الكونغرس يتحدى السعودية مجددا ويصادق على قانون ملاحقتها بتهمة التورط في هجمات سبتمبر.. هل بدأ تنفيذ مخطط محكم لابتزازها والاستيلاء على 750 مليارا من استثماراتها؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

لا نعتقد ان مصادقة مجلس النواب الامريكي، وبعد اشهر من مصادقة مجلس الشيوخ، على قانون يسمح لضحايا اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر بمقاضاة السعودية، ومطالبتها بتعويضات مالية، جاء بمحض الصدفة، ولاسباب قانونية بحته، خاصة ان هذا التصديق تزامن مع مرور الذكرى الـ15 لهذه الاعتداءات، بل تجيء في اطار مخطط مدروس جرى اعداده منذ سنوات.

هناك اكثر من 740 مليار دولار من الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة الامريكية ، من بينها 119 مليار دولار على شكل سندات للخزينة الامريكية، وان الاستيلاء على هذه المليارات هو الهدف الاساسي لهذا القانون والذين يقفون خلف اصداره، ونحن الآن في مرحلة التمهيد قبل صافرة معركة الاستنزاف الشرسة.

الامريكيون كانوا “يسايرون” القيادة السعودية طوال السنوات الثمانين الماضية، لان بلادهم كانت بمثابة “البقرة الحلوب” بالنسبة اليهم، و”حليف” يمكن توظيفه بفاعلية لتمويل الحروب، وتخفيض اسعار النفط داخل منظمة “اوبك”، ومحاربة المد الشيوعي السوفييتي من خلال الاسلام بشقيه المعتدل والمتطرف، الآن انتهت، او تقلصت، هذه المصلحة الامريكية الى حدودها الدنيا، وسقطت “البقرة السعودية”، وبدأ الامريكان يشحذون سكاكينهم دون رحمة، ويبحثون عن دفاترهم القديمة بحثا عن اعذار وذرائع.

***

 

البيت الابيض الامريكي الذي احيل اليه القانون رسميا يوم الجمعة الماضي، هدد باستخدام “الفيتو” لاجهاضه، ليس حبا بالسعودية وقيادتها، ورأفة بشعبها، وانما لانه يخشى من تأثيره على مبدأ “الحصانة السيادية” التي تحمي الدول من الملاحقات المدنية او الجنائية، فالدول التي من المسموح ملاحقتها امريكيا هي تلك المدرجة على لائحة الارهاب الامريكية، ومن بينها ايران وسورية.

استخدام البيت الابيض لحقه في رفض القانون لا يعني دفنه، لانه، اي القانون، سيعود الى مجلسي النواب والشيوخ مجددا، حيث يحتاج الى تصويت ثلثي الاعضاء لاقراره، وسهولة التصديق عليه في المجلسين، وبنسبة تصويت عالية توحي بأن اعتماده بصيغته النهائية مسألة مضمونة.

مجلس النواب الامريكي لا يكن اي ود للعرب والمسلمين، ويخضع بالكامل للوبيات اعدائهم، ورفض قبل اسابيع المصادقة على صفقة اسلحة ودبابات امريكية للسعودية قيمتها حوالي مليار  وربع المليار دولار، تحت ذريعة الخوف من استخدامها ضد المدنيين في اليمن، وفي اطار حملة التحريض والضغط ضد الحليف السعودي “السابق” الذي لم يعد يملك الخدمات التي يمكن ان يقدمها للولايات المتحدة، بل بات عبئا دفاعيا عليها.

السلطات السعودية ليسى لها اي علاقة رسمية بهجمات الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) عام 2001، وتنظيم “القاعدة” بصيغته “البنلادنية” يكن لها عداءا اكبر بكثير من عدائه للغرب وزعيمته امريكا، ويعتبرها سلطات “كافرة”، وقال لي زعيم “القاعدة” الشيخ اسامة بن لادن شخصيا عندما التقيته للمرة الاولى في اواخر تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1996 في كهوف تورا بورا، انه رفض عرضا حمله اليه عمه (زوج امه)، ومجموعة من شخصيات الحجاز وعلمائها البارزين، يتضمن رفع التجميد لارصدته البنكبة العائدة من نصيبه في شركة والده (شركة بن لادن للمقاولات)، وكان مقدارها 250 مليون دولار، ومضاعفتها، مقابل ان يعود الى المملكة، ويقول خمس كلمات عند وصوله الى مطار الرياض وهي “ان المملكة تطبق الشريعة الاسلامية”.

الكونغرس الامريكي يعرف هذه الحقائق، مثلما يعرف ما هو اكثر منها، ولكنه يمارس “الابتزاز” و”البلطجة”، في ابشع صورهما واشكالهما ضد المملكة، وضد العرب والمسلمين، ويقف في معظم الاحيان في الخندق المعادي لهم.

الصحف الامريكية ظلت طوال الاعوام الماضية تتحدث عن 28 صفحة جرى طمسها من التقرير الصادر عن تحقيقات لجنة الكونغرس في هجمات سبتمبر، وتؤكد تورط الاسرة الحاكمة السعودية فيها، هذه الصفحات وبعد نشرها خلت من كل هذه الادعاءات، وها هو “الكونغرس” يرد بالتصديق على قانون الملاحقات المذكور.

القيادة السعودية وقفت دائما ضد كل تحرك عربي حقيقي لمواجهة الخطرين الصهيوني والامريكي، وجندت المجاهدين العرب والمسلمين لالحاق هزيمة بالاتحاد السوفييتي، صديق العرب في افغانستان، واستقدمت نصف مليون جندي امريكي لتدمير العراق واسلحته تحت ذريعة تحرير الكويت، وايدت فرض حصار تجويعي ادى الى مقتل مليون من اطفاله على مدى 13 عاما.

المكافأة الامريكية لكل هذه الخدمات تأتي على شكل قوانين لملاحقتها بتهمة دعم الارهاب والارهابيين تماما مثل تنظيمي “الدولة الاسلامية” و”القاعدة” وايران وسورية، التي تحاربهما حاليا بشراسة، يا لها من نهاية.. يا لها من مأساة.

***

امريكا هي اكبر دولة تمارس الارهاب في العالم، واذا كانت هجمات الحادي عشر من سبتمبر الارهابية قتلت ثلاثة آلاف امريكي، وهي هجمات مدانة، فإن امريكا قتلت الملايين في العراق وسورية واليمن وافغانستان وليبيا بشكل مباشر، او غير مباشر، وهي التي هيأت الحاضنة الاكثر دفئا لنمو الجماعات الاسلامية المتشددة مثل “الدولة الاسلامية”، التي تدعي انها الخطر الاكبر على السلم والاستقرار العالميين.

القيادة السعودية تحالفت مع امريكا ضد معظم اعدائها، ان لم يكن كلهم، سعيا من اجل حمايتها ودعمها، وهي تدفع، الثمن غاليا من اموالها، التي هي حق لشعبها، وتواجه وشعبها خطر الافلاس لانها استمعت للنصائح الامريكية، بتخفيض اسعار النفط لالحاق الاذى والشلل بالاقتصادين الايراني والروسي، ودخول حرب في اليمن وسورية وليبيا، وبما يخدم المصالح الامريكية بشكل اساسي.

اليوم الاستثمارات السعودية، وغدا الكويتية، وبعد غد القطرية، والاماراتية، والذرائع والوثائق جاهزة ومحفوظة في الادراج، وسيتم اخراجها في الوقت الملائم، ودعم الارهاب احداها.

نشعر بالمرارة في الحلق، مثلما نشعر بالقهر والالم.. لاننا كنا، والكثيرون غيرنا، نتوقع هذه النهاية، ونعارض كل حروب امريكا، ونحذر من الثقة فيها، والتحالف معها، ونالنا ما نالنا، وهذا قدرنا وامثالنا، وما اكثرهم في هذه الامة.

هل سيستوعب القادة السعوديون هذا الدرس وتداعياته، ومعهم حلفاؤهم في الخليج، وبعض المملكات العربية، ويبدأون في المراجعات المعمقة، والتغيير حسب نتائجها؟

لدنيا الكثير من الشكوك هذا اذا لم يكن الوقت متأخرا.

Print Friendly, PDF & Email

144 تعليقات

  1. غلطة المملكة بالدرجة- الاولى—محصورة في الثقافة وسيطرة رجال الدين–المطاوعة–لم تواكب
    متغيرات العصر والحقوق والحريات–اعتمدت على فكر ونصوص -لانعرف مصداقيتها او اغلبها لاتتماشى مع الوقت–بالتالي انتجيت جيل شديد التعصب يقتل ذاته لأمر غير صحيح—الاشكال نابع من نوعية الحياة كما قلت والانغلاق–لكم ان تتوقعوا نوعية الفكر وتأثيره–الانفتاح لايعني التسيب–بل ادراك والتفاعل مع الثقافات–
    لأن التزمت سبب بل ممكن هو الذي سيؤدي الى تضعضع الاوضاع—وهذا دليل بسسب ثقافة التعصب والتدريس -ومنه انتجت 15 سعودي من 19 انتحاري ب 11 سبتمبر الذين دمروا قلب امريكا الاقتصادي وقتلوا 3 الاف–ليس بهين عند الامريكان انهم ينتقمون—–لو ان حتى المجموعة الارهابية قرأت التاريخ عن قريب بالحرب العالمية 2 –عندما ضربت امريكا اليابان بسلاحين ذريين قتلت اكثر من 200 الف–لانه اليابانيين والكاميازاكي الانتحاريين قتلوا حوالي 2400 بحار امريكي–في بيرل هاربر–نعم لو عرفوا هذا وحسبوها لكن لافائدة الان– و لو حصلت عمليات بالسلاح ذو الدمار الشامل ضد الدول الغربية وقتل عشرات الاف منهم الان مالعمل—-كما تتوعد القاعدة وداعش فان هذا سيؤدي الى التدخل بدولنا بل ممكن الاحتلال –او حتى ضربنا بمناطق عندنا باسلحة نووية او او مثلها بالتدمير—الاوضاع صعبة الى اين لا اعرف—-لا فائدة الان؟ بما حصل ويحصل لدرء المخاطر اذا استمر العنف–؟؟؟

  2. الله اكون في عون هذه الامه العظيمه نحن لا نريد اكثر من كشف العدو الحقيقى لاخوتنا في الخليج لنتوحد على الدفاع عن الوطن ببصيرة اذا كان هذا ما تخطط له امريكا فسوف تسقط على يد الخليج حتما

  3. هذا..هو قطار الموت الصهيونى الذى يزحف حثيثا نحو تدمير الامة العربية والاسلامية…فمن يوقف هذا القطار ..؟
    المزود بالطاقة البتروعربية…

  4. منذ بداية التكوين في السعودية
    والاتكال على الغرب والتسليم
    بالنصائح والهمسات من سماتهم !
    الى متى سنبقى نتساءل هل تستوعب
    السعودية الدرس ؟
    الى متى ننتظر الخليج بعمل الصواب
    واستدراك الامور ؟
    بعد ان ننزلق في مستنقع اخر !
    تبا لل 750 مليار دولار
    لما لا تشترون الاستقلال بهذا المبلغ
    ومعه الشرف والرجولة والعزة والكرامة ؟
    ولو جاء متأخرا خير من ان لا يأتي بدل
    عيشة الاحباط الشعبي وسياسة
    الملوك الغارقة كاستقدام دنيس روس
    للتحسين ! يا للهراء من ملوك المستقبل
    الدرس الاهم للسعودية والخليج الآن
    المال او البنون يجب الاختيار ؟؟؟؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    الله يجيب العواقب سليمة

  5. الى خالد اليمن النجراني السعودي
    صدقت ان مملكة اسرة ال سعود كانت في نظررحاسد وحسود ، لكنها اصبحت لاحاسد لها ولا هي محسود ! فماكان لها اوعلييها ذهب الى غير زجعة ، واللي راح منها لن يعود ، ويا سعد بلّغ سعود ؟ بأن عليهم شاهد وعلى ما يفعلون بالمؤمنين في اليمن وسوريا والعراق وليبيا شهود ؟

  6. عقود من الخنوع والانبطاح للغرب الصليبي الاستعماري وخاصة لامريكا الصهيونية … ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين!

  7. الأمر المؤلم أن حكومات المنطقة بقيت متشبثة بقواعد اللعبة السياسية للحقبة الأستعمارية القديمة, أمريكا تحمي دول الخليج والسعودية وتشتري نفطها وغازها وتبيع لهم الأسلحة. اليوم لا تنفع هذه المعادلة. فلو أن دول الخليج قبلت بأقامة منظومة أمنية مشتركة مع أيران وتركيا ومصر لحماية دول المنطقة لما أحتاجت الى أمريكا. وكان لزاما محاربة التطرف الديني “في المناهج السعودية” التي تكفر كل من لم يكن “مسلما سلفيا على طريقتهم”. اليوم للأسف جاء وقت دفع الحساب, فأمريكا لا تعرف أباها أذا تعلق الأمر بالمصالح المادية

  8. أي حزم أي بطيخ ياعبدالله وجنودكم تقتل والآخرين يهربون ، لت أحد يريد الموت والحرب من أجل آل سعود، دبابات تدمر ويقتل الجنود السعوديون من أجل ماذا هذا العدوان، إتركوا الشعوب تقرر مصيرها وأنتم وشأنكم مع نظام القبيله الوراثي

  9. ياعبدالله دائما إسلوبكم رخيص وطائفي متعالي على الآخرين رغم إنكم لا تملكون ذرة من حريه نظام قبلي متوارث، ومتخلف وإرهابي ولولا النفط المنهوب من الشعب فلاقيمة لنظام القبيله الذي يحكمكم بالسيف الأملح

  10. لا ياعصام علي ، لم تكن السعوديه أبدا قلعة السنه ولو إدعت فالكل يعرف ذلك، هي قلعة الوهابيه التكفيريه وهي مركز التكفير والتصدير ، تصدر الإرهابيين والتكفيريين قاطعي الرؤوس ومغتصبي النساء وسبيهم ، مذهب تدميري وحشي مبتدع

  11. كل هذا الضغط هو من اجل منع السعودية حتى من التفكير بالتصالح مع ايران وتوحيد كل المسلمين وإذا حاولت فسوف تكون نهاية آل سعود

  12. السعوديه ياعبدالله بحاجه للأمريكان في كل شئ في شراء السلاح بالمليارات لقتل العرب والمسلمين ، في التآمر على المسلمين ، في حماية عرش آل سعود ، في تشغيل شركة أرامكو وإدارتها في تصدير الكماليات والأفران وأجهزة التكييف والسيارات الفارهه، والسعوديه لاتملك إلا النفط الخام ولا تصنع حتى إبره، لو تقف أمريكا عن تصدير السلاح وقطع الغيار لجيش آل سعود لوصل الجيش اليمني الرياض واحتل السعوديه، وأنهى حكم القبيله في أرض الجزيره مع الإرهاب الوهابي في فترة قصيره.

  13. الى نوستراداموس
    بالفعل ان مانقله االاخ عطوان هو صحيح ان أل سعود قداتخذوا من ابن اليهود دنيس روس وسيلة لتحسين صورتهم لاعادتهم الى وضعهم السابق في علاقتهم الحميمة مع الولايات المتحدة !
    لكن السؤال هو هل يستطيع دنيس روس بالمهمة وينجح فيها ؟ اشك في ذلك ! لان مشكلة السعود ليست مع الادارة الاميركية والكوننغرس فحسب بل مع الشعب الاميركي بصورة رئيسية وان دنيس روس لايتمتع تقة على الساحة الشعبيةالعامة الاميركية من جهة ،ولان االرأي العا الاميركي قد تغيرت نظرته تجاه السعودية كدولة راعية للارهاب حسب ما افاد به قرار الكونغرس وان الاميركيين يثقون في ممثليهم في الكونغرس اكثر من اي مسؤول اميركي حالي اوسابق ! وهذا ماواجهه ال سعود مع توني بلير الذي فشل القيام بهذه المهمة لفقدانه الثقة لد الراي العام الغربي بصفة عامة حيث كان المسؤلون السعودين قد كلفوه بها في بداية نشوب الأزمة السورية ،
    الشعب الاميركي فقد ثقته في السعودية منذ حادثة 11 سبتمبر2001 لكن بلغ ذروته منذ اقدم الكونغرس على اصدار قراره في وقت سابق من هذاالعام يدين وبتهم السعودية بانها راعية للارهاب عززته مؤخرا بقرار السماح لذوي ضحايا 11 سبتمبر بحق المطلبة بالتعويضات قانونيا امام المحكمة الاميركية ٠ وذا ما يجعل من مهمة دنيس روس مستحيلة لتحسين صورة السعودية ادى الرأي العام الاميركي ولا لدى اعضاء اللوبي الصهيوني الذين يخشون المواجهة مباشرة مع الرأي العام الاميركي ،لذا سوف يفشل دنيس روس ولو انفقت السعودية ماتبقى في خزانته من تمويل لهذه الغاية فالعطار لا يصلح ما افسده الدهر ؟

  14. يا سيد عصام علي محمد
    نعم لمهبط الوحي والكعبة رب يحميها ولكن هذا لا ينطبق بأنظمة الحكم وانت تجعل نظام الحكم
    والوطن شيء واحد وهذا خطأ ولو كان الأمر كما تفترض انت لتوقفت عقارب الساعه في نقطه
    واحده وتجمدت قدرة الشعوب على التغيير والتطور –
    عندما قال هذه الجمله جد الرسول عليه الصلاة والسلام عبد المطلب – فقد تحققت مقولته من خلال
    قوله ( هذه ابلي وللبيت رب يحميه ) فقد طالب ابرهة الأشرم بما يخصه من ابل وترك حماية البيت
    { الكعبه } لرب الكعبه لحمايتها – فقد كانت قريش لا تستطيع حمايتها فتولى سبحانه وتعالى حمايتها
    فلا تخلط بين امرين حماية البيت وحماية النظام والفرق شاسع ….!!!!

  15. السيد عبد الله – { ولست وحدك عبد الله فكلنا عبيد الله }
    ** تفلسف من يدعي انه عبد الله فنعق – يا سيد اذا اردت ان تثبت التناقض الصارخ في المقال
    فعليك ان تثبت هذا التناقض الصارخ ليس بالطريقه الإنتقائيه لنقطه او نقطتين تتوهم من خلالهما
    حضرتك بأنك جبت الذيب من ذيله – فالسعوديه ليس حليف سابق للولايات المتحده بل الولايات
    المتحده مازالت الراعي الرسمي للمملكه العربيه السعوديه منذ لقاء الملك عبد العزيز عام 1945
    ببحيرة التمساح حتى هذا اليوم – والسياسه البتروليه في العالم المتحكم فيها هي امريكا التي عملت
    على اقصاء بريطانيا عن مستعمراتها الخليجيه حسب نظرية الإحلال وما قاله تشرشل رئيس
    الوزراء البريطاني العتيد للولايات المتحده لدفعها للمشاركه في الحرب العالميه الثانيه بجانب
    الحلفاء فقال للأمريكان {انتم الوريث الشرعي للإمبراطوريه البريطانيه التي كانت لا تغيب عنها
    الشمس وباتت الشركات الأمريكيه هي المتحكم الرئيسي بإ نتاج البترول عالميا وتراجعت بريطانيا
    لتكون في الصفوف الخلفيه لهذه الهيمنه الأمريكيه وليحل الدولار ثمنا لبرميل البترول عالميا ولتعمل
    الصهيونيه العالميه والعائلات الماليه الصهيونيه كعائلة روتشيلد على الهيمنه اسواق العالم الماليه
    والبورصه بإحلال نطرية – قيمة الناتج القومي للعمله بدلا من تقييمها بالذهب وقد كان زمان الجنيه
    الإسترليني الورقي مقوما بمقدار محدد من الذهب – ومقابل هذه الدولارات والعمله الورقيه ومن
    المفروض امكانية استبدالها حين الطلب بقيمتها من الذهب ولكنها اليوم فقدت هذه الخاصيه فيالتعامل
    وباتت قيمة العمله الورقيه تحدد قيمتها تبعا لنظام السوق والعرض والطلب وتقلبات اقتصادالسوق
    وللمثال كم يساوي اليوم الجنيه الذهب بما يقابله من العمله الورقيه – وباتت الصهيونيه العالميه هي
    المسيطرعلى ارصدة الذهب عالميا في البنوك العالميه والدوليه – وهذه خطوه فعاله في الهيمنه على
    مقدرات العالم…!!!! لذا ماتراه انت تناقضا صارخا يعتبره غيرك جهلا صارخا من اصحاب هذا الرأي
    ** انت تبتسر ما يحدث بالخلط بين النظام الحاكم والدوله – فالدوله هي ارض وشعب وحكومه- بينما
    النظام هو اختيار الدوله المهيمنه او الصحيح المستعمره لشكل واشخاص من يحكمون وضمن ما
    تمخض عنه اتفاق بحيرة التمساح بحيث تكون هذه الأنظمه ومن يتولون ادارتها محليا مجرد موظفين
    لحماية مصالح الدوله المهيمنه ومقابل راتب كان يدفع شهريا لهذه الأنظمه الحاكمه وتتولى الدول
    المستعمره مقابل هذا الدور حماية هذه الأنظمه خارجيا وداخليا في حالة تعرضها للخطر …!!!
    وبهذا تكون انظمة الحكم في كثير من الدول مجرد ادوات لتنفيذ نفوذ وسياسه هذه الدول المستعمره
    وقد تكون التطورات التاريخيه قد اقتضت تغيير الشكل لهذه الأنظمه ولكنها لم تمس الجوهر فيعلاقتها
    ودورها الوظيفي بالدوله المستعمره او المهينه أوسميها كما شئت وشاء لك الهوى …..!!!!!
    ** العلاقات الدوليه موجوده بين كل دول العالم صغيرها وكبيرها – الفارق في محددات هذه العلاقه
    هي في التبعيه وفي علاقة التابع في المتبوع كما هو في الخليج وغيرها من دول العالم الثالث وبين
    علاقت التكامل في المصالح المشتركه ولا نبرئ روسيا وغيرها من الدول بأنها لا تسعى الى مصالحها
    القوميه اقتصاديا وعسكريا وسياسيا والسياسه هي انعكاس تام لهذه النقاط كلها – والمعسكر الإمبريالي
    الغربي لم يتخلى عن تطلعات الهيمنه الإستعماريه وتبعية الدول له – بينما روسيا لا تبدي تطلع امبريالي
    والرغبه في الهيمنه بقدر ما تسعى لتحقيق مصالحها بالتأكيد والتي لا تصادر وجود المصلحه المشتركه
    بينها وبين الدول الساعيه لتحقيق مصالحها وهذا ما يجعل الفرق واضح بين السياسه الغربيه وسياسة
    الدول الأخرى من الدول الكبرى او شبه الكبرى غير الغربيه –
    والفرق بين الأنظمه انما يتحقق في نوعية التبعيه – ففي الدول العربيه الخليجيه العلاقه تتم مع الغرب
    بمنطق الوظيفه او علاقه السيد بمرؤوسه ( انظمه تربط وجودها بدول غربيه الحمايه والوجود في
    سدة الحكم ) بينما الدول العربيه الأخرى تجعل من المصالح المشتركه وسيلة التعامل ودون نزعة
    الدول العظمى او الأكبر لدور الهيمنه والسيطره على مقدرات الدول المتعاونه معها ….!!!!

  16. عبدالله
    على تحليلك الرائع … كان يجب ان تكون محلحلا في قناة العربيه !!!!!!

  17. سابقة فى منتهى الخطورة
    قانون مقاضاة السعوديين والذى يسمح لذوى الضحايا من احداث الحادى عشر من سبتمبر 2001 بمقاضاة المملكة العربية السعودية ويسمح بالتدخل فى شئونها الداخلية ، وتم الدفع بهذا القانون من الحزب الجمهوري ، وليس المقصود من هذا القانون هو المملكة العربية السعودية فقط ، لكن المقصود هو اى دولة عربية كانت او غير عربية تفكر ان تقول لا للولايات المتحدة الامريكية وتختلف معها فى الرؤية او الرأى فهناك على الفور مجلس النواب ومجلس الشيوخ لاستصدار قانون ضد نلك الدولة وتحديد المسبقة بالارهاب ، وعلى الفور تتم المحاكمات والاتهامات دون سند او دليل او شرعية دولية وبهدف الابتزاز والبلطجة السياسية والتدخل فى شئون الدول الداخلية وانتهاك السيادة الوطنية لتلك الدول . علينا جميعا ان نتذكر تجربة العراق وماحدث فيها وما فعل بها من احداث كارثية استهدفت وحدة العراق ومقدرات شعبه وحضارته العريقة وامنه القومى . السؤال الان ماذا لو فاز المرشح الجمهورى دونالد ترامب وتم تمرير هذا القانون الخطير ، فما موقف الجامعة العربية والدول العربية من الولايات المتحدة الامريكية ؟ سؤال ستجيب عنه الايام والتفاعلات القادمة وكل عام وانتم بخير .

  18. نحن لانصنع غير العويل نحارب الغرب بالكلام ونحن نإكل ونشرب ونلبس ونشتري السيارات والدبابات والطائرات وكافة انواع الاسلحه لقتل بعضنا من الغرب وعندما يمتنعوا من إعطائنا نركع ونبوس ارجلهم يتحكمون بمصائرنا لقلة حيلتنا

  19. و كالعادة انتم فرحون و مبتهجون و تتمنون هجوم امريكا ليس سياسيا فقط بل حتى عسكريا
    ياللمصيبة تتباكون على الماضي و تعيدون إنتاجه

  20. سيد رعد
    هناك أشياء المفروض الا تحركها و إذا حركناها تفوح منها رائحة كريهة.
    سيب ” خالد اليمن ” لأنه كما ذكر السيد نوستراداموس موظف في الجيش الوهابي

  21. والله إنك سعودي باسم فلسطيمي ! او انك فلسطيني من صنع سعودي واحلاهمغا مرّ ! ولانك جاهل في القانون واجراءات المحاكم الاميركية فان المحكمة المدنية تنظر في عدة قضايا وتبت فيها في االجلسة الواحدة يوميا ،وحتى القضايا الجنائية فان القضية الواحدة لايتجاوز النظر فيها سوى اسببوعين على الاكثر لان معظم الاحكام االت تصدر فيها تكون من لجنة تحكيم يتم اختيارها من المواطنين تستدعيهم لجنة قضائية خاصة للقضية التي تنظرفيها المحكمة الواحة وهنك مجمع قضائي يضم عدة غرف في كل منها قاض ينظر في القضية المعروضة عليه للفصل فيها ٠
    اما قولك عن رشوة النواب الاميركيين فهذا بالفعل لا يعرفه سوى المنغمسين فيه وهم السعوديين اكثر من غيرهم لان لهم تجارب كثيرة في هذا الميدان لامجال للدخول في تفاصيله وهذا مايثبت انك سعودي لان الفلسطيني لاخبرة له في الرشوات لافتقاره الى البيترو- دولار !
    اماعتقادك ان هذه مسرحية لدعم الانتخابات الاميركية الحلية للرئاسة فالافضل ان تسأل : هل تكفي الاصول السعودية المحتجزة لدى الخزانة الاميركية والبالغ رقمها 750 مليار دولار لدف التعويضات لعدة الاف من ذوي ضحايا 11سبتمبر20001 واذي هدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بسحبه وهو لايدري ان المبلغ المذكور اصبح محجوزافي واشنطن ؟
    ان كنت تدري فتلك مصيبة / وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم
    والى العددالقادم ( والايام بيننا) !

  22. المملكه عليها ان تحسن علاقاتها مع العالم الاسلامي وبلخصوص الجمهوريه الاسلاميه الاسلاميه لتكون منظومه اعلاميه وثقافيه وعلميه للردع

  23. لمهبط الوحي وأرض الاسلام رب يحميها مهما كادوا وحقدوا لو ترك الله أمور الكون لفسد من زمان هؤلاء الحفاة هزموا اكبر امبراطوريتين جيش احداهما اتنين مليون برعاية رب العالمين وبقوة اسلامهم ومازالوا لا تتمنوا زوال او دمار قلعة الاسلام والسنة مهما اختلفتم حول الخط السياسي وأمريكا ليست بالغباء الذي يجعلها تخسر دولة كالسعودية ودوّل الخليج والله متم نوره ولو كره الكافرون

  24. السعودية ليست بهذه السذاجة او البساطة قادت سفينتها وسط بحر لُجي وستخرج سالمة هذه ارض مباركة ومهبط الوحي نختلف في طرق السياسة ودروبها ولكنها بلد يحفظها الله من حيث لاتدرون ففيها الكعبة وقبر المصطفي عليه الصلاة والسلام لن يدعها الله تسير وحدها ولطالما حفظها عبر قرون سحيقة سيحفظها الآن الإخوة المعلقين احترم آراءكم ولكن معظمها تشم فيها الحقد والغضب وتحارب شخصية مريرة في معظمها العراق احتل دولة كاملة فماذا تتوقعون ان تتفرج السعودية علي دولة حليفة !!اليمن أوشك الحوثيون ان يمسكوا زمام الامور وبالتالي تجلس ايران في خاصرة وظهر السعودية واهداف ايران معلومة لديكم في حالة عداء تام مع السعودية كونها قلعة السنة هل تسكت كونوا منطقيين وللسعودية رب يحميها

  25. عجباً ! أليس هناك عاقل من القوم يَأْخُذ الصالح من كل هذة التعليقات لكي يغير نحو الأفضل ؟ أم أن الغوص في العناد والكبرياء الفارغه هو الأفضل ؟

  26. كمسلمين الكل يعلم تماما ان ما ل المسلم وعرضه ودمه حرام فمن استحل هذه الحرمات بالحروب والاعتداءات والانتهاكات ونشر الافكار الارهابية بغية زعزعة الانظمة باعتقاد انها سبب فى بقىاءه كل هذا كان لابد لعدالة السماء ان تنتقم فمن شن ويشن الحروب بحجج واهية ومن يجلب الاعداء ويدفع الاموال لحصار المسلمين ومن ينشر ويدعم المنظمات الارهابية لزعزعة انظمة مستقرة ومن يتدخل فى شؤن الدول الاخرى وشراء ذمم حكام ودفع الاموال فى سبيل اقامة تحالفات للاعتداء على دول فقيرة كل هذا وغيرها من التجاوزات الا اخلاقية فان الوقت قد حان موعد القصاص الالاهى وهذا شئ لابد ان يكون فعين الله لاتنام ودعاء المظلومين لابد ان يستجاب كما وعد الله بذلك واعتقد ان الشعوب والامم المتضررة لاتمانع بل وترحب بالعقاب لمن كان السبب فى تدمير بلادهم وتشتيت شعوبهم فكم من العراقيين والسوريين واليمنيين والليبيين وغيرهم اصبحوا مشردين وبلا ماوئ بسبب ما حل فى بلدانهم بسبب غطرسة واهية لابد ان تنتهى

  27. اقتلوني ولكن قولو لي كيف ومن يتخذ القرارات في السعوديه.كل قرار اتخذ في ال50 سنه الاخيره اوقع ظلما وكوارث على امه العرب والمسلمين.

  28. يا عبد الله يبدوا انك لم تفهم شيئا من المقال و انصحك ان تقراه ثانيا و ثالثا, عسى ولعل.

  29. يا وادعي وشخبار السعوديين الذين عايشين ببيوت من طين وبعضهم من جينكو ولا الذين تسولون عند باب الأمراء والمدراء ليل نهار وكل واحد فيهم ملفه بيده عن حالته المالية والدين المتراكمة عليه ولا عن العنوسة لديكم وصلت الى اكثر من سبعين بالمئة وأصبحنا السعوديات يتزوجن من غير سعوديين بكثرة لان الشاب السعودي ليس عنده وظيفة ولا بيت لان بيتهم أجار وتكلفة الزواج جعلت منهم يعزفون عن الزواج وقاعدين ليل نهار على السوشل ميديا يبثون سمومهم من جه ومن جه اخرى يدورون مواقع فساد ومخله للاداب

  30. ويا حبذا يا عبدالله ان تطالب ملوكك واسيادك ان لا يتدخلو في شؤون الدول العربية وان لا يدعمو الارهابيين لقتل الشعوب العربية كما هو الحاصل في سوريا والعراق واليمن وان تكف شرورها هي ومرتزقتها من دول عربية وأفراد من قتل الشعب اليمني الاعزل بالطائرات الامريكية بمساعدة مستشارين صهاينة وامريكان يعني في مثل عند دول اهل الشام يقول حلو عنا فا يا ريت اذا كان عندك الجرئه ان تكلم موظف او مسؤل بالبلدية او بوزارة التربية يتوسطلك عند مديرة الى اعلى مرتبه الى الخ على ما تصل الى بواب بيت أمير وتقول احتجاجك لديه وعتراضك ونقولك بالتوفيق

  31. خالد مدغشقر- رأس الرجاء الطالح –
    حلوه منك خالد بيك – والله انت زي واجد شاف المحيط الباسفيكي ( المحيط الهادي )
    قام ضربه عين حسوده – صار اسمه البحر الميت … مش هيك خالد بيك …!!!
    الله لا يحرمك من العبط خالد بيك….!!!!

  32. America is not taking advantage or killing Muslims. No one hurt Islam and the Muslims like the Arab governments. Before we blame America, we should carefully and critically blame ourselves and our governments. Anti American slogans would hurt us more than it do us any better. Please let us be rationals

  33. هناك قاعده اساسيه في السياسه الدوليه تقول لا يوجد صداقات دائمه وانما مصالح دائمه وللاسف الشديد عربان الخليج رغم كل الوفره الماديه لم يحسنو استثمارها لا في صناعه او زراعه بل استثمروها في ملذاتهم والان حان الحساب من قبل سيدهم الامريكي

  34. حسب فهمي امريكا تضمر الشر لكل الدول العربيه و الإسلاميه و كل من يخالفها. لكن تطبيق هذا القانون ضرب من الخيال لأن امريكا مازالت تستفيد من السعوديه كثيرا -1 بيع النفط بالدولار-2شراء الاسلحه-3 شركات النفط الأمريكيه – عشق السعوديون للبضائع الامريكيه.وطبعا الأهم هو بيع النفط بالعمله الأمريكيه ما يسمح للعمله الامريكيه ان تكون العملهالعالميه رقم 1

  35. أمريكيا تبتز اليابان وكوريا الجنوبيه بسماح لكوريا الشماليه امتلاك السلاح النواوي ،أما السعوديه والخليج فحدث ولا حرج من هوالاء. عبيد الأمريكان والغرب فقد صنعت لهم ايران لتخويفهم وابتزاز ثرواتهم. وسوف تساعد ايران على امتلاك السلاح النواوي لهذا لسبب والحبل على الجرار ولا حوله ولا قوة من هوالاء الحكام الذي همهم بطونهم وفروجهم. والسلام على من التبع الهدى،

  36. إذا افلست السعودية و دول الخليج بعدها سيحل الأمن و السلام فالعالم و فن يكون هناك من يدعم الإرهاب

  37. لم يتعظوا من يوم اكل الثور الابيض وهي الامة العربية والاسلامية تتساقط وتتفكك ويذهب حكامها الي مقبرة التاريخ . وتتقسم الي اجزاء . الم يسال احدكم لمصلحة من هذا التفكك وهذا التقسيم ياسادة هذا التقسيم ياتي في المقام الاول لمصلحة إسرائيل والثاني لمصلحة الشيعة معي انو الهدف مشترك لتقسيم المملكة ولقيام دولة إسرائيل الكبري من الفرات الي النيل ولاحتلال نجد ودخول المسيخ الدجال والذي يتبعة سبعون الف من يهود اصفهان كما قال الرسول صلي الله علية وسلم .

    اذكر عندما كنت في المرحله الاعدادية كان يدرسنا مادة اللغة العربية استاذ فاضل فلسطيني قال لنا مرة ان حاجا فلسطيني عاد من الحج وجاره يهودي ذهب الية في منزله ليبارك له الحج وقام الحاج بتقديم بلح من بلح المدينة لليهودي فقال له اليهودي نحنوا لا ناكل تمر يثرب الا في يثرب.

    وعلي العاقل ان يتدبر كل هذه الحروب وهذه الاحتلالات وهذا التقسيم وهذا الربيع العربي لقيام دولة إسرائيل الكبري وتقسيم المملكة السعودية ومحو كل اهل السنه والموحدين من امام طريق المهدي المنتظر والذي هو عند الشيعة واليهود مخلصهم من نار جهنم والذي يخرج قاصد مكة والمدينه وعندنا نحنوا اهل السنة والموحدين المسيخ الدجال

    نرجو ان تصحوا الامة الاسلامية والعربية من نومها العميق واتكالها علي امريكا لحماية انظمتها والالتفاف حول أبناءها

  38. إلى إبراهيم بومسهولي: خسئت , الدولة السعودية باقية ما بقيت الدنيا, والزائلون هم الذين يجحدون بالنعمة وينكرون الحق رغم أنهم يرونه أمام أعينهم, كل مشاكل المسلمين ستزول عندما يزول نظام الملالي الإرهابي الذي تسجدون له ليل نهار , وها نحن نرى حج هذا العام كيف يسير بانسيابية وبلا أي مشكلة وهذا لأن حجاج دولة الملالي لم يحضروا, وهذا فقط مثال بسيط لكيف سيكون حال المسلمين بعد سقوط نظام الملالي الإرهابي.

  39. إلى سامي المعلم: الأموال السعودية هي التي تعيش عليها أغلب الدول العربية, الإستثمارات السعودية هي في المرتبة الأولى في الدول العربية وموظفي أغلب الدول العربية يستلمون مرتباتهم من أموال السعودية , السعودية هي من يُقدم المنح تلو المنح لكثير من الدول العربية, ملايين من العرب استقبلتهم السعودية ووفرت لهم فرص عمل, دول عربية كثيرة ما زالت واقفه على قدميها بفضل الأموال والمساعدات السعودية وبعد هذا تأتي وتجحد بالنعمة وتزعم بأن أموال السعودية تذهب إلى أعداء العرب والمسلمين, أعوذ بالله من الكذب الصريح والحقد الدفين الذي يمتاز به أمثالك. أنا أطالب الحكومة السعودية بأن توقف كل المساعدات والدعم للدول العربية لأنها فعلاً لم تأتي لنا إلا بالسوء والجحود والنكران.

  40. إلى مدهش: هناك مثل شامي يقول “احترنا يا قرعا من وين بدنا نمشطك”!! احترنا معاكم يا أتباع دولة الملالي! ألم تصدعوا رؤوسنا ليل نهار بأن شيوخ السعودية كانوا يفتون بالجهاد في العراق وكنتم تدافعون بأقوى النبرات عن المحتل وتزعمون بأنه جاء محرراً وبانياً للعراق الجديد؟!! وفي نفس الوقت تقولون بأن شيوخ السعودية لم يدعوا للجهاد في المناطق التي احتلتها أمريكا؟!! ارسولكم على بر!!

  41. إلى عصام: هههههههههه كلامك مضحك, أسئلك سؤال: من الذي يحمي السفارة الأمريكية في صنعاء؟! أليس الحوثيين عبيد خامنئي؟! أين شعار “الموت لأمريكا”؟!! هل أكله القط!!! أمريكا لم تكن تعلم بعمليات عاصفة الحزم إلا من وكالات الأنباء وهذا تصريح رسمي من البيت الأبيض, أمريكا هي مع بقاء اليمن مقسم وتسيطر عليه ميليشيا إرهابية , أي خطوة في طريق القضاء على الميليشيات الإجرامية وعلى رأسها ميليشيا الحوثي هو ضربة للمشروع الأمريكي التقسيمي. من الذي سمح لميليشيات خامنئي أن تدخل للعراق وتعيث فيه فساداً؟! أليست أمريكا وجيشها؟ وهذا ما كانت تريده أمريكا في اليمن

  42. وتقول في مقالك بأن أمريكا لم تعد بحاجة للسعودية, وأنا أقول لك بأن السعودية أيضاً لم تعد بحاجة لأمريكا, السعودية دولة قوية ولها مكانة عالمية مرموقة ولا تحتاج لأي علاقة أو دعم من أمريكا.

  43. مقال متناقض بشكل صارخ! لقد قلت في مقالك بأن السعودية هي “حليف سابق” لأمريكا ثم زعمت بأن السعودية نفذت طلب أمريكا بتخفيض أسعار النفط!! طبعاً لو تسأل كل خبراء الإقتصاد عن من المتضرر من انخفاض أسعار النفط الخام لذكر لك أمريكا من بين الدول المتضررة لأن إنخفاض الأسعار يضرب صناعة النفط الصخري الأمريكي, فأي كلام في الهوا! ثانياً قلت في مقالك بأن الإتحاد السوفييتي صديق العرب!! طبعاً هذا فكر القومجية, يدينون أي تدخل أمريكي في شئون العرب والمسلمين لكنهم يرحبون بالتدخل السوفييتي والروسي!! أليس الروس هم طرف خارجي أجنبي؟!! السوفييت كانوا يحتلون بلد إسلامي ويسومون أهله سوء العذاب وتزعم بأنهم “أصدقاء”؟!! الإحتلال إحتلال , فكما تدينون الإحتلالات الأمريكية عليكم أيضاً إدانة الإحتلالات الروسية., وطرد السوفييت من أفغانستان هو مصلحة إسلامية قبل أن تكون مصلحة أمريكية.

  44. إِيش تستولي ما تستولي في أقصي الضروف سوف تكون هناك محاكمه و العشرين ورقه الي مخبينها أشهرت عدم ادانة السعوديه هل القضاء اصدر حكم علي سعودية حتي تأخذ والتعويضات في أصعب الضروف لا تتعدي ٣٠مليار السعوديه وأمريكا تربطهم صفقات أسلحه بلمليارات وأمريكا ليست بهذا الغباء لتخسر السعوديه والخليج فهذي سياسة دوله وليست قهوه واوباما سوف يرفض القانون في كل الحلات

  45. معنى هذا يمكن مقاضاة امريكا على جرائمها في الفيتنام و افغانستان و العراق و سوريا و ليبيا و فلسطين

  46. قال الله جل جلاله(قال تعالى ( قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ ))

  47. القوه وليس السياسه من يحكم علاقات الدول. العرب تركو القوه واعتمدو علآ الغرب ليحميم ولم يستغلو الخمسين سنه الماضيه في بنأ قوتهم. بل العكس اسغلوها في الرفاهيه والاسراف على المجوهرات والسيارات الفارهه والقصور والترف والكثير من الاسراف. والان الغرب ليس بحاجه لهم والتقسيم قادم وليس لديهم من القوه العسكريه ولا الماديه لحمايه انفسهم وبلادهم من التقسيم والهوال. لق استزفو في حروب جرهم الغرب واسرائيل لها لأضعافهم وانجرو خلفه. لقد استزفهم الغرب في العراق وسوريا وليبيا واليمن وفي زياده الفرقه بين المسلمين وهذا للأسف سيأتي عليهم بالدمار. وكانو في احضان اسرائيل في السر والان في العلن ولكن على اعيهنم غشاوه وهم لا يعلمون ان اسرئيل من ستقسمهم لا بل تقطعهم وما تبقى منهم ومن اموالهم. للأن الكعه الكبيره كانت للغرب والان ما تبقى منها ترك لأسرائيل. تأمرو على كل العرب وكل القضايا العربيه والا ن سنقلب السحر على الساحر. وتذكرو قول الله تعالى (وسيعلم الذين ظلمو أي منقلب ينقلبون). وقوله تعالى(كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الحجيم ثم لترونها عين اليقين).

  48. كل ما تفضلتم به هو عين الحقيقة و الصواب. انه شيء محزن لما سيجري للسعودية و انه لشيء اكثر حزنا دور السعودية في الارتماء السابق في احضان امريكا دون اي تفكير بالمصائب التي كانوا خلفها في العالم الاسلامي و العراق خصوصا

  49. حتى لو تم إقرار القانون وهو امر مستبعد فان القضايا تأخذ عشرات السنين في المحاكم. للحكومه الامريكيه والحكومه السعوديه مصالح مشتركة كثيره لا يمكن التخلي عنها بهذه البساطة. كذلك النواب الأمريكيون يرتشون وقابلون للشراء والسعوديون يعلمون ذلك. في اعتقادي هذي مسرحيه من قبل النواب الأمريكيين لدعم حملاتهم الانتخابيه في شهر نوفمبر القادم

  50. لاشيء عفوي في امريكا .. اقرؤا على ال سعود السلام .. لعنة العراق (يوسف العرب) الذي رمواه اخوته في البير .. فاعزه الله واذلهم

  51. خيال الجحوش،
    أريد أن أهنئك على هذا الإسم الرهيب والمبدع!
    بل إنه إسم ينافس إسم عزيزنا “البعير الأهبل” في أصالته!

  52. مادام واقعیة تلاعب الاحکام ب الفلوس موجود العدالة یبقی خارج الوجود

  53. يا سيد رعد،
    لا تتعب روحك، فهذا جندي برتبة نَفَر في الجيش الإلكتروني السعودي، وجمهرة المعلقين المستقلين هنا يطلقون عليه إسماء أُخرى مثل “خالد مدغشقر” أو “خالد تنجانيقا” أو “خالد تنزانيا”، وإلى ما هنالك من هذه الأسماء الملائمة لمداخلاته العجيبه!

  54. سبب التشدد هذه الثقافة وسيطرة فكر رجال الدين–والخطب الفتاوي–هي التي اخرجت وانتجت الفكر الارهابي
    الان ماذا ستفعلون—جنيتم على انفسكم————–

  55. أستاذ عبد الباري: للأسف فالإجابة على سؤالك “هل سيستوعب القادة السعوديون هذا الدرس وتداعياته…؟” هي بإختصار: “كلّا”!
    وهناك دلائل كثيرة على ذلك، أكتفي منها بالخبرالمنشور في صدر صحيفتكم اليوم عن تخصيص السلطات السعودية مبلغا ماليا كبيرا لتحسين صورة السعودية في الولايات المتحدة ضمن مشروع يشرف عليه دينيس روس المعروف بعلاقاته القوية باللوبي الإسرائيلي وعدائه للقضايا العربيه.

  56. لو كان عندنا قادة شرفاء نحن العرب و المسلمين من حقنا ايضا ان نلاحق امريكا بسبب الجرائم التي ارتكبتها في العالم العربي و الاسلامي و لما لا كل جرائم امريكا في جميع انحاء العالم علينا تجنيد محامين من داخل امريكا و من خارجها لتقديم شكاوى ضد الادارات الامريكية المتتالية بسبب الجرائم التي ارتكبوها في العراق و سورية و افغانستان… و كل جرائمهم في جميع انحاء العالم…. و لكن المصيبة ان هذا الكلام لا يجد صدى و لا يجد اذان صاغية و المصيبة ان السواد الاغظم من حكان العالم العربي نعاج جبناء و عملاء ياتمرون لاوامر اسيادهم الامريكان و الغربيين

  57. السلام عليكم أخي أبو علي وكل عام وأنتم بخير والأمة الأسلامية بألف خير.
    فقط أود أن أنبه أن الكلام الذي ذكرته لا تصح نسبته إلى سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.
    ” من أعان ظالماً سلطه الله عليه ”
    قال الشوكاني : “في إسناده متهم بالوضع″

  58. إلى هذا المدعي خالد من اليمن انا أجزم بأنه ليس من اليمن فاليمنين ذاقوا ويلات ال سعود وفكرهم التكفيري الوهابي ولا يمكن أن يتكلم يمني بعد ما رأى من الحقد والغل السعودي على اليمنيين بهذا الشكل مع الشكر لك سيد عبد الباري على هذه المنطقيه في التحليل

  59. بسم الله الرحمان الرحيم :” وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا ” .

  60. يا خالد اليمن وأمثاله ؛ أنتم تتهمون !!! ولاتملكون جواباً للرد على الأستاذ عبدالباري ، قابلوا الدليل بالدليل والبرهان بالبرهان ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )

  61. اللوبيهات …. وهي القوة الضاغطة والمؤثرة في سياسة امريكا لتحقيق مصالحها بتدمير البلدان واستنزاف الاموال وشلالات الدماء التي تسيل في كل مكان
    والمافيات … هي اكابر عصابات الاجرام قتلا وسلبا وتهديدا … لكن اضرارها موضعية …وتتواضع نتائجها الكارثية مقارنة باللوبيهات …. فما بالنا نجرم المافيا …. ونتكيف لمتطلبات ونخاطب ود هذه اللوبيات
    ام عند العم سام … تكسر جميع القواعد!!!!
    انها بلطجة الدول العظمى

  62. يقول الامام علي عليه السلام، صاحب السلطان كراكب الاسد متى ما جاع افترسه.

  63. الحمد لله على كل شى .واتى اليوم الذى سيحاسب عليه كل من اعن على ظلم وقتل العباد.ملف السعودية كبير جدا.
    منذ 100 عام. وبصراحة نحن كامريكيين عرب مع القرار الامريكى.لانه بصراحة امريكا وهى دولة كافرة على حسب تعبير مسلمين السعودية وغيرهم اعانت الاف من المسلمين المهجرين وساعدتهم لبناء حياتهم. ووفرت لهم كل حياة كريمة .هذا عدا منحهم حقهم فى التجنس. وقبس على ذلك ما فعلته السعودية فقط من تدمير امم المسلمين وقتلهم فى العراق ومصر واليمن و سوريا وحتى تركيا لم تسلم من شرهم وحتى فى غزة. . وهذه بعض من حقيقة لا تكفيها مجلدات.

  64. الى الاخ ابو نضال لماذا تشك في اليمنية الاخ خالد ام انك تريد من اليمن ان تصبح ولاية من ايران مثل العراق

  65. لا اعتقد ان الاداره الامریکیه توافق علی هذا القانون لسبب بسیط لان اموال السعودیه کلها فی الخزینه الامریکیه

  66. لا يوجد خيار لدى هؤلاء كي تلومهم على خدمتهم للغرب فأن رفع الغرب يده عن هذه الكيانات الجوفاء ستسقط بعد إسبوع. كل التحليلات والكلام المطول عن النصائح التي تسدى لأمثال هؤلاء هو ريح في شبك. الغرب يعرف أنظمة تفكير هؤلاء وكيف يسيرهم حسب رغباته. من المعلوم أن الغرب بعد أن تخلى عن سياسة التدخل المباشر فهو يستثمر تحالفاته مع الأنظمة المحمية من قبله كي يمرر مشاريعه العدوانية. كل الكلام الذي قيل هو كلام في الدين والسياسة سواء موضوع المقال أم ما تناوله الأخو المعلقون ولكن المقال أغفل قضية هامة وهي الستراتيجات الإقتصادية التي توضع في الولايات المتحدة من أجل إستمرار الهيمنة الإقتصادية على العالم ودرء المخاطر عنها ولمئات السنين. هم ليسوا مثلنا لديهم قائد تاريخي يتغنون به وهو الذي سيفتح روما بل أن لديهم قادة ستراتيجيون ومؤسسات أبحاث ومؤسسات قرار ومؤسسات تعليم تخرج عباقرة في التخطيط الستراتيجي. هم لا ينتظرون المطر كي يهطل عليهم ولا يقيمون صلاة الإستسقاء بل يذهبون هم الى السماء ليمطروها!
    مصائر كثير من الشعوب بيد الولايات المتحدة في المديات القصيرة والبعيدة. أما إذا جاء فريق ترامپ فستترى الإحتفالات وسوف لن يدعونا حتى اللحاق بها.

  67. يا استاذنا العزيز ان كنت تشعر بالمرارة في الحلق ومثلما تشعر بالقهر والالم ,, فدعني اقلك نحن نشعر بالسعادة والفرح والامل في ان يجف المال الوهابي لتعود الامة الى زاهر عصرها وتنتهي المؤامرات والدسائس والعمالة والحروب وتحطيم البلاد العربية والاسلامية , ويحدونا امل بان الاتي لمستقبل الامة افضل واحلى من العسل

  68. محسوده على ماذا ياخالد- اليمن السعودي وشعبها محروم من أبسط الحقوق ويعاني الفقر والجوع والأموال تصرف لقتل العرب والمسلمين ومساندة الأمريكان والغرب

  69. و امريكا جاهزة لتعود شبه الجزيرة الى عصورها الأولى ..هذا هو القصد و لا يوجد قصد آخر ..!!!
    و النهاية ستكون و كما هو غير خاف على ذي بصيرة هيمنة اسرائيل على الرقعة بأكملها و لا عيب في ذلك أن تكون تحالفات قبائل مع ابناء العمومة ..و دائما لا شيء يفرح طالما كل المخططات قابلة للتطبيق و بطريقة دراماتكية و عنهجية و السبب فيها الغباء و الكيد ..سلام على الاوطان كلها فحيف الفحول مع الطبول لن يزولا ..

  70. لقد رسخ في اذهان الاداره الامريكيه بان الاسلام السني هو اسلام القاعده وداعش وغيرها من الاسلام المتعصب والارهابي ، وان الاسلام الشيعي هو الاسلام المعتدل والعصري والغير مؤذي .
    والاداره الامريكيه تتعامل مع الاخرين وفق مصالحها

  71. سذكرنى قومى اذا جد جدهم …….وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر

  72. كنا نعلم ذلك منذ قديم الزمان. ولكن للأسف الرد كان وكانه شخصي وبطريقة رد فعل قبائل الجاهليه.

  73. حلال على أمريكا المبلغ الذي يقدر بالمليارات. التقطت إسرائيل الفكرة واستضافت الجنرال السعودي عشقي ليبدأ حلب البقرة من جديد بعد إعطائها هورمونات نفخ العضلات التي تستخدمها حاليا ضد إيران.

  74. ال سعود وكل مشايخ الخليج لن يتخلوا عن امريكا مهما حدث.انهم متزوجين زواج الكاثوليكية.كيف يمكن التخلي عن امريكا وهي التي تملك اسرار هم واسرار عائلاتهم وهي التي تحمي كراسيهم من الانزلاق. حكام الخليج فطعوا رؤوسهم بايديهم عندما منحوا القواعد العسكرية لاشد عدو الامة العربية والاسلامية.

  75. انا استحي حين اقرأ تعليقات السعودي خالد من اليمن .
    في كل مقال واي موضوع يحاول (بذكاء ) ان يلمح إلى ضغوط على مملكة داعش كي لاتحسم عدوانها على اليمن.
    لوكان موضوع المقال عن الجلطة لقال ان الضغط يذكره بالضغوط الأمريكية على المملكة لعدم دخول صنعاء !!!
    فشل مملكتك باين للاعمى … شاهد قناة المسيرة تردد 11012 عسى تصيبك جلطة من مشاهدة جيشكم

  76. من حق الولايات المتحدة السيطرة على الأموال السعودية والخليجية ومنع حكومات هذه الدول من توظيفها في مشاريع ارهابية او حروب طائفية .مصادرة الأموال السعودبة من قبل أميركا خطوه رائعة تصب في خدمة الأمة العربية والأسلامية .

  77. هذا المقال يا استاذ عبدالباري مخيف جدا
    ونحن تعلم يا استاذ عبدالباري بأن الصهاينة خطتهم تسير على قدم وساق واعينهم تتجه الى نجد و الحجاز لتقسيمها.

  78. يا خالد من اليمن ,و بصراحة نشك في يمنيتك ,نصيحة مجانية لا تراهن على حصان خاسر

  79. يا خالد اليمن اتمنى ان لاتظيف اليمن الى اسمك لان اليمن لا يشرفها انتماء امثالك اليها

  80. الفارس
    لا ادري كم من الوقت سيمضي قبل ان تتخلصوا من فوبيا ايران !
    ولا ادري ان كنت تستطيع التفرقه بين قوة الكونغرس الامريكي بمجلسيه وبين تصريح لرئيس استخبارات لم يثبت صدوره عنه .
    اموال السعوديه ايها الفارس كانت نقمة على العرب والمسلمين بدلا ان تكون نعمة .
    اموال السعوديه بها سالت انهرا من الدم العربي في العراق وسوريا واليمن ولبنان .

  81. خالد – اليمن
    صدقني .. لا اعرف كيف استطعت ان تجمع كل هذا الغباء !!
    يا رجل حرب اليمن ومن قبلها الحرب على سوريه هي حروب امريكيخ ، السعوديه فقط هي الممول بالمال ووضع بصمتها على شرعية هذا التدخل بصفتيها العربيه والاسلاميه !

  82. Please tell me. If Saudi Arabia is facing low oil prices that forcing it to borrow internationally and domestically and to do whatever to attract FDI. Why the Saudis don’t liquidate their investments and assets in USA and reinvested in their own economy? Why not investing this money in poor Islamic country if the Saudi Arabia is the place where millions of Muslim take the direction to Mecca and pray five times a day and save hard earning money to go and to spend in Saudi Arabia when doing pilgrims. The Saudis are just claimers that they are Muslims but the reality is sad and unfortunate.

  83. مثل أمريكا والذي يتعامل معها كمثل التعامل مع الشيطان فهو يغري الضحية بالكفر ثم يقول له أني برىء منك نظام قام على العربده والبلطجه فهو لا يؤمن جانبه فمن كان يملك حرية القرار بالابتعاد عن أمريكا والدوران في فلكها فاليفعل دون تردد قلت من يملك

  84. لك الحق يا أستاذ عطوان أن تشعر بالمرارة وان تستخدم التعابير آلت تريدها ونحن قراءك كذلك أقولها وبكسر الهاء لا أشعر بأية مرارة تجاه مملكة آلِ سعود ولا باتجاه الشعب المحكوم من قبلهم لانه شعب تمارس بحقه العبودية حيث للآن سياق بالسوط للصلاة..! فإن ضاعت أموال السعودية فهذا من حق أسر الضحايا الأمريكيين فالفكر الوهابي مسؤول عن جميع الأعمال الإرهابية في العالم وهذا هو القصاص الأعظم والله لن يرسل طيور أبابيل لرجمهم فسلط عليهم اللوبي الصهيوني الذي يملك أفضل القضاة والمحامين الذين الذين سيطالب ون بثلاثة مليارات عن كل راس ضحية وهم قادرون على تنفيذ الأحكام .

  85. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أعان ظالما سلّطه الله عليه” صدق رسول الله في ما قال.

  86. إذا زال نظام السعودية، بأي شكل من الأشكال وعلى يد أي كان، فإن تسعين في المائة من مشاكل المسلمين ستنتهي فورا ! اللهم وفق كل من يضع الخطط لوضع نقطة النهاية لهذا النظام !

  87. (نشعر بالمرارة في الحلق، مثلما نشعر بالقهر والالم.. لاننا كنا، والكثيرون غيرنا، نتوقع هذه النهاية، ونعارض كل حروب امريكا، ونحذر من الثقة فيها، والتحالف معها، ونالنا ما نالنا، وهذا قدرنا وامثالنا، وما اكثرهم في هذه الامة.)ماذا يمكن ان يكتب بعد هذه الكلام……..

  88. نشعر بالمرارة في الحلق، مثلما نشعر بالقهر والالم.. لاننا كنا، والكثيرون غيرنا، نتوقع هذه النهاية، ونعارض كل حروب امريكا، ونحذر من الثقة فيها، والتحالف معها، ونالنا ما نالنا، وهذا قدرنا وامثالنا، وما اكثرهم في هذه الامة.

  89. لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نار نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في رماد.

  90. رغم انني جزائري مسلم عربي سني الا انني توصلت الى قناعة مفادها ان شر الناس والامم في وقتنا الراهن هم المسلمون وشر المسلمين هم السنة وشر السنة هم العرب وشر العرب هم رجال تحت الصفر في ارض الخليج
    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل الاصفار بنا ولاحول ولا قوة الا بالله

  91. عشرات السنين من مساندة الارهاب أيديولوجيا عبر عشرات القنوات التلفزيونية التكفيرية و ميئات الفتاوى المدفوعة الاجر و تصدير مذهب سلفى تكفيرى اقصائى و مليارات من الدولارات من الدعم المباشر و انجاب ابو الارهاب المعاصر ابن ﻻدن …الان العالم يجب ام يجبر هؤﻻء على دفع الفاتورة على الاقل للاقوياء ….تحيا تونس تحيا الجمهورية

  92. الوقت متأخر لسبب لم يتم ذكره، وهو ان آل سعود نسفوا كل علاقاتهم في المنطقة والعالم في السنوات الاخيرة، والشعوب وانظمة الحكم تكن لها الكراهية وتتمنى سقوطها عاجلاً غير آجل. فعندما تدفعها الولايات المتحدة الى الزاوية لن يمد لها احد يد العون، والذين سيحسون بالمرارة في الحلق سيكون قلائل، فالكثيرين سيشاهدون هذه المأساة بتشفٍ ونكاية، إن لم يتآمروا عليها مثلما تآمرت على الوطن العربي برمته.

    طبعاً تدمير السعودية لن ينهض بالوطن العربي، فالدمار دمار. ولكنه قرن الدمار والخراب، فلن ينجوا منه احد، والسعودية ليست الا المتحذلق، عاجلاً ام آجلاً سيذوق “العذاب بما كنتم تستكبرون بالارض بغير الحق”.

  93. سلام عليكم.يااخي سيدعبدالبا ري .تتكلم كان دول الخليج دول صاحبة سيادة وصاحبة قرار!كل العالم العربي والإسلامي يعرف تاريخ انشاء هذا الدول علي ايدي استعمار البريطاني.ال سعود!الحمد!ال مكتوم!ال نهيان!ال خليفة

  94. المصلحة لا تعترف بالصداقة– ستستمر امريكا بحلب الأمة العربية نفطيا وعسكريا —
    مثال على ذلك ايران والشاهنشاه — صديق امريكا المخلص تخلت عنه ولم تسمح له البقاء على أراضيها
    هذه هي الصداقة الامريكية.

  95. نارهم تاكل حطبهم…..اللهم اضرب الامريكيين بالسعودينن واخرج المسلمين من بينهم سالمين

  96. أعتقد هناك حلاوه جميله مع هذه الأيام لهذه الأخبار … لان من يزرع يجب عليه ان يتذوق … شعوب المنطقة عانت الكثير منهم .. واليوم جاء وقت قطف ثمار مازرعوا …
    بالتاكيد لم ولن يستوعبوا الدرس لا هم ولا جيرانهم …
    لكن القادم مفرح لنا .. نحن الذين اكتوينا من اموالهم وافكارهم وثقافة صحرائهم …
    وكما تقول أستاذ عبد الباري …والايام بيننا

  97. إذن الزيارة المجاهد أنور عشقي إلى عزوة تل أبيب لم تنفعه ولم تنفع حكامه في شيء جنى منها فقط الخزي والعار من يسير على كونغرس اللوبي الإسرائيلي الصهيوني نتنياهو يسير على كونغرس الأميركي أكثر من أوباما الدليل نواب كونغرس يتفقون نتنياهو أكثر من أوباما رغم كل الخدمات السرية والعلمية قدمها ال سعود الاسراءيل هذا لم يشفع لها أمام نتنياهو للتدخل عند الأصدقاء في كونغرس إيقاف القانون ابتزاز السعودية إذن التجربة القذافي وقضية لوكربي سوف تتكرر مع السعودية أجبروا القذافي على منح مليارات دولارات الشعب الليبي بي إضافة التخلص البرنامج النووي وانبطح القذافي للغرب وأمريكا وغير تحالفته واحب وعشق كونداليزا رايس ومع ذلك لم ينفعه كل هذا وانتهى القذافي نهاية المأساوية التي يعلمها الجميع من طرف الذين أعطاهم المال لا نسى أن هيلاري كلينتون هي التي حضرت على قتل القذافي قالت لا يجب أن يبقى الحي الثوار الناتو نفذوا الاومراها امريكا تبقى وفية شعارها الخالد منذ تأسيسها عى يد جورج واشنطن اول رئيس الأميركية لا صدقات دائمة لا عدوات دائمة المصالح تبقى داءمة

  98. ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ، ﻭﻏﺪﺍ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ، ﻭﺑﻌﺪ ﻏﺪ ﺍﻟﻘﻄﺮﻳﺔ،
    ﻭﺍﻻﻣﺎﺭﺍﺗﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺬﺭﺍﺋﻊ ﻭﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ﺟﺎﻫﺰﺓ ﻭﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﺩﺭﺍﺝ،
    ﻭﺳﻴﺘﻢ ﺍﺧﺮﺍﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﻼﺋﻢ، ﻭﺩﻋﻢ ﺍﻻﺭﻫﺎﺏ ﺍﺣﺪﺍﻫﺎ.

  99. مقال رائع استاذ عطوان ، مقال حي ينبض بالوطنية وحب الوطن العربي الكبير.
    ولكني احس في مقالاتك بعض الاحيان ان عندك بصيص من الأمل بهؤلاء العملاء الذين وضعوا في مناصب عليا من ملوك وأمراء وحكام ، بما أني لا افضل حكم الملكية ولكن لنسلم بالقدر وان هناك دول عربية ملكية ولنقل لا باس بحكم ملكي ولكن السؤال المهم جداً ليس لماذا يوجد ملكيات في دولنا العربية ولكن السؤال ،ماذا عملت هذه الملكيات من اجل النهضة العربية ؟ الجواب ، لا شئ على الاطلاق ! لا ظاهري ولا باطني ، لا شئ يذكر ولا شئ لا يذكر ، والذي عملوه هو المزيد من القرارات الهدامة ، كالحروب ومحاربة المقاومة الاسلامية ونعتهم بالإرهابيين ، وحرمان المسلمين من حج بيت الله الحرام ، ونعرف جيدا ان كل هذه القرارات ليست قراراتهم وانما قرارات الدول التي وضعتهم ملوكاً وأمراء من اجل (حماية امنهم القومي ) وهو مصطلح مطاط معناه احتلال سياسي كامل لهذه الدول ، لأنهم وضعوا مصير دولهم العظمى عنوتا ، شئنا ام ابينا بمصير هذه الدويلات العربية النفطية وموقعها الاستراتيجي المهم بالنسبة للعالم.

  100. فعلاً ، يا لها من نهايه ، ويا لها من مأساة ، ولكن هذه النهايه غير مستغربه وهذا ما يحدث عادةً لكل خائن وعميل والأمثلة كثيره ولا تحصى ، وآخر مثال كان جيش لحد الذي يعيش أفراده الهاربين من لبنان إلى إسرائيل عيشة الذل والمهانة ، ولكن يا أستاذنا ما نراه أن السعوديه وعندما توترت علاقتها مع أمريكا اتجهت نحو إسرائيل ! وفي خِضم هذا التوتر المزعوم في علاقاتها مع أمريكا ما زالت تنفذ الأجنده الأمريكيه بكل نشاط وإخلاص في سوريا واليمن والعراق رغم ما تعانيه من انخفاض في أسعار النفط وسياستها متناغمه جدا مع سياسة إسرائيل تجاه كل القضايا في المنطقه ، أغلب الظن أن أمريكا تستخدم ملف هجمات سبتمبر للضغط على السعوديه كلما تخطت الأخيره الخطوط المرسومة وربما يكون التقارب ثم الإتفاق النفطي السعودي الروسي منذ أيام أحد هذه الخطوط ، أحياناً يعتقد العبيد أنهم صاروا أسياد وقرارهم في يدهم فتأتي صفعه من السيد تعيدهم إلى رشدهم وتبين لهم حقيقتهم ، كما أن السعوديه مرتبطه ومربوطة بألف حبل وحبل بأمريكا وفكاكها منها وعنها أمر في غاية الصعوبة وهي لن تستطيع أن تفعل مع أمريكا كما فعل السادات مع السوفييت في سالف الأيام حتى لو أرادت ذلك

  101. ليس الوقت متأخرا فقط. ألغباء لا حدود له. القادة السعوديون لم ولن يستوعبوا هذا الدرس وتداعياته. و حلفاؤهم في الخليج، وبعض المملكات العربية نفس الشىز

  102. مختبر فيروسات المخابرات السعوديه يخرج عن السيطره وتصل العدوى لصاحب المختبر

  103. يا اخي عطوان ان حكام السعودية ليس لديهم أي انتمى لوطنهم بل كل انتمائهم لأمريكا حكام بالنيابة فهم بعيدين كل العبد عن المشاكل التي يعيشها الشعب وحين يوصلون هذا البلد الى الطريق المسدود فإنهم سيعودون إلى بلدهم الحقيقي أمريكا.

  104. المهم في النهاية الاستيقاظ وعدم الاستمرار في النوم
    الله سوف ينصر الاسلام في النهاية
    دول اوروبا الارهابيين ينتظرهم الموت
    سوف تشاهد قدرةالله عزوجل فيهم
    يمهل ولا يهمل

  105. صدقت يا استاذنا الكبير دائما الرجلة هي التي يحسب لها الحساب و ليس الانبطاح

  106. أنا وكثر غيري من الشعوب العربية والأحرار في العالم من الذين لا يشعرون بمرارة في الحلق ولا نشعر بالقهر والالم على فقدان آل سعود لثروتهم التي طالما استخموها خدمة لمصالح أعداء الشعوب العربية والشعوب المظلومة في العالم كافة .
    وعلى فكرة فان اوباما لن يستطع استخدام الفيتو ضد هذا القانون ، حيث لن يسمح الحزب اليمقراطي بذلك ، حيث أن المزاج العام في أمريكا مع اقرار القانون زد على ذلك تربص الجمهوريين بقيادة ترامب ،كل ذلك يجعل من استخدام الفيتو هو بمثابة طلقة الرحمة على احتمال نجاح هلاري كلنتون في الانتخابات ، واوباما لن يقضي على فرص نجاح حزبه الديقمراطي،
    نتمنى في قريب الآجال أن نهنئ الشعوب العربية بإنتهاء بؤرة من بؤر خدمة الرجعية العالمية في الوطن العربي ،كما سوف نهنئ أحرار العالم بنصر جديد على أعداء الشعوب وخدمهم، وكل التحية للشعب العربي في جزيرته الذي حان له استلام زمام اموره بنفسة خدمة له ولشعوب المنطقة.

  107. على القيادة السعودية حذو النهج الأردوغاني البراغماتي وتغيير المسار(180 )درجة وقلب التحالفات رأسا على عقب وذلك عبر تعزيز العلاقات لدرجة التحالف مع روسيا والمصالحة مع ايران وسوريا والعراق والمساعدة الجدية من السعودية لانهاء كافة الحروب بالمنطقة بما فيها اليمن وليبيا مما يعزز مكانة المملكة وقادتها أمام شعبها والشعوب العربية والاسلامية وعلى أن تجري السعودية وقطر مباحثات معمقة مع روسيا باعتبارهما أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز بالعالم وتضع سعرا عادلا بما يعود على كافة دول العالم بالرخاء والإزدهار بالإضافة الى إنشاء صندوق مشترك لإعادة إعمار مادمرته الحرب في سوريا وليبيا واليمن والعراق ولبنان وغزة نموله الدول المنتجة للنفط والغاز للحفاظ على الأمن والإستقرار في جميع دول العالم.

  108. السيد عبد البا ي عطوان تتباكى على النظام السعودي الرجعي الدي فتت بفتاويه العالم العربي والاسلامي واستعمل الدين خنجرا مسموما الاف الفتاوي في القتل والتدمير في سوريا والعراق ولم نسمع فتوى واحده للجهاد في فلسطين على ما يبدو ان اغلب العرب يفكرون غريزيا وعاطفيا منخرفا هل السعوديه وشعب السعوديه اغلى من الشعب الفلسطيني والسوري والعراقي ابدا لم اسمع جنديا او مواطنا خليجيا مات من اجل فلسطين بل سمعت انه مات من اجل التكفير وحور العين سيدي هولاء قوم تامرو ونررو الاجنبي بسكينه ليحز ويزو على رقابنا ان الدماء والارواح التي سفحها ال سعود فتنة غاليه عند الله وسيثتص لها حتما اما تبرءة ال سعود من دماء الحادي عشر ودفاعك عنهم وخلط اوراق العرب والامبرياليه وو ا كلام فارغ يكفي لتثبت ضلوع ال سعود بالماء ان تراجع مناهج التعليم وطبعا الحكومه هي المسؤله يكفي ان تراجع خطب اءمه مكه وما يبثونه من حقد وتكفير ودعوه للقتل وطبعا هدا مسؤله عنه الحكومه السعودية وهناك دلائل كثيره لان افعالهم واضحه ومسؤليتهم عن كل قطرة دم سيلت وتسال وستسال انها الفتنه التى نفخو في ناررها لعنهم الله اجمعين

  109. ال سعود عبثوا في كل شيء حتى كرامتهم وصلت للوحل واعتقد ان تجريد الأمريكان لهذه المليارات من ال سعود انه خدمة للبشرية لقد كَفُورا بنعمة الله طوال هذه السنين وهاهم يتمنون اذلاء في احضان الصهاينة
    نعم لتصادر مليارات القتل التي ذبحت الأمة العربية لقد حموا عرش ال سعود ثمانون عاما وهذه المليارات ثمن الحماية. اللهم اهدم عرش الشيطان في جزيرة العرب

  110. أتوقع ان تبادر القياده السعوديه الى رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل !!، لعل ذلك يشفع لها !!، وهي بمثابة الغريق الذي يمسك بقشه !!،

  111. أشكك في هذا كله وهي مجرد سياسة ضغط على الشعب السعودي وسوف يجدون تسوية بطريقة ما حيث بُنِيت سياسة أمريكا على الإبتزاز !

  112. على العرب ان يبداوا التحضير ونبش الماضي والحديث امام الاعلام عن جرائم امركا بحق العراق ولافتراء عليه انه يمتلك اسلحه نواويه وكيف تم تدميره وقتل اكثر من مليون انسان وعن جرامهم في ليبيا وفي افغانستان وعن دعمهم للكيان الصهيوني وما قام به من مجاور بحق الشعب الفلسطيني ومقاضة امركا امام المحاكم الدوليه

  113. لا تخشى على السعودية فهي تهيمن على “جامعة الدولة العربية” وستدعوها لللانعقاد “لإصدار قرار يصنف أمريكا دولة “إرهابية” “!!!

  114. امريكا استخدمت السعودية ومعظم العرب للجهاد في افغانستان ضد السوڤييت ومن ثم قامت امريكا بغزو افغانستان ولم يتجرأ شيوخ المملكة ان يدعو الى الجهاد ضد امريكا مثلما دعو الى الجهاد ضد السوفييت…
    شويخ المملكة لا نجد فيهم من يتبرع او يدعو الى الجهاد ضد الصهاينة لتحرير الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين ..، السعودية تدعي احقيتها في الوصاية على مكة والمدينة وتتجاهل الاقصى .. الاقصى الان تحت وصاية الاردن وسابقا كان تابع لمكة والمدينة … خدمات جليله قدمتها السعودية لأمريكا ولكن الان السعودية اصبحت كبش الفداء كون امريكا ايضا متورطة بدعم القاعدة وداعش وتريد حرف الانظار الى السعودية لتبرئ نفسها امام شعبها وايضا لتمتص ما تبقى من اموال سعودية
    آل سعود نجحوا في تيصال الجراح الى كل مدينة عربية واغراقها بالدم

  115. على من تقرأ زبورك يا داوود؟ الحكومات الخليجية فقدت كل صلاتها بشعوبها و خصوصاً بعد الربيع العربي و باتت تعتمد على أمريكا بشكل كلي لإستمرارها بالحكم. و بالتالي هي بين نارين أن تعود لشعوبها و تعمل معها لتستقي منها شرعيتها (و هذا مايمنعه كبرياء هذه الحكومات) أو ان ترضى بإستمرار الإبتزاز الأمريكي لها ( و هذا ما لا يمنعه كبرياؤها مادام يحافظ على العرش!). الأوقات عصيبة و الإقتصاد الخليجي يأن تحت وطأة أسعار النفط و أمريكا تستغل كل هذه الظروف بل و سيزيد هذا الإستغلال مع إحتمال قدوم ترامب للحكم و أعتقد أننا سنرى تغيرات في أنظمة الحكم ببعض دول الخليج قريباً، فلنترقب و لنرى!

  116. حلال على أميركا والغرب لإنهم سيأخذون هذه الأموال لتحسين وضع بلدانهم وماذا استفادت الأمة الإسلامية من هذه الأموال لا شيء سوى الحروب والفتن والتمزق والتخلف

  117. لماذا تحا ولون دائمآ تكريس الاكاذيب ضد السعوديه ؟امريكا بنفسها وعلى لسان متحدثها قال ان استثمارات السعوديه لا تتجاوز 157 مليار دولار وقد نشرتم هذا في صحيفتكم ؟

    ثانيآ تم تبرأت السعوديه عده مرات في المحاكم الامريكيه ضد لوبي التعويضات ورئيس المخابرات بنفسه قال ان الصفحات الثمان وعشرون لا تخص السعوديه؟؟؟
    ثالثآ لا اعتقد انكم تشعرون بمراره في الحلق والقهر والالم بل على العكس تمامآ تشعرون بالسعاده ز.
    اتمنى ان لا تفقد مصداقيتك استاذ عطوان واتمنى ان تنشروا ولا توقعوا صك من يتهمكم انكم لا تنشروا سوى لمن يتبنى وجهه نظر ايران

  118. 16 من 19 إرهابي سعودي يجعل الحكومة السعودية ليس بمأمن عن فرض عقوبات ولو غير مباشرة .فان مسلسل التهديد بدأ ولن يتوقف الا بانزال عقوبة مالية كبيرة لكل ضحية من ضحايا 11 سبتمبر .

  119. حكام دمرو بلدانهم و ارتهنو الأجنبي و شرعيتها منه فقط لكن المواطن يدفع الثمن ان انتفض عليهم دمرت البلاد و ان صمت نهبت الثروات ولا حول ولا قوة الا بالله

  120. استمرار للضغوط التي تمارس امريكيا على المملكة كي تقبل بحل لاغالب ولا مغلوب في اليمن وهذا من سابع المستحيلات ان نقبلة كشعب يمني وكذلك السعودية وفي الساحة السورية كذلك لتقديم تنازلات ….انها معارك وليست معركة واحدة -كسر عظم-مع هذه الدولة العظمى الامبريالية …اللة معنا.

  121. والله العظيم يا أستاذ عبدالباري عطوان اتمنى اليوم الذي يحاسب العالم به ال سعود هم منبع الفكر الوهابي الذي أنتج لنا ارهاب وتفجير وقتل وتهجير وهدم الامة العربية والاسلامية اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين اذا سقط ال سعود سوف يسقط الدين الوهابي ان شاءالله وبحول وقوة الله تعالى العالم والامة العربية والاسلامية تريد العيش بسلام وهذا لن يكون الى باندثار ال سعود وعقيدتهم

  122. ر يستوعب البسعوديون و الخلجان هذا المنطق
    و سيظلون سابعون أمريكا طلبا في حماية أنظمتهم
    و ستستمر أمريكا في ابتزازهم
    ((ولات حين مناص))!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here