الكويت تتوقع 25.3 مليار دولار عجزا بالموازنة السنة المالية المقبلة

الكويت / الأناضول – توقع وزير المالية الكويتي نايف الحجرف، الإثنين، تسجيل موازنة بلاده عجزا بقيمة 7.7 مليارات دينار ( 25.3 مليار دولار) في السنة المالية 2019-2020، بعد استقطاع نسبة احتياطي الأجيال القادمة.

وتبدأ السنة المالية في الكويت مطلع أبريل/نيسان من كل عام وتستمر حتى نهاية مارس/آذار من العام التالي، حسب قانون الموازنة العامة.

وقدر الحجرف، في بيان له، بلوغ إجمالي المصروفات بنحو 22.5 مليار دينار كويتي (74.1 مليار دولار) والإيرادات 16.4 مليار دينار (54 مليار دولار) في السنة المالية المقبلة.

وصندوق الأجيال القادمة تأسس في 1976، ويهدف للاستثمار في الأسهم العالمية والعقارات لمصلحة أجيال المستقبل، عبر تحويل 50 بالمائة من رصيد صندوق الاحتياطي العام، إضافة إلى إيداع ما لا يقل عن 10 بالمائة من جميع إيرادات الدولة السنوية.

وقرر مجلس الوزراء الكويتي، اليوم، الموافقة على مشروع قانون الموازنة للسنة المالية المقبلة، ورفعه لأمير البلاد تمهيداً لإحالته لمجلس الأمة (البرلمان).

وسجلت الكويت عجزا بقيمة بقيمة 4.847 مليارات دينار (15.9 مليار دولار) في السنة المالية 2017-2018، وفقا لوزارة المالية.

وتأثرت المالية العامة للكويت سلبا في السنوات المالية السابقة، مع تضررها جراء تهاوي أسعار النفط الخام بأكثر من ثلثي قيمتها على مدار 3 سنوات، قبل أن تتعافى أسعار الخام في الآونة الأخيرة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here