القرضاوي استخدم ككبش فداء في صراع سياسي بين الفيلة الخليجية.. وكان يجب ان يلقي خطبة الجمعة في مسجده ولو على كرسي متحرك

atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

كنت اتمنى شخصيا، لو ان الشيخ يوسف القرضاوي، وانا احد المحبين له وانتصرت له في الكثير من مواقفه ضد التطبيع وانتصارا للمقاومة في ارض الرباط، لم يتغيب عن خطبة الجمعة التي تعود ان يلقيها اسبوعيا من على منبر مسجد عمر بن الخطاب في مدينة الدوحة، لان الذرائع التي قيلت لتبرير هذا الغياب لم تكن مقنعة للكثيرين والقت  بظلال الشك على استقلالية مواقفه التي ميزته عن باقي اقرانه، ووضعته في مرتبة عليا.

فالبيان المقتضب الذي صدر عن مكتبه وبرر هذا الغياب بانه عائد الى وعكة صحية، وهو الذي اكد قبل يوم واحد، بانه عائد الى مسجده ومحبيه، و”سيتحدث في قضايا العالم الاسلامي”، أثار حالة من البلبلة، وفتح الباب على مصراعيه امام تأويلات عديدة من ابرزها انه جرى منعه من الخطابه بأمر من السلطات القطرية استجابة لمطالب الدول الخليجية الثلاث التي اشترطت هذا المنع ضمن شروط اخرى، لاعادة سفرائها الى الدوحة.

***

لا نجادل مطلقا بان الشيخ القرضاوي القى خطبا مسيسة في ذروة الازمة المصرية التي تمثلت في الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي، وهاجم الحكم الجديد في مصر بشراسة، ونصر جماعة الاخوان المسلمين ومواقفها بقوة، وحرض على التظاهر لدعمها والافراج عن قياداتها المعتقلة، والاخطر من ذلك تعرضه للفريق اول (المشير لاحقا) عبد الفتاح السيسي بالاسم وبكلمات قوية، وادان بالقوة نفسها الدول الخليجية التي قدمت المليارات لدعم حكمه وتثبيته، ولكنه ما كان يقدم على ذلك لولا مباركة الدولة المضيفة وترحيبها، ودليلنا على ذلك ان التلفزيون الرسمي كان يبث هذه الخطب على الهواء مباشرة.

الشيخ القرضاوي استخدم ككبش فداء في صراع سياسي بين الدول الخليجية المتخاصمة، وها هو يدفع ثمن هذا الاستخدام من سمعته ومكانته، كأحد اهم المرجعيات في العالم الاسلامي واكثرها علما في امور الدين والشريعة والفقه، وكتبه التي تزيد عن المائة خير دليل في هذا المضمار.

نعم.. الشيخ القرضاوي تدخل في شؤون دول عربية خليحية، وهاجم دولة الامارات العربية بالاسم واتهمها بانها تعادي الحكم الاسلامي، وتزج بالداعين الى هذا الحكم في السجون، وهو الذي لم ينتقد مطلقا بعض ممارسات والاعتقالات في الدولة المضيفة له، ولكن من لا يتدخل في شؤون داخلية لدول عربية اخرى هذه الايام؟ اليست دولة قطر والدول الخليجية الثلاث التي سحبت السفراء من عاصمتها ترسل المليارات والسلاح للمقاتلين في سورية؟

كان الاجدى بالشيخ القرضاوي في رأينا ان يحافظ على استقلاليته، وان يقطع الطريق على كل المنتقدين له، وما اكثرهم هذه الايام، ويخرج الى الناس ملقيا خطبة الجمعة من على منبره، ولو كان على كرسي متحرك، وهو الذي قال في خطبة له في 21 شباط (فبراير) الماضي، “انه سيظل يخطب، ويقول كلمة الحق، يرضى بها من يرضى، ويغضب منها من يغضب”.

فاذا كانت الدولة المضيفة له (قطر) لا تريده ان يتحدث في الامور السياسية التي تزعج جيرانها في مجلس التعاون الخليجي، ولا تستطيع تحمل تبعات حديثه بالتالي، وهي تبعات مكلفة جدا مثلما رأينا فان عليه ان يحترم هذه الرغبة، ويقصر خطبه على الامور الفقهية والشرعية وسيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، وسير الخلفاء والصحابة رضي الله عنهم.

***

العلماء يجب ان يكونوا مستقلين تماما عن الحكم والحاكم، في افكارهم ومواقفهم، وان ينحازوا دائما لما تمليه عليهم عقيدتهم وعلمهم، حتى لو ادى ذلك الى تعرضهم للكثير من الاذى، ولهم في الرسول وصحبه الذين واجهوا بطش قريش وظلمها خير قدوة واشرف مثال.

ما كنا نأمل ان يجد الشيخ القرضاوي نفسه في هذا الوضع المؤلم وهو الكبير في مكانته وعلمه وقدره، وكان الافضل له ان يتجنب الكثير من الانتقادات والتطاولات باعلان اعتزاله الخطابة، والتفرغ للتأليف والتدريس لمريديه في مختلف انحاء العالم، طالما انه لا يستطيع ان يقول كلمته.

واذا كانت اقامته في الدوحة تشكل عبئا عليه او مضيفيه، فليهاجر الى بلد آخر، فبلاد الله واسعة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

64 تعليقات

  1. الاستاذ عبد البارى حفظك الله ان لم ينطق بكلمة الحق رجل عالم مثل القرضاوى فمن تريد ان ينطق بها ؟ الامارات اخطأت خطا كبيرا هى والسعودية فى محاربتها وعدائها للاخوان ، ورجل عالم مثل القرضاوى له ان ينطق بكلمة الحق وقد قالها حين انتقد الامارات هذا عالم من علماء الامة الذين لهم ثقلهم فى العالم الاسلامى . لماذا تريده ان يكتم شهادته ؟وهل انا او انت ان كتمها سننجيه من عقاب الله فرجل عالم مثل القرضاوى حينما يقول كلمته فعلى الدول والزعماء ان يستمعوا لكلامه لا ان يتهموه بالتسيس والمحاباة لجهة على حساب جهة.

  2. يا أستاذ عطوان،
    لقد تابعت مقالاتك السابقة باهتمام وقد استمتعت بالأسلوب والجوهر ولكن والحق أقول ان مقالتك هذه ما هي الا مضيعة وقت للقاريء والمعلق.
    !!!!!” …
    لقد ذهلت لاختيارك هكذا موضوع وانت الملم بدقائق الأمور في الوطن العربي والغربي وهناك المئات من المواضيع التي تهم المواطن العربي وننتظر آرائكم السديدة فيها….
    ان الشخص موضوع مقالتك هذه آبى ان يرى الوطن العربي “من محيطه الى خليجه” يذبح دون أن يحلل هذا الذبح ويجعله “حلالا” بفتاويه مدفوعة الثمن …….

  3. لم يكن التربص بالشيخ والرصد لكل حركة وسكنة بأقل مما تعرض له السابقون الأولون. فلماذا يكون مرضه يدل على عدم استقلاليته بقراره؟ ويكون اعتزاله وسفره لغير بلد من أجل اخفاء صوته الوحيد الباقي للأمة هو أكرم له؟ ما هذا المنطق يا عبد الباري؟ ألم يترك بلده منذ عقود لأجل استقلاليته؟ ألم يكن هذا النقد الذي توجهه أنت وأمثالك هو جزء مما يتعرض له هذا الصوت؟ وهذا الرجل الذي لا تأخذه في الله لومة لائم؟ لكن هذه هي حال الدنيا.

  4. نتمنى أن يقرأ القرضاوي هذه التعليقات ليعرف رأي الأمة به -غلطة الجاهل غلطة وغلطة العالم بمئة غلطة للأسف لم ينتفع القرضاوي من علمه واغراه المال القطري لبث الفتنة وهو نموذج لتصرفات الاخوان المسلمين -أبعد الله عنا جميع المنافقين

  5. بارك الله في الشيخ القرضاوي واعانه على مواصلة قول الحق ونصرة اخواننا العرب الثائرين علي الظلم والعبودية في سوريا و مصروباقي الوطن العربي والاسلامي وكذلك نصرته الدائمه للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني في الداخل و في الشتات. و لاننسى مواقفه المخلصه في دعم اهلنا في غزه المحاصرين من الاعداء و “الاصدقاء”

  6. إذا كان ” العالم” مش عارف و لا عالم فما العتب على الرعية؟

  7. الامور بخواتیمها ، یجب ان نسئل الله حسن الخاتمة ، السامری فی زمن سیدنا موسی علیه السلام کان عالماً ایضاً .

  8. قبيل عملية اغتيال العلامة الكبير الشيخ البوطي رحمه الله كان الشيخ ضيفا على احدى المحطات في برنامج ديني معروف ..وسأله مقدم البرنامج عن رأيه في مقاتلة السوريين الذين يقفون مع النظام ..كان الجواب : نقاتلهم جميعا مدنيين ..عسكريين ..رجال دين ..وعلماء ..!! وبعدها سقط الشيخ مضرجا بدمائه في المحراب !! وقبلها بسنوات كان الشيخ يقول ان هدم الكعبة حجر حجر اهون عند الله من هدر دم امرء مسلم ! وكان الشيخ يقول في خطبه (ان النافع تقدم على المفاسد ) وسألوه في بداية الفورة في سوريا ..مارايك ياشيخ سيسقط ابرياء كثر بسبب العسكرة والتسليح فقال : كلمته المشهورة (ومالو ..ليقتل ثلث السوريين وينتصر الثوار ) اليس يعتبر هذا هدر لدماء المسلمين ام لا ؟
    قبل الفورة في سوريا بسنوات قليلة زار السيخ سوريا واستقبلوه في الجامع الاموي واجتمع بالرئيس الاسد وشد على يديه ومدحه واثنا على مواقفه وقال ساعتها ان سوريه مستهدفه بسبب مواقفها ..!!
    وكان في خطبه يثني على سوريا وعلى المقاومة ولذلك نال اعجاب الكثيرين .سوريا والمقاومة لم يحرفوا البوصله وما زالوا على العهد ولذلك حيكت عليهم المؤامرات من كل حدب وصوب !!
    وكان الشيخ يدعو الى الوحدة الاسلاميه ويظهر الوسطية والاعتدال ..ويحرم التكفير مهما كانت الاسباب ..لكن كل ذلك تغير وتبدل مع هبوب رياح الخريف العربي ..لماذا ياترى ؟!هل دخلت السياسة وفعلت فعلتها ؟!

  9. القرضاوي أساء للإسلام والمسلمين بارك تقسيم الإسلاميين للسودان وقتلهم للمتظاهرين الشباب وبارك إنقلاب الإسلاميين علي الديمقراطية الحكومة المنتخبة في السودان وأفتي بأن إنقلاب الترابي البشير سقط بالتقادم ياستاذنا الجليل مافائدة علم وفقه يوظف لخدمة تيار ديني قفز للحكم وفشل خلال ربع قرن من الزمان في السودان وبعد عام واحد في مصر نختلف مع السيسي نعم ولكن نتفق علي أن إسقاط الإخوان في مصر كان إنقاذاً لها مما آل إليه وضع السودان من تقسيم ونهب لثرواته وقتل لإبنائه من قبل الطغمة الحاكمة بأسم الإسلام في السودان …. قبل أن تتحدثوا عن إنقلاب مصر تحدثوا عن إنقلاب السودان قبل ربع قرن ومآلات هذا القطر في عهد رفقاء مرسي والشاطر وبديع من أمثال الترابي والبشير وعلي طه ونافع والبقية الباقية منهم .

  10. عندما كان الشيخ القرضاوي يجتهد بالتفسير وبتأليف الكتب وإعلاء كلام الله فقد رفعه الله،،، وعندما طغت أعمال الدنيا والمال والجاه، وحب الحكام وحب السياسة، أفقده الله الكثير، ،،،
    اننا نتمنى على الشيخ القرضاوي، أن يعود الى الله، وأن يعود ليجتهد ويبحث بل فاليتحف بالبحث الديني، وبالسنة التي بها الكثير، ليعود الى الى حضن الدين وليس لحضن الحكام والقنوات المغرضة، والإعلام الغير مستقل المتدخل بالمجتمع والدين ويعادي بين العرب والمسلمين،،، فالنتقي الله ما إستطعنا،،،

  11. — سؤال إلى ناس اليوم .
    – لماذا في بلاد الغرب السياسة يعتبرونها كوميديا ؟ و في بلاد العرب يعتبرونها دراما ؟ و دراما هندية !

  12. القرضاوي وأمثاله هم الذين صلوا ركعتين حمدا لله لأن إسرائيل انتصرت سنة 67 على جيش بلدهم ودمرت الجزء الأعظم منه وقتلت الآلاف من أفراده، واحتلت أجزاء واسعة من أرض البلد. من يشمت في أمته ويفرح بانتصار أعدائها عليها في الستينات، لا غرابة إن ظل وفيا لماضيه، وحث على حصار الأمة في القرن 21 وتدميرها من طرف أعدائها الأمريكان والصهاينة، و سيجد طبعا المبررات والمسوغات الدينية لتصرفه الخياني هذا.

  13. ،انا احد المحبين الشيخ يوسف القرضاوي و الاستاذ عبد الباري عطوان

  14. طالما أنه من شيوخ السلاطين ، فقد أوعز السلطان له بأن يتوقف طالما انتهخت مهمته

  15. حفظ الله القرضاوي قرأت كتبا كثيرة له واستفدت منها كثير بعض الاخوة يججفون في حقه وبعضهم يغلون إنه ليس معصوما هو بشر يخطئ ويصيب وفي ظني أنه أخطأ في حرب سورية وفتواه ولا يريد إلا الدفاع عن المظلومين الذين قتلوا برصاص النظام المستبد اسد واعوانه غفر الله له وللمسملين اجمعين.

  16. استاذ عبد الباري تقول:
    ((وانا احد المحبين له وانتصرت له في الكثير من مواقفه ضد التطبيع وانتصارا للمقاومة )).ومتى انتصر القرضاوي للمقاومة او لفلسطين لماذا لم يتذكر القرضاوي ( الجهاد )من اجل فلسطين

    طالما انه يتنصرلفلسطن واعلنة ضد سورية و ليبيا و مصر افتى بتكفير و قتل المسلم لاخية المسلم القرضاوي وامثالة مزقوا الشعوب العربية .
    تنصحة ان يعتزل الخطابة .هل تريدة ان يخسر مصدر رزقه .القرضاوي شيخ دولار وفتنه وسفك دماء المسلمين. قبل ايام كتبت مقالة بعنوان :

    ليفني مجرمة الحرب يفرش لها السجاد الاحمر في عواصم خليجية.. وتعترف انها زارتها 11 مرة وحصلت على تعهدات منها بعدم دعم القدس والسلطة..وقالت في مقابلة مع القناة العاشرة في

    التلفزيون الاسرائيلي قبل يومين انها تلقت تعهدات من المسؤولين في هذه الدول بعدم دفع اموال للفلسطينيين ولمدينة القدس المحتلة.اين القرضاوي من هذه الخيانات.

    ثم هو من دعا الى تدخل الأمريكان وضرب الجيش العربي السوري وتدميره اي الاجهاز على ما تبقى من سوريا سوريا التي احتضنت فلسطين وشعبها ومقاومتها ولم ترضى الوقوف في طوابير الذل
    على ابواب اميركا واسرائيل كما يفعل من تسمونهم جامعة الدول العربية .

  17. القرضاوي كان يكيل المديح والثناء لزين العابدين ابن علي عيانآ جهارآ ويثني عليه ويتمنى له الأستمراريه بينما الغنوشي كان مطرودآ في باريس والآن الغنوشي يقبل راس القرضاوي ويعمل على نقل مقره الى تونس انها تبادل ادوار والسياسه تطغى على فكر القرضاوي الديني انها مهام وواجبات يؤديها القرضاوي حسب الظرو والمعطيات وعندما تنتهي ينقلب راسآ على عقب ويذهب للمهمه الثانيه وهكذا

  18. كم أوغلت في قتل السوريين وإستباحة دماء المسلمين في سوريا وليبيا ومصر أيها الشيخ , سيذكرك التاريخ كإبن العلقمي بل وأشد كرجل نادى على المنابر أمريكا أن تقف وقفة حق لتدمير سوريا , لعمري متى كانت حروب أمريكا يوما مع الحق ضد الباطل .

  19. يااخي من في هذه الايام لا يتدخل في شوؤن الاخر السؤال الذي يطرح نفسه دائما ـ اذا لم يتدخل هذا وذاك فلم لايتدخلوا وان تدخلوا فلم تدخلوا والله المستعان

  20. لقد تهجم بكل جرأة على الثورة في البحرين، وهي ثورة سلمية تحت أسباب واهية، ولم يتناهى حتى عن الإفتاء بالقتل. ناهيك عن دعوته الصريحة للأمريكان للتدخل في سوريا وقتلها علنا ان لا خوف على اسرائيل.

    ما اقول الا اللهم حسن الخاتمة.

  21. استاذ عبد الباري عطوان – تحية من القلب لكم وللعاملين معكم في رأي اليوم الالكترونية واسمح لي هنا ان اقول كلمة وليست للنشر إن اردتم ، وهي ان أوكد انني لست عالم دين ولكني افهم معاني الاسلام فهما متواضعا وقد ناقشت الكثير من علماء المسلمين ومدرسي الجامعات العربية وعمداء كليات الشريعة الاسلامية فقد صادف مرة ان التقيت بالاستاذ المحاضر في الشريعة الاسلامية في جامعة الكويت وبعد احاديث مطولة بيننا اراد ان يعرف رأيي في رسالة الدكتوراة التي قدمها للجامعة وحاز بموجبها على الدكتوراة في الشريعة الاسلامية وبموجبها اصبح استاذا محاضرا في الشريعة بجامعة الكويت ولا اريد ان اذكر اسماء في هذا الحديث .. فقلت لعلي القي نظرة عليها كي اكون رأيي في مكانتك العلمية وبعد يومين جاء الى بيتي ومعه مجلدين كبيرين وهما رسالة البحث لنيل الدكتوراة .. فقلت له حسنا كلمني هاتفيا بعد خمسة ايام وفعلا تم ذلك وحين كلمني قال هل وصلت الى شيء .. قلت نعم مع اني تصفحت بحثك على عجالة من امري ولكني اقول لك بكل صراحة لو كنت انا المشرف على رسالتك لاعطيتك تقدير ( صفر + صفر ) قال ولماذا يا اخي الكريم ؟ قلت انك في هذه الرسالة لم تأت بجديد فالاسلام لا ينحصر فقط بزواج الاربع من النساء وليس بالنهي عن شرب الخمر ولا عن لعب الميسر فقط وهذه امور تذهبون انتم الى المساجد فتأخذون كتبا دينية تقليدية وتنقلون منها سرقة باضافة بعض الامور احيانا التي لا تخدم الاسلام وهذا ما توصلت اليه في تصفح رسالتك العتيدة يا دكتور .. فقد جئت في بحثك بكل ما يعرفة الانسان العادي عن الاسلام المظلوم بامثالكم ولا تؤاخذني ان كنت فظا في حديثي معك . الامة الاسلامية بحاجة الى من يأخذ بيدها على طريق العلوم القرآنية . فعلى سبيل المثال نريد ان نعرف لماذا هناك في لغة القرآن ترددت كلمات لم تستطع ولا تسطع وتكررت كلمة تسطع في سورة الكهف اربع مرات باشكال مختلفة فهل كان ناقل القرآن جبريل عليه السلام قد اخطأ في نقلها ؟ فهذا غير معقول فأنه ملاك مبلغ لكلام رب العالمين ورب العالمين لا يخطأ لفظا في آيات الكتاب الكريم ..ولماذا الرسول الكريم امر اصحابة ليكتبوها بهذه الاشكال المختلفة ؟ نعم لا بد من حكمة في هذا الامر وعلى علماء المسلمين بحثها ومعرفة كينونتها بهذا الشكل
    ومثل آخر وهو ان هناك في اللغة العربية اربعة عشر حرفا هجائية اصطلح على تسميتها بالحروف الشمسية يقابلها ايضا اربعة عشر حرفا قمريا وقد تبين ان هذه الحروف مرتبطة بالدورة الكونية في نظامنا الشمسي وباعتبار ان هذه الحروف هي من حروف اللغة العربية اي اللغة التي انزل فيها القرآن الكريم. اتحدي اي عالم من علماء المسلمين المعاصرين ان يعرف الحكمة في ذلك وقد سبق وان طلبت تفسيرات لمثل هذه الاشياء من علماء وبكل اسف وقفوا عاجزين عن الاجابة حتى اني وجهت اسئلة من هذا النوع لمحاضرين في العلوم الدينية في جامعة الاسكندرية ولم يستطيعوا الوصول الى اجابات مقنعة .. وهناك امثلة لا حصر لها في الاعجاز القرآني لا احد من هؤلاء العلماء المعاصرين يطرقه او يفهمه وهم يفتون في امور تافهة اذا ما قورنت بعظمة القرآن الكريم مثل قضية الطهارة والنجاسة والدخول بالرجل اليمين وتناول الطعام او الشراب باليد اليمني وليس باليسرى والذبح الحلال وغير الحلال وبتقصير الثوب او اطالته .. وهذه بطبيعة الحال امور شكلية وطقوس ممارسات فردية ليست هي صلب الاسلام
    واني اتذكر المرحوم فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي حين كان يفسر الاسلام باللغة العربية القرشية الفصحي وبلغته السهلة المبسطة ليفهمها ابن الشارع وابن الجامعة ايضا لأن طلاب الجامعات تعرضوا خلال الخمسين عاما الماضية لسوء تدريس اللغة العربية فاصبحت لغة غريبة عنهم .. وللا شك انك تلحظ سوء النطق بالعربية من بعض مذيعي الفضائيات والاذاعات العربية خصوصا الذين لا فرق عندهم بين المرفوع والمنصوب ولا بين الاسم المبني على الاختصاص وبين الاسماء الممنوعة من الصرف ..الخ أليس من واجب علماء المسلمين المحافظة على لغة القرآن وقد شاهدت اعدادا كبيرة من ائمة المساجد وهم يؤدون خطب الجمعة ويا لها من خطب لا تمت الى العربية بصلة لا من قريب ولا من بعيد وكنت احيانا اعتقد اني اسمتع الى خطيب تركي لا يجيد العربية .. لأن احد الخطباء الاتراك في العهد العثماني كان يفسر للمصلين معنى وعصى موسى ربه وقال الخطيب التركي قال في تفسيرة ان موسى عليه السلام ” بستونات الله” وخذ من هذه البضاعة ثم قيس الحال الذي وصلنا اليه في بلادنا العربية من تشويه لديننا ابتداء بالعثمانيين ومرورا بالاستعمارين البريطاني والفرنسي ثم الاسرائيلي حاليا وانتهاء بعلماء لا يجيدون لغة كتابهم الكريم .فامتنا يا استاذي الفاضل لا تريد علماء من هذه الشاكلة يعني امثال القرضاوي وغيرة من علماء السلاطين فاقوالهم وفتاويهم لم تعد تقنع الاجيال ولا حتى الابناء في روضات الاطفال

  22. برايي هو انسان متقلب فلنستدكر جيدا ايام الغزو الامريكي على العراق وكيف صرح بان الشهيد البطل صدام حسين ارهابيا وموافقته على ان تكون قطر الحاظنة للقواعد العسكرية الامريكية التي قتلت وشردت الكثيرين وكيف كان له ضلع بالمؤامرة على الاخوان المسلمين في بداية الازمة انا والكثر لا نثق به وبمواقفه اطلاقا

  23. الاستاذ عبد الباری یحب القرضاوی و کان یعده مستقل الرای و صاحب رتبة عالیه و ..لئن عشت آراک الدهر عجبا! وهل فعلو بأمتنا و ثوراتنا و مقاومتنا ما فعلوا الا بفضل أمثال خطبه الرنانه التی لم تخرج قید الانمله عن سیاسات قطر الم یعطی الشرعیه لکل هذه الفوضی و التناحرات بذریعة الدین و ..آسف جدا

  24. إِنَّه سيكونُ بعدي أمراءٌ وصَفَهم بالجورِ فمَنْ دخل عليهم فصدَّقَهم بكذبِهم وأعانَهم على فجورِهم فليس منِّي ولستُ منه ولا يرِدُ عَلَىَّ حوضِي ومَنْ لم يَدْخُلْ عليْهم ولم يُصَدِّقْهُم بكذِبِهم ولا يُعِنْهُم علَى فُجورِهم فهو مِنِّي وأنا منه ويَرِدُ علَىَّ الحوْضَ
    الراوي: كعب بن عجرة المحدث: الألباني – المصدر: تخريج كتاب السنة – الصفحة أو الرقم: 758
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

  25. قرضاوي او عزمي بشارة “المفكر التقدمي” او غيره ممن ساهموا في الهجمة الضارية على سوريا. … كلمة حق من سوري مقهور الله لا يسامح كل مين شارك بتحريض وتهييج السوريين بعضهم على بعض

  26. هذا الذي تسميه عالما في رقبته دماء المسلمين. و أشعل فتنا و كان بوقا لحكام قطر، و لو كان صادقا لبدأ بهم.

  27. الشيخ القرضاوي و أمثاله من شجعو الااقتتال في سوريا والدمار نصرة لميلشيات لاترحم المسلمين

  28. القرضاوي رجل دين محنك ويعرف كل صغيرة وكبيرة تتعلق بالدين فقط!
    بكثر ما تعمق في الدين تصور ان السياسة شئ سهل وتماماً مثل الدين وربما اسهل ، ولذلك عندما بدأ يتدخل بالسياسة بدا للبعض ان هذا الرجل بدأ يهلوس (يخربط) وبدأ يضرب الحابل بالنابل ولا يُفهم كلامه ولا يُعرف مع من ولمن يوجه كلامه الا عندما اصبح يذكر الأسماء ان كانت اسماء أشخاص او دول .
    فالقرضاوي قد اخطء عندما خلط الدين بالسياسة ، فرجل الدين يجب ان يركز على مهنته وكتابة الكتب الدينية التي هي برأيي تتشابه بالمضمون وتختلف بالغلاف فقط مهما كان عددها ومهما كان عدد الصفحات .
    لقد أصبحت الشعوب العربية الضحية الكبرى ما بين الغرب وبين المجاهدين فكلاهما لا يريد دمقرطة الشعوب العربية ، الغرب يقول ان دمقرطة الدول العربية سيؤثر على أمنها القومي والمجاهدين يقولون ان الديمقراطية تعارض تعاليم الدين الحنيف ، ولا نعرف الى من نتجه حتى تحل هذه المشكلة مشكلة الديموقراطية.

  29. كلمة علماء تطلق على من أخترع شئ جديد أو طور بحثا علميا أفاد به البشر والشجر والحجر
    أما هؤلاء فليس لهم من العلم في شئ كل ما يفعلوه كلام في كلام يشعل بين الناس الفتن ويجعل
    البشرية تتخلف أكثر العالم ترسل مركباتها لاكتشاف الكون وهؤلاء يرسلون أبناءنا للقبور
    بزعم أنهم سيكونون بالجنة

  30. الأغلبيه من الذين يستعملون الميديا المدفوعه ليسوا مستقلين بل محكومين بسياسات اصحاب الميديا لذلك لايمكن ان يكون القرضاوي او غيره مستقلا بل ينفذ سياسات قطر والجزيره وهم بالمطلق اعداء الشعوب العربيه هذا اولا. اما ثانيا فكيف نسمي شيخا من يدعو الى القتل والفتنه بين المسلمين ويبث التحريض الطائفي ويتكلم بصيغه السني والشيعي لاأستطيع ان أحب شخص يقول ومالو فليموت ثلث الشعب السوري ويدعوا شذاذ الآفاق للقدوم الى سوريه لذبح الناس ويعد هذا جهادا. ثم اليس هو من برر زياره الأقصى تحت الاحتلال وهو من يقول اوينفذ مقوله اقتلوا الطوائف المخالفه لمذهبه من المسلمين لأن قتالهم اهم من قتال الصهاينه. لماذا شيوخ الأزهر وشيوخ الشام لايقولون مثل هذا الكلام بل يقتلون بفتاويه المنكره.

  31. لم يكون السيد يوسف القرضاوي عالما مسلما ينصح كل من زاغ عن المحجة البيضاء كيفما كان هذا الزائغ فقط ، بل كان عالما مؤيدا ومساندا وداعما لفصيل معينا . وبما أن هذا الفصيل اقترف أخطاء فادحة في السياسة ، و لا أحد يمكن أن ينكر ذلك ، فمن الطبيعي أن يؤدي المؤيد و الداعم و المساند الثمن .

  32. إنها السياسة يا أستاذ عطوان، يومٌ لك ويومٌ عليك،،ترفع وتذل،،
    لكنها بالتأكيد (خطية) سوريا، (وخطية) الشيخ والعلامة الكبير الغوطي،،، إنها خطيئة الدعوة للقتل وللموت،، لكي يقتل المسلم أخاه المسلم تحت مسميات كثيرة، طائفية ونزعات جهادية مختلفة،،،
    من حفر حفرة لأخيه المسلم، وقع فيها،،، والقادم ربما أعظم،،،

  33. شفت غليلي التعليقات الرائعة التي سبقتني ، ولكني أسأل الأستاذ عبد الباري الأسئلة التالية:
    1- هل تعتقد أن القرضاوي قال يوماً كلمة لم تكن بأمر أحد ما؟
    2- هل تعتقد أن من بين الكتب المئة التي كتبها شيء يستحق القراءة؟
    3- هل تعتقد أن القرضاوي فرد واحد أم مجموعة تخطط وتنفذ ولها رأس وكيان وأدوات وأهداف، و….
    لذلك أرجو أن تراجع جملتك التي تقول فيها (إنك من المحبين له) دون أن أطلب منك أن ـكون من الكارهين له أو لغيره.

  34. الأستاذ عطوان كشف لنا عبر هذا المقال أنه يجيد أسلوب المحاماة فعلا ، المقال هو مرافعة تستحق التقدير و فيها الحكمة و الحنكة و الدقة و حسن الرؤية و الوصف ، شرح الأسباب و اقترح الحلول ، تجنب أسلوب التشمث و دافع عن الضحية و التمس العذر و التفهم و البراءة ، وفقنا الله لفعل الخير.

  35. القرضاوي كان يقدم في برنامج ديني بحت في قناة الجزيرة لاعلاقة له بالسياسة تم استغل في النفخ على “الحريق العربي ” بالفتاوى التي تدعوا الى القتل والتخريب والتدمير هذا الا شيخ افقدته قطر مصدقياته وبعد ان فعل مافعل في الدول العربية احرقت ورقته .

  36. احترم الشيخ القرضاوي كثيرا لانه لايخشى في الحق لومة لائم وايضا لانه يقوم بتوعية الناس بامور دينهم ودنياهم التي تتماشى مع الشريعة الاسلامية وليس مع شريعة السلطان واقول بارك الله به وامد في عمره حتى يكمل مسيرته الحرة في توجيه الناس نحو الطريق الصحيح

  37. هذا القرضاوي اداة طيعة بيد امريكا والناتو, فهو من حرض الناتوا على ضرب ليبيا اي ابادة الجيش العربي الليبي الذي بني من عرق الليبين ودمائهم, وهو مشؤول امام الله والتاريخ عما آل اليه حال ليبيا اليوم من فوضى وقتل ونهب واغتصاب. ثم هو من دعا الى تدخل الأمريكان وضرب الجيش العربي السوري وتدميه اي الإنجاز على ما تبقى من سوريا. واذاكنتم قد ذكرتم قبل ذلك بان اللبواني احد قادة المعارضة يطالب بدعم اسرائيل لهم في سوريا وهذه صفة من صفات الخونة والعملاء.
    ما اود ان اشئله : ما الفرق بين اسرائيل وامريكا؟ من يدعو لتدخل امريكا في سوريا كمن يدعو الى تدخل اسرائيل . وما يتصف به اللبواني يتصف به القرضاوي من غير مواربة.
    لست مع البطش والتنكيل بالشعب السوري من اي طرف كان. ولكن انا مع الحق.

  38. لقد سالت دماء عراقيه غزيره بسبب خطب القرضاوي والله حاكم بيننا وبينه

  39. هؤلاء وعاظ السلاطين اي منهج ديني يقبل الكيل بمكيالين او بائك تجر وبائي لا تجر لا اله الا الله على ما وصل اليه الحال الاسلامي

  40. لماذا لا يصبح القرضاوي مفتيا لجامعة الدول العربية؟ لقد أضحت الجامعة مؤسسة لتدمير الدول الأعضاء فيها ولعلها في حاجة لغطاء ديني لعملها هذا ولا شك أن القرضاوي جاهز لأداء المهمة بالشكل المطلوب وزيادة.

  41. كيف يمكن أن ندعو عالما من علماء الامة إلى التخلي عن السياسة و نطالبه في نفس الآن بقول كلمة الحق مهما كانت النتائج هدا من التغليط، و ما عزم الشيخ عن مغادرة قطر إلا دليل على أنه غير راض عن البقاء في بلد أرغم على تغير سياسته بما يوافق هوى دول الجوار،ثم إن الحرب سجال و فالشيخ سوف لن يسكت عن قول الحق حتى و إن “رحل” على وزن فعل إلى المريخ. و الانقلاب ساقط لا محالة

  42. حتى لو الف ١٠٠٠ كتاب يكفيه فتاوى الدم في ليبيا وسوريا لكي تمسح كل ما عمل وألف وكتب

  43. صلح السعودية – قطر يدفع جزء منه الشيخ القرضاوي، وقد يكون المخفي اعظم!

  44. لا تعليق على هكذا شيوخ .. دائما كنا ننظر إليهم كقدوة ..كنا ننظر … الآن تشمئز النفوس من رؤيتهم او حتى سماع أصوات هؤلاء اللذين باعوا دينهم مقابل الدرهم والدينار .
    اما صحيح شيوخ آخر زمن

  45. الأستاذ الفاضل عبد الباري عطوان،
    مع كامل الاحترام والتقدير لكم، هذا مصير شيوخ الفتنة و عملاء الناتو! دماء الشهداء و المظلومين و دماء أجل علماء المسلمين الشهيد البوطي سوف تلاحقه إلى يوم الدين.
    !

  46. كل من يخدم السلطه في قطر من رجال دين واعلاميين من كتاب وصحفيين, انما هم ادوات في مشروع يستهدف الامه العربيه وماالمؤامرات والفتن التي عصفت بمايسمي بدول الربيع العربي الا خير مثال علي ذلك. القرضاوي ليس كبيرا في مكانته يااستاذ عبدالباري, القرضاوي اداه وصدق من اطلق عليه لقب مفتي الناتو, الرجل تلطخت يداه بدماء ملايين المسلمين .

  47. تحول القرضاوي إلى مروج من الجانب الديني للسياسة الخارجية لدولة قطر، تماما كما تفعل الجزيرة على المستوى الإعلامي. لقد أصبح الوجه الآخر للقناة المذكورة، وطبعا لم يكن يقوم بذلك لله في سبيل الله، ربما بمقابل. حين ارتأت الدولة التي كان يروج لسياستها الخارجية توقيفه عن أداء هذه الوظيفة لأسباب تخصها لوحدها فإنها أوقفته عن ذلك دون أن تهتم برأيه في هذا التوقيف. لم يكن القرضاوي عالما مستقلا بما تفيده كلمة استقلالية من معنى. لقد كان هو أيضا أداة في أيدي السلطات القطرية تشغله وفقا لحساباتها ومشاريعها السياسية في منطقتنا. وللأسف انخرط القرضاوي في تلكم المشاريع حتى أنه بارك تدخل الناتو في ليبيا وتوسل لمرات متعددة القوات الأمريكية ضرب سورية وتدمير جيشها. هل الإسلام يجيز ذلك؟ أنا المسلمة البسيطة غير العالمة أقول لا وأتشبت برأي هذا حتى وإن قال القرضاوي وغير القرضاوي نعم.

  48. أستاذنا الكريم : خطبة الجمعة لتذكير المصلين بتعاليم الاسلام السمح الكريم وليس للحض على الكراهية والطائفية ودفع الناس وخاصة الأغبياء لحمل السلاح والإقتتال لقد نسي سماحته مهمته الدينية التي وُظف من أجلها وسخرها لأغراضه الشخصية ولحزبه العالمي الدي لم يخدم القضية الفلسطينية يوماً ولو دعا كما قلتم لتحريم التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب وفي نفس الوقت كان منغمساً حتى أذنيه في حوار الأديان فالتقى بجميع حاخامات العالم والأكثر صهيونية منهم على الخصوص أين الاسلام من إغتصاب فلسطين وأين حوار الأديان من هذا الاغتصاب وأين الشيخ من الجهاد في فلسطين فذكرنا بدعوته لهذا الجهاد من فضلك.

  49. السلام عليكم
    لقد قرأت للقرضاوي وإستمعت له من باب الإطلاع بعد أن ذاع سيطه، فلم أجد في كتبه إلا النقل وفي حديثه كذلك.
    أنا أعرف القرضاوي منذ كان في مصر، قبل تركه إلى إمارات النفط التي عملت على إظهاره وإيصاله إلى ما هو عليه من موقع. في مصر قبل تركها كان كل همه الختان (اللبيب من الإشارة يفهم)، وهذا موثق ومعروف، كيف وصل إلى ما وصل إليه، لا أدري. وهو ليس بالعالم الكبير بل هو بالناقل الكبير.

  50. افتى القرضاوى او لم يفتى فان مخطط التدمير للشعوب العربيه واوطانها قرارا متخذا في الدوائر الغربيه والصهيونيه وبادوات واموال خليجيه وعربيه . كان من المفترض ان لا يقحم القرضاوي نفسه بها وان يفتى الفتاوي حسب المنظور السياسى واتى راح ضحيتها الكثير من ابناء الشعب العربى . كان من المفترض ان تكون هذه الفتاوي تاخذ طابع الاعتدال وليس الانحياز . وقد لوحظ ان كثيرا من المشايخ في فتواهم يرضون الحكام بعيدين كل البعد عن ارضاء الله عزوجل . فمنهم من دعى الى القتل والتكفير وما الى ذلك . وهم يدركون حرمة قتل المسلم للمسلم .

  51. أساء القرضاوي للدين اﻹسلامي .إذ كال بمكيالين و سخر مكانته الدينية لخدمة تنظيم سياسي بعينه . ووضع نفسه و معرفته الدينية في خدمة مصالح قطر .قأخذ يطلق فتاوي تصل إلى حد التناقض. و هو شيخ تحت الطلب

  52. استاذنا الراقى جداً عبد البارى عطوان والله انت مكان احترامنا وتقديرنا ولكن حديثك عن الشيخ القرضاوى كرجل دين لاخلاف حوله ولكن هنالك مشكلة في احاديثه و نصائحه للحكام غير منصفة لانه لم بقدم اى نقد لحكومات الاخوان المسلمين وظل يمتحدهم باستمرار ولم يذكر لهم اية اخطاء ودونكم السودان ولذلك العلماء اجمعوا وقالوا اذا رايتم العلماء يذهبون الى باب الحكام فاعلموا بظلم الحكام وجهل العلماء واذا رايتم الحكام يذهبون الى ابواب العلماء فاشهدوا بصلاح العلماء وعدل الحكام فلك سيدى عطوان ان تقرر وان المفكر الاعلامى المعروف

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here