الكويت والإمارات تتجاوزان خِلافاتهما السياسيّة وتُرسِلان المُساعدات لدعم الشعب الإيراني في مُواجهة الكورونا.. لماذا نتمنّى أن تُقدِم السعوديّة على المُبادرة نفسها؟ وكيف جاء الموقف الأمريكيّ مُخجِلًا وفاقدًا لكُل القيم الإنسانيّة والأخلاقيّة؟

في نداءِ الإغاثة الذي وجّهه السيّد محمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة الإيراني، إلى دول العالم وحُكوماتها طالبًا فيه المُساعدة لمُواجهة وباء كورونا المُنتَشِر بسُرعةٍ في بلاده، قال عبارةً على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة وهي “الفيروس لا يُميِّز، وعلى الانسان أن لا يُميِّز أيضًا”.

قليلةٌ هي الدّول التي تجاوبت مع هذا النّداء العاجل، كان على رأسها دول عربيّة مِثل الكويت والإمارات وقطر، حيث تبرّعت الكويت اليوم بعشرة ملايين دولار، أمّا دولة الإمارات فأرسلت يوم الاثنين طائرتيّ مُساعدات إلى طِهران تحمِلان إمدادات طبيّة ومعدّات إغاثة مُتقدِّمة لمُكافحة الفيروس القاتل، أمّا الشيخ تميم بن حمد، أمير دولة قطر، فوجَّه بإرسال مُساعدات طبيّة عاجلة إلى الجار الإيراني قبل أيّام.

كان لافتًا أنّ وزير الخارجيّة الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بادر بالاتّصال هاتفيًّا بنظيره الإيرانيّ جواد ظريف في مُبادرةٍ تضامنيّةٍ مع الشعب الإيراني، رُغم الخِلافات الكبيرة بين البلدين، وهو اتّصالٌ نادرٌ لقِيَ تقديرًا من الحُكومة الإيرانيّة والوزير ظريف مِثلَما جاء في الصّحف الإيرانيّة.

كُنّا نتمنّى لو أنّ المملكة العربيّة السعوديّة كانت على رأس الدول المُبادِرة لإرسال مُساعدات إلى الشعب الإيراني الذي يُواجه انتشارًا خطيرًا لهذا الوباء، ويعيش تحت حصار أمريكيّ خانِق، وظروف اقتصاديّة صعبة، ويحتاج إلى 172 مِليون كمّامة، و100 مليون قفّاز و200 ألف مجموعة فحص واختِبار للكشف عن الفيروس، وألف جهاز للتنفّس الصّناعي، ولكن يبدو أنّ الحُكومة السعوديّة لا تُريد الفَصل بين الخِلافات السياسيّة والكوارث الإنسانيّة، وهذا في تقديرنا خللٌ كبيرٌ، فالشّعب الإيراني يظلُّ شعبًا مُسلِمًا، ويجب الوقوف إلى جانبه في هذه المِحنَة، والترفّع عن كُل الاعتِبارات السياسيّة الأخرى، مِثلما فعَلت دول خليجيّة أخرى كما ذكرنا آنفًا، فالسعوديّة أقدمت على مُبادراتٍ مُماثلةٍ تُجاه إيران عندما ضرَبتها زلازل وتحتل مكانةً خاصّةً لوجود الحرمين الشريفين على أرضها.

موقف الولايات المتحدة الرّافض لإرسال المُساعدات، ورفع العُقوبات عن إيران في هذا الظّرف الصّعب، أو تخفيضها على الأقل، ولو مُؤقّتًا، حتى يتجاوز الشعب الإيراني هذه الأزَمة، يبدو مُخجِلًا ويفتقد إلى الحد الأدنى من الإنسانيّة، ويتّسم بطابعِ التشفّي، وهذا أمرٌ مُؤسِفٌ خاصّةً أنّ الحُكومة الأمريكيّة تدّعي أنّها تقود العالم الحُر، وتُلقِي مُحاضرات علينا ومُعظم دول العالم الثّالث حول ضرورة احتِرام حُقوق الإنسان.

تستحق جميع الدول التي وقفت مع إيران في هذه المِحنَة، وعلى رأسها الصين التي بادرت بإرسال طائرات مُحمّلة بالخُبراء والمعدّات الطبيّة إليها لمُساعدتها وشعبها في حِصار الوباء وفيروسه، وإنقاذ أرواح المُصابين، لكنّ الشُّكر الأكبر يجب أن يُوجَّه إلى الدول الخليجيّة، التي تجاوز بعضها خِلافاته وسارعت إلى إرسال المُساعدات، مُقدِّمةً الاعتِبارات الإنسانيّة على الاعتِبارات السياسيّة، ومن لا يَشكُر النّاس لا يَشكُر الله.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

66 تعليقات

  1. ارقام خياليه ..١٧٢ مليون كمامه ؟؟
    العالم كله هذه الأيام الصعبة لا يمتلك هذا الكم
    والسعوديه وانا ليست بموقف المدافع عنها فهي قتلك من العرب والمسلمين بمقدار ما قتلت إيران وأمريكا لكن هي ايظا اي المملكه بحاجه لكمامات ومعدات بقدر حاجه إيران

  2. أبو عليToday at 1:11 pm (2 hours ago)
    اولا : نسأل الله السلامة والعافية للشعب الايراني وكل شعوبنا العربية والاسلامة ،
    ثانيا : انت تقول انه بفضل القيادة والتفاف الشعب بقادته سيخرج من هذا الوباء مرفوع الرأس ،،
    اخي الكريم :
    لا يجب ان نثني على الطغاة في طغيانهم ، لماذا لا تعترف ان مصيبة ايران في الانتشار الواسع لهذا الوباء سببه القيادة التي تتحدث عنها، في الوقت التي كانت ذروة انتشار هذا الفايروس اللعين في الصين كانت شركة طيران ماهان اير التابعة للحرس الثوري هي الوحيدة من شركات الطيران التي كانت تجول وتصول بين ايران والصين ذهابا وايابا ، بدون التقيد بادنى مقومات الوقاية ، وكل ذلك بسبب الجشع المادي والانتهازية والمجاملات السياسية التي لم تكن في مكانها في ذلك الوقت ، ولعلمك ان الذي فضح الحقائق في ايران هو وفاة شخصيات مرموقة فيها بسبب هذا الفايروس !!!
    لماذا لا تعترف ان القيادة التي تتحدث عنها لم تغلق مدينة قم مصدر انتشار هذا الفايروس ، مما ادى الى الانتشار الواسع في كل انحاء البلاد ، أم ان قيادتكم لا تريد فضح نفسها لقدسية المدينة عندكم !!!
    يا اخي تم منع الطواف حول الكعبة وقاية من هذا المرض اللعين ،،، السنا حزينون لذلك ؟ بلا ، ولكن الوقاية مطلوبة ،،
    هذه الحقيقة ، ولا مجال للعواطف والتطبيل والتزمير ولا المجاملات مع القيادات ،
    اخي الكريم : سيتفاجئ العالم حقيقة الارقام المخفية في مصر وبعض بلادنا العربية بسبب الاهمال واخفاء الحقيقة تماما كما جرى للشعب الايراني ،،
    اليوم لا مجال للشماتة ،، فنحن بشر ، آدميون ، الانسانية لا يمكن محوها من القلوب دائما ،،
    أسأل الله ان يزيل عنا هذه الغمة ، وان يلطف بعباده ، وان يحمي شعب ايران وكل شعوبنا العربية والاسلامية والعالمية ،
    ولا حول ولا قوة الا بالله ،،

  3. أبو علي
    إيران مرت عليها ضروف أشد من هذا الوباء من فيضانات وزلازل وغيرها وخرجت من كل هذه الازمات مرفوعة الرأس بفضل توجيهات القيادة ولتفاف الشعب بقادته وتضامن الشعب فيما بينه
    وسيخرج من هذا الوباء مرفوع الرأس أيضا
    الشعب الإيراني الذي ألهم الشعوب معني الصبر والتضحية ليس بحاجه الى مثل السعوديه لتقدم له مساعدات

  4. فی ظل هذا الوضع الانسانی لا یمکن ان نتقبل تشفي انسان لاخیه الانسان.. خاصه تشفي لشعب موضوع تحت الحصار لاکثر من 40 عام.. ان الشعب الایرانی جرب انواع الحصار و الان یجرب حصار مرض یحاصر العالم اجمع.. أنه حصار مضاعف… اعجب لمن یتکلم بالسیاسه في ظل هذه الحالة الانسانية والبشریة التي لا تفهم السیاسة شيء.

  5. كورونا: الى جميع المصابين وايضا غير المصابين بالمرض. العلاج والوقاية هو بشرب نصف لتر من الماء الدافئ على الريق يوميا والامتناع عن اي طعام لمدة ساعة.
    اكرر: العلاج والوقاية بشرب نصف لتر من الماء الدافئ على الريق يوميا والامتناع عن اي طعام لمدة ساعة

  6. غازي الردادي
    اعلم بان الشعب العراقي هو من اكرم شعوب الارض ، وأننا نجمع الاموال طيلة ايام السنة لإنفاقها في مناسبة زيارة الحسين (عليه السلام) ، في مشهد ليس له نظير في التاريخ.
    ياردادي
    إن كنت في شك من كلامي هذا فسأل أهل المدينة المنورة أو أهل القطيف والأحساء ممن حضروا هذه المناسبة.
    والسبب في كل ذلك هو اننا نعتقد بأن زيارة الحسين (عليه السلام) هي كزبارة جده النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) لقوله : ((حسين مني وأنا من حسين)). الى جانب الاخبار الكثيرة في ثواب زيارته ، وبهذا فنحن نتقرب الى الله تعالى بهذه الاعمال ليرزقنا شفاعتهم ويحشرنا مع أوليائهم ومحبيهم.

  7. انا لا ارى فرق على الاطلاق ما بين ان تطلب او تقبل المساعده من يد صهيونيه مجرمه وما بين يد سعوديه متصهينه اكثر من الصهيونيه نفسها
    اظن ان قبول ايران مساعدات من السعوديه اذا قدمتها كقبولها من الصهاينه
    يعني لو قدم الصهاينه مساعدات الى ايران هل تقبلها
    بالطع لا
    فلا يجب اطلاقا ان تقبلها من النظام السعودي
    الشعب مسلم وعربي وهذا لا جدال عليه
    اما النظام فعليه الف الف اشارة استفهام بحاجة لتوضيح
    اهانة النفس تبدا بقبول مساعدات او هبات من النظام السعودي

  8. الاخ / الكوفي ،، أووووف يا كبرها ،، طيب الاستحمام (فهمناها) ،،
    لكن الاكل والشرب ، يا رجل اكلوا شعوبكم بالاول ،،
    ثم ماذا عن رسوم الدخول والتاشيرات وغيرها ،، نريد نصيبنا منها ،
    تحياتي ،

  9. إلى غازي الردادي الحقد يعمي الأبصار ليست لك علاقة بالانسانية اللهم اعن عبادك الصالحين على فعل الخير ولو باللسان

  10. هذه تذهب الى جيوب الملالي ليشترون بها هم وابناؤهم القصور وسيارات الكاديلاك ..هل تعرف ان ايران هي رقم واحد في المستوردين لسيارات الكاديلاك في العالم وخصوصا الكاديلاك المطلية بالذهب ..انظر ماذا يملك ساشا ابن سفير ايران السابق في فينزويلا وماذا تملك الحسيني مدللة ابيها . هل تعلم ان الملالي يفرضون الخمس على كل شيء تقريبا حتى على الحجام..اما الباقي من الخمس فيذهب الى الحرس الثوري ليرد الجميل الى السعودية والامارات .

  11. غازي الردادي
    الزوار القادمون من أنحاء العالم الى كربلاء في أيام عاشوراء وأربعين الإمام الحسين (عليه السلام) لا ينفقوا أموالا لأن كل شيء بالمجان : الأكل والشرب والسكن والاتصالات والاستحمام وغسل ملابسهم وتوفير كل ما يحتاجون كله بالمجان رغبة من القائمين على هذه الخدمات في كسب الأجر والثواب.
    وهذا ليس له مثيل في دول العالم أجمع.
    وإذا رغبت يوما للتحقق من كلامي فما عليك إلا السفر الى العراق وستكون في ضيافتنا.

  12. الاخ / الكوفي ،، يعني لا تعرفون الحق الا وقت الدراهم ،،
    طيب ولا يهمك انتم تقولون ان زوار كربلاء اكثر من عشرين مليون
    غير زوار قم ومشهد والنجف ،،
    وهذا اكبر بكثير من عدد الحجاج والمعتمرين ،،
    اين دخل هذه الاموال ،، نحن لنا حق فيها ايضا ،
    تحياتي لك ،،

  13. الاخ / مصطفی صالح ،، نعم ايران ترد الجميل ، ولكن بمزيد من المؤامرات ، ودعم المليشيات ،
    وهذا حدث بعد وقوف السعوديه ودول الخليج مع ايران في كارثة الزلزال ،،
    الان يفترض من اي دوله تريد تقديم مساعدات لايران ان تشرف بنفسها لايصالها للشعب الغلبان ،
    لو ترك الامر لايران فتكون الاوليه لديها هي قوات القمع والحرس الثوري والزائد ترسله لمليشياتها الارهابيه في بلداننا العربيه ،
    تحياتي لك

  14. ان انتصارات ثوار انصار الله و الجيش اليمني الوطني الشرعي المتكررة ضد شراذم حلف المعتدين سواء في عملية نصر من الله و فامكننا منهم تعتبر دروس مفيدة للجيوش و المقاومة الوطنية العربية .. حلف المعتدين اصيب بالهلع و الرعب و الهزيمة و الخسائر بعد فراره و تركه مدرعاته و دباباته على ارض المعارك .. والملفت للانتباه ان الثوار اليمنيون يركعون شكرا لله اثناء انتصاراتهم و ينادون حمدا لله على هزيمة الباطل الاستعماري .. كل التحيات للمقاومة الضاربة المؤمنة والله القهار معها .

  15. في كتابه ( الحروب الخفية لوكالة المخابرات المركزية الإمريكية ) ذكر الصحفي الإمريكي الشهير “بوب وود “ان حجم المؤمرات ولإغتيالات اللتي نفذتها الوكالة تبلغ 7000 صفحة وسرد بعضها وهي جرائم غاية في الوحشية والخسة والحقارة،
    في كل انحاء العالم وقال — وهاذا قاله قبل 40 سنة —
    ان عملاء الوكالة في الشرق الأوسط(اي العالم العربي ) يفوق عددهم 300 000 عميل يستلمون معاشات شهرية ؟ ومن هاذا المنطلق لا يدهشنا وجود هاذا الكم من المعلقين المدافعون عن إمريكا وكيانها والمبررين لحصارها الضالم والغير إخلاقي ولا إنساني ،دعك ان يكون مسلما او عربيا مهما تسمى …
    واتمني من رأي اليوم ورائيس تحريرها ان لاينشر تعليقا الا مرفقا بهوية البلد المرسل منه التعليق ان امكن ذالك ، وعدم نشر تعليقات مجهولة المصدر كي لا تكون مساهمة في نشر السموم المخابراتية لقوي الضلم والضلام والتأثير بالبسطاء وتلويث الرأي العام وهاذا احدى الأسلحة المعتمدة في
    حروب الجيل الخامس وهي لفتاكة بلأمة العربية ولإسلامية

  16. اولا شکرا علی الذین تعاطفوا مع الشعب الایرانی معنویاوالذین مدوا ید العون حتی لو قلیلا الی الشعب الایرانی
    واما الشامتین والفرحین علی المصابین بهذا الفایروس ماذا نقول لهم هل العاقل یفرح بمصاب الاخرین این ذاهبین بی هذا الحقد والکراهیه لا تعلمون ان الدنیا هی عبارتا علی دائره یوم علی ویوما انتم لکم نصیبا منها هذا الحقد والکراهیه التی ارسلت الامه الی التشتت وذل نقص فی ادوات الطبابه عادیه بهذا الحجم من المصابین وفی دوله کایران التی محاصره اکثر من اربعه عقود کنتم تتباکون من جوع الایرانیین ونقص فی الاموال المعیشیه والیون تشوفو باعیونکم ان الارزاق متوفره بلاسواق وکثیره والناس تتسوق براحه وکرامه بدل الدول الغربیه والمتسمیه الحره یتعارکون فی السوبرمارکات

  17. الى الاستاذ في اللغه العربيه

    جملة مفيدة Yesterday at 8:02 pm
    الاخ المحترم خواجة فلسطين . اخ خواجة أنا لست كاتب روايات ولا سيناريو ولا حوار لأي رواية مسرحية او قصة سينمائية ! ولا اعتقد ان الاخ غازي الردادي منتج او مخرج او حتى ممثل حتى اطلب الاستعانة بخبراته مع احترامي الى الاخ غازي !! لكن هنالك استثناءات فإذا طلبت مني يا اخ خواجة ان اكتب رواية عنك وعن تعليقاتك فسأفعل وسترسلها الى المخرج السينمائي المكسيكي أليخاندرو غونزاليس اوناريتو لكي يصنع منها فلما سينمائيا . تحياتي لك وأرجو المعذرة فانا لا واقصد الإساءة لا سمح الله.

    للاسف يا استاذ اني قمت و ارسلت تعليقات الى المخرج و قام في شوية تعديلات و عمل الفلم السينمائي تحت اسم
    speedy Gonzalez و الصفراء
    مع تحياتي

  18. في شهر ابريل ٢٠١٩
    قبل اقل من عام
    قدمت السعوديه سفينه اغاثيه للشعب الايراني بسبب الفيضانات
    /
    اتمنى ان تقدم المساعدات لايران ع شكل مساعدات فقط
    وليس نقدا
    حتى لا تستخدمه في امور اخرى مثل دعم ميلشياتها التي لا تجيد الا خراب دولنا

  19. عربي حر
    کل الدول الشرق الاوسط خاصة دول الخلیج تساعدون لازمة فی دول المجاور مع ذلک ایران تدعو من الحکومة السوریة و الحکومة العراق حسب طلب الدولهم و لآلاف مرات توکد لا تدخل فی الشوون الیمن و بالاساس لایمکن لها لدخول فی الیمن و لماذا انت و امثالک لاتقولین من التدخلات حکام الخلیج فی سوریا و العراق و لیبیا و السودان و الیمن و ….؟
    هل ایران ترید سقوط الدول العراق و سوریا و لیبیا و … ام دول الخلیج ؟
    هل تعلم من جندالله و جیش العدل مجموعات الارهابیه فی داخل الایران بالدعم السعودیه ؟
    هی الحقیقه الشعب الایرانی لایریدون التدخلات دولتهم فی سائر البلاد ولکن کلامکم من الحقد و الکراهیه انتم لاتقولین ایران تساعد حکومات العراق و سوریا بحسب الطلب الحکومات العراق و سوریا
    هل ایران تقصف الیمن ام السعددیه و ۱۰ دول العربیه ؟
    هل ایران ترید سقوط الدول فی سوریا و لیبیا و العراق ام السعودیه و اذنابها تریدون ؟

  20. رفض البيت الأبيض دعم إيران لمواجهة وباء كورونا جريمة ضد الإنسانية. تصرفات ساكن البيت الأبيض الخرقاء ستكون سببا في محاكمته. جمهورية الصين الشعبية ستطرح قانون محاسبة دونالد ترامب.. الولايات المتحدة الأمريكية مقبلة على حرب أهلية ستنتهي بانهيار الإمبراطورية الأمريكية وصعود الإمبراطورية الصينية.. الصين تتسلم الآن مفاتيح العالم، عاشت الصين..

  21. غازي الردادي
    حق الدول الاسلامية على السعودية اكبر بكثير من حق السعودية على الدول الاسلامية باعتبار الفوائد التي تجنيها من الحج والعمرة.
    وايران دولة ليست فقيرة وانما اموالها مجمدة في دول الغرب ، بخلاف اموالكم وارصدتكم فهي تعتبر احد المنابع المادية الرئيسية لامريكا في استخدام فوائدها لمساعدة الصهاينة وقتل الشعب الفلسطيني ، فانظر الى الفرق بين موقغي السعودية وايران.
    اما ادعاءاتك الفارغة التي تروج لها في تعليقاتك بان ايران نشرت كورونا في دول الخليج.
    فالسعودية (كما يقول موقع وكيبيديا) هي المصدر الاول لانتشار فيروس كورونا الى العالم ، وقد انتقل الفيروس للانسان من لعاب ابل السعودية وحيدة السنام قبل اعوام.
    فهل يحق لدول العالم اتهام السعودية بنقل الفيروس اليها وقتل الآلاف من بني البشر؟.

  22. الى SAM
    اجرام الولايات المتحده في حق العالم لم يتوقف
    ثانيا انت تتحدث عن اصحاب الحضارات في البلاد العربيه كل سكان المشرق العربي هم شعوب ساميه لغاتهم قريبه جدا من العربيه ونبينا محمد اصوله من تلك البلدان ايضا فهاجر مصريه وإبراهيم عراقي اَي ان الموضوع كله ببن اولاد العم
    اما الغرباء حقا هم اللصوص الذين يسرقون ديانات الآخرين
    وينسبونها لأنفسهم
    اليونانيون الرومان الفرس والأتراك كلها شعوب متطفلة على الشعوب الساميه
    فالعرب اليوم هم ورثه تلك الشعوب الساميه

  23. ارحموا عقولنا…
    ما يسمى بالتحالف العربي يقتل الشيعة في اليمن
    والشيعة يقتلوا أهل ألسنة في العراق وسورية
    لا فرق بين رصاص يقتل أو فيروس يقتل… فالضحية انسان
    تصالحوا واوقفوا سيلان الدماء وسوف يصلح الله حالنا وإلا فيكفي نفاق وارحموا عقولنا…

  24. الغريب أن بعضكم سقط في الفخ فحسب تجربتي مع أصحاب التعليقات ،،هناك مجموعة من الصهاينة الذين يتقنون اللغة العربية مهمتهم ضرب المسلمين بعضهم ببعض في جميع الصحف الألكترونية.
    نحن أمة واحدة والشعوب الخليجية أنبل واطهر من ان تشمت في اخوانها المسلمين .ومن رايتموه تمادى في غيه فان اسمه الحقيقي اما ابن جدعون او ابن اليعازر وما شاكل. لا يجوز أن نشمت في العدو فما بالك بالاخ !
    اللهم لا شماتة !

  25. لماذا نرسل مساعدات لهم؟؟؟؟ دعهم يوقفون دفع ملايين الدولارات لدعم عدم الاستقرار للدول المجاورة وكذلك وقف دعم الاهاب وستكفي هذه الاموال للعلاج , لا بل ستزيد و سيكون عندهم فائض

  26. نتمنى على إيران وقف تدخلاتها في العراق و سوريا و اليمن و لبنان و ترك شعوب هذه الدول يمارسون ديمقراطيتهم و يختارون قياداتهم و شكرا إيران

  27. مشکور کل من یساعد الشعوب المسلمه فی محنتهم و فی مصائبهم
    و یجب ان لا ننسی ان الشعب الفلسطینی و الشعب الیمنی فی مصائب اشد و محنته اکبر من الکرونا
    یجب علی کل مسلم نصره المظلومین فی فلسطین
    و ایقاف القتل و التدمیر لیمن من جانب السعودیه و الامارات

  28. محمود الطحان
    يا أخ حضرتك تتذكر هيروشيما وناكازاكي وتتجاهل بيرل هاربر، اليابان استخدمت اقوى ما امتلكته من سلاح في ترسانتها في ذلك الوقت وضد دولة( الولايات المتحدة) لم تكن في حالة حرب ضد اليابان وغير يابان،،لو كانت اليابان تمتلك السلاح النووي لكانت استخدمته، اقرأ تاريخ اليابان الدموي واستعباد دول شرق آسيا لأكثر من قرن من ضمنها” الصين”.
    وتأتي بأمثلة عن دموية الولايات المتحدة بحق السكان الأصليين ” الهنود الحمر”.
    اجل حدثت حروب وظلم واضطهاد، اعترفت الولايات المتحدة بذلك وأقرت.
    اليوم السكان الأصليين وضعهم افضل بكثير حتى من الأمريكيين البيض، ونفس ذلك ينطبق على السود الأمريكيين.
    ولأن الشيء بالشيء يُذكر( كلام يجر كلام)، هل الشرق الوسط كان عربياُ مسلما، اين هم السكان الأصليين أصحاب الحضارات لماذا اختفوا واصبحوا مكونات واقليات بعد الغزو الإسلامي.

  29. إلى كلّ الشامتين والحاقدين على الأمة الإسلامية أولاً … ثمّ محور المقاومة والممانعة ثانياً … أنتم عديمي الإحساس والإنسانية وتفتقرون الى أدنى خُلق الفرسان … تشمتون وتضحكون من اناس موحدون، إبتلاهم الله بمرض وهو قادر على ان يرفع عنهم هذا البلاء أو أن يجزيهم خيراً على صبرهم …
    الا يكفيكم ما انتم فيه من الذل والهوان وتفعلون لإسيادكم في البيت الاسود وتل أبيب
    ، مالا يفعله اسفل خلق الله …
    لكن ابشركم بحديث رسُولُ اللَّهِ ﷺ : لا تُظْهِرِ الشَّمَاتَة لأَخِيكَ فَيرْحمْهُ اللَّهُ وَيبتَلِيكَ … رواه الامام الترمذي …
    واخيرا نقول من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق … هكذا علمنا نبي الإسلام ( ص ) ،،، كل الشكر والتقدير والاحترام لكل من يمد يد العون للمنكوبين اينما كانوا ومهما كان اعتقادهم وايمانهم …

  30. التعاطف يكون فقط مع الشعب الايراني وليس مع ملاليه ،،
    في الفترة التي اغلقت اغلب دول العالم ابوابها مع الصين خوفا من نقل العدوى كانت الطائرات التابعة للحرس الثوري الايرانــي ( شركة ماهان أير ) تصول وتجول من طهران الى الصين ومن الصين الى طهران في فترة ذروة انتشار الفايروس وبدون اي نوع من الوقاية والتوعية ، ضاربين بعرض الحائط حق الشعب الايراني في العيش بسلام ، ومن ثم يأتينا الاخ خواجة فلسطين ويقول : ( مساعدات الى ايران وبدون تاخير واي تاخير يعني اجرام في حق ايران ) ،ومع اني متأكد ان الخواجة لا يفهم ماذا يكتب من تعليقات بشكل عام ، الا انني اعتبر هذا التعليق استفزازي، لماذا يا خواجة بيك لا تكون رجلا مرة واحدة وتعترف ان السلطة في ايران هم الذين اجرموا بحق الشعب الايراني !! وتعلم كيف تكون التعليقات المحترمة كتعليق الاخ taboukar ،، وشكرا
    بالمناسبة : ليس ايران فقط التي اجرمت بحق شعبها ، انتظروا القنبلة القادمة من مصـــر !!!!!

  31. الأخ أمين الدهيني “لقد عبرت عما في نفسي فشكرا لك …
    الأخ مصطفى صالح قلوبنا معكم ولانملك لكم الا الدعاء …والف شكر لكل من مد يد المساعدة للشعب الإيراني الشقيق والعريق . ونقول للشامتون ،
    اذهبوا الى النار محنطين بالخزي والعار ، اللهم فرج كربهم وعجل بزوال عدوهم وانتقم لهم ياارحم الراحمين
    وسلام قول من رب رحيم لمحور المقاومة بقيادة إيران الأبية وكل مقاوم للطغيان الراسمالي الغربي الإمبريالي المتصهين والرأسمالي الجشع والمتوحش

  32. یا ردادی هل عندک ضمیر هل عندک فهم لا اعتقد عندک هذه الصفات التی یتصف فیهن المومن
    انتم و اسیادکم شوهتم الاسلام
    انتم و اسیادکم اذقتم شعبکم الذله

    یا من تطلبون المساعده کفاکم کلام فاضی
    الدنیا دواره یوم لکم و یوم علیکم سیاتی الیوم الذی علیکم ان شاالله

  33. يا ردادي أفندي أي نوع من الإنسانية تدعيها وأحب أن أذكرك أن الدنيا دوارة وستدور عليكم قريبا خصوصا مع نشاط هيئة الترفيه
    يلا أنسي شكري للأخ محمود الطحان وخواجة فلسطين

  34. اولاً كل الشكر للكويت و قطر و الإمارات وكل الدول التي قدمت المساعدات لايران.

    للأسف بعض تعليقات الأخوة كانت قاسية جداً و شامتة، لا يسعني الا ان أقول لهم: سامحكم الله

  35. الاخ المحترم خواجة فلسطين . اخ خواجة أنا لست كاتب روايات ولا سيناريو ولا حوار لأي رواية مسرحية او قصة سينمائية ! ولا اعتقد ان الاخ غازي الردادي منتج او مخرج او حتى ممثل حتى اطلب الاستعانة بخبراته مع احترامي الى الاخ غازي !! لكن هنالك استثناءات فإذا طلبت مني يا اخ خواجة ان اكتب رواية عنك وعن تعليقاتك فسأفعل وسترسلها الى المخرج السينمائي المكسيكي أليخاندرو غونزاليس اوناريتو لكي يصنع منها فلما سينمائيا . تحياتي لك وأرجو المعذرة فانا لا واقصد الإساءة لا سمح الله

  36. يجب رفع الحصار عن ايران فوراً، اما مساعدات دويلات الخليج بالرغم من إيجابياتها فهي جد هزيلة بالمقارنة مع الهبات و التبرعات من طرف امراءها لموءسسات و جمعيات و مستشفيات في امركا؛
    لا زلت اتذكر في العشرية الاولى من هذا القرن خبر تبرع احد الخليجيين (لا ادري ان كان اميراً ام لا) ب 100 مليون دولار لمستشفى الأطفال بفلاديلفيا بعد زيارة احد ابناءه له او استئجار أمراء لدسني لاند او اورولاند حصرياً لعائلاتهم بملايين الدولارات هذا ناهيك عن المليار دولار من السعودية إبان إعصار كاترينا في لويزيانا و اللائحة تطول

  37. تحیاتي لمن رحب بهذه الخطوة من الإخوة الکرام وابشرکم أن الجمهوریة الإسلامیة عن قریب ترد الجمیل بالأجمل کما هی دأبها فالصین و القطر مثلا تلقتا دعما سخیا و تعاطفا من قبل إیران في محنتهم و هذا ما اعترفت به القطر رغم امتعاض الخلیج.. أما الفضولیبن الذین یمنون علينا فعل غیرهم و یشترطون علينا فک ما یسمونه االمیلیشیات و.. فنقول لهم سنبقی مع محور المقاومة من سوریه إلی العراق و غزة العزه و الیمن السعید مهما بلغ و کلّف.. فلا تحشروا انفسکم في ما لایعنیکم و لا نحتاج دعما شرطه خذلان المظلوم و تسلیم العائذ..

  38. كل الشكر والاحترام لكل من يبادر الى الاسهام في تخفيف وطأة هذه الجائحه وايران الاسلاميه بحاجة الى العون في ظل الحصار الامريكي الجائر عليها !!! اعداء الانسانيه في واشنطن يمنعون حتى الدواء والغذاء على دول مثل ايران وسوريه وبنفس الوقت يزرفون دموع التماسيح في كل مناسبه !!
    ويا عبدالرحمن عبدالحليم …
    اسطوانتكم المشروخة علاها الصدأ وخربتها الثقوب ولم تعد تجدي !!كل العالم يعرف من دمر المشافي السوريه التي كانت قبل الفورة مضرب الامثال وكذلك مصانع الادويه ومحطات الكهرباء والماء وصوامع الحبوب وغيرها وغيرها ومصانع حلب التي تمت سرقتها وارسالها الى اردوكان !!!الدولة السوريه اعادت بناءالمشافي والمدارس وكل مرافق الحياة التي دمرها ارهابييكم المتوحشين ودورة الحياة تعود تدريجيا الى كامل ربوع سوريا …
    كفاكم هلوسة وغباء وركوعا امام اعداء سوريه من صهاينه وامريكان واعراب ..لقد سقط مشروع تقسيم سوريه وتدميرها والى الابد ,وهاهو الجولاني يلفظ أخر انفاسه وكذلك المحيسني يرسل أخر حشرجاته وايتام اردوكان كذلك ! شكرا لايران وشكرا لروسيا الذين ساعدوا السوريين على التخلص من شرور الارهاب العالمي الذي قدم الينا من شتى بقاع المعموره !!

  39. إلى الذين يكتبون ويتهمون إيران بذبح السوريين نقول ولا أيضن أن تلك الردود من سوريين!!! : لكن أقول لهم إن السوريين هم من فتح أبواب دولتهم لمن هب ودب لمن شوهت الوهابية عقولهم لذبح إخوانهم و خراب دولتهم وإفساد أهلهم … الدول تبنى بالعمل والجد ونكران الذات والصبر الإبتكار وليس بالتخريب والذبح والتقتيل والكراهية … لقد ندموا أهل سوريا الحبيبة على ما فعلت أيديهم. ورأيت بأم عيني هنا في أوروبا سوريون نادمون على أفكار الثورة والتخريب التي كانو يؤمنون بها وبعدما ذاقوا عذاب الغربة وعزلة الإنتماء بلا وطن وجربوا حياة الغرب تذكروا سوريتهم الحبيبة وتذكروا حياتهم السعيدة هناك رغم البساطة وقلة المال … فهناك أشياء نملكها لا تقدر بثمن لكن لا ندرك قيمتها حتى نفتقدها والبكاء على الأطلال شيئ من الحماقة .

  40. لقد سقطت ورقة التوت وعرَّت كل اولئك الطغاة امثال ترامب وبومبيو وازلامهم وعملائهم وربعهم من المدافعين عنهم، من اكبر ملك الی اصغر قلم مأجور…
    كل اولئك الذين كانوا ينافقون ويذرون الرماد في العيون ويمارسون العهر والفجور بإدِّعائهم انهم الی جانب الشعب الايراني وغيره من الشعوب المسلمة… هؤلاء الطغاة المجرمين الذين لا يوجد في قلوبهم رأفة ولا رحمة ولا شفقة… جميعهم من مدرسة واحدة. مدرسة التوحش والاجرام بحق الانسانية… لا يتوانون عن سحق الشعوب وابادتها في سبيل تحقيق مآربهم واهدافهم المادية القذرة… تاريخهم الاجرامي مشترك.. توحدوا علی الجرام والابادة ..من الهنود الحمر الی اليمن مرورا بهيروشيما وناكازاكي والفيتنام والجزائر وفلسطين والعراق.

    في هذه الايام التي تُسلَّط فيها الاضواء علی الصين وايران فقط وتشن عليهما ابشع حرب اعلامية قذرة، ادعوا القرَّاء الكرام الی متابعة اخبار الولايات المتحدة الامريكية. انهم يعدُّون حالات الكورونا في ايران ويخفون حالاتهم… يعدُّون لها موتاها ويخفون موتاهم… المواد الغذائية بدأت بالنفاذ.. البنوك حددت المبالغ المسموح بسحبها… الناس تقف طوابيراً طويلة لشراء الاسلحة خوفاً من الفلتان الامني. بعضهم يشتري السلاح ليمارس اللصوصية والبعض الآخر يشتريه ليدافع عن نفسه من اللصوص… والآتي اعظم. والايام بيننا.
    ولا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ..

    تحياتي لكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  41. أتصور أن إيران تجاوزت المحنة و الأن كل شئ تحت السيطرة و لله الحمد، ما تبقي هي فرصة الشعوب و الامم لإثبات حسن نيتهم و إنسانتيهم و الرجال مواقف
    أرادت أن تكون أمريكا اُم الخبائث، ماذا تريد أن تكون أنت أيها المسلم؟

  42. ____ التضامن و الأخوة ثروة العرب الحقيقية . سلوك مشكور نتمناه ليس في وقت الشدائد فحسب . و إنما كمنهاج علاقات تقوي المناعة و وحدة الصف .

  43. للأمانة كنت قد زرت السفارة الإيرانية في احد الدول و لما عرفوا انتي فلسطيني عرضوا علي مساعدات عينية لأيصالها للشعب الفلسطيني و كان عندهم رغبة و إرادة قوية لمساعدة الشعب الفلسطيني. هذا ما لمسته منهم..لماذا لا نقدم المساعدة للشعب الإيراني في هذه الظروف الصعبة التي يمر فيها الان.. أين الشجاعة.. أين المرؤة و الشهامة العربية ان وجدت؟؟؟؟

  44. هل قرأتم تعاليق إبن الردادي الحاقد إنه من مملكة الشر هؤلاء ليسوا مسلمين كل شامت بمسائل المسلمين هو صهيوني من اتباع النتن ياهو وسيد مملكتهم طرامب حامي حماهم وحالب ابقارهم المسلم الحقيقي لا يمكن لأي شخص أن يمنعه من مساعدة مسلم بحاجه للمساعده إنهم عبيد الدولار والريال

  45. ايران ايضا ملتزمة بواجبها الشرعي تجاه المستضعفين ..في كل العالم وتقدم الصواريخ والصواريخ الباليستية للنظام السوري والميليشيات الطائفية في العراق وفي اليمن لتخلص السوريين والعراقيين واليمنيين من اعباء الحياة .وتنصر المستضعفين .

  46. أين كانت هذه المشاعر عندما تم تدمير المشافي السورية على رؤوس أهليها في سوريا
    وجائت الميليشيات من كل حدب وصوب لتدمير امال الشعب السوري
    والآن تريد من الشباب المسلم ان يتعاطف مع القتله

  47. بصراحه انا ايس عندي اَي تعاطف مع ايران التي ذبحت الشعب السوري من الوريد الى الوريد
    دعونا من اسطوانه المقاومه والتشيع ودعونا من اسطوانه السلفيه الوهابيه ودعونا من اسطوانه الأحزاب القومية لولا هذه العقائد الفاسده ما استطاعت الصهيونيه تدمير متاعه الامه الاسلاميه والعربية
    اقرأوا التاريخ وستعلمون من هم عماد الامه الأسلاميه ضد كل معتدي لم يكن الشيعه ولا السلفيه الوهابيه من بينهم على الإطلاق

  48. المسألة تتوقف على عاتق الشباب المسلم الذي يجب أن يكون شباب متحضر خال من الأحقاد مع إخوانهم في إيران المسلمة المقاومة … الشباب العربي والمسلم يجب أن يحثوا ويرغموا دولتهم بكل الوسائل لمساعدة إخوانهم في إيران التي هي أيضا ترفع راية الإسلام و تؤدي عقاب على ذللك…

  49. السلام عليكم لا يسعني القول إلا أن من فرض الحصار على إيران من أجل تجويعها و تركيعيها لتلبية طلباتهم السياسية والعسكرية من أجل التبعية لهم ،وهنا نتحدث عن المحور الغربي بزعامة أمريكا لا يفكر في صحة الشعب الإيراني و سلامته و سوف يستغل هذا الظرف من أجل مزيد من الضغوط على إيران و خلق الفوضى بداخلها ،و تحريض الشعب على السلطة و خلق جو من الفتنة لسيما أن الضغوط السياسية و العسكرية لم تعطي ثمارها ،فوجب عليهم الإنتقال الى المجال الصحي و الطبي ،وهنا وجب التذكير بأن أمريكا و أعوانها ليس عندهم شئ محرم عندما يتعلق الأمر بإيران من أجل السيطرة عليها و تغيير نظامها .إلا أن الجمهورية الإيرانية تعايشت مع هذه الأساليب و لدى شعبها قوة إيمانية عقائدية لتخطي هذه المحنة و هذه الطرق الخبيثة و نظامها السياسي كفيل بحماية أبناء وطنه.وشكرا

  50. كل الشكر والتقدير لمن مد يد المساعدة لايران وتطبيق الواجب الشرعي والاسلامي وتجاوز الرؤى السياسية المختلفة

  51. كل الشكر والتقدير لمن مد يد المساعدة لايران وتطبيق الواجب الشرعي والاسلامي وتجاوز الرؤى السياسية المختلفة

  52. مساعدات الى ايران و بدون تاخير
    و اي تاخير يعني اجرام في حق ايران

  53. واخيرة السعوديه تستسلم وتتقرب لايران ، وتعترف بالهزيمه وعدم قدرتها على مواجهة ايران التي اثبتت انها قوه عظمى ولا تتراجع رغم العقوبات والحصار وكورونا ،،

    يخيل لي سيكون هذا الكلام لو قدمت السعوديه مساعداتها لايران ،
    عموما لو قدمت السعوديه مساعدات لايران ، تشكر عليها
    وان لم تقدم فالامر عادي مثلها مثل اي دوله عربيه اخرى لم تقدم مساعدات لايران ،كمثال الجوائر وعمان وتونس وبقية الدول ،
    لان المساعدات ليس حكرا على الاغنياء ، هذا اولا
    وثانيا المساعدات ليس شرطا ان تكون اموال ،
    وثالثا حتى لو كانت اموال ليس شرطا ان تكون مبالغ كبيره ،
    فما قدمته الكويت لايران وهو مبلغ عشره مليون دولار مبلغ تافه بالنسبه للدول ،
    تستطيع اي دوله تقديمه كمساعده لايران ، مثل الجزائر وعمان وغيرها ،،
    تحياتي ،

  54. اعتقد ان ايران ستقبل المساعدات من اي دولة في العالم ما عدا دولتين وهما امريكا او اسرائيل .

  55. هنا امريكا
    يوجد نقص فيي جميع السلع الغذائية في جميع السوبر ماركت و بيض الدجاج مقطوع و اعتقد هذه من اجل اليقاح ضد فيروس كورونا
    .
    و الى جمله مفيده يا استاذ انت كاتب قصص و روايات و ارسل قصتك الى المنتج غازي الردادي

  56. موقف امريكا ليس فقط مخجلا و كذلك عربان السعودية بل هو لا اخلاقي و لا يمت للإنسانية بصلة و يجب ان لا نتوقع من الذين استعملوا السلاح النووي ضد الشعب الياباني و بعد ان أعلنت الدولة استسلامها. و ها هي امريكا تستعمل كل الأساليب القذرة وتعلن انها أنتجت لقاحًا لكورونا بينما هي رشت مدير شركة ألمانية توصلت بأبحاثها لإنتاج اللقاح و حصلت على المنتج بأسلوب قذر وخرج بعدها وزير الداخلية الألماني ليصرح ان ألمانيا ليست للبيع

  57. من باب حسن النوايا و رد الجميل على إيران القيام فورا لحل ميليشياتها في اليمن و لبنان و العراق و سوريا و تعود إيران جارة و صديقة للجميع

  58. نتمنى على إيران أن تحل و تفكفك ميلبشياتها التي أنشأتها في العراق و سوريا و لبنان و اليمن حينها تصلح إيران دولة جارة صديقة لا تتدخل بشؤون الدول العربية

  59. شکراً لجمیع الشرفا اللی وقفو مع شعب الایرانی به کل مکوناته
    المسلمین و المسیحین و الصائبین

  60. الشكر كل الشكر للزعماء من الكويت والإمارات وقطر للدعم الملموس للشعب الإيراني المسلم “المسلم اخو المسلم كالجسد الواحد” كنت اتمنى ان تتخذ السعودية نفس المبادرة ” دعم الشعب الإيراني لمواجهة كورونا”

  61. صباح هذا اليوم علقت على مقال ابو خالد وتقريبا نفس الموضوع قلت أن إيران دوله إسلاميه كبيره والواجب الشرعي كما أمرنا الله بأن نمد لهم يد العون والمساعدة في محنتهم التي سببها معتوه البيت الأبيض بالعقوبات والحصار وكأنه يريد إبادة الشعب الإيراني بعقوباته الغير قانونيه بل هي أسلوب البلطجي لا غرابه في تصرف أمريكا لأنهم سبق أن ابادوا شعب بأكمله وحلوا مكانه وهم الهنود الحمر وقنبلة هيروشيما وناجازاكي لا زالت ماثله أمامنا
    كل التقدير والاحترام والشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر وسلطنة عمان هؤلاء الكبار الذين يتغاضون عن الخلافات أمام أوضاع انسانيه سوف يسجل التاريخ لهم بأنهم الكبار بتصرفاتهم ومواقفهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here