الكوريتان تتفقان على التعاون لإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية

عبد الجبار أبوراس / الأناضول

اتفقت الكوريتان، اليوم الاثنين، على التعاون من أجل إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية وتطبيع العلاقات بينهما، وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال اجتماع بين مستشار الأمن الوطني للمكتب الرئاسي بكوريا الجنوبية جونغ وي-يونغ مع نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري الشمالي كيم يونغ تشول، في سيول اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية “يونهاب عن بيان صادر عن المكتب الرئاسي قوله إن “الطرفين اتفقا على أن أولمبياد بيونغ تشانغ أتاح فرصة لتحقيق السلام الدائم وإحلاله في شبه الجزيرة الكورية وتطبيع العلاقات بين الكوريتين”.

ووفقًا لمصادر(لم تسمها الوكالة) تطرق هذا الاجتماع إلى سبل إجراء المحادثات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، ومحادثات القمة بين الكوريتين.

كما شارك في الاجتماع، كبير المبعوثين النوويين والممثل الخاص لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية لي دو-هون من الجانب الجنوبي، ورئيس لجنة إعادة التوحيد السلمي لكوريا ري سون-كوون من الجانب الشمالي.

وأمس الأحد، أعرب وفد كوريا الشمالية عن استعداد بيونغ يانغ لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بين رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، ووفد الجارة الشمالية، الذي وصل أمس لحضور حفل اختتام دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018، في بيونغ تشانغ.

بدوره، أعلن البيت الأبيض، أمس، عزمه بحث مدى جدية كوريا الشمالية في إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة، كأول خطوة باتجاه نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here