القضية الفلسطينية تشعل الحرب السياسية في المغرب.. دبلوماسي يقول للوزير “الى الجحيم”.. ورئيس الحكومة العثماني يتباحث مع زعيم حماس هنية والأحد وتظاهرة ضخمة في الرباط ووسط تريث القصر .. وناشط يعتبر مقايضة فلسطين بالصحراء “خيانة”

 

باريس ـ “رأي اليوم”:

ستشهد العاصمة الرباط الأحد المقبل مسيرة لدعم الشعب الفلسطيني ورفض صفقة القرن، وتتزامن مع الجدل السياسي الحاد حول الموقف الذي يجب اتخاذه وبالخصوص بعد ربط نزاع الصحراء بفلسطين. ولم يتردد كاتب مشهور ودبلوماسي سابق وهو عبد القادر الشاوي الى الصرخة في وجه وزير الخارجية ناصر بوريطة “الى الجحيم” بسبب موقفه الغامض من فلسطين.

ودعت 36 هيئة سياسية نقابية وحقوقية الى مسيرة الأحد التضامنية مع فلسطين والتي قد يحضرها وزراء حاليون وسابقون ومنهم رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران.، وعادة ما تكون المسيرات من أجل فلسطين في المغرب مليونية.

وسجل البرلمان المغربي أمس نقاشا حادا حول القضية الفلسطينية بعدما قال وزير الخارجية ناصر بوريطة في رده على برلمانية اعتبرت فلسطين قضية أولى ““قضية الصحراء هي القضية الأولى للمغرب، ولا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم”. واستعرض بوريطة موقف المغرب المتأني، المرحب بتحفظ ودون الانخراط في الدعم اللامشروط لمقترح الرئيس دونالد ترامب.

وأخذ الموضوع بعدا كبيرا بعدما فرض موضوع الصحراء نفسه في الملف الفلسطيني في أعقاب تسرب أخبار من وسائل الاعلام الإسرائيلية تشير الى مقترح رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على المغرب وساطة لتليين موقف واشنطن من الصحراء مقابل استقباله في الرباط من طرف الملك محمد السادس.

ومما زاد النقاش حدة، هو المحادثة التلفونية بين رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني وزعيم حركة حماس إسماعيل هنية، وأكد المسؤول المغربي على دعم الفلسطينيين في نضالهم.

ويتعرض وزير الخارجية الى حملة قوية من طرف مناصري القضية الفلسطينية، فقد اعتبرت بعض الأحزاب أن موقفه غامض ويستحق التنديد، فقد كان عليه القول بأن فلسطين قضية وطنية. واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في نقاش القضية الصحراوية والقضية الفلسطينية. ويذهب راي الى الربط بينهما، ويدافع آخر عن الفصل بينهما، ويعتبرهما الجميع من القضايا الهامة للشعب المغربي.

وكانت المفاجأة هو الموقف الذي صدر عن الكاتب الشهير والدبلوماسي السابق عبد القادر الشاوي، فقد نشر تدوينة في تويتر بعنوان “سير تبنك با بوريطة”، وتعني بالعامية المغربية “الى الجحيم أيها الوزير. وتقول التدوينة ّ “نعم يجب ان نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين. لان اسرائيل دولة محتلة توسعية والايديولوجية الصهيونية عنصرية إرهابية”. الشاوي دخل فالخارجية وفمسؤوليها باش كتب “الخارجية المغربية فيها اللؤم والجهل والفراغ والتخلف واللا جدوي والادقاع السياسي”. وفي تصريح لجريدة لوديسك في نسختها العربية، قال الشاوي “لا يحق لي كان أن يفرض الوصاية والحجر على آراء المغاربة حول أي قضية يجب أن تحظى أكثر باهتمامهمّ.

ونشرت جريدة أخبار اليوم في موقعها في إنترنت اليوم ردود فعل الفاعلين في المجتمع المدني والسياسي، وقال الكاتب العام لمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين عزيز هناوي: “بعض رجال الدولة، وبعض النخب، والإعلاميين يربطون التطبيع الصهيوني بمغربية الصحراء”، متسائلاً “متى كانت الخيانة وطنية؟”. ورأى هناوي أن “مقابلة قضية الصحراء بقضية فلسطين لتبرير الركوع لأمريكا هو شيء اسمه الدعارة الوطنية باسم الصحراء، وخيانة لدماء الشهداء”.

ومن جهته، دعا القيادي في الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، حسن بناجح، وزيرَ الخارجية إلى نفس ما دعا إليه، وقال: “لا تكن فلسطينياً أكثر من الفلسطينيين”، وأضاف: “…كن فقط مغربياً مثل المغاربة في دفاعهم عن المغرب، وفلسطين”.

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. على الاخوة المعلقين الا يسقطوا في فخ تمييع الموضوع بالخوض في الحزازات التي صنعتها الامبريالية و الصهيونية و الرجعية ….عناصر جوهر موضوعنا كشعوب عربية اسلامية هي كالنالي :
    – كيف نوصل رسالتنا الى الحكام بان فلسطين هي اخر خط أحمر بعده الطوفان …و أن لا امريكا و لا بني قريضة و لا غيرهم سيحمي عروشهم ان فاض التنور….
    – و كيف نقلب هده الحرب النفسية الموجهة لكي وعينا و اشعارنا بالهزيمة و كما قال الغبي المتصهين : “الا نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين” و جهل ان فلسطين و القدس هي من تمام ملتنا و ديننا ….و مقايضتها برضى الامريكان و الصهاينة هي القشة التي ستقصم ظهر بعير حكمهم …
    …..

  2. نعل الله الطائفية ومن ينادون اليها وماهم الا الوجه الاخر للصهيونية العربية فلسطين من النهر الى البحر وقف اسلامي يامن يدعي العروبة والاسلام كفانا هرطقة وعنصرية الشعب الجزائري والمغربي اخوان تجمعهما العروبة والاسلام و وحدة المصير فقد كننا امة لها وزن قبل سايسبيكوا وقبل الحكم العثماني فقد كان مغاربة شمال غرب افريقيا اسياد المنطقة بوطن حدوده تمبكتوا اما اليوم فقد غزى الجهل العقول واصبحت الانانية الفارغة هي الشعار شعوب غارقة في الفقر والجهل وقلة حيلة ونخبة حاكمة مخملية لاتعصى للغرب ما امرهم اما الوطن فله الله ثورات بكل الالوان واوطان تحولت الى سجون كبيرة استعمار من بعده استحمار والبعض مازال يفتخر بانتمائه لزنزانة الف او باء هو سجن وسيبقى كدلك الى ان تستفيقوا من نومكم وتعتصموا بحبل الله اما حالكم هدا فهو يبكي الحجر قبل البشر فلسطين كما سبق وقف اسلامي يتحمل مسؤوليتها كل من نطق بالشهادة ونقطة الى السطر والله المستعان

  3. S500

    يبدو انك تخرف لذا كتبت اسمك S500 حياء من مهزلة لم نسمع بها من قبل
    في تاريخ الأولين ، ولا المتأخرين ، دولة الموحدين كانت من بدايتها الى نهايتها
    تحت حكم اسرة جزائرية ، وجيشها خليط من شمال افريقيا ، والأندلس ، وإذا
    وجدت فردا واحدا ممن حكاموا دولة الموحدين مغربيا فهي لكم ، المرابطون
    شنقطيون من موريتانيا ، المرينيون هم من اصول زناتية موزعون بين مناطق
    شاسعة في شمال افريقيا خاصة الجنوب….فمن أين جئت بمعلوماتك المهلهلة ؟
    حارة المغاربة وباب المغاربة اقتطعهما صلاح الدين لمن شاركوا من بجاية
    الجزائرية كمكافأة للولي الصالح شعيب ابي مدين ومن معه من المجاهدين ،
    وهم جزائريون…..وتسمية المغاربة تطلق على المنطقةالغربية التي تقع
    غرب مصر كلها . وكثير من المقدسيين اليوم هم من أصل هؤلاء الذين
    افرز لهم صلاح الدين قطعة ارض تقع غرب المسجد الاقصى الشريف
    فتملكوها واقاموا عليها فسميت بهذا الاسم نسبة لهم ومنها الحارة و باب المسجد.

  4. قريبا سيرفع الملك القضية إلى القيادة المختصة على الوزراء ماذا يجب فعله ضد من غرس الجهل والتخلف و الفقد الطريق السليم والصحيح داخل حدود البلد كمثل وزراء أخرين في إختصاصهم المختلف أيضا. لدينا من له نسب بالسلالة النبوية و سيعلن ليس ببعيد عنه بالمهدي او منقذ الأمة… إلخ الحمد لله لا نيأس بالنهاية الله معنا إلى النهاية العالم.

  5. السيدة غادة الاوراسي
    كان من إحقاق للحق في قولك أن تدكري ايضا وقوف المغاربة و تضحياتهم الجسيمة لك
    وتذكري ايضا ان الابتزاز الدي نتعرض له الآن هو من صنعكم
    وان من يتآمر على الوحدة الترابية لإخوانه و جيرانه ممن كانوا له سندا هم حتى حدود الأمس هو تطبيق فعلي لمقاصد الصهيونية .
    هدا فقط حتى يكون إخواننا في الشرق على بينة من تمام الصورة

  6. إلى صالح الأوراسي المتعصب
    الجزائر كانت دائما مقاطعة تابعة للمملكة المغربية ولم يكن هناك شيء إسمه الجزائر طوال التاريخ الإسلامي. سقطت مقاطعة الجزائر التي كانت تابعة للمغرب في أيدي العثمانيين تم بعد ذلك سقطت تحت الإحتلال الفرنسي ثم بعد ذلك بمدة طويلة استقلت وسميت بالجزائر أخيرا. باب المغاربة لكل سكان المغرب وليس فقط للجزائريين. كفى تعصبا.
    أنصحك بالإطلاع على التاريخ قبل كتابة أي تعليق.

  7. سؤال واحد
    ياشعب المغرب هل انت مع فلسطين وشعب فلسطين وحق الفلسطينيين في ارظهم
    ومحاسبة الصهاينة على كل جرائمهم ؟
    كفر قاسم وكفر وشوبا و دير ياسين وصبرا وشاتيلا ودم كل من مات او في سجون الاحتلال وحصار غزة
    ومحاسبة كل عربي متصهين مطبع
    بالطبع الجواب نعم
    اخواننا في فلسطين ولو طبع المضبعون
    فعامة الشعب المغربي وخصوصا المغلوبين
    مع توابت الشعب الفلسطيني
    السيد بوريطة
    من الفئة القليلة التي تكونت في التقافة الفرنسية
    وهو يفكر بالفرنسي المتصهين
    ويتكلم العربي
    رحم الله ادوارد سعيد
    بوريطة على وزن العبارة لفرنسية
    plus royaliste que le roi
    اكتر ملكية من الملك
    قال عبارته كوزير خارجية في وزارة الخارجين على النص
    والخارجين على التغطية كما نقول في المغرب
    ترامب يغازل اللانجيليين المسيحيين الاكتر صهونية
    والنتن ياهو يغازل اليمين المتطرف
    وبوريطةالمتورط يريد ان يحل مشكل الصحراء الغربية
    بطلب الايباك واللوبي الصهيوني بالتدخل لصالح المغرب
    مقابل ان يبارك بوريطة صفعة القرن
    يا اخوان في فلسطين كل من يساوم في القضية الفلسطينية
    وتوابت الامة
    فهو لا يمتل الا نفسه
    ووزير الخارجية المغربي فهو خارج على المغاربة وليس منهم

  8. غادة الاوراسي
    لابأس ياسيدة غادة ان تتطوعي وتشرحي للمشارقة بعضا مما تدعين حتى يكونوا على بينة من امرهم ولايظلوا في عفلة كما تعتقدين ولابأس ان تعرجي في غضون ذالك وتنورنا وإياهم عن علاقات الجزائر بدول إفريقية تعترف بالكيان الوهمي من جنوب إفريقيا إلى نيجيريا مرورا بإثيوبيا وأوغندا وكينا وكلها تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني وتحتضن عواصمها سفارات الكيان ومع ذلك فعلاقات الجزائر معها سمن على عسل بما انها تعترف بما يسمى زورا الشعب الصحراوي رغم ان الصحراء ممتدة من السودان ومصر شرقاالى المغرب وموريتانيا غربا
    ولا يحضى اي من سكانها بهذه الصفة (الشعب) إلا سكان جزء من الصحراء المغربية، عندما تعمل الجزائر مع هذه الدول وغيرها وتبدل الجهود والعطايا فإن ذلك يكون من اجل تقسيم المغرب اما عندما يتعلق بفلسطين فإنها تكتفي بالشعارات والجمل المنمقة ولاشيئ غير ذلك.

  9. الذباب الإلكتروني الذي همه مهاجمة المغرب والضرب فيه نشيط جدا ولا ندري إن كان ذكرا أو أنثى فمن الصعب أن تعرف جنس الحشرات الذباب.
    المغرب أعرف وأرقى وأكبر منك
    والمغرب يحترم ويحب الشعب الجزائري الأبي نحن فولة مقسومة سطرين.
    أما قضية الصحراء فهي في الأمم المتحدة ليست شغلكم وسير تنبك حتى انت

  10. للتوضيح اسم المغرب الحالي تسمية حديثة لإسم قديم هو مراكش Maroc
    وعليه لفظ حارة المغاربة ، وباب المغاربة لا تخص سكان المملكة المغربية
    الحالية ولكم هذا التوضيح لأخ رمز لإسمه بـ أحمد في ركن للتعليقات :
    (…حارة المغاربة في القدس الشريف هي تعودُ في الحقيقة لمجاهدين انطلقوا
    من التراب الجزائري حاليا وبالضبط من مدينة بجاية تلبية لنداء صلاح الدين الايوبي ،،
    و على رأسهم الولي الصالح شعيب ابي مدين رحمه الله وقد جاهدوا في سبيل الله
    حتى تحقق النصر،، و بعدالنصر المبين للجيش الاسلامي وفتح الله عليهم القدس الشريف قام الاميرصلاح الدين الايوبي بمكافأة ابي مدين ومن معه من المجاهدين الذين كانوا يطلقون على المنطقةالغربية التي تقع غرب مصر كلها اسم المغرب ،،،،ثم انه افرز لهم قطعة ارض تقع غرب المسجد الاقصى الشريف فتملكوها وقاموا عليها ، فسميت بهذا الاسم نسبة لهم واطلقوا اسمهم على باب من المسجد ،، وليس بالضرورة ان اسم الحارة و باب المسجد هو نسبة الى المغرب المعاصر..).
    وعلى الجميع العودة الى الوثائق التاريخية لتصحيح المعلومات فهي متوفرة ، في الكتب

  11. الحدث تصنعه القضية و ليس الأمير أو الملك أو الرئيس أو الوزير .
    الحدث عند العرب و المسلمين منذ 1948 إلى اليوم هو قضية احتلال فلسطين من محتل أجنبي استقدم من أوروبا و أمريكا لغزو أرض عربية فيها شعب عربي و مقدسات إسلامية..
    قضية العرب و المسلمين هي العمل على طرد المحتل الأجنبي من الآرض العربية التي استولى عليها بالقوة العسكرية و اتخذها وطنا له و طرد أصحاب الأرض الأصليين منها ..و ليست قضية اعتداء دول مجاورة على أجزاء من أراضي عربية .
    لا تفاوض مع العدو إلا على زمن و كيفية و طريقة الخروج من الأرض لتعود الارض إلى أصحابها الأصليين.
    محتل الأرض العربية و الإسلامية هو عدو للعرب و المسلمين مهما كان لون بشرته أو جنسيته أو دينه أو أصله ، و لن يتحول العدو المحتل بالتقادم إلى جار أو صديق …
    إما أن يكون الأمير و الملك و الرئيس و الوزير في الدول العربية و الإسلامية مع القضية فيحميها و يساهم بما يقدر في الدفاع عنها مهما طال الزمن و مهما كانت الصعوبات و التضحيات و أن لا و لن يتنازل للمحتل عن شير واحد من أرضه ..و إما أن يكون مع ملكه أو عرشه أو كرسيه أو منصبه فيتنازل إراديا و آليا عن القضية لصالح عدوه فيعترف له بالجوار و الصداقة و أحقية ملكية الأرض و التوسع عليها و الإستئثار بها لصالحه…و ذلك ما يفعله أمراء و ملوك و رؤساء و وزراء الدول العربية ..بتنازلون للمحتل عن فلسطين و يتذللون له لقبول تنازلهم لصالح التمكين لهم بالملك و البقاء في الحكم….
    الثورة على العدو هي التي تصنع الحدث و هي التي تجلب الإحترام و هي التي تربي الأجيال و هي التي تحفظ الكرامة ..لا كرامة و لا حرية و لا تربية و عزة بدون ثورة على الظلم و الإحتقار و العمالة و الخيانة .
    الذين يبحثون عن كرامنهم و تنمية أوطانهم لدى العدو المحتل للأرض أوصهم بالبحث عن ما فقدوه من شرف في مزابل أمريكا و أوروبا .

  12. نحن كشعب عربي فلسطيني ندرك حجم الأختراق للأنظمة العربية وللمؤسسة النظام العربي الرسمي الحاكم…؟ ولكننا لازلنا نؤكد على أن عمقنا العربي هو خيارنا الأستارتيجي في مواجهة الحركة الصهيونية ومشروعها الأمبرياللي لكولونيالي وأننا لا زلنا نؤكد على أننا نستمد عزيمتنا وإرادتنا الصلبة وعزيمتنا الحرة من عزيمة وإرادة أبناء أمتنا العربية المجيدة من المحيط إلى الخليج وأننا لانراهن على النظام العربي الرسمي منذ اليلة الأولى للنكبة الفلسطينية,؟ الشعب المغربي العظيم قدم الكثير الكثر للقضية الفلسطينيه وأننا نراهن على أنه سوف يسقط كل المشاريع المشبوه مع الكيان الصهيوني وسوف تدوسها أقدام الشعب في شوارع المغرب العظيم ..كذاللك أننا نوجه التحية للشعب العربي السودني العظيم وبأن هذا الشعب الحر سوف يدوس بأقدامة كل الأتفاقات والمؤامرات التي تحاك في ليل مظلم ضد فلسطين وشعبها المناضل .أبناء أمتنا العربية في السودان هذاالشعب العربي الطيب الحر سوف يسقط كل المؤامرات المشبوه .؟ رهاننا دائماً وأبداً على الأرادة والعزيمة الصلبة لأبناء امتنا العربية المجيدة ..كما أسقط الشعب العربي الموريتاني العظيم مؤامرة التطبيع مع كيان العدو الصهيوني واسقطَ العالم الصهيوني وداستة أقدام الشعب العربي الموريتاني في شوارع شنقيط ونواكشط وهدم سفارة كيان العدو.؟
    لا زلنا نؤكد على أن رهاننا الوحيد هو على شعوب وأبناء أمتنا العربية بالتصدي لهذ المؤامرة الرخيصة التي تحاك ضد الأمة العربية مجتمعة لتسقط تباعاً مقسمة ومجزئة
    وغارقة شوارعها في بحور من الدم لتتحول لدول فاشلة هذه المؤامرات التي تحاك لتمرير صفقات مشبوه فإلى هؤلاء الذين يبحثون عن شهادات حسن سير وسلوك من كيان العدو
    أنتم واهمون ..سوف يكتشفون يوماً كيف كان يستخدمهم كيان العدو لخدمة المشروع الصهيوني وخدمة أجنداته .. لذا نستصرخ أبناء أمتنا العربية لتصدي لهذه المشاريع وهذه الأجندات ولمثل هؤلاء الذين يتسولون رضى الكيان الصهيوني على حساب الهم الفلسطيني وعلى حساب المشروع الوطني الفلسطيني ..لأن فلسطين ستبقى خط الدفاع الأول عن أمانتا العربية من اطماع الحركة الصهيوينة …عاشت أمتنا العربية المجيدة… عاشت فلسطين

  13. يوما بعد يوم يثبت أبناء الدول المغاربية معدنهم الأصيل الأغلى من الذهب. تحية لأبناء المغرب والجزائر وتونس وجميع محبي فلسطين والقدس والأقصى …. الأمة لا زالت بخير.

  14. مازال الأخوة العرب المشارقة لا يعرفون المخزن و حيله و دسايسه و خبثه يبيع فلسطين و يسير مسيرات تضامنا معها .استيقظت أيها الفلسطنيين و اعرفوا عدوكم من صديقكم و حذر انتبهوا من للخديعةمن الاخوة الأشقاء.

  15. هدا البلد مخترق مثله مثل العديد من حكومات العرب …..فادا خان الحكام فقد أسقطوا بيعتهم ….و الكرة في ملعب الشعوب ….و فلسطين هي القضية التي كانت تنقص شبه الثورات المبرمجة التي زلزلت المنطقة ….و اليوم بعد خيانة العربائيليين هده هي الثورة التي تستحق اسمها …..و على نفسها جنت براقش …تحرير فلسطين أقرب من حبل وريد الحكام الخونة.

  16. القضية الفلسطينية قضية كل المغا بة و أحرار العالم المتضامنين معها أما بخصوص ما قاله الوزير بوريطة فهذا لا يمثل إلا المخزن المنبطح للكيان الصهيوني

  17. الى عربي حتى النخاع
    باب المغاربة ينسب الى المغاربة وهم سكان شمال افريقيا وخاصة الجزاءريين وليس المقصود بهم سكان المملكة المغربية الحالية

  18. فلسطين لا يملكها لا عباس و لا هنية و لا ناصر بوريطة
    هي درة التاج
    هي قبة الصخرة
    هي القدس
    لو كان النتن ياهو و ترامب متأكد انها للبيع لأشتروها من زمان
    ولكنهم يعلمون علم اليقين اان لا احد يستطيع بيعها لأنه لا يملكها
    فليسجل التاريخ اننا لن نبيع مهما بلغ فقرنا أو ضعفنا
    لا أحد يستطيع بيع أولاده بداعي الفقر
    فلتحيا فلسطين حرة أبية عربية إسلامية

  19. ستظل فلسطين عربية بعاصمتها القدس الشريف كما ستظل الصحراء مممغغغربية إنشاء الله وسنفديها بأرواحنا إذا اقتضى الأمر لتبقى كما كانت مغربية رغم كيد الكائدين.

  20. يوجد في القدس حي المغاربة ويوجد للأقصى بوابة تسمى باب المغاربة هذه لأماكن والأسماءء لم تكن عبثية ولم تأتي من فراغ بل هو التلاحم مع فلسطين والقدس والأقصى الذي لن ينتهي فعشق فلسطين هو عشق أزلي .

  21. يا هنية العثماني لن ينفع في ثني المخزن عن مغايضة الاعتراف بإسرائيل مقابل سيادة علي الصحراء الغربية لأنه لا يملك قرار نفسه و هذا معروف حكومة الظل (المخزن) هي من يتحكم و يوجه الحكومة والحكم قد يكون العثماني معارض للفكرة مثله مثل أي مواطن عربي لكن ما باليد حيلة .انك يا الأخ هنية( لن تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء) .المخزن عازم و مصمم سيشري السيادة من من لايملك مقابل بيع الذمة و الضمير .

  22. الديبلوماسي قال للوزير الى الجحيم !!.؟ شي كبير يا عمري ..!؟ و الاخر لقال لجاره صباح الخير و العثماني قال لهم لا علاقة لي بتركيا و بائع المهلبية قال لهم تحيا الملوخية و ضارت فوضى كبيرة لان بائع الشاورما طلع مش تركي ..!؟ لكن مادا قال امير المؤمنيييين للناس !!؟

  23. انهم العلمانيون العرب منفصلون عن الواقع السياسي والاجتماعي للاوطان كل شيء عندهم بميزان المادة والمصلحة ناسين بان الاوطان كيفما كانت تبنى بالعزة والكرامة لك الله ايتها الاوطان شعوب في احضان الفقر والجهل والتهميش ونخب حاكمة في حضن الغرب الدي لايعصي للصهاينة امرا زمن انتهكت فيه جميع المحرمات اصبح فيه الشرف العربي الاسلامي برخص التراب يستهان فيه بالشعوب بشتى الاشكال والالوان وكل هدا قد يفتح ابواب جهنم على السابحين ضد تيار الشعوب ومن والاهم من المرتزقة المستعمرين لان الله يمهل ولا يهمل والله المستعان

  24. مقايضة المملكة المغربية إسرائيل بالصحراء الغربية مقابل اعترافها بالدولة العبرية
    معناها أن الصحراء الغربية ليست مغربية ، وهي اي المملكة تحتاج الى توقيع من
    الرئيس الأمريكي كما فعل مع القدس ، والجولان ، وكما سيفعل لاحقا فيما يُعرف
    بصفقة القرن ، ولكن توقيع الرئيس الأمريكي لا يُعطي الصفة القانونية ، ولا يمنح
    الشرعية للشيئ غير الشرعي ، وهكذا تأخذ الصحراء الغربية صورة مدينة القدس
    المغتصبة ( المحتلة ) ويأخذ العلم الصحراوي ، ما يرمز اليه العلم الفلسطيني كعلم
    بلد محتل ، ويتوسع تعاطف الناس مع الشعب الصحراوي كتعاطفهم مع الشعب الفلسطيني
    لأن نفس الشخص الذي وقع نص الإعتراف بالقدس عاصمة للإسرائليين ، يوقع للمغرب
    وثيقة السيادة على الصحراء ( وهذا سيؤكد أن الصحراء ليست مغربية ) .
    إن وقع هذا الأمر فلا يتجاوز كونه وسيلة للتغطية على اعتراف المغرب بإسرائيل هذا الإعتراف
    الذي ظل لزمن طويل غير معلن ، لكن ما يقع خارج الشرعية ، يبقى غير شرعي ، وقد
    يحمل شحنة لا يجني منها المغرب الا الخسران ، إن طريقة التسريبات لتهيئة الأذهان ،
    والنفوس ، قد تنقلب ضد طرف من الأطراف ”
    “ترامب ” سيرحل يوما ما ويظل المشكل عالقا سواء في القدس والجولان او في الصحراء ، .
    وفي الصحراء يكون اوهن من بيت العنكبوت .

  25. عاش الشعب المغربي الأصيل ، فعليك يا وزير الخارجية المغربي ان لا تنسى تلاحم الشعب بين فلسطين والمغرب ولا تنسى حي المغاربة الذي اعرفه جيدا وهو من مغاربه مجاهدي صلاح الدين في القدس الشريف لتحريرها من الغزوا الصليبي الغربي وقد أزاحته اسرائل بالكامل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here