الفلسطينيون يستعدون للتقدم بطلب للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بالرغم من أن هذه الخطوة ستقابل برفض من الولايات المتحدة

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) ـ (أ ف ب) – يستعد الفلسطينيون للتقدم بطلب للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بالرغم من أن هذه الخطوة ستقابل برفض من الولايات المتحدة، وفق ما أعلن وزير الخارجية الفلسطيني الثلاثاء.

ويحظى الفلسطينيون بصفة عضو مراقب في الهيئة الأممية، وفي حال حصولهم على العضوية الكاملة من شأن ذلك أن يمنحهم اعترافا دوليا بدولتهم.

وأي دولة تتقدم بطلب للانضمام الى الأمم المتحدة يجب ان تحصل على موافقة مجلس الأمن أولا، حيث تملك الولايات المتحدة حق النقض، قبل أن يتم تبني القرار في الجمعية العامة.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للصحافيين “نعلم اننا سنواجه فيتو من الولايات المتحدة، لكن هذا لن يمنعنا من تقديم طلبنا” للحصول على العضوية الكاملة.

وأشار المالكي الى أن الفلسطينيين سيبدأون بحملة لحشد التأييد في مجلس الأمن، مع التوجه لتقديم طلب العضوية في غضون “أسابيع”.

وتقدّم الفلسطينيون بطلب لعضوية الأمم المتحدة عام 2011، لكنه لم يصل الى مجلس الأمن من أجل طرحه للتصويت.

-اسرائيل “تعرقل التنمية”

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الأمم المتحدة الثلاثاء إن إسرائيل تعرقل التنمية في الشرق الأوسط باحتلالها الأراضي الفلسطينية، مجدِّداً الدعوة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وتحدث عباس في مراسم تسليم مصر رئاسة مجموعة ال77 زائد الصين إلى فلسطين، ما يسلط الضوء على الفلسطينيين من خلال ترأسهم لأكبر مجموعة من الدول النامية في الأمم المتحدة. وقال إن استمرار الاستيطان واحتلال فلسطين يقوض تنمية الأراضي الفلسطينية وقدرتها على التعاون والتنسيق، ويعيق مستقبل تنمية جميع شعوب المنطقة.

وأضاف أنه ملتزم بحل سلمي ينهي الاحتلال ويحقق استقلال دولة فلسطين على أن تكون القدس الشرقية عاصمتها، والعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع دولة إسرائيل.

ورد الفلسطينيون بغضب على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في كانون الأول/ديسمبر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في خروج على التوافق الدولي بأن يحل وضع المدينة من خلال المفاوضات.

وقطع عباس العلاقات مع إدارة ترامب وتوعد بمعارضة أي خطة سلام أميركية قائلاً إنها ستكون منحازة إلى إسرائيل.a

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. اين الارض التي ستقيم عليها دولتك ياعباس ؟؟؟ ثلاثة ارباع الضفة الغربية تم مصادرتها من قبل الاحتلال الصهيوني وأقاموا عليها مستوطنات وأغلبها تم أقامتها في عهد سلطة اوسلو وسط صمت غريب من سلطة رام الله بصراحة نحن لا نسمع احتجاج السلطة الفلسطينية الا في حال تهديد الاحتلال بوقف رواتب موظفي السلطة غير ذلك صمت مطبق منهم حيال جرائم الاحتلال وجرائم قطعان المستوطنين بحق الشعب الفلسطيني غزة تم تدميرها في ثلاث حروب بعد رحيل ياسر عرفات ولم تقوموا حتى بوقف التنسيق مع العدو الصهيوني الذي يقتل اطفال غرة ويحاصرهم وانتم ايضا يا جماعة اوسلو مع مصر تحاصرون غزة وتمنعون عنها الحياة لذلك عن اي دولة تتحدث ياعراب التنسيق الأمني المقدس ؟؟؟

  2. لانريد عضويه الامم المتحده، بل نريد اولآ ان يرفع عباس الحصار عن غزه ونريد من حماس ان ترفع يدها الثقيله عن رقاب الناس.
    عليكم الاختباء خلف ستار العار لأنكم لا ثمتلوننا ولم نعطيكم شيك على بياض.
    سلطتكم واهيه واصفر كثيرآ من وجوهكم.
    قال عضويه قال، لاشرعيه لكم علينا ايها الغرباء لقد اذقتونا طعم المر اكثر بكثير من الاحتلال وتتسترون تحت مسميات واوهان الشرعيه والوطن والمقاومة والدين.
    ارحلوا غير مأسوف عليكم، انتم الوهن وسيبقى الشعب الذي سيسترد أنفاسه ويحدد مصيره ويخترع وسائل الصمود كما فعل بالماضي.
    لن تكونوا إلا نقطه سوداء بتاريخ فلسطين.

  3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اَي دوله يريدون ان ينضموا بها الى الامم المتحدة. دوله السلطة في رام الله أم دوله حماس في غزه. وهم الرئيس والقياده الآخرين لايستطيعوا حتى السفر غير باْذن من اسرائيل . كلهم تحت رحمه اسرائيل توحدوا اولا ثم تحرروا ثانيا وبعد ذلك فكروا في اعتراف العالم بكم للأسف تهريج ان يسمح أصلا عرفات بان يكون هكذا شكل دوله فلسطين وهو شخصيا كان محاصر في داخل ما يتخيلون انها دوله كل الى حصل انهم شالوا العبء عن اسرائيل في اداره الشعب وقهره وحبسه من حماس والسلطه للأسف الشديد

  4. مادام سيادتك يعرف انكم لن تحصلوا على عضوية الامم المتحدة فلماذا تضيعون الوقت في البحث عن أوهام لن تتحقق؟ عرف الفلسطينيون ضياع الوقت من خلال المفاوضات العبثية التي امضيتم 25 سنة وانتم متمسكون بها وبلا فائدة ولم تظهر اي بادرة من سيادتكم لتصحيح المسار على الرغم أن البديل موجود. إبق رئيسا الى الابد ولكن في ظل المقاومة وعلى الطريقة اللبنانية. للاسف فهمتم الطريق اللبنانية ليس من خلال السيد حسن نصراللة وأنما من تجربة انطوان لحد. بالمناسبة ماذا يعمل كبير المفاوضين وطاقمة عندما لا يكون هناك مفاوضات؟؟؟ ؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here