الكونغرس الاميركي يرفض التمويل الطارىء للجدار الحدودي وترامب يعلن أنه سيلجأ الى “الفيتو”.. وتصويت لصالح إنهاء حالة الطوارئ الوطنية

واشنطن ـ (أ ف ب) – رفض مجلس الشيوخ الاميركي الذي يسيطر عليه الجمهوريون في تصويت نهائي الخميس، التمويل الطارىء للجدار الذي يشيده دونالد ترامب على الحدود مع المكسيك، الامر الذي يشكل هزيمة للرئيس، فيما هدد أنه سيلجأ الى “الفيتو” ردا على رفض التمويل.

وانضم 12 على الاقل من أعضاء المجلس الجمهوريين، الى الديموقراطيين في التصويت على قرار سبق أن أقره مجلس النواب، ينص على أن “حال الطوارىء الوطنية التي اعلنها الرئيس في 15 شباط/فبراير 2019 (…) تعتبر ملغاة”.

وأعلن ترامب أنه سيستخدم حق النقض (فيتو) ضد القرار، الذي تم تمريره بالفعل في مجلس النواب، مما يعني أنه سيتوجه الآن إلى البيت الأبيض ليتم اتخاذ قرار بشأنه. وستكون هذه هي أول مرة يستخدم فيها حق النقض منذ توليه منصبه في عام .2017

كان التصويت النهائي بـ 59 مقابل 41 صوتا، حيث انضم 12 جمهوريًا للديمقراطيين لصالح إنهاء إعلان الرئيس. ورغم عدم التزام العديد من أعضاء الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب بالأجندة الحزبية، إلا أن المجلس يفتقر إلى أغلبية الثلثين المطلوبة لإبطال حق النقض الرئاسي.

وأعلن الرئيس حالة الطوارئ الوطنية من أجل الحصول على مليارات الدولارات لتمويل بناء الجدار الحدودي، الذي تعهد بإنشائه على طول الحدود مع المكسيك كجزء من وعود الحملة الانتخابية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here