القضاء الفرنسي يبدأ الاثنين محاكمة جهاديين قاتلوا في سوريا والعراق

 

باريس – (أ ف ب) – تبدا محكمة خاصة بباريس الاثنين محاكمة 24 شخصا بينهم 21 فرنسيا، ذهبوا في 2014 و2015 للجهاد في العراق وسوريا حيث قتل معظمهم.

وهؤلاء المتهمون في ما يمكن تسميته “محاكمة الاشباح” كانوا تبنوا ايديولوجيا المتطرفين الاسلاميين اما في مسجد سري واما لدى قيادات متطرفة وتحمسوا للانضمام لتنظيم الدولة الاسلامية خصوصا مع اعلان التنظيم المتطرف اقامة “خلافته” في 2014.

والمتهمون (فرنسيون ومغربي وجزائري وموريتاني) كانت تراوح اعمارهم بين 20 و30 حين غادروا فرنسا قبيل او بعيد اعتداءات بباريس في كانون الثاني/يناير 2015.

ولن يكون سوى خمسة منهم حاضرين أمام المحكمة بتهمة الانخراط في عصابة اشرار لغايات ارهابية. اما الباقون فهم رسميا “موضع ملاحقة” لكن معظمهم قضى في عمليات قصف او اعتداءات انتحارية، بحسب شهادات الاسر والمعلومات التي جمعها المحققون.

وبين المتهمين غير الحاضرين الاخوان بالحسين اللذان اعتبر اكبرهما محمد مرشد المسلح الذي هاجم متجرا يهوديا بباريس في 2015، وكذلك كينتن روي الذي أصبح والداه عضوين بارزين في ائتلاف الاسر المتحدة الذي يطالب بجلب جهاديين لمحاكمتهم في فرنسا وكذلك جلب اطفالهم.

ويعتبر محمد بالحسين كاتب قسم مبايعة تنظيم الدولة الاسلامية الذي تلاه اميدي كوليبالي لدى تبنيه الاعتداء الدامي على المتجر اليهودي (اربعة قتلى)، وفتح له قناة اتصال مع مدبر الاعتداء.

وفي الثاني من كانون الثاني/يناير 2015 قبل أيام من الاعتداء، سافر محمد الى منطقة الجهاديين في سوريا والعراق عبر اسبانيا مع شقيقه مهدي وحياة بومدين صديقة كوليبالي.

-تنسيق سفر الجهاديين-

وقتل مهدي بالحسين في نيسان/ابريل 2015 بعد اصابته في اطلاق قذيفة في تكريت (العراق) فيما قتل شقيقه في معارك بداية 2016. وقضى كثيرون من أعضاء مجموعتهم بينهم هيثم جويني والزوجان فوشي في 2016 و2017.

اما كينتن روي فهو عضو في مجموعة أخرى تعرف بمجموعة سان دوني بضواحي باريس وكان توجه الى سوريا عبر تركيا.

ومن الحاضرين في المحاكمة الياس بندور الذي كان أوصل في ايلول/سبتمبر 2014 “صديقيه” كينتن روي وسامبا كامارا الى المطار قبل ايصال شبان آخرين في بداية تشرين الاول/اكتوبر. 2015. وقتل روي وكامارا في عمليات انتحارية.

ويرى المحققون ان الياس “قام بدور مركزي في تنظيم وتنسيق سفر” هؤلاء الشبان عبر الاتصال بسفيان نعيري وهو امام سابق في مسجد سري في سفران، “كان يتكفل” امر الوافدين الجدد الى سوريا.

وبحسب مراسلات بينهما فان روي كان يشجع الياس على ارتكاب اعتداءات في فرنسا اذا لم يتمكن من التوجه الى سوريا، في حين كان الياس يطلب من روي التوسط للوافدين الجدد حتى يتم ادماجهم في مجموعات الانتحاريين.

وطلب متهم آخر نصائح لتنفيذ هجوم في فرنسا لكنه أكد ايضا ان الياس اقنع روي بعدم العودة الى البلاد خشية ان يرتكب اعتداء.

ولم ينف المتهمون الحاضرون اهتمامهم بتنظيم الدولة الاسلامية لكنهم نفوا مشاركتهم في عصابة اجرامية. ووصف الياس نفسه بانه مسلم “عادي” مضيفا ان اصدقاءه توجهوا الى سوريا بغرض مساعدة سوريين يعانون.

اما المتهم ساسيم سيكور الذي تم توقيفه في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 حين كان يستعد لمحاولة ثانية للمغادرة، فقال انه “ليس مع او ضد” الاعتداء الذي استهدف اسبوعية شارلي ايبدو.

ومن المقرر ان تستمر المحاكمة حتى 17 كانون الثاني/يناير.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. يجب ان تطالبو بمحاكمة دولية لمشايخ جهاد النكاح الوهابي محمد العريفي والقرضاوي الاخواني وغيرهم من تجار الدين الذين غرروا بالشباب التونسي ودفعوهم لارتكاب جرائم بحق السوريين
    بأي حق يذهب شبان تونس للاعتداء على الشعب السوري في بلده ؟
    يجب ان يعترفوا بأسماء الجمعيات والأحزاب ولأشخاص الذين اعطوهم المال والسلاح وطلبوا منهم الذهاب لقتل السوريين
    يجب الكشف عن هذه الشبكة الإرهابية من جذورها للكشف عن الذي خلق داعش وباقي الجماعات التكفيرية المتطرفة التي دمرت سورية
    السوريين لن يتنازلوا عن محاكمة كل ممولي وداعمي الإرهاب الوهابي الاخواني في سورية مهما طال الزمن
    كل جرائمهم في سورية موثقة صوت وصورة

  2. يجب ان تطالبو بمحاكمة دولية لمشايخ جهاد النكاح الوهابي محمد العريفي والقرضاوي الاخواني وغيرهم من تجار الدين الذين غرروا بالشباب التونسي ودفعوهم لارتكاب جرائم بحق السوريين
    بأي حق يذهب شبان تونس للاعتداء على الشعب السوري في بلده ؟
    يجب ان يعترفوا بأسماء الجمعيات والأحزاب ولأشخاص الذين اعطوهم المال والسلاح وطلبوا منهم الذهاب لقتل السوريين
    يجب الكشف عن هذه الشبكة الإرهابية من جذورها
    السوريين لن يتنازلوا عن محاكمة كل ممولي وداعمي الإرهاب الوهابي الاخواني في سورية مهما طال الزمن
    كل جرائمهم في سورية موثقة صوت وصورة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here