القرضاوي: اختلافنا مع “الدولة الاسلامية” لا يعني قبولنا بضربها

 qardawi77

 

 

دبي ـ “راي اليوم”:

رفض رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوى، تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا والعراق تحت مظلة ضرب تنظيم “الدولة الإسلامية”، مشيرا إلى أن اختلافه فكريا مع ما يعرف بـ”داعش”، لا يعني قبوله بضرب أمريكا للتنظيم.

وأضاف القرضاوي في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أمريكا لا تحركها قيم الإسلام، بل مصالحها”.

ويأتي تصريح القرضاوي، بعد تدشين حلف دولي برئاسة الولايات المتحدة ضد “تنظيم الدولة” في العراق وسوريا، استبعد منه ايران وسورية، اما انقرة ما زالت ترفض اي مشاركة فاعلة في العمليات المسلحة، خوفا على 46 من رعاياها ما زالوا رهائن لدى تنظيم الدولة الاسلامية في الموصل شمال العراق. كما تستضيف تركيا اكثر من مليون لاجئ سوري على اراضيها.

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. ماهوا الجديد بعد هذا
    التصريح!؟
    أقرأو بعنايه..
    كلمة:-
    ١-تدخل !
    ٢- تحت مظله !
    ٣- أختلاف فكري!
    دمتم بود

  2. و ربي الكعبه جلل المعليقين لا يعرفو عن فضيلية الشيخ إلأ إسمه .تبن لهكذأ جهل

  3. أنا ضد جعل الفتاوى أسسا للرأي السياسي، ولكن حتى ضمن عالم الفتاوى فهذا ليس إجتهادا علميا، ولو كان كذلك لخرج الشيخ بمقالة كاملة يفسر فيها إجتهاده بالحجج والبراهين والأمثلة المقنعة. ولكن هؤلاء مشايخ آخر زمن يطلقون الفتاوى مثل لحاهم على الحامي والبارد وبلا أسس أو ضوابط. فليحتفظ باجتهاده لنفسه أفضل له ولنا.

  4. اصاب القرضاوي في هذه المسالة ….وسترون باذن الله ….ومازلت اراقب عن كثب…

  5. حقبة الاسلام السياسي فشلت في إرهاصاتها الأولي كما حدث في السودان وأفغانستان وانتهت بمجرد بدؤها بالفشل أيضاً كما حدث في مصر والآن في ليبيا السبب ان الفكرة أساسا فاسدة ومحاولة لبعض المغامرين الفاشلين في الوصول للحكم بخداع البسطاء باسم الدين وهم لايملكون أية إمكانيات حقيقية للنجاح الا ارهاب وقتل وتذبيح المعارضين

  6. المعلق احمد + Ahmad
    1- مهما تفلسف البعض – طيب يا سيدي وهل تقبل انت بقطع رقبة المسلم كما
    يفعل هؤلاء الدواعش وهل اجبرهم احد على قطع رقبة غير المسلم ….؟ وهل
    تقبل انت ان يعامل المسلمين في بلاد النصارى بنفس اسلوب داعش ……؟؟؟
    2- حقبة الإسلام الصحيح بدأـ منذ اكثر من 1400 سنه – اما اذا تقصد اسلام الجماعات كالإخوان فقد تم تأسيس هذه الجماعه من من عام 1928 ميلاديه يعني لهم 86 سنه وحتى الآن فشلوا في الحكم .. شو عاوزنا نستناهم 5الى 7 اجيال حتى ينجحوا . افكارهم يا عزيزي موغله في الماضي ولا تصلح لهذا الزمن ….؟

  7. المعلق احمد + Ahmad
    1- مهما تفلسف البعض – طيب يا سيدي وهل تقبل انت بقطع رقبة المسلم كما
    يفعل هؤلاء الدواعش وهل اجبرهم احد على قطع رقبة غير المسلم ….؟ وهل
    تقبل انت ان يعامل المسلمين في بلاد النصارى بنفس اسلوب داعش ……؟؟؟
    2- حقبة الإسلام الصحيح بدأـ من اكثر 1400 سنه – اما اذا تقصد اسلام الجماعات كالإخوان فقد تم تأسيس هذه الجماعه من من عام 1928 ميلاديه يعني لهم 86 سنه وحتى الآن فشلوا في الحكم .. شو عاوزنا نستنهم 5الى 7 اجيال حتى ينجحوا . افكارهم يا عزيزي موغله في الماضي ولا تصلح لهذا الزمن ….؟

  8. ميليشيا الحشد الشعبي والتي بالاضافه لعصائب الحق وفيلق بدر والذين ارتكبوا مجازر في ديالي وقتلوا ٧٠ من المصليين بمسجد وذبحوا عراقيين في امرلي بشهادة البشمركه ويقتلون ويخطفون ويدمرون بناءا على الاننماء الطائفي مثلهم مثل الدوله ولهم تاريخ طويل في ذلك يعرفعه المتابعين للشأن العراقي يشاركون بالقتال ..

    كان يجب على التحالف المعادي لداعش ان يصنف هؤلاء كارهابيين ويتصدي لهم كذلك ويرفض ان يشاركوا في القتال وقتل الابرياء. لايجب استبدال جرائم الدوله ضد الابرياء بجرام ترتكب من اخرين بحق ابرياء اخرين..

    الشيخ القرضاوي همه مصلحة المسلمين وعندما يرى خللا بهذا الشكل في هذا التحالف فانه يعبر عن رايه ويعارضه .. عندما كانت مصلحة المسلمين باجتهاده تسفيد من تدخل غربي لوقف القتل للابرياء ايده وعندما راى ضرر للابرياء من عامة المسلمين من تدخل عارضه. ممثلي اهل السنه في المناطق العراقيه طالبوا كذلك بادراج هذه المليشيات كمنظمات ارهابيه بالامس وحماية العراقيين منها وتصحيح هذا الخلل…
    الملفت للنظر ان من كانوا يعارضون تدخلات امريكا بالسابق ضد الطغاة من حكام العرب المسؤوليين عن قتل مئات الالاف من العرب هم من يرحبون بتدخلها الان وبعضهم يستجدي هذا الحلف لادخاله فيه.
    الشيخ القرضاوي يجتهد ويبدي رايه فهل هناك اجتهاد شرعي يبني عليه معارضيه ومهاجميه نقدهم ام انه كره سياسي ومن انواع اخرى!!

  9. كل بلاء العالم العربي أتى من هذا الشيخ كل هذه الوحشيه وقتل الناس وتشريدهم ولازلنا ندافع عن داعش هل الاسلام يسمح بقتل الأسير هاولاء الناس وصمة عار في جبين الاسلام الفقر والجوع والقهر هو من تسبب في وجودهم مصالح أمريكا أوروبا وانتقام تركيا من العرب هو من تسبب في وجودهم إطلاق فتاوي الشيوخ الذين باعوا ذمتهم هو من تسبب في وجودهم العالم المتحضر يسير الى الامام والعرب يسيرون الى الخلف بجهلهم وأنانيته حكامهم هذه هي حروب الطوائف والمصالح والعرب هم احق الناس بنار جهنم لأننا جهله واغبياء

  10. To see 10 arab rulers joining hands and seeking help from America and am sure ISRAEL to fight da3esh make me think da3esh is a good apple . these rulers watched Gaza being destroyed for 51 days not lifting a finger to help or trying to stop the war and some even wanted the war to continue until the Palestinian fighters are totaly destroyed so here we go. LONG LIVE DA3ESH not for the love of da3esh but for hate of the arab rulers.

  11. الان الوضع يختلف، في السابق كان هناك مصر الاسلاميه ومعها تركيا لن تسمح بوقوع سوريا في حضن اسرائيل كما هو الان ، ولم تكن بضربات جويه فقط كما حصل في ليبيا لكن الحرب ستكون شامله اي احتلال كا احتلال العراق ولكن علي مساحه العالم العربي كما طالب السيسي كشرط لدخوله هذه الحرب وهو ضرب ليبيا ويمكن في المخطط كمان ضرب الجزائر الوضع مختلف لان الخصم الان هي الدوله الاسلاميه مع القاعده التي فشلت القوى الغربيه في محاربتها علي مدار 14 عام بل اصبحت اقوي من الاول واصبحت تحكم دوله ، كذلك ليس من الحكمه جعل المنطقه وقود لحرب عالميه الا اذا فرضت فلا مناص من الدفاع عن المنطقه العربيه وليس المساعده في استعمارها او تدميرها ، هذه الحرب السبب المعلن محاربه الارهاب لكن المخفي والتي تعلمه تركيا بحكم وجودها في حلف الناتو في نسخه من الحروب الصليبيه بتخطيط يهودي للسيطره علي الارض من الفرات الي النيل وبناء الهيكل على انقاض المسجد الاقصى

  12. so our father had lost his wisdom he was stood beside NATO to strike libya and call us to fire Syria and kill bashar but in the case of daish he tried to stand at rear, so our father had fallen in the politics issue and become in totally missing the right avenue,,

  13. القرضاوی قبل عام کان یبکی علی الشاشات و یتوسل امیرکا الکافره بحسب اقواله هو ان تضرب سوریا و قبلها لیبیا و لکن الان عندما انقلب السحر علی الساحر یرفض ضرب سوریا.

  14. طبعا ليس هناك مسلم يقبل فيام النصاري بضرب المسلمين مهما تفلسف البعض

  15. الشيخ القرضتوي له رؤية عميقة في قراءة الاحداث طبعا لانقبل بتدمير سوريا والعراق سفك دماء داعش، الولايات المتحدة اذا تدخلت ستدمر كل شيء بامر الصهاينة….

  16. My free opinion What Daa’ish is doing is what every arab ruler has done and in excelled way “KILLING” . But the differ in style and numbers. How many thousands did daa’ish killed . A few thousands at most to be liberal in my c estimates. How many dkid hafez assad and his son killed. how many king hussien killed. how vanished in Egyptian prison systems. how many vanishe in iraq because his name omar . Hunderweds of thousands. daa’ish chops heads, while the others melt people in acids. How many the west kills in air raids. we live in a world called Jung,le. The srvival is for the strongest. I do not buy it any other way. they all daawa;ish but in different ways or styles.

  17. . اذهبوا ولا تترددوا————اضربوهم بالسلاح النووي التكتيكي بقوة وبدون رحمة-هؤلاء الانذال
    ولابد من تعرية مموليهم من الدول–لان د. العبادي قال من كم يوم ان
    هناك دول تمول –اكيد عنده اثباتات وادله–والعبادي شخص عبقري ومخترع في الهنسة الكهربائية
    لا يرجم بالغيب يعرف ما يقول–اعتقد انه سياخذهم للمحمة الدولية؟؟؟

  18. لماذا عندنا نحن السنه اغلب رجال الدين يفتون بسفك الدم والارهاب-
    بحجج مضحكة اعتمادا على كتب واحداث قديمة–فعلا متخلفين(فكر صحراوي-لا حضارة-لا فنون-لا موسيقى-لكي تروض النفس)
    بالمقابل نادر مانسمع معمم ايراني يقول هذا–لانهم ناس متحضرين وتاريخ -وتغذوا . بحضارة في شعر وفن وموسيقى ورقي
    مع اني لا احب حكم رجال الدين–لكن منطلقهم بسبب حضارة فارس المتحضره

  19. وهل عند داعش ‘فكر” حتى تختلف معهم فكريا يا فضيلة الشيخ؟ كلام غريب حقا!

  20. مع سوريا وافق مفتي الناتو، لضرب سوريا عن طريق الأمريكان وقال هيأ الله لنا أمريكا للقضاء على بشار، وبعدما رفضت أقام الدنيا ولم يقعدها، الآن هو يرفض ضرب هؤلاء الإرهابيين المجرمين على من صنعهم، أما قتل آلاف السوريين كان يقول أماله، يعني لا مانع

  21. شر البلية ما يبكي ويضحك.
    هذا القول يبرر لداعش ما تقوم به، ويعني فقط انهم ضللوا الطريق ولا يجوز قتالهم، بل نصيحتهم بالعودة لدين القرضاوي والوقوف إلى جانب أسياده وعدم تهديدهم. ويعني كذلك أن أمريكا في حروبها السابقة كانت تعمل بقيم الإسلام، وخاصة بإرسالها السلاح للكيان، وحتى هيروشيما وناكازاكي كانتا في سبيل الله و و و الخ.
    إذا ضربت أمريكا داعش تكون قد إرتدت عن قيم الإسلام، فما هي فتواك شيخنا الكبير بالمرتد!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  22. أنا أتحسس رأسي لأتأكد أنه مازال مكانه … اللهم يامقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك …والله يجيرنا من اللي جاي

  23. بصراحة يا شيخ ..انا حزين على اتباعك ومناصريك لانهم سيصابوا بالشيزوفرينا حينما يرون كم انت متناقض في افكارك ..امس افتيت للناتو بضرب ليبيا واعدام القذافي وضرب سوريا وقتل الاسد اذا امكن ..اليوم تدافع عن قاطعي الرؤوس القادمون من ما قبل التاريخ … بئس الافكار التي تحملها …الا تعلم ان عدد الملاحدة ازداد في الوطن العربي نتيجة استغلالكم الدنئ للدين الاسلامي …
    لا ضير في ذلك فنحن بالضبط نعيش اوروبا القرون الوسطى حين كانت الكنيسة تعطي صكوك الغفران وتعدم باستعمال الخوازيق …التاريخ يكرر نفسة على شكل مهزلة مأساوية …هذه هي حركة التاريخ وانا متفائل لان الاجيال القادمة لن تقبل ما يقبله بعض اجيالنا …القادم لا مكان لاشباه القرضاوي فيه ..لا مكان لشيوخ القتل والفتنة …لا مكان لقاطعي رؤوس البشر ..القادم لنا ..للانسان ..وليس لكم يا من لا تمتون للانسانية بشئ ..

  24. جميع الجماعات المتطرفه خرجت من عبائة فتاوي امثال هذا الشيخ وجماعته هؤلاء الذين ادخلوا الإسلام دين الله الرحب القائم على الرحمه والمحبه والتسامح في دهاليزوقذارة السياسه مما ادى لظهور هذه الجماعات
    المتطرفه التى شوهت الصوره الناصعه لللإسلام والمسلمين – لعنة الله على
    كل من اتخذ من الإسلام وسيله وليس غايه .
    من يرد الله ورسوله فسيجد بغيته في ابسط سوره واعظمها ، قال تعالى جلت
    قدرته ( قل هو الله أخد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوأ أحد )
    اللهم لا تمتنا الا بهذه السوره موقنين يقينا لا يزعزعه شيء – فقد تكون سببا
    في مغفرة رب العالمين مهما عظمت الذنوب . وهذا جوهر دين التوحيد اسلامنا العظيم .

  25. جزى الله شيخنا القرضاوي خير جزاء, هناك تعتيم اعلامي من جميع العالم العربي والغربي بلا استثناء عن الدولة الاسلامية . ورغم ذلك هناك تسريبات ان هذه الدولة فعلا اسلامية واعتقد ان هذا هو سبب تحالف جميع قوى الغرب وحكام المسلمين وجميع المفكرين والاعلاميين العلمانيين هو خوفا من دولة الخلافة, ولا يجوز ان نطلق الاحكام الرافضة للدولة الاسلامية في ظل هذا التأمر والتعتيم الاعلامي , وقد تكون فعلا دولة اسلامية وما نتصوره اخطاء قليلة ظهرت بسياستها لا يعني ان نرفضها البتة ونحن نبكي ليل نهار على دولة الخلافة , بل يجب ان نقف معها ونقوم اعوجاجها , فهي اولى من الوقوف بجانب حكام المسلمين الذين تآمروا على المسلمين ومقدساتهم, وادعوا الشيخ القرضاوي لزيارة الدولة الاسلامية والتباحث مع اميرها وبيان ما اخفته وسائل الاعلام عنها . والله المستعان

  26. I am afraid it is not true that USA is interfering in Iraq. The Iraqi and USA government has a defence treaty. From day one of this so called Daish entered Musial, the Iraqi Government asked the USA for help in their endeavour to get rid of this new disease. There is no pretext, USA and its allies including SA, Gulf states, including QATAR have all agreed to defeat Daish as they have become a menace in the area. Besides, aren’t you the one who begged USA and Nato to attack Syria so to get the broth hood into power. Shame on you to call yourself Egyptian. Why do not you go there and be advisor to the so-called Baghdadi.

  27. وما شأن امريكا وقيم الاسلام حتى تتحرك من اجلها ؟ فتاواكم لا تساوي الحبر الذي كتبت به ، فهي لا تختلف عما ذكرت اذ لا تحركخخكم قيم الاسلام لإصدارها بل مصالحكم ومصالح من تسبحون بحمده من أولياء نعمتكم ، الأسد والقذافي هل كانا بوذيين حتى تفتي قبلهما ؟

  28. ولماذا ناصر القرضاوي حلف الناتو في ضرب ليبيا… ودعا امريكا لضرب سوريا… اي علماء دين هؤلاء.??

  29. عندما ناشدت امريكا “ان تقف موقف رجولة ” وتضرب سوريا، ألم تكن تدرك أن أمريكا تحركها مصالحها فقط؟
    لما لا تقابل الخليفة البغدادي لكي “تقنعه” بعدم صواب أفكاره ؟ hahahahahahaahahah
    نحن نريد من أمريكا ان تقف وقفة لله” في حثك لها على ضرب سوريا و اليوم تقول ان “أمريكا لا تحركها قيم الإسلام، بل مصالحها..ouallah ajab ajab…
    لقد دخلت في السياسة وغرقت و انكشفت..

  30. ألست القائل سابقا ” نحن نريد من أمريكا ان تقف وقفة لله” في حثك لها على ضرب سوريا.. و اليوم تقول ان “أمريكا لا تحركها قيم الإسلام، بل مصالحها” لرفضك ضرب داعش.. اتقي الله يا قرضاوي.. لقد دخلت في السياسة وغرقت و انكشفت.. فلا ورع و لا تقوى و لا منطق و لا ولا.. حسبنا الله و نعم الوكيل

  31. فضيلة الشيخ
    لما لا تقابل الخليفة البغدادي لكي “تقنعه” بعدم صواب أفكاره ؟

  32. ولماذا خلافكم مع بشار الاسد والقذافي يعني قبولكم بضربهما؟ ألم يكونا مسلمين!! وعندما ناشدت امريكا “ان تقف موقف رجول” وتضرب الاسد، ألم تكن تدرك أن أمريكا تحركها مصالحها فقط؟

  33. ولماذا ناصر القرضاوي حلف الناتو في ضرب ليبيا… ودعا امريكا لضرب سوريا… اي علماء دين هؤلاء.???

  34. من قبل دعوت لقتل القذافي و بشار الأسد
    و الان تعارض ضرب داعش رغم كل ما تفعله و ستفعله
    و ختاما لك احترامي

  35. حسبي الله و نعم الوكيل!
    مفتي الناتوا أفتى بتدمير ليبيا و بعدها سوريا و يرفض ضرب أكلة القلوب و الإرهابيين قطاع الرؤوس !!
    لا حول و لا قوة الا بالله.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here