الفَصائِل المُسلّحة تُغادِر الغُوطة الشرقيّة بالسِّلاح الفَرديّ نَحو إدلب.. ورِوايات مُؤلِمة للمَدنيين عن مُعاناتِهم تحت الأنقاض.. مَن الذي خَذَلَ مَن في هَذهِ المَعركةِ الدمويّة؟ وهَل باتَت العاصِمة دِمشق آمِنة كُلِّيًّا ومُحصَّنة من قذائِف الهاون؟

تتعرّض الفَصائِل المُسلّحة لنَكسةٍ كُبرى في الغُوطة الشرقيّة تتمثّل في عمليّات إجلائِها وعائِلاتها إلى مدينة إدلب المَلاذ الوَحيد الآمن، ولكن إلى حين، مِثلما أثبتت جميع التَّجارُب السَّابِقة، على مَدى سَبع سنواتٍ من الأزمة السوريّة.

قُوّات الجيش السوري، وبِغطاءٍ جويٍّ روسيٍّ، نجحت في السيطرة على أكثر من ثَمانين في المِئة على المِنطقة بعد حِصارٍ خانِقٍ وقَصف سجّادي مُكثّف، وتَقسيمِها إلى ثلاثة جُيوب، الامر الذي دَفع فصائِل المُعارَضة المُسلّحة إلى الانخراط مُجبَرة في مُفاوضات مَع الجانِبَين السوري والروسي، ولتَأمين الخُروج، ووَقف إطلاق النّار، لأن الاستمرار في القِتال باتَ انتحارًا، والنِّهاية مَكتوبةٌ بِوضوح على الحائِط.

قُوّات “فيلق الرحمن”، وأُخرى تابِعة لحَركة “أحرار الشَّام” وافَقت على تسليم أسلحَتها الثّقيلة والمُتوسِّطة، والخُروج من مدينة حرستا، وقَبلهم خَرَجَ عَشرات الآلاف من المَدنيين للنَّجاةِ بِحياتِهم عبر ممرّات آمِنة إلى مُعسكَرات اللُّجوء وفي أحوالٍ مُؤلِمة.

الخارِجون من وَسَطِ الأنقاض، وبعد أن كُتِبَت لهم الحياة، قدّموا رواياتٍ مُرعِبة عمّا تعرّضوا له من قَصفٍ جويّ، أرغَمهم على الحَياة لأسابيع تحت الأرض، حيثُ لا طعام، ولا ماء، ولا حتّى الشّعير، وكانوا هَدفًا سَهلاً للأوبِئة مِثل الجَرب والحَشرات وعلى رأسِها القَمل.

المُجتَمع الدَّولي خَذَلَ أهالي الغُوطة، وكذلك الدُّول التي دَعمت المُعارضة المُسلّحة بالمالِ والسِّلاح، أمريكيّة أوروبيّة كانت أو دُولاً عربيّة، فالغَضب لم يُوجَّه نحو الرُّوس والنِّظام فقط، وإنّما إلى هذهِ الدُّول وحُكوماتِها أيضًا وبِصُورةٍ أكثر قُوّة.

اقتراب معركة الغُوطة الشرقيّة من نِهايتها، وخُروج المُعارضة المُسلّحة منها، يُشكِّلان إنجازًا مُهِمًّا للسُّلطات السوريّة وحُلفائها الرُّوس والإيرانيين، الأمر الذي يعني عَودة الأمن إلى العاصِمة دِمشق ومُعظَم احيائها، وإزالة خَطر قصفها بقذائِف الهاون الذي أدَّى إلى زعزعة أمنِها واستقرارِها، وقَتل وإصابة العَشرات من سُكّانِها.

هيبة النظام اهتزّت كثيرًا بسبب تَعرُّض العاصِمة دِمشق للقذائِف والصَّواريخ من مَناطِق الفَصائِل المُسلّحة، وأيًّا كانت الجِهة التي تَقِف خلف هذا القَصف، وتَعكِس كثافة الغارات الجويّة على الغُوطة حَجم الغَضب السُّوري والروسي، واتّباع نظريّة الأرض المَحروقة للقَضاء على هذا الخَطر الذي يُهدِّد العاصِمة ومرافِقها الحيويّة مِثل المطار الدَّولي قضاءً تامًّا، ومن غير المُعتَقد أن هُناك نِظامًا يَسمَح بِتَعرُّض عاصِمته وأحيائها للقَصف من جماعاتٍ مُسلّحة تُريد إسقاطه.

المدنيون الأبرياء كانوا الضحيّة الأكبر لهذهِ المَعركة، مِثل جميع المعارك الأُخرى في حلب وحمص ودير الزور وحماة، وربّما قريبًا في إدلب وجِسر الشغور، وقصص الخارِجين من تحت الرُّكام تُدمي القُلوب من شِدّة مأساويّتها، فهؤلاء لم يَختاروا مُطلقًا هذا المصير، وفضّلوا البقاء في أرضِهم ومنازِلهم على الهِجرة إلى بُلدانٍ أُخرى، وهذا يُحسَب لهم، ووِسام على صُدورِهم.

توقّعنا في هذا المكان هذهِ النّهاية المأساويّة، وأكّدنا أنّ سيناريو حلب الشرقيٍة سيتكرّر في الغُوطة الشرقيّة، وقُلنا أن الحافِلات الخَضراء ستكون في انتظار المُسلّحين لنَقلِهم إلى إدلب في نِهاية المَطاف، ليس لأننا عرّافون ونَضرُب في الرَّمل، ونَقرأ الطَّالع، وإنّما لأنّنا نسترجع التَّجارب السِّابِقة المُماثِلة ونهاياتها، ولأنّنا كُنّا واثِقين من أنّ أصحاب الإمبراطوريّات الإعلاميّة الضَّخمة لن يُرسِلوا قوّاتهم وطائِراتهم للدِّفاع عن مُواطني الغُوطة الشرقيّة، وإنقاذ أرواحهم وأطفالهم، تمامًا مِثلما تخلّوا عن أبناء حلب وحمص وكُل المُدن السوريّة الأُخرى التي واجَهت المَصير نفسه.

بعد أن يتم إسدال السِّتار نهائيًّا على هذا الفَصل المأساوي في الغُوطة الشرقيّة يَظَل السُّؤال الذي يَفرِض نفسه ويَبحث عن إجابة، هو أين سَتكون المعركة المُقبٍلة في المَشهد السُّوري.

نَترُك هذهِ الإجابة للأسابيع المُقبِلة، ونترحّم في الوَقت نفسه على أرواح الضحايا السوريين الذين سَقطوا في هذهِ المُواجهات من الجانِبين، ونَتمنّى شِفاءٍ عاجِلاً للجَرحى.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

42 تعليقات

  1. المجتمع الدولي لم يخذل أهل الغوطة ..! والله لم يخذلهم وإنما هم لأنفسهم خاذلين ..! الاسلاميون أصبحوا جماعات حالمة وتحلم بتهيوآت مرضية تريد حكم الله في الأرض لأنهم غير قادرين أن يحكموا أنفسهم ولذلك انتماءاتهم متنوعة ومتشتته وتبعياتهم للغريب والأجنبي زادت عن حدود المعقول وفي كل مرة حشروا فيها استغاثوا وطلبوا النجدة من الأمريكي والتركي والفرنسي والبريطاني والخليجي فلا أحد يسمع ويغيث ..! وإذا أسمع فيكون متأخرا ً والثوار كان من نصيبهم الفرار ..! والسؤال الذي يطرح نفسه ماذا ينتظرون من الدولة السورية في كل مرة بعد أسابيع من القتال المرير الذي يخلف خسائر فادحة بالأرواح من السوريين يطلبوا وقف إطلاق النار والمغادرة الى مكان آمن ..! والدولة السورية تنزل عند رغبتهم لأنها حريصة على أرواح جميع السوريين على أمل أن هداية الله تدب في رؤوس هذه المخلوقات التي لعب الشيطان فيها وخربها وجعلها قائمة على الغريزة والفطرة الحيوانية ..!يطلبون التوجه الى أدلب التي تغص الآن بحملة السلاح ومن يدافعون عن ايديولوجيات مختلفة عربية خليجية وأمريكية وصهيونية وبريطانية وفرنسية وبدون أي انتقاص من قدر الايدولوجية العثمانية التي قمعت العربان اربع مائة عام ، المسلمين العرب يحبون الخلافة العثمانية .

  2. اللهم أنصر محور المقاومة فهو الدرع الواقي و الخط الاخير من ضمن خطوط دفاع الامة ضد اعدائها… اللهم انصر الشعب العر بي السوري ضدّ أعدائه في الخارج وعملائهم في الداخل

  3. هؤلاء ليسوا ثوار وإنما عصابات إرهابيه وخونه ومجرمون ومرتزقه باعوا وطنهم واعراضهم وشعبهم بحفنة من الدولارات، ومارسوا الوحشيه والقتل وقطع الرؤوس للأبرياء من هذا الشعب، أما من استخدم الكيماوي فإسأل الإرهابيين ومرتزقة تركيا ومن شرد الملايين إسألوا كل الإرهابيين من فيلق الرحمن وحماة بتي صهيون النصرة والدواعش التكفيريه.

  4. كلامك صحيح مئة بالمئة…حسابات الحمويين صحيحة وقد جنبوا مدينتهم الدمار والمعاناة….والله لو كنا نعرف ان هذه هي النتيجة لثورتنا لقعدنا في بيوتنا وتحملنا ظلم الحاكم …على الاقل لما دمرنا البلاد بهذا الشكل….ولغير السوريين اللذين يحرضون كل يوم وهم جالسين في بيوتهم اقول خلوكم في حالكم رجاء….لسنا بحاجة بعد الى المزيد من الخطابات والمعارك الفيسبوكية منكم.

  5. راي واحد يفرض من يخرج عنة لاينشر ردة ومادخل قطر والسعودية في الموضوع الذي يجري هو ابادة وثم تهجير الاهالي من اراضيهم اتمنى ان ينشر ردي

  6. ها قد عادت الغوطة الى النظام السوري
    لو كان المسلحين الذين ينتموا لكل المحرضين من قطر الدويلة الصغيرة و الايمارات الدويلة الصغيرة و اصحاب العمائم من السعودية كانوا حكماء و راشدين ما كنّا نرى كل هذا التشريد من الشعب السوري و القتل و تدمير بلد بأكمله ببركات هائلاء المسلحين و من حرضهم من اصحاب الفتنة قطر ال سعود و الايمارات و امريكا و الصهاينة و لاحول و لاقوة الا بالله

  7. سقوط الغوطة سببه الخلافات بين جيش الاسلام و فيلق الرحمن و أحرار الشام وسبب تلك الخلافات بينهم هو الخلاف بين السعودية و تركيا وقطر

  8. شاهدنا بأم اعيننا وببث مباشر الاف المدنيين يهربون من الاقبية ويتجهون نحو نقاط الجيش السوري ويدلون بدلوهم بما عانوه من المسلحين الذين لا تعني سوريا ولا الحرية لهم شيء. إنما يتاجرون بالدين من اجل المال والسلطة. اجمل ما في ديننا انك تسطيع ان تطبقه ويعمر في قلبك وبيتك حتى في دول علمانية , وأنك تسطيع ان ترضي ربك دون ان تكون عبد للشيخ فلان او مذهب علان. افقدنا الدين جماله الروحي وهدفه الاخلاقي السامي.
    اكثر ما أثر بي هم المواطنين الذين صاحو نحو الجنود السوريين “لك إتأخرتو علينا ” و “تعو من زمان ناطرينكم”
    اللهم اعز الاسلام واحمي سوريا وشعبها من دسائس قطر وتركيا والسعودية)

  9. السعودية وقطر جمعوا الأسلاميين الناشطين من بلدانهم وزجوا بهم في سوريا .والسعودية اليوم تركض بعباءتها وراء العلمانية لتركب في قطارها

  10. من كان مع الجيش السوري البطل من بدايته الازمه في سورية فهو وطني وشريف ومن ثار على سورية وتعاون مع أعداء سوريا أيا كان ولو للحضه واحده فهو خاين وحتى اذا فكر بفكره ولم يفعل اي شيء ضد وطنه فهو خاءن

  11. رحم الله أكبروأفضل عالم للأمة الإسلامية وفقيهها وحكيمها محمد سعيد رمضان البوطي الذي دعا الشعب السوري افي بداية الأزمة السورية إلى عدم اتباع السعوديين والقطريينوالأتراك في تأجيجهم لنار الحرب، وإلى الحكمة والحوار والإصلاح ، لكن التكفيريون كفروه واستباحوا دمه على قنواتهم ثم قتلوه. كل ما حذر منه وقع، هرج ومرج ، دماء،أحقاد و دمار.
    المسؤول الأول على ما حدث من هذه المآسي لسوريا وللشعب السوري المسكين، هم السوريون الذين يسيرون ويمولون من السعودية وقطر وتركيا و أعلنوا الجهاد وحملوا السلاح ضد إخوانهم. حدثت أخطاء وتجاوزات كبيرة لا تغتفر من أعوان الحكومة السورية في درعا، لكن ذلك لم يكن داعيا لحمل السلاح، والعمل لصالح دول دكتاتورية تخدم مصالح الغرب والصهيونية كدول الغربان ودولة تركيا.

  12. هل يعتقد هؤلاء المسلحين ان الدوله ستتركهم يعبثون في الارض السوريه ، فلماذا ينتقلون من مكان الى آخر ، فهل يظنون ان الدوله وجيشها سيتركهم يمرحون ويسرحون في ادلب ، سيأتيهم الدور لا مناص من ذلك .
    الدوله السوريه اتاحت لهم سبل العفو والرجوع الى حضن الوطن ، فلم هذه المكابرة اليائسة . ولو كانوا هؤلاء الثوار حريصون على بلدهم لكانوا جنبوها الدمار والقتل . لا يشك عاقل ان الدوله ستقوم بواجباتها وستحرر كل الارض السوريه وهذا مؤكد ، وستخرج امريكا من شرق الفرات وستخرج تركيا من شمال ادلب وغربي حلب .
    على هؤلاء المسلحين ان بقتنعوا ان لا أحد من مشغليهم سيهب لنجدتهم اللهم الا بالاعلام !

  13. /____ مشكلة أن البعض يفكر بقلبه .. و ليس بعقله .. عاطفة خاطئة و النتايج عاصفة !!!

  14. هذه نصيحة لمن يهمه الأمر :” الحاكم و المعارض العادلان يقدمان مصلحة شعبهما على مصلحة نفسيهما . ما يؤدي إلى عدم حدوث حرب أهلية , أو انطفائها في بداياتها إن حدثت . الحاكم و المعارض الظالمان يقدمان مصلحة نفسيهما على مصلحة شعبهما . ما يؤدي إلى حدوث حرب أهلية طويلة الأمد يسقط فيها الكثير من الضحايا الأبرياء . ”

  15. الحمد لله رب العالمين عندنا في مدينة حماة لا يوجد جيش حر ولا جيش إسلام ولا فيلق رحمن و مساجد المدينة تغصّ بالمصلّين حتى في صلاة الفجر مع العلم مدينة حماة هي منبع المعارضة للنظام الظالم منذ أحداث الستّينات عام ١٩٦٤. أهالي مدينة حماة تعلّموا من دروس عام ٦٤ و ٧٤ و ٨٢ فآثروا الاعتكاف عن الفتنة في مساجد المدينة و بيوتها فهل الابتعاد عن الفتنة حرام أم عيب؟ سبع سنوات و نحن ننصح الأخوة في الغوطة ان لا يقعوا في نفس الفخ الذي وقعنا به في حماة عام ٨٢ ولكنهم كانوا يخوّنونا و يصفونا بالمرتجفة و المتولّين عن الزحف و يجادلوننا بأن عام ٨٢ لم يكن هناك سلمان الحزم و لا أردوغان العزّ و لا تميم المجد، و اليوم نقول لهم و نسألهم ألم يحن الوقت المناسب للاعتكاف في المساجد و البيوت عن هذه الفتنة العمياء؟ توبوا إلى الله يا ناس و كفاكم انتحاراً في سبيل الكرسي، أمّا الإسلام فالإسلام لا يأتي بصواريخ تاو الأميركية و ميلان الفرنسيّة التي يشتكي المجاهدين من قلّة عددها و كَأَنَّ الدين الإسلامي مرتزق لدى وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية CIA، إن أعطونا العدد الكافي من الأسلحة فهم يدافعون عن الحرية و الديمقراطية و حقوق الإنسان أمّا إن لم يعطونا العدد المتفق عليه فهم كفار خنازير ؟ الثورة السورية سقطت في وادي سحيق من الْخِزْي و العار لن تخرج منه بمليون عام.

  16. من الواضح ان غالبية التعليقات تميل الى طرف واحد. غالبيتكم الا من رحم ربي لم يتكلم عن الجوع للمحاصرين. قصفهم بالطائرات وغيرها. اكبر كذبه كانت الكيماوي لالهاء الرأي العام عن المذابح التي يقودها النظام ضد الشعب, يا عالم 11 مليون لاجيء سوري. هل انتم مصابون بمرض انفصام الشخصيه؟؟
    يحسب لكم ان بعضكم تذكر ان هناك مقبورين تحت الأنقاض. الكاتب يتكلم عن قصص مروعه للمدنيين. كيف حدثت هذه القصص المروعه؟؟؟ من المرعب هنا؟؟ الم تقم طائرات النظام وحلفاءها الروس بقصف المدنيين؟؟؟؟
    يبدو انه ليس بحساباتكم انهم مدنيون. او سوريون أصلا.
    السوري هو الذي يصفق للاسد فقط والبقية ارهابيون.

  17. حسبنا الله ونعمه الوكيل
    عندما نتحرر من عبودية ال سعود وال حمد واردوغان
    حينها نفكر كيف نحرر انفسنا من ظلم النظام واتباعه
    فلا تتحسرو على هذه المناظر التي ترونها في الغوطة وحرستا وعفرين لأننا احجار شطرنج نتحرك بأيادي تحب قتل ااشعب السوري وتتمتع بهذه المشاهد
    تخلصو من العبودية للغير ومن ثم طالبو بمحاكمة المجرم
    تخلصو من اجرامكم المصتنع من قبل ايادي خارجية حينها تكون غاية النصر حقيقية وليست مزيفه

  18. ثورة لا تموت بتهجير السكان أو طردهم من بيوتهم. كلنا درسنا التاريخ في المدارس. عندما يثور الشعب على الظلم يهرب الظالم أيا كان. عجبا من هؤلاء الراقصين على جثث الموتى التي معضمها ما زالت تحت الأنقاض! فرحانين على تدمير سورية وقتل شعبها. أولى بنا أن نبكي. ما يجري في سوريا هو إستعمار جديد من قبل روسيا وامريكا. نعم إستعمار أقصى من إستعمار الجزائر الذي إستمر 130 عاما. أما إيران وتركيا وباقي الفصائل فهي اداة للوصول إلى الهدف وهو ترسيخ الاستعمار. من المسؤول عن هذا الدمار والقتل؟ النظام المستبد. التاريخ سوف يذكر هذا . أصدقاء الثورة السوريه وصلوا إلى قناعة أنهم لا يستطيعون محاربه روسيا المتوحشة بدون دعم أمريكا المتواطئه مع روسيا. حتى أبسط مضادات الطيران منعوها عن الثوار لانهم كانوا يعلمون أن هؤلاء الثوار سوف يقاومون الأستعمار. اللهم لا تحرمنا أجر شهداء سوريا ولا تفتنا من بعدهم واغفر لنا ولهم.

  19. مقال منحاز ة للارهابين كعادة راي اليوم ، قذائف الهاون لم تمس الرئيس ولا أي مسؤول وإنما قتلت وبترت أطراف مدنيين أبرياء كمثال فقط كن نتمنى أن ينشر موقعكم صورة لمجزرة الكشكول منذ 3 أيام فقط والرجل المنكوب الذي فقد كامل عائلته فمزق دفتر العائلة وقال عائلتي راحت ولم يعد للدفتر معنى وهذه العائلة لم تكن مقربة من النظام وانما من فقراء الفقراء كما هو معروف عن هذا السوق . واليوم أصابت قذيفة ملعب كرة قدم جرحت عدة لاعبين صغار وقتلت واحداً وما زلتنم تتابكون على الغوطة أسالوا من كان السبب ودمر البشر والحجر

  20. انا كعربي مسلم يؤلمني ما وصلت اليه الامة ، لكن هذا هو المنتظر و المرىٔي للاسف عند النظر الى بدايات ما يسمى الربيع العربي. للاسف واكررها ان كل من نادى بالرببع العربي هو عميل و كل من لبى النداء هو غبي اقحم نفسه و اهله وبلده في ما لا يفهم والنتيجة هي دمار وذل و فقر وعلى العكس زاد الوضع سوء واصبح المجال مفتوحا اكثر لضعاف النفوس لاستغلال الناس ليس في سوريا فقط بل في انحاء الوطن العربي كاملا.
    واللذين صدقو ان اميركا و فرنسا وبريطانيا لا ينامون الليل لان العرب لا يعرفون الديمقراطية والحرية ويريدون ان يعلموها لنا اطلب من هؤلاء مراجعة حساباتهم وليعرفو ان هذه الدنيا الى زوال وان لقاء الله تعال حق لا مفر منه

  21. الغريب في امر التعليقات كلكم مع القتل والقتيل بلنهايه عربي مسلم او مسيحي اصحو ما في منكم واحد طالب بوقف المهزله

  22. وما خفي أعظم
    التسوية وخروج الارهابيين كان الأهم منهم تسوية وهروب كل المستشاريين والضباط من أمريكا وفرنسا وبريطانيا واسرائيل وبعض العربان مع عملاء المخابرات البريطانية جماعة ما يسمى الخوذ البيض .!!!
    وحرق كل آثر لهم مع الأسلحة الثقيلة ومعدات الأقمار الصناعية وكشوفات الارهابيين بالأسماء ومن يدعمهم ووسائل الاتصال الالكترونية قبل خروجهم بالباصات .!!!
    مع عدم التدقيق بهوياتهم أو جنسياتهم مقابل عدم اعتراض تلك الدول الفاجرة تسليم الغوطة وكل الأسرى والمخطوفين وكل ما يملكون من خرائط ومخططات .!!!
    نعم انتصار منقوص ولكن لا بد منه لتحرير دمشق من قذائف الغدر والادعاءات أن الجيش السوري يستعمل الكيمياوي ضد المدنيين.!!!

  23. الإرهابيون الحثاله خرجوا مهزومين من غوطة الفيحاء وعقبال خروجهم من كل شبر من أرض سوريا الطاهره وبعدها من أرض فلسطين.
    تحيه إلى أهلنا السوريين الذين ساعدوا جيشهم الوطني، الجيش العربي السوري الشجاع المقدام قاهر الرجعيه العربيه البني سعوديه، الصهيونيه والإمبيرياليه.
    تحية إجلال وتقدير لأسد دمشق، الذي كلما زآر، إنتصر على الأعداء.، وكسر أنوفهم.
    ستمحو يا أسد آثار الأقدام الهمجيه.

  24. سقط مسلحو الغوطة وتهاووا بسرعة قياسية لأن أهل الغوطة ساعدوا جيشهم وأعطوهم المعلومات عن المسلحين الذين أنهكوهم على مدى سبع سنوات. فكيف تفسرون تدفق المدنيين بالآلاف المؤلفة حال وصول الجيش إليهم بينما في الأيام السابقة، كانت المعابر فارغة تماماً ولا أي شخص وضع قدمه عليها وها هم يتدفقون الآن وبالآلاف.
    خرج المدنيون عندما استطاع الجيش الوصول إليهم وتخليصهم من براثن المسلحين الأوغاد وفتح معابر آمنة لخروجهم.
    أما الباصات الخضر فهي نصيب كل مجرم رفع السلاح بوجه أهله ومواطنيه وإلى إدلب در…..

  25. لا فرق عندي بين بشار و أي اسم آخر من قادة بقية الفصائل المسلحة لأنهم جميعا بيادق لمصالح أجنبية روسية و ايرانية و صهيونية و أمريكية و أعرابية

  26. االسؤال الأهم في هذا الموضوع هو :
    هل ستكون العاصمة دمشق اكثر أمناً وأماناً برحيل هذه العصابات المسلحة من اقرب منطقة كانت تهدد عرين الاسد ؟
    فالجوااب القاطع والساطع والحتمي هو ان هذه هي الحقيقة والوااقع وليس هناك اي هدف اخر اطلاقا ^
    وهذا هوالجانب المهم بل والاهم في هذه المعركة الفاصلة للقضاء عل اكبر المخاطر التي كانت تهدد عرين الاسد وتثير قلق المواطن في دمشق الفيحاء التي كانت تتلقى قذائف الهاون منذ فترة طويلة لقرب منظقة الغوطة الشرقية والغربية ودوما ووالماقع المجاورة الاخرى التي كانت تسيطر عليها العصابت المسلحة والمجهزة باسلحة منالوع الثقيل وخاصة ان القوة ذات النفوذ الرييسي في المنطقة هو الجيش الاسلامى المدعوم من جانب السعودية بالسلاح والمال والعتاد والرجال والذي كان ال سعود يعتمدون عليه للسيطرة على العاصمة وانها ء نظام الاسد والذي كان يرأس قيادة هذا الجيش المقبور زهير علوش الذي تلقى عام 2015 برميلا متفجرا قضى عليه و13 شخصامن اركان قيادت كانوا مجتمعين في احدي بيارات الغوطة انذاك !
    فكانت الضربة موجعة للسعوديةالت كانت تبني املها بأنهاء النظام السوري بقيادة الرئيس والقائد الملهم بشار الاسد الي كانت ضربته الاشد إيلام لال سعود وتحالفهم الثلاثي القطري -التركي حين كانت المفاجأة التي وقعت اصابت ال سعود قي مقتل التخل العسكري برا وجوا وبحرا في سوريا في اكتوبر عام 2015 بذعىة من الاسد ،فكانت نقظة تحول قلبت الميزان الى
    رأسا على عقب ،وخاصة ان العصابات الارهابية والتكفيرية ومجموعات المرتزقة والفصائل التي لاتعد ولاتحصى على ابوابالعاصة دمشق ،وتحت وطأة القاذفات والبرميل الجوية تفرقت العصابات ايدي ذيسبأء حيث اصبحت تتراجع وتنكمش بينما الجيش العربي الباسل وقوات التعبئه الشعبية ووقوات حزب الله والايرانية تتقدم في جميع الميادين
    والن جاء دور التصفية النهائية في منطقة الغوطة الشرقية اخر معاقل المجموعات المسلحة والعصابات الارهابية وقياداتها الاجرامية ، وان تجميع هذه العصابت في منطقة واحدة وأخيرة “إدلب ” ستكون نهايتها دون ادنى شك وخلال فترة قصيرة ليرتفع العلم السوري ذي النجمتين يرفرف على ربوع سوريا الحبيبة قلب العروبة النابض !
    صحيح ان المواظنين المدنيين هم ضحايا للقصف الجوي السوري -الروسي على االغوطة والمناطق المجاورة لكن المسؤولية الكبرى تقع على كاهل قادة العصابت المسلة الذين احتجزوا هولاء المواطنين كدروع بشرية يحتمون وراء المدنيين ولابد من القبض على قادة وعناصر هذه المجموعاتالارهابية المجرمين ومحاكمتهم فلا مفرلهم بعد اقتحام أدلب قريبا والايام بيننا
    احمد الياسيني

  27. للاسف تحقق الهدف و هو تدمير سوريا – يدمرون و يقتلون و و وسائل اعلام الاعراب تهول و تطبل فيخرجون سالمين مع عوائلهم الى منطقة امنة – و المهم خراب و دمار كل شيء حضاري في سوريا – انا لله و انا اليه راجعون

  28. ما شاءالله الجيش السوري والروسي والايراني وحزب الله والطيارات ليش ما جابو معهم بالمرة الصين واليابان والكرة الارضية علشان يقصفو الاطفال والنساء فعلاً اللي استحو ماتوا

  29. يبدو ان هولاء المسلحين اما انه قد تم تنويهم مغناطيسيا، او ان قلوبهم عمياء وعقولهم ناشفه. لذلك انا ارى ان نناشد زوجاتهم واولادهم ان يضعو حدا لهذه المهازل. يعني للمره عشرين تاتي الباصات لنقل مسلحين من المعركه الى خارجها. يعني يرفضون الخروج فتبدأ المعارك ويموت ناس، ثم يغيرون رأيهم ويخرجون…!! يا اخت العرب لا تدعي زوجك يخرب بيته بيده. اذا رفض الصلح ورمي السلاح فلا تهاجري معه..

  30. اصبح لمقولة مارتن لوثر كنج «المصيبة ليست في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار» معنى مختلف.
    نعم يا سادة لا يجب نلوم الاشرار اصحاب القصف سجادي وسياسة الأرض المحروقة بل يجب ان نلوم المحطات الفضائية اللتي تنقل اخبار المأساة، في المرة القادمة ربما يجب على العالم ان يصمت.
    نرجوا ان نتذكر القصف الاسرائيلي لغزة والمنار والميادين واصحابها الذين لم يرسلوا صواريخهم، بنفس المنطق يجب ان نلوم حسن لا اسرائيل اللتي استعملت سياسة الارض المحروقة.
    وكنا نتمنى ان نرى تشفي مبطن بقمل وجرب الامريكان الذين صنعوا كفتة من اشاوس بوتن، ولكن نحن في بلد لا ترضى ببعض قصائف هاون على عاصمتها وتغض الطرف عن احتلال اميركا وتركيا ل٥٠% من ارضها.
    لا يا سيدي انتم توقعتم ادلب قبل الغوطة

  31. عبر القدس العربي كتبنا لكم قبل خمسه اعوام

    May 27, 2013 at 8:21 am
    لست ادري لماذا اطلق هذا الصاروخ
    لسنا بحاجه لاستنتاج الجهه التي اطلقت هذا الصاروخ
    يا من تستجدوا مساعده الكيان الصهيوني وعونه لماذا لا تطلبوا من اللذين اوقعوكم في هذا المستنقع وتركوكم وتخلوا عنكم ان يساعدوكم بدلا من اطلاق صاروخكم لجر اسراءيل في رد هي لا تريده اصلا لانكم ودون درايه وادراك منكم كفيتم ووفيتم نيابه عنها
    وآلله وانا اقسم برب العزه لا الله الا هو بان اللذين ورطوكم سوف لا يعطوكم فيزا لا للعمره ولا للحج لبيت الله
    ان هذا الذي انتم فيه لامر يدير شعور الشفقه كثيرا وقليلا من الازدراء
    ارسلوكم كي تذبحوا كآلخراف والنعاج ويرتاحوا منكم
    انا مسلم وسني ولست متحيزا الا للحق
    اقسم برب العزه انهم اوقعوكم وغدروا بكم
    بشار ليس ملاكا وليس وليا من اولياء الله لكنه ليس شيطانا لاننا نعلم من هم الشياطين والعياذ بالله
    فهمتم ام نعبر لكم

  32. كلمات المقال عالية الدقة:
    قصف سجادي
    كثافة الغارات الجوية
    الأرض المحروقة
    كلها توحي بحرب ضد جيش في مساحات مفتوحة لكنها حرب غير تقليدية إنها حرب المدن المحاصرة خنقاً على مدنيين لا يملكون إلا الخوف و الفزع والقمل والبرد والتراب وبكاء الصبيان لأن عيون البالغين جفت
    فعلاً مسرحية الحرب على خشبة مسرح سوريا و الممثلون سوريون لكن كتابة و سيناريو و حوار أجنبي
    لم يفر السوريون أرضهم التي داقت بما رحبت و سدت الحدود في وجههم و لا يملكون إلا باب السماء وقد وعوائل ذلك منذ بدئ الثورة السلمية
    أنسينا أنهم كانوا يحتجون ب: مالنا غيرك يا ألله
    لقد أدركوا خذلاننا لهم فهل ندرك نحن أنهم خيارنا ونتدارك نحن بالدعاء و المؤازرة بالضغط على حكوماتنا لتتدخل بكلمات في المحافل الأممية أم ننتظر إنقراض السوريين
    لن ينقرضوا

  33. شيئ مؤلم ماحدث ويحدث لسوريا ” قلب الأمة العربية النابض ” .. للأسف العديد من اخواننا السوريين لاسيما الذين يتوجهون الى ادلب أو المناطق الأخرى الواقعة خارج نطاق سيطرة الحكومة السورية لم يستوعبوا بعد أنهم كانوا عبارة عن أدوات استخدمها المشروع الصهيو – امريكي لتغيير هوية وعروبة سوريا لصالح الكيان الصهيوني الغاصب والا لما تركوهم وحيدين يواجهون هذا المصير المهين .. الأجدر بالجماعات المسلحة أن تتعظ من هذا الخذلان وتسوي وضعها مع حكومتها وتعود الى حضن الوطن للمشاركة في بناء الدولة المدنية القائمة على الديمقراطية والحرية والاخاء والمساواة

  34. من العجيب التحدث والتركيز على (معاناة المدنيين) وخذلانهم والمساواة بين “النظام” والمسلحين..!!
    فهلا تطرقت استاذ عبد الباري الى مستودعات الغذاء والدواء والاموال التي احتفظ بها المسلحون لانفسهم وبقائهم…مقابل الرهان على دعم بترودولاري لزعزعة النظام وتهديد الأمان في دمشق..ومحاصرة مدنييها الذين كان يأتيهم الموت (فجأة)..وهم ذاهبون الى اعمالهم دون أن يعانوا من (القمل والحشرات)..طوال ٧ سنوات..!!
    “رأيك اليوم” يفتقد للموضوعية…!! مع كل الاحترام

  35. البلدان التي مولت الحرب على سوريا حققت أهدافها وهي تدمير سوريا. والآن إنتهت اللعبة.

  36. /____ الجراد المسلح في الغوطة الشرقية يخرج في عطلة إسترجاع !!! غلط .

  37. تحية استاذ عبدالباري
    تشدنا مقالاتك باسلوبك الناجح رغم تعاكس اتجاهاتنا أحيانا ..
    ابنتي مسؤولة في احدى المنظمات وعلى مدى يومان شاركت بالمساعدة لخروج الاهالي
    في بداية ايام الخروج كان لا يخرج سوى من يمتلك المال ويدفع للفصائل المسلحة كي يخرج
    كانوا من الاناقة من يلفت الانتباه وامتعتهم مرتبة ونظيفة حتى العاب الاطفال اخرجوها معهم ، بينما لم يسمحوا بخروج الشباب من النساء والرجال فقط المرضى والمسنين
    وقد سمعتُ مرة من احدهم بالمبالغ الخيالية التي كانت تصل اليهم
    وكيف كانوا يقومون بتصوير افلام هوليودية ناجحة عن الامهم ومعاناتهم ترويجا لاغراض سياسية ،
    هل تذكر مقالا سابقا لك عن احد الذين التقيت بهم لمرة واحدة بشأن قضية الكيماوي العراقي ، التاريخ يعيد نفسه لكنه يختار جغرافية جديدة حسب مخططاتهم اذ ان الاميركان والغرب يرسمون تاريخنا ..
    للاسف هذه المرة من يساعدهم في تمرير كذبة الاسلحة الكيماوية هم من ابناء بلدي وبمساعدة بعض المرتزقة وللاسف مرة اخرى بعض العرب ..

  38. اسئله كثيره تطرح نفسها هنا مثلا لماذا اختاروا ادلب وليس دمشق للخروج ولماذا لم يخرجوا مع عشرات الالاف الذين خرجوا من خلال الممرات الامنه . على اي حال نتمنى السلامه للجميع والسلام لسوريا بكل اهلها .

  39. اعتقد انه كان باستطاعة هؤولاء المسلحين الخروج بدون تعريض اهل الغوطة لكل هذه الدماء والدمار او على الاقل الالتزام بالهدنة وعدم قصف العاصمة.. وكما قلت استاذ عبد الباري لايوجد دولة بالعالم تقبل ان يكون هناك مسلحين متمردين عليها يقصفونها متى يشائوا.. اما فيما يخص المجاعة التي تم الترويج لها فقد رأينا من كان هؤولاء المسلحين يخبونها في مخازن حلب الشرقية ويمنعون المدنيين من الاستفادة منه لزيادة الضغط الشعبي والاعلامي على سوريا لايقاف تحرير ارضها فلا احد يحمل الدولة مسؤولية هذه الجريمة فجميعنا يعلم انه هؤولاء لايعلمون عن الاسلام الا اسمه وعن القرآن الا رسمه

  40. يلي شفناهم عم يخرجو من الغوطة ماشاء الله عليهم خدودهم موردة وصحتهم جيدة يعني لا مجاعة ولا جوع متل ما كانت الدعاية عم تنشر وهذا دليل على كذب الاعلام العربي والجزيري

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here