“الكورونا” تتوغل في مصر وتضرب بقوة لا قبل للدولة بها.. الإصابات تتجاوز حاجز الألف ومائة لأول مرة.. مشاهد استغاثات لرفض مستشفيات قبول مرضى.. هل أخطأت الحكومة بعدم تطبيق الحظر الشامل؟ ودعوات لفتح المستشفيات العسكرية أمام الغلابة 

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” ـ محمود القيعي:

لم يكن التقرير اليومي لعدد الإصابات بكورونا الذي تصدره وزارة الصحة المصرية مبشرا اليوم، بعد وصول العدد إلى 1127، وهو أعلى عدد يتم تسجيله في مصر منذ دخول الوباء إليها، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 20793، وهو ما اعتبره البعض جرس إنذار يجب أن تنتبه الدولة له قبل الطوفان.

مشاهد مروعة

لم يكن زيادة عدد الإصابات هو الشيء السيئ الوحيد اليوم، بل كانت مشاهد بثها مواطنون لحالات مصابة بكورونا، رفضت بعض المستشفيات دخولها وأوصدت أبوابها أمامها في مشاهد يندى لها الجبين تنذر بأن الأسوأ لم يأت بعد.

افتحوا المستشفيات العسكرية

بعض النشطاء دعوا لفتح المستشفيات العسكرية التابعة للجيش والشرطة أمام الناس، مؤكدين أنه لا فرق بين مدني وعسكري لاسيما في أثناء الجوائح التي لا تبقي ولا تذر.

الحظر الشامل

في السياق نفسه ذهب بعض المراقبين إلى أن الحكومة أخطأت بعدم تطبيقها حظرا شاملا آخر رمضان إلى نهاية العيد، وهو الاتهام الذي رد عليه البعض بأن الدولة لا تستطيع- اقتصاديا- تحمل تبعات حظر شامل .

الرهان على وعي الشعب

في السياق نفسه يرى البعض أن رهان الحكومة على وعي الشعب لم يكن في محله، وهو ما أدى إلى تفاقم الوضع وزيادة عدد الإصابات.

الزحام

من جهته قال اللواء حمدي البطران إن الازدحام في كل الأماكن كان هاجسا قبل الجائحة، مشيرا إلى أننا بحاجة لمعجزة لكي ننجو.

لقاء النقيب برئيس الوزراء

في ذات السياق عقد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اجتماعا اليوم مع نقيب الأطباء د. حسين خيري، كان من نتائجه :

١- فتح قناة اتصال مباشرة بين نقابة الأطباء و رئاسة الوزراء

٢- عمل مسحات فورية للمخالطين للطبيب الذي تثبت إصابته

٣- تخصيص عنبر بكل مستشفي للأطقم الطبية الخاصة

٤- معاملة شهيد كورونا من الأطباء كشهداء الجيش والشرطة من الناحية المادية.

فكرة ممتازة!!

في ذات السياق تساءل البعض: لماذا لا يتم وضع جميع الادوية الخاصة بعلاج الكرونا طبقا لبرتوكول وزارة الصحة والتي يتم اعطاؤها في المستشفيات في حقيبة خاصة تكون صادرة من وزارة الصحة (حقيبة مغلفة عليها اعتماد الوزارة) وتحدد سعرها( سعر موحد) مكتوب علي الحقيبة . على ان تحتوي الحقيبة ايضا علي روشتة مكتوب بها مواعيد وكيفية اخذ الدواء ويتم توزيعها علي جميع الصيدليات وكل شخص يحس باعراض الكورونا يطلبها من الصيدلية ويقوم بعزل نفسه لمدة اسبوع او اكثر في بيته.

السيسي يحذر!

من جهته قال الرئيس السيسي إن أعداء الوطن من المتربصين  يحاولون التشكيك فيما تقوم الدولة به من جهد و إنجاز لمواجهة وباء كورونا.

وأضاف السيسي، في رسالة للشعب المصري من خلال حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :”نقف معا في لحظة هامة من عمر الوطن في مواجهة وباء كورونا الذي يتطلب من الجميع استمرار التكاتف والتضامن لعبور هذه المحنة بسلام والمحافظة على ما حققناه من نجاح في مختلف المجالات” .

وتابع: ”وفي ظل الجهود التي تبذلها الدولة المصرية حكومةً وشعباً في مواجهة هذا الوباء و الاستمرار في تنفيذ خطط التنمية والحفاظ على الاستقرار الاقتصادى في أصعب الظروف، يحاول أعداء الوطن من المتربصين التشكيك فيما تقوم الدولة به من جهد وإنجاز”.

وأضاف: وإنني أؤكد ثقتي العالية في هذا الشعب الذي يبرهن دائما في الظروف الصعبة على صلابته وأصالة معدنه وقدرته على مجابهة هذه الحملات والتصدي لها”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

32 تعليقات

  1. كلام جميل من هذا الرجل و كأنَّ قلبه على المصريّين يهتم بأحوالهم الصحية و المعيشة و أوضاعهم الاجتماعية عُموماً ، للتذكير ، فعدد المصريين الأبرياء الذين قُتِلوا غدراً في ” رابعة ” و ” النهضة ” فقط لَنْ يقتله فيروس ( كرونا ) و لو استمرّ تفشّيه في مصر لِعُقود بالإضافة إلى عدد القتلى في ميدان التحرير و في الشوارع و المساجد و في مخافر الشرطة و بالتعذيب في السجون..
    فيروس ( كرونا ) لن يتجرّأَ على مثل هذه الجرائم لانّه أكثر إنسانيًّةً من بعض أنماط البشر الذين يفتقدون إلى الإنسانية.

  2. الي Mohamad Ali. لو قعدت تتكلم معاهم لحد يوم القيامة عن ان المتوفين 900 في شهرين علي 27 محافظة يعني اقل من حالة واحدة وفاة يوميا في كل محافظة مش هيصدقوك لان في اختلاف مش في العقل والارقام ولكن في النفوس المريضة شفاهم اللة

  3. ماذا عن من ستشرق الشمس من عندهم بأخر الزمان وهم يطبقون علاج الحجر الصحي هل انقذوا ما كان إنقاذهم ومعالجة المصابين بعدة اوبئة مازالت مستعصية ومعقدة و رغم الحضور الدوائي لهم والأساليب من أجل التخفيف و التشافي منهم؟

  4. سجلت تركيا، يوم الخميس 28 مايو، 1182 إصابة و30 وفاة جديدة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد. وأفاد وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، في إحصائية جديدة، بارتفاع العدد العام للمصابين بعدوى فيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 المسابقة بواقع 1182 ليصل إلى 160979 حالة. وذكر قوجة أن حصيلة المتوفين جراء الفيروس وصلت إلى 4461 شخصا.
    تعداد سكان تركيا 80 مليون، في مصر 102 مليون نسمة إجمالي عدد الإصابات وصل إلى 20793 ضمنهم 5359 حالة تم شفاؤها، و 845 حالة وفاة. ومعنى ذلك أن النظام الصحي في مصر نجح في مواجهة الوباء بشكل أفضل من تركيا. معنى ذلك أن الحديث عن فشل مصر تجاه الجائحة دوافعه سياسية وغير موضوعية.

  5. ما هذا 1100 اصابه فقط والنظام الصحي على وشك الانهيار . دول اقل شائنا من مصر استطاعت ان تتعامل مع عشرات ومئات الاف الحالات ولم تتهدد بالانهيار . ماذا يحدث في مصر ؟

  6. مصر ـ ايران ـ سوريا ، العراق ـ توغل الفيروس في هذه البلاد لتقصير مسؤوليها بحق شعوبهم ،،

  7. السيسي طبيب يوصف المرض، لكن يعالجه بمرض أخطر للأسف

  8. إن قدوة السيسي هو ترامب وما يحدث في امريكا يحدث في مصر .

  9. هذا هو حال المستشفيات زمن السيسي : رفضت المستشفيات دخولها وأوصدت أبوابها أمامها في مشاهد يندى لها الجبين

  10. يا مصريين اطلبوا مساعده عاجله من الصين لانشاء مستشفيات ميدانيه لكم وبسرعه ولاتنسوا ان الصين كانت بؤرة تفشى الفيروس وعليها ان تتحمل مسئولية الكورونا معكم .

  11. نصيحه للاطباء فى مصر : لا تقوموا هذه الايام بالكشف على أى مريض او حتى رؤيته إلا إذا كان مرتديا كمامه .

  12. برداً وسلاماً على مصر وعلى أهلنا في مصر ، سندخلها إن شاء الله آمنين كما قال يوسف عليه السلام لأبويه:ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين. نسأل الله العلي القدير أن يكون ذلك قريباً.

  13. الحكايه ليست هي الرئيس السيسي او غيره ، لو كان رئيسا غيره لحصل نفس الشيء ونفس الفوضى والارباك ، انه الجهل وعدم الشعور بالمسؤوليه من قبل المسؤولين وافراد الشعب . تصوروا وتذكروا كيف كان التعامل مع موضوع كورونا منذ البدايه ، كان عباره عن تمثيل واستعراض من قبل المسؤولين وعلى راسهم وزيره الصحه ، كان منتهى الاستعراض السخيف عندما تقوم مصر بارسال طائره مساعدات الى امريكا ومثلها الى ايطاليا ، وزيارات وزيره الصحه الاستعراضيه لبعض الدول . عامه الشعب لم تلتزم منذ البدايه بايه اجراءات صحيه ، كانت الازدحامات في كل مكان من الشوارع الى الاسواق الى المواصلات العامه ، كان الجميع يتحدث عن تلك التجاوزات ولم تتدخل الدوله وتركت الامر كما هو مدعيه تبني سياسه القطيع وكانها مصر هي السويد او الدنمارك او النرويج ، لا ايها الساده ان كل دوله لها ظروفها الخاصه وتكويناتها الاجتماعيه وعاداتها وتقاليدها ومن يتبع اسلوب التقليد دون دراسه او وعي يدفع ثمنا عاليا في النهايه . اما الاعلام المصري فحدث ولا حرج ، اعلام استعراضي ، صراخ وحركات وتشبيح وزعيق على طريقه اعلامي المليون عمرو اديب ، اي ان الاعلام لم يقم باي دور ايجابي عملي ، كله على بعضه كان استعراضيا والان الشعب المسكين يدفع الثمن لانه لم يوجه التوجيه الصحيح . حمى الله مصر والشعب المصري من كل مكروه . معروف ان مصر دوله كبيره كثافه السكان فيها عاليه ومكتظة في معظم المناطق السكنية ووضعها صعب ، لذلك يجب ان يتم التعامل مع الموضوع بجديه ومهنيه عاليه ولي على طريقه الاستعراض مناجل “تعالوا شوفوني ” . تعلموا من دوله مثل الاردن مع انه ليس هناك مجال للمقارنه .

  14. هذا المعلن فقط!!! يوجد اضعافهم في المنازل وعند الوفاة تكتب الشهادة هبوط حاد بالدورة الدموية والقيادات بالدولة تعلم ذلك فقط المشاهير والجيش والشرطة هم من يرسلون للمستشفيات للعلاج عموم الشعب تترك للمصير المكتوب من الله عز وجل.

  15. أنه لامر مخجل لهذه الدولة التي ارسلت إمدادات لامريكا لللاستعراض والتفاخر كان من الاجدر بها الاهتمام بالمواطن المصري البسيط .ولكن لها احل اهم أن تطالب اسرائل بمساعدتها كما حدث مع السودان او طلب الدعم من الصديق العزيز دولة الامارات .نتأسف لما يحدث بهذه الدولة .

  16. عدد سكان الصين مليار ونصف عدد سكان الهند مليار وثلاثمائة مليون .عدد سكان مدينة كلكتا في الهند ثلامائة مليون إنسان ..؟؟ هذا عذر أقبح من ذنب عندما تصبح الدولة عدو الأمة ..؟ أهم شيء هو القصور الرئاسية والأستراحات ..؟؟ لو هناك معيار حقيقي للأهتمام بالفرد وبناء مجتمع صحيح ومثالي ومتكامل وأن الدولة وإمكانيات الدولة مسخرة لخدمة المواطن والفرد والأنسان والمواطن وليس لشلة منتفعين ومحسوبيات ..؟ حرام هذا الذي يحصل لدولة المصرية وللمواطن العربي المصري …. رحم الله الزعيم الخالد جمال عبدالناصر وحفظ الله مصر وشعبها العظيم ….

  17. يعنى ماذا كنا نتوقع من حاكم ديمقراطى عبقرى تكنوقراطى مدنى غير السيسى ؟ ما الذى كان سيفعله مع الاقتصاد واثيوبيا وكورونا وليبيا ؟

  18. اعملوا مستشفى ميدانى فى ضواحى القاهره ليستوعب 1000 سرير مثلا وهكذا فى الاسكندريه وطنطا والمنيا إن امكن ذلك … لتقوم القوات المسلحه بذلك العمل .. مع كوفيد 19 الحاجه ليست لاطباء كثيرين إنما لأاسره واوكسجين واجهزة تنفس صناعى .

  19. هذا الرئيس المصري مضر ولا ينفع ترك المصريين يموتوا موت الضأن فرط في هذا وسيفرط في سد النهضة وإثيوبيا عازمة على بناء السد ولا تبالي بإعراض مصر وها هو السودان يقف إلى جانب إثيوبيا ويحاول السودان إيجاد بوابة ترفع السودان من قائمة الإرهاب سواء عبر إثيوبيا أو أمريكا أو إسرائيل وكأن السودان تعمل على سياسة إمساك منتصف العصا الدبلوماسية دائما ولا شئ سوى الدبلوماسية بالنسبة للسودان حتى إن كان هناك من ينهب ويسلب مياههم وقمحهم سيكون إكتمال السد نكسة ونكبة وقارعة تحل قريبا من دارهم السودان ومصر

  20. الي مخبر كن النار
    لكل هذه الاسباب التي ذكرتها سيلتقي المصريين حول ادارتهم و سيقولون كفي كبيرة مدوية لكل تابعي الشياطين من محور الشر المعلوم جيدا

  21. سمعنا مصر ترسل مساعدات للدول المتقدمة لمكافحة كورونا. فكما قال السيسي هناك من يتربص بمصر ويبخس مجهوداتها داخليا وخارجيا. الا ينظر هؤلاء ان مصر ستشن قريبا حربا ضد اثيوبيا وكذاك غربا حيث حفتر يحتاج لبعض المليارات والعربات للدفاع عن امن مصر.
    الصيف سيكونا ساخنا وربما جافا على غير عادة. الكل عليه الالتفاف حول السيسي وحكومة المدبولي بالرغم من كورونا.
    الرز الخليجي اضحى شحيحا والسياحة صفر والانتاج ضعيف.
    شعب مصر امامك الحقائق ولك واسع النظر ان تصبر فذاك قرارك لاكن لم الشكوى ان كان صبرك يبشر بالمزيد. اما ان لم تكن قادرا على الصبر اكثر فخير ان تقول كفى مدوية في ربوع البلاد طولا وعرضا

  22. نتتيجة حتميية للانظمة ااديكتاتتورية.واالشعب المصري الغلبان يدفع الثمن…

  23. حكم الفرد وابعاد الكفاءات أساس كل الخراب والفشل في مواجهة الأزمات !
    وعقد النقص التاريخيه سبب التمييز وعدم الولاء منذ ٥٢ !
    وربنا يستر

  24. الأعذار المصرية الرسمية أقبح من أذناب وليس ذنوب! الإزدحام في الهند لم يصل إلى هذا البؤس المصري… ومن ثم يا مصر العظيمة ارسلت وزيرة الصحة إلى الصين وإيطاليا لتصدير خبرتكم الحكيمة في معالجة كورونا وماذا بباب داركم المخلوع ؟ وامصيبتاااااااه . فاقد الشئ لا يعطيه فكفى دجلا واستهتارا بالشعوب . أين بتاع أصبع الكفتة العسكري لينجينكم من عذاب أليم؟

  25. ليس غريبا على بلد افضل رييس دكتاتوري بشهادة ترامب

  26. البعض اعتقد خاطئا ان الحل لكورونا وغيرها من المعضلات الجماعية هو بالضرورة الحوكمة المركزية، لكن هذا استنتاج متسرع بالتأكيد. فخضوع الليبرالية الى نمط من انماط الاخفاق الظاهر في مجال التنسيق المجتمعي لا يعني بالضرورة ان البيروقراطية هي الحل.

  27. المهم عند العسكر هو أكمال بناء الجدران حول غزة
    اللهم احمي اهل فلسطين المحتلة وانصرهم على من يعاديهم ومن يتآمر على وطنهم المحتل

  28. يجب فتح القصور ومستشفيات العسكر والسجون السريه أمام المرضى لان وضع الناس بين الحياه والموت لازم الجيش يساعد الناس. هذه هي الحرب الحقيقية يجب مساعدة الناس.

  29. بلد فيها الفنانين والراقصات ومرتزقة الاعلام هم النخبة وهم الاثرياء وهم الذين نراهم ليل نهار على شاشات لتلفزيون وأخبارهم الفنية تطفو على السطح بينما الطبيب والممرض والمهندس والعامل في القاع ماذا وكيف تتوقعون ان يكون نظامها الصحي ؟؟؟
    لكم الله أيها العاملين في المجال الصحي اول من يدفع ثمن انتشار الأوبئة مع انه اجورهم طوال عشرين او ثلاثين عاما اقل من اجرة فنان او فنانة يمثل البطولة في مسلسل ساقط يروج للبلطجة وللمخدرات وللدعارة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here