الكازاخيون يختارون رئيسهم الأحد .. نحو 12 مليون كازاخي سيصوتون في أكثر من 10 آلاف صندوق اقتراع -يتنافس على الفوز 7 مرشحين

نور سلطان/ الأناضول

تستعد كازاخستان الأحد، لإجراء أول انتخابات رئاسية بعد 28 عاما من حكم مؤسس الجمهورية نور سلطان نازارباييف، الذي أعلن استقالته في مارس/آذار المنصرم.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية، في بيان، أن جميع المراكز الانتخابية في كافة أنحاء البلاد جاهزة للتصويت.

وأشارت إلى انتهاء فترة الحملة الدعائية للانتخابات الرئاسية المبكرة، التي بدأت في 11 مايو/أيار الماضي.

ويستعد الناخبون المسجلون والبالغ عددهم 11 مليونا و947 ألفا، للتصويت في 9 آلاف و970 صندوق اقتراع داخل البلاد، و64 خارجها.

وتبدأ عملية التصويت في تمام الساعة السابعة صباحا بحسب التوقيت المحلي (تغ+6)، وتنتهي في الثامنة مساء.

ومن المنتظر أن يتم إجراء فرز الأصوات في موعد لا يتجاوز 12 ساعة بعد انتهاء العملية الانتخابية، فيما سيجري الإعلان عن النتائج في غضون أسبوع.

ويتنافس 7 مرشحين في الانتخابات المقرر إجراؤها غدا، أبرزهم مرشح حزب “نور وطن” (الحاكم)، رئيس البلاد المؤقت الحالي، قاسم جومارت توكاييف، إلى جانب مرشحة حزب “كازاخستان الديمقراطي” دانيا إيسباييف، و”جامبيل أحمد بكوف” من حزب “الشعب الشيوعي”، ومرشح جمعية النقابات، أمانغالدي تسبيهوف.

وفي 20 مارس/ آذار الماضي، بدأ رئيس مجلس شيوخ كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، مهامه رئيسا مؤقتا للبلاد، بعد يوم من استقالة نورسلطان نازارباييف.

وفي 9 أبريل/نيسان الماضي، حدد توكاييف يوم التاسع من يونيو/ حزيران المقبل، موعدا لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في البلاد.

وكانت الانتخابات الرئاسية المقبلة مقررة في أبريل/نيسان 2020.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here