المالكي يدعو المكسيك للاعتراف بدولة فلسطين.. ويؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في الضغط على إسرائيل للسماح بإنتخابات تشريعية

القدس- الأناضول: دعا وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، الأربعاء، المكسيك، إلى الاعتراف بدولة فلسطين.
جاء ذلك خلال لقاء المالكي مع نظيره المكسيكي مارسيلو إبرارد كازاوبون، عبر تقنية الاتصال المرئي، وفق بيان من الخارجية الفلسطينية.
وقال المالكي إن “خطوة الاعتراف ستعكس موقف المكسيك التاريخي تجاه حل الدولتين، والداعم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير”.
ويبلغ عدد الدول التي اعترفت بفلسطين كدولة مستقلة 139 دولة، أي حوالي 70 بالمئة، من أصل 193 دولة بالأمم المتحدة.
وأكد الوزير الفلسطيني في السياق ذاته، على دور المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للسماح بإجراء الانتخابات التشريعية في القدس الشرقية، المقررة في مايو/ أيار المقبل.
من جانبه، أكد كازاوبون دعم المكسيك للمساعي الفلسطينية في عقد انتخابات نزيهة وحرة.
وقال وزير الخارجية المكسيكي، إن بلاده “ستلعب دورا داعما من داخل مجلس الأمن في هذا السياق، وستدعم أي توجه متعدد الأطراف ينوي إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط”.
والأحد، أعلن حسين الشيخ، عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، أن السلطة الفلسطينية طلبت رسميا من إسرائيل، قبل أكثر من شهرين، السماح بإجراء الانتخابات في القدس الشرقية، وفق الاتفاقيات الموقعة.
ولم يذكر الشيخ، ما إذا كانت السلطة قد تلقت ردا من إسرائيل أم لا، لكن شادي عثمان، الناطق الإعلامي باسم الاتحاد الأوروبي في القدس، قال في اليوم نفسه، إن الجانب الإسرائيلي لم يرد بخصوص الطلب الفلسطيني بإجراء الانتخابات في مدينة القدس.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here