اللواء حفتر يتخلى عن “زهده” ويؤكد عزمه الترشح للرئاسة مقتديا بالسيسي.. ونعتذر للصوماليين لتشبيه اوضاع ليبيا باوضاعهم.. ونستعد لاستخدام مصطلح “التلييب” بدلا من “الصوملة” لوصف الدول الفاشلة الجديدة!

sisi-and-haftar.jpg66

 

عندما يعرب العقيد محمد الحجازي الناطق الرسمي باسم اللواء المتقاعد خليفة حفتر في تصريحات لوكالة الاناضول عن سعادته بفوز المشير عبد الفتاح السيسي في الانتخابات المصرية حسب النتائج الرسمية ويؤكد ان اللواء حفتر “سيسير على خطى السيسي اذا طالبه الشعب الليبي بالترشح للرئاسة خاصة ان السيسي نحج في مهمة صعبة مماثلة، وهي استعادة مصر من قبضة الاخوان المسلمين” فان هذه يعني ان هناك تنسيقا مباشرا بين الجنرالين العسكريين يتجاوز مسألة الاعجاب الشخصي، وان عودة المؤسسة العسكرية لحكم البلدين عبر وجيهن جديدين باتت شبه مؤكدة.

قلناها في هذا المكان بكل وضوح ان اللواء حفتر يحاكي “قدوته” المشير السيسي في كل تحركاته وافكاره ومواقفه وخططه السياسية ابتداء من ارتداء “البزة العسكرية” والنظارات شبه الداكنة وانتهاء بالتعهد بـ”تطهير” البلاد من “الجماعات الارهابية” واعادة الامن والاستقرار الى البلاد.

قبل اربعة ايام فقط اعلن اللواء حفتر انه “زاهد” في الرئاسة ولا يتطلع الى اي منصب قيادي، وكل هدفه هو انقاذ ليبيا من الفوضى المسلحة واجتثاث الميليشيات والجماعات التكفيرية، واليوم يقول المتحدث باسمه انه سيسير على خطى المشير السيسي “اذا طالبه الشعب الليبي بالترشح للرئاسة”.

مهمة اللواء حفتر اصعب بكثير من مهمة نظيره المصري، فالمشير السيسي يواجه جماعة اسلامية (الاخوان المسلمون) مدنية غير مسلحة، واختارت الانخراط في العملية السياسية المصرية بالوسائل السلمية، بما في ذلك الدفع بمرشحين الى الانتخابات البرلمانية والرئاسية ومجلس الشورى وفازت فيها جميعا، اما اللواء حفتر فهو يواجه غابة من السلاح (50 مليون قطعة سلاح في ليبيا) وجماعات اسلامية مسلحة حتى اسنانها، تملك ميليشيات ومدرعات وخبرة قتالية عالية، والاهم من ذلك استفحال حالة الاستقطاب السياسي والقبلي والمناطقي في ليبيا فهناك الشرق والغرب، والشمال والجنوب، ومؤيدو النظام السابق ومعارضيه، وانسحاب هذا الاستقطاب وتبعاته على الخريطة القبلية والعشائرية الليبية.

لا نجادل مطلقا في ان عملية اللواء حفتر العسكرية التي يسميها خصومه بالانقلاب على الشرعية، ويسميها هو بـ “عملية الكرامة” تحولت الى نقطة جذب قوية للعديد من القطاعات الشعبية والعسكرية معا، التي ضاقت ذرعا بحالة الفوضى وانعدام الامن في ليبيا، وتعمق حالة الشلل في العملية السياسية نتيجة التجاذبات داخل المؤتمر الوطني (البرلمان) وهيمنة جماعات اسلامية على آلية صنع القرار فيه حسب اقوال الخصوم.

ولعل فشل ثلاثة رؤساء وزراء في تشكيل حكومة والحصول على الثقة في اقل من شهرين هو العنوان الابرز لحالة الشلل هذه، فكيف يشكل هؤلاء الوزارة ويديرون شؤون البلاد واثنان منهم عبد الله الثني واحمد معيتيق تعرضت مقرات اقامتهم العائلية الى قصف بالصواريخ في وضح النهار، فهرب الاول (علي زيدان) واعتذر الثاني (الثني) عن المهمة طلبا للنجاة، وما زال الثالث(معيتيق) يصارع من اجل البقاء في منصبه بعد حملة التشكيك المكثفة في شرعية حكومته، والبقاء على قيد الحياة في ظل حالة الفوضى وتزايد التهديدات باغتياله.

اللواء حفتر لا يعترف بالبرلمان ولا بحكومة معيتيق ويطالب بحل الاثنين، والذهاب الى انتخابات جديدة من المتوقع ان يترشح ويفوز فيها بكل الطرق والوسائل مثل حليفه المشير السيسي، فهو كما قال نظيره السيسي بات يستند الى تفويض شعبي واسع يوفر له الشرعية انعكس في مظاهرات انطلقت في مدن ليبية من بينها طرابلس العاصمة وبنغازي، وينسى اللواء حفتر ان العقيد معمر القذافي ملأ الساحة الخضراء بالمتظاهرين من انصاره قبل ايام معدودة من اطاحة نظامه وسحله بطريقة بشعة.

من المفارقة ان “ثورة” اللواء حفتر “المضادة” تنطلق من مدينة بنغازي التي ينتمي اليها، وهي المدينة نفسها التي انطلقت منها “الثورة” الليبية ايضا في شباط (فبراير) عام 2011، وربما يكون انتماؤه للمنطقة الشرقية احد نقاط ضعفه، حتى وان كان يتمتع بدعم كتائب الزنتان في الشمال الغربي لليبيا، لانه يواجه الى جانب الميليشيات الاسلامية التابعة لانصار الشريعة وغرفة عمليات ثوار ليبيا (عبد الحكيم بلحاج) وهي تضم تحالف لفصائل وميليشيات اسلامية، يواجه ايضا “دولة” مصراته، وميليشيات “درع ليبيا” التابعة لها وتعتبر دولة داخل الدولة، لها موانئها ومطارها وحكومتها المستقلة تماما.

تنظيم انصار الشريعة العدو الاول والاشرس للواء حفتر اصدر بيانا شديد اللهجة قبل يومين توعد خلاله السيد محمد الزهاوي المسؤول العام للتنظيم بالاستعانة بمقاتلين من خارج ليبيا قائلا “سيجتمع مقاتلو اهل التوحيد في كل العالم العربي كما يحدث في سورية الآن” وهدد اللواء حفتر بانه “سيواجه مصير القذافي”.

ما هو موقف امريكا التي “حررت ليبيا” عبر تدخل قوات الناتو الى جانب فرنسا وبريطانيا؟

امريكا ارسلت تسع طائرات حربية و250 جنديا الى قاعدتها في صقلية والحقتها بسفينة حربية قبالة السواحل الليبية على ظهرها 900 من رجال البحرية (المارينز) ليس من اجل التدخل الاصلاح اخطاء تدخلها السابق مثلما يقول مراقبون، وانما لاجلاء رعاياها اذا ما تدهورت الاوضاع الامنية اكثر واصبحت حياتهم مهددة بالخطر وهناك اكثر من الف امريكي بين دبلوماسي وعسكري حاليا في ليبيا.

كنا متفائلين كثيرا عندما عارضنا تدخل حلف الناتو عسكريا في ليبيا، وحذرنا من انها، اي ليبيا، ستتحول الى “صومال اخرى” في نهاية المطاف، ولا يسعني هنا الا ان نعتذر للصومال و”الصوملة” ونعترف باننا اخطأنا في التوصيف، لان الوضع في الصومال افضل كثيرا من الوضع في ليبيا التي باتت خليطا من افغانستان وسورية والصومال مجتمعة، ولن نستغرب ان يدخل مصطلح “التلييب” قاموس المفردات والتوصيفات العربية للاوضاع السياسية في المستقبل القريب في وصف دول فاشلة عربية تواجه الفوضى والتفتيت والحرب الاهلية.

 “راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. كل هذا الدمار والخراب يعود الفضل فيه ال جانب طبعا الغرب الى الحقد الخليجي غير المفهوم على باقي العرب والى شيوخهم المنافقين الذين يحرمون الخروج على ولي الامر مهما كان فاسدا وجاهلا وطاغية وهذه الصفات تتوفر بالمناسبة في كل حكام الخليج .ويبيحون الفتنة والدمار والتدخل الاجنبي في باقي الدول عبر فتاويهم الجاهزة ولم نر احدا منهم يوما ولو مرة واحدة يتيمة يهاجم الصهاينة او ينتقد حكامهم الذين اصبحوا يطبعون معهم جهارا نهارا ………الامر غريب حقا ويحتاج ان ننتبه اليه وندرسه بتمعن فهناك خيوط كثيرة خفية نسجت في الخفاء في السنوات القليلة الفارطة بين حكام الخليج وبين الصهاينة برعاية امريكية وتم فيها التعهد بحماية عروشهم ودويلاتهم مقابل تمويل مايعرف بالربيع العربي وتدمير سوريا والعراق ومصر …وبطبيعة الحال يمر هذا والشعوب الخليجية لا حياة لمن تنادي ؟؟؟

  2. Who are you kidding when you say that muslim brotherhood is unarmed? EVERY single terror organisation in Egypt gets its orders from the muslim brotherhood and you know that very well. Youalso know that Morsi released ALL the islamist terrorists from Egyptain prisons as soon as he became president,why would he do that unless he was their leader?

  3. أدعو الإخوة ان يتاملوا في موقعنا هذا =
    1 – صورة لعسكري مصري…
    2 – صورة لعسكري ليبي…
    3 – صور لعسكري موريتاني..
    4 – صورة لعسكري إماراتتي..
    5 – صورة لطبيب عيون سوري…
    6 -خلاصة = قمع ***تخويف****دكتاتورية***انقلاب على الشعوب***فما هو مصير الشعوب العربية؟.ما هو ذنبها ؟.

  4. هذه هي أطروحة الصهاينة وامريكا.
    الهدف أن لا تتحرر الشعوب العربية من أنظمة عسكرية انقلابية أو من أنظمة عشائرية.
    الشعوب المحررة لا تمشي في مصلحة إسرائيل ولا في مصلحة امريكا.
    فمثلا ، شعب سوري متحرر ، سيطالب باسترجاع هضبة الجولان.
    شعب عربي متحرر ،سيطالب بتحرير فلسطين.
    شعب خليجي متحرر، سيطالب بعدم صرف أموالا طائلة في التسليح المفرط هدفه ليس الدفاع عن الوطن، بل تخويف الشعب.
    وفي المقابل نظام كالنظام السوري الحالي ، ينفذ مصالح الصهاينة.
    ونظام كنظام السيسي لن يغير شئا في معادهة كانب ديفيد، ولن يغير سياسة مصر وهي الدفاع عن حدود إسرائيل…
    ونظام كنظام والجنرال حفتر،الذي سبق و فر من اتشاد حين حكم القذافي، وعاش عشرون سنة في USA فكيف ان يفضل مصالح الشعب على مصالح USA…

  5. شيء يثلج الصدر وهو أنه لا مكان للمتأسلمين أيا كانوا سلفيون تكفيريون أو اخوانيون أو طائفيون قاعديون, لقد ضاق الشعب الليبي ذرعا من هؤلاء العصابات المجرمة وليكن هناك عسكري يقضي على هؤلاء الأوباش اهل الفتن والقتل والبدع والاجرام ويوحد ليبيا, وينظفها من دنس المرتزقة المتأسلمين وغيرهم, ولتكن صفعة للمنافقين أدعياء الاسلام المزيفين الخونة, ولتكن ضربة قاضية لمشروع شيخ الفتنه ومفتي الناتو قرضاوي قطر ولتنتهي الفتنة وكفى, أرجو نشر الرد.

  6. ولماذا لم تصفها بذلك عندما كان يحكمها أعتى طغاة العصر‚ أم أن الاستبداد لا يعد فشلا في قاموسك السياسي . فأنت لم تكن يوما مع الديمقراطية‚ ولا مع الثورات الساعية لها‚ ولم تتعاطف يوما مع الثورة الليبية‚ ولا غيرها من الثورات العربية الحقيقية. والدليل على ذلك موقفك المهين من الثورة السورية‚ ودعمك السفاح بشار الأسد. وذلك ليس بغريب على من يرى أن الانقلابات العسكرية هي الثورات الفعلية‚ ويصرح‚ ليلا ونهارا‚ بانتمائه الفكري لإحدى الحركات التي أسست لتقاليد الانقلابات العسكرية في العالم الثالث‚ أعني انقلاب عبد الناصر الديكتاتور

  7. لن ينجح خفتر في الوصول الى رئاسة الدولة الليبيه بالقوة او عن طريق الانتخابات!! واقصى ما يمكن ان يحققه هو انقصال برقه ومن ثم توالي سلسلة انفصالية اخرى!! . لذلك فان على مصر وتونس والجزائر (بالتخصيص) العمل معا او فرادى على منع نجاح الانقلاب العسكري وترك الباب مفتوحا للحكومة المدنية ان تتشكل ( وياحبذا لو تتنازل الاحزاب والتنظيمات المختلفة عن بعض مطالبها من اجل مستقبل البلاد والعباد. وبهذه المناسبة نناشد الاعلاميين والمفكرين الليبيين على ضرورة عدم السير في مسار الاعلام المصري الذي اجج ومازال نيران الفتنة.

  8. مقالة غنية جداً ولكن ما هو الحل ؟ هل الحل بأن تترك ليبيا للإرهابيين “الاسلاميين” ؟ اذا تركت للإرهابيين فسوف يهجرها كل الليبيين ولن يبقى احداً فيها سوى الأخوة المجاهدين حتى يجاهدوا على بعضهم البعض .
    انا مع حفتر وغير حفتر اذا كانوا وطنيين ويريدون طرد الإرهابيين من ليبيا ، نحن هنا نكتب ونعلق ولا نعلم ما يمر به اخواننا الليبيين من ظلم وقمع من قبل هذه المجاميع المجنونة ويجب ان نقف مع كل شخص يريد تحرير ليبيا من هؤلاء وبعد ذلك لكل حادثةٍ حديث ، الأهم الان هو إنقاذ ما تبقى من الليبيين .

  9. على السيد حفتر أن لا يبدأ مواجهة لايستطيع حسمها بسرعة، فمن السهل بدء الحرب و لكنه من الصعوبة إنهاؤها ٠
    الشعب الليبي هو وحده من سيدفع ثمن تهور المغامرين الحالمين و المتعطشين للسلطة

  10. خفتر لا يستطيع الترشح للرئاسة الليبيبة لان الاخوان اصدروا القانون العزل السياسي الدي يمنع رموز النظام القدافي من المشاركة في حياة السياسية يعني خفتر ليس له بديل سوى خوض الحرب مع ميلشيات الاسلامية المدججة بي السلاح والانتصار عليها ادا كان يريد السير على طريق السيسي الاسلاميون لن يتركوا خفتر يحكم ليبيا ولا لليوم واحد من دعم خفتر يعتد ان ليبيا متل مصر لايعرف ان ليبيا اصبحت الغابة من السلاح والسلاح القدافي اغرق افريقيا كلها في الفوضى وربما العالم وصلته الاسلحة القدافي الى الاوكرانيا وامريكا الجنوبية وبوكوالحرام في نيجيريا

  11. لقد صدقت يا سيدي الكريم فإينما تطأ أقدام العسكري الغربيي فلن تجد إلا الدمار
    لقد إتهمنا إخواننا في ليبيا و سورية عندما حذرناهم من تدخل الغرب و الموالين له من العرب بأننا عملاء لهذه الأننظمة
    الثورة هي بالمفهوم السيساسي تغيير شامل من أجل بناء دولة جديدة٠ إن إسقاط الدولة من طرف مجموعات لا يجمعها إلا كراهية النظام فهو بكل بساطة تدمير

  12. نرجوا من الأستاذ عبد الباري عطوان أعتبارا من الان فصاعد نشر صور السيسي باللباس المدني لأن السيسي نفسه خلع البذلة العسكرية عندما ترشح للانتخابات الرئاسية .

  13. هذا كله بفضل المال الخليجي … والقادم اكثر سوادا وقتامة

  14. نعم يا أستاد الفاضل لقد أخظات أكثر من مرة حول توصيفك بالصومال بدول كليبيا وسورية اللتان يمران قي مرحلة مرت بها الصومال في بداية التسعينات والصومال اليوم أفضل بكثير وضغها من ليبيا وسورية. وشكرا

  15. فعلا أين القرضاوي و اين مراسلوا الفضائيات العربية و اين الحرية و المؤسسات و ليبيا الغد….
    لقد خدعوا الشعب و استغلوا حقوقه لتدمير الوطن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here