضرر و فرص النجاة ومسبباتها!
    مثلا عدد من قتل في سوريا خلال السنوات الخمس الماضية يتجاوز باضعاف عمن قتل من الفلسطينيين خلال السبعون سنة الماضية. وعدد من قتل في رواندا خلال بضعة أشهر اكثر باضعاف من من قتل في سوريا خلال هذه السنوات، المشكلة اننا نميز بين القاتل والقاتل الاخر بسبب دينه، ولا نفعل اي شيء للحد من ثقافة القتل.

  42. جوابا على السؤال لماذا الان؟ المبادرة البرلمانية الألمانية للاعتراف بمجزرة الأرمن عمرها اكثر من ست سنوات. لا ننسى ان قبلهم بادر البرلمان الفرنسي على ذلك وأثير الموضوع جديا اكثر من مرة في الكونغرس الامريكي. الكل يعترف بحقيقية مجازر اليهود ويسن قوانين لمحاسبة من ينكرها، فما الفرق بين مجزرة واُخرى؟

  43. تخيلوا لو ان تركيا وسوريا متحدتان كما كانتا قبل الازمة ومعهم العراق وايران ونفذت المشاريع التي كانت موضوعة ضد الراسمالية العالمية والصهيونية وملوك النفط من اسواق مفتوحة وتجارة حرة ويناء السدود وتبادل الخبرات والطاقات والموارد
    اين كانوا واين هم اليوم ولعن الله من فتن بينكم وخرب الاوطان

  44. ألمانيا تذكرت المجازر التي أرتكبت بحق الأرمن التي وقعت سنة 1916 وتغض الطرف عن المجازر التي يرتكبها النظام السوري وحليفيه الروسي والإيراني بحق الشعب السوري في سنة 2016 ، على ألمانيا أن تخجل من تاريخها الأسود وتحاسب نفسها أولاً قبل أن تحاسب الأخرين على جرائمهم ، المسيحيون و اليهود عاشو عصرهم الذهبي في العهد العثماني في الوقت الذي كانت فيه ألمانيا تضطهد مارتن لوثر وأتباعه البوروتستانت رغم أنهم مسيحيون ، المشكلة أن الغرب يكيل بمكيالين فإذا كان الضحية مسلم و الجلاد مسيحي أو يهودي فالقضية فيها نظر أما إذا كان الجلاد مسلم وضحية مسيحي أويهودي فالذنب هنا لا يغتفر، هل سمعتم يوماً بحرب الإبادة ضد الشركس معظمنا لم يسمع بهذه الإبادة ، أتدرون لماذا لأن الضحية مسلم و الجلاد مسيحي ، الشركس هم سكان القوقازالأصليين تعرضو لحرب إبادة جماعية لأنهم قاومو الإحتلال الروسي لوطنهم وهي حرب دموية طويلة إستمرت 101 عام ( 1763ـ 1864) وكانت النتيجة مقتل 500,000 شركسي وتهجير مئات الألاف إلى الدولة العثمانية ويعيش العديد منهم بالدول العربية كالأردن وسورية و العراق ، لأحد يذكر هذه المأساة في الدول الغربية ، لماذا لم تسن ألمانيا قوانين مماثلة ضد روسيا وتحملها مسؤولية هذه الإبادة الجماعية قد يجادل البعض ويقول ليست هناك أي صلة قانونية بين روسيا الحالية والإمبراطورية الروسية لكن حسب رأيي المتواضع أن جرائم الإبادة لاتسقط بالتقادم كما أن العديد من النشطاء والمنظمات الشركسية يظغطون على روسيا للإعتراف بجرائمها.

  45. يقول اردوغان عن المجازر كاذبة . أين هم الأرمن الان هل قرر مليونين ارمن ترك بيوتهم وممتلكاتهم ومدارسهم وأعمالهم ليسيروا في البادية السورية والعراقية من دون ماء وطعام ومأواه . فالشعب العربي شاهد عن هذه المجاذر .١٠٠/٣٠ من تركيا كأنو من الأرمن عاشوا على ارضهم اكثر من ٣٠٠٠ سنة تفحصوا وانظروا على الخراءط القديمة سوف تعلمون كل شيء .لقد غزوا من منغول وحرقوا الأخضر واليابس وقتلوا كل فرد في طريقهم واستولوا على دولة ليست دولتهم .واسسوها على جماجم الشعب البريء الأرمن لن ينسوا ولا يتخلّوا ولا يسامحوا للمجرمين حتى بعد ٢٠٠ سنة. والى الأخ الفلسطيني نعم يا اخي أنا معك وأشعر مثلك وأرجوا ان لا تتخلوا عن قضيتكم مهما طالت ان الله مع الحق .

  46. على اوروبا الاقرار والاعتذار عن قتل ملايين المسلمين باحتلالهم دول المغرب العربي واهداء فلسطين للصهاينه قبل انا يطالبوا باعتذار تركيا، عالم منافق يقتلون ويحاسبون الغير!! نحن معك يا اردوغان

  47. جنون العظمة يودي بصاحبه الى نهاية صاحبه ، لا احد بالعالم يرغب بروية هتلر جديد ، سيرحل قبل ان يرحل للاسد .

  48. ما سمي مبادرة عربية فهي كلام فارغ ولن تتحقق لأن الشعوب العربية ترفض قطعيا مداهنة العدو الإسرائيلي الأول للعرب منذ 70 عام ولن تنسى الشعوب مجازر ديرياسين و الطنطورة و صبرا و شاتيلا و قانا و بحر البقر و المجازر على يد عملاء العدو في العراق و سورية واليمن و الاستسلام له تحت غطاء السلام الموهوم وهو شبيه باتفاقات أوسلو و كامب ديفيد العقيمة حيث تزايد الاستيطان الإسرائيلي عشرات المرات و كبلت العرب من استعمال اراداتهم وخضع البعض للتنسيق الأمني ضد المقاومة لمصلحة العدو و فقد البعض حريتهم في اراضيهم و لا يستطيعوا ان يحركوا جندي مصري عليها خلال 35 سنة !!!!! يجب ان لا يتحدث احد عن مبادرة عربية لا قيمة لها فالعدو لا يوثق به اطلاقا .

  49. هناك معلومات بان بعض الانتحاريين من داعش و النصرة مصابين بالإيدز و يتم اقناعهم بان يقتلوا انفسهم بالانتحار وهذا يغضب الله الجبار بقتل الانفس البريئة في الشوارع وكيف يتوهمون بانهم يجاهدون بعد كل عماية انتحارية للقتل في الشوارع يلقون بانفسهم الى جهنم هم ومن دعمهم وخطط لهم !!! كان عليهم قتال العدو الإسرائيلي الأول منذ 6 سنوات.

  50. هجوم غير مبرر أبداً على تركيا
    وهو يمثل عداوة وعنصرية بغيضة مقيتة لكل من ينتسب للإسلام
    كان الأولى أن تُثار الضجة ضد:
    1- مجازر فرنسا في الجزائر حيث قُتل الملايين.
    2- مجازر إيطاليا في ليبيا حيث قتلت نصف الليبين.
    3- مجازر أمريكا في العراق منذ عام 1991 وإلى الآن؛ فقتلوا ملايين من البشر.
    أنا أقول ليس هناك داعٍ لأن يهرول الأتراك وينتفضوا للدفاع .. فخير وسيلة للدفاع الهجوم..
    إسألوهم عن المحارق وسجون الإبادة .. إسألوهم عن جرائمهم ضد الإنسانية في الحربين العالميتين الأولى والثانية.
    أم أنَّ قتل ما يزيد على 15 مليون مسلم في جمهوريات آسيا الوسطى ليست جريمة روسية بحق الإنسانية.
    إنهم إجراميون لحد القرف
    فالنفوس البريئة المطمئنة القويمة لتتقيئ حينما تقرأ وتطلّع على جرائمهم الوحشية بحق الإنسانية..
    أوروبا قارة قذرة إلا من رحم الله..
    فيها ظهرت وتأسست حركات الدمار الخفية والاستعباد الاقتصادي للعالم.
    وليس هناك داعٍ أيها الأتراك أن تهرولوا وراء تلك القارة القديمة المتهافتة بهاوية الانحلال الأخلاقي؛ كيف والله تعالى يقول: (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبعوا ملتهم..)
    كفاكم.. كفاكم.. كفاكم..
    أقول: لن تنسى اوروبا أبداً جحافل الفاتح والقانوني .. ورعب بابروسا

  51. على التكفيريين ان يعلموا بان إسرائيل و الاستعمار يوظفونهم لتنفيذ أهدافهم ضد الله والله بالمرصاد لمن يتعاون مع أعداء الله ثم ان ما يتوهمون من البعض المضلل ان حلفاء الشيطان سيدعمون انشاء دولة إسلامية لهم فهذا كلام كاذب بل سيضعوهم تحت الاقدام بعد وهم تخريب الدول العربية و يخلقوا نزاعات بين مختلف الفصائل لعشرة سنوات و هل من المعقول ان يوافق العدو الإسرائيلي و الاستعمار الغربي على انشاء دولة إسلامية في أي مكان فهو عدو الله و قاتل الأنبياء وعلى المتاسلمين ان يزيلوا هذه الأوهام من خيالاتهم كليا ولماذا يستقوي الارهابيون المتأسلمون من اذناب الاستعمار و امثالهم بالاعداء و يجب محاكمتهم وماذا سيقولون لله الجبار عن قتلهم للمدنيين المسالمين في الشوارع لا تقتوا بضلالكم الفتنوي . المتوقع ان المقاومة السورية وجيشها الباسل و المقاومة العراقية و اللبنانية سيترصد عاجلا رؤوس زعماء العصابات و داعميها لانهاء جرائمها من الوجود .

  52. “الأمبرطورية” العثمانية ح تسقط قبل أن ترى النور ان شاء الله

  53. في السياسة الدولية ليس هناك شيء اسمه حليف تقليدي ربما قد نجد ذلك في الشعر العربي وفي احاديث الرواة العرب،،،الحليف الوحيد للغرب هو الغرب نفسه ….هاهي تركيا التي كانت تتباهى في السر والعلن و في وقت ليس ببعيد بالعلاقة الاستراتيجية التي تربطها مع الغرب تنضاف الى قائمة الدول التي يحاول هذا الاخير ان يتجاوزها وان يدير لها ظهره لا بل و تمزيقها مزقا ان اقتضت المصلحة والضرورة لذلك،،، مادام ان هناك من بامكانه القيام بنفس الدور و بتكلفة اقل بل وبدون انفة او غطرسة ،،.شبه دول ستكون حديثة النشأة امامها 60 حتى 70 سنة من الوقت لتكون دول حقيقية و لن تكون كما كان الشأن مع الدول التي جاءت نتيجة ما سمي بمرحلة ما بعد تصفية الاستعمار …انشغلت بهموم الداخل و شغلت بمشاكل الحدود..و القيل والقال.و في النهاية عادت الى نقطة البدأ و عادت تطلب بنفسها الحماية والا نتداب …
    يبدو ان الغرب احرق جميع الاوراق التركية وسيتم لاحقا تفجير آخر الجسور التي كان يحاول المتسلطن اردوغان العبور عليها نحو اروبا ….و ما على تركيا الان الا العودة الى الوراء في محاولة تقليص الخسائر والخروج باقل الهزائم،،،
    لا خيار ولا استبعد حصول اسوء السيناريوهات الا وهي العودة الى العسكرة امام الغياب الكارثي للمعارضة التركية في العشرية الاخيرة

  54. اردوغان صار مرفوضاً من الصديق قبل العدو ، هناك قرار أوروبي أمريكي بالتخلص من اردوغان ، المذكور تمرد على اسياده !، جعل من نفسه شريك ، بل اكثر !، تجاوز الدور المرسوم له !، والاخطر من كل شيء انه اغرق أوروبا بالاجئين السوريين وغيرهم !، الأوروبيون لن يرسلوا الطائرات لقصف قصر اردوغان !، لكنهم يعرفون كيف يرغمونه على تركه !. اردوغان يعرف جيداً ماذا يريد الشرق والغرب منه ، ولكنه ما زال يكابر ، بل توجه الى اسرائيل لتحسين علاقاته معها ، لإعتقاده ان النفوذ اليهودي لديه الحل والخلاص !!، لا تستغربوا ان يكون الرد ، بدعوه البرلمان التركي لإصدار قانون يجرم الاباده الجماعيه التي إرتكبها الألمان بحق اليهود !!.

  55. أعتقد أن أهم خيار أمامه يتلخص في مجرد كلمة “أعتذر”
    لكن كبرياءه لن يسمح له بالنطق بها لبوتين
    الخيار الثاني : البناء إذا أصابه خلل ما وكان المصمم والمهندس التقني والتنفيذي معروفا وموجودا فإنه الأقدر على رأب الصد وربما زيادة قوة متانة وصلابة البناء ؛ وهذا الخيار كذلك ربما لن يجرء أردوغان على التصالح مع داود أغلو
    السبب ربما لعنة دماء الأرواح السورية التي أزهقت هدرا بفعل حدود تركيا المفتوحة
    وهنا يمكن أن تظهر مدى براغماتية أردوغان

  56. هذه بداية حرب على تركيا سياسيا ثم عسكريا من خلال دعم الأكراد بالمال والسلاح والتدريب .

  57. هذه حوبة الشعب السوري يااوردوغان وبعد وبعد، اللهم لاشماته

  58. الحل و هو الرد بالمثل ، هم يدعمون الارهاب من خلال دعم حزب الكردستاني ، و على تركيا ان تقلب الطاولة عليهم من خلال استعمال المهاجرين الترك في المانيا الذين بنو المانيا .

  59. واخيرا ادرك اﻻوروبيون تظليل وحقيقة نوايا السيد اردوغان، وان كان هذا اﻻدراك قد اتى متأخرا اﻻ انه خير من ان ﻻ يأتي.

  60. أردوغان يمكن الرد بقوة وانا يعلم الاروبين أشد الم هو أن يسمح لاجئين السوريين والعراقين وصول بي الملايين إلى اروبا بدون أن يمنعهم وبما اروبا لا تريد إيقاف الحرب في سوريا وإسقاط بشار الأسد عليها أن تتحمل 3 ملايين السوري يعيشون في تركيا منذ 5 السنوات اروبا لم تستطيع تحمل مليون سوريا ماذا سوف تفعل اذا وصل 3 أو 4 ملايين من لاجئين من كل الدول العالم منكوبة وفاعلة اليها أردوغان سوف يجعل اروبا تركع على ركبتها أمامه وكما أردوغان سوف تعد الحافلات مكيفة لكي نقل الأخوة السوريين الى الاراضي الاروبية وأخطر أن يكون ضمن هؤلاء دواعش مختبئ بين صفوفها سوف يرون اروبا إلى الرقة أو الموصل جديد في برلين لندن باريس هناك سوف يندمون على معادة أردوغان تركيا يوم لا ينفع فيه الندم

  61. الرجل بدأ يترنح منذ فتح تركيا لتفريخ الإرهابيين وإرسالهم لتدمير سوريا…ظانا أنه أصبح قادرا على استعادة أحلام الأمبراطورية غير المأسوف عليها

  62. السبب المباشر لهذه الازمة هو اللاجئين السوريين .. وتركيا كانت وما تزال من اكبر المتسببين في تدمير سوريا ودفع هذا البلد العربي المسلم الى الهاوية .. لكن يبدو ان السحر انقلب على الساحر وستكون الازمة السورية بما فيها اللاجئين هي السبب المباشر لتدمير تركيا .. ومن حفر حفرة لأخيه وقع فيها.

  63. حكم الفاجر و لا حكم من بالدين يتاجر. كنا نتمنى لتركيا حظا أفضل من حظ المخلوع مرسي الذي طار من على الكرسي عندما جلس كفرعون و هامان يستمع لخطابات محمد حسان و هو يعلن فتح باب الجهاد في شامستان. كنت شخصيا معجب بالتجربة التركية و أتمنى لها الخير من كل قلبي و لكن أين رفاق الدرب اليوم؟! أين الأكراد الذين أوصلوا العدالة و التنمية للأغلبية المطلقة وقد تم استبدالهم بأقصى اليمين في زواج عرفي و غير شرعي. أين غولن أين غول؟! حتى أوغلو المطيع لم يسلم. لم يبق في الميدان إلا أردوغان و لعله أراد ذلك. لكن عليه أن يرى المكتوب على الحائط قبل أن يفوت الأوان فلربما تعود تركيا لبر الأمان فمن صفر مشاكل أصبحت صفر جيران. أما من يعول على حمد و سعود فهو حتما بالخذلان موعود.

  64. تركيا فقط تهدد و تهدد على الفاظي.. ام بلنسبه عن المجازر. مذا عن فلسطين؟ عراق؟ جزائر؟ أفغانستان؟ و مجازر الشيشان في روسيا …

  65. عساه من هالحال واردى ان شاءالله هذا ما صنعه اردوغان مع جيرانه حفر حفره لسوريا الاسد ووقع بها الله لا يرده

  66. عدم تعاظد وإتفاق الدول الإسلامية وليس الدول العربية سيجعلها تدفع ثمنا غاليا واحدة تلوا اﻷخرى ﻷن الغرب بنى الدمقراطيات والقوانين للشعوبه وﻻ يهاب شيئا أما نحن فنبني الفساد والتخلف واﻹنبطاح مقابل الكراسي ها نحن ذاهبون إلى الجحيم دولة تلوى اﻷخرى العراق سوريا اليمن ليبيا أفعانستان الشيشان……..فهل من مجيب لبناء دول الحقوق والمساوات والدمقراطيات حتى ﻻيجد الغرب سببا للتدخل؟؟؟؟؟؟؟؟……!!!!!

  67. إبادة الأرمن حصلت بقرارات عثمانيه
    وبايادي كردية
    الخطوه الاولى هي تركيا وبعد ذلك سيتحرك
    الأرمن في المحافل الدوليه كي يجبروا الأكراد
    ان يدفعوا ثمن
    ما ارتكبوه ضد الأرمن
    الألمان لسان حالهم يقول لماذا فقط نحن يوجه لنا الاتهام
    بينما الأتراك والأكراد اللذين ارتكبوا ابشع الجرائم بحق
    الأرمن لن يبادر احد في محاسبتهم

  68. ارجو توضيح لنا ماهي العواقب والمترتبه على اعتراف المانيا او دول اتحاد اوربي اخرى..يعني ما النتائج القانونيه والسياسيه على قرار الاعتراف..نحن نرا ان البرلمان اللماني قال اباده ولكن مابعد هذا القول وماذا حدث بين فرنسا وتركيا بعد اعتراف فرنسا…نحتاج مقال من كادر راي اليوم لتوضيح الموضوع وشكرا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here