القيادة السورية تخرج عن صمتها وتهدد تركيا وامريكا معا.. ما الذي استفزها؟ ولماذا تحدث تيلرسون عن بقاء دائم لقواته في سورية حتى الإطاحة بالاسد وانهاء النفوذ الإيراني؟ هل ستتشكل مقاومة سورية إيرانية على غرار نظيرتها في العراق؟ وأين اردوغان من كل هذه التطورات؟

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

وزارة الخارجية السورية نشطة بشكل لافت هذه الأيام، ليس على صعيد الاعداد لمؤتمري فيينا وسوتشي اللذين يبحثان حلولا سياسية للازمة، وانما لتوجيه تحذيرات مزدوجة لكل من تركيا التي تهدد باجتياح مدينتي عفرين ومنبج للقضاء على قوات حماية الشعب الكردي فيهما، والولايات المتحدة الامريكية التي اكد وزير خارجيتها ريكس تيلرسون ان الجيش الأمريكي باق في سورية لتحقيق ثلاثة اهداف: الأول منع عودة “الدولة الإسلامية” بعد هزيمتها في الرقة والموصل، والثاني مواجهة النفوذ الإيراني، والثالث اخراج الرئيس الأسد من السلطة.

تصريحات تيلرسون هذه التي ادلى بها امس في ستانفورد خلال محاضرة عن سياسة بلاده الخارجية أخرجت السلطات السورية عن صمتها، وباتت تدفعها لإعادة ترتيب سلم أولوياتها، ووضع خطط لمواجهة الوجود العسكري الأمريكي في شرق الفرات الذي يزيد تعداده عن ألف جندي مارينز، ويخطط لإقامة قواعد عسكرية دائمة في شمال سورية هدفها إقامة دولة كردية وتكوين جيش لحمايتها تعداده 30 الف جندي، تتولى تدريبه وتسليحه لحمايتها، مثلما أعلن العقيد ريان دالون، المتحدث باسم قوات التحالف التي تقاتل “الدولة الإسلامية” قبل أسبوع.

من الواضح ان القيادة السورية التي تتبع سياسة المراحل في مواجهة اعدائها الكثر على اراضيها، بدأت تدرك ان خطة تقسيم سورية هي المرحلة الثانية لما بعد هزيمة “الدولة الإسلامية”، وان امريكا تتبناها بالكامل، ولهذا بدأت تلتفت لهذا الخطر وتستعد لمواجهته، مثلما جاء في بيان منسوب لمصدر في وزارة الخارجية السورية اكد “ان الوجود العسكري الأمريكي على الأراضي السورية غير شرعي وغير قانوني ويشكل انتهاكا للقانون الدولي والسيادة الوطنية ويهدف الى حماية تنظيم داعش الذي انشأته إدارة الرئيس أوباما، وسنتصدى لهذا الوجود غير الشرعي”.

***

بيان الخارجية السورية لم يحدد متى وكيف سيتم التصدي لهذا الوجود العسكري الأمريكي غير الشرعي، ولكن بيان “غريب” و”غامض” ومفاجيء صدر عن “غرفة العمليات لقوات حلفاء سورية” هدد “بشن ضربات على تجمعات القوات الامريكية في سورية والمنطقة في الوقت المناسب، ردا على قصف قوات التحالف الدولي وحدات من الجيش السوري في منطقة التنف الحدودية السورية مع العراق والأردن”، ووصف البيان الصمت بانه “ضبط نفس وليس ضعفا”.

هذه هي المرة الأولى التي نسمع فيها عن “غرفة العمليات” هذه، ومن غير المستبعد ان تكون بمثابة قوات “حشد شعبي سوري إيراني عراقي لبناني” جديد، تتولى شن عمليات قتالية ضد القوات الامريكية في شمال شرق سورية، وربما في العراق أيضا (تعدادها خمسة آلاف) على غرار المقاومة العراقية للاحتلال الأمريكي بعد احتلال عام 2003.

فماذا يتوقع تيلرسون من سورية وايران وحلفائهما، عندما يقول ان قوات بلاده باقية في سورية حتى بعد القضاء على تنظيم “الدولة الاسلامية” لمحاربة النفوذ الإيراني والقضاء عليه، وإخراج الرئيس الأسد من السلطة؟ هل يتوقع ان تقذفه الدولتان السورية والإيرانية بالورود؟ وتقيم المهرجانات احتفالا بها؟

التحدي الاستراتيجي الأكبر الذي يواجه القيادة السورية هو احتمال خوضها مواجهتين عسكريتين في آن واحد، أي ضد أمريكا ومخططاتها الانفصالية في شمالها، والتهديدات التركية باجتياح مدينتي عفرين ومنبج الواقعتين تحت سيطرة قوات حماية الشعب الكردية.

السيد فيصل المقداد، نائب وزير الخارجية السوري، حذر اليوم الخميس بأن القوات الجوية السورية جاهزة لتدمير الطائرات التركية في حال شنها أي هجوم على المدينتين (عفرين ومنبج)، مؤكدا “ان قوات الدفاع الجوية السورية استعادت قوتها الكاملة وهي جاهزة لتدمير الاهداف الجوية التركية في سماء سورية، لان أي عمليات عسكرية في منطقة عفرين تشكل عدوانا من قبل الجيش التركي على أراضي سورية”.

لا نعتقد ان السيد المقداد يمكن ان يطلق مثل هذه التهديدات القوية ضد تركيا لولا حصول القيادة السورية على دعم من حليفها الروسي، الذي يعارض أي تدخل تركي في عفرين، ويقيم علاقة قوية مع القوات الكردية المسيطرة عليها، بل وتوجد قوات روسية فيها.

الرئيس اردوغان الذي تتوتر علاقة بلاده مع كل من أمريكا وروسيا بسبب دعمهما للأكراد الذي يصنف ميليشياتهم على الأرض في شمال سورية على قائمة الإرهاب، لا يستطيع ان يصطدم ايضا بالدولتين العظميين في الوقت نفسه أيضا، ويخسرهما بالتالي، ولهذا اوفد الجنرال خلوصي أكار، رئيس هيئة جيشه، والسيد هاكان فيدان، رئيس جهاز مخابراته، للقاء طارئ مع سيرغي شويغي، وزير الدفاع الروسي بحثا عن مخرج، وسعيا لدعم القيادة الروسية لمشروعه في وأد الجيش الكردي المدعوم أمريكيا في شمال شرق سورية، وتدمير قوات حماية الشعب الكردية غي عفرين ومنبج.

لا نعرف ما هي الرسالة التي يحملها المسؤولان التركيان لوزير الدفاع الروسي، لكن من الصعب علينا ان نتوقع دعما روسيا لاجتياح المدينتين بسبب العلاقات الوثيقة بين موسكو والاكراد، وحتى لو تم التوصل الى “صفقة ما” فان الروس لهم مطالب أبرزها رفع “الفيتو” التركي على تمثيل الاكراد في مؤتمر سوتشي، وحدوث تقارب وتنسيق اكبر بين القيادة التركية والحليفين السوري والإيراني في مواجهة خطر التقسيم الأمريكي الذي يهدد الجميع في المنطقة.

***

الرئيس اردوغان يقف امام خيارات صعبة، فقد هدد بوأد الجيش الكردي المدعوم أمريكيا في شمال سورية في مهده، وتوعد بإجتياح عفرين ومنبج، وكون جيشا من 22 ألف عنصر من المعارضة السورية المسلحة ليكون الى جانبه في عملية الاجتياح، أي أنه صعد على شجرة عالية لا يستطيع النزول عنها دون سلم روسي.

سورية مثلما هو واضح في بيانات وزارة خارجيتها لا تعارض “وأد” الجيش الكردي، والصدام التركي الأمريكي بالتالي، بل تتمناه، ولكنها قد لا تسكت على تدخل تركي في عفرين، وعلى الرئيس اردوغان ان يقرر مع من يصطدم أولا، مع السوريين المدعومين روسيا في شمال سورية، ام مع الاكراد المدعومين أمريكيا في شمال شرقها؟ اما الصدام مع الاثنين معا، وفي الوقت نفسه، فهذه عملية انتحار لا نعتقد انه يمكن ان يخاطر بالإقدام عليها.

عام 2018 سيكون عام الحروب الكبرى على الارض السورية، عام ستتغير فيه خريطة التحالفات قطعا، وقد تنتقل المواجهات من حروب “الانابة” التي تخوضها الدول الكبرى عبر السوريين عربا واكرادا، او الحروب المباشرة، وعلى أي حال ما زال العام في شهره الأول، ولكن البوادر والمؤشرات مخيفة ومرعبة.. وما علينا الا الانتظار.

Print Friendly, PDF & Email

77 تعليقات

  1. الاخ البعير الاهبل ، اولا انت تجاهلت الرد على موضوع ايران ، وأنها هي من اعلنت الحرب
    على العرب منذ اليوم الاول للثوره المشؤومه ، لك الحريه في ذلك ،
    اما موضوع الرساله التي نشرها صالح فأستغرب منك ان جعلتها حقيقه مسلمه وهي لا تحمل
    توقيع من ارسلها ، اي انها رساله بدون توقيع ، وانت تعرف ان من السهولة جدا كتابتها ،
    فمن يستطيع تزوير العمله السعوديه وهي من العملات الأكثر صعوبه في التزوير ،
    يستطيع كتابة رساله ورقيه لا تحمل توقيعا ونشرها ، وللعلم هي موجوده على الانترنت قبل
    ان ينشرها صالح ،،
    خذ حقيقة نشر صالح لهذه الوثيقه من مصدر موثوق عندي ،
    تم الاتفاق بين صالح والسعوديه ، على ان يتخلى صالح عن الحوثي وينظم للتحالف العربي ،
    ولكن الحوثي شك في صالح ، وانه يريد خيانته ، فقام الحوثي بمراقبة صالح والتشديد عليه ،
    طبعا لم يكن متأكدا والا قتله من حينه ، فلما شعر صالح بشكوك الحوثي تجاهه ، وهو المشهور
    واقصد صالح بمكره ودهائه ، خطرت له فكره عمل اي شي ضد المملكه ليثبت للحوثي انه مازال
    حليفا له وان شكوكه ليس في محلها ، وطبعا ان يهاجم المملكه بتصريح او ما شابه ما صارت
    تمشي عند الحوثي ، فخطرت له نشر الرساله بعد الاتفاق مع المملكه بالطبع ، وطبعا الحوثي
    اعتبرها فضيحه كبرى للسعوديه ، وشرب المقلب ، ورفع المراقبه عن صالح ، وسريعا قام صالح
    بالانقلاب على الحوثي ، اي بعد الرساله بثلاثة ايام فقط ، واستعجل صالح قبل ان يتخذ
    الاحتياطات الامنيه ، ولذلك لم تنجح خطة صالح مما عرضه للقتل ،
    اخي البعير الاهبل ،، الحرب في اليمن لها ثلاث سنوات وتعرضت قصور صالح للتدمير وقام صالح
    بشتم المملكه وتهديدها عدة مرات ، ولم تخطر له الرساله الا قبل ثلاثة ايام من التصالح مع السعوديه
    والانقلاب على الحوثي ،
    والله انها واضحة وضوح الشمس ،، تحياتي لك ،

  2. السيد المبجل غازي الردادي –
    ** اشكرك على ادبك في تعليقك على تعليقي الخاص بالسيد تاوناتي – وتأكد يا سيدي انني لا ارفض الموضوعيه
    في الحوار ولكن يا سيد ي الفاضل للموضوعيه شروطها حتى تصبح اسلوبا في الحوار ولعل اول هذه الشروط
    هو نقل المعلومه الصادقه والصحيحه ان كانت لك او عليك -اما تغيير الحقيقه وتشويهها وتزييفها فهو ما يخرج الحوار عن الموضوعيه وهي محاوله لإستغفال الآخر واستحماره – ولا اظنك تقبل بهذا الإستغفال والإستحمار مهما حسن ظنك بالطرف الآخر ولا احد يقبل على نفسه صفة المغفل او المستحمر .!!!وهذه اسوأ اساليب الحوارواعيدك الى مقولة { اذا كان الكذب والتلفيق ينجي فإن الصدق والحقيقه انجى } لذا قيل { قل الحق ولو على نفسك } وهذا ما يجعل الحوار اكثر موضوعيه ويثريه في الوصول الى مبتغاه في تواصل الفكر الإنسان بين الثقافات –
    ** قولك { ان بريطانيا ووعد بلفور هو من اعطى فلسطين لليهود وليس الملك عبد العزيز في اجتماعه بروزفلت
    عام 1945 – وتقول ايضا ان الرئيس اجتمع مع الملك عبد العزيز عام 1945 من اجل حماية السعوديه من الإتحاد
    السوفيتي الذي يسعى للوصول للمياه الدافئه ونشر الشيوعيه وان الرئيس روزفلت قال للملك عبد العزيز لابد ان من قيام دوله لليهود فوق تراب فلسطين ورد الملك بأن لليهود اراضيهم في اوطانهم التي يعيشون فيها } وظاهريا هذا الكلام سليم وفي حقيقة الأمر فإن موافقة الملك على قيام دولة اسرائيل تؤكدها الوثائق فمن نصدق يا سيد غازي ..!!
    هل نصدق كلاما مرسلا بلا اثبات ونكذب الوثائق التي افرجت عنها دولا اخرى او ان نكذب الواقع المعاش فعليا اليوم ولو كان الرئيس روزفلت اقتنع بوجة نظر الملك ورأيه لما دعم قيام دولة اسرائيل الى يومنا هذا فالكلام شيء والوثائق شيء آخر كما ان النتائج الحقيقه فرضت نفسها على اي قول يقال وباتت الحقيقه تتفق مع الواقع المعاش الذي يؤكد حقيقة الوثائق وليس الكلام المرسل الذي لا قوائم لديه تسنده –
    ** حوار الملك مع روزفلت عام 1945 في بحيرة التمساح على طريق قناة السويس تم في نهاية الحرب العالميه
    الثانيه وظهور نظرية الإحلال التي اعطاها رئيس وزراء بريطانيا تشرشل ثمنا لدخول الولايات المتحده الحرب العالميه الثانيه داعمه لدول الحلفاء ضد دول المحور بقول تشرشل للولايات المتحده صراحة { انتم الوارث الوحيد
    للإمبراطوريه البريطانيه التي قيل عنها انها لا تغيب عنها الشمس } ودخول امريكا للخليج والهيمنه على مقدراتها
    هي حقيقه لا يمكن ضحدها وتشير الى مصداقية هذا الإتفاق – ثم ما علاقة الملك عبد العزيز بمنع الإتحاد السوفيتي
    من الوصول للمياه الدافئه وكل الدول الكبرى تسعى لمصالها الا اذا كان موقف السعوديه معادي لروسيا ولصالح امريكا النجم الصاعد بعد الحرب العالميه – ومحاربة الشيوعيه وهي ايدولوجيه سقطت بسقوط السوفيت الا اذا كانت
    السعوديه طرفا في الصراع ويقال ان مال البترول كان وسيلة السعوديه في شراء ذمم من اسقطوا الإتحاد السوفيتي
    امثال غور باتشوف ويلتسن من السوفييت ممن قادوا تحولات الإتحاد السوفيتي وعزز هيمنة الولايات المتحده على
    مقدرات العالم بتحالف الإمبرياليه الصهيونيه العالميه ومنذ مؤتمر بال في سويسرا والصهيونيه تعمل على انشاء
    دولة اسرائيل بل اسقاط الدوله العثمانيه بعد رفض تنازلها عن فلسطين لقيام دولة اسرائيل شاهد آخر…بإسقاط دولة
    الخلافه وعزل الخليفه عبد الحميد ودعم اتاتورك مدعي العلمانيه والصهيوني الذي قيل عنه انه من يهود الدوما في تركيا لتحقيق هدف الدول اليهوديه –
    **يا سيد غازي الردادي لن اطيل عليك ولكن ادعوك لقرائة وتحليل الرساله التي نشرها اخيرا الراحل الرئيس علي
    عبد الله صالح قبل مقتله ونشرتها هذه الصحيفه الموقره رأي اليوم قي 17 /نوفمبر / 2017 على الرابط :-
    ( http://wwwraialyoum.com/?p=787136 ) – وهي الرساله التي ارسلها الملك فيصل ال سعود الى
    الرئيس جونسون في 22 / 12 / 1966 – وطالب فيها امريكا بوجه اسرائيلي بإحتلال جزء من اراضي مصر ( سيناء ) وجزء من اراضي سوريا ( الجولان ) واحتلال الضفه الغربيه وقطاع غزه حتي لا يبقى اي امل للفلسطينين في استرداد اراضهم وبناء دولتهم وكذلك اسقاط النظام المصري والنظام السوري وفكرة القوميه العربيه من جذورها – بل ورد في هذه الرساله بعد اسقاط الجيش المصري والسوري لا بد من دعم مالي للحكومات البديل وشغلها في مشكلها الداخليه فمانت حرب 5 / يونيو / 1967 وقل في الرسله مانصه ( اعطاء هذه الدول بعض المال على مبدأ ارحموا عزيز قوم ذل – ( والمقصود بهذا الدعم المالي هو نشر الفساد في اعمق صوره للحفاظ على المصالح الأمبرياليه الصهيونيه والسعوديه نظامها الحليف – اقرأ وحلل يا سيد ردادي وتأكد ان الحقيقه مهما اخفيت لا بد لها ان تظهر -والحقيقه تقول ان كل ما اصاب المنطقه العربيه وهذا الترهل الثقافي والإقتصادي والإجتماعي انما جاء كما ورد في هذه الرساله منذ نكسة 5 حزيران 1967 ودعوة الملك فيصل لهذا الإحتلال الأمريكي تحت
    القناع الأسرائيلي كما قال الملك فيصلفي رسالته للرئيس جونسون …!!! – وتحياتي لك ….!!!!

  3. كل العالم يعرف من كان يمول بالمال و بالوجستي تلك الجماعات المسلحة من و قت الاتحاد السوفياتي من افغانستان الى القاعدة الى داعش و اخواتها و برعاية المخابرات الامريكية .
    حتى عائلات و اهالي ضحايا هجمات 11 سبتمبر هم مستمرون في محاكمة السعودية .
    ترامب قال ان امريكا هي التي اوجدت داعش .
    و قبله هيلاري كلينتون صرحت ان السعودية و قطر يمولون داعش و جماعات مسلحة اخرى .
    و كفاك يا تاوناتي من الصاق الزقاوي لايران .

  4. /____” عام 2018 سيكون عام الحروب الكبرى على الأرض السورية ، عام ستتغير فيه خريطة التحالفات قطعا ، و قد تنتقل المواجهات من حروب ” الإنابة ” التي تخوضها الدول الكبرى عبر السوريين عربا و أكرادا ، أو الحروب المباشرة ، و على أي حال ما زال العام في شهره الأول ، و لكن البوادر و المؤشرات مخيفة و مرعبة ” / .. خلاصة عطوان جديرة بأن نضع تحتها خط ، للعودة إليها عند إقتضاء الأمر .. و قد لا يطول الإنتظار .

  5. تاوناتي او توتو بيه
    اشكرك جدا على اطلاقك لقب { الأهبل البعير } على شخصي الغلبان وهذا تكريم تمنيته عندما اطلقت على نفسي
    لقب البعير الأهبل – يعني يا سيد توتو بيه انا مقر ومعترف بهبلي ولا اخجل منه اطلاقا … ولكن والحمد لله لم يقل
    احد عني بأنني غبي او معتوه وشتان بين من اختار الهبل ككنيه وبين من يعتقد في نفسه الذكاء وهو اغبى من
    الغباء ذاته مثل هذا الهسهس السنجابي من الماليشيات الإلكترونيه السعوديه والخليجيه – بصراحه لم افهم سيدنا
    وتاج راسنا الرئيس ترامب وذكائه الغير عادي الا بعد ان راقبت تصرفاته مع دول الخليج من اعراب الصحراء
    وخصوصا شرق شبه الجزيره العربيه من نجد الى الخليج – فإذا بسيدنا وتاج راسنا الرئيس ترامب من شدة
    ذكائه عرف كيف يتعامل معهم افضل معامله تتوافق وغباء سلوكهم وبهذا على الأقل سيدنا ترامب كسب اصواتنا
    واحترامنا له وانا شخصيا سوف يكون صوتي له بشكل مطلق كلما امعن في استحمار هذه الفئه من الأعراب الذين
    وصفهم سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم { بالأشد كفرا ونفاقا } في سورة التوبه من الآيه 97 – وهيك طنجره كما يقال بدها هيك مغرفه من مغارف الرئيس ترامب – ومزيد ان شاء الله من الوظائف لأشقائنا من المواطنين الأمريكان – وهذا هو التطبيق العملي لقوله تعالى في نفس السوره والآيه السابقه لقوله تعالى { واجدر الا يعلموا
    ( اي الأعراب من اهل النفاق ) حدود ما انزل الله على رسوله }- وبلا شك يا سيد { توتو بيه } اخيرا جاء من يعرفكم حق المعرفه وبالتالي يعرف كيف يجعل انوفكم التي تشم المجد في اتعس اشكاله ويمرغ بها التراب …!!!!
    ** تكرر نفس الغباء يا سيد توتو ابو مصعب الزرقاوي كان على الحدود الإيرانيه العراقيه … طيب بحياة خالتك
    زريفة الطول يا ابو الميجانا – هو ابو مصعب وجد في العراق قبل احتلاله والا بعد سقوط نظام الراحل الكبير صدام
    حسين ولو كان ابو مصعب موجود في العراق ايام صدام كان صدام علق امثال ( الزرقاوي ) من رموش عيونهم بخطافات الجزاره وباعهم كما يقول اشقائنا المصريين { وكل يوم من ده بقرشين } ويجعل منهم طعاما للكلاب الضاله وخصوصا بفكرهم الوهابي التكفيري الطائفي والمذهبي المقيت – يا سيد اكيد ان من يلقنوكم المعلومه لتكتبوها عارفين بأن عقولكم لا تستوعب علم المنطق وما تستوعبونه الا الترهات التي بدون منطق من علم او دين او ثقافه اخلاقيه – يالله زي ما بيقولوا رزق الهبل على المجانين – وتحياتي مستر توتو بيه …!!!!!

  6. الاخ البعير الاهبل ،، تستطيع ان تصل بفكرتك دون إساءات ،
    تعليقك طويل ، فانت خالفت شروط التعليق ان يكون مختصرا وان يكون بدون إساءات ،
    عموما لا اريد ان اعلق الا على نقطتين فقط في كلامك حتى لا يكون تعليقي طويلا ،
    اولا ، تقول ان ايران حسمت موقعها تجاه عداء اسرائيل والصهيونيه ،
    ولكن ايضا ايران من اول يوم حسمت موقعها تجاه جيرانها العرب ، بإعلانها تصدير التشيع
    او الثوره للعرب سمها ما شئت ، وهذا اعلان حرب عليهم ، وقبل قيام صدام بالحرب عليها ،
    وهذا أعطى صدام العذر بقيامه بالحرب ، ايران اعلنت الحرب على العرب في اول يوم ، انتهى
    والنقطة الثانية اجتماع الملك عبدالعزيز مع روزفلت عام 1945 وقولك انه باع فلسطين ،
    فلسطين أعطيت لليهود من بريطانيا في عام 1917 وعد بلفور المشؤوم ، ولقاء الملك عبدالعزيز
    وروزفلت والاتفاق كان معروفا وهو توفير الحماية للسعوديه مقابل ضمان إمدادات النفط لامريكا
    ولكن الحماية من من ، ليست من دول الجوار التي كانت اغلبها تحت الاحتلال وهي دول عربيه
    شقيقه ولكن الحماية من اطماع الاتحاد السوفييتي وحلمه للوصول للمياه الدافئة ،
    وكانت السعوديه في بدايات تأسيسها ولم يكن لديها جيش بالمعنى الحقيقي في ذلك الوقت ،
    اما ما دار في الاجتماع فهو محاولة الملك عبدالعزيز إقناع الرئيس روزفلت بمنع إقامة اليهود
    لدوله لهم في فلسطين ، ومن أقوال روزفلت بان اليهود يجب ان ان يكون لهم دوله
    ورد الملك عبدالعزيز بان اليهود موجودين بأوطانهم وفلسطين هي ارض عربيه ومقدسة لدى
    المسلمين ، واستمر النقاش يحاول الملك عبدالعزيز إقناع روزفلت ، وتفهم الرئيس روزفلت
    ووعد الملك عبدالعزيز ان يلتقيا ثانيه ، ووعده خير ، ولكن للاسف توفي الرئيس روزفلت ،
    اخي البعير الاهبل ، ليس دفاعا عن امريكا ، مصيبتنا في فلسطين اولا وأخيرا من بريطانيا
    هي سبب قيام اسرائيل هي من أنجبته ورعته الى سن الفطام ،
    ثم أوكلت المهمه لامريكا التي تولت تربيته وحمايته الى ان وصل سن الرشد ،
    وان شاء الله يكون موته ونهايته على أيدي أبناء فلسطين ،
    اخيرا ارجوا منك بالذات ومن الاخوه ان نتحاور بدون إساءات للأشخاص ،
    نحن هنا نتبادل الاّراء فقط كل منا له احترامه وتقديره مهما اختلفنا معه ،
    اخونا الفاضل ، تاوناتي ، لم تصدر منه إساءه واحده لك ولا لغيرك ،
    ليس دفاعا عنه ولكن أشهد له بالرقي في ردوده ، وليس لانه يتطابق معي في نفس الخط ،
    فقد شهدت بالردود الراقيه لمن يختلف معي كثيرا او قليلا مثل الاخوه الأفاضل محمود الطحان
    ومحمد ابوالقاسم والصنفار من القدس وغيرهم ،، أتمنى منك ومن الجميع ان نرتقي في ردودنا ،
    تحياتي ،

  7. يحاول القلة من اذناب الاستعمار قلب الحقائق بالاكاذيب ولكنها دائما تفشل !!!

    يحاول القلة من اذناب الاستعمار قلب الحقائق بالاكاذيب ولكنها دائما تفشل فالحق يعلو حتما !!!

  8. قلب الحقائق لن يفيد ياهذا .. النظام الامريكي هو من اوجد و حمى اليغدادي و الدواعش . الدولة السورية و روسيا و ايران الاسلامية و الحشد الشعبي هي من حاربت داعش بالافعال والباقون قاعدون متواطئون بحماية داعش و النصرة في الخفاء و لا يجيدون الا الكلام الفارغ و النفاق . الوجود الامريكي الاستعماري فارغ و ضعيففي العراق و النظام هو نمر من ورق الان ولو لا العراقيين الشرفاء من الجبش و الحشد الشعبي لما تم تحرير الموصل و حاول النظام الامريكي المماطلة و ايقاف زخم المقاومة ولكنه فشل وهزم بكل قوة وحزم عراقي .

  9. تاوناتي
    معلوماتك هذه تصلح لفلم هاليودي
    وخبطه عجيبه وسحريه لفك رموز الإحتلال الأمريكي وداعش والقاعده وتبرئة السعوديه وذيولها في المنطقه!!!!!
    ياهذا قلنا لك الفكر وهابي والدعم سعودي والأمراء وكثير من المقاتلين سعوديين والذي رعاهم بندر بن سلطان والذي أفتى لهم علماء الوهابيه ومن ضمن فتاويهم جهاد النكاح . وقلنا لك الامريكان وحضورهم بالمنطقه من خلال المال السعودي والأرض السعوديه والتآمر السعودي وأذنابه وقانون جاستن كلها شاهد عدل على تآمر ال سعود وذيولها بالمنطقه على إيران وسوريا والعراق ولبنان والبحرين وووو،،، واليمن لازال جرحها ينزف ،،، وأنت تكابر وتخالف كل البديهيات التاريخيه منذ إسقاط صدام وإلى يومنا هذا،، وعندك إستعداد للجدال بتحريف الحقائق إلى يوم الدين ..
    ياهذا لولا توضيح الحقيقه للأخوه القراء ودفع سمومك عنهم ،، لما واصلت الجدل معك وفي رد الأخوه لك ولأمثالك مايجلي الحقيقه لمن طلبها والسلام…

  10. تخيل الإخونجية وعلى رأسهم أردوغان أن ربيعهم فيلماً من إنتاجهم وإخراجهم وكتبوا نهايته على أساس إعطاء حلب والموصل هدية لزعيمهم المبجل وسيطرتهم على ما تبقى من سوريا ومصر وليبياإلخ….
    وإذ بهوليوود تطل عليهم وتطردهم من استوديوهاتها ومن وراء كاميراتها وتكشر عن أنيابها.
    من يظنون أنفسهم هؤلاء الإخونجية؟
    ليسوا إلا كمبارسات من حيث يدرون أو لا يدرون ولن يصبحوا أبداً أبطالاً لا في الواقع ولا في السينما.
    نرجو فقط أن تخرج بلادنا سليمة من هذا الفيلم الأميركي الطويل وبأقل الأضرار الممكنة.

  11. الى الاهبل البعير,
    الزرقاوي كان متواجدا في الحدود العراقية الايرانية عندما دخلت امريكا . مهدت امريكا الطريق للمليشيات الايرانية ومن كان يسمى بالمعارضة التي كانت متواجدة بايران فدخلوا ليتسلموا الحكم ويكملوا المشوار.
    اندلعت شرارة المقاومة فجاؤوا بالزرقاوي وبدء في ارتكاب مجازر في حق الشيعة ليدفعهم الى الارتماء في احضان المليشيات.وهدا ماحصل فكان الحشد الشعبي.
    نفس الحكاية تكررت عندما خرج السنة ضد المالكي الذي صقل في مختبرات الحوزة الطهرانية وعندما انهزم حزب الله وحليفه بشار فكانت داعش.
    موت الزرقاوي.
    قام الزرقاوي بتفجيرات الاردن التي خلفت 60 قتيلا, فكانت خطؤه القاتل,تعهد ملك الاردن بتعقبه وقتله ,فتدخلت المخابرات الاردنية ونجحت في اكتشاف الاماكن التي يختبؤ فيها وسلمتها لامريكا.تدخلت امريكا بكوماندو وهليكوبتر.جرح الزرقاوي وتم تصفيته برصاصة في الراس.
    لماذا في نظرك وكيف نجحت المخابرات الاردنية فيما عجزت عنه مخابرات ايران وامريكا.
    لو لم يتدخل الاردن لاستمر الزرقاوي حتى تصفية وتهجير اخر سني في العراق.ولما احتاجوا لخلق البغدادي.

  12. كلام فيصل المقداد لا يتعدى كونه تبييض وجه أمام الأكراد..
    فما يبهج صدور الجيش السوري اكثر من الاقتتال الذي سوف يدور بين امعارضيه واعدائه :
    الفصائل الاسلامية المقاتلة ، وتركيا ، والأكراد المدعومين أمريكيا …
    ايا نتيجة تنتهي إليها هذه المعارك ستصب لمصلحة الجيش السوري

  13. الأخوه الأعزاء ـــ البعير الأهبل ـــ ابن أبيه ـــ أحمد العربي ـــ
    كفيتم ووفيتم وأسمعتم من القى السمع وهو شهيد ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقي السمع وهو شهيد )
    ق (37) والسلام

  14. لماذا يهاب السوريون الأمريكان في مناطق الأكراد على الحكومة السورية ان تجند الأكراد الاحرار لمقارعة اي وجود امريكي داخل سوريا وكما هرب الأمريكان الجبناء من العراق والصوما ل سيهربون من سوريا رغم انفهم الأمريكان لا يفهمون إلأ لغة واحدة هي لغة الموت عندما يواجهون الموت يهربون لقد هربوا من قبل من لبنان ـ ذكروهم بالموت فالموت اصبح حاضراً عندكم ومن أفتعل الموت في بلادكم وجركم الى الويلات وأتى برجليه اليكم عالجوه بالموت هي فرصتكم فلا تضيعوها

  15. آخر حروب العرب كانت في ١٩٧٣ على صعيد سوريا ,, وبعدها لم يتم ايجاد خطط لاسترجاع الجولان بالطرق العسكرية ,, فالجيش السوري بات شبه كسول مثله مثل الجيش المصري ,, وهذا احد اسباب ما مزق سوريا وغيرها ,, فشعب سوريا وحده مجبور على التصدي لاي خرق لسيادته وليس اللبناني او العراقي او الايراني ملزم بهذا ,, فاين ملايين الشعب السوري لماذا لا يلتحقوا بجيشهم ويحرروا ارضهم ,,

  16. توضيح الموقف الامريكي المعروف واهدافه المعلنه وغير المعلنه من التقسيم وحلب الاموال من البقرات الحلوب والإمعان في القتل والظلم باليمن وإنعاش الارهاب والفوضى والمرتزقه باموال المنطقه وحمايه للكيان الصهيوني من محور المقاومه ودعم للانظمه العميله لإنهاء القضيه الفلسطينيه والقدس واستباحه المجتمعات المنكوبه ولجم ارادتها وتحركها للحريه والتقدم والاستقلال والتخلص من التبعيه والفساد كل هذا من بعض أهدافها فهل ينجح ؟؟؟؟؟؟
    على الطرف الاخر هذه قوى احتلال غير شرعيه دولياً ومبررات وجودها مثل مبررات وجود الكيان الصهيوني ويجب ازالته وإنهائه فما هذا الى بعض العقبات نحو الطريق الى القدس وتحريرها ودافع إضافي ونعمه لتوضيح الطريق ومعرفه الأعداء وتشخيص المرض لمعالجته بالطرق والأدوات والزخم المناسبه ولكل دوره ولكل عمله وكل على بينه من أمره وان غدٍ لناضره قريب.

  17. أحمد عزت _ مصر _
    حياك الله وبياك وسلم يراعك
    تقول الحكمه المنسوبه للإمام الشافعي،،
    ( ماجادلت عاقلا إلا وغلبته ،،، وماجادلت جاهلا إلا وغلبني ) وكذلك قالت الحكماء ( من السهل إيقاض النائم “”” ولكن لاسبيل لإيقاض من * تناوم *) أي إفتعال النوم
    وقال الشاعر ….
    وقد أسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي …

  18. تاوناتي وغازي الردادي
    الحشد الشعبي تشكل بعد فتوة السيد علي السيستاني دام وجوده ،،، وقد أبلى بلاءا حسنا في معارك تحرير جرف الصخر وتكريت وبيجي وبدون غطاء أمريكي …
    وغضبت أمريكا لذلك وأحست بقرب نهاية داعش وصرح وزير الدفاع الأمريكي بغضبه لأنه لم يشارك بتحرير تكريت وأصروا على المشاركه في تحرير الرمادي والموصل وحولوا المدينتين الى ركام … وكل ماذكرناه ذكره الأعلام الموجه وغيره ممن رافقوا عملية التحرير
    وبرزت صور ناصعه للجيش العراقي والشرطه الإتحاديه والحشد الشعبي في مساعدة الأهالي على الخروج وحمايتهم. أما البغدادي فهو خرج من السجن الأمريكي في البصره ( سجن بوكا ) ودربته المخابرات الأمريكيه واعترفت كلنتون بحملتها الإنتخابيه بذلك .
    أما مقتدى الصدر فكانت نتائج مقاومته للأمريكان بضرب العراقيين وقتلهم وإشاعة الفوضى ،، ولم يكن ذلك إلا لأنه بلع الطعم الذي ألقته إليه السعوديه والإمارات . ولازل هذا السيد ( دخانه يعمي ) لم ينتفع العراقيين لا بمحاربته للمحتل ولا بدخوله العمليه السياسيه ولا بخروجه منها واقامة التظاهرات والهجوم على البرلمان ولا بذهابه للسعوديه والإمارات فهو عباره عن ( فوضى متحركه ) وسيعمي دخانه آل سعود وآل زايد أيضا …
    وأما قتل السنه على يد داعش ‘ فدماء أهل السنه في العراق وسوريا وووو تتحملها السعوديه بالدرجه الأولى
    فالفكر وهابي ،، والمال سعودي ،،، وأغلب القاده والإنتحاريين سعوديين من بن لادن الى العزام وووو ،،، والآن أنتم تغالطون الحقائق وتنكرون الواضحات .
    وأما بالنسبه للغطاء الأمريكى للمعارك مع داعش ،، فقد تكررت في كل تعليقاتكم بهذا الصدد . ونحن نقول الآن الأمريكان يدعمون التحالف السعودي بالطائرات المتطوره والقنابل الذكيه ويدعمونهم بالمعلومه الإستخباريه والإستشارات العسكريه والمعركه تجاوزت الألف يوم ولازالت الشعارات تخرج من أفواه اليمنيين والحوثيين خصوصا ( الموت لأمريكا الموت لأسرائيل اللعنة على اليهود ) ولا زالت ( شواريخهم ) تسقط على آل سعود ،،،، والأمريكان دخلوا في أزمه لأن البتريوت لا يستطيع مواجهة صواريخ اليمنيين وذهب ملكهم سلمان الى الروس ليشتري مضادات أس ٤٠٠ ؛؛؛؛
    أما ما ذكرتم من احتلال العراق . فهل تحملون الشعب العراقي ذنوب مؤامرات وخيانة القاده العرب وآل سعود على رأسهم . من أين دخل الأمريكان ؟؟؟ وأين كانت قواعده ؟؟؟؟ ومن الذي جاء به إلى المنطقه ؟؟؟ ومن الذي دفع نفقات إحتلاله للعراق ؟؟؟ اليس آل سعود وأذنابهم من دول الخليج !!!
    يا إخوان هذه الصحيفه ليست منبرا للمغالطات والمشاكسات ( وخالف تعرف ) . بل لتوضيح الحقائق والسلام..

  19. يا غازي تكفي الجزية التي دفعها ولاة أمرك لوليهم ترامب وابنته الحسناء وهم صاغرون ،وسيدفعون المزيد ثم المزيد ،إني ارى ابن فهيدة يسير بكم إلى عرض الحائط الفولادي بسرعة فآئقة ،اللهم سلم أهل الحجاز وارفع عنهم ظلم آل سعود وآل سلمان وآل فهيدة قل آمين

  20. السيد تاوناتي –
    نحن نعلم يا سيد السنجاب{ توتو}انك احد الماليشيات اوالهسهس الإلكتروني السعودي الضال والمقاوح وليس المضلل للآخرين – ومن العبث وصفكم بالمضللين ولسبب بسيط هو الغباء المطبق في طرح هذا التضليل من فكر واه ضحل ربما يصلح في تضليل بعض شديدي السذاجه و بعض الغافلين في الدنيا وبعض اطفال باديه الصحراء من اعرابها –
    ** تقول انت والله لا يحرمنا من غباء ما تقول { الزرقاوي كان موجودا على الحدود العراقيه الإيرانيه تحت نظر و
    حراسة المخابرات الأمريكيه والإيرانيه } – بينما تقول كل التقارير ان الزرقاوي قتل داخل العراق على بعد 8 – 9
    كيلومتر من بعقوبه مركز محافظة ديالي والتي تبعد عن بغداد عاصمة العراق حوالي 60 كيلومتر يعني في وسط العراق وليس على الحدود العراقيه الإيرانيه – وواضح مدى الغباء بقولك { الحدود العراقيه الأيرانيه } وبغباء مطبق اضفت الحدود الأيرانيه في عملية اسقاط فجه غبيه لإسقاط تهمة رعاية الأرهاب على ايران وهذا منتهى السذاجه او ان شئت نسميها ( السماجه ) والتعبير عن طائفيه مقيته تعشعش في داخل من اطلقوا امثالك كسناجب
    ملوثه بجرثومة الطائفيه المقيته من اصحاب العنزه الطائره البوينج ….!!! وبقصف امريكي من طائرة بيونج وليس
    اف 16 او 15 او اي رقم من ارقام مثيلاتها الأمريكيه الحربيه …!!!!الستم انتم في الخليج من اسقط العراق وحاصر اهلها واستدعى التحالف الدولي لتدمير العراق- الستم انتم من ورط العراق في حربه مع ايران ثم غدربه
    وجعل ارضه مطارا لطائرات اعداء العراق وقتل ابنائه وتشريد شعبه انتم الخيانه في اخس صورها ….!!!!
    **بغض النظر عن الترهات التي تذكرها فإن تنظيم القاعده من مخلفات الحرب في افغانستان ومن انشأ القاعده هي
    ومولته وسلحته هي السعوديه بتحالفها مع جماعة الإخوان المسلمين وقائدها هو اسامه بن لادن المسعود ومن ارسله
    لقيادة هذا التنظيم هي المخابرات السعوديه بقيادة الأمير المتصهين تركي بن فيصل بن عبد العزيز مدير المخابرات السعوديه السابق وراعي العلاقات االسعوديه الإسرائيليه العشقيه اليوم – اي ان السعوديه من انشأت ومولت سلحت تنظيم القاعده وبالتالي تسليح وتمويل ابو مصعب الزرقاوي في العراق وهو من قيادات تنظيم القاعده كما ان الفكر
    التكفيري والتشويهي للإسلام بات معروفا من خلفه وهي السعوديه وليست ايران ولهذا جاء قانون جاستا الأمريكي
    ضد السعوديه وليس ضد ايران ليكون سيفا مسلطا فوق رقابكم واستنزافكم في دول الخليج والسعوديه وليس ايران-
    { بصراحه غبائكم وامعيتكم للغرب الصهيوني طوال حياتكم اوقعتكم في شبكة العنكبوت الإمبريالي الصهيوني لتصبحوا ككرة الشراب بين اقدامهم في ملاعب السياسه الدوليه … الم اقل لك بأن الغباء تبرأ من شدة غبائكم }-
    ** تقول يا سيد { توتو خان } -{ فتحوا له الطريق وجهزوه ليشوه بوحشيته المقاومه ويتيح المجال للطائرات الأمريكيه وعملائها القادمين من ايران} يا سيد توتو مره واحده فقط في حياتك قل الحقيقه – فإيران الثوره من اول
    يوم لقيامها حسمت موقعها في المعاداه للصهيونيه الإمبرياليه العالميه وانحيازها لقوى التحرر العالميه – وبالتالي لا قيمه اخلاقيه تجعلك تلصق العماله لهذه الإمبرياليه على عاتق ايران وخصوصا تحت ظل التبعيه المطلقه لدول الخليج والسعوديه تاريخيا وفي الحاضر وربما في المستقبل للإمبرياليه الصهيونيه ومثل هذا الكلام فيه ما فيه
    من المنطق الذي لا يمكن ضحضه والدليل ما قدموه لسيدنا وتاج راسنا عمنا ترامب ومازال يطالب بالمزيد -(رغم
    انني من اصل فلسطيني وسني المذهب ومن اكبر المتضررين من قرار الرئيس ترامب الخاص بقضية فلسطين
    ولكن هذا يجعلنا نكرر القول تلك نقره وموقفه من فلسطين عامة نقره اخرى – {وبصراحه نكايه بدول الخليج التي باعت قضايانا الوطنيه بتنا نتمى لهم سوء المصير الذي اوقعونا به يوم وقع الملك عبد العزيز ال سعود عن تنازله
    لروزفلت عام 1945 عن فلسطين وما زال تآمركم مستمرا – وآن لنا ان نشمت بكم كما ضحيتم بشعبنا الفلسطيني }
    ** ما يحدث في منطقتنا ليست حربا مذهبيه كما تحب ايها المعتوه ايهامنا به حين تقول { نفس الشيء تكرر مع البغدادي الذي خرج من السجون العراقيه ليجد السلاحالأمريكيالذي تخلىعنه الجيش العراقي (وبغباء تقول) وينسحب امامه جيش بشار ) وهل كان جيش بشار في العراق ايها المعتوه …!!!! – فمن انسحب واعطي له امر
    الإنسحاب هو جيش برايمر الذي انشأه المحتل الأمريكي للعراق وقيادته كانت من اولئك المدعومين من الخليج والسعوديه ممن جاءوا على ظهر دبابات المحتل للعراق الحليف الوثيق لدول السعوديه والخليج – ان المقاومه العراقيه كانت سوريا احدى اهم الدول الداعمه لها وسوريا حليفة ايران وحزب الله اللبناني العربي وسوريا كانت
    من اكبر الدول التي استقبلت ملايين النازحين من العراقوفتحت لهم كل سبل الحياه الكريمه والإنسانيه وكالعاده
    اغلقت دول التآمر الخليجيه والسعوديه ابوابها امام النازح العراقي كما اغلقته في استقبال النازح السوري لاحقا
    والفلسطيني عموما – دلني على مخيم واحد للفلسطينيين في دول الخليج لا يوجد – رضيت فقط بالفلسطيني من
    توظيفه واحتياجها لكفاءاته في التعليم والمهن الضروريه التي تحتاجها ولولا هذا ما استقبلت اي وجود لفلسطيني
    فوق اراضيها لرخص اسعار هذه العماله الضروريه لها مقارنة بمثيلها من الكفاءات العاليه – وبمعنى اصح هو
    عمله انتهازيه منهم لحاجة الفلسطيني للعمل والحياه وكأنهم يكملون استغلالهم لهم تبعا لما قامت به اسرائيل من احتلال وتشريد الشعب الفلسطيني …!!!!
    ** يا سيد تاوناتي ( توتو بيه ) رغم انني لا اتفق اطلاقا معك ومع كل ما يطرحه بعض الخليجيين من افكار سوداويه عن نضال عبد الناصر وسوريا والعراق في دعم القضيه الفلسطينيه – وكما يقول المثل خلينا مع العيار لباب الدار – فكل هؤلاء الذين تعايرونهم بالتقصير واضاعة فلسطين قدموا الآلاف الشهداء من ابنائهم من اجل فلسطين وصرفت المليارات في حروبها ودعمها للشعب الفلسطيني واستقبالهم في اراضيها ….!!!
    ويقى السؤال قائما … كم شهيدا قدمتم في سبيل حرية فلسطين انتم في دول الخليج العربي والسعوديه … لاشيء
    كم رصاصه اطلقتم على العدو المحتل لفلسطين ايضا لا شيء وقبل ان تلوموا غيركم طبقوا المثل القائل { لو نظر
    الجمل لحدبته لوقع وانكسرت رقبته } وكفايه لحسن اخونا ابو خالد لا ينشر التعليق لطوله او تجاوزاته ….!!!!

  21. “ان الوجود العسكري الأمريكي على الأراضي السورية غير شرعي وغير قانوني ويشكل انتهاكا للقانون الدولي والسيادة الوطنية .
    *** نعم العين بالعين والسن بالسن و البادي أظلم. إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم .
    *** إن ينصركم الله فلا غالب لكم .
    قالها رسول الرحمة ومكمل مكارم الأخلاق عليه الصلاة والسلام !! إن لم تستحي فافعل ما شئئت .
    كيف وأمريكا تحلل و تحرم و تصول وتجول والعرب و المسلمين صامتون صمت الأموات هل عدنا كلنا حدائق خلفية وعبيد من الدرجة الرابعة للخنيزر أترامت ( الصهيوني المسوني العنصري الحاقد على المسلمين وحتى المسيحيين الأحرار في هذا العالم ) أم ماذا يترى .
    هل اصبح العالم عبيد للعصابة الصهيونية والصهيونية المدسوسة بين المسلمين والعرب ؟ كيف يسمح أتراب وجيشه لأنفسهم أن يستمروا و يصولوا ويجلوا في بلدان ذات سيادة كمللة علبلدانها لا لشيئ إلا لأن هذه البلدان عربيية او مسلمة . أليست هذه وقاحة من مسيري الدولة الأقوى في العالم . لا ولا.. و لله إن هذه العصابة عصابة المستعمرين الجدد شرديمة المسونية لن تقدر على ترويض الجبارين و حفدة أصحاب عليه السلام الذين يحبون الموت والفداء و الشهادة في سبيل الدين و العرض أمريكا في السبعينيات من القرن الماضي قهرة من طرف الشعب الفيتنامي ومات من مات و تعقد من تعقد و جن من جن من المارينز حتى رفعة الدولة العضمة …لدولة المشردمة و الضعيفة بادء بدأ .
    خرجت رغم أنفها و حكومتها أنذاك تلوح بالراية البيضاء مثلها مثل الجيش الصهيوني سنة 2006 ون القرن الذي ودعناه . ..
    والله ثم و الله سنحاسب على خذلان وخيانة أمة صاحب المقام الوسيلة والدرجة الرفيعة التي بشر بها سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام .
    كيف..و كيف..وكيف ؟ يمكن لصعلوك و معه أحزاب العصر عصرنا هذا أن يتحكموا فينا و في بلداننا بالريموط كانترل ؟ حياك الله يا شعب سوريا ورئيس سوريا وشعب العراق و شعب لبنان وشعب فلسطين و شعب لاليمن و كل كل الشع وب الحرة الشعوب الحرة التي تأمن بالكرامة و بالعروبة وبالإسلام الذي أختره لنا نبي الهدى نبي الشجاعة و الإقدام و الرحمة والتسامح .
    يا أبناء الشعوب الشريفة يا حفدة الشرفاء إن الشعب الأمريكي لن يصبر على أترمب و عصاباته حين يرى المآئة (100 ) الأؤولة من الثوابت المرصصة من المرنز حين تعود بها طائراتهم إلى عاصمتهم واشنطن .
    شكرا للحشود الشعبية وللجيوش السورية والعراقية وحلفائهم وشكرا لمحور المقاومة في فلسطين و غزة و الضفة .

  22. القصف المدفعي لمدينه عفرين بدأ بعد عوده المسؤليين الاتراك من روسيا وانسحاب الروس من المدينه ..هذا يؤكد موافقه الروس بالقضاء على عصابات اوجلان في عفرين ..أما تهديدات الاسد فهي جوفاء وفقط لرفع معنويات عصاباته …الاسد لايجرؤ على اطلاق طلقه باتجاه القوات الامريكيه

  23. سيدكم ترامب بعظمة لسانه اعترف ان هيلاري واوباما هم من اوجدوا داعش وهيلاري قالت بعظمة لسانها انهم هم من اوجدوا القاعده وهذا امر يعرف القاصي والداني وحكاية الجهاد الافغاني ياردادي ياغازي معروفة ولا اظنك تجهلها باعتبارك متخصص في الدفاع عن الباطل ومحاولة تشويه الحقائق !!
    الم تساهم المملكة الوهابيه وبتنسيق مع الامريكان في ارسال الوف الجهاديين الى افغانستان ؟!!ثم الم تساهم المملكة الوهابية وبدور رئيسي في الاجتياح الامريكي للعراق وتدميره وظهور القاعده التي جاءت من افعانستان وتحولت الى داعش لاحقا ؟!!
    هل يستطيع احد في العالم ان ينكر تلك الحقائق ياردادي مهما تدرب على اساليب التزوير والكذب والافتراء ؟!!
    وطالما الامر كذلك اذا كيف لامريكا ان تحارب ادواتها ؟!!امريكا بررت رجوعها الى العراق بعد انسحابها تحت ضربات المقاومة بحجة محاربة داعش والذي هزم داعش في العراق الحشد الشعبي مع الجيش العراقي والامريكان صرحوا ان هزيمة داعش في العراق تحتاج الى ثلاثين عاما ؟!!اليس كذلك ؟!
    ومن قال لك ان الجيش السوري لم يحارب داعش ؟!!الاتخشى ان تطاردك لعنات الثكالى واليامى والارامل وذوي الشهداء الذين قضوا وهم يواجهون اولئك الوحوش الذين نهلوا من كتب الوهابية حتى الثماله ؟!!الا تخشى ؟ من حرر المدن السوري والبوادي والارياف التي كان يحكمها الشرعيون في تدمر ودير الزور وارياف حمص وحماة وحلب ودمشق والحدود السورية اللبنانيه ؟!!هل حرر تلك المساحات من الارض السوريه المقدسه مايسمى بالتحالف الدولي الامريكي الوهابي ؟!!!ام حررها الجيش العربي السوري وحلفائه واصدقاء سوريه الصادقون ؟!!
    هل تعتقد انك انت وامثالك قادرين على طمس اشعة الشمس بغربال الكذب والدعاية على طريقة قنوات الفتنة وسفك الدم العربي ؟!!واهمون انتم وواهم سيدكم الامريكي الذي نقل الدواعش من الرقه ومن غير الرقه الى اماكن امنه بعد ان هدمها على رؤوس ساكنيها ؟!! سيعلم الامريكان وكل مرتزقتهم والمتعاونين معهم اي منقلب ينقلبون ؟!
    وذلك المدعو السمهري الذي يعتقد ان امريكا الها يعبد من دون الله ويبشرنا باسرائيل الكبرى وينكر وجود الجيش السوري هو يعلم ان ينكر الحق ويلبسه الياطل ويعلم انه لولا وجود الجيش العربي السوري وبطولاته لكات سوريه الان قد تحولت الى عدد من الامارات المتصارعه المتقاتله ولكطانت اسرائيل قعبلا حققت حلمها وتحقق المشروع الامريكي الصهيوني الوهابي !!ولا يمكن لروسيا ولا ايران ولا اية قوة في العالم ان تغير الموازين لولا وجود شعب عظيم وقيادة حكيمة وجيش اسطوري ضرب اروع الامثال في التضحية والفداء ودافع عن سوريه وعن العالم اجمع في مواجهة وحش الارهاب الوهابي صنيعة الامريكان واتباعهم !

  24. عين العقل ان تتعقل تركيا و تتروى…….لانها االخاسر الاكبر، ان دخلت حربا ستتشضى . بالنسبة للقيادة السورية في الوقت الراهن الاستعداد ل سوتشي لا يمكن ان يكن وارد لان المشكل اكبر من معارضة الخارج لابد من محاورة الاكراد ومن يدعمهم بالسلاح هنا موطأ الشر الملعون ….

  25. المقاومة العراقية كان عمودها الفقري من البعثيين و رجالات الجيش العراقي قبل 2003، اما الامريكان و الروس فيعدون الوجبة الترك والفرس يطبخون، اسرائيل تأكل. الحشد الشعبي و نظام الاسد يغسل الصحون.

  26. مئات الالاف من حلفاء سورية من المتطوعين و المقاومة على اهبة الاستعداد لسحق المعتدبن المتآمرين مع العدو الاسرائيلي بكل قوة و حزم .

  27. الزرقاوي كان موجودا مع رفاقه في الحدود العراقية الايرانية,تحت نظر وحراسة المخابرات الامريكية والمخابرات الايرانية.فتحوا له الطريق وجهزوه ليشوه المقاومة بوحشيته ويتيح المجال للطاءرات الامريكية وعملاؤها القادمين من ايران لدك المدن السنية وتهجير ابناءها.
    نفس الحكاية تكررت مع البغدادي الذي خرج من السجون العراقية ليجد الاسلحة الامريكية التي تخلى عنها الجيش العراقي ,وينسحب من امامه جيش بشار.فاقام دولته ومارس وحشية فاقت اعمال الزرقاوي.وهذه المرة كان دور روسيا لتدك المدن السورية وتفتح المجال لحلافءها القادمين من ايران ليقتلوا ويهجروا السنة.
    المليشيات الايرانية لم تحارب امريكا ولم تقتل جنديا واحدا,بل كانت تتقدم تحت غطاء طاءرات الشيطان الاكبر.

  28. الدفاعات الجوية السورية المضادة للطائرات التركية جاهزة والدفاعات الجوية السورية المضادة للمقاتلات الصهيونية ستكون جاهزة في الوقت المناسب ؟ الدفاعات الجوية ضد الصهاينة لاتعمل وهي فاقدة الصلاحية ياسيد مقداد

  29. لازالت حفيدات الأمهات السوريات اللواتي أنجبن يوسف العظمة وابراهيم هنانو والشيخ صالح العلي و سلطان باشا الأطرش وعمر الخراط وجول جورج جمّال وغيرهم من القادة الأبطال الذين هزموا الاستعمار الغربي وطهروا التراب السوري المقددس من رجسهم , أحياءً وينجبن الأجيال تِلوَ الأحيال والتي تحمل جينات العزّة والكرامة والشهامة والشجاعة نفسها .

  30. الى الاخ kamibnbaladine
    يبدو انك لا تريد أراضي كردستان ترجع لأصحابها الشرعيين. كردستان كانت وما زالت موجودة ولكن من خلال اتفاقية سايكس بيكو و لوزان قبل حوالي ١٠٠ مائة عام قسمها الغرب إلى أربع أقسام … والان يريد الغرب ارجعاعها لاصحابها . ومع الأسف كنا نتمنى العرب و الفرس والترك كمسلمين يعطوا فقط حقوق الاكراد…ولكنهم فعلوا العكس حيث صادروا أرض كردستان و صادروا حقوق الاكراد و ما زالوا يتامرون على حقوق الاكراد . لو الغرب استطاع أن ياسس هذه الدولة فهو يلبسها ليس محبة الاكراد بل لمصالحهم الاستراتيجية وهي جعل الشرق الأوسط أرض تجارب و حروب استنزاف. القوميات الأربعة العرب و الكورد و الفرس و والترك.. حتى يرجعوننا للوراء … الحل الوحيد الشرق الأوسط هو حل القضية الكوردية .. لا اوردوكان ولا روحاي ولا الاسد ولا العبادي يريدون حل القضية سلميا..

  31. من يرجع في التاريخ يدرك أن امريكا وروسيا لم يكونوا يوما اعداء، على العكس هم حلفاء وأصدقاء لكنهم يتنافسون تنافس الاقوياء، وهم من قسم العالم بعيد الحرب العالميه ولم يطلق احد منهم رصاصه واحده على الاخر طوال تاريخهم. انه نحن فقط من يستنسخ داحس والغبراء وكل جاهلية في الارض، نحن نسينا الديمقراطية والعلوم والفنون وسيادة القانون وكفرنا العلمانية التي اوصلت الغرب لاعلى المراتب في كل شيء واستبدلناها بالعنف الديني والفكري واغتيال كل جميل لدينا

  32. لم يسمعنا الثعلب بوتين رأيه بعد تصريحات وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ونريد تأكيدا أن نسمعه.

  33. تاونتي السعودي ،،
    هوه انتم يخي الكذب والدجل والتضليل في دمكم وعلى طول ماشيين بمبدأ رمتني بداءها وانسلت.معروف عند اصغر طفل ان من كان يدعم التواجد الامريكي في العراق ويسانده ضد المقاومه هي السعوديه وباقي المحميات الامريكيه وهي التي انشأت مايسمى بالصحوات؟ام ان ايران هي ايضا من انشأت الصحوات ايها الكذاب الأشر؟وهي التي كامت تتأمر وتبلغ لدى الامريكان عن المقاومه التي كانت مدعومه من ايران.
    انا بستغرب رغم ان احداث الغزو الامريكي الذي تحرك نحو العراق من مشيخات الاعراب حدث من زمن ليس ببعيد الا ان امثالكم لديهم من البجاحه الكافيه لتضليل الناس وتزييف الاحداث.انشر لو سمحت

  34. الواقع يبين لنا أن كل دولة عربية يتم تدميرها و تنتهي المؤامرة عليها يتم بعدها التخلص من قادتها مباشرة. فبعد تدمير العراق قتل صدام و اصحابه .و في ليبيا بعد تدميرها قتل القذافي و اصحابه. وفي اليمن بعد تدنيرها قتل صالح و اصحابه. و حتما الأسد سوف يقتل لا محال ربما قبل ماي المقبل و بعدها مباشرة سوف يقتل أميرا في الخليج و بعدها رئيسا عربيا آخر و الله أعلم.

  35. /____ الأخ العزيز علي خواجه إبن فلسطين
    يبدو بأنه من النافع العودة إلى الأرشيف لتصفح ما كتب عن الأزمة السورية منذ سنة 2011 …/ تعقيب الأخ المزروعي أحالنا إلى بعض منه ، حقيقة ما توصلت إليه من المقالات ذات الصلة و كثير من التعليقات يمكن القول بأنها توقعت أو تلمست هذه المآلات و التحولات التي نراها اليوم .. ما يمكن توكيده أن ” الطرشاوية ” تفوقت على ” السمعاوية ” أو الإنصاتية على الأصح .
    لك أخي علي خواجة إبن فلسطين ألفين فائق شكر و تحية .

  36. الجميع خارج سورية لايعلم ماذا يجري في الداخل …… لذلك نخبره بالتالي :
    – أمريكا من طرف خفي ، هي من تهيمن على روسيا وايران والنظام الحاكم ، ولو شاءت لسقط خلال 24 ساعة .
    – أمريكا هي التي ترسم خريطة الشرق الأوسط الآن ، وهي من تحكم العراق ، وهي التي تقود الأكراد المتحالفين ومعها والأكراد المتاحالفين مع الروس . ودور روسيا دور ديكوري فقط ..
    – اسرائيل الكبرى قائمة الآن من الفرات إلى النيل شاء من شاء وأبى من أبى …وقد تمتد إلى ماوراء النيل وإلى الجزيرة العربية .
    – تحاول تركيا انقاذ كيانها من براثن الأمريكين والروس …
    – لايوجد في الحقيقة على الأرض جيش سوري بل جيش روسي – ايراني – حزب الله . وجيش النظام هو قوة مخابراتية فقط لاغير وهو أوهى من خيط العنكبوت …
    – سوف ينتصر الشعب السوري في النهاية ويطرد كافة الغزاة والمحتلين من أرضه .

  37. الاخ Mhsnali اي مقاومه او قوات المالكي (تسمت لاحقا بالحشد شعبي) الذي هزم داعش ،
    وهم من فر من امام داعش حتى تحصنوا ببغداد ،
    لولا قوات التحالف وامريكا لكان البغدادي في بغداد ،
    الجميع حارب داعش الا النظام السوري وايران ومليشياتها ومن بينها الحشد الشعبي ،
    والعبادي نفسه شكر امريكا على تحرير الموصل ،
    الحشد الشعبي دخل الموصل الخاليه من داعش الذي هرب بعد ان دك الطيران الامريكي المدينه
    على رؤوس اهلها بعد هروب الدواعش ، فدخل الحشد ليقتل الأهالي ،
    اما كلام حمد بن جاسم فهو لا يعتد به لانه مناكفة بسبب الخلاف الخليجي ،
    ولكن كلام السيد مقتدى الصدر وهو زعيم شيعي له مصداقيه ، فقد اتهم الصدر ايران بأنها
    هي وراء الاٍرهاب في العراق ،
    ،،،،،،،،،
    الاخ مصطفى صالح ، الأمريكيين موجودين الان بالعراق ولديهم عشرات القواعد وقواتهم
    بالالاف ، ولولا الأمريكيين ، لكان صدام مازال يحكم ، ولما استطاعت ايران ان تعبث بالعراق ،
    ولولا امريكا ايضا لكانت داعش تحكم في بغداد وربما تبادلت ايران السفراء معها ،
    اما الاسد فلولا روسيا (بعد موافقة امريكا و اسرائيل بالتأكيد) لكان الاسد لديكم في طهران ،
    وهذا ليس كلامي بل كلام لافروف الذي قال لو تأخرنا أسبوعين لسقط الاسد ،

  38. يا اخي العزيز taboukar
    راحنا خاوة
    رغم كل شيء
    وسنظل كدلك ان شاء الله

  39. استاذي الفاضل , أرجو أن تعودو الى بعض تعليقاتي السابقة التي أحذر من هدف الوجود الامريكي بسوريا .
    وأكرر للمرة الالف , الوجود الامريكي هو لانشاء (ان استطاعوا ) الشطر السوري للدولة الكردية المقبلة التي تمتد من ايران العراق سوريا تركيا , وإن لم تضع هذه الدول خلافاتها جانبا وتتحد ضد المشروع الامريكي , فسوف يتحقق المشروع الكبير الصهيو أمريكي وسنخسر ليس فقط القدس بل كل فلسطين وأشياء أخرى اللهم اني بلغت

  40. “غرفة العمليات لقوات حلفاء سورية”
    هذه، ومن غير المستبعد ان تكون بمثابة قوات “حشد شعبي سوري إيراني عراقي لبناني”
    اذن نحن نعود الى سيناريو الحرب بالعراق حشد سوري لبناني ايراني عراقي بتمويل ايران كما هو الحال اليوم بالعراق وتحت مظلة ..مقاومة الاحتلال الامريكي ..ايران لاعب ديناميكي جدا وفعال وهو يستعد الى ما بعد الدولة الاسلامية تنظيم داعش كيف سيبرر ايران مسالة البقاء على الاراضي السورية ان لم يكن عن طريق استغلال تلك الفرصة مما سيشعل نار الحرب الى اعوام طويلة ..
    لا يخفي «حزب العمال» أبداً خططه لتشكيل دولة «اتحادية» كردية داخل سوريا وتحويل إلى جيش لحماية الدولة كل من «قوات سوريا الديمقراطية» أو «وحدات الحماية الكردية» وكلاهما من الواجهات ذات الأسماء المتعددة لحزب العمال الكردستاني في تركيا،
    اذن هل الحرب هي تركيا بامتياز اجتياح عفرين ومنبج ستاتي بالاخير بالكوارث بالاول على تركيا صاحبة القرار ومن اشعلت النار وفي الداخل التركي وليس بمنطقة او نقاط او حدود الحرب من سيشعل النار سيحترق من الداخل ولكن نعود الى دور النظام ..
    هل بالفعل يعارض النظام العملية الحربية التركية اليس من مصلحة النظام عدم المعارضه ابدا بل ترك الامور تسير نحو الهاوية خصوصا ان المعارضه السورية وفصائل مسلحة التي تشتبك مع النظام يوميا هنا وهناك ستشارك في العملية العسكرية التركية مما يعني بالاخير ضرب عصفورين بحجر واحد من جانب النظام التخلص او استنزاف المعارضة والجيش الحر بالاخص ومن ثما استنزاف او التخلص بالكامل من القوات الكردية وذلك بمصلحة النظام السوري بالاول والاخير ..
    على الرئيس اردوغان ان يقرر مع من يصطدم أولا، مع السوريين المدعومين روسيا في شمال سورية، ام مع الاكراد المدعومين أمريكيا في شمال شرقها؟
    على ما يبدوا ان اصطدام اردوغان الاول سيكون مع الاكراد المدعومين امريكيا في شمال شرقها خوفا من رد روسي ولربما روسي ايراني على القوات التركية ايران لن تنظر الى تركيا مكتوفة الايادي في اصطدام مع السوريين ومليشيات ايران ما يسمى غرفة العمليات للمعارضة السورية سترد على القوات التركية بالاول ان وجهنا السهام حسب الاتجاه المطلوب لا استبعاد ابدا بحرب عصابات او بالوكالة بين ايران النظام السوري روسيا وتركيا وذلك قد يسبب بالاول والاخير انتحار للوضع التركي الحالي فتح جبهتين او اكثر على الساحة السورية خصوصا ونحن نتحدث عن مواجهة شاملة قد تمتد الى الداخل التركي مع مرور الوقت ..
    عرضنا للوضع الامريكي بالمسالة..
    لماذا الاصرار الامريكي على اقامة تلك القوات هل هو منح الاكراد دولة او حكم ذاتي محلي تحت مظلة امريكية ام الهدف انشاء قاعدة عسكرية امريكية اسرائيلية للمستقبل القريب ام هو لاجل كبح التمدد الايراني وسد الفجوة ما بين طهران بغداد دمشق وبيروت الحلم الايراني امور كثيرة تتردد على الطاولة ولكن نتحير بالاختيار الصحيح ولربما نختار جميع الاحتمالات الواردة وبما فيهم ايضا مشروع قهر الوجود التركي العربي الاسلامي بما يعني فتح ابواب الحرب على الداخل التركي مما يزعزع استقرار الساحة التركية لاتصدقوا امريكا ابدا انها تعمل لاجل عدم عودة داعش ليس من باب الصحيح بالمرة ..
    ساعة الصفر ..
    هل ستنفذ العملية ام ان اتفاق روسي تركي انتبهوا جيدا روسي تركي بين اردوغان وبوتين على حل اخر بمنع قيام القوات طبعا بموافقة امريكا بعد تدخل روسي الموقف الروسي بالاخير هو من سيرشح الدفة بالمنطقة وعلى روسيا الحذر من امرين خسارة لوجود التركي في سوتشي القريب الموتمر ومن ثم كسب الدعم الامريكي للخطوات الروسية ما بعد موتمر دنيف المزمع قريبا عقدة بالامرين الوجود التركي والدعم الامريكي مهم جدا لاجل انجاح المساعي الروسية بالمنطقة ما بعد الحرب ان صح التعبير ..

  41. هذهِ بَرطعةٌ سياسيةٌ أمريكيةِ ، ما أنزلَ اللهُ بها من سلطان .. فالسياسةُ الأمريكية هي كما يقولونَ : في كلّ عُرسٍ لها قُرص .. ونحنُ نقول : هيَ لا تكتفي بقرصٍ واحد ، بل بأقراصٍ عديدة .. لماذا ؟ والجواب : لأنّ هناكَ تأليهٌ من جانبِ دولِ العالم ، لهذهِ البرطعة السياسية الأمريكية .. فما من دولةٍ في العالم ، تُقْدِمُ على عملٍ لها ، إلاّ ويجبُ عليها أنْ تأخذ الموافقة الأميركية .. فالسياسةُ الأميركية ، تُباعُ وتُشترى ، إذا ما دَفَعْتَ لها من أموالكَ كما حدثَ في الخليج .. فإنْ لم يكن معكَ مالٌ فَمِنْ سيادةِ بلدكِ .. أو من خضوعكَ التامُ لها .. هكذا إذاً يصولُ ويجولُ هذا الفحلُ الأميركي وما له من مُصاوِلٍ ولا مُجاوِلٍ في هذا الزّمن الرّديء .. الكلُّ يقول : هذهِ أمريكا ..! فَمَنْ يقفُ في وجهها .. هكذا قد أُصيبَ الساداتُ بالرعب والخوفِ والفزع .. حينما علمَ أنّ الأسطول الأميركي قد تحركَ في مياهِ البحر المتوسط في حرب عام 1973 م، فسمحَ من شدةِ خوفهِ وَرُعبهِ لشارون باجتياز 3 دبابات صهيونية ، بأنْ تدخلَ من ثغرةِ الدِّفرسوار بينَ جيشَيْنِ مصريّيْنش قوامهما مائتا ألف جندي عبرَ مساحةٍ لا تتجاوزُ كيلو متر واحد .. وأنْ يصل هذا الموْبوءُ إلى حدود القاهرة .. والساداتُ في نفس الوقت ، بدلَ أنْ يُصفّي هذه القوةِ البسيطة بدأَ ينتفُ شعرهُ وَيَقُدَّ قميصَهُ وينتحبُ انتحاباً ويصرخُ عويلاً ، ويقول : رُحنا يا عبدالسلام .. هذه أمريكا ..! . أمّا عبدالناصر : فلم تُرهبْهُ أمريكا .. بل لجَمها ووضعَ لجاماً بينَ فَكَّيْها .. فبقيتِ المنطقةُ العربيةُ سالمةً طوالَ عهده ، لم تمسَسْها يدُ أمريكا ولا اليدُ البريطانةِ ولا الفرنسيةِ بسوء .. لماذا ؟ لأنّ عبدالناصر .. هو ليسَ السادات .. هذه نفسيّاتٌ وَأَنْفُسٌ : إمّا أنْ تكونَ كباراً أو أنْ تكونَ صغارا .. ونحنُ اليومَ كعربٍ : لسنا سوى صغاراً هَيِّنيـنَ مُهانينَ نقتاتُ تحتَ الرحمةِ الصهيونية والأميركيةِ والغربية .. ولا حول ولا قوةَ إلاّ بالله ..

  42. السلام عليكم
    ادوغان رئيس تركيا هو الذي وضع نفسه في هذا المأزق هو الذي تحمس في فتح حدوده للمسلحين من كل الدول و من كل الأحزاب و من التنظيمات هو الذي حرض على القتال في سريا تكبر على من نصحوه بأن سياستك هذه ستأتي لك بالخراب و تخرج عن السيطرة اذا رجعنا للورى 2011 عندما بدأت الانتفاضة في سوريا كانت لأمور سلمية في بدايتها ثم دخل على الخط كل من السعودية حسدا و بغضا و انتقاما على سوريا و معها قطر التي لعبت دور خبيث مع السعودية و كل هذا أوامر من البيت الأبيض و معهم الصهاينة و في تلك الفترة بدأ ينفخوا في اردوغان و يحرضوه و الرجل صدق انه يحمي في الشعب السوري يحميه بالتأمر على و الخراب و الفتنة انا لا أدافع على النظام السوري لانه له ما له و عليه ما عليه و لاكن ليس لخراب و تقسيم دولة كانت مسالمة و كل هذا الذي فعله اردوغان و معه ال سعود و قطر كان يَصْب لمصلحة امريكا و الصهاينة ها هو الان سيدفع ثمن تهوره و حماقته و جهله على حساب السياسة الفاشلة لانه ليس له البعد النظري في السياسات الخارجية صحيح أقر انا اردوغان رجل شريف و صادق و ليس بسارق و جعل تركيا مع الدول الكبرى و لاكن يأسفني ان اقول سياسته الخارجية (صفر) لو كان رزين في سياسته الخارجية ما كنّا نرى الأكراد يريدون دولة و لا امريكا و لا الصهاينة يستطعون فعل هذا لانه كان سيجد اول من يحمي ظهره مع الأكراد هي الدولة السورية و الروس و الإيرانيين و كما قال السيد و الاخر عبد الباري عطوان عام 2018 ربنا يستر

  43. ثرثائیل!
    اسطوانتک مشروخة و ادعائاتک قدیمة مردودة لاتمت الی الحق بصلة.. اذا یطیب بالک قلها حتی ینقطع النفس..لکن الحق یقال ان محور المقاومة دحرو الدواعش رغما لانف المتحکمین بهم! و من سمیتهم هم ضمن هذاالمحور النبیل..طبعا انت لست المتحدث باسم الشعب السوری کما لم یکن العرعور و العریفي و الحمدان و اردوخان و نتن یاهو و سعود الفیصل و المرسی و الجولانی و البغدادی و ..الشعب السوری المتمثل فی الجیش الوطني قالوا کلمتهم و لو کانوا کما تروجون یریدون اسقاط النظام لاسقطوه منذ زمان..اذن اقعد و شاهد انتصارات المقاومة المتتالیة التی هی باقیة و تتمدد!!

  44. ــــــــــــــــــــــــــــــــــ/….. على أردوغان أن يتوقف عن اللعب على حبلين .. و إلا فالسقوط وارد ..!!!

  45. لا ادري لماذا عندما نتحدث عن دولة يكون في مخيلتنا خريطة الدولة .. اي الارض
    حتي الاستاذ عبد الباري يذكر “الاراضي السورية”
    و تارة يتحدث عن “القيادة السورية” او “السلطات السورية”
    فهو لا يستطيع الآن ان يقول “سوريا” فقط لان الكلمة ستكون مبهمة
    حتي في عبارة “اكد وزير خارجيتها … ان الجيش الأمريكي باق في سورية” يقصد سوريا الارض
    هناك معادلة هامة ان لم نضعها دائما في حسباننا لن تستقيم الامور و لن نصل الي شيء
    الدولة = شعب + ارض
    هذه هي المعادلة الصحيحة
    و الشعب هو اهم طرف في المعادلة
    جيش + ارض (معادلة خطأ) لانها لا تعطي دولة
    قيادة + جيش + ارض (خطأ)
    قيادة + ارض (خطأ)
    قد يتساءل البعض اين الجيش في المعادلة الصحيحة “شعب + ارض”
    الجيش يخرج من رحم الشعب و يدافع عنه و عن ارض الشعب
    و لهذا قلنا ان الشعب هو اهم طرف في المعادلة
    لانه حتي لو انفصل الشعب و لو مؤقتا عن ارضه فانه يمكن ان يعود اليها
    و الارض لا تموت و لا تتحول
    و لكن اذا ابيد الشعب او تشتت لمئات السنين فلا معني للارض
    و لذلك بدأ تفتت الدولة السورية حينما ادار الجيش فوهة دبابته نحو شعبه
    المشكلة في عالمنا العربي ان المجموعات الحاكمة اما انها قيادات في الجيش
    او انها تتمكن من قيادات الجيش عبر نفوذ المال و السلطة
    و جيوشنا مبنية علي طاعة القيادة فقط فليس للجنود اي مجال حتي للتفكير
    هذه هي الجيوش التي كوّنها لنا المستعمر
    نعلم ان متلازمة نقص المناعة المكتسب هو من اخطر الامراض و ليس له علاج
    و ذلك لحدوث خلل في الخلايا الدفاعية المسؤولة عن حماية الجسم من الميكروبات
    ففي مرض “الايدز” هذه الخلايا تهاجم الجسم نفسه
    لن يحدث استقرار للعرب حتي يكتشفوا “مصل” يمنع الاصابة بهذا المرض و الامراض المشابهة
    في العالم الاول اكتشفوا مصل يسمي “الديمقراطية” و نفع بالطبع
    بعض دولنا تحرص علي تتعاطي هذا المصل لكن بدون فائدة
    و لذلك يشكك البعض في فعاليته
    و المصل لم ينفع عندنا لسبب بسيط جدا
    فالمصل لا بد ان يكون “اصلي” : غير مقلد و لا مزيف

  46. مصطفی صالح

    “” اخراج الرئيس الأسد من السلطة حلم ابلیس بالجنة!””
    لماذا؟؟
    هل هي عزبة ورثها اياها اباه؟؟
    هناك شعب سوري يقرر، وليس حسن اللبناني او سليماني الايراني او بوتن الروسي!!! هل تلاحظ ان اياً منهم ليس سوري ولا حتى ينتمي لاثنية او طائفة اغلبية الشعب السوري!!!
    اذا كنتم يا مصطفى صالح قد هزمتم داعش، فهل لك ان توضح لنا لماذا يسيطر الاكراد اليوم على معظم مناطق داعش !!! انتم قضيتم ٦ سنوات في سوريا لم تقتربوا فيها من الرقة … الاصح انتم من انسحب من الموصل والرقة وتدمر دون قتال ولولا مخططكم لما تمددت.
    اذا فلنضيف لقائمة خان طومان والراموسة وجسر الشغور مثال اخر قصف حميميم في رأس السنة…. حتى الذي يحميكم ويوزع عليكم ابر تستورون اصبح بحاجة لحماية

  47. بسم الله الرحمن الرحيم
    ياتاوناتي
    المقاومه التي تدعي أنها حوربت من قبل أمريكا وحلفاء إيران في العراق،،، هي القاعده بعينها “””” وكان يتزعمها في البدايه ” ابو مصعب الزرقاوي ” وبعد هلاكه تزعمها ” ابو عمر البغدادي ” وبعد هلاكه جاء الدور * لأبو بكر البغدادي * وأعلن عن خلافته المشؤومه …
    المصائب التي تحملتها شعوب المنطقه من هؤلاء غير خافيه على الجميع ،،، ولكن العجب !!! ولا عجب —
    حيث نبأنا البشير النذير عن زماننا هذا وأشباه رجاله وقال ( يصبح المعروف فيه منكرا ،، والمنكر معروفا ) صدق الله وصدق رسوله صلوات الله عليه وآله وصحبه الكرام—-
    وانت تقلب الموازين فتجعل من القاعده والمجرمين مقاومه!!! ومن الذين يدافعون عن الشعوب ميليشيا !!!
    أنا لا أعرف من أي بلد أنت ولكن أعلم علم اليقين لولا المقاومه والحشد الشعبي ؛؛؛ لواصلت داعش مسيرتها الإجراميه ،،، ولم يسلم من نارها حتى السعوديه التي ربتهم وغذتهم ؛؛؛ داعش بعد العراق وسوريا سيبحث عن مكان آخر وفي الوطن العربي أيضا لماذا؟؟؟ لأن أمريكا والصهاينه تريد أن تأخذ القدس منا فلابد أن تشغلنا بداعش وغيرها من المشاريع التآمريه لترقد بسلام . وأذكر لك قول وزير خارجية قطر السابق حيث قال ( حنه تهاوشنا على الصيده ؛؛ وهي أفلتت وإحنه ضلينه نتهاوش )
    فهل من مدكر —– والسلام

  48. بإمكان تركيا وإيران إحراج أمريكا وإسرائيل بمنح الأكراد أحفاد صلاح الدين محرر القدس حق تقرير المصير لإقامة دولتهم بين بحري قزوين والمتوسط بشرق وجنوب تركيا وشمال غرب إيران بعد تأخير قرن كامل وسيعترف بها عرب ومسلمون وأمم متحدة وسيقوي ذلك طلب حق تقرير مصير فلسطينيين، وعلى تركيا وإيران تغيير توجهاتهم مع العرب والإسلام باعتماد لغة القرآن اللغة الرسمية للدولة وانتهاج ثقافة أول دولة مدنية في العالم أنشاها محمد (ص) بوثيقة المدينة تحترم مكونات وحقوق إنسان ومرأة وطفل وتحمي نفس ومال وعرض ومساواة أمام عدالة.

  49. من الخطأ ربط الدولة و الحكومة بشخص أو عائلة أو قبيلة .
    الدولة هي نسيج اجتماعي من كافة أطياف الشعب ، وليست حكراً على أحد أو مجموعة بعينها ، لكن استثار البعض بالحكم جملة و تفصيلا و فرحوا به و بدأوا يتوارثونه و هم لا يعلموا أنهم زائلون عن هذه الدنيا .
    فكم انتهت دول و حكومات وطوائف و ممالك و لم يعد مما سبق سوى بعض الكتب و صفحات الانترنت تتكلم عن تاريخهم .
    فترة انقضاء و انتهاء دولة و حكومة بكافة أشكالها تأخذ وقتا كبيرا ليس بالسنة ولا السنتين ولا الخمس سنوات لكن عشر الى عشرين و إن شئت قلت : ثلاثين سنة ، كافية ليعي الشعب حقيقة من يحكمه .

  50. اخراج الرئيس الأسد من السلطة.!! حلم ابلیس بالجنة! لو کنتم قادرین علی ذالک ما أجلتموه سبع سنوات! لیستقرّ الوضع و یتمدد المقاومة و یزول الداعش ..فکما طردکم العراقیون من العراق مدحورین سوف یطردکم السوریون بنفس الاسلوب! عن سوریا لتعدوا الی مواقعکم فی الخلیج..

  51. الصراع صراع نفوذ
    وهو في المجمل صراع رؤسي صيني اسيوي مع امريكي يقود الغرب
    وهو متوقف في شرق البحر المتوسط رغم اموال نفط الخليج الهائله
    التي تدفع لتغذية المشروع وكانت الصدمة الحقيقة انه دمر بالعراق كصفيحة اولى وتلاها في سوريا المشرؤع له قواعد في اسرائيل
    عسكرية واستخبارية وعلى تركيا ان تفهم الوضع الصريح الان في المنطقة
    وان تكون مع الجانب الرؤسي الايراني والا فانها ستدمر من قبل امريكا واسرائيل والخليج

  52. التحذيرات السورية لتركيا من مغبة شن هجوم على غفرين والأكراد مجرد تصريحات للإستهلاك المحلي ،فسوريا غير قادرة على صد أي هجوم تركي يستهدف الأكراد ،وأمريكا باقية في الأراضي السورية الى أجل غير مسمى ،وهي تعمل على تكريس تقسيم سوريا ،بإقامة دولة كردية .

  53. تتسم سياسة اردوغان بالتذبذب والتقلب والانتقال من محور لاخر تحركه في ذلك اطماعه في السيطره على بعص دول المنطقه واحلام الهيمنه والتوسع فوضع نفسه في خدمة المشروع الامريكي الرامي الى تفتيت دول المنطقه واضعافها والى دعم ومساندة التنظيمات الارهابية التي تولت العمل على تنفيذ ذلك المشروع .. وجاءت الاحداث لتكشف له فيما بعد ان بلاده ليست بمناى عن مشروع التفتيت الامريكي فانحاز الى التحالف الروسي واظهر بعض التعاون لكن اطماع الهيمنه والتوسع مازالت تعشعش في مخيلته. . عليه ان يدرك انه لابد له من التخلي عن هذه الاطماع والتعاون مع دول الجوار لحماية المنطقه من المشاريع والمخططات الاستعماريه .

  54. كلام الليل يمحوه النهار

    اذا راجعنا التصاريح الامريكيه الكثيره في الماضي نجدهم يقولون مراة عديده ان غايتهم هي القضاء على داعش وبعد ذلك يرحلون من سوريه. كما انهم كررو انهم لايتعبون انفسهم بتغيير نظام الحكومات العربيه..
    امريكا تتسائل لماذا اصبح العالم لايثق بتصريحاتها وكان كلام الليل يمحوه النهار.

    اعتقد ان سوريه لاتثق بتصريحات امريكا ولابوعود اوردغان وهذا هو سر الخلاف الداخلي بين روسيه من جهه والقيادات الايرانيه السوريه ، عندما قررت روسيه تقليل مساعداتها العسكريه في السابق ورجعو عن ذلك بعدها عندما تم التوقيع على وجود القاعده العسكريه في سوريه. انا اصدق كلام الاسد عندما ذكر ان القرارات السوريه هي 100% سوريه.

    علينا ان نعرف ان تركيا وامريكا مرتبطين ببعضهم بعلاقات خاصه ، وان اختلفو ظاهريا لكنهم دائما يرجعو للجذور التي تربطهم.
    هنالك حقيقه ثابته وهي ان الاقتصاد التركي لا يستطيع دفع الاجور وتزويد العصابات الارهابيه بالاسلحه طوال السنوات الماضيه ، هنالك طرف آخر يدفع كل هذه الاموال وامريكا تبيع الاسلحه. الاموال والاسلحه تاتي عبر الحدود السوريه التركيه.
    استطاعت المخابرات الروسيه رؤيه هذه الاموال والاسلحه وهي قادمه من تركيه الى سوريه ، قصفت البعض واعتقلت البعض الاخر.

    بعض الاكراد يقتلون مع امريكا لكنهم يفضلون سوريه كوطن واذا حصلت اية حرب ، اعتقد ان الاكراد سوف يرجعون الى وطنهم . انه عمل بالنسبه لاغلبية الاكراد المقاتلين وكثيرا منهم يخدمون وطنهم.

    شكرا خاصا عن مقالتك عن المرحوم عبالناصر. انسانا خدم كل العرب كاخوه في المصير وكان محترما من جميع الدول ، محبيه واعدائه.

  55. إلى الأخ العزيز taboukar
    لك الف تحيه طيبه
    على ما قلت في تعليق ٢٠١٤ هذه من ايمانك لك الخير

  56. يا له من نفاق أردوغان لم يفعل كما قال اغلاق السفاره الاسرائيليه و قطع العلاقات مع إسرائيل أو امريكا من أجل القدس لم ولن ابدأ أثق فيه و هو في السر متفق مع دول الاعتدال الاعواج و السيسي و يعملون مثل ما تريد امريكا و اسرائيل
    الثلج يدوب صبرآ يا اشراف

  57. الخطوتين خطيرات جداً و من الممكن جر المنطقة والعالم الى حرب عالمية ثالثة و مدمرة.الحائر ليس امريكا ولا روسيا بل تركيا التي وجدت نفسها في موقف صعب للغاية وامامها خيارين إما الرضوخ للإرادة الأمريكية وتكون تابع نشط او تنفيذ ضربة للمسلحين بالتنسيق مع روسيا وايران.وتركيا تعلم بأن الخيارين مؤذيان لتركيا لذلك ستختار اقلهم ضرر على تركيا.والله اعلم

  58. اتمنى فعلا من القياده السوريه مع محورها التحرك بسرعه ضد الاجندات الصهيوامريكيه الراميه لتقسيم سوريا والا تخشى وتخاف امريكا فأمريكا برميل اجوف وسبق ان تمرغ انفها بالتراب وخرجت صاغره امام ابطال المقاومه العراقيه.امريكا لاتحترم الا القوه وهي صرحت بوقاحه عن نيتها لتقسيم سوريا فماذا ينتظر محور المقاومه؟اجعلوها اخر شطحات ومغام ات الاستكبار الامريكي واوضعوا حدا للتدخلات الامريكبه في بلداننا

  59. اردوغان اعتقد في بداية الأزمة السورية ان الدخول الى سوريا لاسقاط النظام نزهة ويدخل بعدها كعثماني فاتح ومنقذ للمسلمين، وبعد ان طالت الأزمة وانهارت قوى حلفائه من الارهاب الصهيوني التكفيري كاد ان يسقط هو، والآن نشاهده كيف يتذوق المر والعلقم والخوف من القادم .
    ———————————
    المعارضه السوريه المسلحه باتت تحت امرة اردوغان ، وهذا يثبت ان تلك المعارضات كانت تمثل الحضور الاجنبي على الارض السوريه ولم يكن في برنامجها السعي لتحقيق الحريات والديموقراطيه والقضاء علىالفساد في سوريا ، بعبارة صغيره هم مرتزقه ليس أكثر .
    —————————–
    ظني – والله اعلى واعلم – ان المنطقه بصراعاتها وازماتها وتحاالفاتها التي لم يعد بمقدور اي باحث تاريخي او استراتيجي ان يفهم ما يجري ربما ستطلق حرب عالميه ثالثه ستتمدد لتصبح حربا شامله في هذا العام .

  60. /____ الأخ العزيز المزروعي
    شكرا على التعليق بتعليق من الأرشيف و أصارحك القول أني نسيته و كأني أقرأه للمرة الأولى .. شكرا ليك و تقبل تحياتي و تقديري على طيب اهتمامك .

  61. سبحان الله العظيم كونو داعش وهزمة وأصبحوا يريدون تقسيم سوريا وأخرج لهم الله .ماعش
    إلا وهي مليشيات عراقية شيعية. .معش

  62. الادارة الامريكية لا تريد للمنطقة ان تستقر وتهدأ وتواجدها في سوريا غير شرعي ومخالف للقوانين الدولية لانها تواجدت بدون موافقة الحكومة السورية المعترف بها دولياً .

  63. لا اتوقع ان يجرأ على المغامرة مع اي طرف.فكلا الطرفين يعرفون أردوغان ويتمنون ان ينفذ ما وعد به .تركيا ليست بوضع تتحمل تبعات حروب لانها ببساطة شديدة ليست موحدة داخليا،وأي تغيير داخلي في تركيا سيكون مدمر لها .الجميع يتربص بضعفها ليسهل عليهم تقليم اظافر تركيا إلى الأبد واردوغان يعلم ذلك جيدا.

  64. من منطلق الوجه والهذف الروسي : عام 2018 ؛ عام القضاء على النصرة ؛ من منظور من ينضوي تحت لوائها ؛ وتبادل اتهامات الخيانة بين اطراف الهيأة ؛ لدرجة تسريب أخبار باستبدال الجولني ؛ ولو بحمزة ؛ “كقائد شرفي” في محاولة لملمة التصدع في جبهة الهيأة.
    ومن منطلق ؛ زيارة الأركان التركية ؛ إلى روسيا ؛ بدعوى التنسيق مع الأخيرة ؛ لتحقيق هذه “وأد جنين الجيش الكردي” قبل اكتمال دورة نمه الأولى”
    ومن منطلق التهديد بضرب أي هذف “غريب بسماء سوريا”
    وفي ظل تآكل قوة ونفوذ “تليرسون” و”انعدام النصاب” الذي يعول عليه “لحمايته “لقيطته الصهيونية”
    أعتقد ؛ أن أمريكا “فقدت احتكار لعبة خلط الأوراق” بل أصبحت “تائهة” وسط تشعبات ودوامة الأوراق التي “تشابكت بفعل زخم الأحداث وتواليها وتسارعها ؛ ما يستعرض أمام ناظريها “صورة النعوش في “رحلة الإياب من العراق” بكل قتامتها وحلكتها.
    وإذا لم يحسن “السلطان” استغلال هذا التوهان” ؛ قد لا يستفيق وهو في قلب دوامة خارقة السرعة في دورانها ؛ لدرجة قد لا يصحو معها وبيده قلم توقيع الألوان الوهية التي كان يمني النفس بأن يمتع النظر برؤيتها فوق يساط سوريا ؛ وعندها سيجد نفسه مقتعدا “صخرة امبراطور روسيا نيقولا الثاني ؛ وهو يردد : “أكلت يوم أكل الثور الأبيض”!!!

  65. يجب علينا ان نقوم بتفكيك الازمة:
    الامريكيون يستنزفون الكل حتى يضعفون وتفرض عليهم الحلول! الذي يحفظ امن اسرائيل ويوقف ايران داخل حدودها واجبار بوتين على وقف دعمة لطالبان والخروج من اكرانيا,وووووووو
    اما نظام الاسد فسوف يتم التضحية بة في اول -تكويعة-قربانا لاي حل ينقذ النظامين القمعيين الروسي والايراني !
    احساسي يقول ان ايام النظام السوري باتت معدودة فالدائرة تضيق فيجب كسرها والنظام هو الحلقة الاضعف!

  66. الصراع في سوريا هو صراع الكبار بين روسيا وأمريكا التي تعمل باوامر اسراءيل ، حاليا الحرب بالانابة لكن لن تبقى كذلك ،الحرب العالميه الثالثه ستبدا من سوريا على كنز الفرات ، ولننتظر الأيام القادمة ،الجميع لهم مصالح في سوريا ، دول الخليج مصالحها بعدم استخراج النفط والغاز الموجود في سوريا ولبنان و مد انابيب ايران و روسيا لان تكلفه تصدير النفط ستكون اقل لأوربا وأمريكا معا، و روسيا مصلحتها ان يبقى لها نفوذ وموانىء في المياه الدافءه ، وأمريكا تسعى لبسط نفوذ اسراءيل في المنطقة وطبعا بالفوزبكنز نهر الفرات

  67. اعجبني تعليق سابق للاخ taboukar وكان دلك في سنة 2014 طبعا استسمحه لاعادة نشره
    التعليق كان كما يلي
    dachrat taboukar الجزائر
    JAN 19, 2014 @ 17:14:06
    الأسد يتنحى عندما ترون الماعز يطير .. ترقبوا جيدا الماعز و إنتظروا المعجزة !! و للمتفائلين و الصابرين نبشرهم / .. حتى و لو طار الماعز فإن الأسد لن يتنحى .

  68. أرجو ان لا يكون عام ٢٠١٨ هو عام الحرب العالمية الثالثة.
    كثرة “المجانين” من بين قادة الدول “الكبرى” يجعل الأمن والسلم العالميين على كف عفريت.
    الله يسلم المستضعفين من عباده في كل مكان.

  69. /____ حجرتان _عثرتان في طريق أي حل نهائي في سوريا ، هما أمريكا و تركيا .. صديقان حليفان في السر .. أعداء خصمان في العلن ، تفجير المنطقة مسألة وقت مناسب ، كل شيئ وارد ، و المجتمع الدولي شارد !!

  70. التفاصيل والتحالفات ، وما اكثر من التفاصيل في الازمة السورية الا تبدل التحالفات، لذلك يبدو الحديث فيها (اي التفاصيل والتحالفات) كحديث الزبدة في ليل تذوب مع سطوع شمس الصباح.
    فقبل اقل من شهر وقف الروس مهددين ومزبدين ومرعدين بالويل والثبور لأي سوري يتخلف عن سوتشي، اين سوتشي اليوم وقد فُرض عليها فيينا واين التهديد اليوم وقد تم قصف حميميم مرتين باسلوبين مختلفين…
    المقصود هنا من هذا التعليق التأكيد على اربع نقاط رئيسية:
    اولا: بعكس ما تم التسويق له، الحرب لم تنتهي
    ثانيا: الروس لا يستطيعون فرض حلول سياسية بالقوة كما كانوا يتوهمون، ويبقى استمرار فرض بشار الاسد على السوريين احد اهم العقبات امام انهاء الصراع
    ثالثا: اميركا لم تترك سوريا، بل بالعكس نفوذها ومناطق سيطرتها بازدياد
    رابعا: ايران تحولت الى لاعب ثانوي ومجرد مورد لمقاتلين
    == الاسد بتهديده لاسقاط طائرات تركية يضعنا امام سؤال مهم… اين تختفي هذه العنترية عندما تحلق طائرات اسرائيل فوق سوريا ولبنان.
    == ايران وحزب الله يواجهان ضغوط شعبية متزايدة ضد استمرار زجهم في اتون حرب روسية امريكية، تحول فيها ابناء الشعبين اللبناني والايراني الى مجرد احجار شطرنج يحركها بوتن.

  71. الهجوم على الروس لو عواقب وخيمة على تركيا؛ فهو راح يوحد قوى شرقية ضد تركيا متل ايران، سوريا، حزب الله. وأكيد تركيا في غنى عن حروب مع هذه الجهات التي غالبها يشاركونها بالحدود البرية.

    والرهان ذات الوقت على الصدام مع الأمريكان لو عواقب وخيمة، تأتي أولا من حلفاء تركيا لدى الغرب اللذين بلا شك سيقفون بجانب حليفتهم أمريكا وينصرونها ظالمة أو مظلومة بطرد تركيا من الحلف والتحالف عليها واستصدار العقوبات الدولية والخ، هذا اذا ما فضلو يختارو الحرب وفرض الأمور بالقوة.

    أفضل خيار لتركيا هو المساوامات السياسية التي تغلب فيها قوة العقل قوة العضلات.

  72. يقول السيد عبد الباري أن العلاقة وثيقة بين روسيا والأكراد ، والمعلوم لدى الجميع أن أمريكا تدعم أكراد سوريا بالسلاح المتطور ، فهل صار الروس والأمريكان في خندق واحد ؟ إذا صح ذلك فإن سوريا على أبواب التقسيم ، وإلا كيف يمكننا تبرير ذلك ؟ الولايات المتحدة هذه المرة مصممة على إسقاط النظام السوري وسيكون ذلك قريبا وسيكون موقف روسيا هذه المرة شبيها بموقفها حين أصرت أمريكا على إسقاط نظام صدام حسين ، ذلك ان القادة الأمريكيين على مستوى الدوائر الفاعلة ، خصوصا الكونغرس قرروا ذلك بكثير من الحزم ، وأكثر من ذلك فإن إسرائيل رتبت ذلك من أولوية الأولويات ، حينها لن يكون هناك متسع للحديث عن التقارب الإيراني التركي تحت عباءة روسيا ، ولا حتى الحديث عن أي حشد آخر ، المشكلة تكمن في أننا انتظرنا الحل ياتينا من خارج عقولنا وخارج حدود إرادتنا .

  73. لم افهم هذه الجملة “هل ستتشكل مقاومة سورية ايرانية على غرار نظيرتها في العراق”.لان المقاومة في العراق حوربت من طرف اامريكا وحلفاء ايران في العراق. فمليشيا بدر ونوري المالكي وزعماء الحشد الشعبي جاؤوا من ايران.واستولوا على الحكم بدعم من امريكا.
    اما المقاومة فكانت تتكون من السنة فقط ومن الصدر .

  74. أكاد اجزم ان أردوغان سيختار القيصر لأنه و بكل بساطة يعرف غدر لاامريكان و طابت أوقاتكم سيدي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here