الليبيون يعلنون خارطة طريق من طنجة المغربية لانهاء الحرب تتكون من سبع نقاط أساسية بينها التئام مجلس النواب بغدامس وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وفق إطار دستوري وللتعاطي بإيجابية مع كافة مخرجات مسارات الحوار والدفع بالمصالحة الوطنية والعودة الآمنة للنازحين والمهجرين

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

بعد أعوام من الاقتتال والانقسام السياسي، وفي خطوة من شأن تفعيلها أن ينهي هذه الأزمة، توافقت الأطراف السياسية الممثلة لليبيين، المجتمعة في طنجة، على خارطة طريق تتكون من سبع نقاط أساسية بينها أن “المقر الدستوري لانعقاد مجلس النواب هو مدينة بنغازي والاتفاق على عقد جلسة التئام مجلس النواب بمدينة غدامس مباشرة حال العودة لإقرار كل ما من شأنه إنهاء الانقسام بمجلس النواب وبما يمكنه من أداء استحقاقه على أكمل وجه”.

  وأكد البيان الختامي للاجتماع التشاوري للنواب الليبيين المجتمعين في مدينة طنجة شمال المغرب، السبت، على أن “المقر الدستوري لانعقاد مجلس النواب هو مدينة بنغازي”.

وجرى “الاتفاق على عقد جلسة التئام مجلس النواب بغدامس  (450 كلم جنوب غرب طرابلس) مباشرة حالة العودة لإنهاء كل ما من شأنه إنهاء الانقسام بمجلس النواب.

ومن أجل توحيد المؤسسات الليبية، تضمنت خارطة الطريق “الالتزام بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وفق إطار دستوري، وإنهاء المرحلة الانتقالية في أقرب وقت ممكن على أن لا تتجاوز العام من تاريخ التئام مجلس النواب”.

كما أكد المجتمعون “الاستعداد التام للتعاطي بإيجابية مع كافة مخرجات مسارات الحوار بما يتفق مع الإعلان الدستوري وتعديلاته والاتفاق السياسي”.

وجاء في البيان الختامي أنه من الضروري”الدفع بمسار المصالحة الوطنية والعودة الآمنة للنازحين والمهجرين قسرا وجبر الضرر”.

وتتواصل أعمال الاجتماع التشاوري بمشاركة أكثر من 120 نائبا ليبيا على امتداد الفترة من 23 إلى 28 تشرين ثان/نوفمبر الجاري، بطنجة شمال المغرب، وذلك من أجل تحقيق توافق لتوحيد مجلس النواب الليبي بشقيه في العاصمة طرابلس ومدينة طبرق.

وفي وقت ساب، أشادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بأعمال الملتقى، وقالت إنه “لمن المشجع لنا في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا انعقاد الاجتماع التشاوري الموسع لمجلس النواب الليبي، معتبرة أن الخطوة تمثل “خطوة إيجابية مرحبٌ بها”.

من جهته، وصف ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، في وقت سابق الاجتماع “سابقة نوعية وطفرة إيجابية لتوحيد مجلس النواب وإعادة روح التضامن”.

وانتهت عدة جلسات لملتقى الحوار السياسي الليبي في دولة تونس، دون التوصل إلى مخرجات وتفاهمات حقيقية، عدا الاتفاق على إجراء انتخابات في البلاد في 24 كانون الأول/ ديسمبر من العام المقبل، كما عقدت جلسة عبر تطبيق “زووم” لإنهاء ملف تشكيل الحكومة والرئاسي الجديد دون الوصول إلى توافقات.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

7 تعليقات

  1. بعيدا عن التطبيل المخادع فالاتفاق اعلاه ليس الا خلط فرنسي للاوراق في ليبيا استباقا لمازاعلن عنه بايدن من تاييده لحل يقوم علي انتخابات تشريعية عامة في ليبيا تمس البرلمان والرئاسة معا..
    عملية توحيد البرلمانين الذي تم في طنجة كان مجهودا فرنسيا خالصا جمع افرادا بشرعية مستهلكة تم اغزاؤهم لاجل توحيد صوري للبرلمان الليبي هدفه الوحيد تعطيل اي انتخابات برلمانية مقبلة.. في انتظار تاجيج الوضع من جديد عبر محور الامارات مصر فرنسا والاخبار تتحدث عن تسليح حفتر بشكل مكثف..
    لن تقبل فرنسا وحلفاؤها باي انتخابات ديمقراطية في ليبيا تحرمها من الكعكة التي منت نفسها بها وتفتح عليها باب جنهم محاسبتها علي ما خلفته من دمار في 2011 وما نهبته من اموال تم تقديرها مؤخرا بترليون دولار..
    باختصار الاتفاق اعلاه يندرج ضمن عمليات خداع الشعب الليبي في مسرحيات متواصلة منذ الصخيرات.. اما الذي يحضر له فعلا فهو حرب تؤدي الي تقسيم ليبيا وتقاسم ثرواتها.. الا اذا اخذ الشعب الليبي زمام امره وقطع الطزيق علي المنتفعين والعملاء..

  2. يا حسرة علي عفة النفس والاخلاق والصدق والامانة ……. كانوا الليبيين وكانت ليبيا اما هؤلاء ………

  3. هنيئا مريئا للشعب الليبي الشقيق كل الشعب الليبي شماله وجنوبه شرقه وغربه وهنيئا لوساطة الخير التي قامت بها المملكة المغربية وشرفاؤها الذين يريدون لهذه الأمة التقدم والوحدة والسلم والنماء وهنيئا لآستاذنا عبد الباري عطوان الذي بح صوته منذ سنوات وهو يدعو الى رأب الصدع بين الأخوة في العالم العربي ووأد الفتن وتثمين الدم العربي الآسلامي المسفوح هدرا وعبثا . وهنيئا للأمة كلها وحذار من المصطادين في الماء العكر ودعاة الفتن والحروب الذين لن يغمض لهم جفن بعد مصالحة الأخوة الليبيين خيب الله سعيهم وجعل كيدهم في نحرهم والباقي أصعب

  4. لا تصدق الكلام قبل ان تعرف قائله ….. سوف تبقي ليبيا علي نار هادئة ترفع و تحفظ حسب الحاجة الي ان تنتهي الصفعة للدول العربية و الاسلامية جميعاً ….. وخاصة مدام هؤلاء مزالوا علي المشهد او في المشهد

  5. نريد تحقيق ديموقراطية بمنطقتنا شاملة دون خداع و نفاق.

  6. اه يامدينة طنجة ياساحرتي الجميلة عقدين من الزمن لم اراك، لكنكي محمولة ومتربعة في قلبي ،احملكي معي أنى توجهت او حللت بواد أو ساحل أو نادي .

  7. ممتلوا أعلى سلطة في ليبيا، البرلمان يعبرون عن امتناه الكبير للمغرب عبر تقديمهم لهدية إلى وزيرالخارجية المغربي بوريطة تقديرا لمجهوداته البناءة التي جنبتليبيا التقسيم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here