الكرملين ردا على اتهامات إسرائيلية: لم يسبق أن تدخلت روسيا في انتخابات أي دولة ولا تعتزم في المستقبل..ونتانياهو يؤكد أن بلاده قادرة على منع أي تدخل الكتروني أجنبي للتأثير على الإنتخابات المقبلة

موسكو ـ (د ب أ)- صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية اليوم الأربعاء بأن بلاده لم يسبق لها أن تدخلت في انتخابات دولة أخرى ولا تعتزم القيام بذلك في المستقبل، وذلك ردا على اتهامات إسرائيلية لها باعتزام التدخل في الانتخابات الإسرائيلية المقررة في نيسان/أبريل القادم.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين القول :”روسيا لم يسبق أن تدخلت في انتخابات أي دولة ولا تعتزم القيام بذلك في المستقبل … ولا تقرأوا هذه المنافذ الإ علامية الإسرائيلية”.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا متهمة بالتدخل في الانتخابات الأمريكية التي جرت عام 2016 ، وفي الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. كما اتهمت عدد من الدول الأوروبية موسكو بمحاولة التدخل في انتخاباتها.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات مبكرة في إسرائيل في التاسع من نيسان/أبريل.

كان نداف أرجمان رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شين بيت) صرح مؤخرا بأن “دولة أجنبية” تعتزم التدخل في الانتخابات العامة القادمة، ولكنه قال :”لا أستطيع القول في هذه المرحلة لمن أو ضد من (سيكون التدخل)”.

وحظرت الرقابة العسكرية نشر اسم الدولة التي أشار إليها رئيس الشين بيت، إلا أن تامار زاندبرج، رئيسة حزب “ميريتس”، قالت إنه “يجب على أجهزة الأمن ضمان عدم تدخل (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في الانتخابات لصالح صديقه الديكتاتور بيبي”، في إشارة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء إن بلاده قادرة على منع أي تدخل الكتروني أجنبي للتأثير على الإنتخابات المقبلة المقررة في نيسان/ابريل القادم.

وقال نتانياهو في تصريح صحافي “اسرائيل جاهزة لمواجهة اي تدخل الكتروني. نحن مستعدون لمواجهة أي سيناريو، ولا توجد دولة مستعدة لذلك أفضل منا”.

وكانت قناة التلفزيون الخاصة “حداشوت” أفادت الثلاثاء أن رئيس الشين بيت (وكالة الأمن الداخلي)، حذر من احتمال قيام دولة أجنبية بالتدخل في الانتخابات البرلمانية الاسرائيلية المقبلة.

كما نقل عنه قوله أنه “لا يعلم حتى الآن لصالح من أو ضد من”.

وإثر ذلك أصدر الشين بيت بيانا مساء الثلاثاء أوضح فيه أن إسرائيل مع أجهزة الاستخبارات التابعة لها “تملك آليات وقدرات لكشف اي محاولات من جانب اي جهات اجنبية، للتأثير على انتخابات الكنيست القادمة واحباطها”.

وتابع البيان “أن اسرائيل قادرة على ضمان أن تكون الانتخابات ديموقراطية وحرة”.

ونفت روسيا تكهنات تم تناقلها على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأنها الدولة التي لديها النية بالتدخل في الانتخابات الاسرائيلية المقبلة.

ووجهت اتهامات عديدة لروسيا بأنها سعت للتأثير على إنتخابات عدة في أوروبا، كما اتهمت الاستخبارات الأميركية موسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here