القرضاوي مؤججا جذوة المقاومة ونافخا فيها من روحه: بدونها يتسلط أهل البغي على أهل الحق وتسود شريعة الغاب.. عبد القادر ياسين يعلق مذكّرا بمقولة أحمد ياسين: لو أن المسلمين احتلوا أرضنا لقاتلناهم.. متابع ينكأ السؤال الموجع: أوضاعنا كانت أفضل مع المحتل أم بعد خروجه؟ وآخر: مقاومة الطغاة أولى

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

قال الشيخ يوسف القرضاوي إن مقاومة المحتل هي قدرنا، وهي علينا فريضة، ولنا ضرورة؛ فريضة يوجبها الدين، وضرورة يحتمها الواقع.

وأضاف القرضاوي في تعليق نشره بحسابيه على “الفيسبوك” و”تويتر” أن المقاومة سنة إلهية، بدونها يتسلط أهل البغي على أهل الحق، وتسود شريعة الغاب؛ وبهذا يفسد العالم، مذكّرا بقول الله تعالى:

{ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعضٍ لفسدت الأرض} (البقرة:251(.

ما كتبه الشيخ يوسف القرضاوي أثار الجدل بين مؤيديه ومعارضيه سواء بسواء.

المؤيدون دعوا له قال قائل منهم: “شكرا لك شيخنا، وجودك ضروري في هذا الوقت”.

أي الأوضاع أفضل؟

أحد متابعي الشيخ تساءل: “أوضاع بلادنا بعد مقاومة المحتل وخروجه منها أفضل أو أثناء وجود المحتل أفضل؟”.

وأردف: “أتمنى أن أجد إجابة لهذا السؤال يوما”.

مساءلة الشيخ!

متابع آخر ساءل الشيخ قائلا: “هل مقاومة الاحتلال شيخنا أن نبني له القواعد ، ونصرف عليها ونترجاه أن يبقيها في بلادنا؟ أي تخلف وأي حمق ذلك؟ يجب أن نصلح من أنفسنا حتى نقاوم الاحتلال”.

مقاومة المستبد والظالم أوسع

آخرون من متابعي الشيخ أكدوا أن مقاومة المستبد والظالم أوسع وأشمل، مؤكدين أن مقاومة الطغاة والمستبدين أولى.

عبد القادر ياسين يعلق

من جهته قال المؤرخ الفلسطيني الكبير عبد القادر ياسين إنه يوافق سماحة الشيخ القرضاوي على ما يقول، لكنه يتحفظ في أنه ضيق الأمر كثيرا.

وذكّر ياسين بمقولة الشيخ أحمد ياسين مؤسس حماس قديما: “لو أن المسلمين احتلوا بلادنا، لقاتلناهم”.

وأضاف ياسين لـ “رأي اليوم” أن قتال المحتل ليس بالضرورة أن يرتبط بالدين، مشيرا الى أن نسبة كبيرة من أنبل قادة الحركة الوطنية الفلسطينية على مدى القرن العشرين كانوا من المسيحيين.

وتابع ياسين: “نعم .. مقاومة المحتل واجب ديني صحيح، لكنه أيضا واجب وطني وواجب حياتي”.

 وقال القرضاوي إن أدنى درجات المقاومة هي المقاطعة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ورفض كل محاولات «التطبيع» مع العدو الغاصب، وإبقاء الحاجز النفسي بيننا وبينهم، لا نسمح بكسره أو اختراقه بحال.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

15 تعليقات

  1. لا قيمة للدعوة والدعاء قبل توفر “القائد” الواثق المخلص لقضايا الأمة واحلامها.

  2. لم تعد خطاباتك تنطلي سيدي الفقيه ،انت فقيه دين وبس ولست عالم دين ،المسلم الخقيقي والمؤمن الخقيقي يقول الحق ويجهر به ،لا يخاف لومة لاءم ،ان خوفه من الله اكثر ،اما وانت في قطر ،وتفتي للاتباع والرعاع واشباه المثقفين ،فلا عذر لك ،من نادى بالجهاد في سوريا ولن ينادي به في فلسطين وافغانستان والعراق ،من نادى بالناتو لتفتيت ليبيا ؟اليوم تنادي بالمقاومة في فلسطين ،هل لك الجراة يا شيخ ان تنتقد اكبر قاعدة امريكية في قطر ومنها انطلقت طاءرات قتلت الاف المسلمين ؟ هل بامكانك ان تفوه بان اردوكان يحتل اراضي عربية ،في سوريا ،العراق ،ليبيا ،؟ هل بامكانك ان تقول ان تركيا من حلف الناتو ولها قواعد غربية على ارضها تقصف المدنيين في اراضي مسلمة ؟ اتق الله ،لا سياسة ولا خيلة مع الله ،الخق حق والباطل باطل ،العدل واضح والظلم ظاهر ،قل الحق ولو في والديك وابناءك ،اما من يغدقون عليك بالعطايا والهدايا والاموال فلا تمسهم ولو كانوا في صورة ابليس ،

  3. الشیخ القرضاوی یتکلم عن المقاومه ایمقاومه هوالذی کان یسمی حزب الله حزب الات ویهین سید المقاومه واعتذر من الوهابین یقول انتم انکم اسبق منی بنسب حزب الله انتم عرفتموهم قبلی اتمنی الشیخ یتوب من اقواله واعماله

  4. الاولى بالقرضاوي ان بعترف بخطاه عندما استقدم الناتو وما خلفوه من قتل ودمار في ليبيا وسوريا واليمن. وايضا ان يقول رايه بصراحه في البلد المضيف الذييقبع الاميركان على نصف مساحته على شكل قاعده عسكريه.
    ثم لم لا تقر بصواب المقاومه خاصه عندما يقول لك بومبيو ان حزب الله يهدد مصالح حليفتنا اسراءيل

  5. ماذا تصنع كل تلك القواعد الأميريكية في قطر ؟ عن أي مقاومة يتحدثون ؟ حين كان عبد الناصر يبث في الأمة روح المقاومة كان الإخوان حلفاء للسعودية التي كانت بدورها حليفا قويا للأميريكان والصهاينة ..وحين استسلم السادات وباع كل مقومات الأمة بثمن بخس سمعنا عن قيادات تقول ” و إذا جنحوا للسلم …” هل حقا جنحوا يوما للسلم منذ 1948 ؟؟؟ حين يتحدث القرضاوي عن المقاومة ..هل فتاوي الدعاة لصالح الناتو سنة 2011 كانت مقاومة أيضا ؟؟ أسئلة عديدة ..الشعب العربي والشعوب الإسلامية لا تنسى أبدا أن مقاومة صدام أجهضتها الطائرات الحربية التي كانت ولا تزال تنطلق من العيديد والسيلية …بكل بساطة إشتبه البقر علينا فلم نعد نعلم ما المقصود بالمقاومة …كما نود الإشارة إلى سوريا ترى لو كان السوريون وقعوا كامب دايفيد و اعترفوا بالصهاينة كجيران طيبين ..هل كان سيقع التدمير ..الذي أطلق عليه في فترة من الفترات إسم الجهاد …متى كانت نتائج الجهاد سؤددا وتمكينا للغرب والصهاينة و تدميرا وقتلا وتهجيرا للمسلمين …

  6. كان لصوت الشيخ القوضاوي صدى لدى كل العالم العربي خاصة ، كان شاهراً لواء الوسطية وحوار المذاهب والإستعداد لحوار الأديان وفجأة عادكما هي عادة الأخوان المسلمين مد يد السلاك والإذعان عند عدم قدوتهم على النيا من الأنظمة والتذلل للشعوب عندما يخوضون معركة سياسية انتخابية سياسية او تنموية وتمد يد العقاب وعدم المغفرة والعفو وانكار الديمقراطية والتحالفات مع القوى التي لا تجعل لتي لا تجعل الدين اوالشريعة متكأً لتحقيق المأرب والمكاسب الرسمية والشعبة، انها سمة لا اخلاقية ودنيوية كان ناتجها الخيبة والفشل وعدم التصديق لأي دعوة تنطلق من عالم دين وخاصة الأخوان ، لم يعد يتقبل فتوى اوراي للشخ يوسف واتحاده العالمي القطري الا كل منتم الى الى الأخوان حتى شباب الأخوان الذين افاقوا بعد عشاوة لم يعد احد منهم يكترث بقيادة الأخوان وما يصدو منهم لأنهم اي القيادات فشلوا على مدى قرابة قرن من الزمان في كل الإنجاهات مثل شعار لا جكم الا لله لفظ لا شرح وافي له بناء وتنمية وتعليم واقتصاد وصحة ومعيشة وحياة امنة مستقرة بل جُعل لفظ تهديد ووعيد واضرار بمخالفيهم وارهابهم ينادي المستنيرين من شباب الأخوان والكيار باجراء المراجعة والتقييم ولكن دون جدوى وعلى هذا من سيستجيب للشيخ يوسف ؟

  7. عندما يتعلق الامر بفلسطين يصدر هدا الرجل فتاوي غامضة ومبهمة ولا يسمي الاشياء كما يسمها حين يتعللق االامر بليبيا او سوريا.فهو يستعمل مسطلح جهاد في هده الدولتين اما في فلسطين يستعمل مسطلح مقاومة لا غير.

  8. @ فلسطين أولاً @

    * لا جدوى من فتوى لا يكون العمل أساسها *

    ” الأهم أولاً ثم المهم ثم الأقل أهمية ”
    ..
    لقد أمضيت عمرك وأنت تشاهد المأساة !
    وفلسطين كانت أولى بوجودك في الحياة
    ولكنك توجهت نحو أفغانستان والصين !
    .
    هل لك أن تعتذر من فتاواك القاتلة ؟؟
    بحق الشعب العربي في كافة أقطاره
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    .
    عاشت فلسطين حرة عربية
    .

  9. الشيخ القرضاوي قد يكون مطلعا على كثير من أمور ديننا الحنيف لكن كشخص لا يمكن أن اثق أو أخذ برأي منه بما يتعلق بمعاداه الصهاينة والغرب والناتو لانه لا يمكن لعاقل أن يأخذ منه كلام يدين الغرب والصهاينة والناتو والذي يعتبر القواعد بقطر وتركيا وكأنها غير موجوده ويدعي أن أردوغان أقرب خليفه للمسلمين وجيش بلده ثاني اكبر شريك بالناتو وقاعده العديد منها انطلقت الطائرات الامريكيه التي قتلت ملايين المسلمين

  10. ومن الذي بارك قصف الناتو لليبيا زمن القذافي ؟

  11. يا ريت الشيخ يوضح لنا نوعية المقاومة؟؟… فهو قد وقف مع التدخل الامريكي لضرب ليبيا تحت حكم القذافي ولضرب سوريا تحت حكم الاسد، ولكنه دعا الى ضرب التدخل الامريكي في العراق تحت حكم صدام….
    فهل هناك معايير للجهاد وللمقاومة لا نفهمها نحن؟؟.
    فنتمنى من الشبخ ان يوضح….
    ولكن من الافضل ان لا يوضح، لانه لا يعدو كونه واحدا من وعاظ السلاطين، القطريين، وليس السعوديين، وهناك فرق كبير بينهما…. ويجمعهما امر واحد… انهم من حلفاء امريكا…. او عملاء اذلاء لامريكا… والشبخ لا يرى ذلك…

  12. صدقت يا فضيلة الشيخ. سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه قال نحن قوم اعزنا الله بالسلام فإذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله وهذا ما هو حاصل حاليا

  13. حذاري ثم حذاري من إتباع شيوخ السلاطين وشيوخ الفيسبوك و تويتر فهم وقود الفتن . وشكرا لك سيدي عبد القادر ياسين على قولك الحكيم فمن لا يعلمه الكثيرون أن من أبطال المقاومة رجال ونساء ليسوا مسلمين فقط بل مسيحيين بالإضافة إلى يهود وحتى لادينيين كلهم يجمعهم هدف واحد مقاومة وتحرير الوطن من المستعمر والصهاينة.

  14. أين كان عقل السيد القرضاري عندما كان يدعو للجهاد في سوريا وليبيا وطلب من امريكا ان تقف وقفة لله وتقصف دمشق. اذا كان صادقا فيما يقول، فعليه ان يثبت ذلك ويدعو الي النفير العام والجهاد في فلسطين وان يطلب من مرتزقة قطر وتركيا تغيير الوجهة نحو فلسطين وان يتوحدوا مع المقاومين الصادقين .

  15. مشكلة الدول العربية هي أن من يحكمها الآن ومن عقود من أشرار خلق الله وبدون رحمة وعندما تثور شعوبهم عليهم اما ان يقتلون او يهربون الي ملك شرير اخر او يتم سجنهم صوريا أمام شعوبهم ويتم اخراجهم من السجون بحكم محاكم الديكتاتور الجديد وهو امتداد للنظام الديكتاتوري القديم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here