القرضاوي: الأذان بمنزلة النشيد القومي لأمة الإسلام وبعض المتشددين أنكروا علي توسيعي دائرة الحلال

 

القاهرة – “رأي اليوم “- محمود القيعي:

قال الشيخ يوسف القرضاوي إن الأذان بمنزلة النشيد القومي لأمة الإسلام تعلو به صيحات المؤذنين فيجاوبهم المؤمنون في كل مكان فيرددون معهم ألفاظ الأذان ذاتها تأكيدا لمعانيها في الأنفس وتثبيتا لها في العقول والقلوب.

وأضاف القرضاوي في عدة تغريدات بحسابه على “تويتر” أن بعض إخواننا المتشددين أنكروا عليه توسيعه دائرة الحلال في كتابه 

“الحلال والحرام في الإسلام” وتضييقه دائرة الحرام، مشيرا إلى أن بعضهم قال ساخرا: كان يجب أن يسمى “الحلال والحلال في الاسلام”.

وتابع القرضاوي: “فلما بلغني ذلك قلت لهم: أقترح عليكم أن تؤلفوا كتابا مضادا تسمونه: “الحرام والحرام في الإسلام”.

وخلص القرضاوي إلى أن الخلاف وربما العناد والمشاقة تأتي في فهم وتفسير القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة نتيجة قصور في العلم أو اضطراب في الفكر أو خبث في القصد أو كيد للدين.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

17 تعليقات

  1. لم نقرأ أو نسمع أن أحدا من أئمة الفقه والفتوى والاجتهاد الكبار الذين وصلوا إلى درجة لم يصلها غيرهم في هذا المجال..مثل ابي حنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل والأوزاعي وابن القاسم وأشهب وابن أبي ليلى…وابن عبد البر والباجي. ..قال فيهم تلامذتهم اوأتباعهم ومحبيهم. ..ياجبل مايهزك ريح…!!! وعند الله تجتمع الخصوم !!!! بل كانوا يبحثون عمن ينتقدهم ويكشف قصورهم وتقصيرهم المعرفي والسلوكي…؛ بينما نجد في عصور التقليد والتخلف والسطحية المطبقة علميا ومعرفيا. .. من أوصل فقهاء لاتتعدى بضاعتهم العلمية التكرار والاجترار ذاخل بعض المذاهب. ..والسير على نهج من علبوا الفقه وجمدوه في مختصرات لايفهمها المبتدئ. ..ولايحتاجها المتمكن…وحولوه إلى وسيلة للمزايدة والتكسب وخدمة مخططات من يدفع اكثر.. إلى كيانات مقدسة…واصنام لاتنتقد ولا يعترض على قولها. ..وهي من علامات التخلف المركب. ..فبالله عليكم كيف يكون الشخص مرجعا. ..وموسعا أو مضيقا في الحلال والحرام والأحكام الجزئية. ..وبضاعته في أصول الفقه والاستناد صفر مكعب…؛ فهل اصبحنا أمام أشخاص ملهمين يوحى إليهم. ..بدون المرور عن طريق كيفيات الإدراك ومناهج التقويم عند باقي البشر…؟؟؟؟!!!!.

  2. الى مهاجمي الشيخ الجليل بوسف القرضاوي
    وعند الله تجتمع الخصومُ

  3. الله يرحمك و يقوي لسانك و قلمك ياشيخ
    الى الاخ الدي يعلق ان القدافي ينتظر القرظاوي امام الله
    و كم من بريئ قتل في ليبيا بسبب القدافي ينتظرونه عند الله

  4. الأذان مدته دقيقتان يزعج أصحاب النفوس المرهفة والمشاعر الرقيقة. أما الأجراس، وميكروفونات الأفراح والليالي الملاح ، والباعة الجائلين على مدى النهار والليل، وصخب محلات الديسكو وأبواق السيارات على مدار الساعة..,… فلا تزعجهم ولا تجرح مشاعرهم . يالهم من ضحايا للأذان والاستعداد للصلاة!

  5. يبدو ان مشكلة الانزعاج الذي تسببه مكبرات الصوت يتواجد في كثير من البلاد العربية. وحتى في بلادي كل جمعة اتحرى مكان بالمسجد لا يقابل مكبر صوت. بدون جدوى. اما عن الاذان في العاصمة، كم يؤلمني وقت الظهر ان اسمع من كل الجهات ربما العشرات من نداءات المٱذن في خلطة صوتية لا تليق بالشعيرة السماوية.
    اما بعد، فتحية لشيخ الصحوة، الذي عرف ان يخطى لنفسه وللناس طريق الاعتدل، ما استطاع، في زمن كان ولايزال الاسلام فيه شكليات محللة او محرمة.
    نرجو من الذي يخلفه ان يعمل على ايجاد رؤية حدثية تعيد للمٱذن هدوؤها ان لم يكن دورها. بل رؤية شاملة تعيد للمسلمين الحياة الطبيعية كما ارادها الاسلام.
    وهذا لا يتأتى، كما سبق وان حاولت عبر هذا الموقع المحترم تبيينه، لا يتأتى بدون “ادخال الاسلام في الاطار الحداثي الغربي”.
    ” اي” : ان كان لابد من نزع مكبرات الصوت من جميع المساجد ماعاد 3 او 4 فهذا هو الاسلام الطبيعي الفطري.
    ان استلزم الامر نحدد مستوى الصوت المنبعث الى مثلا 50 دسبل، حفاظا للسامعين، فهذا هو الاسلام الحديث.
    والله ولي التوفيق.

  6. ومن قال لك ياشيخ وغيرك أن دائرة الحلال ضيقة فهى واسعة جدا جدا ولاتحتاج الى توسيعاتكم واعلموا أن الحرام ماحرمه الله ” وهوا الاستثناء يعنى الاقل” .
    وبالنظر فى موضوع الاذان الذى تمن علينا جلالتك بتوسيع حلاله فالموضوع ابسط من ان تصدعوا لنا رؤوسنا بترهاتكم الفاضيه دعوا الناس يمارسوه بحدوده المطلوبة لنداء الصلاة بعيدا عن مغالاتكم التى جعلت الناس يتطرفون حولها سلبا وايجابا .
    اذا كان لديكم ما يفيد المسلمين “اشك في ذلك” فقدموه فهناك الكثير مما يحتاج الاجتهاد والبحث وايجاد الحلول لها اما الشعائر فيكفى 14 قرن من اللت والعجن حقكم الفاضى ……تحياتى

  7. القرضاوي يعيش في دوله قرارها بيد امريكا فيها اكبر قاعده عسكريه امريكيه بالمنطقه وقادت التطبيع مع الصهاينه اللذين يحتلون أولى القبلتين ومسرى النبي رسميا واعلاميا وقد طالب بأعلى صوته من على منبر صلاة الجمعة وفي الإعلام امريكا والناتو ان يقصفوا دول عربيه اسلاميه تسبب بدمار شامل بهذه الدول بكفر صريح لما جاء بالقران عن عدم أخذ هؤلاء أولياء من دون الله ثم يتكلم عن قصر عند البعض في فهم القران والسنه. هذه المواقف لن ننساها ما حيينا لما تسببت من كوارث في بلاد المسلمين .

  8. – في أحد السنوات استأجرت شقه في إحدى المدن الأردنيه , و عند فرشها و السكن بها , اكتشفت أني – محاصر – من ٣ مساجد تحيط بشقتي ..
    و كل مسجد لديه عدة مايكروفونات مسلطه على المنازل , و نصيب شقتي كان ٣ مايكروفات مسلطه مباشرة على شقتي , عدا عن باقي المايكروفونات .
    – عند كل آذان كان الصوت مضبوطا على أعلى درجة , و عند آذان الفجر يبدأ التمهيد للنشيد القومي قبل ٢٠ دقيقه , ثم النشيد القومي بصوت ٣ مؤذنين يتنافسون فيما بينهم , ثم تبدأ الصلاة و تترك المايكروفونات مفتوحه .
    – في يوم الجمعه تبدأ الحفله مبكرا و تنتهي ب ٣ خطب من ٣ مساجد
    مايكروفوناتها موجهه لشقتي مباشرة .
    – بعد مرور ٤ أشهر كنت أصبحت أعاني من أعراض نفسيه و أرق دائم
    فاضطررت للبحث عن شقه بشرط أن لا يكون حولها مساجد و أن لا يصل لها صوت النشيد القومي , فتحسنت حالتي الصحيه و النفسيه و بدأت أستعيد حياتي و أشعر بأن الحياة حلوه , لأني لم أعد أسمع عن عذاب القبر و ناكر و نكير و جهنم .

  9. قال رسول الله ع اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله واهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا أبدا…لو انك والمتشددين تمسكهم بهما لم تضلوا وتضلوا الناس معكم وتحرموا ما احل الله وتحللوا ما حرم الله يا قرضاوي. لكنك ستعلم عما قريب بما فعلت بالمسلمين انت المتشددين من قتل النفس المحرمة واغتصاب النساء المحصنات بفتاويك انت والمتشددين المضله. ابشر يا هذا ملك الموت قادم قريبا.

  10. لن تقوم لهذه الامه قائمه من الجهل المتراكم منذ سنين الا بالعلم علوم الطبيعه والاقتصاد والصناعات وبخلاف ذالك مليون قرضاوي وغيره من شيوخ نصبوا أنفسهم وكلا ء عن الله ، يفتون بكل شي الا حث المسلمون علي الإخلاص بالعمل والإنتاج والصدق والعلم والصناعات نحن أمه من اجهل الامم بسب هؤلاء ، اتقوا الله وكفي

  11. الاذان تحول الى ازعاج مؤذي بدلا من ان يكون اشعارا بدخول الصلاه
    والسبب هو الافراط في استخدام مكبرات الصوت بشكل هيستيري
    تخيلو بعض المآذن يتم حشر مكبرات الصوت حشرا فيها والله ان بعض المساجد تستخدم اكثر من عشره ميكرفونات
    ويتم تشغيلها باقصى قوه تكبير وتضخيم للصوت
    ولكم ان تتخيلو الرعب الذي ينتج عن تضخيم الصوت وخاصة في اذان الفجر والناس نيام رجالا واطفالا وشيوخا ونساء وامراضا وكبار في السن
    وقد ثبت عن نبينا عليه افظل الصلاه ةالسلام انه لا يجوز اذية جيران المسجد
    كما ان الصوت المرتفع الزائد عن قدرة تحمل الاذن البشريه يؤدي الى مضاعفات خطيره
    ومن عذاب الله المرسل للبشر يوم القيامه هو النفخ في الصور اي صوت مرتفع جدا يؤدي للوفاة
    ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الارض *
    ولدى سؤال اخير

    كيف قام اجدادانا بعباده الله ورفع الاذان على مدى 1400 عام قبل ان يخترع الانسان مكبرات الصوت
    اقول للمؤذنين اتقوا الله فينا
    واجعلو صلاتكم قربة لله بدون رياء او نفاق فربكم ليس باصم انه يسمع دبيب النمل

  12. الاذان شعيرة من شعائر الإسلام … “ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنهما من تقوى القلوب” الحج ٣٢

  13. ويسجل التاريخ لك انك افتيت بقتل النفس التي حرم الله مقابل إرضاء الناطوا و الدولار

  14. رضي الله عنك يا إمام المسلمين. وهدى المتشددين الذين ظلمهم الجهل بالإسلام. وسامح الله من أضعفوا الأزهر وخربوا مناهجه الشرعية والعربية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here