الكيان يمتلِك 80 رأسًا نوويًا: تطوير النوويّ يُشكِّل أساس العلاقات المتينة جدًا مع واشنطن وغانتس بعد وزير الخارجيّة يؤكِّد امتلاك بلاده للنوويّ ويُهدِّد باستخدامه ضدّ إيران

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير اندراوس:

كشف زعيم تحالف أزرق-أبيض الإسرائيليّ، ورئيس هيئة الأركان السابقة لجيش الاحتلال في الكيان، الجنرال في الاحتياط بيني غانتس، عن وجود خطّةٍ عسكريّةٍ لضرب المنشآت النووية في إيران، على حدّ تعبيره.

وقال غانتس، في مقابلة مع قناة i24NEWS الإسرائيليّة: نمتلك هذا الخيار وسنحتفظ به، وسنعمل باستمرار على الحفاظ عليه، لأننا قد نضطر لاستخدامه في يوم من الأيام، طبقًا لأقواله. وأضاف غانتس: نأمل ألّا نضطر إلى اللجوء لهذا الخيار، لكن إذا اضطررنا إلى ذلك، فيسكون لدينا الخيار، على حدّ تعبيره.

وكان وزير الخارجية في حكومة الاحتلال الإسرائيلية يسرائيل كاتس هدد بمهاجمة إيران وقصفها، لوقفها عن إنتاج أسلحة نووية أو الحصول عليها، وقال  في مقابلة مع صحيفة “كوريير ديلا سيرا” الإيطالية، قبل نحو شهرين: إننا مستعدون لقصف إيران، لوقف إمكانياتها المتعلقة بالأسلحة النووية، مُضيفًا في الوقت ذاته إنّ إسرائيل لن تسمح للجمهوريّة الإسلاميّة في إيران بإنتاج أسلحةٍ نوويّةٍ أوْ الحصول عليها، كما قال الوزير كاتس للصحيفة الإيطاليّة.

وانتقد كاتس عدم دعم أوروبا لسياسة الولايات المتحدة الأمريكيّة المتشددة ضد طهران، قائلاً: طالما أنّ الإيرانيين يخدعون أنفسهم بالاعتقاد أنّ لديهم دعمًا من جانب أوروبا، فسيكون الأمر أكثر صعوبةً بالنسبة لهم للاعتراف بالهزيمة.

وانتقد دولاً أوروبيّةً بسبب عدم دعم النهج المتشدد الذي تتبناه الولايات المتحدة، تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب، الذي انسحب من الاتفاق النووي عام 2015. وعُلاوة على ذلك، هدد الوزير الإسرائيليّ كاتس، بمهاجمة إيران وقصفها، لوقفها عن إنتاج أسلحةٍ نوويّةٍ أوْ الحصول عليها.

وقال وزير الخارجية في حكومة الاحتلال الإسرائيليّة يسرائيل كاتس، وهو من حزب (ليكود) الحاكم بقيادة بنيامين نتنياهو، قال إننا مستعدون لقصف إيران، لوقف إمكانياتها المتعلقة بالأسلحة النووية، مضيفًا أننّا لن نسمح لإيران بإنتاج أسلحة نووية أو الحصول عليها.

وتابع كاتس خلال إجابته على سؤال للصحيفة الإيطاليّة الأوسع انتشارًا، هل يعتبر قصف إيران خيارا تدرسه إسرائيل؟، بأنّه خيار، مؤكِّدا في الوقت عينه أنّه إذا كان التحرك العسكريّ هو السبيل المحتمل لوقف ذلك، فإننا سوف نسلكه، على حد قوله.

في سياقٍ ذي صلةٍ، علّق وزير الخارجية الإيرانيّ محمد جواد ظريف، على إجراء الاحتلال الإسرائيليّ تجربةً صاروخيّةً نوويّةً، وقال ظريف في تغريدة بموقع “تويتر” إنّ الكيان الإسرائيليّ اختبر صاروخًا نوويًا بهدف عرض قدراته إزاء إيران، منتقدا في الوقت ذاته الصمت الأوروبيّ على الترسانة النوويّة الوحيدة الموجودة في غرب آسيا، والمجهزة بصواريخ مصممةٍ بشكلٍ حقيقيٍّ لحمل الرؤوس النوويّة. وتابع ظريف قائلاً في الموضوع عينه إنّ الدول الأوروبيّة الثلاث تثور ثائرتها على صواريخنا الدفاعيّة والتقليديّة، وتموت غيظًا لذلك، على حد قوله.

ويُشار في هذا السياق إلى أنّ وزارة الأمن الإسرائيليّة كانت أعلنت مؤخرًا، عن اختبارٍ لمنظومة محرك صاروخيّ من قاعدةٍ عسكريّةٍ وسط الدولة العبريّة، لافتة في الوقت عينه إلى أنّ موعد إجراء الاختبار تمّ تحديده مسبقًا، وتمّ تنفيذه كما هو مخطط له، دون تقديم تفاصيل أخرى عن التجربة، كما أفادت وسائل الإعلام العبريّة، نقلاً عن المصادر الأمنيّة الرفيعة في كيان الاحتلال الإسرائيليّ.

جديرٌ بالذكر أنّ سياسة الغموض حول امتلاك الأسلحة النوويّة من عدمها ليست إسرائيليّة القرار فقط، إنمّا بالتفاهم والتنسيق مع الإدارة الأمريكيّة، فقد كشف رئيس تحرير صحيفة (هآرتس) العبريّة ألوف بن، عن ذلك في مقال نشره تحت عنوان: “بطاقة عضوية في النادي” جاء فيه: كلّما تقدّمت إسرائيل في مشروعها النوويّ باتت أمريكا تميل لها أكثر وتوافق على مساعدتها بالسلاح، بالمال وبالدعم السياسيّ، وبالمقابل، تعهدت إسرائيل منذ 1969 بالغموض وعدم كشف قدراتها وعدم إجراء تجربة نووية، وقد ولدت هذه السياسة من قبل، وهي اليوم تقبع في أساس علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة، على حد قوله.

وجاء في وثيقة أمريكية كشف النقاب عنها في صيف عام 1974 وصنفت على أنّها سريّة للغاية في أرشيف الـ (CIA): “إننّا لا نتوقّع أنْ يقوم الإسرائيليون بتأكيد هذه الشكوك المنتشرة بشأن قدراتهم، سواءً في التجربة النوويّة أوْ في التفعيل، إلّا إذا كان هناك خطر شديد على قيام الدولة.

ورغم سياسة (الضبابيّة النوويّة) التي تنتهجها إسرائيل، إلّا أنّه بين الفترة والأخرى تنتشر في العالم ترجيحات حول الترسانة النوويّة الإسرائيليّة من أبرزها ما جاء في كتاب الصحافي الأمريكي رؤوبين سكارابورو الذي كشف النقاب عن أن الدولة العبرية تمتلك 80 رأسًا نوويًا، كما قدرت وسائل إعلام غربية حيازتها لـ 200 قنبلةٍ نوويّةٍ.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

19 تعليقات

  1. أمريكا لا تعير أي اهتمام لهذه الأسلحة النووية التي تملكها إسرائيل و التي كانت هي نفسها من ساعدتْ هذا الكيان لتطوير مُفاعلاته النووية كي يُصبح هو الأقوى في المنطقة دون غيره ، و قد فرضت عقوبات اقتصادية على إيران بِدعوى امتلاكها لمفاعلات نووية تسعى من ورائها إلى تطوير قدراتها النووية قصد الوصول إلى صناعة قنابل نووية. لقد أقامت الدنيا و لم تُقعدها في هذا المجال مع إيران و كوريا الشمالية. حلال عليهم و حرام على الآخرين .

  2. أرجو النشر لأن تعليقي يحترم شروط التعليق.
    أرى أن الخبر المتداول منذ ستينيات القرن الماضي بامتلاك إسرائيل لترسانات نووية وبيولوجية وكيمياوية لا دليل عليه وغير صحيح، و السبب بسيط: هذه الأسلحة تطورها كل دولة امتلاكها إذن هي لا تباع لأن الدولة النويية أو البيولوجية أو الكيمياوية صرفت أموالا طائلة لتطويرها خشية أن تقع في يد أعدائها وتستعمل ضدها، فتبقيها سرية تستعمل لردعهم. ثم إن ذلك التطوير يتطلب تجارب، والتجارب تتطلب أمكنة ، وإسرائيل ليست لها أماكن لذلذ لصغر مساحتها، ولا تسمح الدول النويية أو البيولوجية أو الكيمياوية لإسرائيل باستعمال أراضي تجاربها لتججربة أسلحتها. إذا هدف خبر امتلاك إسرائيل لترسانات نووية وبيولوجية وكيمياوية هو تخويف العرب والمسلمين.

  3. وهل سوف تسمح لهم الدول العظمي باستخدام النووي في منطقة نفوذ أمريكا وروسيا الصين؟ حيث من المعلوم ان وجود اسرائيل مرتبط بالنفط والغاز بالمنطقة لولا ظهور النفط بمنطقة الشرق الأوسط بكثافة لما وجدت اسرائيل في ١٩٤٧ حيث انها أداة ابتزاز للعرب ووجودها يسمح للامريكان والروس بالتواجد بالشرق الأوسط وإقامة القواعد العسكرية بدول المنطقة

  4. لن تتحرر الشعوب الا بامتلاك السلاح النووي والعالم لن يكون حرا الا بوضع هذا السلاح الذي يهدد البشريه على الطاوله ودون استثناء كل ما دق الكوز بالجره يهددون باستعمال هذا السلاح

  5. أنظمة الدول العربية شمولية مطلقة، المهم كراسي الحكم، والوطن والمواطن كسقط المتاع.
    اما الشعوب العربية في سبات عميق مميت ومفقودة الحقوق والإرادة.
    لقد زار الرئيس اليوغسلافي السابق بروز تيتو بعض الدول العربية الرئيسية في منتصف السبعينات،
    وكان صديق للعرب ويفهم مطامع الصهيونية، فقال إذا بقي حال العرب كما هو، فسوف تختفي أمة العرب عن وجه البسيطة.
    والجدير بالذكر صداقته للعرب قضت عليه وعلى دولة يوغسلافيا الموحدة.

  6. اسراثيل تملك 60 ماسورة فارغة أصبحت بالية من الصدا
    اكل الدهر علينها وشرب على شكل بمذلة تستخدىها كتنهذيد لردع نووي ؟
    ولو فوضىا صحة مانزعم أو يزعم قادتها فان. ذلك لن ينال من ايران البلا عددسكانه 8( مليون نسمة ولوازم ذلك الى قنل عشرة في المثة أي 8.5 مليون نسمة ؟
    بينا رد الفعل الإيراني سيكون سحق اسراثيل باكملها ! ذلك لان قتل 8.5 مليون اسراثيلي بالمقابل يعني محو اسراثيل من على سطح الارض مرة والى الأبد ؟
    ونقطة ها مة أخرى لو كانت اسراثيل تملك هذا السلاح النووي بالفعل لكانت استخدمته قبل ان تملك ايران قنبلته النووية في غضون اشهر أو أسابيع قليلة و عند ذلك يصبح ردعها النووي وبال بل دمار عليها هي نفسها ؟
    لذا اعتقد جازمًا ان اسراثيل تملك خراطيش لشك فارغة تطلق عليها ردع نووي ؟
    ستكشف الأيام هذه الحقيقة الجوفاء ؟لديمومة هي دعاية خداع وتمويه لم تعد تنطلي على احد ؟
    فاو كانت صحيحة لما توانت عن استخدامها في حرب العبور عام ١٩٧٣ ضد تقدم الجيش المصري الباسل الذي بتل ودمر الجيش الاسرائيلي ةبشرًا وعتادا في سيناء في اقل من ساعتين بما في ذلك خط بارليف الحصين وبلغ عدد قتلى الجيش الاسرائيلي حوالي ١٠ آلاف جندي عد الاسرى عددا مماثلا !
    وسوف تكشف الأيام مزاعم الردع النووي الاسرائيلي مجرد خيال وأوهام ؟
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. حين يقوم الكيان الصهيوني بضرب الجمهورية الإسلامية الإيرانية أو شيئ من منشئاتها النووية فإن هذا الكيان حكم على نفسه بالزوال من منطقة الشرق الأوسط وسيصلى عليه اقربائه الذين لم ينزحوا من أوروبا إلى فلسطين وفضلا البقاء في موطنهم الأصلي في أوروبا.

  8. لو امتلك الكيان الصهيوني آلاف الرؤوس النووية ودعمته أمريكا وأوروبا وروسيا والصين لما اجداه ذلك شيئا.
    القرار الإلهي الذي راد له ولا يغلبه شيء قد اتخذ وهو وعد الآخرة ورجاله الآن يستعدون في إيران ولبنان واليمن والعراق وسوريا وفلسطين وسينضم إليهم احرار المسلمين والعالم لتسوء وجوه الصهاينة وحلفاؤهم وليتم تدمير الغدة السرطانية ومن وراءها بقوة الله تعالى.

  9. نعم يستطيع الصهاينة ان يضربوا أيران بقنابلهم النووية, ونعم أيضا أن أيران لن تسكت عليهم وستضربهم ضربات موجعة
    لقد وصلت ايران الى مرحلة توازن الرعب مع الصهاينة وتتقدم باتجاه توازن الرعب مع امريكا نفسها بعون الله

  10. ما يدعى الكيان اكيد ان يكون عنه نووي و في عندهم صواريخ مزودة بفيروس الكورونا و الابولا و جميع ونواع الفيروسات , لاكن هذا و اكثر منه ما راح يحميهم الي بيحميهم بس شجرة الغردق و عشان كده في كل مكان بتلاقيها مزروعة والامة العربية ايش عندهم يدافعو في عن انفسهم اكيد راح يستعملو بول البعير ضد النووي

  11. ياسيد خليل عندما امتلك الكيان الغاصب ستون رأس نووي كانت إيران صديقة له وهي بدأت بالتخصيب منذ 1955 فخمس وعشرون عاماً كانت كافية له لأن يصنع مايكفي لدمار الدول العربية العدوة له تدميرًا شاملًا ولو حذفنا الدول العميلة والتي ساهمت في خلق هذا الكيان أقصد دول الخليج لكان باستطاعتها أن تدمر الأرض حتى لا ينبت بها الأخضر حتى عام 3000 العربان انشغلوا بنشر الوهابية وفتاوى ابن تيمية لمحاربة بعضهم وتثبيت دعائم الديكتاتورية اللازمة لقمع العلمانيين ومحاصرة التفكير العلمي الذي هو بدعة تخالف الشريعة لأن فيها تعد على حدود الله المتمثلة بالفقه الإسلامي المقدس وصبوا جل اهتمامهم على من هي ناقصة عقل ودين وكرسوا وجودها للذة والمتعة الجنسية والتكاثر عن طريق غير مباشر .

  12. والله انا شخصيا احترم الجمهورية الاسلامية الايرانية و قادتها الحكيمة التي اثببت كيفية التعامل مع امريكا الارهابية و الكيان اللقيط الصهيوني الارهابي

  13. مثل هذه التصريحات ستدفع المتطرفبن الى صنع النووي وتقديمه الى حزب الله..

  14. إيران تهدد كيان الاحتلال الصهيوني وهي تعلم يقينا حدود قدرة الكيان العنصري ؛ بل وأكثر من ذلك ؛ تهدد وهي تعلم حدود قدرة سيدة البأبارثايد ” أمريكا ” ومع كل ذلك فقأت عيون قاعدة الأسد !!!
    بل الأدهى أن كيان الأبارثايد بجنوب أفريقيا كان مدعوما بشكل أقوى من قبل الصهيونية فأفل وراح بين صباح وعشية !!!

  15. نتمنى استخدامه ويكون رد فعل ايران حاسم وسيذهب دول العربان في المواجهة فرق عملة وزعماؤها وقادة جيوشها يهربون الى فنادق الغرب مثل دورتشستر وقصورهم هناك وتفنى شعوبهم

  16. وماذا أنجزت الأنظمة العربية وحكامها؟ ترفيه يجمع قطعان التخلف من كل حدب وصوب، انهيار في التعليم، انهيار الخدمات الطبية والصحية، انهيار اقتصادي، هدر غير مسبوق لثروات الامة، قتل وتشريد لملايين الامنين، التفريط بثروات الأمة وقضاياها العادلة واهمها فلسطين، هزائم عسكرية مفبركة لا تنقطع، وتحكم الرويبضة بالأمة …

  17. المشكلة ليست بإمتلاك النووي، المشكلة بكيفية ضرب إيران بها! النظام الدفاعي الإيراني أثبت كفائته في إسقاط درّة تاج الطيران الأمريكي جلوبال هوك، والتي هي عبارة عن قمة التكنولوجيا الأمريكية في التجسس والتضليل والإخفاء والتمويه ضد الرادارات والصواريخ المضادة. هذا ما يجعل أمريكا نفسها غير قادرة على ضرب إيران بالنووي، لأنها لو فعلت ذالك، أغلب الإحتمال أن هذا النووي سيتم إسقاطه قبل وصوله إيران، مما يعني فوق دول الخليج أو الممرات البحرية التي من خلالها شريان العالم من النفط يمر! بالنسبة للكيان الصهيوني، أنظمة الرصد الإيراني سوف تسقطها بالقرب من إسرائيل نفسها! طبعاً الرد الإيراني، الذي أثبت كفائته في عملية آرامكو وإسقاط الجلوبال هوك، وصغر جغرافيا الكيان الصهيوني وهشاشة الأهداف الحساسة القاتلة فيه مثل مفاعل ديمونة النووي ومراكز تصنيع الكيماويات القاتلة مثل الأمونيا، لن تجعل بمقدوره البقاء ليرى اليوم التالي من إطلاقه النووي على إيران! لذالك، نسمع الجعجعة والتهديدات نفسها من ما لا يقل عن ١٥سنة بالتهديد بضرب إيران بالنووي، وكانت أمريكا والكيان الصهيوني في وضع أفضل مما هم عليهما الآن بكثير، ولهذه اللحظة لا شيء!

  18. يحق لاسرائيل امتلاك كل أسلحة الدمار الشامل ( نووي ، بيولوجي ، كيماوي ) ولا يحق لأي دول عربية امتلاك كما تمتلك اسرائيل. واذا سمع الغرب وامريكا ان أية بلد عربي يطور سلاحا قويا يدمر كما حصل للعراق وليبيا وسورية.
    اما التآمر على مصر فهو مستمر من كل الجهات لانها قوة تستحق الاحترام.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here