القاهرة.. ترحيب باستحواذ تحالف شركات حصة من خط غاز مصري

القدس، القاهرة/ الأناضول – رحبت وزارة البترول والثروة المدنية المصرية، بقرار تحالف شركات خاصة محلية وأجنبية، بشراء حصة من خط أنابيب غاز مصري في البحر المتوسط.

جاء ذلك، على لسان حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي للوزارة في بيان، اليوم الخميس، حصلت الأناضول على نسخة منه.
وتتعاون شركة ديليك الإسرائيلية ونوبل إنرجي الأمريكية، مع شركة غاز شرق المتوسط (خاصة)، للاستحواذ على حصة 39 من أسهم شركة أنابيب الغاز المصرية بقيمة 518 مليون دولار.
وقالت صحيفة هارتس العبرية، اليوم الخميس، إن صفقة الاستحواذ من المتوقع أن تتم رسميا، أوائل العام المقبل 2019.

ويربط خط الأنابيب المصري، بين شبكة أنابيب إسرائيلية من عسقلان على البحر المتوسط (غرب)، وشبكة الأنابيب المصرية بالقرب من العريش (شمال شرق).
وأشارت صحيفة جلوبس الإسرائيلية (خاصة)، اليوم، أن شركتي ديليك ونوبل إنرجي ستدفعان 185 مليون دولار، لكل منهما والباقي ستدفعه الشركة المصرية.

وفي إطار الاتفاق، ستحصل شركة ديليك، على الحقوق الحصرية لتأجير وتشغيل خط أنابيب الغاز.
وخط الأنابيب المزمع تنفيذ صفقة للاستحواذ على نصيب منه، لم يعمل منذ سنوات، بسبب هجمات عدة، نفذها مسلحون مجهولون ينشطون في سيناء.

وسيستخدم تحالف الشركات، الأنبوب، لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، تنفيذا لاتفاقية وقعت في فبراير/ شباط 2018.

كانت شركة  ديليكالإسرائيلية وقعت، في فبراير الماضي، اتفاقية لتوريد 64 مليار متر مكعب من الغاز إلى شركة دولفينوس  المصرية (خاصة)، على مدى 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. ما قالته هاآرتس ان مستثمر إسرائيلي يملك ٩٣٪؜ من الشركه . وين الأمن القومي المصري؟ اثيوبيا عندها النهضه وإسرائيل الغاز والسعوديه الجزر؟ نعم السيسي عنده النجم الساطع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here