“الفيتو” الأمريكي يمنع البشير من المشاركة في قمة الرياض العربية الاسلامية لتدشين الناتو العربي الإسلامي في مواجهة ايران.. هل سيكون الرئيس السيسي واردوغان من بين كبار المعتذرين؟ وهل سيكون هذا “الناتو” افضل حظا من “الحلف الإسلامي” الذي ولد ميتا؟

salman basheer.jpg555

لم يكن اعلان الرئيس السوداني عمر البشير الاعتذار (لاسباب شخصية) عن عدم حضوره القمة العربية الإسلامية في الرياض التي يتزعمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مفاجئا بالنسبة الينا، لأننا ندرك جيدا ان صاحب الكلمة الأخيرة في قرار حضور الزعماء لهذه القمة، ليس الدولة المضيفة، ولا عاهلها الملك سلمان بن عبد العزيز، وانما الضيف الأمريكي نفسه الذي يملك حق “الفيتو”، حتى لو كان هذا التصرف يتناقض مع “آداب الضيافة”.

الرئيس البشير تسلم الدعوة لحضور هذه القمة التي حملها اليه مبعوث سعودي خاص اسوة بقادة 56 دولة أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ولكن الولايات المتحدة اعترضت على حضوره، وقالت سفارتها في الرياض “نحن نعارض الدعوات او تسهيلات السفر لاي شخص مطلوب بموجب مذكرات توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بمن في ذلك الرئيس البشير”.

مئات المليارات التي رصدتها المملكة العربية السعودية “لاكرام” الزائر الأمريكي لم تشفع لها عنده، وتدفع هذا الزائر لاحترام قرارها بدعوة رئيس سوداني حليف نقل البندقية من كتف الى آخر، وشارك في “عاصفة الحزم” وارسل الآلاف من جنوده للقتال في اليمن تحت عنوان محاربة النفوذ الإيراني، وهو النفوذ الذي فتح له أبواب السودان لعدة عقود.

“اعتدال” الحكومة السودانية، وانضمامها الى “التحالف السني” العربي، بعد سنوات من الوقوف في خندق “الممانعة” لم يغفر لها لدى الغرب والولايات المتحدة بالذات، ولم يشكل لها جواز مرور للانضمام لحلف “الناتو” العربي الإسلامي الذي يريد الرئيس ترامب بزيارته الى الرياض السبت تدشينه لمواجهة ايران واعتماد إسرائيل عضوا أساسيا فيه.

اعتذار الرئيس البشير عن عدم الحضور ازاح جبلا من الحرج كان يثقل كاهل العاهل السعودي، مثلما اعفى الرئيس البشير نفسه من حرج اكبر في حال تلبية الدعوة والذهاب الى الرياض اسوة بالمدعوين الآخرين، لانه ببساطة لن يُسمح له بحضور القمة، ومصافحة “الضيف الكبير”.

القيادة السعودية ربما تكون تعلمت من مبادرتها السابقة في الاعلان عن تشكيل “حلف إسلامي” دون التشاور مع الدول المعنية التي علمت بها من وكالات الانباء، وقررت توجيه الدعوة للدول نفسها للمشاركة في “الناتو” الجديد، والسؤال هو هل ستكون المنظومة الجديدة (الناتو الإسلامي العربي) افضل حظا من سابقتها، أي الحلف الإسلامي؟

من الصعب علينا الإجابة قبل انعقاد القمم، والتعرف على هويات الزعماء المشاركين، ومستوى المشاركة، فما زال لدينا الكثير من الشكوك حول مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رغم اتصال الرئيس الأمريكي به لحثه على الحضور، والرئيس اردوغان ايضا، كما ان دولا إسلامية أخرى لا تريد ان تتورط في عداء او حروب مع ايران، باردة او ساخنة، وتطبيع مع اسرائيل، ولها اعتراضات على زعامة السعودية للعالم الإسلامي من منطلقات طائفية، بغض النظر عما اذا كانت لديها أقليات او اكثريات مذهبية شيعية (مثل باكستان في الحالة الأولى والعراق في الحالة الثانية).

كان يجب على الرئيس البشير ان يعتذر عن قبول الدعوة منذ اللحظة الأولى لوصولها، وايفاد من ينوب عنه عبر مندوب له، ولكن ما هو واجب ومفترض شيء، وما يحدث شيء آخر، وقد لا يكون اعتذاره هو الأخير في جميع الأحوال.

انها قمم المفاجآت الصاعقة.. ونحن في الانتظار في جميع الأحوال.

“راي اليوم”

مشاركة

49 تعليقات

  1. هكذا يتم مجازاة من يحاول إسترضآء مملكة العدوان بسفك دمآء أبنآء اليمن.
    البشير الذي إرتكب جرآئم إبادة وجرآئم حرب في دارفور وتم تقسيم بلاده بفعل سياساته الهوجآء وفتح بلاده للنفوذ الإيراني لعشرات السنين أراد اليوم أن يصحح كل أخطآءه وجرآئمه بإرسال مليشياته لغزو وتدمير أرض اليمن.
    هذا الديكتاتور عليه أن يعلم أنه إنما يرسل جنوده إلی محرقتهم، فبرغم علاقة الشعبين اليمني والسوداني الطيبة والتاريخية إلا أننا لن نسمح لكآئن من كان بأن يغزو بلادنا فوالله أننا لن نرحم كل من أعتدی علی أرضنا وسفك دمآء أبنآءنا وسنعيد أشلاء وبقايا هذا المعتدي والغازي إلی بلاده داخل صندوق وسنلقن كل مجرم يرسل غزاته إلينا درسآ لن ينساه لبقية حياته.

  2. فيتو أمريكي يمنع البشير من حضور الى السعودية رغم كل التنازلات التي قدمها البشير و رغم إرساله لجنوده للقتال في اليمن بدلا من الجيش السعودي الا ان السعودية لم تستطع من دعوته لحضور الاجتماع
    هنيئا للسعودية إن لم تستطيعوا دعوة رئيس دولة للاجتماع ماذا تستطيعون ان تفرضوا على أمريكا و اسرائيل طبعا لا شيء لكن يمكنكم التآمر و تدمير البلاد العربية لتبقى اسرائيل
    لكن تذكروا ان الاسرائيلين يعرفوا ان النبي محمد عليه الصلاة و السلام قد وقع مع اليهود اتفاقية الصلح في ارض الجزيرة العربية و تذكروا ان شاه ايران عندما سقط اغلقت الأبواب الامريكية في وجهه

  3. إلى من يسمي نفسه البعير الأهبل
    ================

    سواءً البشير أو النذير سيدي كلهم ينطبق عليهم قول المرحوم جدي بلغته الريفية الفصحى ” لا إلك و لا لعثرات الزمان” و ينطبق عليهم قول الشاعر :
    ما دامت ِ الأوطان ُ رَهْن َ عروشهم
    قولوا : على الأوطان ِ ألف ُ سلا م ِ

  4. لاباس ان يوازن الحضور الامريكي الحضور الروسي الشرير الذي يقصف الشعب السوري من قاعدة حميميم ومن قاعدة همدان الايرانيه .وان كنا نتمني ان تتحد الدول الاسلاميه لوحدها وتحارب الجماعات المتطرفه مثل داعش ومليشيات ايران والقاعده الذين عاثوا فسادا وخرابا .

  5. رفض امريكا لحضور البشير للقمه ان دل علي على شي انما يدل على ان البشير ممانع حقيقي للغطرسه الامريكيه الصهيونيه . لو كان البشير منبطحا لما تم تلفيق الاتهامات له . امريكا لا تخشي الا الاخوان المسلمين المعتدلين المتفهمين لحقيقة الالاعيب الامريكيه .البشير وشعب السودان لا يشرفه لقاء رئيس امريكا الملطخه ايديهم بدماء المسلمين .

  6. رفض الادارة الامريكية الحالية لحضور البشير و اخرين في القائمة ممن ارادوا التوبة و التكفير عن اخطائهم امام حضرة الولي الصالح الشيخ ” ترامب” هي من مؤشرات فشل الشق الاول و المهم من هذه البيعة الاسلامية …على المغضوب عليهم ان ارادوا قبول توبتهم ان يسبقوا الشيخ الجليل الى خلوته في تل ابيب…فان في خلوته لا يرد احد ..يعفو عن المرتشين و الطماعين و القتلة و مفتتي بلدانهم

  7. ستكون الأردن من ضحايا ترامب لأنه سيزج بها رغما عن أنف أملك في الحرب ضد سوريا و لكن ستكون الخسائر كبيره للأردن و في الاتجاه الآخر لن يقبل أردوغان بأن يكون كبش فداء للرئيس الامريكي و أموال السعوديه وأكبر دلاله هي حادثة اعتداء اتباع أردوغان على الأتراك أثناء زيارة أردوغان الي امريكا حيث أن هذه الحادثه كانت مقصوده من النظام التركي لإيصال رسالة عبر الإعلام الى العالم بأن تركيا لن تكون جزء من الحرب على المحور الشيعي
    و فيما يخص السيسي فإن السيسي رجل عسكري و قد قرأ كافة الأخطار للإعلان الترامبي ولن يزج نفسه بأي حرب على إيران بحجه الوضع الاقتصادي الداخلي المصري
    و نعود كما قال بشار الأسد أن الأردن أرض فقط بدون سيادة إذ أن القرار الكامل فيها للأمريكان

  8. حلف بغداد دالاس نوري السعيد جمال عبد الناصر رحمك الله يا خالد الذكر يا أبا خالد لم تكن لديك الأسلحة والقوة العسكرية كهذه الأيام ولكنك كنت ترهبهم بخطاب “ما كانت الحسناء ترفع سترها لو ان في هذي الجموع رجالا”
    ما أحوجنا لناصر جديد أو صدام (رغم أخطاءه) ولكن كما قال أبو فراس الحمداني “وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر”
    ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين

  9. مشاركة ترامب في القمة العربية هي بمتابة مؤامرة مع العاهل السعودي من اجل استقطاب اكثر عدد ممكن من الدول العربية لتعبئتها من اجل توظيفها في الحرب البرية ضد النظام السوري علما ان التحالف في جنوب الاْردن الحدود مع سوريا لم يترك صداه في نفوس النظامين السوري والايراني وأضف الى ذلك حزب الله وبالتالي ترامب و سلمان يحاولان الضغط بكل ما لديهم من قوة سواءا للحصول على تنازلات او شن حرب برية على سوريا بتمويل سعودي

  10. دونالد ترامب، و صدام : 1. الوحيدان اللذان عرفا و أيقنا، أن نظم الحكم الخليجية، خاوية و ضعيفة و جبانة. 2. دونالد غبي في كل شيء، و لكنه ذكي في جلب المال، و تدجين و تركيع النظم الخليجية. 3. صدام أحسن كثيرا في ترهيبها، و لكنه كان متسرعا في كل شيء، وأتبع نهجا خاطئا، عندما غزا الكويت، و فضح مكامن قوته لكل قوى الشر، في العالم. 4. دونالد يجيد التلون الحربائي، و لكن صدام كان صادقا و شريفا، و ذا وجه واحد. بإختصار، هنيئا لدونالد، و حظا أوفر لمن جاؤوا بعد صدام.

  11. الرئيس الامريكي طرامب وقبل انتخابة قبل سنة ولحد الان يشتم ويحتقر ويتوعد العرب والمسلمين سيتوقف ليومين عن الشتائم ويتكلم بكل وقاحة عن االاسلام وروح الاسلام وبعد استلامة لعدة صفقات مقابل وعود كاذبة لاتخدم الشعوب العربية والاسلامية سيذهب الى الكيان الصهيوني ليبدا من جديد شتائمة ضد العرب والمسلمين

  12. البشير مجرم حرب كبير يجب ان يحاكم ويعدم فكما ارتكب المجازر في حقابناء دارفور هاهو يرتكب جرائم حرب في اليمن من خلال تعذيب الجرحى والأسرى اليمنيين الذين يقعون في قبضه جنوده الجنجويد. مشكلتنا في اليمن ان حربنا منسيه ولا احد يحاول تتبع مايحدث فيها من فضائع. اما هذ البشير فيستحق الاف الصفعات والاهانات لانه من وضع نفسه حيث يستحق والراضي لنفسه رابح

  13. زمن الجاهليه العرب كان خيرا من هذا الزمان الذي تعيش فيها االأمه ملوك وحكام تبع خونه ﻷ ياتي من قبلهم الخير اﻷ من رحم ربي .

  14. تحياتي الخالصة سيدي 550 مليار دولار هي ليست لشراء الأسلحة ولكنها غطاء انها هيبة للعم سام قمة الجبن و الندالة و طابت أوقاتكم بخير سيدي

  15. البشير هو الحاكم الإخواني كما يقول الكتاب …دمرالبلاد و أقتل العباد و تذلل للأعداء وانقلب علي الأصدقاء وكله في سبيل الله٠ ملحوظة ٠٠الله عند الأخوان وتجار الدين هو كرسي الحكم٠

  16. شيرين لماذا الكذب لمصلحة من؟ لا يوجد زعيم حزب معارض معتقل وكل السودان يعلم هذه الحقيقة ودارفور الان امنة السودان لانه ممانع تعرض لمؤامرة منذ عشرات السنين من امريكا واسراييل والغرب وبعص الدول العربية التى كانت تدعم الجنوب حينها. اقوى الدول العربية التي تعرضت لمؤامرات هى على وشك التلاشى من على الخريطة . نحن نحمد للبشير حفاظه على البلد من التمزق بعد ان تم بتر الجزء الفاسد من جسد البلد والدليل ما تشاهدونه الان فى الجنوب جزء كبير من الشعب السودانى يؤيد الانفصال
    نحن كسودانيين لم نخرج فى مظاهرات ببساطة لانو ننظر الذين خرجوا على الحكام ماذا كانت النتيجة التى يعلمها الدانى والقاصى.

  17. السيد Zain يا zain
    في اواخر الخمسينيات من القرن الماضي …. الى آخر تعليقك الكريم … اتفق معك فيما ورد فيه اجمالا .. ولك
    خالص التحيه والتقدير ….!!!

  18. لا أعرف كيف أختصر سطوري في الحديث عن هذه المهزلة التاريخية التي يؤدي دور البطلة فيها هم الحكام العرب والمسلمين وأما دور البطل فهو حكر على حكام الشرق والغرب.
    لا يلام الذئب في عدوانه، إن يكون الراعي عدو الغنم

  19. للرئيس السوداني
    من يهن يسهل الهوان عليه ___مال جرح بميت إيلام
    أما بقية المتآمرون قال الله سبحانه وتعالى))((ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)) صدق الله العلي العظيم, مبروك لعرب أمريكا

  20. شواء أحضر البشير ام لم يحضر فهو ملتزم ضمنيا بما تميله قرارات هذه المهزلة بالسير في نفس النهج والطريق وخصوصا في الاستمرار في قتل ابناء الشعب العربي المسلم في اليمن وغيرها. وتحويل جيش السودان الى مرتزقة… رجل بلا مبادئ او قيم فقط لا غير.

  21. التحديات و المؤامرات الاستعمارية الحالية خطيرة ضد الشعوب العربية في الخفاء وبشكل مستمر لذا لا وقت الان للرمادية و لا احد يسمح للاستعمار ان ينجح في تخريب الأمة . المتوقع ان الحزم العربي الشعبي سيرتقي ويتكتل بحيث يتوجه الى الحواضن القومية الوطنية في دول المقاومة و الممانعة العربية ليركز بوصلته بكل قوة وثقة و سرعة اسوة بكل حركات المقاومة كالمقاومة اللبنانية الاسلامية التي اثبتت نجاحها وانتصارها الرادع في التصدي للاعداء و المتوقع ان يكون في كل دولة عربية وطنية من امثال هذه النماذج مع تطويرها بحيث تتضمن ايضا البعد الاجتماعي وليس فقط العسكري و السياسي و المقصود تدعيم البنية الاجتماعية الدينية للانسان العربي بحيث تترسخ قيم و مبادئ المقاومة والتحدي لتحقيق العدل و الاستقلال عن مخططات المستعمرين لاضعاف الأمة بحيث تؤمن اجيال الشباب بحقوق الاوطان وتدافع عنها بكل حماس يومي لا يضعف ولا يستكين امام الاعلام الاستعماري بل يتضاعف وهذا ايضا دور و واجب الاباء و الامهات العربية حتما بتربية ابناءهم على الوطنية يوميا وهل يقوم الجميع بهذا الواجب الان … هذه التربية الثقافية الاجتماعية يجب ادراجها ايضا في برامج هيئات المقاومة العربية بحيث يلتصق الاجيال بالوطن و الارض العربية و حقوقها .. هذه هي الاهداف الراسخة .

  22. اشك ان الرئيس البشير كان ممانعا ابدا فى يوم من الايام – الرئيس البشير ترك جنوب بلاده ينفصل فى سابقة عربية بشعة – و ترك الغرب السوداني المتمثل بدارفور يشتعل منذ سنوات ولايوجد حل لأزمة دارفور في الأفق المنظور والبشير نفسه مطلوب لمحكمة الجنايات الدولية بتهم إرتكاب جرآئم ضد الإنسانية -وقادة أحزاب المعارضة يقبعون في السجون والإحتقان الشعبي متزايد وبين الحين والآخر تخرج عدة حشود جماهيرية للتظاهر والمطالبة برحيل النظام – و رغم ان السودان بلد غنى بالموارد الطبيعية لكن القيادة السودانية لم تحسن استغلالها و تجد البشير يرسل جنوده كمرتزقة للمشاركه في العدوان علی اليمن

  23. اعتقد ان ترامب عندما ينظر الى حلفه وهم مجتمعين بقيادة السعوديه ، سيقول لهم او في نفسه ؛ اذا كان هلعسكر عسكرنا ……………..!!.

  24. بكل اختصار رئيس العرب يجتمع بهم والعزة والكرامة للسودان

  25. عجباً لكم ايها الاعراب .. تحتفلون بمن لا يضع لكم اي حساب ..

  26. يا أستاذ عبد الباري البشير متعود على الاهانات ومع ذلك فإن ملك السعودية سيأخذ بخاطره بمعلوم من الرزم الخضر ستنسيه الإهانة .. بالنسبة للسيسي وأردوجان فحتما لن يفلتا فرصة حضور الوليمة حيث سيتسنى لهما هبش بعض مليارات الدولارات من مملكة الكرم الأسطوري …

  27. لا اعرف لماذا لم يتم التطرق الى المحاضره في الاسلام الي سوف يقدمها الشيخ ترامب
    ترامب سوف يحاضر الحضور في الاسلام
    هل سنسمع غدا من على منابر شيوخ الوهابيه وعلى السنتهم : قال ترامب ، وعن ترامب وعن وعن وعن انه قال انه سمع ترامب يقول

  28. لن يكون وضع البشير افضل حلا من صدام حسين والقذافي وحسني مبارك …البشير قتل من شعبه اكثر مما قتل في سوريا. رغم ذلك لم يتكلم الاعلام البترودولار الصهيوسعودي عّن هذه المجازر في دارفور فقط قتل 300 الف قتيل. قسم البشير البلد جنوب وشمال. أرسل الاف الإرهابيين لسوريا باوامر سعودية تركية قطرية. يشارك في قتل اليمنيين يتأمر على مصر. قسم بلده بحجة انه يريد دولة إسلامية والجنوب مسيحي. غباء لا يمكن وصفه. نهاية البشير اما تقسيم شمال السودان ايضا ليقيم إمارة إسلامية ويصبح السودان ثلاث دول. او انه سوف يقتل كما قتل صدام و القذافي. لا تنبطح يا البشير كثيرا لان العالم لا يحترم سوى الأقوياء. تعلم قليلا من كبرياء حسن نص الله وصبر الإيرانيين وصلابة بشار الاسد.

  29. الرئيس البشير اذا حضر لا يُعَدّ واذا غاب لايُفتقد هذا اولاً ثم كيف يتم احترام البشير في اراضي المملكة السعودية والسعودية نفسها تحت الهيمنه الأميركية بشكل كامل والقرار السياسي السعودي خاضع للنفوذ الأميركي الأسرائيلي .ان منع الرئيس البشير من المشاركة في القمة يبين في وضوح ان هناك مساعي امريكية سعودية اسرائيلية لتقسيم السودان وان هناك مخطط دولي يستهدف الزول السوداني قد يتضمن محاكمة البشير واسقاط نظامة وربما اسقاط الدولة السودانية وتفتيتها خصوصا وان هناك مخططات سابقة تم الأعلان عنها تتضمن تقسيم الأراضي السودانية وتفتيت الدولة .

  30. من يعول على نتائج إيجابية خلال زيارة الرئيس الامريكي ولقائه مع قادة من الدول العربية والإسلامية فهو واهم وسوف لن يتمخض من القمم التي تم التحضير لها بشكل غير مسبوق اي نتائج جيدة تصب في خدمة البلدان التي ستحضر وربما سيتمخض عنها مواقف مختلفة لا يتفق عليها القادة وسيبقى المستفيد أولاً وأخيراً الولايات المتحدة الامريكية وذلك من خلال الاتفاقيات الاقتصادية والعسكرية التي ستعقدها مع بلدان الخليج العربي والتي ستصل الى عشرات المليارات من الدولارات وربما اكثر من ذلك بكثير . وما علينا سوى الانتظار لنرى ونسمع .

  31. ان كانوا صادقين فليعلنوا الحرب العسكرية على ايران
    وان كانوا كما اعتقد يضخمون البعبع الايرانى فقط لحلب الخليج مزيدا من امواله وهذا ما اظنه فستكون مجرد مسرحية هزلية يضحكون بها على العرب والمسلمين ويعمقون الطائفية كجرح نازف فى الامة

  32. البشير ما طال الكرم و قام قال العنب حامض. أنا أصلا ما كان بدي روح و لا بدي أسلم على أبو إيفانكا. سيترك شرف اللقاء العظيم للعاهل السعودي و ابنه و جمع غفير من القادة و الرؤساء العرب و اىمسلمين. ستتشرف مملكة آل سعود بأبو إيفانكا و ربما بصهره معه و تحل عليهم بركات العائلة الكريمة.

  33. أمريكا تكون حلف طائفي لتضرب المسلمين بالمسلمين ،ولتخرج هي وإسرائل سالمين

  34. انها قمة ترامبية استعمارية وعلى باقي الدول الوطنية الحرة الانسحاب التام وعدم الحضور احتراما لشعوبها .

  35. العروبه اولا.. اوجزت الكلام كله. زياره راعي بقر لابقاره.. لا فض فوك

  36. الدنيا كلها في مأزق الا ايران وبشار فهم مرحب بهم بكل عواصم العالم ويقيمون قمم واجتماعات ومش ملحقين زيارات وتحالفات!!!!!!
    لا نقول الا عين الحسود فيها عود… انتظروا والسعودية تعمل

  37. الاخ العروبه اولا ،، من بين الرؤساء (الأبقار) سيكون رؤساء دول مقاومه ودوّل مؤيده لها من بين الحضور وحتى لو لم يحضر اي من الرؤساء لظروفهم فمن سيحضر نيابة عنهم يعتبر حضور لهم ، اخي لو وجهت دعوه لايران والنظام السوري سيكونوا اول الحاضرين ، اما اردوغان فهو من اكثر الحضور زيارة للسعوديه ، لكن انا اسألك من اعلى شأنا الملالي وبشار ام اردوغان ،،

  38. ههههههه مقال مفحم وتعلقيات مفحمه للهم دررررركم من كاتب ومعلقين….

  39. بنت الريف المنسيه من متن الكتاب –
    1- لماذا تطلقين عليه { شيخ الناتو العربي } ولماذا لا يكون حاخام الناتو العبري …!!!
    2- لا يسمح له بمصافحة يد الضيف الكبير والسبب كما يقول المثل { اليد اللي معهاش ما تدفعه نجسه }-
    3- لا مشكله يا سيدتي بالنسبه لترامب بخصوص لون يديه البيضاء فهو عادة في مثل هذه المناسبات يحتاط
    ويلبس كفوف معقمه تمنع اختلاط الألوان او نقل ميكروبات النذاله العربيه اليه ….!!!!
    4- ليس صحيحا يا سيدتي انه غير حريص على أمن اسرائيل – فقد وصل الإسرائيليين للسودان بداية في
    رحلة صيد الفلاشا ايام النميري وتو سعت الخدمات السودانيه لهم بتسهيل انشاء دولة السودان في الجنوب
    واخيرا تعزز هذا التعاون بتسهيلات عميقه لإنشاء سد النهضه الأثيوبي اولا وسبعة سدود اخرى في دول
    منطقة حوض النيل لاحقا – وقد نصحوا يوما على تفجيرات تحويل مجرى نهر النيل ليصب في المحيط
    الأطلسي عبر اراضي الكنغو – وكل تحويل وانتم بخير ….!!!

  40. مسكين البشير سيحرم من علامه النشاط الصفي

  41. يستاهل البشير البهدله والكسحه
    رجل مشم قسم السودان وبعده راكب على ظهور السودانيين ويتفلسف مع مصر

  42. في أواخر الحمسينيات من القرن الماضي ظهرت فكرة الحلف الإسلامي ، وتجددت في منتصف الستينيات ، ورغم أن الهدف المعلن كان تشكيل تجمع إسلامي يتصدى للنفوذ السوفييتي الشيوعي آنذاك ، إلا أن دعاوى الغرب لم تنطل على الإنسان العربي ولأن أكبر المآسي التي عاشتها الأمة الإسلامية دائما كانت على يد الغرب ، وليس من السوفييت أو الشيوعية ، وخرجت الجموع في كل أنحاء الوطن العربي تندد بهذا الحلف المشبوه مما اضطره إلى التواري والاختفاء ، لكنه لم يمت ، إذ أصبح يقوم بدور سري خطير وعمليات استخباراتية ولوجستية تآمرية ، فإليه يعزى نكسة 67م ، والتي فتحت أبواب التراجع العربي والتنازل للصهاينة إلى أن وصل ما عليه اليوم ، كما كانت له أيادي خفية في الحرب الأهلية اللبنانية ، وفي أحداث أيلول في الأردن ، وفي التمرد الكردي في شمال العراق ، وفي أحداث أفغانستان وغيرها من الكوارث التي حلت بالأمة ، غير أن تفجر الثورة الإيرانية والزلزال الذي أحدثته في المنطقة ، واغتيال السادات شكلا صفعة لهذا الحلف السري التآمري ، وخلط الأوراق بعد ظهور الحركات الجهادية ونشوء حركات المقاومة في فلسطين ولبنان ، وانشغال بعض القيادات – حسني مبارك في مصر والملك فهد في السعودية بقضايا داخلية ، مما حمل بعض القيادات العربية أن تنحو نحو المهادنة _ حديث للملك فهد في قناة إم بي سي لدى افتتاحها -وعملت على تمتين الجبهة الداخلية والاستعاضة عن مواجهة الثورة الإيرانية بالاشتغال على الصراع الإيراني العراقي .
    واليوم يعود هذا الحلف مرة أخرى وبشكل دعائي أقوى مستفيدا من الأوضاع العربية السيئة وحالة الإحباط التي يمر بها المواطن العربي في كل مكان نتيجة الانكسارت المتكررة ، وانتهاء عصر المحرمات والمحظورات ، وهنا نقول لا سبيل للتصدي لهذا الحلف إلا بأن تقف القوى الحية في الأمة من نخب وهيئات وأحزاب وتنظيمات وإعلام شريف وتضطلع بدور توعوي وتعبوي لإسقاط هذا المخطط الجهنمي وإلا فعلى أمتنا السلام .

  43. لانه ببساطة لن يُسمح له بحضور القمة، ومصافحة “الضيف الكبير”.
    =============
    لن يسمح له بمصافحة شيخ Arab NATO للأسباب التالية :-
    ١- عندما يصافح باليمنى فان اليسرى خالية من مليارات الدولارات لوضعها في جيب الشيخ دونالد الترامباوي .
    ٢- مع المعذرة , فيد البشير سوداء البشرة و نخاف أن ترجع يد الشيخ سوداء من غير سوء و هذه ستكون أم المصائب…شعر ذهبي و يد بيضاء و أخرى سوداء!!!!!!
    ٣-لم يثبت البشير للملأ أنه يحرس على أمن لقيطة صهيون مثل زملائه “المعتدلين”
    مسكين يا عم البشير…لن تأكل من بركة المناسف ” الترامبونتنياهية “

  44. رد (صداق ) مقد،م
    اجتماع الطائف هذا سوف ينسجم مع القول المأثور :
    ( تمخّض الجبل فولد حفنة صراصير )
    اما متأخر (الصداق )في نهاية ( الطلاق ! )
    والتفصيل يأتي فيما بعد !

  45. / و لا مشكلة .. اللهم إلا إذا كان فيه كشكول مناداة .. بالإسم و اللقب و بلد النشأة و الترعرع !!

  46. مشكله البشير إنه قدم كل متطلبات الحصول على شهاده
    حسن سلوك مثل المشاركه الفاعله بحرب اليمن وقطع العلاقات مع كل التنظيمات المسلحة مثل حماس وغيرها وتضييق الخناق على التنظيمات والأحزاب السياسية الوطنيه ببلاده والإساءة لمصر بطلب من تركيا وقطر . وكل ذلك ليس لمصلحة بلاده او مواطنيه بل لمصلحته الشخصيه وشطب اسمه من قائمه المطلوبين كمجرم دولي. الا ان ذلك لن يجدي نفعا وسيظل بنظر الكثيرين شخصيه انتهازية لم تجلب غير الخراب لبلاده وشعبه المنكوب.

  47. لله درك من كاتب بليغ ناصح ِ فاضح. انها زيارة راعي البقر لأبقاره. لأسباب سياسية و شخصية سيكون من الصعب جدا تصور حضور اردوغان و هو يرى نفسه شخصيا ، و هو على حق، أعلى قدراً من هؤلاء الامّعات كما ان تركبا اعلى شأنا من السعودية ربما تكافئ ايران او اسرائيل لكن ليس السعودية و قطر و الامارات دعك من البحرين ! هذا الامر ليس هو نفسه مع الرئيس السيسي الذي برغم عظمة بلاده الا ان تبعيته للهيمنة الامريكية تجعله اسير قراراتها مع كونه شخصيا غير راض عن العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن و سوريا. و بعد فهذا هو حلف صهيوني و هابي و ليس سنيا البتة. حاشا للسنة من هذا الحلف.

  48. رغم مرارة العلقم التي يصر مالكي رقاب اهل الحجاز ونجد و الجزيرة العربية ان يذيقوها لاحرار البشر و المسلمين والعرب و الخليجيين بافعالهم و مواقفهم المذلة يوما بعض يوم .
    ونتعجب من انتقال بندقية البشير من كتفه الايمن الى كتفه الاعسر و تنازلاته التي أخلت بسمعة تاريخ السودان المشرف لا لشيئ الا لاسقاط تهمه من الغرب ، و التي يعلم القاصي و الداني انها نياشين عزة و كرامة للرئيس و للبلد .
    من ثم اخضبت أيادي جنود السودانيين بدماء اليمنيين اعتداءا و عدوانا و لعنة الى يوم الدين لن يغفرها التاريخ لهم وان ارضوا عنهم ممالك الخليج و الغرب اسوة ، هذا الرضى. الذي لن يدوم و سيتجرع البشير و للأسف السودان الخيبة تلو الخيبات تناج مواقفهم السلبية .
    التاريخ لا يرحم العملاء و الاذلاء و الخونة ، ومهما اعطوا لأنفسهم الاعذار و استحكموا للضروف فلن يغفر لهم التاريخ ، ولسان حاله يقول المثل على نفسها جنت براقش.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here