القائم بالأعمال في سفارة واشنطن بمدريد: البيت الأبيض يراجع اعتراف ترامب بـ “مغربية” الصحراء

 

 

مدريدي ـ وكالات: قال كونراد تريبل القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في إسبانيا إن واشنطن تقوم بمراجعة قضية اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بـ”مغربية” الصحراء.

جاء ذلك في حوار أجرته معه صحيفة “الباييس” الإسبانية، السبت الماضي، خلال رده على سؤال “هل ستراجع هذه الإدارة قرار ترامب بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء؟”، فقال كونراد تريبل “نعرف أن هذا موضوع مهم بالنسبة لإسبانيا، وهو أحد القضايا المتعددة التي تخضع للمراجعة” في الظرف الحالي.

وأوضح القائم بالأعمال الأمريكي في إسبانيا أنه “توجد محادثات مع كل الفاعلين في إطار الأمم المتحدة” حول الموضوع، و”لكننا لم نتخذ أي قرار”ريثما تتم إعادة تقييم الموضوع، لأن، على حد تعبيره، “الوزير بلينكن (قال) إنه يريد فهم السياق والالتزامات التي تم التعهد بها”.

واختتم حديثه ملف الصحراء الغربية بالقول إن “ما يمكنني التأكيد عليه هو أن هذه الإدارة تسعى إلى التشاور مع الحلفاء ودعم المؤسسات متعددة الأطراف كالأمم المتحدة، وأي قرار يتم اتخاذه في حالة كهذه سيكون ضمن هذا الإطار”.

يتزامن تصريح القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في مدريد مع مبادرة قام بها في اليوم ذاته 25 سيناتورا في مجلس الشيوخ الأمريكي تحت إشراف السيناتور جيمس اينهوف ببعث رسالة إلى الرئيس جو بايدن يطالبونه فيها بالتراجع عن قرار ترامب بشأن الصحراء.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

31 تعليقات

  1. الأخ “غازي الردادي “من يتحالف وينسق ويطبع مع الكيان الصهيوني. هو خارج سياق التاريخ والشرعية في الحكم حتى على شبر من الوطن الإسلامي ..
    تحياتي …..

  2. المعروف ان الحرية تأخذ و لا تعطى, كما أعطى مدينة سبتة و مليلة و جزيرة ليلى التي تبعد 80 متر على شواطئ المملكة المغربية للأسبان مقابل رمال الصحراء الغربية

  3. اما السفير الامريكي في الرباط فقد اكد ان الدارة الامريكية لن تتراجع عن قراراتها السابقة

  4. الأخ غازي الردادي
    نقول الاثنان سيان وليس الاثنين، والصحراء الغربية هي وطن الشعب الصحراوي وآخر أرض محتلة في افريقيا.

  5. اخي حسن
    الصحراء الغربية لها شعبها الذي يطالب بها و ضحى من اجلها لطرد الاستعمار الاسباني و مازل يكافح من اجل طرد الغزاة الجدد من ارضه . الان الصحراء الغربية هي جمهورية و عضو مؤسس بالاتحاد الافريقي و يجلس بجوار جارته المغرب الوافد الجديد للاتحاد الافريقي .ترامب السابق معروف بالتجارة و المراوغات و عقد الصفقات و باع لكم الوهم و اختفى عن الانظار في مقابل التطبيع مع العدو الصهيوني .اما سبتة و مليلية فهي ارض المغرب المحتلتين من اسبانيا و لكن النظام في المغرب لا يطالب بهما و يمنع كل صوت في المغرب يتكلم عنهما .

  6. المغرب في صحرائه ينميها ويستغل ثرواتها ولا يخسر شيئا .. قضية البوليساريو اختلقها الغرب لإستغلال الثروة البترولية للجزائر .. فالجزائر هي الخاسرة الأكبر في القضية ، كل ثرواتها البترولية في جيوب الغرب ويبقى شعب الحزائر متأخرا جدا حتى على الشعوب الأفريقية التي تسير في طريق التنمية … الغرب ينفخ في الجزائر ويعطي لها حجم ليس هو حجمها … على الشعب الجزائري أن يستيقض ويعي بأن قضية الصحراء هي الأداة التي تمتص من خلالها دماء الجزائريين ، والخاسر الثاني هم سكان تندوف الذين يعيشون في الصحراء الشرقية حياة القرون الوسطى مستعملين من طرف فرنسا والروس والصين لمص ثروة الحجزائريين

  7. للأسف إسبانيا دولة لم تقبل باستقلال كتالونيا بينما يسعون لتقسيم الدول العربية والإسلامية. والمؤسف أننا كعرب اقصد الانظمة الحاكمة يتأمرون على بعضهم البعض. فبمجرد تقسيم المغرب سينتقل التقسيم إلى الجزائر وهلما جرا

  8. الاخ الاشعري الخبر يقول يراجع وليس يتراجع عموما الاثنين سيان لان الصحراء مغربيه وستبقى مغربيه .
    تحياتي ..

  9. الأخ مغربي أمازيغي عربي ” وسع مداركك. الخبر تناولته. وكالات الأنبا العالمية. فما ذنب الأستاذ عبد الباري عطوان. هل تريد رأي اليوم “أن تخفي عنا وعنكم هاذا الخبر. الهام. ولماذا. ؟؟؟
    تقبل تحياتي. ومواساتي لكون المغرب عاد. “يخفي حنين ” من مغامرته مع بني صهيون …

  10. للأسف هناك بعض الأخوان من المعلقين يتحاملون على رأي اليوم بسبب نشرها مقالات تخص بلدانهم .
    العكس هو الصحيح وهو يجب ان تشكر راي اليوم لتنوير قراءها بما يقال ويكتب في وسائل الأعلام الخارجي عن بلداننا ، العيب ان نبقى مغمضي العيون وجاهلين بما يكتبه الغير عنا . رأي اليوم هنا (في المقال اعلاه) تنقل المقال كما هي موجود في وسائل الاعلام الأخرى لتنوير جمهور قراءها من دون ان يحتاج الشخص منا الى الذهاب الى منصات اعلامية اخرى لقراءة الأخبار ، حيث معظم تلك المنصات مأجورة واخبارها صفراء تهيمن عليها أقلام مأجورة اصحابها افكارهم بعيدة كل البعد عن مصالح المواطن العربي الذي يرزح تحت وطأة ألم الظلم والاستبداد لينال قوته وقوت عياله اليومي .

  11. الصحراء قضية وجود بالنسبة للمغرب لا تفريط في شبر واحد منها هي مغربية و ستبقى كذلك اراد من اراد و رفض من رفض

  12. عجيييييب امركم والله.
    كل هذا الإهتمام والشوق لرؤية بايدن يتراجع عن هذا القرار و مناكم ان يقسم المغرب، في حين ولا واحد منكم ”راسل” باين ليتراجع عن نقل سفارته إلى القدس!
    بالمناسبة،هناك من اولى بما دفع لل25 سيناتور.

  13. نأمل بأن من هرولوا للتطبيع سيتراجعون عنه بسبب القرار الأمريكي الجديد بتدويل قضية الصحراء المغربية. ماذا يقول مهرولوا الرباط الذين لم يعبؤوا بأن فلسطين هي بالأساس قضية وطنية مغربية..

  14. المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها شاء بايدن أو لا….هذه قضية توحد المغاربة كافة وكلنا مستعدون للدفاع عن وحدة أراضينا….وإسبانيا يجب عليها إعادة حسابتها والتحالف مع المغرب عوض الاصطدام به

  15. السيد عطوان في كل ما يكتب وكل ما ينشر يستشف منه موقفه ضد المصالح المغربية
    الصحراء مغربية بالرغم من مواقفكم لانها قضية شعب بأكمله

  16. كل العالم يعلم انه ترامب لم يكن طبيعي
    وقراراته لم تكن منطقية على الإطلاق
    بتغريدة واحدة كان الاحمق يمنح أراضي لا يملكها يمنحها لمن لا يستحقها

  17. يا ترى ماهو رأي اخوان المغرب الذين حلّلوا التطبيع مع العدو الصهيوني إرضاءا لعيون ترامب وكوشنر ؟
    اغضبوا رب العالمين لأجل رضا امريكا واسرائيل عنهم
    الان كش ملك انتهت اللعبة

  18. بشرة خير لاخواننا الصحراويين الذين ناضلوا من اجل تحرير بلادهم من الإسبان ومن حقهم تقرير مصيرهم في جمهوريتهم الصحراوية

  19. السلام عليكم الاخ عبد الباري نحترمكم ونقدركم في جل مواضيعكم،ولكن الذي لا أفهمه لماذا هذا التحامل على المغرب في وحدته الترابية وانت تعلم ان الموضوع كله سببه الاستعمار الاسباني والفرنسي الذي خرج مخلفا وراءه ازمة حدود،كما تعلم ان المغرب الكبير كان الى عهد قريب يضم جل الصحراء الغربية كما يحلو لك تسميتها وبما في ذلك مورتانيا واجزاء شاسعة من صحراء تندوف.

  20. المغاربة فتحوا بلادهم للاسرائيليين وسيكون مصير الصحراء الغربية في خطر في ظل هذا الغزو الاسرائيلي للمغرب
    من حق الصحراويين ان يقرروا مصير بلادهم

  21. النتيجة كانت معروفة لكل ذي عقل ولب ، ولكن السذج هم فقط من صدقوا اوهام ترامب ، مع الاسف هؤلاء السذج هم من جنس العرب حكاما ومحكومين فقط .

  22. يبدو انه اسرائيل واذنابها عربان الردة اصبحوا عبئا ثقيلا علىً امريكا وتسببوا في تشويه سمعتها وفِي ضياع هيبتها

  23. أو بعدين تعترف ولا تعترف لن يغير الأمر الواقع نحن في الصحراء ومن يستطع اخراجنا منها فليتفضل

  24. كل قرارات ترامب يجب إلغاءها لانه كان شخص مرتشي ولم يعمل لصالح امريكا او لصالح شعبها
    كما انه يجب محاسبة أشباه ترامب من الطغاة العرب
    أشباه الرج… ال

  25. بدون لف ودوران
    الذي يفتح بلاده للصهاينة الاسرائيلين لن يكون أمينا على مستقبل الصحراء الغربية

  26. يا صهاينة العرب
    ضرب الله على عقولكم وعلى قلوبكم
    فأختلط الحابل بالنابل لديكم
    لن تحصلوا على شئ مقابل فتح بلادكم للاحتلال الصهيوني
    يعني لا عنب الشام ولا بلح اليمن
    انكشفت حقيقتكم وحقيقة أنظمتكم
    لا عروبة ولا اسلام

  27. الصحراء الغربية الأن لا تحتاج غلى إعتراف من أي أحد
    لقد بدأت الحرب و سينضحر الظالم و سيزهق الباطل
    و ستعترف بنا كل الدول و ستدفع إسبانيا ثمن تخليها عن الصحراويين و التأمر عليهم مغ المغرب
    نحن شعب عربيتنا مختلفة و ثقافتنا مختلفة عن كل الجيران
    و إن غذا لناظره لقريب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here