الكويت تحذر من تدهور العلاقات مع مصر وتطالب باتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد للإساءات التي توجه إليها

الكويت ـ القاهرة ـ د ب ا: أصدرت سفارة دولة الكويت في القاهرة بيانا، اليوم الجمعة، دعت فيه السلطات المصرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لردع الممارسات المسيئة للكويت.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية، قالت السفارة في بيانها، إنها “تابعت باستهجان بالغ ما تم تداوله يوم أمس الخميس، من مقاطع تضمنت دعوة لحرق علم دولة الكويت”.

وأكدت السفارة أن “هذا العمل الذي يمثل إساءة ‏بالغة ومرفوضة لدولة الكويت ورمزها الوطني من شأنه أن ينعكس وبشكل سلبي على العلاقات الأخوية بين البلدين”.

وأشارت السفارة إلى أن “هذا العمل المشين قد أثار استياء بالغا لدى الأوساط الرسمية والشعبية في دولة الكويت ومثل جرحا في وجدان شعبها”.

وذكرت أنها “أجرت اتصالاتها بالمسؤولين في جمهورية مصر ونقلت إليهم ذلك الاستياء وشجب تلك الأعمال المرفوضة”.

ودعت السفارة، في هذا الصدد، السلطات في جمهورية مصر لاتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة بردع مثل هذه الممارسات المرفوضة ومحاسبة كل من صنع وشارك وروج لهذه الإساءات.

كما طالبت بوضع حد لهذه الممارسات والإساءات لما سيؤدي إليه استمرارها من تداعيات مضرة بالعلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين.

ومن جهتها أكدت وزارة الخارجية المصرية على “قوة العلاقات الأخوية بين مصر والكويت شعباً ودولةً لاسيما على ضوء اشتراك مواطني البلديّن في نضالات مشتركة، امتزجت فيها دماؤهم الذكية تضامناً مع بعضهما البعض”

وأشار بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية اليوم الجمعة إلى “أن هذه العلاقات تتمتع باهتمام الجانبين وتحظى بحرصهما المتبادل على تنميتها إلى آفاق أرحب بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبيّن”.

وجاء في البيان”لقد تابعت الوزارة بمزيج من الرفض والاستنكار مؤخراً بعض المحاولات على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تسعى للوقيعة بين الشعبين الشقيقين، وذلك من خلال المس بالرموز أو القيادات من الجانبين، حيث تقف وراء هذه الإساءات جهات مُغرضة تستهدف العلاقات الطيبة القائمة بين الجانبين”.

ومن جانب آخر، أكدت الوزارة على اعتزاز الجانبيّن بالجالية المصرية بالكويت والجالية الكويتية بمصر، وبأن أبناء الجاليتيّن يتمتعان بكل احترام وتقدير، وبما يحفظ حقوقهم وكرامتهم؛ كما أن لهم دوراً إيجابياً في تنمية المجتمعات التي يعيشون فيها، وهم يساهمون في تطوير العلاقات الثنائية بين الدولتيّن.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. ما قيمة المواطن المصري وكرامته أمام تحويلات المهاجرين المصريين في الكويت إلى مصر هذا هو الواقع المؤلم !

  2. كان يجب معاقبه الكويتي الذي اعتدي على المصري وبهذا لم تكن الامور لتكبر لو امريكي ضرب مصري باميركا لكان قدمت ضده شكوي وحوكم ولكن الوافد من اي جنسيه لا يسمح له بالشكاوي على الكويتي خاصه ببلد ما زالت تعمل بنظام الكفيل المنقرض من ٢١٢ دوله على سطح الكره الارضيه

  3. لم يتم التنويه إلى أن ماحدث هو رد فعل للفيديو الذي تم تداوله بخصوص صفع المواطن الكويتي للمواطن المصري و لم نسمع أو نرى أي إجراء رسمي اتخذ في هذا الصدد و هذا لا يمنع من عدم موافقتي على حملة حرق العلم الكويتي و لا علم اي دولة عربية و لكن كفى حالات فردية اتمنى ان ارى إجراء رسمي بحق المواطن الكويتي غير المسؤول

  4. مهو الحاصل الكويت نسيت مساعدات ودعم مصر لها ووقفتها معها ومعاملتها الحاليه المصريه بحاجه مقرفه ومخجله
    كده يتولد عند البعض نوع من رد الفعل ..
    مفيش حاجه من فراغ
    على الشعب الكويتي والكويت أن تتذكر من هي مصر ودورها في تحرير الكويت ودعمها
    المصريين أصحاب حضاره مش يعملوا حاجه وحشه ابدا
    فعلا الكويت تراجع معاملتها .. بلاش تخسر مصر لأنها ستخسر كتير

  5. كل انسان فى اى مكان فى العالم يسئ الى مصر فهو يسئ الى نفسه والى امه لان مصر هى ” أم الدنيا ” .

  6. نفوس ضعيفه تعمل على ضعف الامه الله يعلي من شأن أمتنا العربيه في كل مكان

  7. لا ثم لا لإي عمل مخرب يضر بالشعبين المصري والكويتي حفظ الله مصر 🇪🇬 والكويت وجميع الشعوب العربيه

  8. الكويت شعب محترم ونحن نقدر هذا الاحترام تحيا مصر تحيا الكويت فخر للعرب جميعا ايد واحده

  9. المصرى فى الامارات متشال على الرأس تحيا الامارات ويحيا شعبها
    الشيخ حمدان سيكون ملك العصر القادم بأذن الله مواطنة مصرية تعيش بديى

  10. الله يجمع العرب على كلمة واحدة المشكلة ان بعض التصرفات الفردية هي السبب فالانسان بطبيعته لايرضى الظلم خصوصا على ابناء جلدتة فالواضح ان العمل الفردي يعم الجميع لذا على المواطن الكويتي والمصري والسعودي وغيرهم معاملة الناس بالطيب والاخوة واحترام الغير مهما كانت جنسيته وجعل الرسول صلى الله علية وسلم قدوة لنا

  11. اكييييد عمل مرفوض من أي مصري ف الكويت دولة شقيقة ونحن أخوة بس هذا العمل كان علي خلفيه ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي من فيديو غير أخلاقي قام به مواطن كويتي ضد مواطن مصري كان من المفترض أن تعتزر السفارة الكويتيه عم صدر عن مواطنها ضد هذا العامل. كل الاحترام والتقدير للإخوة في الكويت الشقيقه

  12. كلنا الكويت.
    نرفض ان يساء للكويت وشعب الكويت. وهي اخر الشرف العربي المتبقي الواقف مع مصلحة الامه.
    تحيا الكويت بشعبها وترابها وقيادتها و تحيا مصر شعبا وترابا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here