حفتر يعتزم توقيع اتفاق سلام مع حكومة “الوفاق” الليبية برئاسة السراج إذا تم الوفاء بعدد من الشروط ويؤيد في رسالة لبوتين عقد مباحثات السلام في موسكو ومستعد لزيارة روسيا

أثينا- موسكو-  متابعات: قال مصدر دبلوماسي للصحفيين، اليوم الجمعة، إن القائد العام “للجيش الوطني الليبي”، خليفة حفتر، يعتزم توقيع اتفاق سلام مع حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، إذا تم الوفاء بعدد من الشروط.

وذكر المصدر، عقب مباحثات حفتر مع وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، اليوم الجمعة، “أعلن حفتر أن هناك شروطا مسبقة طرحها من قبل للتوقيع على اتفاق”، وفي “سبوتنيك”.

وكان وزير الخارجية اليوناني، يوم الجمعة، قد أعلن بعد لقائه بقائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر في أثينا، إن اليونان شجعته على أن يكون بناء في مؤتمر برلين حول ليبيا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الوزير اليوناني، نيكوس ديندياس، قوله بعد الاجتماع “شجعنا القائد على المشاركة بروح بناءة في إجراءات برلين ومحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار واستعادة السلام في ليبيا”.

وقال إن أثينا كان ينبغي أن تكون مشاركا في مؤتمر برلين حول ليبيا المزمع عقده يوم الأحد.

وتستضيف ألمانيا، يوم الأحد، مؤتمرا بشأن ليبيا يضم الطرفين المتحاربين والأطراف الأجنبية المساندة لكل منهما وممثلين عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وتركيا وإيطاليا. ووجهت الدعوة لحفتر والسراج لحضور المؤتمر.

وأعلن المستشار الإعلامي لرئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، أن فايز السراج سيشارك في مؤتمر برلين للتسوية في ليبيا.

وقال حسن الهوني، لوكالة “سبوتنيك”، “رئيس الحكومة استلم الدعوة من ألمانيا للمشاركة في مؤتمر برلين. وهو سيشارك. ولقد بحث الموضوع صباح اليوم مع وزير الخارجية الألمانية”.

من جهته، أعرب القائد العام “للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، في رسالة أرسلها للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، شكره الخاص لروسيا على جهودها لإحلال السلام في ليبيا، كما أكد استعداده لقبول الدعوة لزيارة موسكو من أجل مواصل الحوار الليبي.

ونقل المكتب الصحفي للكرملين عن حفتر قوله في نص الرسالة: “السيد الرئيس فلاديمير بوتين، أعرب لكم عن شكري الخاص لجهود روسيا الاتحادية في إحلال السلام والاستقرار في ليبيا”،بحسب وكالة سبوتنيك.

وأضاف حفتر في رسالته: “أشكركم وأعبر عن تأييدي الكامل لمبادرة عقد مباحثات السلام في موسكو، والتي يجب أن تقيم السلام في ليبيا. أؤكد استعدادنا لقبول دعوتكم لزيارة روسيا الاتحادية لمواصلة الحوار الذي بدأناه”.

وكانت المباحثات بين وزراء الخارجية والدفاع لروسيا وتركيا مع الأطراف الليبية، قد استمرت لأكثر من ست ساعات تقريبا، خلال المشاورات التي جرت في موسكو مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، يوم الاثنين الماضي لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار.

وكان طرفا النزاع في ليبيا قد أعلنا وقفا لإطلاق النار، اعتبارا من الثاني عشر من الشهر الجاري ، بناء على مبادرة من روسيا وتركيا، خلال لقاء جمع الرئيسين، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي في إسطنبول.

وينعقد مؤتمر برلين في العاصمة الألمانية، الأحد المقبل، بهدف بحث سبل إيجاد حل للأزمة الليبية وضمان وقف إطلاق النار، حيث دعت برلين 11 دولة للمشاركة في المؤتمر، هي: الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، فرنسا، الصين، تركيا، إيطاليا، الإمارات، مصر، الجزائر، والكونغو، بجانب رئيس حكومة الوفاق فايز السراج والقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر.

 

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. حفتر يريد الاستسلام حكومة الوفاق تعينه حاكم العسكري ليبيا يخلط بين الاستسلام والمفاوضات حفتر ليس منتصر في ليبيا يعيش في الوهم كبيير فهو لا يسيطر إلا مناطق في الصحراء العاصمة أكبر المدن في ليبيا خارج سيطرته أهم معظم سكان ليبيا يسكنون في غرب ليبيا تحن السيطرة حكومة الوفاق وليس مناطق سيطرته في الشرق ليبيا مؤسسات الدولة معترف بيها دوليا تحت السيطرة حكومة لا يستطيع تصدير البرميل واحد من النفط بدون موافقة حكومة الوفاق معترف بيها دوليا

  2. …مرغم اخاك لابطل….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here