الكاظمي يأمر بتشكيل “المجلس التنسيقي العراقي السعودي”

بغداد/علي جواد/ الأناضول ـ أمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الإثنين، بتشكيل “المجلس التنسيقي العراقي السعودي”، لبحث الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية بين البلدين.
وذكر بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أن “الكاظمي وجّه بتشكيل مجلس التنسيق العراقي السعودي، تحت رئاسة وزير المالية علي عبد الأمير علاوي”.
وأضاف البيان، أن عضوية المجلس ستتشكل من وزراء التخطيط، والنفط، والنقل، والزراعة، والثقافة، والصناعة والمعادن، والشباب والرياضة، والتعليم العالي والبحث العلمي.
كما سيضم المجلس، أعضاء آخرين، من قبل محافظ البنك المركزي، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، والأمين العام لوزارة الدفاع، والسفير العراقي لدى الرياض، وغيرهم.
وأردف: “سيتولى المجلس مهمة البحث في جميع الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية بين البلدين”.
واستأنفت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع العراق في ديسمبر/ كانون الأول 2015، بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.
وبعد عقود من التوتر بدأت العلاقات تتحسن، عقب زيارة وزير الخارجية السعودي السابق عادل الجبير، للعاصمة بغداد، في 5 فبراير/ شباط 2017، كأول زيارة لمسؤول سعودي رفيع المستوى للعراق منذ 1990.
ويرى مراقبون أن العراق يمثل إحدى ساحات التنافس على النفوذ الإقليمي بين السعودية وإيران، المرتبطة بعلاقات وثيقة مع معظم القوى السياسية الشيعية في بغداد.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here