الكاتب الجزائري ياسين نوار يصدر”كسر خاطر”و”خلخال عمتي”

عرض وليد بوعديلة

صدر مؤخرا عن دار كلمات للنشر والتوزيع،روايتان جديدتان للروائي والكاتب الجزائري نوار ياسين، وفيهما سفر فني في مجموعة من القيم والأفكار.

فرواية “كسر خاطر” تبحث في أحلام الكاتب والمثقف، في مجتمع جزائري عربي، يعاني التخلف والتأخر التموي،وهو صورة عم المجتمع العربي، فنجد مختلف مشاعر المثقف ومواقفه من المجتمع و الراهن،كما تسعى الشخصيات لكشف الألام و الأمال والصراع مع المشاكل والظروف الحياتية.

والرواية الثانية “خلخال عمتي” تقدم لنا عالم وحياة العائلات الجزائرية،من منظور الأطفال الصغار، وهي تقنية جديدة،لم تحضر في النص الروائي الجزائري، فنادرا ما يمنح الكاتب، جزائريا وعربيا، الكلمة لطفل كي ينقل مشاعره من الأحداث وصراعات الكبار.

يحافظ الكاتب على نهجه الفني والفكري في التعبير السردي، فيمزج بين الواقعي والذاتي، ويوظف تقنيات المونولوق والإفضاء الذاتي، مكاشفا شخصياته، وناقلا أفكاره.

للتذكير فالروائي من ولاية قالمة،شرق الجزائر، له ميولات متميزة للفنون التشكيلية،وأبدع الكثير من اللوحات وشارك في معارض ومهرجانات فنية وطنية، وقد أصدر المجموعات القصصية منها شتاء دمشق (تتحدث عن أثار ثورات الربيع العربي على الأوطان والإنسان، ورواية صحاري السراب (تتحرك أحداثها في الصحراء وتنقل الصراع لأجل البقاء، بين الخير والشر) ورواية كاف الريح (عن الثورة في الشمال القسنطيني)، ومجموعات قصصية: رجل العسل،الابواب الاخرى،رواية ثلاثة أيام، رواية حبة البرتقال…. وهو أستاذ في المرحلة الثانوية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here