القوة المالية الناعمة انتصرت واعادت “صنافير” و”تيران” الى السيادة السعودية.. والحكومة المصرية قبضت الثمن مقدما.. هل هناك مخطط إسرائيلي لا نعلم به يقف خلف هذه الخطوة؟ وهل سيقتصر الغضب الشعبي المصري على الصراخ والاحتجاج؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

إقرار البرلمان المصري اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية وبما يؤكد تنازل مصر عن السيادة الكاملة على جزيرتي “تيران” و”صنافير” في مدخل خليج العقبة، يؤكد ان الحكومات العربية باتت تستطيع ان تفرض ما تشاء من قرارات ومواقف على شعوبها بكل الطرق والوسائل القانونية او غير القانونية.

نحن لا نناقش في هذا الحيز حقوق الملكية لهذه الجزر، ووثائق كل طرف التي تؤكد وجهة نظره، وانما الطريقة التي جرى من خلالها “تمرير” هذا القرار في البرلمان المصري، وهو برلمان مشكوك في الأساس في شرعية تمثيله للشعب المصري، وجرى اختيار معظم أعضائه بطريقة تضمن الولاء للحكومة ومواقفها، بغض النظر عما اذا كانت صائبة ام لا.

كان واضحا منذ توقيع الاتفاقية ان الحكومة المصرية تركت للشعب المصري، والمعارضين لها يصرخون مثلما شاءوا، وان يستنفذوا كل الإجراءات القضائية، وصبرت على كل الآراء المعارضة لانها كانت تخطط لتمريرها في نهاية المطاف في مجلس الشعب البرلمان، رضوخا للاملاءات السعودية التي استغلت الازمة الاقتصادية المصرية الطاحنة للحصول على ما تريد، وكان لها ما ارادت.

***

قبل ستة اشهر اتصلت بالزميل مصطفى بكري، عضو مجلس الشعب، بإعتباره من المقربين من دائرة صنع القرار لاستطلاع وجهة نظره، والنظام بالتالي، حول هذه المسألة، بعد اصدار المحكمة الإدارية العليا، وهي اعلى سلطة قضائية في الدولة، واحكامها نهائية غير قابلة للطعن، في اطار التحضير لكتابة مقال في هذه الصحيفة، فأكد لي ان كل هذه “الشوشرة” لا قيمة لها، وان البرلمان، صاحب الكلمة النهائية، سيقر هذه الاتفاقية دون أي عوائق، والمسألة مسألة وقت لا اكثر ولا اقل، وهذا ما حصل فعلا.

لم يعد هناك أي رأي للمواطن العربي، ولم تعد هناك أي قيمة لمؤسساته الصورية، منتخبة كانت ام معينة، فالحاكم هو صاحب القرار، وما على الرعية الا السمع والطاعة، فاذا كانت تغريدة على “التويتر” تبدي وجهة نظر متعاطفة، مع دول قطر، او تنتقد النظام السياسي، وبرفق شديد، تؤدي بصاحبها الى السجن لعشر سنوات، او اكثر، ومنع من السفر مدى الحياة، وغرامة تتدرج لتصل الى اكثر من مليون دولار، فان الصورة تبدو قاتمة وسوداوية.

الغريب ان هذه الدول التي تسجن ابناءها بسبب “تغريدة” او قصيدة، هي التي تنفق عشرات المليارات من الدولارات، وآلاف الاطنان من الاسلحة، في سورية واليمن من اجل نشر قيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والقضاء العادل وحقوق الانسان.

“تيران” و”صنافير” جزيرتان عربيتان، ونأمل ان تظلا كذلك، ولا يهمنا لمن تكون السيادة عليهما، طالما انها سيادة عربية، لكن ما نخشاه في ظل هذا الاندفاع لحسم مسألة السيادة هذه، ان يكون هناك مخططا، جرى طبخ تفاصيله في الغرف المغلقة، لتوظيفهما، وخليج العقبة برمته، لخدمة اهداف إسرائيلية، اقتصادية وعسكرية.

فماذا يضير بالسعودية التي تملك آلاف الجزر في البحر الأحمر والخليج العربي، لو بقيت الجزيرتان تحت السيادة المصرية، خاصة انها صخرية وغير مأهولة، الا من الطيور البحرية، ولا توجد أي دراسة تؤكد ان في جوفها بترول او غاز، اواي نوع آخر من المعادن؟

***

لا نعرف كيف سيكون رد فعل الشعب المصري، او القطاع العريض منه الذي يتمسك بمصرية الجزيرتين، ولكن ما نعرفه ان مصر التي تعاني من أزمات عديدة، وتخوض حربا دموية في سيناء للحفاظ على هيبتها وسيادتها، ليست بحاجة الى مشاكل واضطرابات إضافية، وكان يجب على السعودية ان تراعي هذه المسألة، ولا تمارس ضغوطا عليها من اجل استعادة الجزيرتين، وتأجيل هذه المسألة لظرف آخر اكثر ملائمة، فقد تكون كسبت الجزيرتين، ولكنها خسرت قطاعا عريضا من الشعب المصري الشقيق، وبذرت بذور عداء وتوتر قد يستمران لعقود.

الحكومة المصرية الحالية، تنتهج النهج نفسه الذي انتهجته جميع الحكومات التي سبقتها، ويتلخص في القول “دعهم يصرخون ويولولون مثلما شاءوا.. فنحن نقرر ما نريد في نهاية المطاف”، ولكن ربما يغيب عن ذهنها ان صاحب هذه المقولة الأشهر، الرئيس حسني مبارك جرى إخراجه من الحكم بشكل مهين، ومن خلال ثورة شعبية سلمية لم تستغرق اكثر من عشرين يوما، والباقي متروك لفهمكم.

Print Friendly, PDF & Email

78 تعليقات

  1. أي ديموقراطة هاته حين لم يستفتى الشعب ؟
    الخلاصة بدون تعليق هي:
    الحكام كل الحكام بارعون في الالديكتاتورية الجديدة وقمع شعوبهم .
    أما الشعوب لا زالت قاصرة وتحتاج إلى ولي أمر لأنها لم تنضج بعد.

  2. حليم الجزائر، ١. إذا كان أنت مريض بوسواس إسمه المغرب أو نظرية المؤامرة، فالرجاء أن تعالج نفسك حتى لا ينتقل الوباء لغيرك. ٢. الجبهة الشعية لانهاء الوصاية الفرنسية في الجرائر، حتى أطمئنك علك تتراجع عن إتهامها بأن من ورائها مخابرات المخزن ، يحق لك أن تكذب على نفسك لكن لا تكذب على الناس، هل تظن أن القراء أغبياء ، حتى يصدقوك بدون أن يتحروا من هوية الجبهة الشعية لانهاء الوصاية الفرنسية في الجرائر، مع كل الوسائل المتاح بظغط زر ، الجبهة الشعية لانهاء الوصاية الفرنسية في الجرائر، جزائرية حتى النخاع و ناطقهاالرسمي ، النقيب أحمد شوشان ، و الحمد لِللّه و الرجال الشرفاء أصبحت متجذرة في جميع أنحاء الوطن الجزائري، هدفها الوحيد توعية الشعب من خطر فلول فرنسا من جلدتنا و فظح مخططاتهم قبل إستقلال الجزائر إلى يوم الناس هذا ، المجد و الخلود لشهداء الجزائر ، أشكرك على لإشهار المجاني

  3. غباء منقطع النظير، يتناتشون الجزر لانشاء ممر مائي بديل لقناة السويس، بينما الصين تبني خطا لسكك الحديد يربطها بأوروبا ما يلغي الحاجة الى قناة السويس او اي مرر مائي شبيه.
    وكل ارض العرب اوطاني وانتم في الصين (تقرأ على بحر فصين).

  4. بالنسبه لموضوع الجزر فان السعوديه اشترتهم وان كانت تملكهن من السيسي وامريكا واسرائيل .
    وخاصه ان اسرائيل كانت تنوي السيطره عليهم .
    فهل هذا الاستنتاج صحيح .
    ثم الم يكن هناك من قبل تشنيع للسعودية من بعض النقاد لان جزرها معرضه لسطو الاسرائيلي او محتلات من الكيان الإسرائيلي ام انهم يقصدون جز اخرى غير صانفير وتيران .
    ارجو ممن عندهم معلومات الافادة .
    ارجوا قول الحق لنرى كيف تسير الامور .

  5. الاخ ابن الوليذ
    تصديقا لكلامك فقد طمأنني احد الاخوة من معارفي بمصر الحبيبة فكتب لي رساللة عبر هاتفي المحمول يثني فيها على تعليقاتي في التنديد ببيع كافور الاخشيدي الجزيرتيرتين صنافير وتيران الى ال سعود ويقسم غير حانث على ابقاء الجزيرتين والحفاظ عليهما كاعظم ميراث يخلدان ذكرى الزعيم الخالد جمال عبد الناصر !ويصف في الرسالة حاكم مصر الان هو كافور الاخشيدي ويقول :
    لن تستقيم (لكافور ) الغد سلطته / مهما اعدّ من الاذناب اوحشدا
    إنّا سنمضي كفاحا عن ارضنا / فمنهل الحق للصعيدي قد وجدا
    ويقول في نهاية الرسالة : ابو رغال لن يستقم بيننا ! وصهاينة الخليج اعداؤنا
    وطاب صومكم يا اخ ابو الوليد
    اخوك : احمد الياسيني

  6. قبل التعليق على مقال الاخ عبد الباريء
    انبه الاخوة المعلقين خاصة من الخليج ان هنالك معلقين من المغرب الشقيق ينتحلون اسماءكم ليتهجموا على الجزائر محاولين ايقاع الفتنة و تشويه الجزائر في كل مناسبة و بدونها و هم يعملون في اطار جيش الكتروني رسمي مخزني
    و ينتحلون اسماء جزائرية كذلك للطعن فيها و يوهمون المعلقين ان حتى الجزائريين يهاجمون بلدهم و هذا طبعا كذب و بهتان و جهل مركب لان مروءة الجزائر و مبادئها اكبر من هؤلاء و لا يؤثر في علاقتها الاخوية مع العرب اناس يبيعون كرامتهم و يستعملون اساليب ليست من الشهامة ولا الاخلاق في شيء
    و انبه صاحب اسم (الجبهة الشعبية لتحرير الجزائر من الوصاية الفرنسية ) بانه عليه ان يحرر بلده من اسبانيا و الحماية الفرنسية و التبعية لرز الخليج اما الجزائر فهي اصبحت رمز للكرامة
    اما فيما يخص المقال انا شخصيا فهمت منه ان الاخ عبد الباري لا يوافق على قرار البرلمان و انه الافضل ان تبقى الجزيرتين تحت السيادة المصرية و في الاخير عممت يا سيد عبدالباري و قلت لاباس المهم ان تبقى عربية
    و عذرا اذا قلت لك الحق احق ان يتبع فان كانت سعودية يجب ان ترجع اليها و ان كان العكس فصحيح و بعدها ليفعلوا بها ماشاءوا و كان الاولى حسب رايي ان تحال الى محكمة العدل الدولية كما حدث بين قطر و البحرين كما تمنيت ان يكون التحليل اكثر عمقا و تنشروا لنا تحقيق محترف على اساس قانوني يبين من له الاحقية في هذه الجزر و ليس كلاما عاطفيا و حتى المعلقين لايعرفون شيئا عن الموضوع يعني حماس كتابي و عاطفة لا تعطي الحقوق لاصحابها بل تزيد الفرقة و الجدال العقيم
    شكرا لكم

  7. ربما التنازل عن الجزيرتين ستؤدي إلى ثوره بكل في الكلمه من معنى،ثوره تخرج مصر من المحور السعودي الأمريكي وتقطع مع إتفاقية العار، ثوره كثورة الضباط الأحرار والثوره الإيرانيه والكوبيه، ثوره لا تكتفي بتغيير راس النظام إنما بتغيير الموقع الجيوسياسي لمصر …

  8. استاذ عطوان لقد وضعت يدك على الجرح تماما ” ان الشعوب العربية والحكام يمثلان خطين متوازيين لا يلتقيان ابدا والنتائج امامنا تشرح نفسها بنفسها.(شعوب مقهورة ومرعوبة وحكام همهم الاول والاخير البقاء في الحكم مهما كان الثمن المطلوب ) والنتيجةان الامةصارت كقطيع الجواميس في افريقيا الجميع يستغلها بلا رحمة وكلما سقط جاموس انفض اخوانه عنه للنجاة بانفسهم لكن دورهم ات والمسالة ليست الا مسالة وقت .

  9. السيسي باع الجزيرتين ومن قبله علي عبد الله صالح باع نجران وعسير وجيزان .
    بيع ياعواد بيع .
    …….

  10. ادق ما جاء في المقالة هو ان هناك تسريع للقضية السعودية ومصر هما في غنى عن ذلك وبالتالي من وراء الضغط عليهما معا ، وان كنت اجدت القول انه طالما ان الجزيرتين تبقيان عربيتان فلا خوف ، ثم ان الظرف لا يسمح لهما ذلك فالوضع الداخلي للبلدين سيئا للغاية فالسعودية غارقة لدرجة خطيرة في الوحل اليمني ولسنوات ولا يبدو انها ستنتهي ، اما مصر فهي غارقة لاذنيها في حروب وهمية لانها مكلفة بالدفاع عن حدود اسرائيل وتحجيم المقاومة من غزة ، كما كلف عباس بمطاردة اطفال الحجارة والمدي والسكاكين وفتيات فلسطين المقاومات بالدهس وغيره ،اذا فاسرائيل هي المستفيد دوما من الماسي العربية حربا وسلما

  11. ما هو الغريب هنا
    شعب خان رئيسه الشرعي والمنتخب الرئيس محمد مرسي
    فجاء السيسي فخانهم وقتلهم ثم باعهم
    هذا هو القانون والعدل ولكنكم لا تعلمون

  12. مبروك على اسرائيل الجزيرتين ومبرك على اسرائيل زوال جميع العقبات امام حفر قناة بنكورين التي سوف تنهي قنات السويس وتنتقل الملاحة اليها وتعزز اقتصاد المساكين اليهود على وصف الملك سعود الذي ارسل رسالة الى وزير خارجية بريطانيا يعلن موافقته في اقامة وطن قومي للمساكين اليهود في فلسطين . كما ان المساكين اليهود يتمتعون في السيطرة على جزر اليمن التي استولت عليها السعودية ومضيق باب المندب واصبحت مصر محدودة السيطرة على البحر الأحمر امام توسع سعودي اسرائيلي .

  13. مرسي والسيسي وغيرهم لم يلبو طموح الشعوب .
    نحن نريد عدل .
    نريد الحقوق ان تعود الى اصحابها .

  14. اخي المصري
    – الان يتكشف لمن لم يكن يعرف منكم ايها الاخوة من هو ( عواد الذي باع ارضه ياناس؟)؟
    – لكن البيع فاسد ،؟
    – وحب الرز المدفوع سلفا ثمن الارض بالمقابل فاسد و ( حرام) ؟
    – والأصول القانونية او التشريعية او السياسية التي استندت عليها اتفاقية البيع فاسدة ؟
    – والاتفاقية التي وقعها السيسي وسلمان باطلة وفاسدة شرعا وقانونا
    – ووالقاعدة الشرعية والتشريعية تنص ( ما بني على باطل فهو باطل )
    – فإذا السييسي هدر حق مصر والمصريين اليوم بالباطل ( فلن يضيع حق وراءه عبوراخر لجيش مصر العظيم وكلنا نتذكر احمد اسماعيل والشاذلي وغدا قريب ؟؟
    – لكن علينا ان لاننسى ان الثلاجة الي كانت طيلة 10 سنوات فارغة إلّا من ماء النيل اصبحت ممتلئة
    الان بالرز السعودي البسمتي وتمر النخيل ؟؟؟ لكن من يدري انهاستعود فارغة كماكانت من قبل؟؟؟

  15. أولا وقبل كل شئ حديث رسول الله عليه السلام
    كما تكونوا يولى عليكم هو أبلغ واصدق من أي قول لأي سياسي عرفه التاريخ
    لقد اتهم السيد الرئيس محمد مرسي بأنه باع سيناء أو جزءا منها لقطر
    لكن حبل الكذب كما يقولون قصير

  16. لبيك يا قدسنا الشريف
    تضامنا مع فلسطين.. فريق ايران ينسحب من كأس العمال العالمية
    اعلن الفريق الخماسي الايراني لكرة القدم المشارك ضمن الوفد الرياضي الايراني في بطولة كاس العمال للعام 2017 في لاتفيا، عن انسحابه من المنافسات تعبيرا عن تضامنه مع فلسطين وعلى خلفية تصنيفه مع فريقين من الكيان الصهيوني.
    وكان الفريق الايراني قد حقق فوزا في اولى منافساته، قبل ان يعلن انسحابه من هذه المباريات عقب تصنيفه مع فريقين يمثلان الكيان الصهيوني وذلك تعبيرا عن تضامنه مع القضية الفلسطينية.
    ويتكون الوفد الايراني المشارك في بطولة كأس العمال العالمية بلاتفيا، 195 عضوا بمن فيهم المدربون والرياضيون والمسؤولون ويضم 19 فريقا في مختلف المجالات الرياضية.
    ،،،

  17. من اقوال تشرشل: كل شعب ينال الحكومة التي يستحقها.
    هم اختاروا السيسي ومبروك على آل سعود الجزيرتين
    الرئيس السيسي تحالف مع الوهابية (ام واب داعش) ليحارب الاخوان المسلمين
    شبًه نفسه بعبد الناصر وعندما وصل للرئاسة شدد الحصار على قطاع غزة لا بل انضم الى تحالف مع ترامب والسعودية واسرائيل شعاره حماس وحزب الله اعداؤنا
    يحارب داعش في سيناء ويقدم هدية لأهل داعش جزيرتين، لا نستبعد تحويلهم لمعسكرات تدريب للدواعش يوما ما.
    الله يرحمك يا جمال عبد الناصر منذ رحيلك ومصر ومعها العرب سقطوا.

  18. احد الأخوة المعليقين يقول ” ان السعودية أصبحت في دور الرجل المريض ” ، نقول نعم ، وحتى كل من حكمها منذ 1932 وحتى الآن مريض جسميا . ولماذا مريض جسميا لأنه وصل سدة الحكم وراثيا، وليس ديمقراطيا . اما قصة الجزر فعاقبة هذه الجزر سبئة بين الطرفين ان استلمتها السعودية ، من الأفضل ان تبقى مصرية . وما يدرينا ان حصلت السعودية على هذه الجزر سوف تقوم بإهدائها إلى إلى إسرائيل كنوع من الشرهات والمنح .

  19. قصة جزيرتين
    جزيرتان صغيرتان لا تنقصان من مصر و لا تزيدان من السعودية و مضى على وضعهما الحالي 111 سنة على الاقل (منذ 1906) فما هو السبب في كل هذا الضجيج وفي هذا الوقت؟
    هل هو تحرش من السعودية لاحراج السيسي الذي بدا مبتزا للحصول على المزيد من الرز؟ لا اعتقد
    ام انها عرض خاص من السيسي مقابل المزيد من الرز؟ لا اعتقد
    ام انه بداية مشروع تحويل سيناء الى ارض التيه للفلسطينيين باسم وطن قومي؟؟ لا اعتقد
    ام انها فكرة اسرائيلية لتحويل فم الخليج الى معبر دولي قانوني مقابل الموافقة على مشروع الجسر؟؟ ممكن
    و لتبرير الاتصال المباشر مع السعودية تمهيدا للتطبيع خاصة في مشروع الجسر الذي قد يستغرق انشائه 100 عام بسبب التعقيدات الثلاثية بعد دخول اسرائيل كطرف؟؟ ممكن
    ام انها ملهاة من اولها الى آخرها كما تعود العرب بترك القضايا الهامة و الانشغال بالجزر الصغيرة و علامات الحدود بينها؟ ممكن جدا بل انه الارجح

  20. ونشرب إن وردنا الماء طينا # ويشرب غيرنا صفوا قراحا

  21. آل سعود ليسوا سوى أداة بيد الصهيونية العالمية ، لم يكن يوما ولن يكون ولائهم لا للعرب ولا للمسلمين بل لأبناء عمومتهم وبني جلدتهم اليهود!
    تلك حقيقة ما عادت تخفى على عاقل ذو لب ولا ذو ضمير حي منصف. آل سعود ماهم الا بقايا فلول اليهود في جزيرة العرب من (آل سلول وبني قريظة والقينقاع)! جمعتهم بريطانيا وعقدت لهم حلف من الحركة الوهابية التي انشأتها بدورها، وسلمتهم جزيرة العرب وقادت جيوشهم لاسقاط مملكة الحجاز ورشيد وباقي الامارات والممالك في الجزيرة العربية واعملت السيوف على رقاب المسلمين المسالمين فيها ونشرت بينهم المذهب الوهابي وطالبتهم بالولاء والسمع والطاعة لآل سعود.
    منذ ذلك الحين وال سعود والوهابية يتآمرون ويدمرون بلاد العرب والمسلمين! لا قول لنا خير من قول الله عز وجل (يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين).

  22. الاهتمام المفاجيء بنقل ملكية الجزيرتين للسعودية في هذا الوقت والإلحاح الشديد على ذلك يؤكد وجود مخطط خطير بالخصوص .
    والسيناريو الأسوء هو :
    توجيه ضربة عسكرية إسرائيلية غير مسبوقة لقطاع غزة بهدف محدد هو تشريد أهل القطاع لسيناء .
    تأجير سيناء للغزيين ولحماس وسداد الفاتورة من الخليجيين ويشمل ذلك سداد ديون مصر .
    لذلك من المهم أن لا تكون الجزيرتين في أيدي حماس حينذاك وحتى لا تتحكم بخطوط الملاحة من والى العقبة وايلات .
    التمهيد لذلك من خلال إغلاق قناة الجزيرة وتخويف قطر لأنها مفتاح فضح المخطط .

    ولا أرى سببا آخر يجعل مصر تهرول بنقل ملكية الجزيرتين للسعودية .

  23. غازي الردادي
    ورد في تعليقك : ((انا لست مريضا والحمد لله)) .
    وقبل أيام ورد أيضا في تعليقك : ((قد أكون أنا مريضا)) .
    فمن جهة الاطمئنان على صحتك ، أيهما صواب .
    أضحكتني كثيرا .

  24. ألم يقرأ ال سعود وغيرهم من الطواغيت قوله تعالى على أكابر القوم الذين كذبوا الأنبياء والرسل وسعو في الأرض الفساد كيف كانت عاقبتهم ؟؟؟؟ ألا يتعظون ؟؟؟؟
    أليس في الحكام وحاشيتهم ومستشاريهم ووعاظهم وشيوخهم رجلٌ رشيد ????
    ألا يفقهون القول أم على قلوبن اقفالها ????
    أم هي سنة الله في الأرض وابتلاء وتمحيص للمؤمنين ????
    قال تعالى : وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  25. انكشفت الستائر وظهرت الحقائق عن السيسي ونظام القمع الاستبداد العربي وربما القادم أعظم!, ولاحول ولاقوة إلا بالله.

  26. غلطة مصر والسعودية–انهم لم يأخذوا القضية –الى محمكة العدل الدولية—-لو فعلوها هذا لما كانت هناك احتجاجات ومن سيكون بعدها–؟؟؟

  27. الشعب الذي سكت على إإنقلاب ضد رئئييس منتخب و رقص للإنقلابيين فوق دماء الألاف من إخوانه في رابعة ، واختارو حياة الذل عن العزة كما قالت اليهود لموسى بعد ما أنجاهم من فرعون و جنوده و أنزل الله عليهم المنىى والسلوى في وسط صحراء قاحلة ثم إنقلبواا عليه واشتاقوا و فضلوا فوم و عدس وبصل و قهر و ذل فرعوون لهم فماكان جزائهم لنكر الخير و الحرية و العزة ، هو الذلة و االمسكنة و بائوا بغضب من الله ، الأزمنة قد تتبدل لكن الأفعال و الجزاء ثابت و صالحة لكل زمان و مكان ، المعصية أو المنكر قد يقتصر على فئة من الشعب لكن لو سكت أو رضية البقية أو حتى لو أختار الحياد فالعقاب الإلاهي يصلط على الجمييع و لن ينجوا منه أحد حتى يعودوا و ينتصروا للحق و ينصفوا اللمضلوم ، و لن تجد لسنة الله تبديلا

  28. حده ّ و شراسه النزاع علی هکذا جزر صغيره مثل تیران و صنافير و قطر يقصي اي امل في العروبه ّو اخوه الاسلام .

  29. اخي في مصر
    القضية ليست انتصار الباطل على الحق !
    ولا القضية ان المشير انهزم امام دولة منهزمة اصلا وفي دور الرجل المريض وفي دور النراع ؟
    ولا القضية انه ابتياع السعودية للجزيرتين سوف يرفعان من عزيمتها المنهارة او استعادة هيبتها في الداخل او الخارج !
    ولاالقضية ان الجزيرتين سيتعيدان خزينتها التي اصبحت خاوية على عروشها بعد ان استنفذتها في حروبها الهوجاءالعدوانية واخرها كحوشة ترمب اخر بيترو دولار فيها !
    ولا القضية هي في فشلها تحقيق اي هدف فيي حروبها التي مارسته باسم ثورات الربيعية الفاشلة
    في ليبيا والعراق وسوريا واليمن !
    ولا القضية في فشله في جميع تحالفاتهاالعديدة العسكرية او اليساسية مع دول المنطقة ؟
    ولا القضية في انقضاضها على الدول القريبة منها والتي تعتبر من نسيجها الاعرابي الخليجي وخاصة قطر التي كانت شريكتها في التحالف الثلاثث في حربه العدوانية على سوريا !
    ولاالقضية في ان السعوديه التي اقامت مجلسها الخليجي التعاوني اصبحت تنفر الدول الاعضاءفيه واصبح في دور الانحلال والتفكك !
    ولا القضية ان السعودية لها القدرة على حماية هاتين الجزيرتين بعد ان تبين ان قدراتها العسكزي مبالغ فيها واخفاقه امام الحوثيين في اليمن اكبر دليل على انها تملك قوة نمر منورق كما قال جنرال اميركي في وقت سابق !
    ولا القضية تمثل ان السعودية هي جسر لانتقال الجذيرتين للعدو الصهيوني ومنافع هذالغدوالذي يسعى لهذا الهدف منذ الخمسينات من القرن الماضي ؟
    فالقضية ومافيها ان السعودية التي اصبحت في دور الرجل المريض وفي اوهن حالاتها االمادية والعسكرية والاقتصادية والسياسية استطاعت ت ان تغتنم فرصة وجود حكومة (عالة) على المجتمع الدولي ماليا ورئيس احب الرز السعودي للحاجة والفاقة التي يمر بها نظامه في الوقت الراهن وتمثل فيه الشعار المصري المعروف ( عواد باع ارضه ياناس ) ؟
    القضية كما صدق الشاعر بقوله :
    لايلام الذئيب في عدوانه / ان يك الراعي عدو الغنم ؟؟
    ولكن لكل زمان دولة ورجال ! ومابين غمضة عين وفتحتها / يغيّر الله من حال الى حال !
    والمستقب ات وما ضاع اليو لابد وان يسترجع غد ا ؟ وغدا لناظره قريب !!!

  30. سبحان الله مع أن المملكة العربية السعودية مساحتها كبيرة وجزرها أكثر من جزر مصر و تحاول أن تنفع الاخوان في مصر بربطهم بجسر من أجل الاستيراد والتصدير وسهولة التواصل الا أن هناك من يتهمها بالخيانه مع اسرائيل
    الله أكبر على كلامكم ولكن أنا اتحداكم تجيبون صوره لشخص اسرائيلي واحد بالسعودية ولا اطالبكم بمبنى للسفاره الاسرائيليه كما هو في بعض الدول العربيه قطر مصر الاردن لبنان سوريا طائرات فوق قصر رئيسها ولم يطلق رصاصه وحده وغيرها من المتخاذلين العرب اللي لم يحرروا اراضيهم من اسرائيل
    للاسف بلدي وبلد ملايين المسلمين الشرفاء هي الوحيده اللي تطبق شرع الله وسنة رسول ﷺ واتحداكم اذا فيه بلد من بلدانكم يطبق الشريعة الاسلامية الان وبعد ١٤٣٨هجريه
    للاسف اثار الاستعمار قلبت جلودكم ومخالطة الصهاينة زرعت بقلوبكم الخبث تأكدوا أن المستفيد من هذه الصفقه هو مصر لانها راح ترتبط بالجسر مع السعودية وتسهل حركة مرور البضائع المصرية والحجاج والمعتمرين ونشاط اقتصادي لمصر كبير لكن حقدكم يجعلكم لا تنطقون الحق ودائما احاولون زرع الفتن كفانا الله شركم واحقادكم وبإذن تبقى بلاد الحرمين شامخه بعلمائها وحكامها اللي سموا انفسهم خدام الحرمين وشعبها المحب للمسلمين كافة وعلى نياتكم ترزقون ويسخر الله لكم مايدفع عنكم البلاء من اعدائكم

  31. (المخطط الصهيونى وغيرهم هو أن يكون الصراع عربى عربى وليس عربى إسرائيلى يريدون من الشعب المصري أن يضرب السعودية كما فعلوها باليمن وأيضاً العراق وسوريا وليبيا ولبنان والآن يضربون قطر بعصا السعودية والإمارات والبحرين).

  32. كل المليارات التي تنفقها السعودية بغية العدل والشرعية في اليمن والتي اسفر عنها في الحقيقة حصار شعب اليمن برا وبحرا وجوا وقبله حرب منذ اكثر من عامين بمختلف واحدث الاسلحة لن ينسى جميله الشعب اليمني (الحافي- العاري) وسيرد لها الجميل وسيحرر نجران وجيزان عاجلا ام اجلا.. والأيام بيننا..

  33. سيف السعوديه –
    لم تكن يوما هاتين الجزيرتين للسعوديه بالمطلق – بل ان ارض الحجاز قد تم احتلالها وبدعم من المندوب البريطاني
    كوكس الذي كان يدفع راتبا شهريا للملك عبد العزيز – وهم من دفعوا ابن سعود لأحتلال الحجاز وارتكاب افظع الجرائم بحق اهل مكه والطايف من قبل جيشه من الخويان … وعندك الوثائق فارجع اليها يا سيد سيف السعوديه
    وكلها تثبت الا ذمه ولا امان للسعوديين …!!! ال سعود النجديين احتلوا الحجاز ولو فرضنا نظرية ان الجزيرتين
    هما من ارض منطقة تبوك( وهذا كذب ) فهذا لا يقيم للمحتل السعودي حق بالمطالبه به – والأرض لمن ضحى بدم
    ابنائه لحمايته وهاته الجزيرتين على مدار 67 سنه لم تقدم السعوديه شهيد واحد يخزي العين فداء تحرير الجزيرتين
    فأوطان تكتسب شرعيتها بتضحيات ابنائها والشعب المصري قدم آلاف الشهداء لتحرير سيناء بل جزيرة تيران كانت سببا مباشرا في خسارة عشرات آلاف الشهداء …!!! استردت مصر سيناءبعد حرب اكتوبر ومن قبلها حرب الإستنزاف وقدمت مصر الآلافمن خيرة شبابها لتحرير سيناء والجزيرتين تيران وصنافير – ولا تنسى يا سيد ان
    اتفاقية كامب ديفيد هي اتفاقيه دوليه مسجله في هيئة الأمم ولو كان للسعوديه اي حق في هاتين الجزيرتين لما عادتا لمصر بل حسب نصوص هذه الإتفاقيه فهي اراضي مصريه بنصوص الإتفاقيه الموقعه من المحتل الإسرائيلي ومصر وعليها تواقيع الدوله الضامنه للإتفاق الولايات المتحده – فأين الحق السعودي اذن ودوليا هذه الجزرمصريه
    ولا علاقه في هذا الإتفاق الدولي رغم سوئه- الا انه لا يوجد فيه اي ذكر للسعوديه او ما يشير لحقها في الجزيرتين
    في اغنيه لفريد الأطرش من كلمات الشاعر المبدع بيرم التونسي ومنها ما يلي :-
    شعبنا يوم الفداء فعله يسبق قوله / لا تقل ضاع الرجاء ان للباطل جوله / ارضنا للحق مهد وانتصار الحق وعد /
    لم يدم للجهل عهد لم تعش للظلم دوله / لا تقل ضاع الرجاء إن للباطل جوله … !!!!
    ** يا سيد سيف السعوديه ما شاء الله انت تقول { حق للسعوديه ورجع- واللي مو عاجبه يشرب من البحر الأحمر}
    اكيد انا واحد من هؤلاء اللي مو عاجبهم وهم اضعاف اضعاف الشعب السعودي كله –
    …!!! ولا تنسى ايها السيد { أن اكثر من ثلثي الشعب السعودي ما بيشبع شرب ميه الا من البحر الأحمر ومعظم محطات التحليه الكبيره موجوده على البحر الأحمر – والا ليكون حضرتك فاكر ان السعوديه فيها نهر دجله والفرات ونهر النيل واحنا الهبل اللي مش عارفين … }-

  34. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    أسعدكم ( رب ) رمضان في ( العشر الوسطي ) من الشهر !!!
    و إن الذين حددوا لأمة ( العرب ) رسم أشكال ألأوطان ، لم يرسموا لهم عليها ( السيادة ) بالمفهوم الكامل ( للكلمة ) !!!
    لذالك ، فسيظل ( الخصام ) فارضا علي الجميع ما لا يشاء و لا كيف يشاء و لا متي يشاء !!!
    و عليه فلقد أفهمونا بقانون نفتقد ( كنه ) وسائله المطاطية ، كي نبقي دائما
    ( نعشقه ) لكن لا نلمسه !!!
    فحتي أوطاننا ( العربية ) الفخورة بتملك الأرض و ( الغير متنازع ) عليها ، فهي لا تملك حقيقة ( شرعية ) ملموسة ، لأنها ليست هي التي أشرفت علي
    رسم ( حدود ) ما كان ( الجدود ) يملكون !!!
    و الزميل السيد ( مصطفي بكري ) عرفناه ( صفاقا ) للسيد ( السيسي ) تصفيقا ، و قد بكون مازال ( يسبح ) بلسانه له !!!
    و من ثم فقد يفتخر علي ( المصريين) بعد الإنقلاب و يعتبر كل أصوات المعارضة ( شوشرة ) !!!
    لكن ( الغريب) ما كتبتم يا عزيز ( عطوان ) ، حين أسردتم {{ أن الغريب أن هذه الدول التي تسجن أبنائها بسبب تغريده ، ها هي ( تضرب ) أماكن أخري بأطنان الأسلحة لأجل نشر الديمقراطية و حروف الإنسان }}
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  35. الاخ سيف السعوديه ،، مع تحياتي لك
    الحق عند سلمان ما يضيع ،،، لو الكل عنده سلمان حقه ما يضيع
    ملك له الحب من شعبه جميع ،،، ماهو مثل اللي جعل شعبه قطيع
    يا سيف ترى عددهم فضيع ،،، وبحرنا صغير ما يكفيهم جميع
    ما يعجبهم اليوم وبكره رجيع ،،، للحق وشعب سلمان ينسى سريع

  36. في نهاية المطاف ستجري مصر استفتاء حول الإتفاقية مع السعودية بشأن الجزيرتين، والنتيجة معروفة مسبقا. كل ما يجري الآن هو جزء من مناورات الدبلوماسية والقاهرة في النهاية لا تثق بحكام الرياض الحاليين ولكنها لا تريد الصدام المباشر مع ساسة السعودية كما تريد إمتحان رغبتهم في وقف دعم جماعات الإسلام السياسي والتآمر على عدد من الأقطار العربية. الخلاف بين السعودية وقطر جزء من إمتحان نوايا الرياض الحقيقية والبعيدة المدى، والظاهر حتى الآن أن هناك صفقة في الأفق تسمح للدوحة بإبقاء خطط تآمرها مع جماعات الإخوان نشطة ولكن من وراء ستار جديد.

  37. ياريت كانت السعودية هي التي اشترت الجزر يمكن تمرير الصفقة بأنها دولة العربية الإسلامية الشقيقة مصر لكن المشكلة أن السعودية لينتهي من اشترت الجزيرتين اشتراهما الاسراءيل بطريقة غير مباشرة هي الت تلبي أيضا سوف تدفع اليمن الجزيرتين مهمتين الاسراءيل وليس السعودية مجرد شاهد محلل الصفقة ليس إلا خيانة السيسي ضربت الأمن القومي المصري العربي في مقتل صار وثيران كانت تعطي مصر السيطرة على مضيق ثيران في البحر الأحمر يعني حصار الاسراءيل بيها لذلك كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يتشبث بالسيادة عليها معرفة الأهمية الاستيراجية والعسكرية لها في عقيدة الجيش المصري كارثة أن مضيق سوف يصبح الممر دولي يعني الاسراءيل وسفنها التجارية والحربية سوف يسمح بمرورك داخل مضيق مثلما أردت وشاءت بداية التطبيع مع السعودية الدولا الخليج وما نخشاه تكون بداية الصفقة القرن يخطط تتراب تحقيقها توطين فلسطينيين غزة على أرض سيناء اذا علمنا المعلومات وتقارير تتكلم عن السيسي عرض جزء من أرض سيناء إقامة الدولة الفلسطينية والتصفية القضية ما فعله السيسي عواد باع أرضه هي شهادة البراءة في حق رئيس المنتخب الشرعي محمد مرسي مظلوم في سجنه كل الذي اتهم بيه مرسي ظلما وبهتان وكذبا حققه السيسي على أرض الواقع

  38. السيد ابن الوليد –
    { والأيام بيننا } رغم ان هذه الجمله ينسبها البعض الى الأستاذ عبد الباري عطوان الا انني بصراحه لا ارتاح لها
    فلا احد يضمن الأيام يا سيدي الفاضل وقد يكون العمر اقصر من تكون فيه الأيام بين احد – اليس كذلك ايها الشعب المفلس العظيم – وافضل بدلا منها الجمله التاليه { وان غدا لناظره قريب } وهي تفيد بأن للمستقبل حكمه ومن يعش يدرك ما تخبئه الأيام ….!!!!

  39. وهل الدول العربية غير الخليجية تنافس الدول الأوروبية وسنغافورة واليابان بالتطوير والديمقراطية والصناعات والحضارات لكي ينخرس بدو الخليج العربي ويستحي من نفسة ويخجل الا تنظرون الي انفسكم أولا ثم تنظرون الي بلدانكم المسلوبة منكم والمحطمة من جميع القيم

  40. سوف يسطر التاريخ ويفرد صفحات مفادها ان الغرب والصهيونية تلاعبوا بنا كعرب ووضعو حجر الاساس لصراع قد يمتد لبقية هذا القرن تخرج منة المملكة منهكة مقسمة ومدمرة ,, لو رايتم حجم الغضب فى داخل البيوت والنفوس المصرية لعرفتم ان هناك ساعة اتية لاريب فيها سيقشعر لها الجنين فى بطن امة .. واقول بكل صدق وبتحليل موضوعى ان الكاسب الاكبر هو الشعب العربى الفلسطينى فبعد ان ترك المصريون قضية فلسطين لياسهم من تصرفات العرب ادركوا الان ان طالما هناك شىء اسمة اسرائيل فلن يرتاح لهم بال او مستقر

  41. الاخ مظلوم عبدالعدل ،، جزاك الله خيرا ورفع الظلم عنك ، انا لست مريضا والحمد لله وسلامة نظرك ان كنت لم ترى تعليقي ،،

  42. “الغريب ان هذه الدول التي تسجن ابناءها بسبب “تغريدة” او قصيدة، هي التي تنفق عشرات المليارات من الدولارات، وآلاف الاطنان من الاسلحة، في سورية واليمن من اجل نشر قيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والقضاء العادل وحقوق الانسان.” لا فض فوك توصيف في محله.

    التنازل عن الجزيرتين له ما بعده، ولا يمكن فهم الخطوة بمعزل عن المتغيرات والمستجدات التي تجري في المنطقة، والأرجح أنها ارهاصات حرب كبرى يجري طبخها والاعداد لها، فاتخاذ هاتين الجزيرتين كنقطة ارتكاز وتموضع عسكري بعد أشهر طويلة من الأزمة الجيوسياسية بين البلدين يشي بأن المنطقة مقبلة على دوامة جديدة من الحروب، وبركان لن يكون من السهل إخماده!

  43. حق للسعوديه ورجع وإللى موعاجبه يشرب من البحر الأحمر

  44. أشعر بالعاااااار عندما أرى دولة كدولة مصر وصلت إلا هذا الحد بيبيع قطعة أرض من أراضيها
    أين شعب مصر من هذا التلاعب بوطنه
    وسيكون خراب مصر ودمارها ليس كسوريا والعراق وإنما ستنهار اقتصاديا بما يحاك لها من خطط من قبل أمريكا وإسرائيل واذنابها وهذه بارده من البوادر غلق وإضعاف مردود قناة السويس ستعود مصر إلى الحضيض وستكتف اجنحاتها وستلعب إسرائيل كما تشاء

    لن يهدأ لي بال إلا عندما أرى السيسي في قفص ..السجن

  45. سؤال : إذا كان السيسي مهتما بإرجاع الأرض لأصحابها ، فالجميع يعلم أن مثلث حلايب أرض سودانية . فلماذا لا يرجعها السيسي إلى السودان .؟؟
    الجواب : السودان بلد فقير لا يمكنه أن يدفع المليارات كالسعودية .
    ———
    هل من معترض على السؤال والجواب؟

  46. فهلوة أخينا ahmed ali لا حدود لها ، ففي تعليقه بالخصوص ترك السايب وجاء إلى المربوط ، فشن هجوما على الوهابية وكأن الوهابيين هاجموا الجزيرتين عل حين غرة واحتلوهما ، ترك النظام المصري ونسى الحكومة المصرية التي ناضلت نضالا مريرا من أجل إثبات سعودية الجزيرتين في سابقة لم يعرفها التاريخ الإنساني أن حكومة البلد هي التي تصر على أن الأرض ليست لها، وأمعنت في تقديم الحجج وفي معاقبة المعارضين والمحتجين وفي كبت الأصوات المعارضة ، قارن ذلك بموقف حكومة فيشي الواقعة تحت الاحتلال النازي التي ظلت تتلكأ في التوقيع على اتفاق يتم بموجبه تسليم الألزاس واللورين رسميا إلى ألمانيا ، خوفا من عقاب التاريخ رغم أن الإقليم كان من الناحية الواقعية تحت الاحتلال النازي ، ربما سيظهر علينا أخونا أحمد على بقفشة من قفشاته تخفف عنا شدة الحر اللافح ، فيحمل الإخوانجية – كما يسميهم – مسؤولية هذا الجرم لأنهم أربكوا السيد الرئيس فاختلت تقديراته وطار صوابه ، أو أن الرئيس السابق مرسي وقع سندا بالخصوص قبل الإنقلاب عليه .

  47. اين الردادي؟ غريب لم يعلق ام لم أر تعليقه؟ ام مريض لا قدر الله؟ نتمني له الشفاء

  48. “دعهم يصرخون ويولولون مثلما شاءوا.. فنحن نقرر ما نريد في نهاية المطاف”
    من غير المستبعد ؛ إن لم يكن من المؤكد أن هذه المقولة ستنطبق على الحكام وسيرددها الشعب المصري ومعه الشعوب العربية التي ستفعل ما تريد عندما يتأكد لحكامها أن كل “جهوذهم “طلعت على فشوش” وتفجعهم مفاجأة “رهانهم على “بطة عرجاء” وليس حتى على “حصان ولو خاسر” لأن الحصان يبقى أولا وأخيرا حصان حتى لو حصلت “كبوة” لكن المفجع والأليم هو عندما يدرك المراهنون أن الرهان كان على مجرد “بطة” و”الأيام بيننا”!!!

  49. لمادا لايقوم الشعب المصرى بثورة ضد اتفاقية كمب دفيد ان كان فعلا شعب حر.

  50. لك الله يا مصر
    اذا كان حفرة قناة بديله سبضر بمصر فما بالكم باثيوبيا واكتمال بناء سد النهضة؟؟
    يعنى مصر ستنقرض الا اذا نهض الشعب المصرى من كبوته وسباته العميق
    وعلى فكره السودان لا يملك الرز والا لكان استعاد حلايب وشلاتين

  51. غازي الردادي
    متى نشأت دولة باسم (السعودية) حتى تقول : إن الجزيرتين سعوديتان .
    اكرم المصريين بإغلاق فمك .

  52. ____.. بالطبع ، مصر لها أيضا ’’ قوة ناعمة ’’ اللي هي ’’ الفقر ’’ و الفقر لا يستطيع أن يحيي أرض ميتة .. و عقبال الصعود إلى القمر .. قالوا عنه كوكب ميت .. !!

  53. الشعب المصري و الشعوب العربية لا تعترف بهذه المسرحية ويجب اقالة البعض من النواب و التحقيق معهم فورا ومن حرضهم على هذا التصويت وما هو المقابل .

  54. نهاية النظام المصري والسعودي قريبة..
    فكلا المظامين لا يحترمون القانون ولا الشعوب..

  55. اظن ان الحكومه المصريه بزعامه السيسي قد اقترب وقت اعفائهم من مناصبهم واحالتهم الى التقاعد وربما المحاكمه .
    هذا ان كان لا زال هناك حياة في الجسد المصري .

  56. ونجح الكيان الوهابي في سرقه “تيران وصنافير ” الفرعونيه بمساعه المرتزقه  في البرلمان المصري !
    ونحن سوف نعتبر الجزر تحت الأحتلال اذا سلمت  للكيان الوهابي !
    يا أستاذ في مصر ، أولاد الأرياف السذج والمخدوعين بحكايه بلاد الحرميين ، هم فقط من يعتبرون هذا الكيان الوهابي دوله شقيقه .
    و لاكن نحن ننظر للكيان الوهابي بعين الريبه كما ننظر للكيان الصهيوني

  57. وديكم شفتوا مصر…..تباع بالتفصيل و ديكوا شفتوا مصر

  58. سياسة المملكة لاتخدم كيانها فلا ادري من هم المخظرمين اصحاب التفحيط السياسي .
    وكذالك الحكومه المصرية لا ادري كيف يفكرون .
    ان كانت الجزيرتين للملكه او لمصر فان الوقت غير مناسب للحسم في القضيه واستثارة الشارع المصري هذا من حيث المصلحه السياسيه لنظام في مصر او المملكه .
    ثم القرار المفاجئ على قطر ماذا يخدم المملكه ومصر والامارات .
    لماذا هذا الجنون .
    افيقوا …….

  59. مجرد استلام السعودية السيادة على الجزر المصرية سوف تبدأ اسرائيل والسعودية بفتح قناة بديلة عن قناة السويس تمر من خلال ميناء ايلات قرب خليج العقبة تمتد الى البحر الأحمر وعندها سوف تنتهي الملاحة في قناة السويس وتخسر مصر مورد مهم لذلك السعودية تعمل من اجل السيطرة على مضيق باب المندب من خلال السيطرة على اليمن لضمان محاصرة مصر وانهاء اهمية قناة السويس .عماً ان اسرائيل توقفت عن تنفيذ خطة حفر قناة سابقاً بسبب سيطرة مصر على جزر تيران وصنافير التي تقع في مدخل طريق الملاحة من و الى خليج العقبة ..

  60. قريبا سيبدأ الصهاينة بحفر قناة بن غوريون وسيقتلون قناة السويس … أما ما سيلي فلا تستغربوا أن يبدأ الصهاينة بالمطالبة بأراضي في مكة وربما المدينة من منطلق تاريخي بسيط يربط وجود قبائل يهود من بني النضير وبني قريضة وبني قينقاع هناك قبل البعثة النبوية …… ومجددا الأيام بيننا!!!

  61. مؤسف جدا بيع مصر جزرها ودماء شهداء الجنود المصريين الذين سقطوا دفاعاً عنها لاتزال لم تجف بعد هذه الجزر مصرية من ايام الفراعنه وهناك شواهد تأريخية تثبت ذلك مصر اصبحت مهمشة سياسياً وضعيفة اقتصاديا واليوم باعت جزرها وغداً تبيع الأهرامات وكل تأريخها مصر أُم العرب اصبح يركبها الصغار وينزو على ظهرها السفهاء واهل الأهواء .

  62. ____.. قفلة المقال جاءت و كأن عطوان يطلب من القراء أن .. يدوخوا !!

  63. وراء هذا التنازل صفقه القرن وهي التنازل عن سيناء مقابل ديون مصر وتصريحات احمد شفيق رئيس الوزراء السابق حول انشاء قناه موازيه لقناه السويس من ايلات وادي عربه بئر السبع سيدروت 300كيلومتر ليست مشروع كبير على المعدات الحديثه فهذا المشروع لا يستغرق اكثر من سنه وهذا المشروع سوف يكون الخنجر القاضي في صدر مصر بعد اكمال سد النهضه ايضا

  64. ____.. الأم عادة لا تفرط في ’’ ضناها ’’ اللهم إلا إذا .. ؟؟!!

  65. عوووووواد باع ارظه من سنة ١٩٨٤ والمقصود عواد هنا العرب جميعا

  66. على من تعول يا اخي
    هداك الله
    سيصمت الشعب المصري مثلما سكت ايام الاقطاع
    ما زال عويس حيا وينجب

  67. الاقتباس :”لم يعد هناك أي رأي للمواطن العربي، ولم تعد هناك أي قيمة لمؤسساته الصورية”
    التعليق :عندما سلمت السعودية الجزيرتان لمصر كأمانة قبل عقود , لم تستشر الحكومة المصرية شعبها,
    و الأن عندما طلبت السعودية من مصر ان ترد الأمانة, فيجب ان ترد دون مماطلة و زعيق و شوشرة
    لا معنى لها.

    – الاقتباس:”فماذا يضير بالسعودية التي تملك آلاف الجزر في البحر الأحمر والخليج العربي،
    لو بقيت الجزيرتان تحت السيادة المصرية،”
    التعليق :تريد ان تسترجع جزرها التي سلمتها كأمانة لتبني المشروع الضخم المتمثل بالجسر الرابط بين اسيا و افريقيا و الذي بالتالي سيؤدي الى استثمارات كبيرة مرافقة له,فالاهداف معلنة و ليست سرية.

  68. فعلا كلام معقول كيف يعقل أن دول الخليج الثلاث تسحن مواطنيها لأتف الأسباب بينما تنفق عشرات المليارات الدولارات للنشر قيم “الديمقراطية” والعدالة الإجتماعية وغيرها فعلا هزلت

  69. البائع للارض هو مصر بكليتها الشعب والحكومه ( لان الشعب مشلول من راسه حتى اخمص قدمه كسلا لا يملك القدره على الحركه ولو تعلق الامر بارضه ) والسمسار ودافع الثمن هم ال سعود والملكيه ل ال صهيون
    كون ال سعود هم حلقة الوصل وحفارة العبارات للاجنده الصهيونيه الى المنطقه ومصنع الارهاب الامريكي لانهم والله اعلم ????
    لهذا الغرض تم تاسيس كيانهم في جزيرة العرب ولهذا الهدف تم تحصينهم بجيش مسلح بالحى وقائده المفتي

  70. يوم العار. سجل يا تاريخ نجح الإسنبداد والفساد بعد “ثورة يناير المجيدة” فيما لم بنجح فيه أيام الرئيس الأسبق حسنى مبارك. لا تهن أيها الشعب العظيم بما فعلته طغمة الفساد، فما مات حق وراءه شعب يكافح من أجل استرداده. أعداء الوطن هم طغمة الإستبداد بالداخل وهم المسئولون عما وصل إليه الحال بالوطن. المعركة مع الطغمة طويلة والثأر معهم قائم، ولا نقبل عزاء إلا بعد استرجاع الأرض والكرامة.

  71. ‘ وكان يجب على السعودية ان تراعي هذه المسألة، ولا تمارس ضغوطا عليها من اجل استعادة الجزيرتين،”
    كلمة واحدة الاذلال

  72. المشكلة عندما يتحدث السيسي بأن القضاء جهة سيادية مستقلة و له كلمة الفصل ،
    يذكرني أفعال السيسي بأوامر علي عبدالله صالح في اليمن و الذي سمعتها من يمنيين بأنه كان يتدخل في تعيين مدير مدرسة و في تعيين سفير من درجة سكرتير ، و ترقية جندي من ملازم الى لواء في أقل من سنتين . و العهدة على ما قاله اليمنيين .
    لم يبق سوى أن يقوموا هؤلاء الحكام بالافتاء نيابة عن العلماء . و الامامة بالمصلين و القاء خطب الجمعة و العيدين ،
    ثم يقوموا بزرع كاميرات و أجهزة تجسس في كل بيت للنظر في من يتفوه على رئيس الدولة او الحكومة بكلمة أو جملة ليتم اعتقاله و اخفاؤه قسريا .
    من الاخير : مصر لم تعد دولة و إنما شبه دويلة ، و القضاء أصبح بلا قيمة ، و الاعلام و مجلس النواب صورة تعكس رأي السيسي فقط . و الثوار مجرمون و سيجري إعدامهم ،
    و نظام مبارك رجع كاملا سالما معافى ، و أمواله محفوظة في بنوك سويسرا و الامارات و السعودية و البحرين و استثماراته ما زالت مستمرة و تم رفع الحظر على أمواله و ممتلكاته. و غدا سيتم توريث جمال مبارك بعد تعديل قوانين لصالحه .
    و مبروك عليكي يا سوزان مبارك مصر حكما بترابها و غازها و موانئها و بنوكها ، كمان يا ليت حفتر يتبرع لها بنصف ليبيا لعلها تقتنع !!!

  73. يوم العار. سجل يا تاريخ نجح الإسنبداد والفساد بعد “ثورة يناير المجيدة” فيما لم بنجح فيه أيام الرئيس الأسبق حسنى مبارك. لا تهن أيها الشعب العظيم بما فعلته طغمة الفساد، فما مات حق وراءه شعب يكافح من أجل استرداده. أعداء الوطن هم طغمة الإستبداد بالداخل وهم المسئولون عما وصل إليه الحال بالوطن. المعركة مع الطغمة طويلة والثأر معهم قائم، ولا نقبل عزاء إلا بعد استرجاع الأرض والكرامة.

  74. لم نعد نتحمل هذا الغباء من الحكام. إذا لم تكونوا على قدر المسوولية وحكم البلد بالطرق الصحيحة عليكم ان تتنحوا عن الحكم. الجزر لم تذهب إلى السيادة السعودية إلا على الورق ولكن إسرائيل لها الحراسة والمشاركة في كل شي. إسرائيل لها حق الاعتراض على أي مشروع تقيمه السعودية في هذه الجزر. أولا هذا تطبيع مع إسرائيل وثانية سوف تقوم إسرائيل بايتزاز السعوديه كلما ارادت بناء مشروع في الجزر. أحد هذه المشاريع هو بناء الجسر بين السعودية وسناء.

  75. يا استاذ عبدالباري ،، والله لو كان الطرف الثاني اسرائيل بدل السعوديه لما وجدنا هالاهتمام الإعلامي ، مصر تنازلت عن حقل غاز لأسرائيل ومر مرور الكرام ،، الجميع يعلم ان هذه الجزر سعوديه واذا كان هناك لوم على السعوديه فهي تأخرت كثيرا على الإصرار بعودت جزرها ،، لدينا آلاف الجزر لا يمنع المطالبه بالجزيرتين ولا يضيع حق وراه مطالب ،، هذا يدل على ان السعوديه لا تترك حق لها وتأخذه كاملا ،، في حين هناك من يطالب بالفتات من حقه المسلوب ولم يستطيع ان ينال منه شيئا ، اما الرئيس حسني مبارك لم يخرج مهينا بل مرفوع الرأس لانه ضحى من اجل بلده ولم يجلب مرتزقه لمحاربة شعبه والا كان نصف الشعب المصري بين قتيل ومهجر ، مبارك يستحق التكريم

  76. السعودية لم تمارس أي سيادة على الجزيرتين حتى تعود السيادة إليها.وجهة الظر المعارضة لسعودة الجزيرتين تستند إلى وثائق تاريخية دامغة تؤكد السيادة المصرية على الجزيرتين قبل تأسيس المملكة بسنوات عديدة.لماذا لاتقسم السيادة بين البلدين وتدار الجزيرة من قبل مصر والسعودية . بعد تصويت مجلس النواب المصري ستصبح السعودية على بعد ثلاثة كيلو متر ونصف من الحدود البرية المصرية وفي ظل استمرار الصراع العربي الإسرائيلي واعتبار إسرائيل عدوا من قبل العقيدة العسكرية المصرية برغم اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل اقترح تجميد نتائج ماينجم عن تصويت مجلس النواب المصري لخمسين سنة قادمةوأن تراعي السعودية الهواجس الأمنية الوطنية المصرية لأن مصر ستكون في هذه الحالة حامية للسعودية من التوسع الإسرائيلي وادعاءت إسرائيل بأن لها حقوقا تاريخية في الحجاز.

  77. “دعهم يصرخون ويولولون مثلما شاءوا.. فنحن نقرر ما نريد في نهاية المطاف”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here