اللواء خليفة حفتر يقوم بجولات “مكتومة” ويحصل على مدرّعات متطوّرة .. الأردن والإمارات معاً واتّفاق على إخضاع بقيّة المجموعات المسلّحة في طرابلس وغطاء سياسي من البلدين ومعركة جديدة حاسمة بعد العيد

لندن – خاص بـ”رأي اليوم”:

كشف مصدر سياسي أردني مطلع النقاب عن أن التقارب الأردني الإماراتي الأخير تم بصورة مركزية على خلفية توافق البلدين على دعم قوات اللواء خليفة حفتر في ليبيا وفي معركتها الحالية من أجل السيطرة على مدينة طرابلس العاصمة.

 ويبرر ذلك وجود رئيس أركان القوات المسلحة الأردنية ضمن الوفد الذي رافق الملك عبد الله الثاني مؤخرا إلى أبو ظبي وانعقاد قمة أردنية إماراتية.

 ويبدو أن الجانبان تبادلا المشاورات واتفقا على التعاون عسكريا في الساحة الليبية.

ويرى سياسيون بأن الأردن لديه خبرة كبيرة في النطاق العملياتي في الساحة الليبية حصريا.

 وتعاون الأردن مع الإمارات عندما شاركت قوات أردنية في تحرير ثكنة العزيزية وفي توفير الامن لحوض المتوسط إبان رحيل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

 ويبدو أن الاتفاق العسكري بين الإمارات والأردن على دعم قوات حفتر دفعت الأخير إلى زيارة سريعة وخاصة جدا إلى عمان وأبو ظبي والقاهرة قبل عدّة أيام صُنّفت بأنها لم تكن علنية وبقيت مكتومة.

 وتم الإعلان على هامش لقاء ملك الأردن بالشيخ محمد بن زايد عن توقيع اتفاقيات عسكرية.

 لكن هذه الاتفاقيات لها علاقة بالإشراف التدريبي على مجموعات باسم قوات الخاصة تتبع اللواء حفتر وقواته وبالتنسيق مع وزارة الأركان والدفاع المقامة لصالحه.

 ولا يتعلّق الأمر بإرسال قوات بقدر ما يتعلق بإرسال معدات وأسلحة وذخائر وتوفير غطاء سياسي ودعم برامج تدريب وتأهيل خصوصا على حرب العصابات.

وكان الجانب الأردني قد أتم صفقة يتم بموجبها تسليم قوات حفتر آليات مدرعة صنعت وتم تطويرها في الساحة الأردنية وبإشراف خبرات أردنية.

 التوقعات تتحدث عن ارتفاع وشيك في مستوى التنسيق للمساهمة في الحسم عسكريا مباشرة في محاولة جديدة بعد عطلة عيد الفطر.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. لاكى الله ايها الشعب العربي المغلوب على امره هذا قدرك عوض ان تصرف اموال الشعب على التنمية الاقتصادية والبحث العلمي والاكتفاء الذتي في شتى المجلات اصبحت تصرف في تهديم الدول وسفك الدماء وقتل الارواح نحتاج الى ثورة عربية من الموحيط الى الخليج

  2. لماذا لا يقف الاخوة الليبيين يدا واحدة امام هجمة المجرم حفتر ومن وراءه من اركان الثورة المضادة خصوصا ان حفتر سيحول ليبيا الى سجن كبير كما حول السيسي مصر ، حيث الاعتقالات والاختطاف والقتل خارج القانون.

  3. هشام ابن الأردن
    على الأردن أن يوفر جهده لبناء بلده ، لا باستحلال دم الليبيين ، والمزيد من إشعال النار ، كان عليه أن يدعو للسلام والتصالح ، وإذا لم يستمعوا لدعوته فليتركهم وشأنهم ، اما أن يأتي بسلاح وتقول لي لخدمة الشعب الليبي ، فبئس من خدمة ، ها هو الشعب الفلسطيني على بعد خطوات فليتقدم لخدمته وتحرير أرضه وتقديم السلاح لأبنائه المقاومين..لكن هناك يوجد بعبع !!!

  4. حفتر يحمل الجنسيه الامريكيه إذن هو مدعوم من امبركا

  5. نسأل الله أن ينتقم منك يا أنصار الطغاة والطغيان ويا أعداء تحرر الشعوب .
    خسارة أيها الأردن أن تركع لأجل الرز والدولار وتضع يدك بيد المجرمين وتحارب أحرار الأمة ..

  6. إلى الأخ الذي رد على محمد حشيش. الأردنيون من الأصول الفلسطينية في الأردن هم اردنيون لهم ما لك وعليهم ما عليك. فهم عنصر مؤسس في الوطن منهم الجندي ومنهم الوزير وولائهم للأردن أولا . وفلسطين عزيزه على قلب كل اردني ولن يفرط بها احد.

  7. الجزائر والمغرب وتونس هم مفتاح القضية وليس مصر والأردن و….والايام بيننا

  8. إلى محمد حشيش،،، الأردن يقدم مستشفى مع كادر طبي وعلاج للغزه،،، بالإضافة للمساعدات لأهل القطاع،،، حتى اهل قطاع غزة في الأردن تم شملهم بدعم الخبز،،، هل سمعت عن اللاجئين الفلسطينيين الذي يعيشون في الأردن،،،أحدهم الآن رئيس ديوان ملكي بالإضافة للوزراء ونواب….. ويوجد مكرمة لأبنائهم للدراسة في الجامعة…علما بأن السلطه رام الله تحاصرهم… أما شهداء الجيش الأردني،،، قبورهم في فلسطين تشهد ذلك…

  9. ما يفعله الأردن هو في النهاية لخدمة الشعب الليبي للتخلص من العصابات الإجرامية وتصبح ليبيا بلد يحكم بالقانون وليس بعصابت مجرمة تابعة لتركيا وقطر. عاش الأردن وعاش الملك

  10. الذين يتهمون حفتر بالإجرام أوافقهم في الكلام ولاكن ماذا نقول عن العصابات الاجرامية المسلحة التي عاثة في طرابلس ‏فسادا وخاصة عصابات مصراته الاجرامية أليس هولا بمجرمين

  11. ويراهنون على ان الاردن سيرفض صفقة القرن !!!!!1
    رهان خاسر
    هذا هو الدور الذي من اجله انشات الاردن

  12. الأردن في دوار اللؤلؤة – البحرين ، الأردن في التحالف ضد اليمن ، الأردن و غرفة الموك و سوريا و درعا ، الاردن و العراق ….. مالكم و مال هالشغل

  13. حلم حفتر هو الحكم ولو يوما على ليبيا بأكملها وهذا من المستحيل لأن الشعب الليبي استفاد من تجربة القذافي والسيسي وبوتفليقة فأظن أنه من المستحيل أن يتركه الشعب الليبي يفعل ما يشاء. “سيادة المشير” أو “يامجرم حرب” انتهى زمن الإنقلابات ثم السطو على البلاد لمدة 30سنة أو أزيد. عد إلى رشدك إن كان قد كان لديك رشد ودع ليبيا تتعافى من ظلم القذافي والشرق والغرب والعرب والعجم. اتركوا هذا الشعب اللطيف فإنه لا يستحق إلا التقدير والإحترام وخذ العبرة من موت القذافي فإنك تخطيت كل الحواجز وأصبحت قاب قوسين أو أدنى من الكأس الذي تجرعه العقيد وبأس النهاية.

  14. حفتر هو مجرم حرب قتل الالاف من الشعب الليبي و تاريخه اسود و حكم عليه القذافي بالاعدام لانه استسلم لجيش اتشاد المهلهل و هرب الى امريكا و باع اسرار وطنه من اجل بطاقة لاجئ . الاردن يلعب بمصالحه مع الشعب الليبي و يراهن على حفتر الذي سيسقط في يوم من الايام و الخاسر الاكبر هو الاردن لان التاريخ لا يرحم .

  15. ياسبحان الله الاردن له من المشاكل ما لا يقوى على حلها وهو يعيش وضعية اقتصادية صعبة جدا بل ومعقدة بل اسوأ من ذلك هو يتسول عند دويلات الخليج ومع ذلك يتدخل في بلد بعيد كل البعد عنه ولا يعنيه لا من قريب ولا من بعيد -قيل للعريان هل تحتاج شيئا قال اريد خاتم -هل فهمتم شيئا في الاعراب واحوالهم

  16. شو دخل الاردن في تنافس بين ايتام امريكا في ليبيا؟ ليش نلوث ايدينا مع جهات مشبوهة تسعى لتصفية قضية فلسطين؟ من نحن والى أين نتجه؟

  17. مال الأردن و مال هالقصه هوا يقوم بمصائبه . بكره الشعب الليبي يصحى و سوف يلوم الأردن.
    الأردن في دوار اللؤلؤة – البحرين ، الأردن في التحالف ضد اليمن ، الأردن و غرفة الموك و سوريا و درعا ، الاردن و العراق ….. مالكم و مال هالشغل . كلها مؤامرات تحركها ايدي وسخه و موغله في الدم العربي .

  18. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    دائما يزج بالجيش الأردني في المستنقعات ، لماذا .؟..ذهب يوما إلى أفغانستان ويذهب اليوم إلى اليمن والصومال ، وها هو ..في صدد ارساله إلى ليبيا ….ليبيا شهدت قبله ملاحم من الجهاد ضد الغزاة من جيوش لا يساوي منها شيئا .. فهل هذه المزية حبا من الجيش للقتال ، أم طمعا في مغانم….ها هي فلسطين على مرمى حجر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here