القبب الحديديّة الإسرائيليّة تَصِل إلى منطقة الخليج بغِطاءٍ أمريكيٍّ “مُزوّر”.. ماذا يعني هذا التطوّر استراتيجيًّا؟ وما هي المخاطر التي ستترتّب عليه حاضِرًا ومُستَقبلًا؟ وهل دخلت المنطقة عصر الانتِداب الإسرائيلي رسميًّا؟ ولماذا “التّكاذب” والدّعوة للحِوار مع إيران؟

 

عبد الباري عطوان

لم نُبالِغ عندما قُلنا، وفي السّاعات الأولى من الإعلان عن توقيع “اتّفاقات أبراهام” بين دولتيّ الإمارات والبحرين من ناحيةٍ ودولة الاحتِلال الإسرائيلي من ناحيةٍ أُخرى في تشرين أوّل (أكتوبر) الماضي أنّ هذه الاتّفاقات تدشين لتحالف عسكري أمني إسرائيلي خليجي تحت ذريعة مُواجهة الخطر الإيراني المُشترك، وبرعايةٍ أمريكيّةٍ مُباشرةٍ، ونحن هُنا لا نتحدّث عن خُمور الجولان، أو ليمون وثمرة الأفوكادو من مُستوطنات الضفّة، وإنّما عن صواريخ وخُبراء ومعدّات عسكريّة.

خطوات كثيرة يجري اتّخاذها، الواحدة تِلو الأُخرى لبلورة هُويّة هذا التّحالف الذي خرج من السّر إلى العلانية، وتطويره وتحديد أهدافه، كان آخِرها اليوم عندما كشفت وسائل إعلام إسرائيليّة عن نشر الولايات المتحدة بطّاريات منظومة “القبّة الحديديّة” في قواعدها العسكريّة في منطقة الخليج تحت ذريعة حِمايتها من أيّ هُجوم إيراني.

القواعد الأمريكيّة موجودةٌ في عدّة دول خليجيّة، ومُعظم هذه الدّول، إن لم يكن كلّها، لا تستطيع أن تتدخّل في شُؤون هذه القواعد، وعمليّاتها، وإدارتها التشغيليّة، وليس من حقّها معرفة من يَدخُل إليها أو من يَخرُج منها، ولا نَستبعِد، أو نَستغرِب، أن تكون هذه القبب الإسرائيليّة قد وصلت إليها فِعلًا وقبل أشهر، وبمعرفة الدّول المُضيفة، وبغطاءٍ أمريكيٍّ “شكليّ” مُضافًا إلى ذلك أنّ هذه القواعد التي تَضُم أحدث المنظومات الدفاعيّة الصاروخيّة الأمريكيّة لا تحتاج للقبب الإسرائيليّة لحِمايتها، فأمريكا هي الدّولة الأعظم في العالم، وهذه “القبب” الإسرائيليّة تأسّست بتمويل وتكنولوجيا أمريكيّة، ولم يَحدُث مُطلقًا ومُنذ الحرب العالميّة الثّانية قبل ثمانين عامًا أن استوردت الولايات المتحدة أيّ أسلحة دفاعيّة أو هُجوميّة من أيّ دولةٍ أُخرى، خاصّةً “إسرائيل” التي تُدين لها بأسباب وجودها وبقائها، وحدّث العاقِل بِما يَعقِل.

***

وصول القبب الحديديّة إلى دول خليجيّة يعني وصول خُبراء إسرائيليين للإشراف على تركيبها أوّلًا، ومن ثمّ تشغيلها ثانيًا، سواءً جرى نصبها داخِل القواعد الأمريكيّة، أو خارجها، فهذه مسألة هامِشيّة، ونحن نتحدّث هُنا عن دول صغيرة المساحة، باستِثناء المملكة العربيّة السعوديّة.

توقيت هذا الوصول وتسريب الإعلان عنه، بعد أيّام معدودة من وصول إدارة الرئيس الجديد جو بايدن إلى البيت الأبيض مُهم، وينطوي على مُؤشّرات مُهمّة، لأنّه يعني أنّ “الاتّفاقات السريّة” التي جرى التّوصّل إليها في هذا الخُصوص، تمّت في زمن إدارة الرئيس دونالد ترامب، وعلى أيدي ونتيجة جُهود جاريد كوشنر عرّاب التّطبيع، والأب الرّوحي للعُلاقات الإسرائيليّة الخليجيّة.

وكالة “الإسوشيتد برس” الأمريكيّة قالت في نبأ لها اليوم إنّ المملكة العربيّة السعوديّة أبدت اهتمامًا كبيرًا بشِراء هذه القبب الحديديّة الإسرائيليّة بعد الهُجوم الصّاروخي اليمني الذي دمّر مُنشآت شركة “أرامكو” النفطيّة في مِنطقتيّ بقيق وخريص، حيث فَشِلَت صواريخ “باتريوت” الأمريكيّة في اعتِراضها، ولهذا ليس من المُستَغرب أن تكون هذه “القبب” وصلت بالفِعل إلى قاعدة الأمير سلطان الجويّة في الخرج، وباتت جاهزةً للعمل بإشراف خُبراء إسرائيليين، جنبًا إلى جنبٍ مع “شقيقاتها” الأُخريات في قطر والإمارات والبحرين.

خُطورة هذه التطوّرات العسكريّة التحالفيّة بين دول خليجيّة و”إسرائيل” تَكمُن في أنّ هذه الدّول انسلخت كُلِّيًّا عن ارتِباطاتها العربيّة والإسلاميّة، وباتت تحتمي بالمِظلّة الإسرائيليّة الأمنيّة بَشكلٍ مُباشرٍ، بعد اتّفاقات غير مُتكافئة، وتحوّلها إلى تابعٍ عليه أن يرضخ ويَستَسلِم بالكامل لمطالب وإملاءات السيّد الإسرائيلي الأمنيّة والماليّة دُونَ أيّ نقاش.

اليوم تَصِل القبب الحديديّة، وغدًا الغوّاصات النوويّة، وبعد غد المُناورات الجويّة والبريّة والبحريّة المُشتَركة، وهذا التطوّر والتوسّع للتّحالف الجديد قد يجعل من هذه الدّول هدفًا لضربات جيرانها، وخاصّةً إيران، وكُل حديث عن حِوار بينها وبين طِهران الذي تطرحه دولة قطر، ذَرٌّ للرّماد في العُيون، فقد سبق السّيف العذل، واتّسع الخرق على الرّاقع، وستَجِد إيران نفسها، إذا وافقت، في حِوارٍ مع دول لا تملك قرارها السّيادي المُستَقِل، وربّما سيستدعي الأمر تفاوضها مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي مُباشَرةً اختِصارًا للوقتِ والجُهد.

هُناك أمران مُهمّان لا يُمكن إغفالهما كنتيجة حتميّة لكُل ما تقدّم:

  • الأوّل: أنّ هذا الوجود الإسرائيلي الأمني والعسكري المُتسارع في منطقة الخليج سيزيد من احتِمالات الحرب وعدم الاستِقرار، وليس العكس، لأنّه سيَجعل من دولها أرضيّةً، وميدانًا لأيّ صِراع إيراني من ناحيةٍ، وإسرائيل وأمريكا من ناحيةٍ أُخرى، وفي حالِ فشل أيّ مُفاوضات قادمة حول العودة إلى الاتّفاق النووي، واحتِمالات الفشل أكبر بكثير من احتِمالات النّجاح.

  • الثاني: أنّ هذا “التّغوّل” الخليجي المُتسارِع في التّحالف مع “إسرائيل” والانسِلاخ كُلِّيًّا عن منظومة الأمن العربي، سيُزعِج دُوَلًا مركزيّةً عربيّةً وإسلاميّةً رئيسيّة على المدّيين المُتوسّط والبعيد، مِثل مِصر وسورية والجزائر والعِراق، والمعلومات المُتوَفِّرة لدينا تُؤكّد بأنّ المُؤسّسة العسكريّة المِصريّة في قمّة الغضب من هذا التّغوّل، وأنّ العُلاقات المِصريّة من ناحيةٍ والإمارات والبحرين والسعوديّة في النّاحية المُقابِلة “مُتأزّمة” لأنّ هذه الدّول تجاوزت كُلّ الخُطوط الحُمر، واستَغلّت حالة الضّعف الاقتِصادي المِصريّة للذّهاب بعيدًا في تَحالُفِها مع “إسرائيل”، العدوّ الاستراتيجيّ لمِصر.

***

خِتامًا “نُذَكِّر” هذهِ الدّول الخليجيّة، لأنّه لم يَعُد للتّحذير أيّ فائدة، أنّ القبب الحديديّة الإسرائيليّة لم، ولن، تحمي تل أبيب والمُستوطنات الإسرائيليّة من الصّواريخ القادمة من قِطاع غزّة وجنوب لبنان، ولن تكون الحرب القادمة من اتّجاهٍ واحد وبالتّالي لن تحميها من شقيقاتها الصّاروخيّة القادمة من اليمن والعِراق وإيران المُحيطة بها، لأنّ هذه الصّواريخ باتت أكثر دقّةً وفاعليّةً، وتزداد تَطَوُّرًا، ولعلّ ما حدث في بقيق وخريص وينبع، وأخيرًا في جدّة بعض الأمثلة الدّروس.

زمن ترامب وكوشنر وبومبيو انتهى ولن يعود، وحالة الهوان العربيّة الحاليّة تقترب من نهايتها، وزمن التّفوّق العسكريّ الإسرائيليّ يتآكل ويَدخُل مرحلة الهرم، والنّظام العالمي الأمريكي الأوروبي على حافّة لفظ أنفاسه الأخيرة في ظلّ صُعود قِوى عُظمى مُنافسة، أمّا سِيادة “العصر النّفطي” الذي حكم المِنطقة طِوال نِصف القرن الماضي، وتحكّم بمُقدّساتها العربيّة، فنِهايته الوشيكة مَكتوبةٌ على حائط صندوق النّقد الدولي.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

53 تعليقات

  1. شقيقي عابر سبيل …

    كلماتنا هي بعض مما سقط من كتابك ..
    اوراقنا هي بعض مما سقط من شجرتك الوارفة .

    اشكر مرورك وتقبل تحيتي.. انت المبدع.

  2. على العدو الاسرائيلي عدم اقحام اسم النبي ابراهيم عليه السلام الذي هو بريئ من القتلة للانبياء في مؤامراتهم و دسائسهم عبر التاريخ . سيدنا ابراهيم رجل صالح واولاده و ذريته صالحون ولكن بعض القوم من بني اسرائيل قتلوا الانبياء و ناكفوا ربهم و انحرفوا عن الحق وحرفوا التوراة . والعدو الاسرائيلي الان يقتل و يسرق و يتامر على الشعوب بالظلم و الباطل .

  3. السيد زيد الزيودي السعودي،
    كل الأكاذيب التي ذكرتها كنت محق فيها. فكلها اكاذيب.. والكذبة الاكبر من بينها انك تخادع وتتخفى بإرادة الشعوب العربية لتسمي خياراتها ايضا بإنها كذبة.. هذا معيب يا سيد زيودي. المقاومة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي والتي قدمت اكثر من مليون ونصف مليون شهيد وحررت الجزائر، لم تكن كذبة وكانت خيار الشعب الجزائري.
    المقاومة الليبية بقيادة الشهيد عمر المختار الذي قاد الثورة الشعبية ضد الفاشية الايطالية، لم تكن كذبة وانما كانت حقيقة انتهت بمنع المستعمر الايطالي من بسط سلطته وبإعدام القائد البطل الذي خلده التاريخ.
    المقاومة الفلسطينية الباسلة ليست كذبة، فهي ببسالة رجالها ودماء شهدائها وصمود شعبها جعلت من القضية الفلسطينية قضية الأمة الحية في قلب وضمير كل عربي ومسلم حر ابي شريف.. وكذلك هي والمقاومة اللبنانية التي حررت لبنان بقوة السلاح، هما مقاومتين من رحم الشعبين البطلين الفلسطيني واللبناني.
    المقاومة العراقية والمقاومة الأفغانية، اختلفنا معهما ام اتفقنا، طردتا المحتل الامريكي والحقوا به شر هزيمة مخلفا وراءه آلاف القتلى وآلاف مليارات الدولارات التي انفقها بهدف السيطرة الدائمة على هذين البلدين..
    قولوا ما شئتم عن اولياء امركم، عن بن سلمان وبن وبن هيان وآل خليفة.. كذبة، تطبيع، خيانة، انبطاح…
    أما الابطال والعظام سيبقون في الذاكرة…سنمجدهم…..و نحكي عن بطولاتهم….. هم من كتبوا قصة الجزائر و إستقلالها … وليبيا ومقاومتها وسوريا ولبنان وثورتهم ضد الاستعمار وهزيمتهم وطردهم لدولة الاحتلال والكيان السرطاني، وفلسطين وثورتها..هذه القصة طويلة الفصول، حزينة الأحداث، تجمع بين البطولة والمأساة، بين الظلم والمقاومة، بين القهر والاستعمار… بين الحرية وطلب الاستقلال وملايين اليتامى والثكالى والأرامل… وكتبت أحداثها بدماء المجاهدين في ميادين المقاومة، وفي المساجد… وفي الجبال الوعرة…حيث كان الأحرار هناك صامدون يقاومون… هم المقاومون.. هم الابطال.. هم الشهداء.. هم الخالدون..
    أما معسكر الخيانة والتطبيع والانهزام واقلامه المأجورة… هو الكذبة.
    تحياتي للشرفاء وشكرا للنشر.

  4. ________ الشعراء العرب حقيقة ما قصروا / قالوا شعرا و تغزلا متسلسلا و كان اليهود ( كرز ) الطورطة !!!
    .

  5. شكرا جز يلا.. لما اثرته..
    وكالة “الإسوشيتد برس” الأمريكيّة قالت في نبأ لها اليوم إنّ المملكة العربيّة السعوديّة أبدت اهتمامًا كبيرًا بشِراء هذه القبب الحديديّة الإسرائيليّة بعد الهُجوم الصّاروخي اليمني الذي دمّر مُنشآت شركة “أرامكو” النفطيّة في مِنطقتيّ بقيق وخريص، حيث فَشِلَت صواريخ “باتريوت” الأمريكيّة في اعتِراضها، ولهذا ليس من المُستَغرب أن تكون هذه “القبب” وصلت بالفِعل إلى قاعدة الأمير سلطان الجويّة في الخرج، وباتت جاهزةً للعمل بإشراف خُبراء إسرائيليين، جنبًا إلى جنبٍ مع “شقيقاتها” الأُخريات في قطر والإمارات والبحرين.
    خُطورة هذه التطوّرات العسكريّة التحالفيّة بين دول خليجيّة و”إسرائيل” تَكمُن في أنّ هذه الدّول انسلخت كُلِّيًّا عن ارتِباطاتها العربيّة والإسلاميّة، وباتت تحتمي بالمِظلّة الإسرائيليّة الأمنيّة بَشكلٍ مُباشرٍ، بعد اتّفاقات غير مُتكافئة، وتحوّلها إلى تابعٍ عليه أن يرضخ ويَستَسلِم بالكامل لمطالب وإملاءات السيّد الإسرائيلي الأمنيّة والماليّة دُونَ أيّ نقاش.

    أنّ القبب الحديديّة الإسرائيليّة لم، ولن، تحمي تل أبيب والمُستوطنات الإسرائيليّة من الصّواريخ القادمة من قِطاع غزّة وجنوب لبنان، ولن تكون الحرب القادمة من اتّجاهٍ واحد وبالتّالي لن تحميها من شقيقاتها الصّاروخيّة القادمة من اليمن والعِراق وإيران المُحيطة بها، لأنّ هذه الصّواريخ باتت أكثر دقّةً وفاعليّةً، وتزداد تَطَوُّرًا، ولعلّ ما حدث في بقيق وخريص وينبع، وأخيرًا في جدّة بعض الأمثلة الدروس.

  6. __________ مشروع الغرب العنصري (الكيان التلمودي ) ، كذبة ، الجامعة العربية ، كذبة ، منظمة التحرير الفلسطينية (الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ) ، كذبة ، استقلال الدول العربية ، كذبة ، الجمهوريات العربية ، كذبة ، الممالك و المشايخ العربية ، كذبة ، الأحزاب السياسية العربية ، كذبة ، النخب السياسية العربية المهترئة و الجديدة ، كذبة ، محور المقاومة ، كذبة ، الشرعيات الثورية و الدينية و التاريخية ، كذبة ، مبادرة السلام العربية ، كذبة ، الشعب اليهودي ، كذبة ، القبة الحديدية ، كذبة …
    ___________ إرادة الشعوب العربية هي الحقيقة ، التي يحيط بها كل هذا الكذب ، علاج هذا الكذب يكون بالذهاب إلى الحقيقة فقط ( الانتخابات النزيهة ألتي تمثل إرادة الشعوب العربية ) ، غير ذلك إنتظار من سيفوز بالانتخابات الامريكية و الإسرائيلية ، أو تدخل عزرائيل لقبض أرواح النواطير ، بالنسبة للأمريكين و الإسرائيليين اعتقد ان تجربة مئة عام كافية لأخذ العبرة منها ، اما بالنسبة لموت النواطير ليس حل لأنه إذا مات ناطور سيخلفه ناطور اخر مثله أو أسوأ منه .

  7. صديقي القمر المربع..
    يا لها من ليالي طويله .. وموحشه.. واشياء غريبه..تحدث في عوالم شهرزاد والألف ليله وليله..
    اشياء متناقضه.. تقع في عشق بعضها..وتلتقي المصالح.. اقصى اليسار.. يلتقي مع اقصى اليمين… ويعزفون على وتر واحد..
    ولتحلق يا قمرنا المربع… ولتبدع وتمتع..
    ولتتطرق ما شئت من الأبواب…

  8. ايها السادة: القبب الحديدية الصهيونية التي تم نشرها في القواعد الامريكية في الخليج كانت قد اشترتها وزارة الدفاع الامريكية قبل سنتين من الكيان الصهيوني وقد تم الاعلان عن ذلك بخبر بسيط في بعض الصحف وكان الاستغراب وقتذاك كيف لامريكا التي تصنع كافة انواع العتاد الحربي والنووي والذري الثقيل والخفيف ان تشتري خردة القبب الحديدية من الكيان, لم يكن بالحسبان انه سيتم توريدها لدول الخليج على انها عتاد امريكي لقواعده لكن يبقى المغزى من ذلك واستطيع ان اقول ان ما يجري الان كان مخططاً له منذ سنوات
    لا استطيع ان افهم هذه الهرولة والتسابق للتطبيع مع كيان بيت العنكبوت الصهيوني، في الزمن القديم كانوا يسردون القصص عن الضبع والمضبوع كانوا يقولون بأن الضبع اخذ لب فلان او سرق لب فلان اي ان الضبع سيطر على عقل الشخص المضبوع فيبدأ المضبوع بالجري وراء الضبع حتى يدخل الضبع وكره ويلحقه المضبوع الى داخل الوكر عندها يفترسه الضبع بكل سهولة ويسر، وفي بعض الحالات عندما يهم المضبوع بدخول وكر الضبع يرتطم رأسه بالصخر وتنزف الدماء من جبينه عندها يصحى المضبوع على نفسه ويعرف ان الضبع قد سرقه عندها يحاول انقاذ نفسه برمي الحجارة على الضبع والهرب ويمكن للمضبوع ان يصحو على نفسه اذا استطاع رفاقه إن لم يكن وحيداً السيطرة عليه ودق جبينه بحجر حتى تسيل دمائه.
    لا اعتقد ان المضبوعين من الدول المطبعة قد تصحو على نفسها وتدرك خطئها في يوم من الايام بل ستوغل في الخطايا التي ترتكبها بحق شعوبها وبحق الشعب الفقلسطيني والعربي، انها تنزلق بشباك العنكبوت ولن تتمكن من الخروج, فحذارِ انتم تدمرون انفسكم وشعوبكم والمنطقة بأكملها لانكم مضبوعون

  9. لتكتمل الصورة المرحلة القادمة هي أخراج الجالية الفلسطينية من الأمارات والبحرين تحت مسميات وحجج مختلفة رغم أن هذا طلب اسرائيلي بحت وذلك لتأمين المخاطر ضد الأسرائيليين في هذه الدول من جهة ولأعطاء عباس الضغط الذي يحتاجه امام الرأي العام والمحلي لدفعة للعودة للمفاوضات حسب ترتيبات صفقة القرن (الجزء الثاني ) .
    رغم أختلاف شكل الصحون الا ان الطبخة هي نفسها .

  10. ومتي يعي السذج في مصر بان ليس لمصر أي علاقه مشتركه أو مصالح مع قبائل جزيره العرب ؟!!
    هاهم يمولون بناء سد قرصنه مياه النيل لخنق مصر ويتحالفون مع الكيان لتحيد قناه السويس وبناء قواعد مشتركه في باب المندب !

  11. احمد الناصرToday
    يا ايها الناس عليكم با انفسكم..
    دول تحت الاستعمار با الف خير ، طب متفوق تكنلوجيا متطورة مدارس مثالية امن و امان استقرار و حياة كريمة..
    لكن لو نظرنا لعايدان نفط الاحواز و العراق تحت تصرف نظام ولاية الفقية كيف يتم استخدام؟ عايدات النفط و الغاز، يذهب للخراب في ايران و العراق و سورية و اليمن و ليبيا و الشعوب الايرانية لا حياة و لا امن بس الفقر و الخراب و الدمار و انتشار المخدرات تحت اعيون النظام. فرق كبير يا حجي.

  12. هو حلب متواصل… لا غير.
    ماذا فعلت هته القبب الخردة لـالكيان الملعون أمام صواريخ المقاومة في غزة…
    من الواضح أن الكيان الملعون يريد التخلص من هذه القبب العديمة النفع ببيعها لشلة من الأغبياء.

  13. أليس من سخرية القدر ان تشترى مشيخات الخليج القبب الحديدية .. و التى ثبت فشلها باستمرار حسب الخبراء و العسكريين الصهاينة أنفسهم .. فى التصدى لصواريخ المقاومة الفلسطينية في غزة .. ؟؟؟ و التى تعتبر بدائية مقارنة بما تملكه إيران و محور المقاومة..؟؟ و أنها تطلب الحماية من الكيان الصهيوني.. الذى نفسه يحتاج إلى حماية..؟؟؟!!
    ألم يسمع أمراء الخليج تصريحات بايدن و من قبله كافة الرؤساء الأمريكيين السابقين و المسئولين و كذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل و الفرنسى ماكرون و البريطانى جونسون و غيرهم من زعماء الغرب الاستعمارى.. بمناسبة و بغير مناسبة .. على التأكيد على حماية الكيان الصهيونى و حفظ أمنه و سلامته و استقراره و وجوده و كذلك تفوقه العسكرى فى المنطقة ..
    آاااه من أمة ضحكت من جهلها الأمم…
    و تقولون خير أمة أخرجت للناس..

  14. الذي سيملك القبة مستباح …
    والذي لا يملك القبة مستباح
    وهذا هو الكلام المباح
    الذي سكتت عنه شهرزاد عندما فاجأها ضوء الصباح .
    .
    فقد سمعنا كيف سرق ويسرق الصهاينة
    الملاعق والشوك والمناشف .. في رابعة النهار من فنادق اؤلائك الذين سيملكون القبلة الحديدية في زمن التطبيع ..فما تحت القبة الا الصهاينة واعراسهم .
    وفي المقابل رأينا كيف يسرق الصهاينة الأرواح في الليالي المظلمة وهم يقصفون ديرالزور والبوكمال وأطراف حمص ودمشق .
    .
    ..في الليلة القادمة ربما عادت شهرزاد …لتحكي لنا ما ينسينا مصائبنا في ليالي الفرجة التي عمرها ألف ليلة وليلة .

  15. الصهاينة لن يقاتلوا إيران مباشرة وإنما سيدفعون بدول الخليج لخوض غمار الحرب نيابة عنهم، وإنشائهم لتلك القبة الحديدية داخل دول الخليج ليس إلا محاولة لطمأنتهم بأن صواريخ إيران لن تؤثر عليهم. أفضل وأنجى لحكام الخليج أن لا ينصتوا لنصائح أمريكا والصهاينة والأجدربهم أن يطبعوا علاقاتهم مع إيران من أجل تعايش سلمي معها، وإلا فأيام عروشهم ستكون معدودة.

  16. ________ ثلاثة وصلوا / السفراء و القبب و… ماما زمانها جاية .. جايبة وزة و بطة !!!
    * لتأمين السياحة و السباحة !!!
    .

  17. أقتبس من المقال النص التالي ليقيني والله القوي القادر أن ماورد به هو الواقع والذي سيقع (حالة الهوان العربيّة الحاليّة تقترب من نهايتها، وزمن التّفوّق العسكريّ الإسرائيليّ يتآكل ويَدخُل مرحلة الهرم، والنّظام العالمي الأمريكي الأوروبي على حافّة لفظ أنفاسه الأخيرة في ظلّ صُعود قِوى عُظمى مُنافسة، أمّا سِيادة “العصر النّفطي” الذي حكم المِنطقة طِوال نِصف القرن الماضي، وتحكّم بمُقدّساتها العربيّة، فنِهايته الوشيكة مَكتوبةٌ على حائط صندوق النّقد الدولي)./ نعم هذا الجملات الذی خرج من قلب ولسان منیر والبصیر لا یصدر الا باذن من الله سلامی وتحیاتی علی العبد الباری العطوان سلمه الله من کل شر وجمیع الاحرار

  18. عز الله أن الكل يمر بمرحلة غربلة ولن يبقى في هذا الزمن إلا المؤمن الصريح أو المنافق الصريح وأن سقوط دول الخليج المتحالفة مع الصهاينة أصبح أقرب من أي وقت مضى وحتمي لسقوط الكيان وتحرير المقدسات@

  19. صفقة …
    ________ اللي ما يعجبك غمّه … بيع و اخلص من همّه … مبروك عتاد عثمان باشا آغا كوهين و شركاءه .
    .

  20. دول الخلیج هیه دول صنیعه الاستعمار البریطانی وما کان لها ای وجود منقبل بل کانوا مشیخات تابعه الی امارات ودول کبری که ایران والعثمانی
    وما حصل باسم الاستقلال هی فقط تفویض من السید العالی ولیس استقلال بمعنی الحقیقی وهم کانوا یشدون الرحال الی طهران( إیران المستعبدة کان یحکمها الشاه على مدى سنوات، وکان نجم أمریکا بامتیاز وکان شرطی المنطقه) لاعلان الطاعه والتبعیه
    والا لماذا تامروا علی ایران بعد الثوره الذی دعمت قضیه الاسلامیه والعربیه المرکزیه وهی قضیه فلسطین و دعموا صدام بالمال والسلاح لمده ثمان سنوات فی الحرب مع ایران وهذه الحروب کانت استنزاف لایران والعراق اقتصادیا وبشریا وکان المستفید هو اسرائیل وامریکا
    وتامروا علی العراق وقدموا ارضهم وسماء هم لامریکا لاحتلال العراق وقد دمر العراق بالکامل وقتل اکثر من ملیون انسان ثم تامروا مجدد علی العراق وسوریا وجهزوا القاعده وداعش مولوهم بالعتاد والمال وافسدوا قتل من قتل وشرد من شرد ودمر ما دمر
    والان اعلنوا طبعیتهم الکامله لسیدهم الامریکی والصهیونی وبدون خجل وفتحوا بیوتهم لصهاینته لم یعرف لهم غیر الغدر والخیانه
    الصهاینه هم اولاد یعقوب علیه وعلی نبینا السلام الذی غدروا باخیهم یوسف فما یمنعهم من الغدر ببنی اسماعیل؟؟؟؟؟؟

  21. إسرائيل باقية وتتمدد ، أمريكا وروسيا وأوروبا كلهم لخدمة مملكة إسرائيل القادمة شئتم أم أبيتم .. إسرائيل تفعل ما تريد في سوريا وروسيا لا تستطيع أن تحرك ساكنا .. نحن العرب نخرب بعضنا البعض كلما ضهرت فينا دولة تريد الإنعتاق والتطور والصعود إلا وكانت دولة أخرا عربية عائقا لصعودها … أنضر إلى المغرب الدولة التي كانت تدافع عن فلسطين والأقصى وأهلها المتشبثين بتحرير فلسطين ، كيف استطاع يهود فرنسا ومخابرات هذه الأخيرة في الجزائر لخلق مشكل للمغرب في جنوبه و تخريبه وتقسيمه ومع الأسف هناك من العرب من يصفق ويهلل لتقسيم المغرب وإضعافه .. أبهذا تريدون أن نكون أقوياء ؟ الأمم تسعى إلى الإتحاد و التحالف والعرب تسعى لتقسيم وتدويل دول بعضها البعض …

  22. بسم الله الرحمن الرحيم
    يعني لما هو لما قال الله رب العالمين لتجدن اشد عداوة للذين امنو اليهود والذين اشركوا. فهل هذه الدول تكذب الله رب العالمين وتقوم باتخاد; هذه الدوله اليهوديه وحلفاءها المشركين بالله حلفاء واولياء? ولما يقول الله رب العالمين ان عدو المؤمنين هم اليهود وانه لا عدو للمسلمين ولا للعرب غير اليهود بالمنطقه فمن من يعملون ليحمو انفسهم من? وهل فعلا سِوف يقومون بعمل حمايه للامارات او السعوديه او الدول التي يعطونها القبه الحديديه فعلا?? الا يرون بان امريكا من سنوات ترفض في ان تعطي الدول العربيه والاسلاميه اسلحه دفاعيه او اسلحه فعاله ولا يبيعون العرب والملسمين اللا اسلحه منتهيه صلاحيتها ولا تصلح للقتال استراتيجيا. ونسو الله فانساهم انفسهم. اللهم انا نستجيرك بهم واهدهم ان كانو مسلمين.

  23. ما دامت الدول العربية لا بحكمها شعبها و يحكمها عصابة من الطغاة لا يهمهم الا السلطة فسيستمر الهوان و التبعية و السقوط. اولءك الطغاة و ربيبتهم اسراءيل لا يخافون الا من ثورات شعوبهم للحرية. ايران مجرد عذر و دخان.

  24. حتى وان انزعجت هذه الأنظمة العربية، ماذا بودها أن تفعل..وماذا فعلت أصلا لفلسطين.. ومتى نطق مسؤول واحد ينتمي إلى هذه الأنظمة (التي ستنزعج) بتهديد واحد موجه لاسراءيل..غزة محاصرة، القدس تهود، قصف شبه يومي على سوريا، وكل هذا لم يزعج هذه الانظمة..
    إيران هددت وحزب الله هدد، لكن ما هي الدولة العربية التي تجرءت وهددت إسرائيل.. أعود واكرر،، هذه الهمم الإذاعية مجرد صوت بدن صورة. وحتى الصوت مرتعب وخجلان. اسد على شعوبها و جيرانها العرب،و نعامة أمام اسراءيل.قال ستنزعج قال !!!

  25. All what you see in Persian gulf is to exhaust Iran money to prevent Iran and Iranian people of using their resources for Iranian people. This what happened when Nasser was controlling Egypt. Iran has to leave the Arabs for what they deserve.

  26. رسالة الى السيد المحترم عبد الباري عطوان

    اخوك عبد الله الوموي من ارض العرب
    يطلب منك بالاخوة العربية التي بيننا ان لا يذكر شيء اسمه ( اسرائيل ) في جريدتكم اسمه
    كيان الاحتلال الصهيوني لارض فلسطين …
    هذا نوع من انواع المقاطعة الصحفية علينا استعماله ..
    ارجوك ان تطلب من جميع الصحفيين في جريدتكم المحترمة ان لا احد يسمي هذا الكيان باسم
    لاننا بشكل ما نردد ما يريدوا ان يقولوا …
    انت ابن فلسطين البار عليك واجب اكثر من الجميع
    ان تصنع الفرق اخي ارجوك وارجوا الاخوة المتابعين
    ان لا يسموا هذا الكيان الا باسمه
    كيان الاحتلال الصهيوني ..
    صدقوني اذا اتبعنا هذا النهج فقط في الاعلام والصحافة الصادقة تأثيرها زلازال على الاحتلال ..
    ولا تنسى اخي اخبار حركة المقاطعة BDS
    واضافة موقعهم لديكم في الجريدة ما موقع صديق .
    فضلاً وليس امراً اخي عبد الباري ..

  27. بعد التحيه والسلام اقول يامعلمنا الدكتور عطوان هونا عليكم داك الغصن من تلك الشجر من شجر الزقوم الدي ابتلينا بها نحن أبناء ادم فلا خير فيهم فكيف تصلح قببهم ولم يمضي على مهزلة الباتريوت سوى القليل من الزمن ياسيدي يوم ياتي امر الله وتكون إرادة الشعوب فلن تنفعهم اسلحتهم في شيء فكما حمت قبب الله موسى من بطش فرعون فهي كفيلة بحماية المحسنين من عياده فكما احسن الله فيما مضى سيحسن فيما بقي والله المستعان

  28. يا استاذ عبد الباري، دول الخليج أخطأت بمساندتها لغزو العراق ، وانت كنت تدلو بدلوك مقاوما لهذا الغزو. اليوم العراق وسوريا و لبنان واليمن بقبضة ايران.
    ايران تطالب بالبحرين و الساحل الشرقي للسعوديه. من سيحميها من ايران ؟
    ارجو ان يكون تحليلك اكثر براغماتيا و مستندا لخبرتك الصحافية العميقة
    ايران ليست بافضل من اسرائيل ، كما وان لتركيا اطماع في بلادنا العربية وقت هوانها و تشتتها
    الحجر الاساس للبناء العربي تهدم بغزو العراق
    العراق نهب كل مافيه من خيرات و اموال ، كذلك سوريا ولبنان و اليمن و مصر
    يا ويلنا من القادم والله المستعان

  29. نظام ولاية الفقيه بتدخلاته و تهديداته من اوصل بعض الدول العربية الئ ان تطلب حماية اسرائيل.

  30. ولماذا الاستغراب ؟
    هولاء اخوه ومن نفس الدين ايضا
    الاخ لاخيه والصديق عند الضيق
    الان جاء دور الكيان ( ليحلب ) هذه المحميات

  31. لا أعرف هل ستسمح رأي اليوم بنشر تعليقي. لكني سأكتبه.
    الإحتماء الإماراتي بإسرائيل كارثة على الإمارات و المنطقة و ضعف الثقافة السياسية و الإستراتيجية لمحمد بن سلمان ضاعف من مخاطر هذا الموقف الإماراتي.
    لكن مصر بنظامها العسكري و بأغلب نخبتها آخر من يملك الشرعية الأخلاقية في انتقاد العلاقات العربية مع الليكود و اليمين الإسرائيلي المتطرف. وهنا نختلف مع السيد رئيس التحرير.
    النخب الخليجية و كثير من النخبة المصرية عليهم أن يتحاوروا مع إيران الموجودة في المنطقة منذ آلاف السنين و التي تجمعهم معها الكثير من الروابط. لكن العقل و المنطق لا يحكمان التصرفات العربية. و عند ما يغيب العقل و المنطق و العلم تنعدم المصالح و تتحكم الأهواء و النعرات.

  32. اقتباس :
    الثاني: أنّ هذا “التّغوّل” الخليجي المُتسارِع في التّحالف مع “إسرائيل” (( والانسِلاخ كُلِّيًّا عن منظومة الأمن العربي، سيُزعِج دُوَلًا مركزيّةً عربيّةً وإسلاميّةً رئيسيّة على المدّيين المُتوسّط والبعيد، مِثل مِصر وسورية والجزائر والعِراق))، (( والمعلومات المُتوَفِّرة لدينا تُؤكّد بأنّ المُؤسّسة العسكريّة المِصريّة في قمّة الغضب من هذا التّغوّل )) ، وأنّ العُلاقات المِصريّة من ناحيةٍ والإمارات والبحرين والسعوديّة في النّاحية المُقابِلة “مُتأزّمة” لأنّ هذه الدّول تجاوزت كُلّ الخُطوط الحُمر، (( واستَغلّت حالة الضّعف الاقتِصادي المِصريّة للذّهاب بعيدًا في تَحالُفِها مع “إسرائيل”، العدوّ الاستراتيجيّ لمِصر.))
    ========
    بصــراحة انا لــم أفهـــم هــــذه الفقــــرة !!!!

  33. الى اخي عبدالباري عطوان المحترم
    مقالقك اليوم ذكرني في مقال لك في السابق
    عندما قامت مارجريت تاتشر في زيارة لجورج
    بوش في وقت دخول صدام حسين الكويت و سلمت قضايا الشرق الأوسط إلى امريكا و اليوم امريكا تسلم قضايا الشرق الأوسط للكيان الإسرائيلي و هو الانتداب الإسرائيلي .

  34. بدون الدخول في مهاترات قبلية متخلفة تعالوا نسرد ما يحدث ونحلله تحليلا علميا:
    1- السعودية وقطر والبحرين وبالطبع الكويت كانت أول من ساهم بضرب العراق والمساهمة في حصاره منذ عام 1991 حتى 2003
    2- السعودية وقطر والبحرين والكويت كانت أول من أعطى الضوء الأخضر لضرب العراق في 2003 ومعهم الأردن وبالطبع كانت مصر من المساهمين بتمرير الأسلحة عبر قناة السويس.
    3- تم ضرب العراق من الأردن في أول هجمات 2003.
    4- أسألوا شيوخ العرب والخليج لماذا تلك الهدايا التي ألقوا بها تحت حذاء سيدهم الأعظم جورج بوش والرقصة التي رقصها الملك السعودي معه بالسيوف.
    5-لم يستطع أحد أن يمنع إعدام صدام يوم عيدنا الأضحى وكأن الأمريكان ينعتوننا بالخراف فيا من كنتم ونسبتم لأنفسكم السيادة ماذا فعلتم مع أمريكا وإسرائيل.
    6- قامت سوريا بثلاثة حروب مع إسرائيل فهل قامت دول الأسياد بحرب واحدة ولا حتى مناورة بحرية أو حتى أرسلوا سرية أو كتيبة لمهاجمتها
    7- ليس البترول ولا المال الذي يصنع الرجال أو العبيد أو الكرامة أو الخنوع أنما هي شخصية الفرد واعتزازه بنفسه وبأرضه وبآلامه وليس اعتزازه بالغترة ولا الثوب ولا العطر !!

  35. أدارة ترامب قامت بتوقيع مع دول الخليج عقوداً بمليارات و فرح ألامريكيين بها
    في نهايه خرج ترامب مهزوماً أين ذهبت تلك مليارات
    واليوم إدارة بايدن تبيع القبب الحديدية للخليج بمليارات
    هل واجب على دول الخليج ان تدفع لكل رئيس أمريكي تلك أموال عبر صناعة ذريعة للحصول على أموال من الخليج

  36. الا الخاتمة، بعيدة عن الواقع. لأن هذه الدول العربية التي ذكرتم و تحذرون من غضبها، لن تستطيع فعل شيء..فهي ضعيفة ، انظمة مهترءة،ولم تعد تملك إلا الصراخ..هي كما قالت فرقة العاشقين : ” همة إداعية ” فقط، صوت بدون صورة..ولم تهدد في يوم من الأيام إسرائيل، لا من بعيد ولا من قريب، و لا حتى باللسان..وأتحدى أي واحد هنا أن يذكر تصريح لأي مسؤول من اي نظام من هذه الدول العربية( التي ستغضب) يهدد فيه إسرائيل..

  37. الأبرياء و الضحايا الكثر من المواطنين المغلوبون عن أمورهم دائما يدفعون الفواتير المؤسفة و الفوق طاقاتهم مع الأسف و لكن الله معهم اما الفاسدين و المجرمون و العملاء و الخوانة لصهيو أمريكي غربي و حتى من يتنافسون على الأدوار و النفوذ بمنطقتتا و المتواجدين جغرافيا همهم المصالح الذاتية.

  38. أقتبس من المقال النص التالي ليقيني والله القوي القادر أن ماورد به هو الواقع والذي سيقع (حالة الهوان العربيّة الحاليّة تقترب من نهايتها، وزمن التّفوّق العسكريّ الإسرائيليّ يتآكل ويَدخُل مرحلة الهرم، والنّظام العالمي الأمريكي الأوروبي على حافّة لفظ أنفاسه الأخيرة في ظلّ صُعود قِوى عُظمى مُنافسة، أمّا سِيادة “العصر النّفطي” الذي حكم المِنطقة طِوال نِصف القرن الماضي، وتحكّم بمُقدّساتها العربيّة، فنِهايته الوشيكة مَكتوبةٌ على حائط صندوق النّقد الدولي).

  39. ________ اللّي يجرب لمجرب عقله مخرب … هذه القبب ؟؟؟
    ________ يا سيادة ال ص ن د … هل من جرعة ؟؟؟ !!!
    .

  40. تشكر اخ عبد الباري المحتر
    يا سيدي هذه القبب الحيدية ليست موجهة للدفاع عن الخليج وضد ايران ولكن هي بضاعه عفى عليها الزمن سيدفع الخليجيون ثمنها نقدا لإسرائيل هذا إلم يكونوا قد دفعوه مقدما وأضعاف ثمنه.
    أما بخصوص الخبراء الصهاينة العسكريين قد دخلوا الخليج لتركيب هذه القبب فهم موجودون من مدةليست بالقصيرة هناك,دول الخليج لا تملك من امرها شيئا فالناهي والآمر هوالكيان الصهيوني سواء الاسرائيلي اوالأمريكي وما حكام الخليج ال واجهات فقط لا غير لذر الرماد فيالعيون كسلطة رامالله تماما الم تكن أسوء
    ولكم جزيل الشكر

  41. انا شايف خير من كل هذه و من متى جاء من العرب خيرا و يجب توحيد بلاد و شعب الشام

  42. هذا ما يحدث عندما يتحكم بعض الصبية و الغلمان بمقدرات الدول، بعد الفشل الذريع لمنظومة القبة الحديدية في حماية المستعمرات الصهيونية على أرض فلسطين المحتلة من صواريخ المقاومة الفلسطينية، هل ستنجح في حماية المستعمرات الصهيونية في الخليج من صواريخ إيران الدقيقة؟
    جهل و غباء و عمالة و نذالة إجتمعت في بعض الكائنات البشرية التي تحكم دول الخليج و ليس لها مثيل على وجه الكرة الأرضية

  43. لا يا سيدي! الاستاذ عطوان ، إنها لن تدخل عصر الإنتداب الاسرائيلي بل ما أراه هو أن المهجرين من بني قريظة وقينقاع و غطفان وبني خيبر واليمامة وسبأ وغيرها جائها الحنين للعودة للوطن برعاية ملكية وأميرية من بني العم المخلصين أولياء الأمر… لترميم المهجور وتطوير الموجود والحيازة على نصيبهم من البترول وتعويض عما فقدوه منذ أربعة قرون ويزيد.. وأنا وابن عمي على الغريب الشامي ( كناية ببلاد الشام ). وبلط البحر ياللي مو عاجبك . رب ضارة نافعة

  44. حياك الله ايها البطل والله اني لا استطيع المعلق على ماء كتبته انه الواقع المر. الذي اصاب عقول حكام العرب كنا نبكو ونتحسر على الانتداب البريطاني الذي اسس الكيان الصهيوني على رؤوسنا الوقت كانت شعوبه العربيه لا تبقه لا في السياسه ولا في الحروب انها المصيبه

  45. “ واستَغلّت حالة الضّعف الاقتِصادي المِصريّة للذّهاب بعيدًا في تَحالُفِها مع “إسرائيل”، العدوّ الاستراتيجيّ لمِصر“.
    لا أدري يا سيد عبد الباري من أين حصلتَ على هذه المعلومة، مصر السيسي هي أول التابعين للكيان الصهيوني، هناك اتصالات وتنسيق شبه يوميان بين السيسي ونتنياهو، وخير دليل هو الحصار الخانق من قبل الطرفين لقطاع غزة.
    أن تكون إسرائيل عدوة استراتيجية لمص فهذا صحيح، لكن الأصح من ذلك أنها العدو الاستراتيجي لكل العرب.

  46. حالة الهوان العربي انتهت !!!
    انا شايفها بدأت وتتوسع بسرعة البرق
    ايران ليست دولة عربية
    مصر دولة عربية قادت حالة الهوان والهزال والانبطاح لامريكا ولاسرائيل باتفاقية الذل والعار كامب ديفيد التي شرعنت وجود الكيان الصهيوني في قلب وطننا العربي

  47. الجهل المتفشي في عقول حكام الخليج اوصلهم الى هذه الحالة فلم يمض وقتا طويلا على انتهاء حقبة ترامب التي استطاع بها ترامب ان يحلب بقرات هذه الدول بشفط مئات المليارات من الدولارات بحجة ( البعبع ) الايراني حتى استلم نتانياهو تركة ترامب ليقوم هو الاخر بحلبهم بمئات المليارات من الدولارات ايضا . فاذا كان هؤلاء الحكام الاغبياء يعتقدون بان القبب الحديدية ( الصهيو – امريكية ) ستحميهم من ايران فهم مخطؤون جدا واغبياء من الطراز الاول , هذه القبب الحديدية سوف لن تحمي قادة البعران من خطر ايران والسبب لان ايران على مقربة جغرافية صغيرة جدا من قصورهم وأبراجمهم المتهاوية , جزيرة ( ابو موسى ) تبعد 35 كم فقط من امارة الشارقة وهي ضمن مدى قاذفات الهاون وليس المدافع بعيدة المدى , راجمات الصواريخ الايرانية بامكانها تدمير كل الابراج في الامارات ناهيكم عن الصواريخ الايرانية المجنحة من طراز كروز وهي تطير بارتفاع منخفض جدا لاتستطيع قبب نتنياهو الحديدية ولا صواريخ البنتاغون ( الباتريوت والثاد ) من التصدي لها اضف الى ذلك فان ايران جربت صواريخ باليستية جديدة قصيرة وبعيدة المدى ومن أهم ميزاتها ان القوة التفجيرية للصواريخ تنفصل عن الصاروخ بمسافات مئات الكيلو مترات وهذا يعني ان القذيفة او قاذفة التفجير ستنطلق لحالها بسرعة الصاروخ وستضرب هدفها وان الصاروخ سينفجر لحاله وهنا تكمن دقة التصويب واستحالة الاصابة او الاسقاط من قبل اي قبة حديدية في العالم , وأمر الامارات ينطبق على البحرين فهذه الامارة الصغيرة الحجم من جميع النواحي ستكون لقمة سائغة للحرس الثوري الايراني والذي باستطاعته ان يحتلها بغضون ساعتين فقط !!, ايران تمد لهم يد الحوار ( وهذا ليس دفاعا عن ايران ) انما حقيقة نسمعها يوميا وهؤلاء يمدون يدهم للكيان الصهيوني الذي لايستطيع حماية نفسه عند نشوء نزاع بينه وبين ايران ,… بناء القبب الحديدية الاسرائيلية في امارات الخليج هو نهاية حكم شيوخ الأبل …

  48. اذا كانت القبب الدفاعيه لا تحمى دول الخليج واسرائيل في المقابل من يحمى سوريا والعراق ولبنان وحتى ايران ونحن نرى اجواء لبنان وسوريا والعراق مستباحه فمن يحميها اذا اطلقت عليها الصواريخ …

  49. وفي المقابل من يحمى العراق واليمن وايران من الصواريخ المضاده .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here