المالكي: احتجاز إسرائيل أموال المقاصة انتهاك للقانون الدولي

رام الله/ أيسر العيس/ الأناضول: قال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، إن “احتجاز إسرائيل قسما من أموال المقاصة الفلسطينية يعد انتهاكا جسيما للقانون الإنساني الدولي، وللاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الطرفين”.

جاء ذلك خلال لقائه، الأربعاء، رئيس الصليب الأحمر الدولي بيتر ماورير، على هامش أعمال الدورة الـ40 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، بحسب بيان من الخارجية.

وحذر الوزير من “أثر هذه الجريمة على الأمن الاجتماعي الفلسطيني وعمل المؤسسات الوطنية الفلسطينية”.

وحث المالكي رئيس الصليب الأحمر الدولي، على “التدخل من أجل حفظ حياة المعتقلين، ولعب دور أكبر في فضح ممارسات وانتهاكات إسرائيل”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت الحكومة الفلسطينية رفضها استلام أموال الضرائب التي تجمعها إسرائيل، إثر خصم الأخيرة جزء منها.

وقال رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية رامي الحمد الله: “بالأمس (الثلاثاء)، أرجعنا أموال المقاصة للجانب الإسرائيلي، بعد خصم نحو 42 مليون شيقل (ما يعادل نحو 11.53 مليون دولار)”.

وتحول إسرائيل نهاية كل شهر، أموال “المقاصة” التي تجبيها طواقم وزارة ماليتها على السلع الواردة للأراضي الفلسطينية، بمتوسط شهري يتراوح بين 680 إلى 700 مليون شيكل (186 – 192 مليون دولار).

وفي 17 فبراير/ شباط الجاري، قررت إسرائيل خصم نحو 139 مليون دولار (سنويا)، من عائدات الضرائب (المقاصة)، في إجراء عقابي على تخصيص السلطة الفلسطينية جزءا من هذه الإيرادات لدفع رواتب للمعتقلين وعائلات الشهداء.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. المالكي وزير خارجية سلطة الحكم الذاتي المنتهية ولايتها منذ عام 1999. هو ليس ولم يكن ولن يكون وزير خارجية فلسطين.
    من المهم التنويه ان اسرائيل لن تسمح ببقاء المالكي في موقعه ليوم واحد لو كان يشكل خطرا من اي نوع عليها وعلى مشاريعها .

  2. وحصار غزة أليس مخالفا للقانون الدولي ياسيد مالكي ؟ واعتقالكم الشبان الفلسطينيين للمحافظة على امن الاحتلال أليس انتهاكا للقانون الإنساني والاخلاقي ؟ لا تعترضون الا على حجز اسرائيل لاموال الضرائب وهذا يدل على انكم اصبحتم فعلا شركة أمنية شوكة حراسة للمستوطنات في الضفة الغربية لا يهمكم لا تدفق الأموال لشركة الحراسة هذه كم هو عار هذا التنسيق الذي مازلتم تقدسونه ياسلطة رام الله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here