الكويت ترفع صادرات البترول لمصر إلى 100 ألف برميل يوميا

Oil Prices US Boom

القاهرة / الأناضول

قال مسؤول في هيئة البترول المصرية (حكومية)، إن الكويت وافقت مبدئيا على زيادة كميات البترول الخام المصدر إلى مصر من 75 ألف برميل يوميا إلى 100 ألف برميل، لتلبية احتياجات السوق المصرية المتنامية من المنتجات البترولية.
وأوضح مسئول هيئة البترول، في تصريحات لوكالة الأناضول اليوم الأحد، أن هيئة البترول ستحصل على الكميات الجديدة وستقوم بالسداد وفق نفس التسهيلات الائتمانية المدرجة في الاتفاق الأصلي الذى وقع العام الماضي، والذى يتضمن سداد ثمن الشحنات بعد 9 أشهر من التسليم.
وبمقتضى اتفاق تم تجديده في نهاية 2013 لمدة 3 سنوات إضافية، بين مؤسسة البترول الكويتية وهيئة البترول المصرية، فإن مصر تحصل على 2 مليون برميل من البترول الخام شهريا من الكويت، وتقوم بالسداد بعد 9 شهور من تسلم الشحنة بدون دفع أي فوائد أو رسوم إضافية.
وقال مسؤول في وزارة المالية الكويتي، نهاية الشهر الماضى، إن بلاده قامت بتحويل منحة مالية قدرها مليار دولار إلى مصر.
وأضاف مسؤول هيئة البترول المصرية، والذى فضل عدم ذكر اسمه، أن توقيع الاتفاق النهائي بين الجانبين سيتم في غضون شهر من موافقة مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، وهيئة البترول المصرية على تفاصيل الاتفاق.
وقال المسؤول المصري إن هيئة البترول طلبت أيضا زيادة كميات السولار، ووقود الطائرات المدرجة، في الاتفاق مع الكويت.
ولم يفضح المسؤول المصري عن كميات السولار، ووقود الطائرات التي طلبت مصر زيادتها.
وكان الاتفاق الذى أقر في 2013 يتضمن استيراد 1.3 مليون طن سولار سنويا من الكويت.
وتستورد مصر يوميا كميات تتراوح بين 15 و20 ألف طن سولار، تمثل نحو 35% في المتوسط من كميات السولار المستهلكة يوميا، والتي تتراوح بين 35 إلى 38 ألف طن.
وأضاف المسؤول: “لمسنا تجاوبا واضحا من جانب الكويتيين في المفاوضات الحالية، ورغبة جادة في تقديم المساعدة”.
وقدمت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية والكويت، دعما سياسيا واقتصاديا لمصر، منذ أن عزل الجيش الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في يوليو / تموز من العام الماضي.
كان هاني قدري وزير المالية المصري، قد قال أمس السبت إن بلاده تلقت معونات من دول الخليج تقدر بنحو 74 مليار جنيه في العام المالي 2013 /2014، من بينها منتجات بترولية، بقيمة 53 مليار جنيه، فضلا عن 21 مليار جنيه منح نقدية.
وتبلغ كميات النفط الحالية المصدرة من مؤسسة البترول الكويتية، لمصر حاليا ما بين 65 و75 ألف برميل يوميا.
ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يوميا، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يوميا، يجري استيرادهم في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.
وتستورد مصر شهريا منتجات بترولية بنحو 1.3 مليار دولار، تقوم بطرحها فى السوق بشكل مدعوم للمواطنين، مما ساهم فى تزايد فجوة دعم المنتجات البترولية وبلوغها نحو 140 مليار جنيه بنهاية العام المالى الماضى 2013/2014 ، حسب بيانات وزارة المالية المصرية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here