الكويت تخطط لتأسيس صندوق استثماري مع الصين بقيمة 10 مليارات دولار

إسطنبول/ الأناضول

تخطط الكويت لإنشاء صندوق استثماري مع الصين بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في البلدين، وفقا لما أوردته وكالة بلومبيرغ الدولية، الجمعة، نقلا عما أسمتها مصادر مطلعة.

وحسب المصادر، تناقش الكويت إنشاء صندوق طريق الحرير الصيني الكويتي الذي سيستثمر في المشاريع الكويتية المتعلقة بمدينة الحرير وتنمية الجزر
كما يمكن استخدام أموال الصندوق، لضخ استثمارات استراتيجية في الصين ومناطق أخرى في إطار مبادرة  الحزام والطريق .
وتهدف المبادرة الصينية (الحزام والطريق)، لضم الحزام الاقتصادي لطريقي الحرير البري والبحري للقرن الـ21، في سبيل بناء شبكة للتجارة والبنية التحتية تربط آسيا وأوروبا وإفريقيا، ممثلة بقرابة 60 دولة،
وتعد تركيا، دولة رئيسة في مبادرة الحزام والطريق، وتعتبر نقطة تقاطع آسيا بأوروبا، وترغب بالتعاون مع جميع الدول في هذا الإطار، وفق تصريحات سابقة للرئيس رجب طيب أردوغان.

وأشارت، بلومبيرغ إلى أن الكويت والصين، ستقومان بتوفير المبلغ مناصفة، 5 مليارات دولار لكل منهما، دون تفاصيل عن موعد انطلاقه.

ونفذت الصين استثمارات بقيمة 64.64 مليار دولار في دول الحزام والطريق، منذ 2014 حتى 2017، في أكثر من 50 دولة بقارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، وفقا لتصريحات رسمية.
وقالت المصادر إن الصين ستعمل أيضا مع الشركاء الاستراتيجيين لترتيب تمويل للمشاريع ، وهو ما يمكن أن يمنح الصندوق قدرة استثمارية تصل إلى 30 مليار دولار.
وتعمل الكويت حاليا على تطوير منطقتها الشمالية في إطار سعيها لتعزيز الإيرادات غير النفطية وتحويل نفسها إلى مركز أعمال إقليمي بحلول 2035.

ويعد مشروع مدينة الحرير الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات ، وتم التخطيط له لأكثر من عقد من الزمان، أحد الأهداف.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين الكويت والصين 12 مليار دولار في 2017، حسب أرقام رسمية.
ولدى الكويت استثمارات في الصين تتجاوز قيمتها 3 مليارات دولار، بينما بلغ حجم الاستثمارات الصينية في الكويت 750 مليون دولار في 2017، وتركز معظمها في الشركات النفطية.
وتبني الكويت والصين مشروعا مشتركا يضم مصفاة لتكرير النفط، ومجمعًا لصناعة البتروكيماويات في غوانغدونغ بالصين، تبلغ كلفته نحو تسعة مليارات دولار.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. المستقبل مع الصين ودول شرق أسيا ودول غرب ووسط أفريقيا الصاعدة من الان وحتى العام 2050

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here