القمّة الثلاثيّة في القاهرة هل تعكِس الصّراع العربيّ الإيرانيّ على العِراق؟ ولماذا لا نستبعِد أن تُمهّد لعودة سورية إلى الجامعة العربيّة وتحالُف جديد يكسِر حدّة الاحتكار السعوديّ الخليجيّ على القرار العربيّ؟

استضافت القاهرة قمّة ثلاثيّة عراقيّة مصريّة أردنيّة سبقتها لقاءات مُكثّفة بين قادة أجهزة الاستخبارات في البُلدان الثّلاث، وسط أنباء عن وجود خطّة لدى الدول الثّلاث لتعزيز التعاون الأمنيّ إلى جانب السياسيّ والاقتصاديّ.

أهميّة هذه القمّة التي يُقال أنّ العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني هو الذي قام بدور الوسيط لعقدِها، تنبُع من كونها تُعقد قبل القمّة العربيّة المُقبلة في تونس خلال الأيّام القليلة المُقبلة، ممّا أنعش التكهّنات بأنّها ربّما تكون مُحاولة من الدول الثّلاث لتَنسيق المواقف، والتّرتيب لعودة سورية إلى الجامعة والعمل العربيّ المُشترك، وإعادة إحياء الدور العراقيّ في المِنطقة بعد سنوات من الانكماش والتّركيز على القضايا المحليّة.

ولعلّ توقيت عقد هذه القمّة مع إعلان قوّات سورية الديمقراطيّة دُخولها آخِر معاقل تنظيم “الدولة الإسلاميّة” (داعش)، والقضاء بشكلٍ كاملٍ على وجودها العسكريّ شرق الفُرات، أمر يجب أخذه في عين الاعتبار أيضًا، وربّما لهذا السّبب يجري الحديث عن وضع الدول الثّلاث استراتيجيّة، وخطط عمليّة لمُواجهة التطرّف والإرهاب بأشكالها كافّة، خاصّةً أنّ الدول الثّلاث عانت مِنه طِوال السّنوات السّبع الماضية، وما زالت تخوض المعارك ضدّه.

ربّما من السّابق لأوانه القول بأنّ هذه القمّة الثلاثيّة تُشكّل نواة لمحور جديد يضُم دولتين عربيتين مركزيتين يُحقّق بعض التّوازن مع المحور الخليجيّ الذي هيمن على دوائر صُنع القرار في المِنطقة طِوال السنوات العِشرين الماضية تقريبًا، ولكن هذا التّقارب المِصريّ العراقيّ يُشكّل تطوّرًا جديدًا في السياسة الإقليميّة.

هُناك نُقطتان لا يُمكِن إغفالهما في النّظر إلى هذه القمّة المُفاجئة:

  • الأُولى: هل تعكِس هذه القمّة الثلاثيّة الصّراع العربيّ الإيرانيّ على العِراق، ومساعي الولايات المتحدة لإبعاد بغداد عن محور المُقاومة الذي تتزعّمه إيران في ظِل حالة الاستقطاب السياسيّ المُتصاعدة وتيرتها في المنطقة؟

  • الثانية: هذا التّقارب المصريّ العراقيّ هل سيكون مُقدّمة لتقارب مصريّ إيرانيّ خاصّةً أنّ العِراق بات الآن أحد البوّابات الرئيسيّة إلى طِهران؟

من الصّعب علينا الإجابة عن أيّ من الأسئلة السّابقة، لكن يُمكن القول أن الدولة الرابعة التي يُمكِن أن تحوّل هذا التّقارب من ثلاثي إلى رباعي هي سورية، ومن غير المُستبعد أن تُركّز جُهود قادتها على عودة سورية إلى الصّف العربيّ، رغم الضّغوط الأمريكيّة المُعاكسة في هذا الإطار.

قمّة ثلاثيّة مُهمّة تُغيّر الكثير من المُعادلات في المِنطقة عُنوانها الأبرز عودة الحِراكين العِراقيّ والمصريّ، ولكن في أيّ اتّجاه؟ هذا السّؤال المُلحّ الذي ينتظِرُ الإجابة.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. متفق مع راي عراقي طك بطك
    هذه خطوه مفيده وتعود بالمنافع الأقتصاديه والامنيه للكل !
    وعلي الأقل أموال بترول العراق لا تذهب خارج المنطقه ويستفيد شعوب المنطقه ، ولعلها بدايه خير للتكافل الأقتصادي في المنطقه
    وربنا يوفق الجميع

  2. صدقني يجتمعوا ليتصوروا فقط ونحن نقعد ايام وليالي نتحزر. طالما لا ارى بشار الاسد في الصورة لن يكون غير صور فارغة

  3. الدول الثلاث لا يمتلك اَي منهم قراره السياسي لا العراق المحتل أمريكيا ولا الاْردن الذي لم يمتلك قط قراره السياسي أبداً؛ ولا مصر المكبلة باتفاقيات كم ديفيد ولا احد منهم يريد بتاثا؛ اتخاد اَي قرار سياسي قط والعسكري مفقود بهذه الدول مئه بالمئه هذا استهلاك إعلامي للمنطقة الداخلين العربيه فقط لا اَي من الأحسن عدم الأمد بهذه الاجتماعات لا تسوي اَي شئ ولا تملك اَي تائثير زينوا ذلك يا عرب

  4. يابه الشغلة لابيها محور ممانعة ولا عروبة
    العراق محتاج بناء واعمار وعنده نفط وعنده ايضا معلومات عن داعش بس ماموجودة عنده خبرة امنية مخابراتية ويمكن ايضا عسكرية الموجودة بمصر
    وانا هنا اتكلم عن مسك الارض امنيا وعسكريا بعد تحريرها وتفكيك الخلايا النائمة
    وماكو ايضا مثل الخبرة المصرية بالاعمار بشركاتها المختلفة

    والاردن كدعم لوجستي من ميناء وتسهيلات كمركية
    وكلا البلدين يعاني من وضع اقتصادي صعب والعراق عنده بحبوحة اقتصادية زايدة والدليل شرائه للذهب في الاونة الاخيرة
    لذا التم الشامي ع المغربي
    وبكل الحالات العراق مستفاد
    عبد المهدي رجل اقتصادي بحت وخطوته هاي ضرب بيها عدة عصافير ع الشجرة
    وعاشت ايده

  5. علي العلي
    كنت اود ان اعلق على الموضوع، اكتفيت عندما قرأت تعليقك، شكرا.

  6. لا يوجد شيء اسمه صراع عربي ايراني
    هناك صراع امريكي ايراني
    بادوات عربيه رخيصة الثمن

    ارجو النشر

  7. حسبي الله بكل شخص لا يريد ان نكون واحد كلمه واحده وانتم المنشدين واحد يايد ايران واحد يايد جحا بختصار اذا ماثارت العرب كاشعوب لن يتغير شي نطرد كل الانجاس وقبل مانحب الموت كما يحبون الحياة مستحيل يتغير شي

  8. مع الأسف نظرة عابرة على أقوال غالبية الصحافيين والمعلقين تبين مدى ضياعهم في متاهات الأحداث والفروع العابرات وغياب الثوابت الفاعلات الباقيات . الحق أقول لكم كل نشاط وعمل في أي مجال من مجالات الواقع الاجتماعي لا يحمل الصيحة في وجه التاريخ تدعو إلى إلغاء تلك الحدود التي رسمتها يد العدو الصهيوصليبي لإضعاف وإجهاض العرب في واقعهم المتخلف هي أعمال زائفة لا طائل من ورائها . فقط النشاط الذي يدعو العرب لتحقيق وحدتهم هو نشاط يكتسب الدعم والاحترام .

  9. هذه القمة ليس لها نتائج إيجابية . كل واحد من الثلاثة له لغة وسلوك مختلف عن الاثنين. لا يوجد رؤى مشتركة ولا لغة مشتركة..

  10. النظام الامريكي فشل في ابعاد العراق عن محور الممانعة فالعراق راسخ بكل قوة مع سورية و ايران .

  11. العراق في محور المقاومة هي أكبر أكذوبة.لايمكن لمن جاءعلى ظهر الدبابات الأمريكية وباع وطنه من أجل السلطة أن يكون في خط المقاومة.

  12. هذه دول من غير أوزان وتلهث وراء فتات الدولارات والريالات ….الا تذكرون مجلس التعاون العربي قبل ان تغدر هذه الدول بالعراق وشعب العراق….احبابي العراقيين لا تقربوا هذه الاشكال..لانها تبيع لمن يدفع اكثر…حذار ولا تولدغوا من الجبناء مرتين

  13. الامه العربيه الاسلاميه تعيش اسوء فتره وامتدادا للعصر العباسي الثاني بحيث عادوا من استولى على الخلافه وعلى ارض الخلافه على العربيه من بوهيين ومماليك وسلاجقه
    وعثمانيون وهم احفادهم وما. ا قتطعه هوءلاء جميعا من الترض العربيه في الاسكندرونه وزرع الكيان الصهيوني في فلسطين وقدسها المقدسه واليوم يتامرون اليوم مع تامرهم مع اعداء الداخل متمثلا بالاسلام السياسي الذي خططوا عن طريقه تلويث المفهوم عن الاسلام الحنيف العظيم يقيمه وفكره بحيث الصقوا به زورا وبهتانا به الارهاب علما بان الاسلام هو دين القيم الساميه الانسانيه وفكره االراقي وخاصة الاقتصادي
    اليوم يتامرون لاقتسام الوطن العربي بينهم من الصهاينه الى العثمانيون الجدد الى البوهيين الجدد عن طريق تجنيس ملايين الاسخاص والعاءلات العربيه ليكونا لهم سلاحا فعالا في اي انتخابات جديده وخاصه بعد الظلم والفقر والاميه التي فرضها على ابناء الامه النظام الرسمي العربي الابن الشرعي للاستعمار الذي رحل وحلوا محله بالريموت
    الامه العربيه ان لم ينتفض الشعب العربي والشباب منهم فستذهب في غياهب التاريخ وستمحى هوية الامه وموت لغتهم والشعور بالكرامه لان المخطط من كل دول العالم القريبه والبعيده فالامم التي تنتقم من هذه الامه لانتصار هذه الامه عليهم بالحق وبقيم الاسلام على الظلم الذي كانت شعوبهم تعيشه فيريدون الانتقام من هذه الامه ولتبقى ضعيفه ومشتته خوفا وانتقاما لان الوطن العربي وموقعه الجغرافي لانه يتوسط العالم ويتحكم بكل طرقه البريه والبحريه وارضه الخصبه باحتواءها على الثروه البتروليه والغازيه وشباب مجتمعه بين امم شاخت واصبحت عجوز

  14. لا يمكن مقارنه ما يجري في مصر مع ما يجري في سوريا والعراق سوريا والعراق تعرضتا لمؤامره دوليه شرسه بتمويل الارهاب وتجنيد وتسليحه وتدريبه وضيافته, اما ما يجري في مصر فهي مقاومه شعبيه لاعاده الشرعيه الى مصر. كفاكم من تخليط الاوراق و استعمال كلمه الارهاب لقهر الشعوب ودس على الديمقراطيه و الشرعيه. كثيرا من الانظمه الاستبداديه في العالم العربي تختفي وراء الارهاب لقمع شعوبها.

  15. هذه مسرحية بإبعاد العراق عن محور المقاومة بإخراج أردني
    ويبقى السؤال هل العراق سيلعب دوراً في هذه المسرحية ؟؟

  16. السيّد غريب الدار
    ما من مواطن عربي إلا ويطمح لتطور بلاده والنهوض والبناء على اسس حضارية وديمقراطية والقضاء على النظم الفاسدة التي تهمين على مفاصل البلاد ومقدراتها .. ولكن أن ترى دولا أكثر فسادا وتدعي حرصها على العروبة والإسلام وتأتي لمساندة الشعب المظلوم في سورية وتدعمه بالمال والسلاح والإعلام فهو عين الوقاحة والفجور السياسي .. فلو كان هؤلاء حريصون على الشعب السوري لما دفعوا به لمواجهة الدولة السورية التي تمتلك القوة والسلاح وحتى الدعم الخارجي والتي لن تتخلى عن حقها في الحفاظ على مقدرات الدولة سواء لغايات سلطوية أم لغاية الحفاظ على كيان الدولة.
    من المؤكد والثابت عن السياسة الأردنية أنها تميل إلى التوازنات السياسية بغض النظر عن المبادئ التي تحملها أو تروج لها، فهي تميل إلى الأقوى الذي يؤمن لها نوعا من الاستقرار .. وهذا واضح في الكثير من المواقف السياسية والتي ظهرت فيها أنها تميل للتيار الخليجي الذي تتزعمه السعودية ولا ننسى التحالفات الكثيره في هذا الإطار وآخرها مشروع ضم الأردن والمغرب لمجموعة التعاون الخليجي.
    وأما ما ذكرته من موقفها من النظام السوري فلا يمكن تجاهل الكثير من المواقف و التصريحات التي تؤيد مشروع الثورة المزعومة .. ولم ننسى بعد موقفها من فتح المعابر الحدودية وقرارها بشأن دخول المواطن السوري للأراضي الأردنية الجائر .. كما أننا لم ننسى بعد غرفة عمليات موك المخصصة لإدراة المعارك مع الجيش السوري في الجنوب تحديدا. لذلك لا ارى ما يمكن إقناعنا بأن السياسة الأردنية كانت ومازالت حريصة على مصالح الدولة السورية والشعب السوري.
    هناك الكثير ممن يؤيدون هذا التوازن في السياسة الأردنية حفاظا على الاستقرار السياسي والاجتماعي في الأردن نظرا لكونه الحلقة الأضعف ضمن مجموعة من التيارات السياسية والاقتصادية الكبرى في المنطقة. ولكن ذلك يتنقاض مع المبادئ والقيم التي تدعم قضايا العروبة والإسلام.

  17. لا تتوقع الكثير من هذه القمه كان الله في عون العراق و الشعب المصري و الاردني و كل قمم الحكام العرب لخراب بيوت شعوبهم

  18. الحكام العرب لا يملكون من امرهم شيئا ، الصهيونيه العالميه تحركهم بالريموت وعندما تنتهي ادوارهم يبدولونهم ، والشعوب العربيه تركض وراء لقمة العيش .

  19. حسام الشامي:
    اخبرني متى كان دور الاردن غير االمطالبة بتغيير سلمي ؟ سوف اشرحها لك التغيير السلمي يعني انتخابات او موافقات سورية داخلية او توافقات داخلية بينية سورية / سورية تفضي هذه التوافقات الى الخروج من اتون الحرب والدمار مع احتفاظ سوريا بوحدة اراضيها . كانت الأموال تسيل من كل حدب وصوب تجاه سوريا والبلد الوحيد الذي لو فتح ابوابه لهذه التدخلات لكان قلب الطاولة على النظام السوري كانت الأردن ولكن الأردن وبسياسة النفس الطويل أستطاع ان يجنب سوريا تدخلات خارجية كانت ممكن ان تزيد الطين بله ولا تنسى ان الأردن احتفظ بسفارة سورية في قلب عمان ولا تعتقد ان وحود سفارة كانت مسالة صورية بل كان لوجود هذه الخط من الاتصال ابعاده السياسية وكذلك اذكرك ان الأردن رفض خروج سوريا من جامعة الدول العربية وقاوم هذا الخروج ، اما مسالة اللجوء فهذا موقف انساني نبيل من القيادة الهاشمية مهما حاول البعض تغليفة بنوايا ومرامات سياسية.

  20. رشاد زكارنه:
    اشكرك على ما كتبت ولكن هناك جزئيه بسيطة لا بد من الأشارة اليها :
    غير صحيح الأردن لم يكن يوما مع ازالة او استبدال النظام السوري ولكن اغلب الشعب السوري مع هذه الازالة فلا يعقل وبعد وفاة مئات الالوف من السورين وتشريد مئات الالوف في اصقاع الدنيا ان يبقى الاسد وهذه مقابل ما قاله الشبيحة ” الأسد او بندمر البلد ” هاي البلد تدمرت فماذا بقي ؟ اعتقد جواب المعادلة واضح.
    نعم انت محق جدا فيما قلته بخصوص تسلم السعودية لدفة القيادة بالذات عندما توارت القيادة المصرية ففي خلال هذه الفترة خسرنا العراق باكمله لصالح ايران وخسرنا سوريا التي وقفت مع السعودية في حفر الباطن ودخلنا حرب اليمن ونشهد الان صعود نجم العداوة مع ايران مقابل حرف البوصلة من القدس الى ايران او على الاحرى وضع ايران كدولة عدوة للأمة بدل اسرائيل ولا ننسى كذلك الموضوع القطري وقس على ذلك تزايد وتيرة الاهانات من ترمب وغيره تجاهنا ولكن المختلف هذه المره هو المباشرة بالاهانة من غير مواربة .
    اللقاء الثلاثي خطوة على الطريق الصحيح واستباق اللقاء بقمة مخابراتية يعني ان اللقاء ليس فقط نفطي او مادي

  21. من لا خير فيه لأهله ، لا خير فيه للآخرين. وأقصد الانقلابي السيسي.

  22. الاجتماع اقتصادي لبحث مشروع اقامة انبوب لنقل النفط العراقي…لا اكثر

  23. دور الأردن غير مريح
    مع الأسف أنني لست متفائلا لهذه القمة إطلاقا بل اراها امتدادا للاجتماعات التي تصب في خدمة المشروع الصهيوني .. فمع الأسف لم تكن الأردن يوما ذات موقع إيجابي للقضايا العربية والتضامن العربي ، بل ينحصر دورها في دعم القرارات والمشاريع المرسومة ضمن دوائر التنسيق الأمريكية الإسرائيلية السعودية .. وتاريخ الأزمة السورية والمعابر الحدودية والمخيمات والفصائل المسلحة في الجنوب السوري وغرفة موك تشهد على ذلك. وقبلها كان موقفها من حماس .. وقبلها كان موقفها من خلال التصريح الشهير بعبارة الهلال الشيعي .. وغير ذلك الكثير الكثير.
    كما اننا لا نثق بالسيسي كزعيم مؤهل لأداء دور ريادي في التضامن العربي، فبغض النظر عن وصول السيسي للحكم، لم نرى أية بوادر إيجابية من حكم السيسي على التضامن العربي، بل رايناه قد قزّم دولة مصر العربية الكبرى وجعلها تابع صغير للسياسة السعودية.
    وأؤيد الخيار الأول الذي تحدّث به السيد عطوان من أن هذا الاجتماع إنما هو استدراج العراق من موقع النفوذ الإيراني وسحبه إلى تيار التطبيع الذي تمهد له السعودية لإخراجه إلى العلن وبذلك يتم إضعاف المحور الممتد من إيران إلى العراق لسورية للبنان الممثل بحزب الله وصولا لفلسطين الممثل بحركتي حماس والجهاد. … وهو ما يتناغم مع جولة بومبيو لحشد أكبر طاقة ممكنة لمواجهة إيران وسورية وحزب الله ..
    وأما فيما يخص الخيار الآخر من محاولة الانسلاخ من هيمنة القرار السعودي والتوجه لوضع اساس للتضامن العربي فأشك بذلك .. فلا الأردن قادرا على مواجهة النفوذ السعودي والأيادي السعودية ولا السيسي قادرا على التحرر من الهيمنة الأمريكية والسعودية ولم تثمر بعد نتائج انتصار الدولة السورية على الفصائل المسلحة وداعميها.
    وأما عن التحضير لعودة سورية للجامعة العربية فلا اظن أن مصر أو الأردن لديهم الحماس لهذه القضية ولا أظن أن الأمر مهم لدرجة اجتماع قمة هذه الدول لعودة سورية للجامعة العربية.
    ولهذا فالمؤشرات تدل على أن هذه القمة تأتي ضمن مسلسل الحشد ضد المحور الآخر وهم يسعون لضم العراق التي تعد مفصلا مهما في موقعها السياسي والجغرافي والعسكري.

  24. الاْردن ومصر دولتان ذاتا مشاكل اقتصادية كبيرة وفقيراتان بالنسبة لثراء العراق، فالهدف من هذه القمة هو ترتيب أموال ومدفوعات عراقية نفطية بالأساس لمصر والأردن بمباركة أمريكية ورغبة اسرائيلية لمساعدة الاْردن ومصر
    الأولى ان يكون الاجتماع ببغداد بصراحة عند البنك المركزي لا في مصر
    الموضوع لا سوريا ولا جامعة عربية ولا مقاومة ولا ايران ، طبعاً ايران هي التي ستحدد للعراق كيف يدفع وبأي كمية حسب ما تحصل عليه من شوية تنازلات من مصر والأردن ، ستحاول ايران ان يكون الدفع بطيء السرعة على اقل تقدير

  25. اي لقاءات تستبعد سوريا ولا تعتبر اسرائيل عدو وسبب مشاكل المنطقة . ولا تسعى لوحدى للتصدي للغطرسة والوقاقاحة الامريكية والبريطانية والفرنسيية .ولا تضح حد للغرور و التخبيص الخليجية والهرولة نحو اسرائيل و
    لقاءات غير مجديية وشكلية وستذهب في مهب الريح

  26. هل يتجرأ هؤلاء ا٪؜زعماء الثلاثة على الانسحاب من معاهداتهم مع الكيان (مصر والأردن) ومع الاميركان (العراق)؟ كل هذه الانظمه متورطه حتى النخاع ف# التامر على ال٧رب وقضاياهم ومقدراتهم ولولا حمايه الاميركان لما راينا هذه الانظمه تستمر في حكمها.
    الاردن يستقبل البضاعة التركيه من ميناء حيفا لتعبر للخليج في ال٤ت الذي لا يتجرء على تبادل البضائع مع سوريا الدوله الجاره التي تامروا عليها على مدار ثماني سنوات ودمروا اقتصادها وبنيتها التحتيه وقتلوا مواطنيها وروعوهم .

  27. الحكام العرب فى عالم تانى انضمام سوريا او عدم انضمامها اصبح هامشى … المصيبة اكبر امبارح القدس والنهار دة الجولان وبكرة الضفة وبعدة لبنان وبعد بعدة سوريا ويوم الخميس مصر والجمعة العراق والسبت الحجاز .. والآحد اليمن فوقوا يا ناس …. الوفان قادم وانتم مين يقعد وين يقف يمين او يسار …

  28. لايوجد اي امل في صحوة مصر ولا الاردن فكلاهما خانعين لامريكا والدليل مافعله الملحق في سفارة امريكا مع تجار الاردن ومنعهم من التعامل مع سوريا.
    وهذه القمه هي بتوجيه امريكي لدفع الاردن ومصر لجر العراق الى امريكا وفتح تعاون اقتصادي كتغويض للاردن عن التعامل مع سوريا لزيادة الضغط على الشعب السوري.
    وغدا لناظره قريب

  29. هذا التقارب لن ینال ممناعه من ایران لان ایران ترید التقارب بین بلدان الاکثر تاثیرا بالمنطقه و لیس بوسیله الدولار الامریکی و دول التی لیس لها ثقل با المنطقه واذا تقاربت و تحالفت کلو من العراق و مصر و اردن وسوریه بعدها یکون توازن بالقوا ضد مشاریع الانفکاک و التشتت من نحو دول الاستعمار و مبطعین لمصلحت الصهاینه وایران تاید هذا الاقتراب

  30. الهدف من هذا اللقاء هو النفط الذي سيمر منالعراق الى مصر عبر العقبة وليس شيئا اخرا. هذه الدول الثلاثة تمثل الخنوع العربي للسياسة والهيمنة الصهيو- امريكية
    كما ان عودة سوريا للجامعة العربية لن تقدم ولن تؤخر في نهج الجامعة لانها جامعة غير غربية وقرارتها غير ملزمة لاعضائها, وان كان هنالك شيئ جديد في عذا اللقاء فهو يتمثل فقط في كيفية التتصرف للتخيق من وطأة صفقة القرن على المنطقة العربية واظهارها بانها لصالح الشعوب العربية وليس العكس

  31. ان مجرد انعقاد القمة بحد ذاتها يعتبر انجازا ايجابياا؛؛؛
    في الحقيقة ان السعوديه حلقت بعيدا بالعمل العربي المشترك وتورطت بسهولة بحرب اليمن بحيث اصبحت مقيدة اكثر بآملآت امريكا وبريطانيا وفرنسا بسبب حاجتها للدعم السياسي والعسكري باليمن؛ وهذه الورطة التي سعت اليها بقدمها لم تكن قدرا بل كانت سوء تقدير تماما كما تصرف الرئيس العراقي صدام حسين بحربه عل ايران وغزوه للكويت.
    السعودية حاولت تسلم قيادة الامة العربية بعد تدمير العراق وسوريا وانكفاء مصر السادات وما بعده وقبل تورطها في حرب اليمن.
    الفترة التي نشطت بها السعودية بقوة هي الفترة التي رمت السعودية بها كل ثقلها لاسقاط الدولة السورية بدعمها المالي والعسكري والسياسي جنبا الى جنب مع حلف الناتو بما فيه تركيا واسرائيل وقطر والاردن ومصر(هذه الفترة مابين 2012 وقبيل دخول موسكو المعركة نهاية تموز2015 دعما لبقاء الدولة الروسية ضد رغبة السعودية وحلف الناتو وقطر وتركيا والاردن باسقاط الدولة السورية وتنصيب كيان موالي).
    ان روسيا وللحفاظ على امنها الذاتي من الارهاب جنوبا كانت تبذل جهدا سياسيا جبارا لحل دبلماسي بسوريا وكانت تحاول كسب السعودية الى جانبها بهذا التوجه الدبلوماسي لأنها تعلم ان السعودية هي بيضة القبان في الحرب على سوريا؛

    وكانت جهود روسيا اثمرت عن قبول السعودية عقد اجتماع في موسكو لهذا الحل وحضر وزير الخارجية السعودية عادل الجبيرالى موسكو لهذا الغرض حوالي منتصف ايلول2015 لبحث السبل ولكنه فاجأ روسيا وبعنجهية واستخفاف في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزير خارجية روسيا لافروف بتصريحه المحبب على قلب امريكا والناتو”” ان الاسد سيخلي مقعده كرئيس الجمهورية العربية السورية ان سلما او حربا(بالقوة).””
    عندها فشل اللقاء وعاد الجبير لبلده مزهوا ان وجه اهانة لروسيا في عاصمتها موسكو وهذا يعني انه يستهتر بروسيا و بقيمتها ومركزها كدولة وازنة.عالميا لأن متيقن انها غير قادرة ان تفعل اي شيء غير الكلام والسياسة امام جبروت الولايات المتحدة والناتو والمال السعودي القطري.
    ولم ينقضي شهر ايلول2015 والا الطيران العسكري الروسي يغطي سماء سورياويلقي بحممه بلا انقطاع على رؤوس الجماعات التكفيرية والارهابية التي جمعتها السعودية وقطر باموالهما من كل بقاع واصقاع الارض بما فيها المنشقين السوريين في الداخل كجيش الاسلام والنصرة وداعش والاكراد وغيرهم كثروا.
    نعم دفعت السعودية ثمن اساءة قيادتها للعمل العربي المشترك تماما نفس الثمن كالذي دفعه قبلها العراق صدام حسين..
    ان الاجتماع الثلاثي(مصر والاردن والعراق)هو محور قيادة العمل العربي المشترك الجديد الذي سيتسلم القيادة من السعودية لأنها غارقة بمستنقع حربها على اليمن ولسان حالها يقول لهذا المحور بوركت خطوتكم واريحوني واعينوني على الفكاك من مستنقع اليمن
    وعن مدى امكانية مشاركة سوريا بقمة العرب في تونس فانها امكانية شبه اكيدة لأن العراق ومصر والاردن تؤيد ذلك علنا والاردن ضربت بعرض الحائط ابتزاز امريكا ووجهت دعوى لرئيس مجلس الشعب السوري الذي حضر دورة انعقاد مجلس اتحاد البرلمانيين العرب قبل بضع اسابيع بعمان.
    ان الاردن بقيادة الملك عبدالله الثاني لديه وضوح رؤيا جلي على طغيان سياسة امريكا ترامب وشريكه بالعنصرية والهمجية نتنياهو الفاسد المعتدية وبوحشية خاصة على القضية الفلسطينية وكل الحقوق العربية(هذه السياسة المعادية سببها التهور السعودي القطري بالانخراط وجر العرب الى حروب بينية منذ2011 وحتى الآن حيث اكلت الاخضر واليابس وجففت الزرع والضرع ؛؛؛هذه الحروب فتتت الصف العربي واضعفته واصبح بالحضيض
    وبهذا ترائى لترامب ونتنياهو ان هذه اللحظة هيلحظة توجيه الضربة القاضية لما تبقى من قوة العرب.
    الملك عبدالله الثاني اقنع العراق ومصر انه بالامكان تدارك الموقف اذا توحدت كلمتهم وان هذه التوحد يحصن الاردن من ان يكون الفريسة الثانية للعنصري ترامب ونتنياهو بعد فلسطين.
    نتمنى ان يكون هذا الاجتماع لاعادة اللحمة للشعوب والدول العربية وجمع كلمتها لأن قرارات امريكا ترامب تهددها جميعا.

    ونتمنى ان يلتقط قادة الامة الثلاث قيادة الامة في هذه المرحلة منعا للانهيار الكامل؛؛؛وان يعلموا ان اقامة علاقة تعاون بناء ومتبادل اقتصاديا وامنيا وسياسيا على اساس المصالح المشتركة مع دول الجوار مثل تركيا وايران واحترام سيادة دول الجميع وعدم التدخل بالشأن الداخلي ؛هو سياسة ايجابية وافضل من المجابهة والعداء وفيه تقوية للصف العربي ضد عدوان وصلف امريكا وترامب العنصري وشريكه نتنياهو؛؛؛؛وخاصة ان تركيا اردوغان بعد محاولة انقلاب تموز2016 تيقنت ان وضعها ليس افضل من وضع ايران والعرب من وجهة نظر ومخططات امريكا ترامب العدائية للعرب والمسلمين معا.

  32. الى صاحب العنوان البعير يزبد
    كل المخططات التي حركتها إسرائيل ومن ورائها الغرب وأدواتها الصغيرة والاصغر ومنها الدويلة الصغيرة التي يعرف المعلق المغرر بارادته كعادة المعلقين أمثاله يعرف أنها لاتملك من أمرها شيئا ولاتحرك ساكنا إلا بأوامر من قائد القيادة الوسطى في العديد وانجرليك اقول كل المخططات دمرتها سوريا ومن خلفها محور المقاومة والوقائع هي الفيصل اقصد فيصلنا اما فيصلكم فهو معتقل ولا يستطيع أن يخرج الى اي دولة لأنهم يعرفون انه مثله مثل كثير من العاملين في الإعلام هناك ستكون هي الرحلة الأخيرة

  33. اجتماع محاوله اقناع العراق الابتعاد عن ايران و العراق البطل لن يلبي طموحات فارغة

  34. أمنيات وتمنيات المحرر ، لكنها تظل كحلم ليلة صيف ، ستعلم غدا انه لا محور استراتيجي ولا تحالف ، لقاء عابر جرى مثله في تسعينيات القرن الماضي نفس الدول طبعا مع تغير الوجوه ، بعد شهر منه كانت القطيعة بينهم جميعا ، وكانت البنادق مصوبة بعضها البعض، فلو كانت القمة بها ما تطمح إليه الأمة ما سمحت أمريكا بانعقادها وحضور هؤلاء الزعماء .

  35. انت ربيعك دم وسواد وظلام وشؤم وخراب ياهذا ربيعك شوك وفقر وعذابات وقهر وموت وسبي وصلب وتشريد وجاهليه !
    لولا هذا النظام وصموده الاسطوري واصراره على دحر المؤامرة الامريكيه الصهيونيه الاعرابيه لكانت سوريه اليوم بضع امارات طائفية متخلفة متصارعه ولولاه ايضا لطال التطهير العرقي ملايين السوريين ولكانت مياه المتوسط تحولت الى الاحمر القاني لكثرة انهار الدم ومن جراء الذبح على الهوية بعد التكبير على منهاج التكفيريين خوارج العصر اعداء الانسانيه !
    لوان هذا النظام تراجع او وهن او ترك الساحة للوحوش البشريه التي كانت تديرها الاستخبارات الصهيونيه مع الاعرابيه في غرف سوداء شهيرة وذاع صيتها لكانت جحافل الدواعش تصول وتجول في شوارع المدن السوريه حاملين سيوف ابا جهل ورهطه يقطعون رؤوس الاطفال ويصلبون ويجلدون النساء في الساحات ولكانت اسواق بيع السبايا تتصدر نشرات الاخبار والصفحات الاولى في كل المواقع !!
    هل كان سيسلم الشرق العربي والغرب العربي والعالم من خطر هؤلاء الافاكين بمختلف اسمائهم واشكالهم ووجوههم السوداء الكالحة .. جند الشيشان واحرار الشام وفيلق القوقاز واتباع الجولاني وانصار البغدادي وفصيل الاخوان وغيرهم وغيرهم !!
    عرف السوريون حجم المؤامرة التي سقطت وسقط معها كل تجار الدين والمال والسياسة والاعلام وكل الدجالين على قنوات الفتنه من اولهم الى اخرهم ومن كبيرهم الى صغيرهم وشكرا للقيادة السورية وشكرا للجيش العربي السوري ولكل الحلفاء والاصدقاء الصادقين والخزي والعار لاعداء سوريه ويالسواد وجوههم لقد ذهبت المليارات هدرا وذهبت الفتاوي ادراج الرياح ولن تقوم قائمة لفورة الجهل والاجرام مرة اخرى الى ان يرث الله الارض ومن عليها !

  36. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    ليس من الصعب الاجابة على السؤال الذي طرحتموه . فالتّقارب المصري الأردني العراقي سيكون بالتأكيد مُقدّمة لتقارب بين الدول الثلاث مع سوريا ، وأنا أعتقد بأنه شرط غير معلن قد يكون الايرانيون من ورائه .
    لا أعتقد أن أي عربي لا يفرح بالتقارب بين الدول العربية والاسلامية شرط أن تكون اسرائيل خارج أطار هذا التقارب . ويجب ألا يصب في مصلحتها .
    نحن العراقيون وضعنا أيدينا على قلوبنا عند فتح الحدود العراقية الأردنية لخشيتنا من تسريب البضائع الاسرائيلية إلينا عبر الأردن لا لشيء غير ذلك . فالشعب الأردني يبقى شعبا مسلما وشقيقا ويعز علينا أن نراه في معاناة .

  37. المحور القادم في المستقبل هو القومية العربية بقيادة مصرية سورية عراقية للوقوف في وجه كل الطامعين و على رأسهم توركيا و ايران. وهذا المحور سيكون مباركا ان لم نقل مؤطرا من طرف روسيا لانه هو المخرج الوحيد للوقوف امام المد الشيعي بقيادة ايران و المد السني بقيادة توركيا الذي سيشكلان خطرا ليس فقط على العرب بل على روسيا والغرب أيضا

  38. عندما تعرف من يكون “هؤلاء …” عندئذ ستعرف أين … سيكونوا. ودمتم ألسيكاوي

  39. النظام السوري بشع لدرجة لا توصف ! الانظمة الأوليغارشية العربية ما عدا قطر ترغب في اعطاء الشرعية للسفاح الاسد على قاعدة كلنا قتلنا شعوبنا لنحكم !

  40. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    كم أتمنى أن يكون تقاربا استراتيجيا جديا..
    وكم أتمنى لو كان رباعيا ( أي سوريا معه ) أو خماسيا (السعودية معه) أو سداسيا أو.. أو.. أو.. إثنين وعشرين ( جزر القمر)!!!!
    ليتها تعود لغة {{{ الوحدة العربية !!! }}} لتبعث الأمل في شبابنا الواعي المثقف المقاوم..
    ولكن !!!!!
    هيهات.. هيهات.. هيهات…
    للأسف لا أجد مايجمع القادة الثلاث!!!
    أقول ذلك وفي القلب حرقة..
    مع أن هذا الوقت يستدعي من الجميع أن تستيقظ عنده مشاعر القومية العربية.. بعدما فشلت فشلا ذريعا سياسات الأردن أولاً.. مصر أولاً.. لبنان أولاً… الخ…
    أعترف أنني جاهل أمي في السياسة…
    لكن سؤالي للخبراء الفهمانين :
    ما معنى اجتماع وزراء خارجية مع رؤساء مخابرات لثلاث دول فقط ؟؟؟؟
    وتحضيرات.. واجتماعات.. ومعلومات.. و.. و.. وأخيراً
    تمخض الجبل فولد فأرا!!!!!!!!!!
    يا قادة العرب.. ألا هل بلغت ؟؟؟ اللهم فاشهد..
    تحية للأبطال في غزة والضفة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول..

  41. لمادا لاتقل اخي عطوان (الكتاب باين من عنوان ) كما يقول اخواننا المصريين وقد التمسنا من كتاباتك الاخيرة صراحة الانسان العربي الغيور على قضايا امته اي قمة هاته وجاءت قبل جفاف حبر تقارير بومتيو الموضوعة على مائدة البيت الاسود اي امل لمستقبل عربي في ظل هده التامرات السياق التاريخي لهدا الحراك السياسي لايدل الا على مزيد من الخنوع والانبطاح كفانا كدبا على دقون الشعوب والله اقولها بكل صراحة لو كانت هده الظروف متوفرة لشارون في بداية الثمانينات لكانت المركافا الان تصول وتجول في شوارع القاهرة وبغداد يالاسف ايتها الشعوب لم يتبقى من اسلامنا وعزته الا الاسم مساجد في كل شبر في الوطن العربي تؤدئ فيها الصلاة وقلوب الدنيا وملداتها احب اليها من امر الله وشريعته الكل يتامر على الاخر ربنا لاتؤخدنا بما فعل السفهاء منا اللهم لاتحملنا ما لاطاقة لنا به واعفوا عنا وارحمنا

  42. البيان الذي صدر عن القمه هو مؤسر واضح لا لبس فيه على ان القمه بحثت موضوع لم يتطرق اليه البيان لا من قريب ولا من بعيد وما البيان الذي صدر عن القمه الا بيان للتسويق الاعلامي كونه صوره طبق الاصل عن البيان الذي يصدر عن كل قمه تتم بين دولتين عربييتين او عن قمه تجمع جميع العرب وما تنقضي هيصة القمه وبيانها التسويقي حتى تظهر ارهاصات الهدف الحقيقي من وراء كل قمه تعقد
    والذي لا يخرج عن انانية في تحقيق المصالح على حساب الاخرين تعميق الشق العربي وذالك عن طريق اخذ مواقف دول الفتنه والحقد والتطبيع في عين الاعتبار وابقاء مساحة لا باس فيها لممارسة اعمالهم الخبيثه
    عدم اتخاذ اي قرار او التطرق الى اي قضية لاصلاحها مع دولة عربيه تثير حفيظة الصهاينه او تتعارض مع مصالحهم
    لقد تعودنا منذ نعومة اظافرنا على كذب الحكام علينا فيما يتعلق بقضايا اوطاننا حين تبحث في غرف القمم المغلقه
    وكل بيان يصدر عنهم لا يمت اطلاقا باي صلة لما تم بحثه في قممهم

  43. العراق جزء اساسي من محور، زمن محاولة الالتفاف على هذه الحقيقة قد ولى، بغض النظر على من لعب دور الوسيط، او دور ساعي البريد لعقد هذا اللقاء الثلاثي، وهو لقاء وليس قمة، فالقمة تعقد بين رؤساء دول، لا بين رؤساء دول ورؤساء وزراء.

  44. يا اخوان دعونا لا ننغر بهذه القمم ولقاءات ما فيها حزم ولا قرار يخدم الامه والله والله والله تعبنا وقرفنا ولا زلنا في الانحطاط الأممي والعسكر يحكمنا يا الله فرجك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here