المُؤتمر الصّحافي “الفتحاوي” “الحمساوي” المُشترك مُبادرةٌ جيّدة.. ولكن ماذا بعد؟ هل “المُقاومة الشعبيّة” هي الرّد الأنسَب على خطوة “الضّم” الأخطر؟ ولماذا يتصدّر السنوار الاحتِجاجات في غزّة؟ وهل بات الجناح المُتشدِّد هو قائد السّفينة بعد غِياب هنية؟ وما الذي يُرعِب نِتنياهو؟

عبد الباري عطوان

جميلٌ جدًّا أن تؤدّي المخطّطات الإسرائيليّة لضم غور الأردن وأجزاء من الضفّة الغربيّة إلى تحقيقِ نوعٍ من المُصالحة بين حركتيّ “فتح” و”حماس”، قُطبيّ المُعادلة السياسيّة الفِلسطينيّة الأبرز، انعكَس في المُؤتمر الصّحافي المُشترك بحُضور شخصيّتين بارزتين في التّنظيمين هُما اللواء جبريل الرجوب، أمين سر حركة “فتح” والسيّد صالح العاروري، نائب رئيس حركة “حماس”، ولكنّ السّؤال الأهم هو ماذا بعد، وما هي الخطوة القادمة؟ أم أنّ هذا المُؤتمر “بيضة ديك” مِثلَما يقول المثَل الشعبي؟

***

من الواضح أن هذا المُؤتمر جاء عفويًّا، وليس في إطار برنامج سياسي جرى الإعداد له بشكلٍ مُسبقٍ يتضمّن تعاونًا مُشتركًا لمُواجهة الاحتِلال بالوسائل كافّة، مثلما يأمَل الشّعب الفِلسطيني سواءً تحت الاحتلال أو في المنافي.

المُبادرة التي جاءت من طرفِ حركة “فتح” واللواء الرجوب تحديدًا، وباركها الرئيس محمود عبّاس، واللجنة المركزيّة للحركة، تتّسم بالشّعور بالمسؤوليّة، والرّغبة في التصدّي لخطّة الضّم الخطيرة، ولكنّ هُناك العديد من الأسئلة تَطرَح نفسها، أبرزها غِياب الفصائل الفِلسطينيّة الأُخرى الفاعلة على السّاحة الفِلسطينيّة خاصّةً حركة “الجهاد الإسلامي” والجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، فالأُولى الحليف الأقوى لحركة حماس في العمل الجِهادي، والثّانية عُضو بارز في منظّمة التحرير الفِلسطينيّة المظلّة الرئيسيّة للسّلطة.

تأجيل إعلان خطّة الضّم، وبالتّالي تنفيذها رسميًّا وعمليًّا، لا يعني التّراجع النّهائي عنها، فهي ما زالت موضوعةً على الطّاولة، ومن غير المُستَبعد أن يكون هذا التّأجيل مُحاولةً لامتَصاص حالة الغضب الفِلسطينيّة والدوليّة، ورُدود الأفعال المُتوقّعة ضدّها.

حركة “حماس” أطلقت وابلًا من الصّواريخ باتّجاه المُستعمرات الإسرائيليّة في غِلاف قطاع غزّة، ونظّمت مُظاهرات احتجاجيّة صاخبة شارك فيها عشَرات الآلاف، ولكن لم نَرصُد تَحرُّكًا ممُاثلًا من قِبَل حركة “فتح” في الضفّة الغربيّة المحتلّة يُشارك فيها عشرات أو مِئات الآلاف وعلى مُستوى الحدث؟

تصدٍر السيّد يحيى السنوار الرّجل القوي في حركة “حماس” المُظاهرات الاحتجاجيّة، ووقوفه خلف إطلاق الصّواريخ، وتزعّمه للحركة في ظِل غِياب قيادتها في الخارج، والسيّد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي على وجه التّحديد، يؤكّد أنّ الجناح المُتشدِّد فيها الأقرب إلى نظيره العسكري في الحركة، هو الذي بات يُدير شُؤون الحركة، ولم يَكُن اختِيار السيّد العاروري المَسؤول العسكري للحركة في الضفّة الغربيّة، وضابط الاتّصال مع الحرس الثوري الإيراني و”حزب الله”، والعقل المُدبِّر لخطف المُستوطنين الثّلاثة وقتلهم ثأرًا للشّهيد محمد أبو خضير عام 2014، ليكون شريك اللّواء الرجوب جاء بالصّدفة، وإنّما وَفق حسابات دقيقة، لأنّ الضفّة يُمكن أن تكون ميدان أيّ عمل عسكري فِلسطيني في المُستقبل المنظور إذا صدقت نوايا حركة “فتح” وقرّرت المُضِي قُدمًا، وبشَكلٍ مُقاومٍ عمليٍّ للاحتِلال بعد فشل جميع رِهاناتها على التّسوية وحلّ الدولتين.

التّغريدة التي نشرها نَتنياهو أمس على حسابه على التويتر وقال فيها إنّ جيش دولة الاحتِلال على أًهبة الاستعداد للتّعامل مع جميع السّيناريوهات بقوّةٍ هُجوميّةٍ كبيرة جدًّا، متوعّدًا من سيُحاول مُهاجمة إسرائيل بضربةٍ قاضيةٍ، هذه التّغريدة تَعكِس حالةَ قلق ورعب من احتَمالات التّعاون بين حركتيّ “فتح” و”حماس” ميدانيًّا في الأيّام المُقبلة، ورفع يد قوّات الأمن الفِلسطينيّة عن العمل الميدانيّ المُقاوم.

تعاطينا بحَذرٍ مع المُؤتمر الصّحافي، والطّريقة الاستعراضيّة التي جرى التّعامل معه من قِبَل السّلطة في رام الله، يعود إلى عدم ثقتنا “بدوامِ” هذه المُصالحة، ووقوفها على أرضيّة المُقاومة القويّة رغم تأكيدات اللواء الرجوب بأنّها “جديّة” هذه المرّة، وربّما كان حذَرنا، وغيرنا أقل، أو غير موجود أساسًا، لو شهدنا احتجاجات صاخبة في الضفّة الغربيّة يقودها تنظيم “فتح” ويُشارك فيها أنصار التنظيمات الأخرى، وخاصّةً “حماس” و”الجَهاد الإسلامي” جنبًا إلى جنب، أو إفراج السّلطة عن مُعتقلي التّنظيمين المَذكورين في سُجونها، وإقدام حُكومة “حماس” في قطاع غزّة على الشّيء نفسه في المًقابل، أي الإفراج عن معتقلي “فتح” لديها.

تركيز اللواء الرجوب في المُؤتمر الصّحافي على “المُقاومة الشعبيّة”، وللمرّة الألف، يجعلنا أقَل حماسًا لهذه المُبادرة، لأنّ خطَر الضّم الكبير لا يجب أن تقتصر مُقاومته بالمُظاهرات فقط، وثانيًا أنّ هذه المُقاومة مِثل “المعيدي تسمع به ولا تراه”.

***

خِتامًا نقول إنّ فِلسطين كلّها تحت الاحتِلال الإسرائيلي، والضّم لا يُغيِّر من هذه الحقيقة بل يُعزّزها، ومُقاومة هذا الاحتَلال بالوسائل كلها أمْرٌ مشروعٌ ومُلِح في الوقت نفسه، وأكثر ما نخشاه أن يكون هذا المُؤتمر الصّحافي المُشترك مجرّد “فقاعة”، أو رسالة غير مُباشرة تُستخدم للضّغط على الاحتِلال لتحقيق بعض المطالب “الماليّة”، تعود بعدها حليمة إلى عادتها القديمة، أيّ “خِيار الصّفر”، بمعنى أن تبقى الأوضاع على حالها، السّلطة في مكانها، والتّنسيق الأمني يستمر دون إعلان.

“الضّم حاصلٌ… والاستِيطان يتَغوّل.. فماذا تنتظرون حتى تتحرّكوا وتجعلوا هذا الاحتِلال باهظ التّكاليف؟

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

38 تعليقات

  1. الًى المدعو النشاشيبي
    ماكنت اود مخاطبتك سلبا ام ايجابا لمداخلاتك ضد ملتصقه الاستعمار الاميركى الصهيو البريطانوالفرنسو. لولا ان لفت نظري مداخلتك الحديثة القديمة المعجلة والمكررة يرحمك الله يا البعير.الاهبل لقدكنت عكس اسمك ،
    اي كان بعير لكن مش اهبلً
    هل موضوع عطوان عن البعير الاهبل ان الانبل ?
    صحيح شر البلية الغباوة لا الضحك

  2. الرحمه علي البعير الاهبل
    الذي كان بالفعل عكس أسمه…

  3. taboukarToday at 8:28 am (5 hours ago)
    ________ خاطبوا الشعب الفلسطيني .. هو الجناح المعول عليه .. و هذا ’’ الصلح ’’ الحقيقي .. معه ، و به التحرير .
    ____ بدون سوف . و إن . و كان . و .. جيرانها .

    نعم و الشعب الفلسطينى لا يحب لف و دوران

  4. ________ نقاط أربعة تالية : نراها مفجرة …
    1 / عطش الأرض .
    2 / عطش البشر . الحجر . الحيوان و كل كائن .. كان حي .
    3 / نضبان الرزق .
    4 / الجوع الفقر و استحالة تلبية حاجات العيش .
    .

  5. ما يرعب النتن ياهو أن أصبح على يقين أن ” شقي الرحى الشائكة ” أطبقت عليه بإحكام لا إفلات من طحنه هذه المرة خلاف كل مرة مضت !!!

  6. في الحقيقه اي متابع للمؤتمر الصحفي يلاحظ أنه بالرغم من بعض التصريحات الدافئة يبدو ان الاتفاق هش ومؤقت ، على اية حال هذه خطوة هامه وفي الاتجاه الصحيح ورساله الى المجرم الصهيوني النتن ياهو وزمرته ولكن هناك بيان صدر من الحركتين للعمل المشترك ووضع قضية الانقسام جانبا . لوحظ ايضا ان المقاومه الشعبيه وقيام السلطه بمتابعة البعد الدولي علية توافق وانه متدرج حسب تطورات الوضع على الأرض، كذلك لوحظ ايضا رغبة حماس في تجنيب غزة اي عدوان جديد رغم استعداد المقاومه وحصر العمل في الضفه لأن الحرب ان وقعت فستكون أمريكا حاضره في الاجرام والقتل .وصف موقف ابو مازن بأنه صلب في مواجهة الضم وهذه شهادة من حماس لأول مرة !! كذلك دعم حماس جهارا لخيار الدوله المستقلة ولم تضع شروط .
    نتمنى حقيقة إتمام المصالحة وأن يتم إفشال خطة الضم وتراجع مشروع التصفيه لقضيتنا العادله.

  7. مثل الشهيد ياسر عرفات وإن كانت عنده بعض السلبيات و هو جزء لا يتجزء من هذا الفصل من تتكلمون عنه بالضفة ولكن قدم الغالي والنفيس في أخر السنوات و الأشهر والأيام من اجل أجل التغيير لأجل تلك الوطن المظلوم والجد جريح و الفاقد كل أساسيات و الضروريات لإستمرارية الحياة ومات شهيد وكان رجل بطل وشجاع، بينما من يتواجدون لحد لأن بالسلطة و لو كانت غايتهم التحايل و التخادع و الضحك على الذقون وهدفهم بس تهدئة الأمور و تغيير المسار لأهله إلى البوصلة الأخرى حتى يتكون وجه و قيادة أخرى بهذا العالم الشيطاني وبعد توضيح معادلة أخرى لهذه الجائحة الكورونا وهم من كانوا سبب الرئيسي بقدومها سيدفعون من همهم وسخ الدنيا و المناصب العليا والرواتب سبيهة بالدول الخليجية والدولة الأمنة نسبيا لحد الأن ببلدانهم لعدم إستطاعة شعوبهم حتى قول الحق والحقيقة والتعبير بالرأي الشرعي فسيندمون ولا سيربحون في دنياهم أي شيء ولا عوائلهم و أهاليهم و بالأخرة ما خفي أعظم ومصيرهم أخطر من الملحدين والكفار والشياطين و مثل من هؤولاء الصنف الصهاينة المتوحشين الحيوان المجرمين.

  8. ________ خاطبوا الشعب الفلسطيني .. هو الجناح المعول عليه .. و هذا ’’ الصلح ’’ الحقيقي .. معه ، و به التحرير .
    ____ بدون سوف . و إن . و كان . و .. جيرانها .
    .

  9. ________ الفصل السابع … في يد العرب … هل على بالهم ؟؟؟
    .

  10. “أكثر ما نخشاه أن يكون هذا المُؤتمر الصّحافي المُشترك مجرّد “فقاعة”، أو رسالة غير مُباشرة تُستخدم للضّغط على الاحتِلال لتحقيق بعض المطالب “الماليّة”، تعود بعدها حليمة إلى عادتها القديمة، أيّ “خِيار الصّفر”، بمعنى أن تبقى الأوضاع على حالها، السّلطة في مكانها، والتّنسيق الأمني يستمر دون إعلان.”
    هذا هو الواقع المرير وللأسف!

  11. الى الاخ النشاشيبي ALNAHASHIBI
    تحية شرف البندقية
    تقول في مداخلتك ( بندقيتك شرف استشهادك ) !
    ثم تقول فلسطين بحاجة الى شرف التحرير ؟
    فهل هذه حاجة ضرورية ام استثنائية بعد شرف استشهادك اذا حصل وانت في خندق البندقية ؟
    ماهي المفاهيم السياسية من هذا الكلام ؟ واين تكمن حاجةفلسطين الى شرف التحرير ؟

  12. المقاومة تحتاج الى عمق عربي ودعم حقيقي..اما المشهد اليوم فباءس، لا عمق ولادعم..كل واحد يستغل القضية الفلسطينية لاهدافه..العمق العربي يساوم للبقاء في الحكم، و محور ايران يستقطب باسم فلسطين ليزرع المليشيات من اجل السيطرة على اكبر عدد من الدول العربية

  13. سلطه اوسلو تحاول الحصول على طوق النجاه من حماس دون تنازل جراء الخراب والدمارالذي سببته هذه السلطه طوال 25 سنه هذه السلطه تريد ان تنزع عن نفسها ثوب الخيانه للقضيه الفلسطينيه والشعب الفلسطيني . بربك ماذا تفعلي يا حماس تعطوا هؤلاء الخونه الشرف بالمجان

  14. نعم هُناك مُؤامرة تُريد تجويع الشّعب اللبناني، والفُقراء منه الذين يُشَكِّلون الأغلبيّة السّاحقة على وجه الخُصوص، فعندما تفقد اللّيرة أكثر من 80 بالمِئة مِن قيمتها في غُضون أشهر معدودة، وتُلامِس سَقف 9000 ليرة مُقابل الدولار في السّوق السّوداء، وتُؤكِّد تقديرات رسميّة أنّ 50 بالمِئة مِن الشّعب اللّبناني على الأقل تحت خطّ الفقر المُتعارف عليه دوليًّا، وتَآكُل الطّبقة الوسطى، فإنّ البِلاد تتّجه نحو الانفِجار ومن ثمّ الفوضى، وربّما الحرب الأهليّة

  15. التّغريدة التي نشرها نَتنياهو أمس على حسابه على التويتر وقال فيها إنّ جيش دولة الاحتِلال على أًهبة الاستعداد للتّعامل مع جميع السّيناريوهات بقوّةٍ هُجوميّةٍ كبيرة جدًّا، متوعّدًا من سيُحاول مُهاجمة إسرائيل بضربةٍ قاضيةٍ، هذه التّغريدة تَعكِس حالةَ قلق ورعب من احتَمالات التّعاون بين حركتيّ “فتح” و”حماس” ميدانيًّا في الأيّام المُقبلة، ورفع يد قوّات الأمن الفِلسطينيّة عن العمل الميدانيّ المُقاوم.
    تعاطينا بحَذرٍ مع المُؤتمر الصّحافي، والطّريقة الاستعراضيّة التي جرى التّعامل معه من قِبَل السّلطة في رام الله، يعود إلى عدم ثقتنا “بدوامِ” هذه المُصالحة، ووقوفها على أرضيّة المُقاومة القويّة رغم تأكيدات اللواء الرجوب بأنّها “جديّة” هذه المرّة، وربّما كان حذَرنا، وغيرنا أقل، أو غير موجود أساسًا، لو شهدنا احتجاجات صاخبة في الضفّة الغربيّة يقودها تنظيم “فتح” ويُشارك فيها أنصار التنظيمات الأخرى، وخاصّةً “حماس” و”الجَهاد الإسلامي” جنبًا إلى جنب، أو إفراج السّلطة عن مُعتقلي التّنظيمين المَذكورين في سُجونها، وإقدام حُكومة “حماس” في قطاع غزّة على الشّيء نفسه في المًقابل، أي الإفراج عن معتقلي “فتح” لديها.
    تركيز اللواء الرجوب في المُؤتمر الصّحافي على “المُقاومة الشعبيّة”، وللمرّة الألف، يجعلنا أقَل حماسًا لهذه المُبادرة، لأنّ خطَر الضّم الكبير لا يجب أن تقتصر مُقاومته بالمُظاهرات فقط، وثانيًا أنّ هذه المُقاومة مِثل “المعيدي تسمع به ولا تراه”.

  16. باريس ـ (د ب أ) – قررت شركة الطيران الفرنسية إير فرانس شطب حوالي 7500 وظيفة حتى نهاية عام 2022 بسبب أزمة مرض كوفيد 19- الراهنة وتداعياتها على حركة النقل الجوى وشركات الخطوط الجوية في العالم.
    وقالت الشركة مساء اليوم الجمعة إن هذا يتعلق بحوالي 6560 وظيفة من العاملين بإير فرانس نفسها، إضافة إلى 1020 وظيفة لدى شركة الطيران الإقليمية إير فرانس هوب التابعة لها.
    وأفادت الشركة أن الاستغناء عن هذه الوظائف لن يكون كبير الأثر بسبب وجود حالات كثيرة من الموظفين الذين سيتركون الوظيفة لتقدمهم في العمر، من العاملين في إير فرانس، حيث سيتم “تعويض أكثر من نصف هذا التقليص في الوظائف بفضل اتباع نظام هرم العمر المناسب”.

  17. الانسان الفلسطيني والعربي لا يثق بسلطة عباس فهم ادوات لخدمة الاحتلال ولا يثق بحماس الجناح السياسي التابع للتنظيم العالمي للاخوان المسلمين واحترم الجناح العسكري المقاوم لها وكل الفصاءل المقاومه وخاصه الجهاد الاسلامي
    علىما اظن هدف عباس ورجالاته هو اطفاء اي وهج مقاوم للشعب الفلسطيني سواء انتفاضات او مقاومه مسلحه
    فلسطين محتله منذ اثنان وسبعون عاما وطريق تحريرها باءن للنظام الرسمي العربي ولقيادات الشعب الفلسطين وهو خيار اوحد المقاومه لان ما خذ بالقوه لا يسترد الا بالقوه وفتح الجبهات الثلاثه المحيطه بفلسطين وفي الداخل الفلسطيني لان فلسطين قضية العرب المركزيه وليست قضية الفلسطينيين لوحدهم ولكن للاسف النظام الرسمي العربي بما فيها سلطة عباس تخلوا عن فلسطين وجعلوها قضية الشعب الفلسطيني فقط ولم يكتفوا بذلك بل اصبحت فلسطين عبىء عليهم وتمنعهم من اقامة الاستسلام والتطبيع مع هذا العدواللءيم المدعوم من اكبر همجيه متجبره بالتاريخ وهي امريكا واوربا الاستعماريه

  18. العدو الاسرائيلي يعتمد اساسا على الخداع و المكر وهذا افضل سلاح مؤثر عند اجهزة مخابراته منذ عشرات السنين .. استعمل ذلك عام 48 وعام 67 ولكنه فشل في عام 1973 حرب تشرين و عام 2006 في لبنان مع مقاومة حزب الله و حروب غزة 2012 – 2019 وفقد هذا السلاح واختل توازنه . لذلك على المقاومة العربية و الجيوش الوطنية استعمال سلاح الخداع باستمرار ضد العدو الاسرائيلي . كان من ضمن انواع مكره تصيد القلة من جواسيس المستعربين ضعيفي الارادة و الوطنية سواء في الجامعات الاجنيبة او في الداخل اللبناني و العربي و خصوصا المسؤولين منهم حيث يصيدوهم من وسائل الفيس بوك و يلاحقوهم بلهجات عربية .. كيفك يا حبيبي لحنا اولاد عم و يستعملون المال و النساء حتى المصابات بالايدز و يصوروهم في الخفاء على الاسرة .. قمة الخبث و الشيطنة ثم يسيطرون عليهم و اذلالهم سواء مسؤولين كبار او اشخاص ومن ضمن المكر ايضا تاسيس جماعات ارهابية ماجورة و مرتزقة لقتال الانظمة العروبية الوطنية بالوكالة بينما الاسرائيلي قاعد بشاهد وقد حصل هذا في سورية بحجة قتال الكفار و السنة و الشيعة ولكن الجبش السوري سحق رؤوس الخونة من جبهة النصرة و داعش في .سور ية و العراق ولبنان بين 2011 و 2018 واختل توازن العدو ايضا ثم تدخل الاسرائيلي في الحرب ضد الشعب اليمني في الخفاء منذ 6 سنوات ولكنه فشل ايضا امام ضربات ثوار اليمن و حاول السيطرة على القلة من الضباط السودانيين كالبرهان و حميدتي ولكن الشعب وقف بقوة وهو يراقب اي انحراف . المهم الان كيفية تدمير سلاح المكر هذا .. على مجلس حكماء العرب وضع تكتيكات مدروسة ومن ضمنها التشديد على تربية الناس تربية وطنية و دينية ثم مراقبة اداء و تحركات و تأسيس هاتف للابلاغ عن اي عدو مندس و محاولة عدم ارسال بعض الطلبة للدراسة في الخارج و خصوصا الدول الاستعمارية ومراقبة المسؤلين المشبوهين و وضع كمائن لاصطياد العملاء و اسيادهم .. الخ . وقد تم تطبيق هذا بنجاح من قبل مقاومة جزب الله وحماس . و يجب التعلم من الدروس و اختراق المجتمع الاسرائيلي من فئات اليهود الشرقيين الافريقيين و تجنيدهم بالمال للحصول على معلومات و خلخلة كيان العدو . وهم يحاولون الان اختراق الجزائر و تونس و وضع مؤامرات . ان العدو الاسرائيلي الامريكي هو عقرب يتواجد في كل مكان في الخفاء و الوعي الشديد واجب اما كلام بعض المستعربين بان اسرائيل دولة سلام فهو كلام فارغ لا يستحق سماعه .

  19. شكرا لأستاذنا الكبير عبدالبارى عطوان، ألذى ختم مقاله بالإشارة إلى إيمانه الراسخ، بأن لا أمل بفتح ولا رجالها، لأنهم جميعا رضوا بالعيش الذليل تحت بساطير العدو، ربما بسبب ما لدى العدو من تسجيلات بالصوت والصورة لفضائح عناصر فتح ولا أقول رجالها!!! أذكر فقط بالتنسيق ألأمنى المقدس ألمعمول به في الضفة، والذى أصبح إستمراره مرتبط إرتباطا وثيقا بوجود السلطة بمعنى بدون التنسيق، ستقوم إسرائيل بجمع كل الفتحاويون وشحنهم في ناقلة والقذف بهم خارج النهر. الملايين التي يتمتع بها (رجال) السلطة كلها جاءت من بركات التنسيق ألأمنى. معظم أو كل هذه الملايين تستثمر بالسوق ألإسرائيلى. شعار عباس وسلطته “فلسطين إنتهت وإسرائيل قامت، ويجب المحافظه على أمنها وأمن مستوطنيها”. ألمهم أن معظم الفلسطينيين بنسبة تتجاوز إل99% ، يعرفون أن فتح الستينيات وفتح صلاح خلف وخليل الوزير وكمال عدوان وغيرهم، قد إنتهت إلى ألأبد!!!!

  20. في سوق عكاظ كان المعيدي يلقي شعراً فقال احدهم لاصحابه ( تسمع بالمعيدي خير من ان تراه ). تحليلك صحيح فشلة حسب الله في رام الله تعودت على الويسكي ا والمطاعم الراقية وسيارات الدفع الرباعي وفتح في سبات اهل الكهف اذا تحركت فسيكون معجزة جديدة انظر الى القيادات والفلل والخدم وحسابات مفتوحة وهم مثل جماعة ترامب هنا لا يجروء احد على الرد لعلي باباهم لانتظر جميعاً لعل وعسى و ما ذلك على الله بكثير كان المرحوم جورج حبش يقول داءماً يجب ان تتحرر الدول المجاورة لفلسطين لتكون رديفاً للنضال. وازيد على ذلك يجب تنظيف الطحالب التي عششت على صدورنا ومن ثم لكل حادث حديث. تحياتي

  21. مخطئ من ظـــن يومـــا أن للثــــعلب دينا
    لا نعتقد اطلاقا ان تلامذة دايتون جديون في مقاومة الاحتلال فهم يؤكدون في كل مناسبة انهم لن يلجؤا الى العنف ويتوعدون كل من يحاول ممارسته ضد الاحتلال ومخابرات السلطة واجهزتها الامنية لم توقف التنسيق الامني ولا لحظة كما ان الادارة الامريكية تواصل دفع مئات الملايين للاجهزة الامنية للسلطة فهل يعقل ان يتحول هؤلاء الى فدائيين ونقصد قادتهم لان الافراد هم مجرد جنود مجندة سخرهم قادتهم في خدمة الاحتلال ان من يلاحق المقاومين ويعتقلهم ويسلمهم للعدو الصهيوني لا يمكن ان يكون مشروع مقاومة والخائن لا ينظر الى اقواله بل الى افعاله

  22. .Do not trust or believe Abbas and/or most of his close associates. They have been proZionist for the past 25 years and more

  23. الاحتلال جاثما ولا زال

    اللهم الهمنا الصبر والبصيرة والحكمة لمفهم و استيعاب ما يجري من حولنا , لقد انقلبت المفاهيم و القيم .

    شعب يناضل مائه عام و يزيد ليحصل على ادنى حقوق الانسان في القرن الواحد والعشرون .

    الحرية و الكرامة . شعب يساوم ليقبل باقل من خمس ارض وطنه.

    حكومتان بلا وطن او ارض او حدود او صلاحيات . حكومة تصريف اعمال و حكومة مقاله.

    جاثم الاحتلال

    الحل حكومة وحده وطنيه او حكومة قراط .حكومه وفاق وطنى ومفاوضات الحل الدائم . التهدئة,

    استمرار المقاومة فك الحصار, فتح المعبر و الحوار الوطني

    . الاحتلال جاثم .

    اعاده هيكله منظمه التحرير , التمسك بالثوابت الوطنيه , الحفاظ على المشروع الوطنى , الاحتلال جاثم .

    دعم الشعب الفلسطينى , مؤتمر الدول المانحه , مؤتمرالاستثمار. قوات عربيه , قوات دوليه و قوات اسلاميه

    , جامعه الدول العربيه و منظمه الدول الاسلاميه , القدس و الشعب و الارض و الماء فى خطر الاحتلال جاثم

    حالات انسانيه , اضراب نقابات خالد مشعل ابو علاء ابو مازن هنيه الزهار سلام فياض

    الاحتلال جاثم انتخابات بلديه و تشريعيه و رئاسيه ديمقراطيه شفافه

    مداهمات اعتقالات تجريف هدم اسرى ومبعدون عالقون محاصرون

    شهداء جرحى و الاحتلال جاثم و عرب الداخل و عرب غزه و عرب الضفه النازحون و الاجؤون لم الشمل.

    الاحتلال جاثم.

    رحل محمود درويش و ابو عمار و الشيخ ياسين و الشعب واقف .الاحتلال هو الداء و ازالته هو الدواء.

    تقارير صندوق النقد الدولى و التحاد الاروبى و الاتحاد الافريقى و هيئئةالمعونه الامريكيه

    و الامم المتحده ومؤسسات و شخصيات دوليه تحدد الداء الاحتلال و الدواء زوال الاحتلال

    . حتى تقارير و شهاده الجنرال ديتون امام لجنه الاستماع فى الكونجرس الامريكى تقول ذلك.

    اما على الارض الكل يتحدث عن امراضنا الداخليه كسبب و حلها كمخرج , الانشقاق ,

    الانفلات الامنى و الفساد و عدم الشفافيه وعجز الموازنه و الانقسام و هذه امورموجوده و مرفوضه ولكنها كلها نتائج للاحتلال

    الاحتلال ليست المستوطنات , او الحدود , دولتان , او دوله.

    كيف و لماذا تحولنا من جنوب ارض الشام

    ,فلسطين التاريخيه , فلسطين الانتداب , , الضفه الشرقيه و قطاع غزه, المناطق , السلطه الفلسطينيه و ليست السلطه الوطنيه الفلسطينيه

    , المناطق المتنازع عليها الضفه و غزه هذا تسلسل تاريخى تقريبى حسب ما و يرد فى كتابات المؤسسات الدوليه

    اوليس هذا تمييع و تسهيل و تثبت للاحتلال.

    سوف اتوقف هنا دون تفصيل على امل امل ان يمنحنى المولى المقدره على اكثر تفصيلا و عمقا.

    /مستشار . على طقش 2009

  24. اجتمعوا عدة مرات واتفقوا ووعدوا ونكثوا بعهودهم السابقة ، فما الجديد هذه المرة ….
    موأتمرات ولقاءات صحفية ، وتنسيق امني مستمر، واسرائيل مستمرة
    في قضم الاراضي واعتقال شباب ونساء واطفال ….
    اللواء رجوب او عباس زكي او عريقات كلهم وغيرهم ما زالو يسلطون سيف السجان على رؤوسنا….
    الى الجحيم انتم وهذه السلطة الفاسدة ….
    مهاجر

  25. سلام القدس لكم و عليكم،
    استمعت الى احد الممثلين لحركة فتح هذا المساء على قناة الميادين يقول أن كل التنسيق بين حماس و فتح يجري تحت إشراف أبو مازن!!!!
    النتيجة أن حماس تتفاوض و مع عميل صرح بعظمة لسانه أنه يفتخر بأنه لم يطلق رصاصة واحدة على العدو الصهيوني و أنه لن يطالب ابدا بحق العودة الى بلدته في صفد!!!
    مجرد سؤال: الى ماذا سيؤدي التنسيق و التعامل مع مشرف على المصالحة الفلسطينية كهذا الشخص؟؟؟

  26. فلسطيني مقهور والله ضحكتني وبدي اضيف من عندي واقول والي بقاع الطنجرة بطلعه المغرفة …وموت يا حمار تيجيك العليق… ومحنا مستنين مستنين.. واللة يجيبك يا طولة الروح.

  27. نتمي ان لا يكون الهدف من فتح هو اطفاء الثورة خدمة لاسراءيل و محاولة باءسة لتقييد الانتفاضة اللتي يسميها عباس وحاشيته عنف وارهاب.

  28. الوحده في خندق البندقية هو الحل وما دون ذلك مضيعه للوقت…الضم أو غير الضم لا يشغلنا…وجود عنصر صهيوني استعماري علي ذره من تراب فلسطين هو المهم وعلينا التخلص من هذا السرطان حتي ونحقق حياه ذا توازن في جميع مناحي الحياه لكل مواطن..
    فلسطين بحاجه الي شرفا التحرير
    بندقيتي شرف وجودي وحياتي وشرف استشهادي وبها نحرر أوطاني من كل دنس استعماري….
    كفانا اجتماعات ومؤتمرات ومضيعه للوقت الكل في التعباه العسكرية نسا ورجال وشيوخ واطفال الي بندقية التحرير…

  29. استاذ عبد الباري ان فتح هي السلطه والسلطه سقفها اتفاقيات اوسلو وطريقها المفاوضات العبثيه طويله الامد اسلوبا ووسيله وما الاتفاق السطحي الذي عبر عنه الموتم الصحفي الا لامتصاص نقمه الشارع في الضفه وتخديره. اذ انه وبعد ٣٠ سنه مفاوضات ، ساءت حاله الناس وزادت معاناتهم وادركوا ان لا حل بالافق وان الكيان تزداد عنصريته وتطرفه وها هو يقضم الضفه شبرا شبرا وضمن مخطط محكم. سلطه الضفه تواصلت مع غزه لتظهر انها ما زالت تتصدى للاحتلال وانها لديها اجماع فلسطيني كونها تختطف المنظمه وها هي تستقدم حماس لتظهر للشارع انهما يعملان بتنسيق تام وفي الواقع ان لم يتوقف تنسيق السلطه الامني بقياده حسين الشيخ مع الشاباك فانه لا داعي لان تتحفنا السلطه بانها تقاوم الاحتلال لانه وبصراحه وحتى اللحظه لا مصداقيه للسلطه ونرجوا منها اثبات العكس

  30. الأخ عبد الباري المحترم
    انت تتكلم بلسان كل الشرفاء وعدم ثقتك بدوام هذه (المصالحه )في محلها تماما
    هكذا عودتنا هذه السلطه بالمراوغة وعدم الجديه
    (او بدها تشتي غيمت )
    لا ثقه لاامل على الإطلاق
    خداع. افلاس. مماطلة
    التنسيق الأمني والمقاومه لا ولن يلتقيان ونقطه على السطر

  31. .《….الضم حاصل… والاستيطان يتغول.. فماذا تنتظرون حتى تتحركوا وتجعلوا هذا الاحتلال باهظ التكاليف؟》فإما استشهاد في سبيل الوطن أو عيشة بدون شرف ولا عزة ولا كرامة!

  32. جدية هذه المصالحه تكون بتقديم سلطة رام الله الملفات الاستخباريه التي تملكها عن اسرائيل لسلطة حماس

  33. بكرة يذوب الثلج ويبان المرج ….لاحق العيار لباب الدار ….ياخبر النهاردة بفلوس بكرة يبقى ببلاش ….
    نرجو الخير ومتافءلين ….افلحوا إن صدقوا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here