القيروان:”الإيقاع والخطاب” محور ندوة في كليّة الآداب

تونس ـ “رأي اليوم”- محمد صالح مجيّد:

كان لفيردينان دو سوسير (Ferdinand De Saussure) وإيميل بنفينيست(Emile Benveniste) أثر  بيّن في تطوّر مفهوم الإيقاع. ولعلّ من أهمّ مراحل تطوّر البحث في الإيقاع مفهوما ودلالة هو تقاطعه مع مفهوم الخطاب عند هاذين العلمين ومَنْ تلاهما في الاهتمام بهذا المبحث .

وإدراكا لأهميّة تدبّر سمات الإيقاع التكوينيّة سواء تعلّق بالشعر  أو الأدب أو الفنّ أو كل أشكال الوجود والحياة،يعقد قسم العربيّة بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بالقيروان أيّام17و18و19أفريل ندوة دوليّة تحت عنوان”الإيقاع والخطاب”…إذن على مدى ثلاثة أيام وفي عشرة جلسات علمية يتدارس فيها أساتذة جامعيون من تونس  ومن مختلف الدول العربيّة تحوّلات مفهومي الإيقاع والخطاب و الإيقاع والخطاب ورهان الحداثة ومدى ارتباط الإيقاع بالجسد، والمسرح، والسينما.

فمن لبنان:  يحاضر د.يوسف عيد – الجامعة اللبنانية حول إيقاع الأبعاد الذاتية في الصورة البصريّة و من الأردن تدرس د.مريم جبر- كلية اربد، الأردن- إيقاع المشهد الروائي في “ذئب الله” لجهاد أبو حشيش ومن  جامعة قطر ينظر  د.مبارك حنّون في الخطاب البصري وبنياته الإيقاعية.و من الجزائر: يدرس د. طاهر رواينية- جامعة عنابة- الجزائر- الإيقاع وشعريّة التشاكل والتكرار ويتناول د.راوية اليحياوي-جامعة مولود معمري- الجزائر- إيقاع الذّات والوجود في “غسق الورد…أفئدة الطين” للشاعر سمير سحيمي. ومن المغرب يدرس د.حسن لشكر- جامعة ابن طفيل القنيطرة- المغرب- الايقاع في المحكي الشعري.ويتناول د.عبد المجيد نوسي- جامعة شعيب الدوكالي- المغرب- الإيقاع في الخطاب الإشهاري.

ويشارك في هذه الندوة الدوليّة الهامة أساتذة تونسيون من مختلف الجامعات والكليات والمعاهد العليا.ومن أهم المداخلات د.أحمد حيزم –جامعة سوسة -شعريّة الإيقاع الصوتي د.صالح بن رمضان- جامعة منوبة – الإيقاع والتربية الجمالية:مدخل ثقافي د.الطاهر بن يحيى- السعودية- الإيقاع والخطابة د.سمير سحيمي- جامعة القيروان- “الإيقاع والجسد” د.منية عبيدي- جامعة القيروان- الإيقاع واستراتيجيات الخطاب الإشهاري. د.فتحي النصري- جامعة تونس- كيف يصير النظم إيقاعا؟..

في قاعة “حسين الواد” بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بالقيروان سيكون الطلبة والباحثون أيان 17و18و19أفريل 2019 على موعد مع مداخلات قيّمة تثري مجال البحث في ما بين الإيقاع والخطاب من تواشج وتعالق .

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here