“الفيتو” الروسي الصيني “المُزدوج” في مجلس الأمن ضِد قرار وقف فوريّ لإطلاق النّار في إدلب هل هو الضّوء الأخضر لبِدء الهُجوم؟ وهل يعني فشَل القمّة الثلاثيّة في أنقرة في تبنّي مُقترحات أردوغان؟ ولماذا التّلاسن بين المندوبين السوريّ والكويتيّ؟

أن تستخدِم كُل من الصين وروسيا حق النّقض “الفيتو” لإسقاط مشروع قرار تقدّمت به ألمانيا وبلجيكا والكويت، ينُص على وقفٍ فوريٍّ لإطلاق النّار في مُحافظة إدلب للسّماح بمُرور المُساعدات الإنسانيّة، فهذا يعني وللوهلةِ الأُولى، أنّ الحسم العسكريّ لإعادة هذه المُحافظة إلى سيادة الدولة السوريّة، لم يعُد وشيكًا فحَسب، وإنّما يحظَى بدعمِ دولتين عُظميين دائمتيّ العُضويّة في المجلس.

إسقاط القرار لا يحتاج إلا لـ”فيتو” واحد، ولكنّ هذا “الفيتو” المُزدوج الروسيّ الصينيّ يُوجّه رسالةً قويّةً إلى الدول الغربيّة والولايات المتحدة الأمريكيّة، إلى جانب تركيا، بأنّ البلدين يقِفان في خندقٍ واحد، ويدعَمان زحف الجيش العربي السوري المدعوم بغطاءٍ جويٍّ روسيٍّ للقضاء على هيمنة الجماعات المُسلّحة المُصنّفة على قائمة الإرهاب بزعامة جبهة النصرة عليها.

روسيا طلبت من الدول الثلاث التي تقدّمت بالقرار باستثناء العمليّات العسكريّة التي تستهدف هذه الجماعات أو المُرتبطين بها، مُقابل عدم استخدامها “الفيتو”، ولكنّ هذا الطّلب قُوبِل بالرّفض.

من الطّبيعي أن يُغضِب تبنّي الكويت إلى جانب بلجيكا وألمانيا طرح هذا القرار وصياغته، الدكتور بشار الجعفري، مندوب سورية في الأمم المتحدة، ويدفعه إلى توجيه انتقادات لزميله الكويتي، وتقديمه أدلّةً وصُورًا ودراسات تُؤكّد تورّط جماعات سلفيّة كويتيّة بدعم الجماعات الإسلاميّة المسلّحة المُصنّفة إرهابيًّا في سورية في إطار التّلاسن بينهما، فالسّلطات السوريّة تلجَأ دائمًا على تذكير الكويت بأنّها لعبَت دَورًا مِحوريًّا في تحرير الكويت وإخراج القوّات العِراقيّة منها، ونتوقّع منها حِفْظ الجميل.

ربّما يكون عُذر المندوب الكويتيّ من وراء هذا الموقف هو عدم إحداث أزمة داخليّة في بلاده بسبب الوجود القويّ للجماعات السلفيّة، وتصاعُد وتيرة الانقسام بالتّالي، ولا نستبعِد الضّغوط الأمريكيّة على هذه السّلطات أيضًا، وهي الضّغوط التي ربّما طالبتها بالمُشاركة في صياغة هذا القرار وعرضِه على التّصويت.

هذا التّوافق الروسيّ الصينيّ الذي تجسّد في “الفيتو” المُزدوج سيُغضِب الرئيس التركيّ رجب طيّب أردوغان ويُثير قلقه حتمًا، مثلما يعكِس في الوقت نفسه أنّ قمّة أنقرة الثلاثيّة التي ضمّت الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني إلى جانب الرئيس أردوغان لم تُغيّر موقف روسيا في ضرورة إنهاء هيمنة الجماعات الإرهابيّة المُسلّحة على مُحافظة إدلب.

مُحافظة أدلب تقِف على أعتاب مُواجهاتٍ دمويّةٍ غير مسبوقة ستترتّب عليها موجات هِجرة وأعداد ضخمة من المدنيين الأبرياء، وهذا المشهد تكرّر في جميع جولات المعارك المُماثلة في الأزمة السوريّة “فعندما تتصارع الفيَلة يكون العُشب أبرز الضّحايا”، والعُشب هُنا هُم المَدنيين للأسف.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. عاشق إدلب .
    أنا من أهلك يا بلدي ظلموك في الأهل والولد كان اسمك ليس معروفآ .
    والآن شهروك كعلم على جبل .
    أنا من بكى عليك وغرقت من دموعي أجساد من غادروك .شردونا وقطعونا وباعونا واشترونا وأردغونا وانتنون والترمبيون وكل حقراء الدنيا لن تغير في حبنا الأبدي .
    أبدعوا وقتلوا ومرغوا أنوفنا نزحنا وتشرشحنا وتنعموا في إغقارنا لكنهم لن يغيروا حبنا الأبدي .
    استودعناك يا زيتونة البلاد وياتينآ في القران ويا من لم يعرفونك إلا عندما غزاك كل حقراء العالم .ستعودي ياقطعة من الجنة على الأرض وسيكون لك شأن في دولة سورية الحبيبة أنت وشعبك البرئ وستكوني انت وشعبك في قلب القلب إن شاء الله رفقآ بأهلي يامن ستعيدون بلدي كفاهم قبر أولادهم وذبح من ذبح وموت من مات وهدم بيوتهم اهتموا بهم واخرجوهم ولا تهدموا البيوت فوق من صبر حبآ وعشقآ لبلاده .
    اللهم إني استودعتك بلادي والعبادي وكل شجرة وكل وادي أمانة عندك يا لا تضيع عنده الودائع

  2. الى الاخت الحبيبة سعاد راعية المعيز فيروابي فلسطيننا النضرة
    والى الاخ الحبيب مصطفى صالح
    والى الاخ الحبيب بهاء النشاشيبي
    تحية مقدسية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    من اعماق قلبي اشكر كل واحد منكم على هذه المشاعر النبيلة الت تتجسد في نفوسكم
    وقلربكم الطاهرة والسنتكم الصادقة وابادلك نفس المشاعر واأحيّي فيكم معدنكم الصافي
    واصالتكم الفلسطينية العربية القومية
    دعواتكم الصالحة بلسم يشفي العليل لانه نابعة من اعماق قلوبكم العامرة باليمان واعاهدك انني سوف استمر _بأذن الله في نضالي مادام فيي جسدي عرق ينبض بالحاة حتى يقضي الله امراً كان وفعولا !
    بوك فيكم حمل الرسالة الوطنية الفلسطينية ومواصلة الكفاح حت النصر الموزر المبين الذي اصبح قاب قوسين او ادني پإذن الله لنلتقي بعد ذلك في رحاب اقصانا المبارك فنسج شاكري الله الذي وعدنا بالنصر وهو لايخلف وعده !
    هذه هي اغلى امنياتي لاختتم بها حياتي بعد كفاح مستميت وانا اشرف على التسعين من عمري الذي ارجو الله انيحقق املي وان تكون ارض القدس الظهور مسقط رأسي هي لحدي :
    فسما يا فلسطين أنّا / قذحملنا في هواكِ العذابا
    ما بعُدْنا عن طيب ارضك إلّا / زادنا البُد في هواكِ اقترابا
    لكم محبتي وشكري وتقدير ولمنتابع سوذاً كفاحنا الوطني من خلال دوحتنا رأي اليوم الت كان لها الفضل الاكبر في تقارب ارواحنا والتعبير عن مشاعرنا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. إلى الأخ الادلبي الحر
    من المؤكد أن أحدا لا يرضى لسقوط نقطة دم بريئة .. ولكن هذه المعزوفة التي يعزف عليها المسلحون منذ سنوات باتت معروفة ومملة .. وهم في كل مرة يحتلون المدن والقرى وينتشرون فيها .. ثم يرفضون الخروج منها تحت أي ظرف .. ومع الأسف هناك من المدنيين من يتعاطف معهم ويأويهم .. وهم من يعرض المدنيين للخطر ..
    صديقي نأمل أن تكون هناك أصوات جريئة بين المدنيين تقوم بعمل جماعي ممنظم لمواجهة المسلحين ليس بالسلاح ولكن بالإرادة والقرار .. إن وجود المسلحين في إدلب خطر على المدينة وأهلها وسكانها وشجرها وبيوتها .. ونأمل أن يعي المسلحون هذه الحقيقة

  4. الفيتو يعني شيء واحد :: شكرا روسيا وشكرا الصين……………وداعا للعروبة وقرفها غير رجعة……..تحيا سورياا ولو كره الكارهون.

  5. اسباب المآسي في سوريا وما يعانيه الشعب السوري تعود في الأساس الى من يدعون انهم معارضة والذين باعوا ضمائرهم وبلدهم وشعبهم الى الاعراب وساعدوهم على تحقيق مآربهم بالانتقام من الشعب السوري البطل والنظام الذي وقف حجر عثرة امام تحقيق حلم دولة الكيان الصهيوني الذي يدعمه الاعراب
    كل افراد المعارضة باعوا وطنهم وضمائرهم ودفعوا الى الحرب الاهلية في سوريا انتقاما من النظام والشعب السوري الذي نبذهم ويستثنى من المعارضة هيثم مناع لانه من البداية كان ضد اي تدخل اجنبي وضد تسليح الشعب وبذلك اظهر انه حقا سياسي ومعارض والحقيقة انه الوحيد من المعارضين الذي تم اضطهاده من النظام ولكنه كان رحيما مع الشعب وسعى الى تجنيب الشعب الويلات والكل يتذكر الاوصاف التي وصفوه بها من باعوا بلدهم وجميع اذناب الصهاينة والاعراب
    حتى هذا الذي كان من النظام وباع ضميره ادعى انه انشق على النظام ولكنه في الحقيقة قبض ثمن اهانة الشعب السوري وسيسجل التاريخ ذلك ولن يرحمه على عمالته وبيعه الشعب السوري
    حتى من يسمونهم مفكرين باعوا بلدهم والكل يعرفهم اسما اسما وليس لهم بعد ذلك ان يدعوا الوطنية بل وصمهم اسيادهم بالخيانة وستبقى تلاحقهم
    سلام

  6. الفيتو هو تجسيد للاعدالة والظلم، اذا كانوا يتشدقون بالديمقراطية، فيجب أن تنطلق من هنا، فليغى الفيتو، ويصبح التصويت بالاغلبية، وهذه هي الطريقة العادلة في حسم الأمور الدولية، أما إذا الحال على ماهو عليه ، فلاحاجة للتصويت، ولا المجلس ذاته، فأصحاب الفيتو بامكانهم أن يقرروا دون الرجوع الى باقي الاعضاء.

  7. لا بد من تحرير كل شبر من أرض سورية العربيه من مجاميع المتعطشين للدماء إرهابيين جاؤوا من أجل الدمار والقتل من عدة دول..وكانت تركيا أردوغان أكبر داعم لهم بالسماح بعبورهم عبر أراضي الدولة التركية طمعا باحياء خلافه عثمانية ماتت وتم دفنها منذ قرن من الزمن بأيدي تركيه… أما عن من يسمون أنفسهم ثوار سوريا فهم طابور خامس كانت لهم اليد الأولي بمساعدة هؤلاء المجرمين لدمار بلدهم
    لم اكن أرغب بمشاهدة هذا التلاسن والاتهامات بين المندوب السوري والكويتي..مواقف الكويت من جميع القضايا العربيه هي مواقف مشرفه وما تواجهه الكويت من ضغوط لتغيير مواقفها السياسية هي ضغوط قويه من جيرانها ومن إدارة ترامب.. أتمني ألا تتكرر لأن الكويت بلد عربي يستحق الاحترام والتقدير لكل مواقفها

  8. تحية تقدير ومحبة للجميع واخص منهم الأستاذ القدير “احمد الياسيني المقدسي الأصيل”تعليق يثلج الصدر من الاستاذ القدير احمد الياسيني المقدسي الأصيل.
    تحية لك من جميع آل النشاشيبي من القدس الشريف

  9. وادلب قلعه من قلاع الامه العربيه الصامده …وفيها من سيمرغ انف الغزاه بالتراب وتنكسر المؤامره…ولن يفلح جموع المتآمرين بكسر شوكه شعب سوريا..ولا يمتلكون الوقت ولا القدرات العسكريه ولا ما يكفي من الشجاعه…اذا تحرير قريه في اداب اخذ منهم ثلاث شهور وسبعون ألف غاره..وادلب كبيره بأهلها وشرفائها والصامدين بها …انتم كل ما عليكم فعله هو التعري أخلاقيا اكثر وإظهار كم أن قلوبكم من صيوان ..ولن تذهب تضحيات شعب سوريا سدا ..ولن ينتصر الطفله والظالمين بإذن الله تعالى من يقتلون خلقه ظلما وعدوانا ..وتجاره واقتصاد وفتح خطوط إمداد ومن أجل المياه الدافئه …

  10. يا خطيّة المدنيين اللي مالهم ذنب غير وجودهم بالزمان و المكان الخطأ. أقسم بالله العظيم غالبية أهل إدلب مالها أي علاقة ولكن شو بتقدر تعمل الناس و البارودة فوق رأسها؟ حسبنا الله ونعم الوكيل، يا اخوان ما لازم نترك المدنيين لأن في اتفاق دولي على تحويل إدلب لمحرقة للجهاديين بكل مسمياتهم، لذلك لازم نسعى للضغط لإخراج المسلحين من إدلب لحماية المدنيين، مو الجيش الحر انوجد لحماية المدنيين؟ ممتاز و اليوم هو أفضل وقت لحماية المدنيين، أما اللي بدّه يحارب فيطلع عالبرية يحارب مو بين بيوت الناس.

  11. بداية النهاية
    مرة تلو المرة يحاول اردوغان بالتنسيق مع قطر ومشاركة السعودية تسويف الحل العسكري في سورية بهدف إطالة الأزمة والاستفادة منها والمزيد من الابتزاز السياسي للحكومة السورية ..
    بالطبع لو أن لهذه الدول أدنى درجات الاهتمام بالشعب أو بالمدنيين المحاصرين لاجتهدوا في السعي لايجاد الحلول السياسية التي تحقق أهداف الدولة السورية في بسط النفوذ على أرضايها وتحقن دماء المدنيين … ولكن المؤكد أن هذا ليس هو هدفهم .. بل يحاولون التمسك بآخر الآمال في الاستمرار بمحاربة الأسد والتشويش على استقرار الدولة السورية. وقد كشفت الوقائع سابقا أن محاولات اردوغان دائما هي للتمييع والتسويف وليس للحل. ولهذا فقد رفضت روسيا هذا التسويف رغم وجود الكثير من المصالح مع تركيا.
    فشل هذا القرار سيعطي للدولة السورية الضوء الأخضر في إنهاء الملف المرتبط بمدينة ادلب وما حولها .. ويحصر نشاط اردوغان المحدود مسبقا في شرق سوريا .. وستكون الدولة جاهزة تماما لمعالجة الشرق السوري المرتبط بالأكراد .. ورغم تعقد الموقف في الجزيرة السورية إلا أن تناقضات المصالح بين الأطراف المشتركة فيها وعدم إمكانية الثقة المطلقة بالحليف الأمريكي للأكراد .. فلا أعتقد أن المسألة ستكون صعبة على الدولة السورية.

  12. الى الشيخ الفاضل أحمد الياسيني حفظه الله
    ===============
    لا نرى الكثير من تعليقاتك في المدة الأخيرة… آمل أنك في صحة جيدة سيدي…لقد اصبح يوم صلاتك في اقصاك قريبا سيدي ….فنحن على طريقك التي عبدت لنا سائرون و إني أكاد أن اراك في أقصاك راكعا ساجدا …مع تحيات بنت جبال فلسطين الشامخة لحضرتك و ذويكم

  13. نزوح المدنيين باعداد هائلة أو قليله فهذه مشكلة تركيا وساستها بالدرجة الأولى وهى من ضريبة الخاسر والمهزوم في الحرب
    لقد حسب اردقان لنفسه نتائج النصر باسقاط الدولة السورية ليدخل اليها دخول الفاتحين ثم يصلي في المسجد الأمور ويخطب من على منبره خطبة الانتصار
    لم يكن في حسبانه الهزيمة وافشال مشروعه المشترك مع مشاريع واجندة الصهاينه في المنطقه
    ما نراه اليوم من مصائب تحيط بتركيا جراء هذه الحرب هى حصاد المهزوم في هذه الحرب
    وهذا ما يجب عليه حمله والعوده به إلى دياره كون الحروب فيها الخاسر وفيها الرابح والخاسر لا يعود إلى مهجعه خالي الوفاض بل سيحمل على ضهره كل ما يجب على المهزوم حمله
    اردقان خسر حربه الارهابيه ضد الجمهوريه العربيه السورية وما
    سوف يترتب على طحن مرتزقاته من آثار عليه أن يتحملها رغما عن انفه
    لقد فتح حدود بلاده لكل مجرمين الأرض من أجل أن يدخل المسجد الاموي ليرقص فيه فعليه ان يفتح حدود بلاده للنازحين حتى يتنسنى للجيش العربي السوري تطهير سوريا من جرذانه التي ادخلهم إليها
    وهذا جزء من ثمن خيانته لجاره وطمعه في ارضه الطمع الذي ارداه وضع وحدة وامن تركيا على المحك
    ليست مشكلة روسيا ولا الصين ما سوف يترتب على سحق مرتزقات هذا الاردقان
    هو الإرهابي المجرم عليه وحده ان يأكل من قدر الكوارث الذي اعده لغيره

  14. ومن دولة الاحرار في في العراق…نحن مع سوريا الاسد ظالمة كانت ام مظلومة….وسيذبح الخونة واسيادهم في الخليج المالح العطشان ذبح النعاج ….ونصيحتنا لاخواننا الأتراك ان تساندوا الدولة السورية وبلاش عنتريات فاضية

  15. الشياء والدمار والموت قادم …….حزني على الأطقال والنساء والشيوخ …. لا أقول لا بارك الله بكل من له يد بما أصاب وعانى منه الأخوة السوريون ولكني أقول كما قال سيدنا موسى بشأن فرعون ( وقال موسى ربنا انك ءاتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم وأشدد على قلوبهم فلا يؤمنواحتى يروا العذاب الأليم ) ينس 88 ، وأيضا أدعو كا دعا نوح ربه ( رب لا تدع على الأرض من الكافرين ديارا ) نوح 26 ( انك ان تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا الا فاجرا كفارا ) نوح 27

  16. الإعتماد على العرب وبالأخص الخليجيين، كما المثل الحلبي القائل: يللي بينطر ……جارته ببات……تحت الندى
    … ولكم طول البقاء

  17. تحرير إدلب من الجماعات الأرهابية الإحرامية المدعمة من جانب تركيا اردوغان ليست مطلباً سوريا اليم قبل غذ غاية في الاهمية فحسب وانما هو مطلب غربي قومي وأسلامي لابد من تنفيذه لتعود ادلب وسكانها الأشاوس الى حضيرة وحاضنة وسيادة الوولة السورية العربية والقومية ليكمل بسط السيادة السورية على كل اجزاءالوطن السوري المفدّى تحت قيادة رئيسها المفدي بشار الاسد الهصور ومهما كانت النتائج لانه لابد مما هو بدّ وكما قال الناصر صلاح الدين الأيوبي خين عزم على تتحرير حلب الشهباء بمن ملكها الطالح انذك الذي رفض الانضمام الى وحدة الصف لقتال الصليبيين بجبهة موحدة لضمان النصر على الغزاة الصليبيين انذاك فكانت معركة حطين الحاسمة في تاريخ الحروب الصليبية إذ لم يعد للغزاة مفر من الهزيمة والعودة الى بلاده يجرون اذال الهزيمة والفشل وخيبة الأمل ًوذلك في شمال فلسطين شمال فلسطين االتي كانت جزءاً ل من الديار السورية ذذذوحيث قال الناصر صلاح الدين حين حمل بنفسه على ملك حلب المتمرد وهو الملك الصالح والذي عرف فيما بعد بالملك الطالح بعد ان حز صلاح الذين رأس هذا الطالح قولته الشهرة :
    “إذا لم يكن ألا السيف بيني وبينه فليكن في سبيل وحدة الصف لمواجهة الغزاة الصليبي ” ؟
    وصدق المتنبي يقول : أن لم يكن إلّا الأسنّة مركبا /فماحيلة المضطرّ إلاّ ركوبها
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  18. الفيتوان الصيني -ادرا- والروسي ليساضد الغر فحسب بل ضد 22 دولة عربية ومستعربة ……أي ضد نفاق العروبة- لا اللغة- وزيفها وحاملي راياتها ……نعم ضدكم يا حاملي العروبة منافقيها أحزابا وافرادا……تابا لكم عما صنعتم وعما لم تصنعوا…….اختفوا بجحركم ولا تطاطؤوا بروؤسكم ان كان لديكم شرف………………….تحياسوريااا

  19. ترامب و النتن ياهو و الشلة الصهيونية القذرة يتلقون صفعات من كل الجهات هههههههههههههههه
    تعيشو و توتون على الصفعات ان شاء الله
    تعيش روسيا و تعيش الصين التنين القادم لكي يصبح اقوى دولة و اعظم قوة اقتصادية في العالم و سنشاهد امريكا تتجزا الى اكثر عشرة دول متنازعة عن قريب ان شاء الله ,

  20. كل ودوره في مشروع اسقاط الامبراطورية المريضة …
    محور المقاومة في ميدان القتال….
    روسيا و الصين في ميدان السياسة….

  21. نشكر روسيا والصين لوقوفهما المشرف الى جانب الشعب السوري. هذا يدل ان هاتين الدولتين الصديقتين يمكن الاعتماد والثقة فيهما

  22. مسرحية مجلس الأمن امبارح عبارة عن تمثيلية غربية-خليجية لإخلاء مسؤوليتهم عما سيحصل قريباً في إدلب تكراراً لما حصل في حلب، يعني بالعربي الفصيح يا جماعة الخير ترى نحن حاولنا وعملنا جهدنا و وصّلناها لأعلى المستويات لمجلس الأمن ولكن للأسف روسيا و الصين فشّلونا، لذلك لا تؤآخذونا و استروا ما شفتوا منّا و عوضكم على الله.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here