القبض على وزير المالية القطري في تهم فساد وإعفاؤه من منصبه

 

 

دبي  ـ (رويترز) – قال مسؤولون اليوم الخميس إن وزير المالية القطري علي شريف العمادي اعتقل بسبب مزاعم فساد مالي كما أعفاه أمير البلاد من مهام منصبه.

وذكر بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية اليوم الخميس أن النائب العام أمر بالقبض على العمادي لاستجوابه في “جرائم متعلقة بالوظيفة العامة، تمثلت بالإضرار بالمال العام واستغلال الوظيفة وإساءة استعمال السلطة”.

وأضاف البيان “أمر النائب العام بفتح تحقيقات موسعة في الجرائم المثارة بالأوراق المقدمة”.

وذكر بيان صادر عن الديوان الأميري القطري اليوم الخميس أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر أعفى العمادي من منصبه.

وجاء في الأمر الأميري الذي نشرته الوكالة الرسمية “إعفاء السيد علي شريف العمادي، وزير المالية، من منصبه، وأن يُعهد إلى سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة، بالإضافة إلى مهام منصبه، القيام بأعمال وزير المالية”.

ويتولى العمادي وزارة المالية منذ عام 2013 ويشغل أيضا منصب عضو مجلس إدارة صندوق الثروة السيادي بالبلاد، وهو جهاز قطر للاستثمار الذي تبلغ قيمة أصوله 300 مليار دولار.

كما يرأس العمادي مجلس إدارة بنك قطر الوطني أكبر مصرف في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري لرويترز إن التحقيق يتعلق بمهام العمادي وزيرا للمالية وليس له علاقة بمنصبيه في الصندوق السيادي ولا البنك.

وتابع قائلا “ليس هناك مزاعم متعلقة بمهامه في أي كيان آخر. لدينا ثقة أن شركاتنا وكياناتنا تعمل بأعلى مستويات الحوكمة المؤسسية ونجري عمليات مراجعة دورية وتدقيق للحوكمة في شركاتنا”.

وأضاف “الأعمال مستمرة كالمعتاد في شركاتنا وفي صندوق الثروة السيادي”. وأحجم عن تقديم المزيد من التفاصيل عما وصفه بأنه تحقيق يجرى في الوقت الحالي.

قاد العمادي سياسات بلاده الاقتصادية خلال انهيار أسعار النفط عامي 2014 و2015 مما دفع قطر وغيرها من دول الخليج العربية إلى تسريع خطط تنويع الاقتصاد.

وانكمش اقتصاد قطر، المنتج الكبير للغاز الطبيعي المسال، العام الماضي 3.7 في المئة بسبب جائحة كورونا وتراجع الطلب العالمي على الطاقة. لكن بيانات صندوق النقد الدولي تشير إلى أن الانكماش كان أقل من المتوقع والأقل في منطقة الخليج.

وكانت مجلة (ذا بانكر) المالية الدولية التي تنظم احتفالا سنويا لوزراء المالية اختارت العمادي أفضل وزير في المنطقة عام 2020.

وتقول وزارة المالية إن قطر استثمرت بكثافة في البنية التحتية خلال السنوات القليلة الماضية استعدادا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم العام المقبل وهو ما يعني أن الإنفاق على المشروعات الكبيرة سيقل العام الجاري.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. اعترض الوزير على الدفعات الشهرية للسيد رجب و التي انهكت ميزانية الدولة القطرية و على الفور تم اقالة هذا الوزير و قبله تم اقالة رئيس الوزراء و وزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر لنفس السبب

  2. لا اعتقد قضية فساد مالي او اداري! بيض السلة كله فاسد!
    الامر غير ذلك قد يكون السبب محليا او اقليميا او امرا صارما من دولة عظمى!
    مسكين هذا الوزير يبدو بلا قبيلة كبيرة تدعمه ولا سند خارجي يحميه.

  3. يا سبحان الله من “أفضل وزير في المنطقة عام 2020” الي السجن بتهمة الفساد والاهم “إساءة استعمال السلطة”
    لا اعتقد بان الامر يتعلق كثيرا بالفساد والسرقة المالية
    ففي دول الخليج معروف بان حكامها واغلب من يتقلد منصبا حكوميا هم من الفاسدين ويستغلون مناصبهم للمنفعة الشخصية والعائلية
    ومعروف ايضا كيف يوزع المال “السايب” المنهوب من ثروات الامة العربية في مشيخاتهم الوظيفية ( احدي مهامها الرئيسية هي هدر ثروات الامة العربية بالاضافة لتمويل تدميرها وخرابها… )
    وهذا في العادة لا يضيرهم ان هم لم يتجاوزوا حدودهم بالسمع والطاعة لطويل العمر..
    يبدو انها “محاربة الفساد” علي الطريقة البومنشلرية..

  4. الفساد الاصغر عند المسؤلين من العامة أما الفساد الأكبر لدى أبناء العائلة الحاكمة..قطر أيام حكم الشرس ترامب ذهب حكامها إلى عاصمة أمريكا ووضع بين يدية (ترامب)
    350 مليار دولار أمريكي…

  5. الجميل أول مرة نسمع عن إجراء تحقيق عن الفساد بالدول العربية .

  6. الفساد لن يتحقق من قبل شخص معين، ولابد من وجود ذيول مرتبطة بالوزير لكي يتم تنفيذ عملية الفساد.
    فمن هم في قضية وزير المالية؟

  7. اذا ثبت ان الوزير استغل منصبه لتمرير بعض التنفيعات والتعيين وتمرير مصالح لشخصه يجب ان يحاسب وهذه سابقه لم تحدث في دوله نفطيه وغنيه واذا كانت تهم لاازاحته عن منصبه فهذه سابقه خطيره والايام ستبين اذا الوزير مذنب ام لا .لو هذه الحاله تمت في ارض الرباط الاردن لتم ترقيته واعطاءه عدة اوسمه وتم الاشاده به وتن نقله من مكان الى اخر هذه محاربة المحسوبييه ومحاربة الفساد ومحاربة الفقر كما يطالعونا كبار رجالات الدوله . حمى الله العروبه

  8. هذه بادرة جيدة لان الوزراء في الوطن العربي لا يحاكمون في العادة مهما افسدوا وانما يحاكم غيرهم من صغار الموظفين ككباش فداء للوزراء .
    نتمنى ان نشاهد مثل هذا في اليمن سواء في حكومة هادي المنتهية شرعيتها او في حكومة صنعاء كونه من الثابت والمؤكد ان كلا الحكومتين تعجان بالوزراء الفاسدين

  9. يبدو أنه ليس من العائلة الحاكمة ؛؛؛؛؛

  10. أتراني أحلم ؟ أم تأثير رمضان ؟ أي أن الثروات التي يملكها أغنياء البترول كلها حلالا طيبا لا تشوبها أية شائبة حرام . لا شك أن الخبر غير صحيح وعوض وضع دولة النرويج أو سنغافورة أو الصين أو كوريا الجنوبية وضعت الدولة الخليجية العزيزة . لا عليك ياناقل الخبر . فكل ابن آدم خطاء وخاصة في رمضان . فأن كان الخبر صحيحا فهي من علامات الساعة

  11. عالاغلب انه (إستحوذ ) على قسم بسيط من الاموال التي طُلب منه نقلها الى جهات ….
    نقل الاموال القطريه بتعليمات امريكيه ، لاهداف تخدم السياسه الامريكيه لم تنقطع ، وتخللها دائما عمليات سرقه ، او دفع ترانزيت خاصة من الجانب التركي ، لفصائل الاجرام في سوريا !!.
    هذا العمادي سيتم تقديمه ككبش فداء ، لحاجة في نفس تميم !، والاهداف بعيده جداً عن محاربة الفساد !.
    تلك هي ممالك الكاز والغاز والرمال !!.

  12. غالبا الوزير على شريف العمادي تخطي الخط الأحمر المرسوم له من الديوان الأميري (يتم تحديد خط أحمر لكل وزير ومسؤول في دولة قطر) وان تعدي الوزير او المسؤول هذا الخط الأحمر يتم الاقالة او القبض عليه فورا (هذا من واقع خبرة عملية في الموضوع سابقا في مواضيع فساد كبيرة ووصلت التقارير لسمو الأمير تميم وكنت متوقع الاستدعاء لشرح هذا الفساد لسمو الأمير ولكن حدث العكس تماما وعلمت لاحقا ان المبلغ المنهوب لايستدعي اقالة المسؤول كان 74 مليون ريال قطري ).
    والحقيقة في قطر يوجد فساد كبير وتمويلات مشبوهة وأزمات مصرفية ويراوح الاقتصاد القطري الذي يعيش اليوم واحدة من أسوأ أزماته الاقتصادية على الإطلاق.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here