الفنان الأردنيّ عزيز مرقة بعد إحياء حفلتين بالضفّة والداخل واتهامه بالتطبيع.. يقول لـ(هآرتس) الإسرائيليّة: “لا أخشى حملة المُقاطعة (BDS) وسأُحيي الحفلات أمام أيّ جمهورٍ بغضّ النظر عن مكان سُكناه”

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قام الفنان الأردنيّ عزيز مرقة (مواليد تونس، 37 عامًا)، بإحياء حفلٍ موسيقيٍ في قرية كفر ياسيف العربيّة-الفلسطينيّة في الجليل الغربيّ، داخل ما يُطلَق عليه الخّط الأخضر، وذلك يوم الـ16 من كانون الأول (ديسمبر)، وبإحيائه الحفل، ارتفعت من جديد الأصوات الداعية إلى المقاطعة ومناهضة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيليّ. كما أعاد الحفل الجدل القديم: هل يُعتبر إحياء فعاليات فنية، سواء أردنية أوْ عربية، في الداخل الفلسطينيّ المحتل، فعلاً تطبيعياً أمْ لا؟

واليوم الخميس نشرت صحيفة (هآرتس) العبريّة ردّ الفنّان الأردنيّ مرقة، على حملة الانتقادات ضدّه واتهامه بالتطبيع عبر أفلام على صحته الشخصيّة في (فيسبوك) حيث قال: إنّه ليس منطقيًا أنْ يقوم الفنانون العرب بالمُشاركة في المُقاطعة الثقافيّة المفروضة على الفلسطينيين من سُكّان إسرائيل، وبذلك يُعظّموا القطيعة بين فلسطينيي الداخل وبين الواقع الثقافيّ في الشرق الأوسط، على حدّ تعبيره.

ومن الأهميّة بمكان الإشارة إلى أنّ الصحيفة العبريّة الإسرائيليّة لم تُوضِح فيما إذا كان حديث الفنّان الأردنيّ جرى معها مُباشرةً أمْ لا، مع ذلك أضاف مرقة قائلاً: لا، لن أسكت بعد اليوم، لستُ مُستعّدًا أنْ يقوموا بالإملاء عليّ بماذا أؤمن وكيف أتحدّث، وذلك يشمل حركة المقاطعة (BDS)، مُضيفًا إنّه سيقوم بالغناء أمام أيّ جمهورٍ على استعدادٍ لسماعي، ولا يهّم بالمرّة أين يسكن هذا الجمهور، والآن يُمكنني القول إنّ حركة المقاطعة (BDS) ستُفكّر مرّتين قبل أنْ تقوم بمُهاجمة أيّ فنانٍ عربيٍّ، على حدّ قوله.

وفي السياق عينه، هاجم “تجمع “اتحرّك” لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع” الفنان الأردني عزيز مرقة المولود في تونس 1993، بعد أنْ أحيا حفلاً فنيًا في قرية كفر ياسيف في الجليل، متهمًا إياه بالتطبيع مع إسرائيل، ومن الجدير بالذكر أنّ الحفلة التي أحياها الفنّان الأردنيّ كانت ضمن فعاليّات (كريسماس ماركيت)، التي تُنظّم سنويًا في القرى والمدن الفلسطينيّة بالداخل بمناسبة عيد الميلاد المجيد، دون أيّ تدّخلٍ من سلطات كيان الاحتلال الإسرائيليّ.

وقال التجمع في بيان إنّ مرقة لحق بركب مجموعة من الفنانين الأردنيين الذين اختاروا الذهاب إلى الأراضي المحتلة، ليساهموا في تبييض وتلميع صورة العدوّ الصهيونيّ المستفيد الأوّل من تلك الزيارات، مُستنكرًا في الوقت عينه زيارة مرقة إلى الاحتلال الإسرائيليّ، وأضاف البيان: نشير إلى أننّا قمنا بتوجيه رسالة خاصة إلى الفنان مرقة في وقت سابق، حذرناه وقتها من أنْ تكون زيارته إلى مدينة روابي الفلسطينية تمهيدًا لتلك الزيارات، وكان من الضروري وقتها توضيح ما يُميّز روابي عن باقي مدن الضفة الغربيّة المُحتلّة، وذلك لاعتبارات وجود استثمارات أجنبية وإسرائيلية في تلك المدينة، على حدّ تعبير البيان.

وتابع البيان قائلاً إنّ ما رسمه ويسعى إليه الاحتلال جعل تلك المدينة ذات طبيعة تجعله أقل تكلفة، وبحيث يحقق أرباحًا اقتصادية وتطبيعًا بين الطبقتين الاقتصاديتين الفلسطينيّة والإسرائيليّة، وبالتالي المساهمة في الدعم غير المقصود للاستثمارات الصهيونيّة فيها، ويخدم ولو عن غير قصد ما يسعى إليه الصهاينة من جعل تلك المدينة أنموذجًا لنهجٍ ليبراليٍّ جديدٍ يسعى لتوفير أعلى درجات الرفاهيّة للفلسطينيين، وتعزيز العلاقات بين النخب الاقتصادية الفلسطينية والإسرائيلية، وبالتالي تذويب مفهوم المقاومة وتخفيف حدّة الصراع معه، على حدّ قول البيان.

وختم التجمع إنّ تجمع اتحرك، يطالب نقابة الفنانين الأردنيين وانطلاقًا من أصول المحافظة على الدور الوطني المناط بها وبالرسالة السامية التي يجب على الفنان أنْ يحافظ عليها لخدمة الصالح الوطني والقضايا الوطنية، أنْ تقوم بتفعيل هذا الدور عبر مساءلة ومحاسبة كل من يخترق معايير المقاطعة.

وفي حديثٍ لموقع (رصيف22) مع مرقة قال إنّه أحيا حفلته في قرية كفر ياسيف بناءً على دعوة شخص فلسطيني يعيش بالضفة الغربية، ويذهب باستمرار إلى هناك، لافتًا إلى أنّه ذهب إلى الداخل الفلسطينيّ بتصريحٍ، وأضاف: التصريح إجراءاته معقّدة، احتاج إلى علاقات وواسطات من السلطة الفلسطينية كي ندخل إلى الداخل الفلسطيني، دون أنْ نحصل على فيزا إسرائيليّة.

واعتبر مرقة أنّ بنود حملات المقاطعة التي قرأها بتمعّن، غير فعّالة ولا تؤدي إلى أي نتيجة وقال: لم أر نتائج من هذه البنود إلا عزل فلسطينيي الـ48 عن النسيج العربيّ، وهو الذي اعتبره أخطر من بنودهم وقيودهم، على حدّ قوله.

ووصف إلصاق تهمة التطبيع عليه، مثل استسهال إلصاق تهمة التكفير، وأضاف: هم يعتبرون أن ما قمت به تطبيعًا، وأنا لست مقتنعًا بنهجهم الذي أجد فيه أسلوب تهديدٍ، كما أنّه يبطئ من تحقيقي لرسالتي، بأنْ أصل إلى الشباب العربي الذين أشبههم ويشبهونني في الأفكار، كما أنني لا أثق بطرح تلك الحملات ولست مضطرًا لأنْ أثق بهم، لأنهم مجموعة أشخاص، وربما أنا وحدي كفرد قادر أنْ تكون رسالتي فعّالة أكثر منهم”.

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. إلي مستغرب المحترم..تحياتي
    ربما أسأت فهم ما قصدت منه كلامي كنت أقصد أن من ضحي وتشبث في أرضه فهو يستحق الإحترام والتقدير ولا يجوز مقارنته بأي شعب آخر…والدي واعمامي هاجروا أيضا إلي غزه عام النكبه وبعدها سمعنا الندم الكبير علي تركهم منازلهم تحت أي ظرف التمسك في الأرض هو عنوان كبير للجهاد
    ما رايك بالذين هربوا بعد حرب ٦٧ وسكنوا اسوأ المخيمات في الأردن البقعه ومخيم غزه في جرش وغيرها..هناك ناس مجرد مايسمعوا إطلاق نار يمارسوا مايريده العدو تفريغ الأرض من سكانها..لكن جيلنا الجديد أنا وأثق لو قامت إسرائيل بإستخدام الذره لن يتركوا أرضهم حتي إلي الجنه تعلموا الدرس جيدا أرجو أن يكون شرحي مقنعا لك مع تحياتي

  2. كلامك مردود عليك،ويؤسفني أن يخرج منك هذا الكلام غير الدقيق والجارح،في الوقت الذي تستخدم فيه أرق العبارات عند الحديث عن باقي العرب،وتتهم على أبناء شعبك الذين هجروا تحت وائل من القصف والمجازر بأحدث الأسلحة التي حصل عليها الصهاينة من معسكرات الإنجليز.كاتب هذه السطور فقد أثنين من أخوانه لأن أهل قريتي رفضوا الخروج عام ١٩٤٨وأصيب أبي.والكثير مت أقاربي حرقوا في مكانهم،حتى أجبروا على الخروج ولم يتركوا الجمل بما حمل يا مثقف.هذه بالضبط الرواية الصهيونية التي حاول الصهاينة بثهاالصهيوني نا حتى نفقد التعاطف العربي ممن ت شعوب دول الطوق.معظم أبطال الشعب الفلسطيني من هؤلاء الذين عاشوا في مخيمات سوريا ولبنان والأردن وكانوا هاجروا عام ١٩٤٨.معظم مخيمات غزة والضفة خرجت خيرة السهداء وهم مت اللاجئين الذين تتهمهم بأنهم تركوا الجمل بما حمل اتصالات الصهاينة. يرحم الله شهدائنا الذين فقدناهم،وأخواني الذين قتلوا بدم بارد من هذه العصابات التي كانت في قمة التنظيم وتدربت على أيدي ضباط انحليز محترفون،قبل أن يأتي اليوم ويقرأ أحدهم لواحد يتحدث عنهم بكل هذه القصاصة والسطحية واللؤم.المشكلة أنك لن تعتذر وستجيب،وهذه مشكلتنا

  3. رحم الله الراحل جمال عبدالناصر الذي كان ولا يزال يشكل رعبا لجميع انظمة التطبيع العربية الذي قال:
    ما اخذ بالقوة، لا يسترد بغير القوة.

  4. يا Al-mugtareb،
    – لا فارق بين القاء محاضرة في الناصرة او طولكرم فكلاهما تطبيع.
    – عبرة نضالك في خواتيمه.
    – تقول “اقامه المناسبات في الداخل الفلسطيني فهذا ليس تطبيعا بل تحديا وإثباتا وتثبيتا للهويه الفلسطينيه وامتدادها العربي على الارض الفلسطينيه”
    هل قام هذا المغني باقامة مناسبة لفلسطينيي الـ48، ام اقام مهرجانا اعلاميا لليهود المحتلين بمقابلاته وتصريحاته على وسائل اعلامهم المرئية والمقروءة، اثباتا ليهودية دولتهم؟

  5. للاسف شعوب بدها رقيصه وكاسه. هاي الفالحين فيه لا وخايفين من التطبيع. ولك صهيون عم يضحك عليكو وعلى تعليقاتكو ان كان تطبيع ولا غيرو هو اصلا مكيف لانو غنيتو وسكرتو واختلفتو شو بدو صهيون غيرها اهم شي نسيتو قدسكو وصلاتكو ودينكو وعروبتكو. لا وخايفين من التطبيع مضحك مقرف

  6. هناك شركات متخصصة يعتمد عليها الفنانون عموما والعرب منهم خصوصا، تستخدم روبوتات تؤمن لك مليون مشاهدة مقابل 10$، وما الفيديوهات التي يطرحها فنانو العرب التي تحصد 100 مليون مشاهدة في اسبوعها الاول الا الدليل، وانت سيد العارفين يا سيد Al-mugtareb، بحكم اختصاصك بالعمل الاعلامي على الشبكة العنكبوتية.

  7. أولا لم أسمع ابدأ عن هذا الفنان من قبل وهذا الخبر أعطاه شهره لم يكن يحلم بها خلال مسيرة عشرون عاما..
    فلسطينيو الداخل هم أشرف واشجع وانبل الناس الذين تمسكوا بارضهم ولم يغادروها كغيرهم ممن هرب وتركوا الجمل بما حمل للعصابات الصهيونيه..حتي أن السلطه تهاجمهم وبالذات محمود عباس كما جاء في تصريحاتهم كونهم فلسطينيين اصليين متمسكين بحقوقهم المشروعة في أرضهم…
    هذا الفنان لم يقم بإصلاح بنشر لجيب إسرائيلي كما حدث مع أحد أصحاب الرتب العسكرية أم أنكم نسيتم ذلك المشهد المخزي؟؟؟؟أهلنا في الداخل هم الاشجع والاشرف كونهم تمسكوا بارضهم وواجهوا العصابات واعتداءاتهم حين قام هذا الكيان الصهيوني عام ٤٨

  8. .
    — سؤال لمن عنده اجابه : لماذا اذا غنى نفس الشاب او ألقى غيره محاضره في الناصره في الوسط الفلسطيني يعتبر مطبعا ، اما اذا غنى نفس الشاب او ألقى المحاضر ذاته نفس النشاط في طولكرم لا يعتبر مطبعا ،،، هي الناصره محتله من الاسرائيليين وطولكرم محتله من النمسا .!!!
    .
    — على كل حال ، الاجابه هي ان حركه مقاومه التطبيع لا تطور نفسها خدمه لأهدافها فهي قد نشأت قبل احتلال الضفه الغربيه ولم يكلف القائمون عليها أنفسهم لتعديل شروطها بعد احتلال الضفه الغربيه وهذا يحسب عليهم لان الهدف من مقاومه التطبيع هو خدمه القضيه الفلسطينيه والشعب الفلسطيني ولا يكون ذلك بالمقاطعة لبعض الأهل في جهه وعدم مقاطعتهم في جهه أخرى.!!
    .
    — وكان أيضا من اسوء الخطوات لحركه المقاطعة هو حرمان الفلسطينيين من اتخاذ إجراءات قانونيه تثبت وتحمي حقوقهم من المصادرة فقدمنا خدمه مجانيه لإسرائيل.
    .
    — المقاطعة هي وسيله وليست هدفا والا أصبحنا كمن يمسك السكين من نصلها بدل ان يمسكها من مقبضها .
    .
    .
    .

  9. اليوتيوب لا يعكس جماهيرية لأن كل فتحة يوتيوب حتى لو لم تكمل سمع-تعتبر مشاهدة.واذا هذا المطرب السطحي عدد مستمعينه ملايين وما حد داري فيه غير المراهقات-لما يكبروا بميزوا انو صوته أقل مت عادي،والقصة المراهق يحب كل جديد،معناه عمر العبدالله المعروف ذو الصوت الجميل عدد مستمعيه على اليوتيوب بيكون مليارات.

  10. اضم رايي الى رأي الاخ (والا انا غلطان؟). وأزيد كيف لنا ان نطالب العالم بمقاطعة هذا الكيان ثم نختلق اعذاراً لانفسنا للتطبيع معه حتى أصبحنا نتسابق من يطبع اكثر واسرع. وإذا كان فن الرجل (اول مره اسمع به صدقاً ولا اقصد بها شيئاً)ثقافة لا بد منها فبإمكان اهلنا في الداخل ان يتابعوه على مواقع التواصل وانا عنهم مش رح يحزنوا انك ما اجيت.

  11. .
    الفاضل ( والا انا غلطان )
    .
    — سيدي، واضح انك مستاء جدا وهذا حقك وحق كل فلسطيني فالجميع قصر في حقهم وأنا احد المقصرين ،،، وادكر عندما بدا العمل الفدائي وكنت في السادسة عشره فقط انضممت انا الاردني ابن العائله الثريه القريبه جدا من البيت الهاشمي ، انضممت الى فريق الفدائي الشهيد البطل الرائد خالد وكنت مرافقا له في جولاته بالأغوار وبحكم الصدفه لم اكن معه عندما استشهد بقصف اسرائيلي ،،،
    .
    — والدتي رحمها الله اصيبت بالذعر لانني كنت في نظرها طفل في السادسه عشره لكن والدي رحمه الله لم يمانع بل كان فخورا بما فعلت ومثلي ومثل والدي كان اردنيون كثيرون ،،، وكلنا يعلم كيف ان اشراف العمل الفلسطيني قد تم مع الأسف اصطيادهم أما من قبل إسرائيل او من قبل الخون والعملاء .
    .
    — وعندما كبرت وانخرطت بالشأن العام عرفت كم كان الحسين طيب الله ثراه حريصا على سلامه العمل الفدائي وقال جملته المشهوره ” انا الفدائي الاول ” هذا العملاق الذي كانت فلسطين في قلبه ولم ينصفه التاريخ وتكالبت عليه قيادات العرب العميله المزاودة وسحبت من الاردن تمثيل الصفه الغربيه كأرض محتله من دوله المملكه الاردنيه الهاشمية ذات الحدود المعترف بها من الأمم المتحده وتشمل الصفه الغربيه لتصبح الضفه بيد المنطمه ثم السلطه بلا سند واعتراف قانوني دولي مما خلق فراغا قانونيا اراد صناعته عمدا من سحب من الاردن تمثيل الصفه الغربيه .
    .
    — وهنالك الكثير بهذا الشأن والحقائق المقلوبة ، لكن هذا الخبر ليس مقامه .
    .
    — من ناحيه أخرى هنالك يا اخي ومن سنوات منح دراسيه جامعيه لعرب الداخل ونتمنى ان تزداد .
    .
    — اتفق معكم تماما بان هنالك تقصير رسمي اردني جسيم بأكثر من مجال بحق الفلسطينيين من اخوتنا في الضفه والداخل ، لكني اختلف معكم تماما بشأن اقامه المناسبات في الداخل الفلسطيني فهذا ليس تطبيعا بل تحديا وإثباتا وتثبيتا للهويه الفلسطينيه وامتدادها العربي على الارض الفلسطينيه .
    .
    — اخيرا ، انا أيضا لم اسمع بهذا المغني الشاب ، لكن اجريت بحثا سريعا واكتشفت ان له اغان على YouTube تتخطى مشاهداتها الثلاثين مليون شخص .!!
    .
    مكررا الاحترام والتقدير لكم .
    .
    .

  12. كلامها صح اذا اعتمدنا النية مقياس.وبحكم شعوري أن ثمة معطى أملكه وقد تفقدانه أنتما،أسمحوا لي أن أقول:من كان مهجر من مدن فلسطين مثل يافا وعكا واللد وغيرهما،من الحكمة أن يزور مدنه وقريته بأي طريقة لرؤية الأرض التي يملك والبيت الذي لوالده وسرق.هذا يجعل ما هو مجرد يصبح فكرة حقيقية تزيد ارتباطه بوطنه وبحق عودته.وشريطة ان يبقى ضمن تجمعات الفلسطينيين وبين أهله فقط.لكن عربي من الخليج أو حتى من أي دولة عربية أخرى،لماذا يزور هذه الأماكن؟ وربما يمضي وقته بتل أبيب أو أماكن تجمع السارق. أما هذا المطرب لم يذهب ليكحل عينيه بقريته.انما ليجمع فلوس،بدليل قوله أنه يغني لجمهور حيثما كان.ممتاز أذهب وغني لجمهورك في مخيمات الأردن ولبنان.أحلف أنك لا تعرف دواخل مخيم الوحدات.من المخجل تعامل المسروق بسارقه.أما من يذهب للعلاج من أصول فلسطينية أو غيره،هذا هو الأمعان بالتطبيع الغبي الرخيص.في الأردن خيرة الأطباء.ويستخدمه السارق القاتل ليطبع معك،يدعي علاجك،وبيده الثانية يبني مستعمرات على قلب أخ لك،ويقتله بالرصاص كل يوم بدم بارد حقير.الملخص نعم لزيارة الأرض التي لك ليزيد ارتباطك ولا يخف يوما،ورؤية اقاربك،ولا للاختلاط بالمجرم القاتل سارق أرض أخ لك.

  13. يا مغترب لا تتفصحن علينا ، اليس الاولى ان يعرفه الجمهور الاردني اولا قبل ابناء الشعب الفلسطيني الصامد الذي سيغني لهم !!؟ انت تدرك تماما انه وصولي ومطبع تحت بند دعم صمود الشعب الفلسطيني ولا يهمه الشعب الفلسطيني ولا فلسطين ولو اراد ان يحي حفلته في فلسطين لدعم صمودهم ، كان الاولى به ان يقيمها في الاردن او لبنان او تونس او الجزائر او المغرب ، والتبرع بريعها الى صندوق الأيتام او ابناء الشهداء او والعوائل الفلسطينيه المكلومة المظلومه تحت الاحتلال الصهيوني او التبرع بها الى منظمات ملاحقه جرائم الاحتلال الصهيوني ، حبيبي فكنا من تفسيرك وتبريرك الغير منطقي المشكوك فيه.

  14. اللوم يقع على من حضر حفلات هذا الفنان غير المعروف و لا احد في الأردن او في تونس سمع به و هذه محاوله انتهازية غير شريفه منه ليشتهر و الناس تسمع فيه . لم أقابل شخصا واحدا سمع به . بالرغم من رأي المغترب المطبع انا رايي قاطعوا هذا الشخص أينما ذهب اذا كنتم مع فلسطين و مع الامه العربيه و ضد إسرائيل و الموضوع مش فلسطينيي الداخل ففلسطينيي الداخل بحاجه لتحريرهم من إسرائيل و عندهم من الثقافه و التراث و الارتباط بالارض بما يفيض عن حاجاتهم ..و محاولات إيجاد تبرير من المطبعين لهذا التصرف مكشوفه و الشعب العربي اسقطها رغم كامب ديفيد و وادي عربه و أوسلو

  15. هذا الشخص يبحث عن الشهرة. هنالك الكثير لا يعرفونه حتى من أبناء الشعب الاردني

  16. يا مغترب، الموضوع ليس انشاء وصف حكي،
    ما علاقة كون فلسطينيي الـ48 اهلنا، بالتطبيع مع الاسرائيلي بزيارة فلسطين تحت احتلاله مع ما يرافق ذلك من اعتراف واضح بسلطته عليها؟
    ان كنت حقا تهتم لوضع فلسطينيي الـ48 لماذا لا تعمل، وانت الاردني اللامع، على ان يقوم الاردن بواجباته القانونية اتجاه الفلسطينيين المحتلين من قبل اليهود (وهو احتلال يهودي رغم انف من يتحدث عن هراء ان اسرائيل لا علاقة لها باليهود، فهم انفسهم يعرفون عن دولتهم انها دولة يهودية)، كالدفاع عن الاملاك الوقفية الاسلامية والمسيحية التي تباع وفي وضح النهار الى اليهود في مخالفة صريحة للقانون الاردني من دون ان يحرك الاردن الرسمي ساكنا رغم المناشدات اليومية من الفلسطينيين القيمين على تلك الأوقاف.
    اما اذا كان المضوع ثقافي بحت، فلماذا لا يقدم الاردن منحا دراسية لفلسطينيي الـ48 للدراسة في الجامعات الاردنية؟ او يعمل على تضمين مناهجهم الدراسية ما يذكرهم بعروبتهم؟ ام ان الاهتمام الاردني يقتصر على التطبيع مع عدو يجمع غالبية فلسطينيي النكبة والنكسة على ضرورة مقاطعته، وما الاستقبال الحافل الذي استقبل به فلسطينيو القدس المطبع السعودي قبل اشهر الا نموذحا.
    الذي يجعل حياة فلسطينيي الداخل جحيما كما تقول، ليس حرمانهم من الاستماع الى مغنين لم يسمع بهم احد قبل اليوم، ما يجعل حياة فلسطينيي الداخل جحيما هو من تخلى عنهم ولكن لا زال يصر على المتاجرة بهم.

  17. طبعا لا ادري اذا كان هذا الفنان بزيارته لفلسطيني الداخل طبع ام لم يطبع. لكن هذا الشاب تنقصه ثقافة وربما ايضا موهبة الفنان… !! ليس انت يا سيد من يقرر هذه الامور، هناك لجان مقاطعه اردنيه مختصه في هذا المجال. واما قولك انك مستعد للغناء امام اي مجموعه فهذا غباء، ام انك اشطر من ام كلثوم ومحمد الوهاب…ما كانو مستعدين يغنو امام اي جمهور..

  18. أنا اتفق مع المغترب فلسطيني أو العرب في الكيان الاستعماري الإسرائيلي سوا مسلمين ومسيحيين وو شوكة في حلق اسرائيل وإنشاء اللة يكون لهمم المستقبل القريب ويجب أن نكون إلى جانبهم ويكون وعينا الثقافي و السياسي عالي المستوى..

  19. .
    الفاضل ( ولا انا غلطان )
    .
    — سيدي، علينا ان نفرق بين التعامل مع فلسطينيي الداخل والمحتلين فالفارق شاسع .
    .
    — دعني أسالك بكل احترام ، هل اختار هوولاء الصامدون الجنسبه الاسرائيلية، بل انهم كانوا اشجع العرب وأكثرهم صبرا بالبقاء بأرضهم رغم كل المعوقات التي تجعل حياتهم حجيما ،،، مقاطعتهم هو ما تتمناه إسرائيل .
    .
    — انا لست فلسطينيا انا اردني لكنني كنت من اول من تواصلوا رسميا مع فلسطينيي الداخل خلال المفاوضات التي سبقت وادي عربه وبعدها ، ولم اشعر بالفخر والكرامة والأمل بكوني عربي كما شعرت عندما قابلت هوولاء الأبطال .
    .
    — ان علينا ان نقف معهم ، ان نختلط بهم ، ان نصع يدنا بيدهم فهم اهلنا كما نحن اهلهم ، فهولاء الصامدون هم أوتاد فلسطين .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  20. يا مغترب،
    تبربر التعامل مع اسرائيل، بل واعتباره ذكاء وفطنة ما بعدها ذكاء وفطنة، لا يصدر الا عن “تراث مريض” (على حد قولك)، يعتبر ان دفع ثمن الغاز الذي يسرقه اليهودي منك هو واقعية سياسية.

  21. يا خليلي، عائلة مرقة هي عائلة كردية سكنت الخليل ايام التهجير التركي للأكراد في نهايات القرن التاسع عشر.

  22. البطل الجسور ابن الأردن البار عزيز مرقة يقول: “لا أخشى حملة المُقاطعة (BDS)”.
    بينما الـ BDS تجعل فرائص النتنياهو وحكومته ترتعد وتدفعه لتخصيص 200 مليون دولار والعمل في الليل وفي النهار على محاولة لتجريم نشاطات حركة الـBDS في مختلف دول العالم.

  23. لأول مرة اسمع باسم هذا الشخص ويسمي نفسه فنان
    والأردن مش ناقصها أشخاص مثل هاي الاشكال لانه في الاْردن الكثير من الفنانين الوطنيين وعندهم كرامة

  24. بدك تكون مثقف
    بدك تكون مشتبك
    ما بدك تشتبك
    بلاك وبلا ثقافتك

    -الشهيد القدوة باسل الأعرج

    اين مثقفي الـ48 يا استاذ اندراوس، ولماذا درجة وعي جماهير 48 متدنية الى درجة حضور حفلات يحييها امثال عزيز مرقة؟

  25. .
    — هذا الفنان الشاب الجريء يفهم بالسياسه اكثر من ثلاثه ارباع المزاودين العرب الاغبياء الذين بدل ان يشجعوا التواصل مع أشرف العرب ( فلسطينيي الداخل ) يحاربونهم لان هؤلاء المقاطعين هم ابطال من ورق لا يملكون جرأه التصدي للصهاينة مثل فلسطينيي الداخل .
    .
    — هذه المقاطعة مستمده من تراث مريض حيث تقوم بعض العوائل بدل ان تلتف نحو ابنتهم اذا تم اغتصابها ، يقومون بذبحها غسلا للعار ودفاعا عن شرف مزيف لان الشرف الحقيقي هو الوقوف معها والاقتصاص من المعتدي عليها .
    .
    .
    .

  26. ليس اسواء من هذا المطبع الا الذي ذهب لمشاهدة حفلته.

  27. هههههه. بده يوصل فنه ورسالته لاهلنالافي الداخل !!!! طيب مش الاولى ان نعرفك في الاردن اول؟! لو فعلاً فيه فن. والله اول مره اسمع باسم هذا المدعو (لن اقول انسان لان الانسان لا يقبل التعامل مع كيان صهيوني محتل لارض ويقتل ويسجن ويشرد ويطرد مئات الالاف من اهلها.)

  28. مرفوض ما قام به هذا الرجل، ولكن المرفوض ايضا ان يقوم فلسطينيو الداخل بحضور حفلاته، شعوب الأرض تشارك في حملة مقاطعة اسرائيل، ما عدا بعض عرب الـ48.

  29. النواب الاكراد في البرلمان العراقي قاطعوا جلسة البرلمان التي اقرت مشروع قانون الطلب من القوات الاميركية مغادرة العراق، اكراد كردستان يسرقون نفط العراق ويبيعونه لاسرائيل، وكذلك يفعل اكراد سوريا، فلماذا تستغربون على المغنين من اكراد الاردن ان ييحيوا حفلاتهم في اسرائيل؟

  30. لافتة حملات التطبيع الاردني المبرمجة، من التطبيع الاقتصادي التام من الاعتماد الكلي على الطاقة الاسرائيلية، الى بيع الاسرائيليين مساحات وراعية شاسعة في الاردن، الى التطبيع الثقافي على يد امثال هذا المغني، ووقاحته بتيرير تطبيعه الوقح على صفحات جريدة اسرائيلية، مع ما يرافقها من حملات التعاطف الاردنية معه على مواقع التواصل، ما يوحي ان هناك قرار رسمي يتعلق بهذا الموضوع يهدف الى خلق رأي عام في الاردن مستعد لتقبل امر ما ستتظهره الاشهر المقبلة.

  31. هذا فنان اردني من اصل فلسطيني للتوضيح و عنده وجهه نظر يشاركه فيها الكثير يعني هل من العقل ان يتم عزل فلسطينيي ال ٤٨ عن عالمهم العربي لمجرد انهم تابعين لما يسمى دوله اسرائيل هذا التصرف سيؤدي الى اسرألتهم او حتى تهويدهم

  32. عاءلة مرقة من عاءلات الخليل خليل الرحمن العصية على التطبيع و المحافظة على الحرم

  33. -خليه يترزق، فنان و بدو يعيش، وقفت عليه؟

    – خلينا ننهي موضوع اتفاقية العار أولا و نعيد اعتبار كرامة القاضي زعيتر المغدور و اعتبار قتلى السفارة الأردنية

    – خلينا اول شي نذكر الخلايجة بخطر التطبيع مع الصهاينة بالأول.

  34. This is an A.H.He must be stripped off his nationlaity. This guy does not have identity and must be outcast for ever

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here