القرضاوي يصلي على ضحايا مسجدي نيوزيلندا ويصفهم بـ “الشهداء” ويعلق على الحادثة الأليمة بثلاث تغريدات ويحذر من “الاسلاموفوبيا” ويثير عاصفة من الحزن والجدل 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

بثلاث تغريدات علق الشيخ يوسف القرضاوي على حادثة مسجدي نيوزيلندا الدامية التي أودت بحياة نحو 50 نفسا بريئة، وأصابت العشرات الآخرين وزادت أوجاع العالم الاسلامي وأثخنت جراحه من جديد!

إحدى تغريدات الشيخ يوسف قال فيها:”صلينا صلاة الغائب على شهداء المسلمين الذين قضوا بالأمس في أطهر بقاع الأرض (المساجد)، وهم منشغلون بأفضل الأعمال (الصلاة).. نسأل الله أن يغفر لهم ويرحمهم ويتقبلهم في الصالحين، ويسكنهم الفردوس الأعلى، وأن يخلفهم في أهلهم بخير”.

وتابع القرضاوي في تغريدة أخرى: “وذلك جراء الحادث الإرهابي الخطير.. وهو نتيجة طبيعية لإثارة النعرات العنصرية، والتفريق بين البشر على أساس الدين واللون والعرق، وكذلك ظاهرة (الإسلاموفوبيا) والتي يجب أن يعمل عقلاء العالم على إيقافها.”

وذكر القرضاوي في تغريدته الثالثة  بقول الله تعالى:” وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ * لَيُدْخِلَنَّهُم مُّدْخَلا يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ} (الحج: 58-59)”.

تغريدات القرضاوي الثلاث أثارت كثيرا من الجدل والخلاف  بين قوم محبين له،وآخرين ساخطين عليه!

متابعو القرضاوي المحبون له أمنوا على ما قال، ودعوا له بالصحة وطول العمر.

أحد المتابعين علق قائلا: “اتمنى ان يقف العقلاء  في  دول الخليج لجمع الكلمة وتوحيد الصف.. التمزق ضعف علماء الدول العربية كلمتهم وتجمعهم مهم”.وتساءل المتابع قائلا:

 كيف نريد اقناع الغرب بالمحبة والتسامح ونحن نتناحر ونصنف بعضنا ع النوايا”.

وعلق آخر قائلا:” امل ان يعلن عن اجتماع موحد لعلماء الامة الاسلامية في مكة وليخرجوا بقرار يحقن دماء المسلمين

انا لله وانا اليه راجعون حسبنا الله ونعم الوكيل”.

بعض المتابعين ذهبوا إلى الحادثة  سببها  الحقد الأعمى ضد الإسلام وأهله .

متابع آخر تساءل في أسى: وماذا بعد الصلاة سيدي الجليل اريد توجها معنويا ونصحا للقلب المذبوح”!

وعلق آخر: وماذا بعد هذا!؟ ماذا بعد الصلاة؟! المسلمون يموتون كل يوم بدون سبب ونحن نصلي عليهم وننساهم في اليوم التالي!!

وتساءل اخر:  إلى متى؟؟ الله يرحمهم يا رب برحمتك الواسعة .

المهاجمون

قوم آخرون انتقدوا الشيخ يوسف ونالوا منه، قال أحدهم مسائلا: “شيخنا هل صليت يوما على شهداء اليمن الذين تقتلهم السعودية و الامارات بدون ذنب…ارجو ان تشمل صلاتك جميع الأبرياء من المسلمين”.

وقال أحد الناقمين على الشيخ:” وهل صليتم على ضحايا الربيع العربي؟ يامفتي الثوار وهل صلى معكم الدجال بلباسه العربي ام الافرنجي؟ وهل ياترى وجهتم خطابكم  للكنيسة حتى تعلم مقدار فضلكم؟ لم يعد احد يثق في مشايخ مابعد الاستعمار الى نهاية الاستعمار بالوكالة”.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. أحمد الله سبحانه على نعمة القدرة على التعبير عن قناعاتي بصفتي الذاتية. ..وليس بالتعريض أو الوكالة. ..واحمده سبحانه على نعمة التواضع والإحساس بالقصور في مجال العلم والمعرفة رغم حصولي على أعلى الشهادات. ..وملازمتي لأهل العلم تلمذة واشرافا في المغرب وفرنسا. ..وتدريسا طوال مرحلة الشباب والكهولة. ..واشكره تعالى على السلامة من آفة التزلف والتملق. ..واتخاذ البشر في موضع التقديس الصنمي والعياذ بالله…؛ قال عز وجل: لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم واكلهم السحت. ..صدق الله العظيم.

  2. لدى إخواننا المصريين مثل شعبي يقول اللي على راسه بطحايه يحسس عليها “فبالرغم انني لم اقصد شخصا بعينه ، ولم أتناول اسما محددا ، الا ان ثمة من تحسس رأسه فكشف ما لم نفكر فيه ، فليكن… لا أعرف عالما أو شيخا طعن في علم الشيخ القرضاوي ، حتى من اختلف معه يشهدون له بالتفوق والريادة في علوم الدين مجتمعة، فمن يشكك في علمه غير الصغار الذين تمتلئ جرابهم لا بعلم ولا بمعرفة ولا بخليقة محمودة وإنما بعبارات السب والهجاء والشتيمة، ومفردات حفظوها من شيوخهم أمثال رشيد وسعيد ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  3. آفة البعض وخاصة من كان من الدهماء الذين يحاولون مداراة عجزهم المعرفي والعلمي. .بمسح اجواخ بعض الدعاة…هو اعتقادهم أن التعريض والشتم سيعوض مركب القصور عندهم بالالتصاق والتزلف بهؤلاء..ولم يدركوا أن للفقه والعلوم الاسلامية تاريخ طويل جدا اثثه حضور نوابغ وأسماء نستحيي أن نذكر شيوخهم معهم سواء في من حيث غزارة العلم وعمق المعرفة….والموقف الشجاع في مواجهة الظالمين. ..والغزاة مهما كان بطشهم وقوتهم. …؛ اننا نعيش ياقوم في فترة مايسمى بالتقليد وانعدام المبادرة والاقتصار على الاجترار. ..في ميدان الفقه …بسبب غياب شروط الاجتهاد الذاتية والموضوعية في كل النماذج المتواجدة في الميدان حاليا. ..وهي الشروط العشرة التي أجمع عليها العلماء وتنطلق من تدبر النصوص حفظا وفهما. .إلى التبحر في علوم اللغة. …مرورا بعلم العقائد والكلام والمنطق…الخ وأذكر المعلق الذي نعتنا باوصاف تعبر عن نوع الإناء الذي رشحت منه….بأننا لم نتملق للطغاة كما يحرص كثير من الشيوخ…ولم نتزلف للصهاينة…كما يفعل من أفتى لهم واهدر الدماء من أجلهم واستقبل متطرفيهم في بيته…!!!! ولسنا من الصراصير. ..لأن مستوانا المعرفي والعلمي والإنساني والحضاري أرقى مما يتصور. ….ولأننا من عباد الله الذين يمشون على الأرض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما. ..

  4. للأسف حال آلامه الإسلامية مبكي والجهل مصيب اكثر من نصفها أناس أعماهم الحقد وسوء الخلق والتربية عن رؤيه مدى علم وروعه هذا الشيخ الجليل وعالم آلامه الإسلامية بلا منازع امد الله في عمره وحفظه وربع آلامه الإسلامية لا يختلفون في عنصريتهم عن هذا القاتل ان كان هذا لمن هم في عقيدتهم أو من غيرها

  5. ارجو الشيخ القرضاوي ان كان يخاف آلله عز وجل ان يطالب الشيخ تميم بعدم التطبيع مع الصهاينة ( علنا )

  6. بارك الله فيك يا شيخنا الجليل ، وجزاك الله كل خير عن امتك، فاغفر للصغار لأنهم يجهلونك والناس اعداء ما جهلوا، هم عاشوا بين اليهود وفي ظل أنظمة الاستبداد والكرباج والطغيان ، انهم كالصراصير التي تعيش في البالوعات والمجاري فهل يا ترى لو نقلت إلى محلات الطيب والعطور ستقبل .. كلا وألف كلا ..

  7. بس فضيلتك ما سمعنا اشي منك بحادثة مسجد الروضة في مصر مع انو كانوا 350 قتيل !!! وبدون ما نعرج على مساجد العراق , كلهم كانو بصلاة الجمعه

  8. اردت ان اسال إن كان الشيخ القرضاوي سيذهب الى نيوزلاندا كما ذهب الى فرنسا اثناء قتل المرتد والذي اساء للنبياء لاسيما محمد عليه السلام ونبي الله عييى ابن مريم شارل ايبدو ان انه سيكتفى بالتغريدة من قطر

  9. ومئات الألاف الشهداء الأبرياء الذين قتلوا ظلما وزورا في ليبيا وسوريا ومصر واليمن بسبب فتاويك يا شيخ وجوازك تدخل الناتو في هذه الدول ألا يستحقون الترحم عليهم والصلاة عليهم أم أن الذين قتلوا في هذه هم مؤمنين درجة ثانية – أستغغر الله وأعوذ به من نقمته وعذابه – يا شيخ في رقبتك دماء مئات ألاف ستسأل عنها يوم لا ينفع مال ولا بنون.
    يا شيخ لقد جاوزت التسعين يا ليت لو تبد ندما او أسفا وتعتذر عن فتاويك السابقة.

  10. نعم هم شهداء نكل بهم التطرف الصليبي الفاشي العنصري الاستعماري . ..مثلما نكل باخوانهم في العراق وليبيا وسوريا مدعوما بفتاويكم. ..ومن كان يدعو الناتو لقصف ليبيا وسوريا من فوق المنبر. …ويهدر الدماء التي تمرد أصحابها على إرادة الكوبوي. …ليس له محل من الإعراب في التعزية أو المواساة أو صلاة الغائب . . ولاحول ولا قوة الا بالله.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here