القيادة الفلسطينية تلد فأرا معوقا

 

د. عبد الستار قاسم

بشرتنا وسائل إعلام فلسطينية وغير فلسطينية بعد الاتفاق الصهيوني الإماراتي بأن القيادة الفلسطينية ستجتمع لمناقشة الوضع المستجد، وستشارك في الاجتماع فصائل المقاومة وعلى راسها حماس والجهاد الإسلامي. ومن كان يستمع لهذه الوسائل تولد عنده ظن بأن هذه القيادة ستسبب زلزالا في المنطقة، وستأخذ القضية الفلسطينية إلى مسار جديد مختلف عن مسار السنوات السبع والعشرين السالفة. لقد كان النقل الإعلامي حول هذه القيادة أكبر بكثير من حجمها، وكان أغلب الناس على ثقة بأنه لن يتولد عن هذه القيادة سوى فأر معوق.

بداية، الشعب الفلسطيني بدون قيادة. هؤلاء الذين يسمون أنفسهم قيادة سواء على مستوى منظمة التحريري أو السلطة الفلسطينية مغتصبون للسلطة ولا شرعية لهم، ولا يمثلون أحدا من الناحية القانونية. هم جميعا ينتهكون القوانين الفلسطينية سواء على مستوى المنظمة أو السلطة، ويجب أن يساقوا جميعا إلى المحكمة لمقاضاتهم على ما يرتكبون ضد الشعب الفلسطيني.

على أية حال، اجتمعت القيادة، وتمختر الجهابذة على اعتبار أنهم قادة حقيقيون، وأصدروا بيانا. وصف البيان الإنشائي الذي لا يساوي حبره ما قامت به الإمارات بالخطأ التاريخي دون أن يذكر اتفاق أوسلو وما أحدثه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية. ودعا الإمارات إلى التراجع عن الاتفاق. ومن قلة عقل القيادة أنها دعت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى إلزام الدول العربية والإسلامية بالقرارات التي كانت تصدر ضد التطبيع وإقامة علاقات مع الصهاينة. هاتان منظمتان مصنفتان على أنهما أضعف منظمتين دوليتين على الساحة الدولية، ولا قدرة لهما على حل المشاكل التي تنشب بين أعضائهما، ولا مواجهة التحديات التي تعصف بالأمتين العربية والإسلامية. وتجاربنا مع هاتين المنظمتين كبيرة وكثيرة، ونحن نعلم تماما أن لا خير فيهما، وإن لم يلحقا بنا الأضرار، لا يلحقان المنافع. رئيس الجامعة العربية أحمد أبو الغيط صديق للصهاينة  وإذا تركت الأمور للجامعة العربية فإنه سيطلب انضمام الكيان الصهيوني للجامعة إن أراد الصهاينة.

وبيان القيادة المظفرة أشار إلى وحدة الشعب الفلسطيني وتكاتفه، وبدل أن يطرح معالجات من أجل تحقيق وحدة وطنية فلسطينية، أشار البيان إلى وحدة الشعب في الملمات والمصائب التي تصيب كل الناس.

البيان كله على بعضه تافه وسخيف ولا يمس الحقائق القائمة في المنطقة. وما يسمى بالقيادة والذين شاركوها الاجتماع يتحملون مسؤولية الجرائم التي ما زال الأعداء وذوو القربي يمارسونها ضد الشعب والقضية.

ما يحتاجه الشعب الفلسطيني هو سياسات واستراتيجيات جديدة تُخرج الشعب الفلسطيني من ورطة أوسلو والتبعات الخطيرة والإجرامية التي ترتبت عليه، ومن ثم معالجة إشكالية الوحدة الوطنية الفلسطينية والشرعية والهوية الفلسطينية ومشاكل التوزيع المادي والمعنوي، وإصلاح القانون والقضاء والتعليم والتربية، وبعث التغيير الاقتصادي والاجتماعي والأمني والعسكري والثقافي، وفتح الباب أمام الجميع للمشاركة السياسية في مواجهة التحديات، واستعادة المكانة التاريخية للقضية الفلسطينية والحقوق الوطنية الفلسطينية الثابتة غير القابلة للمساومات. والمطلوب وضع ميثاق وطني فلسطيني يجمع عليه الجميع، وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية لتكون ممثلا شرعيا للشعب الفلسطيني ويجتمع الجميع في ظلال مظلتها.  قيادة لم تكترث باحتياجات الشعب الفلسطيني وإعادة ترتيب الوضع الداخلي، والنهوض بالمجتمع والإنسان. خذوا بيانكم وبلوه، أراحنا الله منكم.

كاتب وسياسي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

17 تعليقات

  1. الاولوية القصوى لاي مشروع انقاذ الآن هي في محاكمة ثورية فورية وميدانية عاجلة لكل صناع أوسلو وعرابيها تؤول الى قرار يقضي بجزُّ رقاب كل هؤلاء المنخرطين في توفير عباءة ومظلة فلسطينية الاسم لحماية للاحتلال وجراء مستوطنيه وتمكينه من أن يبتلع فلسطين ويصفّي قضيتها ويشتت شعبها عبر إبادته عرقياً بالتدرج . وأية اولوية تتقدم على ذلك هي عبث في عبث لان اوسلو وعصابتها نهجاً ورموزاً هم الحراس الامناء للاحتلال ومستوطنيه وهم حائط الصد في وجه مقاومة الاحتلال. وكل حديث غير ذلك هو عبث وإضاعة للوقت والجهد

  2. هذا من أجمل ما قراـ لك يا دكتور عبد الستار واسمحل أن أزيد هذه الملاحظة: لو علم الكيان المسخ بأن قيادة السلطة اللاوطنية جادة في كلمة واحدة مما قالته لكان مصير هذه القيادة في خبر كان. وجود السلطة اللاوطنية كان ولا يزال يقدم خدمات لا تقدر بثمن للكيان الصهيوني منها التنسيق الأمني الذي لن يتوقف وتهويد القدس ومصادة الأراضي بشكل غير مسبوق. باختصار : مصيبتنا في السلطة اللاوطنية.

  3. للأسف الشديد فإن اكبر إنجاز لقيادة أوسلو هو ترويض شعبنا في الداخل وتقسيمه بحيث أصبح الهم الوحيد لهم هو تحصيل لقمة العيش اليوميه وأصبح الهم الوطني على الهامش ، حتى الاهتمام بالقضية من قبل الفلسطينيون في الخارج أصبح اهتماما عاطفيا وأصبح معظمنا مقتنع بالنضال على وسائل التواصل الاجتماعي، باختصار ليس من وسيله لتحريك مياه الوضع الفلسطيني الاسن والخطيرة سوى بتحرك جماهيري موحد ضد السلطه الفلسطينيه، وكذلك ضد سيطرة حماس على قطاع غزه، عندها فقط نستطيع أن نضع أول خطواتنا نجوى المواجهة الحقيقيه مع العدو.

  4. بعد هذا كله ماذا نسمي انفسنا خانعين مخنوعين ، هيمنت علينا عباس وزمرته وهم يلهثون وراء سراب الحل السلمي وهم بهذا يخدمون احلام الصهيونية

  5. يادكتور المشكلة ليست بالذين يدّعون زوراً بأنهم قادة الشعب الفلسطيني، ألم يتحوّل ألف ثائر وثائر الى غادر، أليسوا هم أصحاب شعار “ثورة حتى النصر”، نصرهم على من؟!!!.
    نعم نصرهم على شعب فلسطين (بالأخص شعب الداخل الفلسطيني) ، ألم يدجّنوا شريحه عريضة من الشعب الفلسطيني ويخدعوهم حتى أصبحوا هؤلاء…. واقع في حياتهم بفلسطين، ليس هناك من حل سوى ان يختار الشعب الحر الفلسطيني قيادة.
    وانّها لثورة حتى النصر.

  6. ماذا تتوقع يادكتور من قياده أو نسميها عصابه ضللت وكذبت علي شعبنا أكثر من ربع قرن مفاوضات..ماذا تتوقع من قياده كانت سببا في تشريد نصف مليون فلسطيني نتيجة مواقفهم من أزمة الغزو العراقي للكويت…ماذا تتوقع من قياده أساءت كثيرا لكل فلسطيني يعمل في الخليج بسبب موقفهم الظاهر بأنهم ضد تطبيع العلاقات الإماراتية الإسرائيليه وسمحوا للبعض بإحراق الإعلام الاماراتيه وصور بعض شيوخها أما في الخفاء فاننا استمعنا إلي مكالمة عباس مع الرئيس المصري يستجديه باصلاح العلاقه بينه وبين الإمارات ويمجد في الشيخ محمد بن زايد وهذا الاستجداء لمصلحة استثمارات أبناء الرئيس عباس في الامارات..إذن هو يضحي بمصالح ورزق الشعب الفلسطيني في الخليج لكنه في السر يستجدي حكامهم من أجل ابناؤه فقط…أنا ضد أسلوب حرق اعلام أو صور لأنها ليست من أخلاق شعبنا الفلسطيني ولكن ما تفعله تلك القياده بالقضيه والشعب هو جريمه كبري..أما إجتماع القياده مع باقي الفصائل فإنها مهزله بل مسخرة المساخر أتمني من آلله أن بتم اغلاق كافة المكاتب التجاريه المسماه سفارات فلسطينيه لأنها تمثل زمرة عباس وعصابته مهمتهم الوجيده هي السمسره والبحث عن بزنس لأبناء فخامة الرئيس والمنتفعين من حوله..هؤلاء لم ينتخبهم أحد لكي يمثلوا شعبنا أنهم عصابه سطو علي امورنا لمصالحهم الخاصه فقط وافقروا الشعب بسرقاتهم المفضوحه لكن صبرا يادكتور نهايتهم قاربت علي طردهم من حيث اتوا لكي نرفع النجاسه التي تسببوا بها لارضنا المقدسه

  7. نعم يادكتور عبدالستار، هذه قياده الخناعه والذل والعار والشحوته.
    قياده جاءت ت من صلب اوسلوا واشتهروا بغدرهم وتامرهم بعدما كانوا موظفيين صغار خلف مكاتب مهمشه بمكان ما.
    عندما ولي قرارنا لصغارنا فهذه نتيجه طبيعيه من اجهاض وتخاذل وتقهقر.
    لماذا لايتركوا مناصبهم ،لماذا لايحلوا سلطتهم ورقابهم والى الابد؟
    لماذا ولماذا اسئله فارغه بقدر فراغ عقولهم.
    انها المصالح الشخصيه التي تعلوا على مصالح الوطن.
    يكفينا اليوم هذيان عباس والرحلات الاستجماميه لهنيه بين قطر وتركيا.
    يكفينا اليوم وهو زمن الرويبضة ان تباع ارضنا بالتقسيط ويكون الخلاف بين قاده البشمركه والشماته على من يقبض السعر والمال ويكسب شرعيه التسلط على الناس.
    لكن هيهات ايها الخاسئين.

  8. يا استاذ عبد الستار. انت تتكلم من موقع الضمير الفلسطيني. ليش لساتنا بنتوقع ان هذه القياده قادره على نقل الشعب الفلسطيني الى استراتيجيه جديده. هذه القياده حاولت وفشلت و لكن تعلمنا من خبرتنا معها ان نقيض الصهيونيه هي الفلسطينيه. وان لا سلام يريده الاسرائيليون سوى سلام صفقة القرن. لذا على اصحاب الرأي الفلسطيني الحر امثال حضرتكم و هناك الكثير الذين يشاركونكم الرأي التحرك على لملمة الكل الفلسطيني والعمل على الاستفاده من الطاقات الهائله لدى الفلسطينيين على بناء مرجعيه ممثله للكل الفلسطيني قادره ان تأخذ زمام المبادره والكف عن ردات فعل لا بتطعم ولا يسقي.

  9. ازيد على تعليق السيد محمد عثمان بان المشكله ان الوعي الجماهيري غير موجود لان الوعي الفردي نسبته ضعيفه جدا، وبالنتيجه غير موجود فعلا، وان وجد فياتي في خريف العمر بعد ان “شابت الذوائب مني” واصبحت “الليالي لا تزينها الاقمار” وانما تزينها الاقمار الصناعية ولهيب محركات الطائرات الخزريه الصهيونيه.

  10. بعد فشل أوسلوحاول يا شعب الجبارين النسيان…
    سنبدل عباس و زمرته بزمرة و شخص دحلان…
    و خيمتك جاهزة في دولة من دول الجيران ….
    فاختار بين البقعة أو اليرموك أو مخيم جديد بفزان….

  11. كلامك صحيح ومعبر عن الواقع الفلسطني المر. شكرا للكاتب المحترم

  12. صح النوم هلقيت عرفتوا الحقيقه الله يعطيكم العافيه.

  13. ليس هناك جديد تحت الشمس
    السلطة تحتاج شرعية من يحمل السلاح و تدعو الى الوحدة الوطنية في انتظار ان تهدا الامور و يعود الشارع الى همومه اليومية
    عندئد تعود حليمة لعادتها القديمة من العمل على افشال كل مشروع وطني جامع

  14. انتهى الدرس يا شطار…فبعد اتفاقية تحالف الإمارات مع اسرائيل سيتم إستبدال القيادة الفلسطينية الحالية قريبا والبديل جاهز في انتظار ساعة الصفر.

  15. ان من يبرر لاوردغان فعلته اللاانسانية بغص النظر عما تقوم به قسد من ممارسة الخيانة والاجرام بحق الشعب السوري والوطن السوري عليه وعلى اوردغان ان يتذكروا الاية الكريمة
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

  16. دعك من مثل هذه الأمور، اسماعيل هنية كان مشغولا بالحضور بين يدي الايردوغان ليهنئه على تحويل ايا صوفيا الى مسجد، بينما الايردوغان يقطع الماء عن مليوني عربي سوري وقفوا ولا زالوا يقفون مع فلسطين والفلسطينيين،، وهو ما لم تفعله اسرائيل في تاريخها بحق مليوني فلسطيني.

  17. استاذنا المحترم عبد الستار قاسم
    كل ما كتبته صحيح وكلامك يمثل الضمير الفلسطيني والعربي
    على هذه العصابه يقع جرم كبير وخيانه كبرى بحق القضيه
    يجب محاكمتهم على كل مافعلوه وطردهم ومنعهم من العمل السياسي الى الأبد لانه ثبت للجميع انهم فاشلون ان لم اقل خونه !!!
    استاذنا الكبير حماك الله من كل غدر وسوء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here