الفريسة السوريّة التي “تَهاوشت” على صَيْدِها السعوديّة وقطر ونَجت بجِلْدِها.. قراءةٌ في المُقابلة التلفزيونيّة للشّيخ حمد بن جاسم وما إذا كانت أدّت أغراضها في إرضاء السعوديّة والنّتائج التي يُمكن أن تترتّب عَليها

 

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

مُقابلات الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء، وزير خارجيّة قطر السابق، تُثير الاهتمام، وتَجذب الكَثير من المُشاهدين والقُرّاء، سواء كانوا من المُواطنين العاديين، أو من كِبار المَسؤولين، لأن الرّجل يتحدّث ببساطةٍ وجراءةٍ وعفويّة، ويَكشف في كُل مرّة عن العَديد من المَعلومات والوَقائع، على غير عادة المَسؤولين العَرب.

في مُقابلته الأخيرة التي خصّ بها تلفزيون دولة قطر الرّسمي، (وليس قناة “الجزيرة” التي قال أنّه كان أحد مُؤسّيها ويَندم على ذلك)، خاضَ الشيخ بن جاسم في مَواضيع عديدة، لشَرح مَوقف بلاده، من أبرزها المَوضوع السوري، في مُحاولة لتبرئة قطر من بَعض جوانب خِلافها مع السعوديّة (الشقيقة الكُبرى)، وعِتابها على انقلابها على المَوقف القطري، بعد تنسيقٍ وتحالف تامين بين الجانبين، ولكن هذا العِتاب لم يَجد آذانًا صاغية، كما أن التطوّرات المُتلاحقة في سورية هذهِ الأيّام، تأتي في غير مَصلحة الطّرفين، والدّوحة على وَجه الخُصوص.

الشيخ حمد بن جاسم كَشف أنّه التقى العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز في الرياض، وأبلغه بوجود خُطّة قطريّة بالتنسيق مع القوّات الأمريكيّة وتركيا بالتدخّل في سورية في بداية الأزمة، وأن الملك عبد الله باركَ هذهِ الخُطوة وأعطاه الضوء الأخضر، وقال “نحن معكم، أنتم سيروا في هذا الموضوع ونحن نُنسّق، ولكن فلتبقوا أنتم مُستلمين المَوضوع”، ثم “تهاوشنا” على الفَريسة “فضَاعت مِنّا”.

***

والأهم من ذلك أن الشيخ بن جاسم اعترف أن الجميع تورّط في سورية، إلى درجةِ دَعم جبهة النصرة، وبتنسيقٍ كامل مع القوّات الأمريكيّة (وكالة المُخابرات المركزيّة)، التي كانت تُشرف على توزيع كُل شيء (المال والسّلاح)، وعندما أصبحت النصرة غير مَقبولة (جَرى وضعها على قائمة الإرهاب) توقّف الدّعم لها.

لا نَعرف رد السّلطات السعوديّة على هذهِ المَعلومات، مِثلما لا نَعرف ما إذا كانت وغيرها ممّا وَرد في المُقابلة، قد خفّف من حِدّة الخِلاف مع قطر، وقَرّب بين البلدين، ولكن ما نَعرفه أن هذا الكَشْف نَزلَ بردًا وسلامًا على قلب الحُكومة السوريّة ومُؤيّديها الذين دَعموها طِوال السّنوات الماضية، وما يُؤكّد وجهة نَظرها التي تبنّتها مُنذ بداية الأزمة، وتُؤكّد أن هُناك مُؤامرة خارجيّة بزعامة الولايات المتحدة لتغيير النّظام في دمشق خِدمةً لمَشروع التّفتيت والتّقسيم.

سورية كانت “فريسةً” فِعلاً، تَقاتل على “جِلدها” الصياديون من أكثر من ستين دولة، انضموا تحت منظومة “أصدقاء سورية” بزعامة أمريكا، وكان دَور السعوديّة وقطر مَحصورًا في التّمويل والتّسليح، أمّا دُول عربيّة أُخرى فلَم يَزد عن دَور “المُحلّل”، أو شاهِد الزّور.

“التّهاوش” لم يَكن سبب فرار “الفريسة” من الشّباك السعوديّة القطريّة، وإن كان، فإنّه سبب هامشي، وليَعذرنا الأشقاء السوريين على تِكرار استخدام توصيف “الفَريسة” غير المُحبّب، فناقل الكُفر ليس بكافر، أمّا الأسباب الأساسيّة فهي صُمود النّظام، وعدم انهيار مُؤسّساته، أبرزها المُؤسّستان الأمنيّة والعَسكريّة، ووجود حاضنةٍ شعبيّةٍ، كَبُرت أو صَغُرت، كانت تلتف حَولهما وقيادتهما في دمشق، حتى في أصعب الأوقات وأكثرها حراجةً، وفي ظِل ضَخ إعلامي استخدمت فيه إمبراطوريّات ومُؤسّسات عُظمى تَملُك ميزانيات بالمِليارات، وتَغييبٍ كاملٍ للإعلام السّوري (جَرى حَظْره وحَذفه من الأقمار الصناعيّة العربيّة، وعرب سات تحديدًا بقرارٍ من الجامعة العربيّة، ووزراء إعلامها)، رغم أن هُناك مآخذ كثيرة على هذا الإعلام وحِرفيّته.

الشيخ حمد بن جاسم أعاد الكَثيرين إلى الوَراء سَبع سنوات، وبالتّحديد عندما ذَهب إلى دمشق حاملاً عرضًا بـ 15 مليار دولار كدُفعةٍ أولى مَشروطةٍ بابتعاد سورية عن إيران، وانضمامها إلى “مِحور الاعتدال” العربي، ومن سُخريات القَدر أن المملكة العربيّة السعوديّة التي أطاحت بدولة قطر من مِقعد القيادة في المَلف السوري، وأرجعتها إلى المَقاعد الخلفيّة، مِثلما اشتكى الشيخ بن جاسم في مُقابلة أُخرى أكثر تشويقًا مع صحيفة “الفايننشال تايمز”، باتت أقرب إلى روسيا، وبالتّالي سورية بطريقةٍ غير مُباشرة، وباتت تَقبل ببقاء الرئيس بشار الأسد في الحُكم، وتتطلّع إلى حلٍّ سِلمي للأزمة، أمّا دولة قطر فتُواجه حِصارًا من أبرز أسبابه قُربها وعَلاقاتها الوثيقة مع إيران.

كَثيرون أخطأوا في حَق سورية، وكثيرون يتهيأون لارتكاب خطايا أكبر تُجاه المِنطقة بالتّحالف مع أمريكا وإسرائيل، ضِد مِحور المُقاومة، وإذا كانوا قد نَجوا بأقل الخسائر من الأخطاء الأولى، وفي حَق سورية وليبيا والعِراق خُصوصًا، ولو مُؤقّتًا، فلا نَعتقد أن الحال سيكون نَفسه في المرّة الثانية.

***

سوريا تتعافى هذهِ الأيام وبشكلٍ مُتسارع، وتتقاطر البِعثات الدبلوماسيّة على عاصمتها، وكذلك وفود رجال الأعمال الذين يَبحثون عن المال والاستثمار في ظِل قُرب مَعركة إعادة الإعمار، ويكفي الإشارة إلى أن السيد سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان، ورجل السعوديّة فيه، والذي كان من أبرز المُعارضين للقيادة السوريّة، ولم يُبقِ كلمةً مُشينة وإلا وجّهها لها ورئيسها، السيد الحريري وَقّع اليوم مَرسومًا بتعيين سفير لبنان جديد في دمشق، وها هو وفد برلماني أُردني كبير يستعد لشدِّ الرّحال إلى العاصمة السوريّة، بعد آخر تونسي، و”المَسبحة كَرّت”، مِثلما يقول المَثل الشّامي.

العلاقة التحالفيّة “الاستراتيجيّة” بين قطر وإيران، وبين قطر وتركيا، وإن كانت الأخيرة بدرجةٍ أقل، هي من أسباب تَوتّر العلاقات بين السعوديّة ومِحورها ودولة قطر، إلى جانب أسباب أُخرى، وأمام قطر خياران، إمّا أن تَقطع هذهِ العَلاقة كُليًّا وتَنضم إلى السّرب السّعودي، ولكن في المَقاعد الخلفيّة، أو أن تَستمر الأزمة وتَتصاعد وتَخترق خُطوطًا قانية الاحمرار.

تَفسيرات وتَوضيحات و”مُرونات” الشيخ بن جاسم تَظل مَحدودة التّأثير في نَفْس الجار السّعودي، ومِن الصّعب أن تَستميل قَلبه “المُتحجّر”، لأنّها تتحدّث عن الماضي، ولا تَقترب من مَطالب المُستقبل، وسواء كانت مَقبولةً أو مرفوضةً، ومن يَحكم السعوديّة اليوم غير الذي كان يَحكمها طِوال السّنوات الخَمسين الماضية، ولا بُد أن الشيخ بن جاسم، الذي نَعترف له بالذّكاء، يُدرك هذهِ الحَقيقة جيّدًا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

154 تعليقات

  1. الأخ العزيز عبدالباري تحية طيبة واجلال لكم وبعد تساؤلي عن المستقبل السوري وهل من الممكن ان يكبل النظام السوري بمكيالين للمتسبب بالفوضى السورية وكيف باعتقادك سيكون التعامل السوري السعودي
    مع الشكر

  2. الاخوة الكرام زوار رأي اليوم
    بعداجاباتك الطويلة عل ى هذا الموضوع الهام جدا الذ ي طرحه الاخ الكبير عبد الباري عطوان تحت عنوانه التقليدي -كلمة رئيس التحرير وحيث جاءت اراؤكم النيّرة بين سلبية وايجابية لكن نقطة واحدة بقيت بحاجة الى الاجابة عليها وهي سؤاله : ما انتائج المترتبه عليها :
    ففي الواقع ان احدا لا يعلم الغيب او احداث المستقبل ،لكن على ضوء ما أَلتْ اليه الأحداث على ضوء الوقع االسوري فقد يمكن للانسان المتابع لتطورات وتقلبات الاحداث ان “يتكهن” بالنتائج المترتبة على اعترافات حمد بنجاسم احد المتأمرين الرئيسيين في الحرب على سوريا والتي يمكن تلخيصها بعدة نقاط رئسية :
    – انه لمتكن هناك اي صفة اومعنى لما كان يقال ” ثورة ” او حتى معارضة شعبيه عامة ؟
    – فشل ذريع للدول المتأمرة والممولة للحرب وهي ااسعودية ، قطر ،تركيا ، ومنوراء الكواليس اسرائيل !
    – فشل واخفاق سياسي للدول الغربية عامة وعلى راسها الولايات المتحدة واكثر من 60 دولة اخرى كانت تطلق علىنفسها اصدقاء سوريا والت كانت تتناوب عقد اجتماعا ت تهدف الى مايسمى المعارضة السورية
    – فشل ذريع لاكان يسم المجلس الوطني السوري (الثوري) او اإئتلاف السوري المعارض على الصعيدين السياسي او العسكري وبقي لايراوح مكانه بين تغيير مجلس وتشكيل اخر واعضاؤه لايملكون سلطة سوى الاقامة في فنادق الخمسة نجوم في اسطنبول او منافي الكبسة السعودية في الرياض !
    – فشل جميع الحوارات او المفاوضات او الاجتماعات بين النظام السوري والمعارضة منذ انعقاد مؤتمر جنيف الأول في تموز 2012 وما تبعه من اجتماعت في فينا وبعده الاستانة طبق لخطة استراتيجية للنظام اسرر كانت ناجحة لدمشق ومحبطة للمعارضة والدول الداعمة لها
    – ثبت بمالايدع مجالا للشك ان الاستراتيجية للنظام اسوري كانت ناجحة على الصعيدين السياسي والعسكريجنبا الى جنب وعلى كافة الميادين محليا واقليميا ودوليا !
    – ثبت صحة روية القائد الاسد الهصور بشار الاسد ” ستخرج سوريا من الحرب أشد مراسا وأقوى عودا واصلب مكسرا ” مما يؤكد بعد نظره ومصداقيته كرئيس وزعيم وقائد يسجله التاريخ بين عظماء القادة المشاهير الذين سجلو صفحات ناصعة لشعوبهم واوطانهم !
    دخول الدالروسي منطقة المياه الداقئة غير مجرى الحرب السورية واعطى دعما قويا للنظام وافشل المؤامرة واحبط المتامرين واوجد وضعا جديدا في المنطقة جعله قطب القوة الا عظم في المنطقة !
    – انتهى الحلم الغربي- الاسرائيلي – الخليجي – التركي بما كانوا يرمون اليه ( قيام شرق اوسط جديد واصبح مشروعهم هذا في سلة المهملات !!
    – ظهرت في المنطقة قوى عسكزية جديدة تقف سدا منيعا امام اسرائيل بصفة خاصة وهي القوة الايرانية العظمى الى جانب ظهور حزب الله المقاوم كقوة مسكري لاتقهر !
    – برهنت سوريا ان جيشها الباسل هوبالفعل ” حماة الديار ” صعب الانكسار !!
    -وأخيرا ولا اخر فلتستعد السعودية وقطر على فتح خزانتيهما لدفع الغرام الباهظة المترتبة عليهما من جراء حربهم العدواني الأثيمة عل سوريا !
    وهذا هو اقل ميترتب على اعتراف حمد بن جاسم بهذه المؤامرة وراس الافعى التي خططت له ونفذتها وجلبت اثر من 60 قطيعا من المرتزقين وجماعات التكفيريين والهابيين والانكشاريين وقطاع الطرق لكي يحاربو بالوكالة عنه ويشاء الله تعالى انيرد كيدهم النحورهى وينتصر لعبده المؤمن التقي الورع بشار الاسد !

  3. لقد اعترف الشيخ عن دور اميركا ولكنه لم يفضح دور تهديدات ليفني بفضحها شرائط مع مسؤولين عرب وهي اعترفت انها تستعمل هذه الاساليب لخدمة ما تعتبره بلدها ,, للاذعان والتنفيذ ,,

  4. هي مصيبة ولعنة وحلت بالعرب وطالت كل شيء البشر والحجر ,, والمصيبة الأكبر هي انه علينا أن نفهم عقلية كل زعيم ,, ونعرف لماذا هذا التحجر بالعقول ولماذا هذه القلوب المليانة ,, ام ان هناك عرب يعملون فقط لتنفيذ اجندة او استراتجية اميركا والتي تنظر لمصالح الصهاينة بالمنطقة وهم بلا اي تفكير يتم اعلامهم بقرارات وينفذون ,, لو قال الشيخ حمد هذا الكلام علنا ببداية الازمة لكان يعتبر ندما واصلاح لكنه حاليا لانه لم تهزم سوريا فخطوط الدبلوماسية لدور ما مستقبلي قد تستوجب ذلك ,, كما انه يوجد محاولة ان يضحي قسم من مجلس التعاون بقطر ويلصقوا بها كل شيء حصل بما فيه الارهاب ,وهذا ما ترفضه قطر خاصة انه كانت بايامه التدخلات ,

  5. اخونا العزيز المبدع taboukar اشكرك على مشاعرك النبيله – وتعليقاتي وردودي مقتبسه من ابداعك يا عزيزي
    الفنان المبدع – تحياتي لك وانا اتابع دائما تعليقاتك الشيقه –

  6. واخيرا تكلمت المرأة السعودية الماجدة بعد طول غياب !
    ام عبدالله وام التوأم عبدالله وعبيد الله ؟ حياكما الله !
    هي البداية والهادي هو الله !
    اما الان ماذا سيقول السعوديان : غازي الردادي وسعد مسعود سعدالله ؟
    كأنّي بهما يرددان :” بين حانا ومانا ضاعت لحانا ”
    ومين يامحمد بن سلمان بعد الان يقف معانا؟
    أما نحن زوار الصحيفة رأي اليوم ماعلينا إلا نردد ” ياالله توكلنا على الله ؟؟؟؟

  7. ويبقى الأسد في عرينه اسدا
    والكلاب تجر ذيولها خذلانا
    ما كان لهم يوماً عند الله عهدا
    احفاد ابو جهل تظاهروا إخوانا
    جعلوا الفتات لشعوبهم كفرا
    وجادوا على ترمب هدياً وخرفانا
    ابت الشام تركع اعزازا وإكراما
    لدين الله شعب كانوا له قواما

  8. ____.. تبهرنا تعليقاتك و تعقيباتك و ردودك دائما الأخ العزيز البعير الأهبل .. هنيئا لك على هذا المستوى الراقي من الشعور و الإحساس بالآخر .. و شكرا ليك على نهج الخير و الحق . تحياتي

  9. يا ردادي – هل نسيت ان حركت( نور الدين الزنكي) نحروا طفل ذات 12 عام على الوانت و قالوا ان الاسد لم يبقى له رجال فارسل لنا اطفال ! و ما ذنب الرجل الذين نحرتموهم ؟ و النساء سبيتموهن و اسستم سوق الرقيق ؟؟
    !
    حرمتم الخروج على ولي امركم ولاكن حللتم الدخول عليه ههههههههه
    وزير خارجة قطر السابق حمد بن جاسم ال ثاني يعترف بعضمة لسانه انهم ( قطر و السعودية و تركيا و امريكا و بعض الدول العربية ) تهاوشوا على سورية ولاكن الصيدة فلتت منهم و دعموا الارهاب في سورية باسم ثورة و
    الردادي يكتب بعدت اسامي و يمدح نفسه
    سعود مسعود سعدالله + ابو رياض 2000 + خالد اليمن + حافظ -اليمن + هاوكف + غازر الردادي + و اخيرا ام التوام عبد الله و عبيد الله ! الم تعلم ان من مدح نفسه اذمها ؟

  10. 1- سبق لهيلاري كلنتون ان قالت في مقابلة مسجلة ان الحرب على سوريا ستتوقف فوراً اذا قبلت سوريا التصالح مع اسرائيل و تركت ايران و حزب الله. و لا ادري لماذا لم يشر الاستاذ عطوان لهذه المقابلة و هي متوفرة على اليوتيوب.
    2- الامر كما قال كاتب المقال نجح النظام السوري في الافلات من انياب الذئاب السعودية الاسرائيلية الاماراتية القطرية الامريكية و جامعتها العربية لأن الشعب السوري لم ينخدع فقد شاهد بعينه ما حدث في العراق و ليبيا و مصر و تونس. هذا لا يعني ان النظام السوري كان جيداُ و لكنه افضل من الفوضى و بالتأكيد أفضل من مملكتك السعودية التي تحكم بأسوأ من انظمة القرون الوسطى.
    3- خديعة الربيع العربي كانت مكشوفة و لكن احاديث حمد بن جاسم جاءت اعترافاً بالجريمة ليس الا و حكومتك السعودية مع اسرائيل المسؤول الاول فيها.

  11. السيد علي الخواجه المحترم –
    لك مني خالص الشكر والتقدير على اطرائك الكريم لشخصي الغلبان – وهذا من اصلك الكريم –
    ليست العبره يا سيدي الفاضل في الكنيه التي اكتب تحت يا فطتها فالعبره الحقيقيه في مضمونها والذي يعبر
    قناعتي الشخصيه بعدالة قضايانا العربيه والوقوف بجانب هذه القضايا واقلها بلا شك هي الكلمه في اظهار
    الحق وحصار الباطل الذي يراد لنا ان نتجرعه مرغمين من اعداء هذه الأمه الخارجيين وعملائهم الذين
    باعوا انفسهم للشيطان مقابل منحهم وضع اجير مطاوع على حساب الكرامه الوطنيه وقيم الحق الإنسانيه –
    انا يا سيدي الفاضل اليوم اقيم خارج الوطن وكما قال غوار الطوشه (دريد لحام ) لكن الوطن يعيش في
    داخلي ومقدرش اطرده من جوايه – وليس امامي الا ان التحم معه في همومه وادافع عن قضاياه ضد كل
    من يحاول ان ينكر حق الوطن في حياه كريمه في الحياه – اعلم تماما ان الوطن والمواطن العربي يعاني
    قصور احيانا يكون كبيرا ولكن اصلاح هذا القصور لا يكون بهدم الوطن كله والغاء الهويه الثقافيه العربيه
    من جذورها – اصلاح الخطأ ونقد الأخطاء شيء وهدم الوطن شيء آخر يرقى الى الخطيئه بل الجريمه-
    شكرا لك مع خالص تحياتي وتقديري –

  12. الى سوري في بريطانيا . كيف قدمت الى بريطانيا ؟ على متن قارب مطاطي عبر البحر وماذا دفعت الى المهربين لكي يحملوك على متن قواربهم التي غرق الكثير منها في البحر هل دفعت دولارات أم شيء آخر ؟ الشعب السوري شعب طيب ولديه عزة نفس أما أنت فلست من هذا الشعب لأن لغتك لا تنم على ذلك . فالكلام المنخفض الى أسفل يدل على شخصية المعلق مثلك . باختصار لقد أخطأ الجميع بحق الشعب السوري من ما يسمّى ثوار ومرتزقة واسلاميين وخلافة وأيضا قادة وحكام ورئيس ودول عربية وأجنبية صديقة وغير صديقة كلهم كانوا على خطأ في تصرفاتهم وردود الفعل لديهم والخاسر الوحيد في هذه المعادلة هو الشعب السوري البسيط المحايد الذي دفع ثمن حماقات الجميع من دمه وماله وأراضيه وبيوته وتشرد وتشتت في أنحاء المعمورة غير مخلفات الاقتتال من دمار وقتل .

  13. ههههه لله درك أبو يوسف أبدعت اليوم و دائما مبدع. تعليقك سيمفونية تستحق النشر.

  14. قارئ. لحسن حظك أن رأي اليوم نشرت فقط نصف تعليقي إلا كان وصلك ما يليق بتعليقك. كلامك واضح و يعبر عما في نفسك.

  15. “خطيئة” سورية التاريخية الكبرى، ومصدر فخرها وعزها ومجدها وصحة موقفها الإيديولوجي والسياسي، هو موقفها من القضية الفلسطينية وعروبتها وعروبة حزبها الذي يقود نظامها منذ ستينات القرن الماضي. “خطيئة” سورية الكبرى هو موقفها الذي لم يساوم يوما الاستعمار والإمبريالية، وليس موقفها من إيران. لقد حاول الأعداء حصار سورية اقتصاديا منذ ستينات القرن الماضي دون هوادة، لكن مخططاتهم فشلت وصمد الشعب السوري وأبدع واخترع وحسّن اقتصاده وقوّاه حيث تقدمت الصناعة والزراعة وغيرهما في خطة للاعتماد على الذات نجحت إلى حد كبير.
    في 2010 و2011 كاد إنتاج القمح في سورية يصل إلى أربعة ملايين طن، وكان سكان دول الخليج كلها والأردن ولبنان والسودان وحتى فنزويلا يستمتعون بتذوق تفاح الجولان المحتل الذي كانت تصدره سورية وغيره من الفواكه والخضار للعديد من البلدان.
    في 2010، كانت معظم صناعات الملابس في محلات بينيتون صاحبة الماركة المشهورة تصنّع في سورية. كنا نقول أن سورية هي صين العرب، ويمكنها أن تصنّع أي شيء أو تعيد تأهيله ليصبح أفضل مما كان عليه عند صناعته. سورية كانت على وشك تصنيع أول سياراتها قبل الهجمة الشرسة التي شنّها ضدها الأشقاء والأعداء بشكل مشترك.
    كانت سورية قد بدأت بالانفتاح على الدنيا كلها. شوارعها تغيّرت، شكل سياراتها تغيّر، ملابس أهلها تغيّرت، محلاتها وأسواقها تغيّرت، كل شيء في البلد تغيّر نحو الأفضل.
    سورية السبعينات لم تكن قادرة على تصنيع ورق الحمّام، أما سورية 2010 فكانت مصانعها تنتج أنواعا كثيرة وفاخرة من كل شيء.
    سورية التي حاصرها الاستعماريون والامبرياليون في ستينات وسبعينات وثمانينات وتسعينات القرن الماضي خرجت قوية مظفرة قادرة. سورية فعلت كل ذلك ولم تتخل قط عن توفير التعليم المجاني، والخدمات الصحية والطبية لمواطنيها دون مقابل، ولم تتوقف يوما عن تحسين طرقها وصناعتها وتجارتها، ولم تتخل عن عروبتها ولا عن القضية الفلسطينية التي عومل أبناؤها الفلسطينيون في مخيمات اللجوء أفضل مما عومل المواطنون السوريون، ولم يكن هناك أي فرق بين السوري والفلسطيني سوى الحصول على جواز السفر الذي لم يمنح لهم من أجل إبقاء القضية الفلسطينية والشخصية الفلسطينية والحفاظ على هوية شعبنا وكان ذلك استنادا إلى قرار من المجلس الوطني الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية.
    هذه هي سورية التي تعرضت لأكبر مؤامرة شهدها وطننا العربي منذ نكبة فلسطين ووعد بلفور المشؤوم. سورية العروبة والتقدم وقلب عروبتنا النابض. هذه هي المؤامرة التي كلّفت الشعب العربي في سورية وفلسطين والأردن والعراق وغيرها مئات آلاف الشهداء وأدت إلى تدمير جزء هام من البنية التحتية السورية بغرض إرجاعها إلى الوراء عشرات السنوات.
    سورية حققت كل ذلك دون أن تستدين فلسا واحدا، لذا كانت المؤامرة فلا الاستعمار ولا عملائه يريدون لأي من دولنا أن تتقدم وتنجز وتحقق أهدافها في تحسين مستوى حياة أبنائها. يريدوننا أن نبقى تابعين لهم، وأن تبقى بلداننا أسواقا لمنتوجاتهم، وأن تتماهى أخلاقنا وآدابنا وطريقة عيشنا مع ما يريدونه لنا.
    لهذا شن الإمبرياليون وعملاءهم هجومهم الفاشل على سورية وليس لأنها قريبة من إيران. قرب سورية من إيران جاء نتيجة لتخلي الأنظمة الرجعية العربية عنها، بل والتآمر عليها وعلى شعبها. لكن سورية باقية وتتعزز رغم جميع المؤامرات والمتآمرين وبالتحالف مع إيران التي أثبتت أنها أفضل بمئات المرات من أنظمة التخلف القائمة في الخليج.

  16. بالإضافه لما ورد بالمقال الرائع يقال الان ان مكافآت نهايه الخدمه
    توزع بالملايين على بعض قاده ما سمي بالمعارضة. واما الصغار ا لمغرر بهم لن ينالوا شيئا بعد أن تركوهم وهربوا بالأموال والتي من المفترض أن يأخذ
    صغار الارهابيين حصتهم ومكافاتهم بدورهم بتخريب سوريا وقتل السوريين .ولكن أين هي محاكم الإرهابيين الدوليه لتسمع أقوال أسياد الإرهاب القطريين. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  17. ____/ برز من خلال المقابلة التي أجراها التلفزيون الرسمي مع الشيخ حمد بن جاسم بأن الحوار تم تسجيله على طريقة ’’ إعترافات تائب ’’ .. الفرق هو أن المقابلة دارت دون إخفاء الوجه و تحت الأنوار .

  18. قالها نصر الله.. انها مؤامرة.. ولكن لن تمر. لان حلف المقاومة يتميز بان فيه اسووود لا نعاج..

  19. اختي ام عبدالله
    سلامة نظرك يا اختي ليتك تلبسين النظارة وتعيدي قراءة ردي
    انا مديرة مدرسه ومتقاعده حاليا
    الله يخليلك عبدالله

  20. صدقت فيما قلت ايها العربي الفلسطيني انها رؤيا ثاقبة
    هل بقي احد من هذه الامة من المحيط للخليج لا يفهم انها المخططات الامريكية االاسرائيلية الغربية لتدمير الوطن العربي بادوات اسمها بعض شيوخ الخليج وكيف ارتضوا هؤلاء الشيوخ لانفسهم هذا الدور في تدمير الحجر والشجر و والانسان وابناء جلدتهم اخوان لهم في الوطن العربي …..يجب ان يكون اجماع على ذالك بين كل قطاعات الامة متجاوزين موقف الحكام ..اللعبة نحن نعلمها منذ بدايتها في العراق و بعدها ليبيا واليمن و ختامها سوريا ولكن كان البعض من امتنا يصدق انه هناك ثورة وهناك نهضة تجلبها امريكا .الان الان اصبح شاهد يشهد على المصيبة و يصف تفاصيل المؤامرة وكان شريك فيها فهل تصدقون …….

  21. الى البعير الأهبل – USA
    انت ليس بعير ولا اهبل انت انسان جيد جداً
    ارجوك يا اخي العزيز انت تغير هذه الاسم انا ليس عندي اخ مثلك اسمه البعير أو اهبل

  22. هذه هي نتائج ثورة مصطنعة دعمت من ديمقراطيات قطر والسعودية العريقة
    المؤامرة التي تعرضت لها سوريا شعبا وقيادة ونظاما ارضا وحضارة وتاريخا لم يتعرض لها احد في التاريخ وهاهي الحقائق بدأت تتكشف وستكشف قادمات الايام الكثير الكثير منها
    لكن صمود الشعب السوري ووعي اغلبيته لما حصل والتفافه حول قيادته وجيشه بغض النظر عن موقفه من النظام اوقف المتآمرين عند حدهم وستتطهر كل حبة تراب سورية من رجس الارهاب والقواعد الاجنبية ايا كانت
    نحن شعب نأبى الضيم ولا نقبل بالهوان

  23. للاهمية التاريخية
    =========
    مع هذا الاعتراف الصريح والخطير الذي افضى به حمد بن جاسم والذي كشف فيه هذه المؤامرة التي خططت لها السعودية وقدمت الدعم المالي واللوجستي والعسكري والحشد البشري المرتزق للقتال بالوكالة عنها وبمشاركةً فعالة في هدا المجهود الحربي من جانب قطر وتركيا ، بهدف اسقاط نظام الاسد وذلك لتحقيق هدفين رئيسيين :
    الأول : لفك ارتباط سوريا بأيران بعد اسقاط نظام االرئيس الاسد
    الثاني : تنفيذ المخطط السعودي القطري لبناء خطوط انابيب نقل النفط السعودي والغاز القطري عبر اراضي سوريا الى موانئها طرطوس وبانياس على الساحل الشمالي السوري على البحر المتوسط لسهولة شحنه الى اوروبا لمنافسة الغاز الروسي وخدمة للدول الغربية بوجه عام ٠
    ومن اجل تحقيق هذين الهدفين فأن حمدبن جاسم وزير خارجية قطر انذاك ونظيره السعودي الراحل سعود الفيصل وبالتعاون وتسخيرهما نبيل العربي للوصول الى هذين الهدفين صمم كل منهما عل افشال كل جهد يٌبذل للسلام من جانب الدول العربية أو الدولية الرامية الى وقف اطلاق النار في سوريا واجهاض الحرب في مهدها ،
    وكانت اول بعثة عربية لهذه الغاية التي قادها الجنرال السوداني المتقاعد محمد الدابي الذي صمم على وقف نزيف الدم السوري عام2012 -2013 لكن وزيري الخارجية سعود الفيصل وحمد بن جاسم ونبيل العربي احبطوا مهمة الجنرال السوداني واجبروه على الانسحاب وحيث قيل انذاك أن الجنرال الد ابي لو أٌتيحت له الفرصة لكان استطاعوا وقف اطلاق الناز وحقن دماء السوريين والحيلولة دون تخريب بيوتهم ٠
    وكانت المحطة الثانية في جهود السلام المبعوث الدولي كوفي عنان عام 2013 الذي جاء بكل عزم وتصميم واخلاص لاحلال السلام ووقف القتال وسفك الدماء ،ألا ان الوزيزين السعودي والقطري قد احبطا
    مهمته ايضا !
    وبذا فأن حمد بن جاسم تقع عليه مسؤولية سيل انهار الدماء والخراب في سوريا في المقام الاول والخير وهو مسؤول امام الله والتاريخ بوصفه العراب لمؤامرة ال سعود ضد سوريا والشعب السوري ولئن اصبح يعاني تأنيب الضمير فأن اعترافه هذا كان تنفيسا لما يشعربه في قرارة نفسه من الم وندم فأَثَر الاعتراف وكأنه يقول في نفسه “به وبأعدائه ولاشلّت ”
    واماالنقطة ذات الاهمية بمكان في اعتزافه هذا هو انه نفى قطعيا قيام ما يوصف بثورة شعبية اومعارضة داخلية لان هذه المعارضة جاءت حصرا بعد نشوب الازمة التي أشعلتها و وموّلتها السعودية وقطر فيما ساهمت بمجهود عسكري ولوجيستي كبير و في إذكاء نارها كل من تركيا واسرائيل ٠

  24. خلاصة الكلام أن سوريا العروبة إنتصرت علی مذهب التكفير والضلالة والإرهاب الوهابي.
    سوريا العروبة سحقت مبعوثي الأرهاب سحقآ وأستطاعت أن تعرفهم هم ومن بعثهم أستطاعت أن تعرفهم بحجمهم الحقيقي.
    لا أعلم مالذي كانت أوكار الأرهاب تفكر فيه قبل أن تتجرأ علی بلد يقودها أسد.
    عاشت سوريا العروبة.
    عاش الشعب السوري المغوار.
    عاش القآئد الرمز بشار الأسد.

  25. قرأت الكثير عن ثورات الشعوب من الصين شرقاً حتى كندا غرباً و من آيسلندا شمالاً حتى نيوزلندا جنوباً و لكني لم اقرأ أبداً عن ثورة أغبى و أفشل و أرخص و أحقر و أرخص من الثورة السورية.
    الثورة السورية يا سادتي الكرام عبارة عن طبخة غريبة عجيبة! مكوّناتها الرئيسيّة كيلو مهرّبين و زعران و حشّاشين و قطّاع طرق و خارجين عن القانون مع كيلو اخونجيّة و دجّالين و مشعوذين مع أوقيّة مرتزقة انتهازيّين و نصّابين و شياطين أباليس لإخفاء الرائحة النتنة و أعطاء نكهة شهيّة. الشّيف حمد بن جاسم عَرَك تلك المكوّنات بالخلّاط عالسريع و قدمهم للملك عبد الله و قلّه شمّلّي هالطبخة الجديدة و عطيني رأيك ! فشمّها و قلّه ما شا الله يخزي العين شو هالطبخة الشهيّة يا شيف حمد ؟ بوجهك مباشرةً لعند المعلّم بواشنطن، أكيد رح تعجبه كثير هالطبخة المقرفة ، فضبّ الشيف حمد طناجره و طار لواشنطن ترانزيت اسطنبول، عالطريق شمّمه الطبخة لأردوغان فقلّه يخرب بيتك شو هالخَبيصة المقرفة؟ و لكن طالما فيها اخونجيّة و فلوس خليجيّة فأنا موافق و سلّملي عالمعلّم بواشنطن و قلّه شبّيك لبّيك أردوغان بين ايديك. وصل الشيف حمد لمطبخ البيت الأبيض و فتح طناجره و عفّت هالروايح المقرفة فطار عقلهم الأميركان و قالوا: واو كتير ريحة شهيّة، برافو عليك يا شيف حمد، بدنا إيّاك تروح فوراً تشمّمهم لفرنسا و بريطانيا لأن هدول جماعة مفزلكين و ما بيعجبهم العجب، فحمل الشيف حمد طناجره و طار عاوربا، فتح طناجره و قلّهم شمّوا و ذوقوا و ادعوا لي ، فشَمّوا و قالوا له مشي الحال مافي داعي نذوق، الله يكسّر ايديك على هالطبخة المعفّنة، بس طالما ما رح نأكل منها ولا رح ينوبنا شيء من ريحتها و طالما هيك بدّه المعلّم بواشنطن و الشّغلة فيها لحسة إصبع فنحن موافقين، بس دير بالك لا تطَرِّشنا و انت عم تطبخ، تضرب انت و هيك طبخ. لفّ الشيف حمد هالبرنيطة عراسه و بلَّش طبخ على أهازيج و أناشيد القرضاوي، و دخل الطباخ السعودي و التركي و الشرقي و الغربي و ما ضَلّ حدا بالدنيا إِلَّا و شارك بهالطبخة فاحترقت ! لأن معلومكم إذا كثروا الطبّاخين احترقت الطبخة، و الأنكى من هيك أنّو الطرطشة و الريحة بلّشت توصل عأوربا! و هدول الاوربيين نزقين و لا تلقّني بتشقّني، فقالولهم للطبّيخة بسّ ولاك انت وإياه ، تضربوا انتوا و هيك طبخة مثل شكلكم، هلكتونا بالريحة و الطرطشة من سبع سنين، خلص بقا حاج تضيفوا مكوّنات و تشيلوا مكوّنات، الطبخة احترقت و صار اللذي صار و عوضكم على الله !!! هون بقا جنّ جنان الشيف حمد و باقي الطبّاخين و بلّشوا يتهاوشوا مين اللي حرق الطبخة، واحد يقول انت اللّي كثّرت اخونجيّة، و الثاني يقول انت اللّي كثّرت زعران، و الثالث يقول انت اللّي كثّرت مجاهدين، هيييك لحتى نسيوا كل موضوع الطبخة من أساسه و كَمَشوا بخوانيق بعض و اشتغل الضرب و طفحت الفضائح لدرجة ان الشيف حمد أعلن توبته و اعتزاله عن الطبخ و لكن بشرط أن يفضح جميع شركائه الطبّيخة، ليبدأ بذلك المسلسل اليومي الشهير نشر الغسيل.

  26. الى ام التؤام عبدالله وعبيدالله
    مش طبيعي والله هذه كارثة : لقد وقعت في خطاء فضيع و فضحت نفسك : اسمك مؤنث ( ام التؤام عبدالله وعبيدالله ) و تدعي انك مدير مدرسة يعني انت ( رجل) ! ( اذن انت رجل و تتخفى خلف اسم انثى ) يا ابني – الله يخليلك عبد الله و عبيد
    بس والله هذه اول مرة في حياتي و امراءة عجوز و اسمع رجل و يولد تؤام فهذه من العجائم العاشرة و ليست من عجائم السبعة : بهذه الفضيحة انت جعلت الجنائن المعلقة (في بابل العراق) تشارك في المارثون الدولي يا ابني
    !
    هذه من بر كات ال سعود رجلهم ينجبون تؤام ههههههه فضيحة من عيار الثقيل
    لو ساكت مو احسنلك !!! و انا مثل امك و قدمت لك نصيحة مجانا و النصيحة كانت بناقة في عصر الجاهلية

  27. ،، الاخت ام التؤام عبدالله وعبيدالله ،، ما ذكرتيه في ملاحظتك في ردك على الاخت ام عبدالله وزلة لسانها ، انا سبق ان ذكرته في تعليق سابق بانه شخص يكتب بعدة اسماء منها ، ابو فراس من الشرقيه ، بصراحه ، شمالي ، وغيرها من اسماء ،، شكرًا جزيلا لك ،
    ،، الاخ البعير الاهبل ، خالتي طلعت رجل ، هههههه والله يستر على عمتي ، تحياتي لك
    الياسيني ،، نعم يشرفني ان انزل لمستوى الاطفال ، اذا كانوا مثل اطفال درعا واطفال فلسطين ،
    ،، الاخ لا اعلم ،، اولا احييك ، ورغم اختلافي معك في الرأى الا انني دائما اقدر لك اسلوبك الراقي وعدم الاساءه في ردودك ، ولذلك استغربت منك كلمة المعاقين معنويا ، ما كان لها داعي ، تحياتي لك
    ،، الاخ الكريم سعود مسعود سعدالله ، انت رائع ، والأروع فيك ، انك لا ترد على الاساءات ، يا قوة قلبك ، تحياتي لك

  28. Abboud
    اذا لم تكن صواريخ حماس متاحة فان الجيش الاسرائيلي سيحتل كل غزة
    يمكن رؤية الخدع والأكاذيب وخيانة العرب المعتدلين في رقصهم مع الترامب والحاخامات الإسرائيليين.
    Saber iran/ saudi
    النظام الإيراني حليف سوريا و يساعد سوريا على طلب رسمي من الجيش والحكومة السورية. الحليف الرئيسي لقطر هو تركيا، وليس إيران
    النظام الإيراني يساعد على كسر حصار قطر، بناء على طلب الحكومة القطرية .إيران لا تدعم الإخوان، وموقف إيران ضد قطر والسعودية وتركيا في الأزمة السورية .

  29. هل بقي احد من هذه الامة من المحيط للخليج لا يفهم انها المخططات الامريكية الاسرائيلية الغربية لتدمير الوطن العربي بادوات اسمها بعض شيوخ الخليج وكيف ارتضوا لانفسهم هؤلاء الشيوخ هذا الدور في تدمير اخوان لهم في الوطن العربي …..يجب ان يكون اجماع على ذالك بين كل قطاعات الامة على فهم اللعبة الاستعمارية الاجرامية متجاوزين موقف الحكام ..اللعبة نحن نعلمها منذ بدايتها في العراق و بعدها ليبيا واليمن و ختامها سوريا ولكن كان البعض من امتنا يصدق انه هناك ثورة وهناك نهضة تجلبها امريكا .الان الان اصبح شاهد يشهد على المصيبة و يصف تفاصيل المؤامرة وكان شريك فيها فهل تصدقون …….

  30. الى الذي يعلق تحت يافطة { ام التوأم عبد الله وعبيد الله }
    والله يا سيد او سيده انت (بالفتحه او الكسره على التاء) { اللي اجوا يكحلوها عموها } وعشنا وشفنا ثوار الرينه
    بشنبات يقف عليها الصقر ويختبئوا خلف الأطفال يا عيب الشووم على هيك رجال وهيك رجوله ويبدو كما قالوا
    الطيور على اشكالها تقع – يا راجل عجزت النساء ان يفعلن مثل هذا الفعل الخسيس – وان مثل هؤلاء كمثل اولئك
    الذين يقولون { اذا اجاك الطوفان حط ابنك تحت رجليك وانجو بنفسك } منتهى الخسه والدناءه الرجل الحق يضحي
    من اجل اولاده واسرته – يعني ايش فرق في نذالته عن ذاك الذي اراد احد الحراميه ان يغتصبه فيقول له اغتصب
    ابني او بنتي وسيبني – لعنه الله على النذاله وهيك رجال – يبدو ان ام عبدالله حفظها الله تحشمت ان تقول للردادي
    ماذا يريد الأطفال وما هي مطالبهم فلم تقل له ( هل من مطالبهم البامبرز ايضا ) لعنة الله على هيك ثوره تدعونها
    يختبيء فيها الرجال خلف اطفالهم – وما الفرق فيما كان يقوم به جبناء ثواركم الإرهابين عندما كانوا يتخذون من المدنيين والنساء والأطفال دروع بشريه يحتمون بها – وهي جريمه تجرمها كل القوانين الدوليه للشعوب الحره – وهل كان الرسول والصحابه الإجلاء يختبئون خلف النساء والأطفال في قتالهم والا ماكان رسول الله في وصيته للمقاتلين يقول لا تقتلوا طفلا او امرأة او شيخا كبير السن ولا ناسك يتعبد في محرابه ولا تقطعوا شجره الى آخر وصاياه عليه الصلاة والسلام – زمن باتت فيه الخسه قيمه انسانيه هو زمن معوج اكيد – وخالص تقديري للسيده الفاضله ام عبد الله – الرياض- العاقله الحكيمه وانتم بالنسبه لها لا تسوون قلامة ظفرها وانسانيتها وحكمتها ….!!!!

  31. كلامك جميل وممتاز وصحيح ولكن ماذا حول الجرائم التي ارتكبها النظام بحق السوريين؟؟ هل تنكر ان النظام جوّع وشرد , قتل واغتصب؟؟؟

  32. يعتبر كلامة دليل ادانة لة واعتراف منه بانه تسبب في قتل وتشريد الشعب السوري وعلي اتحاد المحامين سوريا رفع مذكرة ضده
    وانا ارفع يدي لرب العالمين ان لا يعجل موته بل يرينا قدرته ويجعله يتمنى الموت هو وكل مت تسبب في دمار سوريا وليبيا ولبنان والعراق

  33. إلى سوري في بريطانيا
    لم أقل إن الثورة السورية هي ثورة جياع بالدرجة الأولى وإنما ثورة كرامة وحرية وللديمقراطية تشبه أختها الثورة التونسية.
    ومداخلتي كانت للرد على الأخ البعير، هل أنت معتاد على هذا التشغيب أم أنها زلة؟!

  34. يا سعود مسعود سعد الدين باشا بدون سنجاب –
    **شوف يا سيد ردا على قولك ( انك لا تحب اصحاب اللسان الطويل ) وهذا في حقيقته قصر ذيل يا ازعر وليس
    ادبا – فالمؤدب لا يتنطع في كلامه بل يحترم عقول الآخرين ولا يقتل القتيل ويمشي بجنازته -ويغير ثوبه ويظن انه
    غير جلده –
    ** توفير فرد الملايه لبوتن والردح لبوتن الذي يوزع مطارات ومدن على هذا وذاك – طب يا سيد انت شو دخلك
    مش المطارات اقل من 660 مليار دولار اللي اعطاهم صاحبك لعمنا ترامب وحرم مئات الآلاف من السعوديين
    يلتقطون طعامهم من حاويات القمامه – بوتن قيصر من القياصره طول عمره بس شو نقول في اعرابي اقصى احلامه كانت يقطع الصحراء على ظهر قعود بدل ما يآخذها كعابي على قدميه حافي القدم كما غنى محمد عبده -اغنية من سار على الرمضا حافي القدم يستاهلك –
    ** الأعمار بيد الله سبحانه وليش تتمنى ان يمد الله في عمري عقد فطويل العمر هو ابليس الذي طلب من ربنا يمد عمره الى يوم يبعثون فقال له سبحانه انك من المنذرين – وما طار طير وارتفع الا كما طار وقع – ولو اراد احد ان
    يخلد في الدنيا لطلبها عليه الصلاة والسلام ولكنه قبل وفاته كما حديث عائشه رضي الله عنها خير بين الدنيا والرفيق الأعلى فسمعته يقول الرفيق الأعلى وكررها حتى قبض – وقال سبحانه وتعالى { ان الله عنده علم الساعه وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي ارض تموت إن الله عليم خبير – لقمان ايه 34 }-

  35. الى غازي الردادي / السعوزي
    تزعم ان الازمةالسورية كانت “في الاسل تورة اطفال” ؟
    خسى على الرجال الذين يتحدتون بلسان اطفال !
    والله انهم انصاف بل اشبه رجال ؟
    اما سمعت اعتراف حمد الجاسر وهو شيخ من الشيوخ التابعين لحكام الخليج الاعراب الذين انت احد اتباعهم وهو يعترف ان سوريا كانت هدفا رئيسيا لولاة امرك وعلى رأسهم الملك عبدالله بنعبد العزيز ! بالامس كان حمد بن جاسم اليد اليمنى لال سعود وعددا مأمورا لخادم الحرمين السريفين وساعي بريد يحمل مظروفا فيه 15 مليار دولار لبشار من اجل قطع علاقته بايران وحزب الله !
    أليس هذا القول اعتراف بالتامر غىلى سوريا وشعب سوري وهدم وتخريب قلب العروبة النابض وان الاعتراف سيد الادلة !
    اما انك تنزل الى مستوى الاطفال فهذا يدل على ان القطيع متماثل في اترابه واجياله وافكاره ومن شابه قومه فماظلم !
    لكن تذكر ان قافلة الغضنفر الايرانية وصلت الى قمة الجبل ، بينما هبطت قافلة البعران الى قاعها !
    وشتان ما بين الثرى والثريا
    وشتان بين الاسد السوري الهصور يحرج مزهوا فخورا منتصرا شامخا بكل إباء كالطود وسعوديتك تغرق في
    مستنقع تبحث عن قشة البعير ؟؟ وانت مازلت باقوال اطفال تتشبّث وتستجير ‘
    وكأني بالاسد المغوار يردد:
    يكفيكم هذا التفاوت بيننا / وكل إناء بما فيه ينضح !
    لكن اريد ان اسألك لماذا لاتشكل سعوديتك وفدا من الاطفال للمشاركة في المفاوضات الى جانب المعارضة
    المعارضة السورية مع المبعوث الدولي دي ميستورا ؟

  36. ____.. الشيخ ندمان على أنه كان من مؤسسي قناة ’’ الجزيرة ’’ ؟؟ .. طبعا ، لأن ’’ فلوسه ’’ راحت في فضاء منثور .

  37. قارئ
    نظامك سبب كل الضياع لفلسطيين انكشفت الحقايق اقصد الملالة
    كفا الخداع با اسم فلسطين

  38. ادراك ما ادراك عن ازدواجيت نظام ال خميني
    كيف نظام الملالة يلعب دور الداعم و المحرض،
    يتعامل اقتصاديا مع قطر و قطر تدعم الارهاب في سورية لمحاربت النظام، في سوري في نفس الوقت تدعم النظام السورية لقتال الارهاب؟!

  39. الحاجة ام عبد الله – من الرياض
    كل احترامي لك من علمني حرفاً كنت له عبداً
    مدرسة للرابع والخامس ابتدائي يعني هذا انك تصنعين شخصية الطالب اذاً لايمكن ان نجد من يقوم ويصنع شخصيات يمكن ان تفكر بشكلٍ سليم وتكون سوية لاعقد فيها احسن منك وبدون تكليف من احد انبريتي للمعاقين معنوياً لتساعديهم جزاكِ الله عنا وعنهم كل الخير .
    ملاحظة :اجمل رد اسمع واقرئه على الاطلاق بخصوص اطفال درعا المزيفين .حماكي الله.

  40. يقول المثل إذ لم تستحي فصنع ماشئت حمد بن جاسم وأمثاله لم يستحوا من الله ولم يخشوه بما فعلوه في أغلب الأرضي العربية من قتل وهتك للعرض والنسل وتدمير دول سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة،فكيف سيستحون بحديثهم أمام الملأ عبر شاشة التلفاز هولاء لا يحسبون على البشرية ..فالغرابه أن البعض لا يزال يعتبر أن ما حصل في سوريا هي ثورة شعبية ولم يكن هناك مخطط عالمي لتدمير سوريا أرض وتاريخ وثقافة واقتصاد ومقاومة. ..ويكابرون بجهل وعناد وحقد وغيض فنقول لهم موتوا بغيظكم لن يحق إلى الحق وستعود سوريا إلى شعبها…. والخائنين لا قيمة لهم سوى عند عدوهم أو عند شعوبهم. ..
    قد نسكت عن الخيانة ولكن لن نغفر للخيانة في حال من الأحوال. .

  41. الى سعود مسعود سعدالله
    اما عن الاخ البعير الاهبل فهو من ايقونات معلقي الصحيفة وهو يتمتع بكم كبير من الثقافة تحتاج زمن طويل كي توازيه بالمعرفة اصلاً هو غني عن التعريف .
    اما بوتين فهو من سيغير خارطة التوازنات بالعالم وليس في سوريا بل كانت سوريا بوابة القطبية الجديدة التي تربع عليها بوتين وهو الذي اجاد لعبة الشطرنج على رقعة فيها كل الوان الطيف لامكان للابيض والاسود لديه وتصرفاته يمكن لك ولممالككم ان تدركوها لكن بعد قرون من تنفيذها وتحتاجون لمُحاضر ومحاضرات لشرحها لكم .
    واتمنى لك طول العمر لترى اي منقلب سوف تنقلبون .

  42. الاخ / غازي الردادي ،،،، يا اخي لماذا تقولني ما لم اقل ،،،،، انا لم ات على ذكر مذهب اسمه مذهب وهابي ،،،، بل قلت نحن اشاعرة وانتم وهابية ،،،،، وهذا صحيح ، لان المسلمون السنة بمذاهبهم الاربعة ، ينقسمون الى اكثرية اشعرية ماتوردية واقلية وهابية .

  43. ــــــــــــــــــــــــــــــــــ…. و للتذكير: هاش و يهوش ..فعل يقوم به الراعي على غنمه و أنعامه … ما تلك بيمينك يا موسى .. قال هي عصاي ” أهش” بها على غنمي ….

  44. قارئ (آخر اسم من أسماء نفس الموظف السعودي الفاشل):
    سوريا ليس فيها جياع و ثورات جياع. الشعب السوري شعب محترم و راقي و متحضر و عايش بفضل ربه عيشة كريمة.

  45. اي وين الثورة بالموضوع طالما شيخ قطر و شيخ السعودية متفقين عالبلد من أوّل الحكاية ؟ معناها اولادنا راحوا فرق عملة بين مهاوشات شيوخ الخليج

  46. بسم الله الحمن الرحيم ((76) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ۖ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ (77) لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ (78 ) الزخرف , صدق الله العلي العظيم ) صلوا على الحبيب المصطفى و شفيعنا يوم القيامة
    ✿قال النبي صلى الله عليه و اله و صحبه وسلم: أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليَّ صلاة. رواه الترمذي✿
    الى الاخ المحترم الفاضل ( البعير الأهبل – USA )) السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    تحية لكم و تحية لكل من ينطق بالحق فان الحق كله هو الله عزوجل ) و من يذكر الحق فانه يذكر احد اسماء رب السموات الارض ) فهنيئاً لكل من يذكر الحق على لسانه و ينطق بالحق و يدافع عن الحق ضد الباطل فانَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا …
    و في النهاية , اسال الله عزوجل ان يمدكم في عمركم بالصحه والعافيه الدائمة و عائلتكم الكريمة و جميع امة محمد , صل الله عليه و اله و صحبه و سلم )

    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  47. ام الحاجه ام عبدالله – الرياض
    في ردك على الاخ غازي الردادي . والله انك انت التي بتكحليها ولكن عميتيها .
    لانهم اطفال يقوم النظام يعذبهم . واذا كانت مطالبهم بسيطه ليه النظام لم ينفذها . ولو شغلتي مخك شويتين كان عرفتي ان خروج الاطفال كان رمزا ومن قبل أهاليهم . يعني كانت مقدمه لخروج الناس . ولا تنسين يا ام عبدالله ان الاطفال الفلسطينيين ضربوا اروع الامثله عندما يخرجون لمقاومة العدو الاسرائيلي ، فلا تستهيني بالاطفال وبحياة الاطفال ، انت أكيد عندك اطفال ، الله يحفظهم ، فلا تنصري الظالم . ضد ضحاياه وخصوصا اذا كانوا اطفال . وانا مديرة مدرسه سابقا متقاعده حاليا ،
    ملاحظه ، اول مره اعرف ان في الرياض ، مدارس بنات تخرج اجيال من الرجال ، هههههه

  48. البعير الأهبل – USA
    قلتها واعيدها واكررها، لم اكن يوما ممن يلتفتون لاصحاب اللسان .. والشتامين لسببين اولهما ان لا منطق ولا رواية لهم ثانيهما انهم ينطلقون من زاوية الحنق والغضب… واذا غاب المنطق وسيطر الغضب فلا فائدة، نرجوا ان يطيل الله بعمرك عقد من الزمان لتكمل مشاهدة ترتيب المنطقة.
    وكما قلت لك البارحة وفر طاقة (فرد الملاية والردح) لبوتن الذي يوزع مطارات ومدن على هذا وذاك …

  49. لطالما قلنا بأن سوريا تتعرض لمؤامرة ممن يفترض بأنهم أشقائها؟
    وأن بشار كان يدافع عن بلده وأنه كشف خيوط المؤامرة مبكرا وتعامل معها بحنكة وذكاء سياسين
    كماتعامل معها عسكريا بما يتطلبه حجمها من قوة
    ومن حلفاء والأن وقدفضح ماكان يتجاهله البعض من حقائق ليس لنا الا ان نحي زعيم قلعة العروبة ونجم جبهة الممانعة وبطل احباط المؤامرات الدنيئة الرئيس السوري بشار والجيش العربي السوري الصامد البطل وحلفائه عاشت الامة وعاشت فلسطين وشعبها

  50. السيد البعير الأهبل
    معظم الثورات على مر التاريخ وخصوصاً ثورات الجياع كانت عفوية نابعة عن معاناة طفح منها ثم تم الركوب عليها ركوب الأمواج من قبل إما أطراف إقليمية أو دولية أو الأحزاب السياسية أو النظام نفسه الذي قامت عليه الثورات.
    المؤامرة على سوريا موجودة ولا يختلف في هذا عنزان مبصران، لكن شيطنة شعب بأكمله أو نصفه أو معظمه انتفض ضد النظام وثار عليه أمر مثير للاشمئزاز بحق، قال تعالى: ( ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ) فاحذر مكر الله!

  51. ايها السنجوب – سعود بن مسعود والسعادين –
    كما تقول انت – { وشهادة الجواري لا تقبل } وكما نقول نحن ايضا { وتحليلاتك وتحليلات العبيد في صفيحة القمامه
    يتم القائها فلا قيمه ولا مصداقيه فيها } وما بني على التزوير والباطل هو باطل هذا ما يقوله المنطق – وخصوصا
    ممن مسخهم الله الى قرده ( اي سعادين ) …!!!

  52. يا غازي الردادي
    والله اجمل ما قرأته هو ما قالته خالتك { الحاجه ام عبد الله – من الرياض } امد الله في عمرها بالصحه والعافيه فلا تكون يا ردادي ابن عاق وتقبل نصيحة ام تريد لك الخير وتعليقها منطقي جدا ولغتها رائعه ولا غرابه في هذا فهي
    معلمه اجيال – استفد يا ردادي من فكرها السوي وكلامها القيم فهي سيده حكيمه تنطق بعلم وبمنطق عز نظيره –
    تحياتي للخاله ام عبد الله – الرياض -عشتي وعاش كل من يوقر سيده بهذه الثقافه الزاخره بالحكمه –

  53. في عام ١٩٥٧ اتفقت تركيا وأمريكا والسعوديه وعراق نوري السعيد علهجوم عسوريا وأرسل جمال عبد الناصر قوات من المظليين دعماللجيش السوري ، وقد اعترف أيزنهاور بذلك في مذكراته ، وكيف فشلت الحمله . وبعد ٦٠ عاما يتفق ذلك إلحلف علا إسقاط وتدمير سوريا مع استبدال العراق بقطر ، وايضاً يفشلون وبدون تدخل عبد الناصر بل بمساعده روسيا وإيران .. لم يتعلموا من التاريخ ..الان تحاول السعوديه تغيير نهجها الوهابي لكي يرضا عنها الغرب . وسوف يعود إلحلف المصري السوري السعودي الإماراتي للظهور بعد سنوات قليله جدا .وتعود قطر للمقاعد الخلفية …وتعود ايران لحجمها الطبيعي بدون تدخلات خارجيه وغدا لناظره قريب !

  54. == لنبدأ بهذا الخبر
    == “”روسيا تتسلم مطار منج بريف حلب بعد انسحاب قوات سورية الديمقراطية في اطار توافق بين أنقرة وموسكو لحين دخول فصيل عسكري تابع للجيش الحر””
    == وهذا ليس بالخبر اليتيم بل تعاون معسكر تركيا/قطر/الاخوان مع روسيا هو الاساس في انهاك الشعب السوري منذ دخول حلب بمساعدة الاتراك وبدأ قطار الاستانة بالتحرك
    =============
    == هذا الذي يدعي ان النظام السوري كان فريسة وانه مفترس يتهاوش مع مفترسين يجلس اليوم على مائدة بوتن هو والنصرة
    == فلا احد ينكر ان النصرة فتحت باب ادلب لتركيا الفاتحة
    == وروسيا اللتي ستسلم مطار منج للجيش الحر تعرف انه النصرة
    == هذه المقابلات والتصريحات جزء من لعبة تعويم النظام
    == النظام المتهم رسميا من قبل النظام الدولي باستعمال اسلحة كيماوية وارتكاب جرائم حرب لن يعومه تصريح ولا مقابلة رجل يائس يقفز من مركب الى مركب
    == الشعب السوري كان ولا زال فريسة نظام البراميل، وشئ طبيعي ان تجد قطر نفسها في صف جواري بوتن، الى جانب ايتام بوتن املا بالاحتماء من عاصفة قادمة لن تبقي ولا تذري
    == شهادة الجواري لا تُقبل

  55. غازي الردادي اجه يكحلها عماها ههههههه
    يقول ان الثورة في سورية شرارتها كانو الاطفال ! طيب ما هي طلبات الاطفال ؟؟؟
    1- المزيد من الحرية للاطفال ؟؟؟ = الفساد الاخلاقي يعني هذه طلباتهم ؟؟؟
    2-ام المزيد من حليب اطفال ؟؟؟
    3-ام الزواج المبكر للاطفال ؟؟؟
    4- ام عدم الذهاب للمدرسة و التعليم و لكسب العلم و لكي يصنعون بلد متقدم مزدهر و مفيد ؟؟؟
    5- ام دخول الجامعات من اول سنة في الحضانة ؟؟؟ هههههههههه
    6- ام بث المزيد من الافلام كارتون على التلفاز ( توم و جري ( سندباد البحري و ياسمين و علاء الدين ) ام افلام كارتون ( الكابتن ماجد ) ام ( افلام كرتون لينا الصغيرة) ؟؟؟
    يا ابني اعتبرني امك و خذ بنصيحتي : ان لا تدعم الظلمة فسوف تحشر مع الظالمين في قعر جهنم خالدين فيها ابدا
    انا مدرسة سابقا و متقاعدة حاليا , قدمة خدمة كمدرسة (رابع و خامس ابتدائي ) لمدة 30 عام و خرجة اجيال مثلك يا ابني انتبه و احرص على نفسك ولا تظلمها …
    الم تعلم يا ابني ان لا يحق للمواطن المشاركة في الانتخابات تحت السن 18 ؟
    بالله عليك لو كان عندنا في السعودية ممثل كمدي و يتهجم على للدولة و الحكومة في اعماله الفنية و المسرحيات و الافلام السينمائية الكمدية مثل ( دريد لحام ) ماذا كان يحصل له في السعودية ؟؟؟
    اترك الجواب لك انت و انصافك و وجدانك .

  56. كلام حمد فيه من الوقاحة والسفاهة مالايوصف . دمروا دول وفي الأخر يقولوا ارتكبنا اخطاء , يتحدث عن ادخال اطنان من السلاح للقاعدة واخواتها كان الحديث عن ادخال مواد غذائية او العاب اطفال , يعترف ان الرئيس الاسد كان صديقنا وبالتالي الغدر بالاصدقاء من شيمهم , اما عن اسرائيل وامريكا فلا يخفي حمد انه يتشرف بلعق الحذاء الاسرائيلي بحجة قوة اسرائيل …
    سوف يلاحقكم الدم السوري والليبي واليمني

  57. يا غازي الردادي
    ندعوا الله العزيز القدير ان يرزق الحرمين الشريفين ليخدمه خيرا من اسيادك الذين طغوا وافسدوا واصبحوا يتحكمون
    بدخول المسلمين للحرمين حسب امزجتهم ……

  58. لا أريد التعميم ولا أقصد التعميم . العرب أسود على بعضهم البعض و.نع…………. على الأجنبي وأمام الغرب وأمام العدو , وهذا لا يحتاج الى اثبات فما يحصل في الدول العربية في الوقت الحاضر يكفي . ما أن يحدث خلل في دولة عربية إلّا وقامت مجموعات من فرق مختلفة قبائل أو عشائر أو مجموعات منتمية الى عقائد مختلفة بالاقتتال فيما بينها ( على الرغم من أنهم عاشوا سنين طولة في بلد واحد وجوار واحد وبسلام وأمان واحترام متبادل ) مثال على ذلك ما يحدث في ليبيا وما حدث ويحدث في العراق وسوريا ومصر , الاستعانة بالأجنبي على ابن البلد , تمويت واعدام الديموقراطية ان حصلت والانقلابات الكثيرة في الدول العربية كما حصل في مصر وغيرها من الدول العربية والغريب أن جامعة الدول العربية لم ولا يكون لها أي دور في حل المشكلة بدل تطورها الى الأسوأ , أمّا الدول العربية فالقليل يتخذ موقفا محايدا والأكثرية تساند وتمول فريق ضد فريق والنتيجة انهيار البلد وتشتت شعبه وملايين اللاجئين والقتلى والجرحى وأغلبهم من الشعب الأعزل المسكين كما حدث ويحدث في سوريا . الأدهى من ذلك تمسك الرؤساء والحكام العرب بالكرسي متجاهلين وغير عابئين بما يحل بالشعب والبلد من دمار , وأيضا الرئيس الجديد الذي يستولي على الحكم بالانقلاب العسكري أول ما يفعله هو زج الرئيس السابق في السجن واكالة الاتهامات له وتلفيقها في كثير من الأحيان والتي تؤدي حتما الى الحكم بالاعدام على الرئيس السابق , ثم ملاحقة أهله وأولاده خصوصا وزجهم في السجن لأتفه الأسباب مثل حيازة سلاح أبيض . ثم ملئ السجون بالمعارضين والسؤال ألا يكفي الاقامة الجبرية للرئيس السابق كما فعل بومدين مع بن بيلا ؟؟؟؟ العرب عندهم ومنذ عصور قديمة الى الآن والى المستقبل غير المحدد عنهم الرئيس الخالد والرئيس الملهم والحكيم وباختصار الرئيس الذي لا يمكن للنساء أن تنجب مثله هؤلاء الرؤساء موجوجين فقط في البلاد العربية !!!! . الطبقة الحاكمة هي المتحكمة في أموال الشعب وقوت الشعب وأيضا رقاب الشعب ويا ويلو الي بيعارض, الطبقة الحاكمة وحاشيتهم وتوابعها هي الغنية التي تعيش في قصور من الذهب وحياة البذخ ومعظم أفراد الشعب تحت خط الفقر وما عليهم سوى طاعة أولي الأمر . ما يسمى بجامعة الدول العربية لم تحل أي مشكلة الى الآن سواء في الدولة الواحدة أو بين دولتين أو عدة دول عربية في الوطن العربي الكبيير . إذا كانت السعودية لا تريد نفوذا ايرانيا في اليمن فلماذا تقصف الشعب اليمني العربي سواء حوثيين أم تابعين لصالح أم غير ذلك ؟؟؟؟ لماذا لا يحاولون في الأول حل المشكلة بالطريقة السلمية والتحدث مع صالح وأتباعه والحوثيين وهم أي السعودية قادرة على ذلك وإلا فالأفضل عدم التدخل في اليمن وحل المشكلة مباشرة مع ايران فنحن الجميع مسلمين على ما أذكر !!!!. الإنتصار هو إعادة كامل المحتل من الأرض العربية فلسطين , أمّا غير ذلك من اطلاق صاروخ على طائرات العدو والاستنكار والتهديد بالرد في الوقت المناسب الذي طال وسيطول انتظاره كل هذا ما هو سوى أجه كثيرة من الانبطاح للعدو . أريد أن أكتب باختصار عن الانتقاد البنّاء والحوار الايجابي , اختلاف الآراء مسموح به طبعا وحرية الرأي والرأي الآخر هو حق طبيعي للكتاب والمعلقين دون المساس بشخصية الكاتب وتحقيره حتى لو استحق ذلك فأساس النقاش هو الاحترام وغير ذلك غير مقبول في رأيي وخصوصا نعت البعض بصفات غير لائقة . و أرجو المعذرة من لغتي العربية غير القوية فاللغة العربية ليست لغتي الأصلية والسلام عليكم

  59. بصراحة و دون مواربة هي بالفعل تصريحات غاية في الاهمية تقتلع الثورة السورية من جذورها و خاصةً من ناحية إشارة الشيخ حمد من جاسم إلى أنّه ذهب للسعودية و اتفق مع الملك عبد الله منذ بداية الأحداث في سورية كما أشار لذلك بوضوح و بالحرف الواحد ليدحض مقولة أن الثورة السورية كانت وحيدة و سلمية حتى الشهر السادس من عمرها. أنا عن نفسي كنت من المؤمنين بالثورة السورية باعتبارها ثورة شعبية داخلية و لكني بعد هذه التصريحات الخطيرة اصبحت بحاجة لإعادة مراجعة دقيقة للأحداث من بدايتها.

  60. ابن جاسم هو من صرح وعلى مسامع حماس بأنها تخلت عن الكفاح المسلح
    ولم يرد عليه يا للعجب!
    قطر إقامة حفله تضامنية مع شعب فلسطين فدخل الوفد الفلسطيني رافعا خارطة غزة والضفة على أنها خارطة فلسطين!!!!!!!
    وكان من بين الحضور مثل حماس !!!!!!!

  61. ____.. فتش عن حمد بن جاسم آل ثاني في مذكرات عمرو موسى..
    ..___و فتش عن عمرو موسى في مقابلات حمد بن جاسم آل ثاني ..
    .. بين ’’ السطور ’’ ستجد .. هاشوش و ماشوش ../

  62. الذي لفت انتباهي ليس المقابله، لان كل ما قاله هذا المجرم معلوم للقاصي والداني، ولكن الذي لفت انتباهي ان الكاتب كتب مقال طويل بحق المقابله ولَم يتطرق للإجرام الذي حدث في سوريا بسبب دعم هذا المجرم للارهابيين في سوريا وكذالك شروعه بمشروع صهيوني أراد تدمير وتقسيم سوريا وإلحاقها بالدول الخانعة!!, متى نقول للخونه انتم خونه وكذالك المجرمين انتم مجرمين؟

  63. و شهد شاهد من أهلهم. الجزائر كانت تعلم انها مؤامرة على كل دولة لا تبيع مبادئها ، لهذا وقفت و لا تزال مع سورية و كل المستضعفين بما تستطيع فعله.

  64. الذين يقصفون اليمن بتلك الوحشية والهمجية واللامبالاة
    ويحاصرون الشعب اليمني … ليسوا من العروبة والإسلام في شيء.
    العروبة منهم براء!
    والإسلام منهم براء!
    عليهم أن يتشدقوا بمسميات أخرى
    وببروباقندا أخرى …

  65. لا حول و لا قوة الا بالله لا يستطيع عقلى ان يستوعب لماذا الأصرار القطرى و هى دولة عربية و اهلها من اطيب الشعوب العربية على نشر الفوضى و الأرهاب فى الدول العربية لماذا و لمصلحة من و لماذا الأصرار على دعم كل تنظيمات الأسلام السياسى التى خربت العالم الأسلامى بداية من افغانستان مرورآ بباكستان و العراق و سوريا و اليمن و ليبيا و محاولة اسقاط الدولة المصرية رحم الله كل قومى عربى دافع عن حلم الوحدة العربية و مات من اجلة يا ليتهم يبعثون ليروا ماذا فعل المال الخليجى بالأمة العربية و الأسلامية و لا سامح الله حكام قطر و العاملون فى قناة الجزيرة على ما اقترفوة فى حق الأبرياء

  66. كان الاسلامينن معتدلين هم جزء من نسيجنا الأجتماعي . من أطمعهم في سوريا وأدخلهم في أتون هذه الحرب هي أموال الخليج , أموال العرب المنافقين كان نظرهم قصير تحت أرجلهم وهو الأنتقام من الرئيس السوري الذي وصفهم باشباه الرجال وكانت نظرة امريكا كبيرة وهي أنشاء محرقة في سوريا تأكل الجيش السوري والأسلاميين في كل الدول العربية من القادرين على حمل السلاح ليقاتل اليهود في يوم ما ـ وكم مرة تجادلنا ولكن لا حياة لمن تنادي ـ كم من شباب غيور ذهبوا ولقوا حتفهم في تلك المحرقة السورية السورية الاسلامية العربية وظل المنافقين من الحكام يبحثون عن كبدة حمذة ليأكلوها كما فعلت هند وهي تأخذ بيد وحشي , هل شفي حكام العرب من مرضهم المخزي والمزل . وهم يدفعون بابناء الأمة لحرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل وبنزين الحرب الشيعة . الشيعة الكفار يحجون الى مكة أن كانوا كفارا لم أخذتم أموال حجهم يا عرب النفاق . وسترون السعودية غدا تمد يدها الى حكام الشيعة كما مدتها من قبل الى الحوثيين الذين دمروا ارض اليمن بسبب الخلاف معهم . كل الافعال تصب فقط في ماعون دولة العبرية خبرونا يا حكام العرب وأنا والله منذ أن قامت الحرب في سوريا وقناعتي الذاتية ان من اشعلها هم اهل البترول . اني أري شبكة من الحكام يعملون ظاهرا لصالح المسلمين وباطنا فيه العدوان على المسلمين هكذا ضحك على كثير من الشيوخ وسيتضح يوما ان الذين يجلسون على العروش منافقين ليسوا من المسلين . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  67. سوريا كانت فريسة؟!!!! هكذا اعترف الضباع
    تغافلنا قديما لجهلنا وبلادنا ييسرقها العرب لكن ضبطناهم وهم يقتسمونها
    حسب المثل المصري الشهير
    كم قلنا ان العروبة هي آفة المنطقة ولا تشرف احدا
    ولازال هناك من يتمسك بالانتماء اليها

  68. أستطيع ان أسمع إي لفظ إلا جملة ثورة عربية يا أخي العرب لايثورون العرب أتباع ورعاع أقصد من حالف الشر وحالف البترودولار

  69. Well، سموه الجزيرة رقم اثنين، لحقاش الاولى بدأت مشوارها كويس لكن حطوها في الخلف وصارت تخرف لذلك هو ندم على تاسيسها لازم لها حل ولن يكون الا تخريف من نوع اخر. على اي حال، الامة عايشة في خريفها وكل واحد منا يخرف على طريقته في انتظار فصل الشتاء الذي نتوسل الله عز وجل ان يكون مطيرا وتحمل الأودية بالمياه وتروي اراضينا القاحلة باش ينبت العشب ويخرج لنا ازهار و صير عندنا ربيع، و نسموه ربيع عربي يخلينا ندخل للتاريخ مرة اخرى.
    الى حين نستودعكم الله، لكن خلوا بالكم من بعضكم البعض.
    مع كامل احترامي لهذا المنبر

  70. هذا الكلام من منا لا يعرفه؟؟
    ولكنني أدعوا الجهلة والمتجاهلين الذين لم يكونوا يقتنعوا بأن ما يحصل في سوريا هو للتدمير وليس للديمقراطية وكنت اواجه صعوبة كبيرة في اقناعهم بأن صمود سوريا وبقاء جيشها ورئيسها هو لمصلحة الأمن القومي العربي ولو ذهبت سوريا (لاسمح الله) كما يريد الصهاينة لرجعنا الف سنة الى الوراء ولن تقوم للعرب والمسلمين قائمة .. لأن الرئيس الأسد هو الوحيد الذي يرفض املاءات أمريكا الصهيونية..
    ونحن نعرف هذه المخططات وندرك الجرائم التي ارتكبت بحق سوريا العروبه ولكن ارادة الله ارادت لسوريا ان تصمد وكما توقعت منذ اللحظة الأولى وكنت أراهن على صمودها وانتصارها على مشاريع التدمير والتآمر…
    نصر الله سوريا وشعبها وجيشها العظيم وقيادتها الممثلة بالقائد الدكتور بشار الأسد .. والذي أصبح هو الأمل للأمتين العربية والاسلامية..

  71. مجردتذكير
    =====
    كان اول من هاجم حمد بن جاسم اثناء كان وزيرا لخارجية قطر هو الكاتب الكويتي الصحفي المعروف فؤاد الهاشم !
    ففي مقال صحفي له قال فؤاد الهاشم بان حمد الحاسم بأنه عريق في الاحابيل السياسية وكثير التناقض في السلوك !
    وكان فؤاد الهاشم قد هاج الجزير التي اسسها حمد بنجاسم عام 1996 ووصفها بالعميلة لاسرائيل ووصف حمد بن جاسم بتوثيق العلاقات بين قطر واسرائيل ؟
    للذكرى والذكرى تنفع المؤمنين ؟

  72. هذا الذي تكلم عنه حمد غيض من فيض ويقول للسعوديه اذا اردتم اللعب على المكشوف فما هذا الا اقل ما نملك من ادله تثبت تورطنا وتورطكم مع شعوب المنطقه والمجتمع الدولى وحقوق الانسان في كثير من الجرائم بما فيها الكيماوي ومصادره ومنفذيه

  73. الى الذين يواصلون الكذب والافتراء برغم كل الوضوح
    لقد حصل تطور ملحوظ على المستوى الاقتصادي خاصة في السنوات التي سبقت وصول رياح الخريف العربي الى سوريه وجاهل او منافق الذي يتحدث عن سوء الحالة الاقتصاديه والمعيشيه في سوريه قبيل الفورة الوهابية الصهيونية التي اتت على الاخضر واليابس !
    لقد ازدادت الرواتب اضعاف مضاعفه فيما بين عام 2000 الى 2011 مع محافظة الليره السوريه على قيمتها امام الدولار (45 ليره للدولار الواحد ) ومن مئة او مئتين دولار وصل الراتب الى حوالي 800 دولار امريكي لقد كان راتبي 100 دولار قبل عام 2000ووصل عام 2010 الى مايعادل 800 دولار امريكي !
    لقد حصل تقدم اقتصادي ملموس خلال تلك الفتره فمثلا كان امتلاك السيارة حلم لايحققه الا القلة القليلة لكنه قبيل الفورة صار حقيقة وفي متناول الجميع وكذلك بناء منزل او الحصول على شقة سكنيه فقد سهلت الدولة الحصول على القروض الميسره من البنوك وكانت اسعار المواد الاستهلاكيه زهيدة جدا وكل شئ متوفر في الاسواق وبارخص الاثمان !
    وعلى مستوى القبضه الامنيه حصل هناك تغير ملموس وهذا الامر يعرفه السوريون جميعا حتى من غسلت ادمغتهم واستجابوا لنداء هنري ليفي وشيوخ الفتنه يعرفون لك ولقد عضوا اصابع ايديهم وارجلهم ندما على مااقترفوه بحق انفسهم وبحق وطنهم واخوتهم في الوطن !
    لولا ان يعاجلنا الصهاينة واتباعهم من الاعراب في تلك الفتره كانت سوريه ستحقق تقدما يحتذى به في المنطقه وفي جميع مناحي الحياة لكنهم وكانت قيادة سوريه منفتحه على التعاون والتكامل مع دول الجوار واقترح الرئيس الاسد مشروع ربط البحار الخمس وفتح الحدود مع الاتراك وقد حدعوه اخيرا وكانت الطعنة الكبرى من صوبهم وكذلك بعض الاعراب المتأمركين !!
    ان الذي قاد التمرد في سوريه ليعلم الجميع هم جماعة الاخوان المسلمين الذين وجدوها فرصة للانقضاض على كرسي الحكم بعد ان فشلت محاولاتهم في ثمانينات القرض الماضي هم كانوا رأس الحربه ومعهم جماعات الوهابيين الذين زرعتهم السعوديه في سوريه خلال فترة الانفتاح والتراخي الامني وكل ماحصل بزعامة وقيادة امريكا لكن اخيرا فشل المشروع وانتصرت سوريه وانك ربك لمرصاد !

  74. الأخ العزيز والكبير بمقامه شيخنا احمد الياسيني اطال الله عمره
    اوافقك الراي بان الذي يريد الخير لبلده لا يدمرها بعد ان وصلت الي الاكتفاء الذاتي بكل شيء ولم تلجا لصندوق النقد الدولي اطلاقا والذي يريد الخير لبلده لا يسمح للمجرمين من كافة ارجاء العالم يمارسوا كافة اشكال القتل والذبح والحرق لشعبهم علي ايدي هؤلاء المرتزقه ولا يشردوا شعبهم بالمخيمات التي لا تصلح للحيوانات لا شتاء ولا صيفا ما حصل في سوريا هو مؤامره دوليه ساهم فيها أعداء الامه وشاهدت فيديو لوزير الخارجيه الفرنسي السابق يقول فيه ان وزير خارجية بريطانيا اخبره قبل اندلاع اعمال العنف في سوريا بعامين قال له ان سوريا الان علي اللائحه لتدميرها من الداخل وبمساعدة الغرب من اجل امن إسرائيل وتستطيع مشاهدة الفيديو علي اليوتيوب
    كل ماجري هو لتدمير أي امل بنهضة امتنا وجميع هؤلاء المرتزقه جاؤوا من اجل المال وممارسة عقدهم وساديتهم بالقتل والذبح تحت مسميات اسلاميه للأسف الشديد

  75. للاخوه الكرام جميعا تحيه واحترام لكم جميعا دون استثناء احد
    الخير موجود في امتنا العربيه ولن ينتهي ابدا سبب قولي هذا هو ان البطل السعودي الأولمبي احمد الغامدي بطل الكاراتيه انسحب من البطوله المقامه في اسبانيا بسبب رفضه اللعب مع إسرائيلي وقال حرفيا ( اننا ابطال في اتخاذ القرار واننا أيضا ابطال في الميدان ولن اعمل عملا يؤدي الي التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل باي وسيله كانت )وفضل الانسحاب حتي لو كان هذا يعني له التنازل عن حلمه بتحقيق البطوله
    اكرر السبب في تعليقي هذا هو عدم التعميم ام كان فلسطيني او عراقي يغرد خارج السرب ان يقوم الجميع بالتعميم علي العراقيين او الفلسطينيين هذا خطا علينا الرد علي الشخص دون المساس بوطنه وشعبه لان الخير مازال بهذه الامه بالذات علي مستوي الشعوب لا اظن ابدا ان شعبا عربيا باي بلد يرضي بالتطبيع مع هذا الكيان المحتل ربما علي المستوي الرسمي يحدث تطبيع لكن الشعوب ترفضه بالمطلق رجاءي من الجميع عدم التعميم اطلاقا واقتصار الرد علي الشخص وليس علي بلده مهما كان تعليقه والله من وراء القصد

  76. نعم اتفق مع من يقول انها جزء لا يكاد يبن من الحقيقة والقادم سيكون صادما ولكن ؟؟؟.
    هل سيتعض الحكام العرب مما جرى هل ستحترم الانظمة الاستبدادية شعوبها مثل سوريا هل ننتظر اصلاحات سياسية واقتصادية و..و..و حقيقية ام ان قبضة البعث الشوفيني ستزاد خنقا على الشعب السوري هذه المرة صحوة الدب القطبي استشعر الحرائق التي ستحرق ليس شعوب البلدان العربية بل مصالح روسيا نفسها وستفقد آخر موطئ قدم لها وستذهب طرطوس ومعها حميميم ادراج الرياح ولم يكن تدخلها لصالح الشعب السوري والنظام مطلقا اما حزب الله فقد تبيعة فارس في يومها الاسود وستقع سوريا فريسة مرة اخرى لضباع……والامبريالية اصحى يا بعث!

  77. السيد الذي اطلق على نفسه اسم رحيم – { انصح تغيير هذا الإسم لأن الرحيم هو الله سبحانه وتعالى }-
    ### تقول يا سيد { بعد اعتراف حمد بن جاسم على جريمته ضد الشعب السوري – ماذا سيفعل مساعديه في قناة
    الجزيره الذين كذبوا وخدعوا وزوروا ونافقوا – وماذا سيفعل مفتي الناتو الشيخ القرضاوي …!!!
    { ليس لدي يا سيد الا جواب واحد وحيد } وهو { وهل يكسر عين العاهره عهرها … لا اظن ابدا } …!!!!

  78. الاخ الحبيب محمود الطحان : تحية اخوية مقدسية عربية
    زيادة في إيضاح ماذكرته في تعليقي الانف الذكر فيهذه الصفحة من رأي اليوم الغراء تجاوبا مع الموضوع المطروح تحت كلمة رئيس التحرير الاخ عطوان ، ارى في ردك القيّم هذا دعما لي اود ان اؤكد لك حسب مايتوفر لدي من احصاءات عن هؤلاء الذين يحاربون النظام في سوريا هم من المجموعات المرتزقة الذين باعوا انفسهم في سوق النخاسة طمعا في الحصول على الرواتب المالية السخية التي خصصها لكل مرتزق من الخارج السعودي بندر بن سلطان عهد الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز الى جانب الاموال االقطرية السخية كان يشرف عليها حمد بن جاسم عهد الامير القطري السابق حمدالثاني بما في ذلك دفع نفقات السفر والانتقال اللوجيستي ومزايا اخرى وخاصة من مقاتلين متقاعدين من اواسط اسيا الوسظى من شيشان وشركس وقوقازيين وتركمان وبنغلاديين وأفارقة سود من قطاع الطرق ! ومن السعوديين الوهابيين والتكفيريين والمساجين في المعتقلات السعودية وجهاديين من مسلمي مدن اوروبية عديدة اصلهم منتونس اودول الغرب الاخرى
    والقائمة طويلة جدا يشيب لهولها سود النواصي ولكنهم في نهاية المطاف غرقوا في سيل العرم وتفرقوا ايدي ذي سبا وبقق عرين الاسد مصونا وقلعة ليتهزها ريح شامخة كجبال قاسيون اوكجبل صنين في العلالى !
    الفصيل الوحيد الذ كان من النسيج ااسوري هم الذين يعرفون بالخوارج او الانفصاليين و هم مايطلق عليهم اسم “الجيش القر ” عفوا “الحر” من ذوي عقيدة محددة كانوا يتحينون الفرص من الثمانينا ت فوجدوها سانحة بتحريض سعودي واموال سعودية وتجهيزات سعودية ورواتب مغرية سعودية ،لكن هذ الفصيل تفسخ وانقسم الى فتافيت صغيرة بينما الفصيل القيادي وهو ماتزعمه قائده السابق زهير علوش الذي سقط صريعا مع 11 معاونا له في القيادة نتيجة سقوط برميل متفجر عليهم عام 2015 في منطقة غوطة الشام !وخلفه بعده قريبه محمد علوش لكن المصير المرتقب لهداالفصيل هو إما الاستسلام او الموت الزؤام وعاش حماة الديارعليكم سلام ؟
    واسلم لاخيك
    أحمد الياسيني

  79. حسبى الله ونعم الوكيل فيك وفى أمثالك المجرمين فى جهنم وبئس المصير أنشاء الله وهذا عن سوريا وتدمير سوريا وقتل الالاف بدون ذنب يذكر وماذا عن ليبيا وتجنيد عشرة الالاف مقاتل من أريتريا والصومال وأرسالهم الى ليبيا عبر بنغازى لقتل القذافى وتدمير ليبيا ؟؟
    لقد كانت أيران على حق فى دعم سوريا والاخوة السوريين مع حزب الله “المفترى عليه” والشكر لروسيا ولولا تدخل أيران وروسيا وحزب الله لما كانت سوريا على الخريطة العربية الان

  80. السيد قاريء –
    مره اخرى تثبت لنا انك لست بقاريء- ففي تاريخ الشعوب على انماط شعوبها هناك فرق شاسع بين الثوره وبين الفوضى فالثوره يا سيد قاريء فعل بشري واعي ومدرك له اهدافه ويقوم على التنظيم الواعي بما يريد واهدافه محدده وهذا التنظيم له قياده او طليعه ثوريه قياديه تدير حركة الثوار وافضل السبل للوصول بالثوره الى اهدافها – وهذا بلاشك ينفي ما تقوله انت عن عفوية الثوره المدعاه – فالفوضى هي النتيجه الحتميه لكل حركه جماهيريه غير منظمه او عفويه – فلا يوجد في سوريا ثوره عفويه كما تدعي نصف او اغلب الشعب قام بها – ودعني اقول لك ان ثورات الغراب او الربيع العربي كما تحب انت وغيرك تسميتها كانت مخططه ومدفوع ثمنها مقدما لكل من تسميهم انت ثوار وهم في حقيقة امرهم مجرد ادوات منفذه وبأهداف محدده سلفا لمن اعد وقام على تنفذ هذه التي تسميها ثورات الغراب او الربيع العربي – حتى اصحاب هذه الثورات اطلقوا عليها { الفوضى الخلاقه } وهي خلاقه لمن اعد مخططاتها واهدافها وليس للشعوب التي عاشتها في سوريا ومصر وليبيا واليمن والصومال وافغانستان – ومن اطلق تسمية الفوضى الخلاقه عليها هي السيده كوندليزا رايس وزيرة الخارجيه الأمريكيه السابقه في عهد جورج بوش الإبن – ولعل هذا اهم ما يفهم منه تاريخيا ان المخطط معد سلفا واهم اهدافه تمزيف منطقة الشرق الأوسط الى دويلات مقزمه متناحره متقاتله يسهل على الصهيونيه العالميه حكمها والهيمنه عليها هذا هو الجانب الخلاق بالنسبه لهم وليس للعرب اهل المنطقه – ويبدوا يا سيد انك لست بقاريء فقط بل انت كما يبدو غير قادر على تشغيل الجزء العلوي منك الا في الطبيخ – فلا تحاول ان تغرقنا في توهماتك عن ثوره عفويه لا وجود لها في تاريخ الثورات –

  81. لا مجال للشك بعد هذا الاعتراف أن يكون طلب السوريين هو ضم دولة قطر إلى سوريا كتعويض عن الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري. القطريين كانوا أكثر الناس سخاء لدعم الإرهاب والتطرف ولازالوا…ولازال أمير الإرهاب القرضاوي يتمتع بالحماية والإحترام…عجبي من قوم مثل أهل قطر يقبلون أن تهدر أموالهم ومستقبل اجيالهم على أيدي إرهابيين ولا يحركوا ساكنا.الدول القاصرة يلزمها ولي الأمر، وهذا هو حال قطر.

  82. تصريحات حمد … ذكرتني بقصة امرأة العزيز مع يوسف عليه السلام مع الفارق في المنزله والتشبيه طبعا بين اي نظام ونبي الله يوسف
    * راودته عن نفسها
    *قدت قميصه من دبر
    * كذبت وبشهادة اهلها… واتهمته بالخيانة
    *سجنته
    ……. وبعد ان انقذ البلاد والعباد باذن الله … قالت الآن حصحص الحق … وليعلم اني لم اخنه بالغيب !!!!!
    ………………………………………………………………………………….
    نقطة اخرى
    اذا كانت وحسب تصنيفات الامم المتحدة ان جبهة النصرة من القاعدة ومصنفة ارهابية …. ومخابرات دول تزودها بالمال والسلاح … الا يعني ان هذه الدول ارهابية !!!!
    ………. هل تستطيعوا ان تتحملوا خراب سوريا وسفك الدماء امام الله ؟!!!!!
    تبا لكم ومما تصنعون ….. خيانة بلا حدود !!!!!!!

  83. لا يمكن باي حال من الأحوال تسمية الذين دمروا بلادهم وقتلوا وشردوا لا يمكننا تسميتهم بالثوار بل هم مجرمون كل من يرفع السلاح بوجه حكومته لاي سبب كان هو مجرم خارج عن القانون اين الاستقرار الذي كان يعيشه الشعب السوري والليبي واليمني والتونسي والمصري قبل مايسمي الربيع العربي ليت كل شيء يعود كما كان دون ان نري نصف الشعب السوري لاجئين يعيشون حياه لا تقبل بها الحيوانات هل نسمي من قاموا بذلك ثوار اتقوا الله في اوطانكم

  84. الأخ ابن الوليد –
    قال تعالى سبحانه { الأعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله على رسوله والله عليم حكيم *
    ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم * الآيتين 97 +
    98 من سورة التوبه } –
    دعني يا سيد ابن الوليد اختلف معك بأن هؤلاء { ليسوا ادوات للغرب } بل هذا طبعا اصيلا فيهم ولن يستوردوه
    وتاريخيا من زمن الأستعمار الغربي البريطاني للمنطقه العربيه وشبه الجزيره العربيه تحديدا فقد سبق المستعمر
    ارسال بعثات المستشرقين للمنطقه لدراسة التركيبه السكانيه والجغرافيا والعادات والقيم التي عليها شعوب المنطقه واختلافاتهم الإثنيه الدينيه والعرقيه وثقافاتها – وهذه البعثات لم تترك شيئا الا سجلته حتى كتبنا والقرآن وغيره من خصائص المنطقه العربيه قبل غزوها واستعمارها وهذا ما يسمى بمراكز الأبحاث الغربيه – لذا فقد بدأت تعليقي بالآيتين 97 و98 من سورة التوبه لأقول ان الغرب درس الكتاب (القرآن) وادرك قوله تعالى في وصف الأعراب وقيمهم وعاداتهم وسلوكهم في الصحراء العربيه وخيانتهم لقومهم وغدرهم ببعض من ضمن عاداتهم وقيمهم التي عاشوها عبر تاريخهم في المنطقه – لذا كانوا هدفا للمستعمر ليتخذ منهم اعوانا وحكاما للمنطقه يسيطر من خلالهم على مستعمراته وقطعا فإن { مفتاح الذهب يفتح كل الأبواب } او اذا اردت الصحيح الذهب والشبق الجنسي اكبر مفتاح لحكم المنطقه – وخصوصا بعد ان بات الذهب الأسود يكتشف ويدرك الغرب المستعمر مستقبله في الحياه البشريه واهميته المستقبليه – ودعني اذكر فقط بقوله صلى الله عليه وسلم لمن مرض جمله فسأله ماذا تفعل له فقال ادعو الله له بالشفاء فقال له عليه الصلاة والسلام الا جعلت مع الدعاء قليلا من القار تدهن بها موضع الجرب في جملك … الى ماذا يؤشر ذلك … !!! انه يؤشر يا سيدي الفاضل الى ان القار كان معروفا لأهل الجزيره العربيه ولكن استخداماته اليهم مجهوله والقار هو من مكونات البترول وكان البترول حينها لا يحتاج الى الآلات التي تستخرجه وكانت بعض الأبار تطفو كظاهره طبيعيه على السطح … لكن العرب حينها لا يعرفون سره واهميته – لذا دعاوي الغرب انهم اكتشفوا البترول انما قادتهم اليه هذه الدلائل من خروج البترول الى سطح الأرض فأدركوا وجوده في المنطقه وكان سببا في تكالب الغرب وتقاطره على استعمار المنطقه –
    ومؤكد ان الرسات الغربيه للمستشرقين لم تهمل هذا الجانب الإقتصادي الهام لهم – فقط نحن كنا الغافلين عما تحت
    ترابنا من ثروه –
    ** هذه الأسر من الأعراب الحاكمه اليوم كلها من الأعراب الذين اشار القرآن لهم وقد استوظفتهم دول المستعمر
    لحماية مصالحها وحماية بعثاتها للمنطقه واذا اردت ان تتعمق في هذا عليك ان تعود الى الوثائق التاريخيه في مراسلات شيوخ هؤلاء الحكام مع بريطانيا والأموال التي كانوا يقبضونها من الإمبراطوريه البريطانيه السنيه من
    الذهب والجنيهات الإنجليزيه – التي كانت تدفع لهذه الأسر الحاكمه اليوم – وهي من اصول الأعراب الذين قال فيهم
    سبحانه وتعالى { الأشد كفرا ونفاقا } ولا تلتفت يا سيديى الى ما تم تزويره من تاريخهم لذا لا عجب ان تجنح فروعهم اليوم الى اصولهم قبل اكثر من قرنين من الزمان عندما كانوا قطاع طرق وقبائل تغزوا بعضها بعضا ..!!
    وتقتل وتسفك الدم وتنهب وكل الموبقات التي ارتكبوها وما زال احفادهم اليوم يرتكبونها { فالطبع غلب التطبع }-

  85. عملية إبتزاز لآل سعود لإنهاء الحصار والأزمه..ما صرح به حمد ما هو إلا قمة جبل الجليد من الفضائح والمؤامرات وجلب الإرهابيين إلى سوريا وغيرها في البلدان العربيه.. يا تنهو الأزمه يا الخير قادم وهذا غيض من فيض وإن عدتم عدنا… عصابه !

  86. يا غازي الردادي –
    مفيش فايده انت من اولئك الذين ينطبق فيهم مقولة { عنزه ولو طارت وشبعت طيران } او من اولئك الذين قال فيهم سبحانه وتعالى { الم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها او آذان يسمعون بها ، فإنها لاتعمى الأبصار
    ولكن تعمى القلوب التي في الصدور* – سورة الحج ايه 46 }-

  87. حديث الشيخ حمد في هذا التوقيت حيث يعرض ترامب جلوس الفرقاء في كامب ديفيد لمناقشة الأزمه الخليجيه هدفه إبتزاز آل سعود. أما ما عرضه فما هو إلا قمة جبل الجليد من مختلف أنواع التآمر والتعامل مع داعش والمجموعات الأرهابيه المختلفه التي شارك فيها آل سعود.. لسان حاله يقول “خلي الطابق مستور” وإن عدتم عدنا وأنهوا هذا الحصار والأزمه طالت وباخت.

  88. الأخ امكرم عبد الباري عطوان
    يخطئ كل من يظن ان حمد بن جاسم وزيرخارجية قطر ورئيس وزرائها منذعام 1992 حتى اعفائه من منصبه في عام 2013 قد اقتصرت تحركاته وأفعاله المشينة ومؤامراته ضد سوريا فقط ، وانما شملت تقويض وتخريب دول عربية عديدة وقتل شعوبها وتشتيتها وتخريب عمرانها وبنيانه واضعافه خدمة للغرب ولاسرائيل بوجه خاص ‘ذلك لان معظم الدول التي واجهت الاحادث والمصائب والنكبات هي دول الممانعةالعربية وحركات المقاومة الاسلامية وايران بصفة خاصة لدعمها المقاومة والممانعة خدمة للدولة العنكبوتية الصهيونية ٠
    وكانت باقورة اعماله ” فتح مكتب قنصلي وتجاري ” لاسرائيل في العاصمة القطرية ” الدوحة ” وهو اول مكتب لاسرائيل في دول مايسمى مجلس التعاون الخليجي ،وبعدها صارت هذه الدويلات مسرحا لذوي القبعات السود وبضائعهم وجواسيسه بصفة سواح اوتجار الماس ! والحديث يطول جدا في هذا المجال !
    واما اخطر تحرك قام به حمدبن جاسم ادّى فيما بعد الى قصم ظهر الامة العربية جمعاء وقوض قوتها العسكرية التي كان يجري حشدها وتعزيزها لمواجهة الاعداء وخاصة اسرائيل تحت قيادة صاحب الشعار ” ” عاشت فلسطين عربية حرة مستقلة من الهر الى البحر ” فقدكانت زيارته الى العراق ومقابلة الرئيس القائد الشهيد صدام حسين الذي استخدمها لجس نبض صدام وطمأنته بان هناك مساعي اممية للتوصل الى تسوية سلمي للخلاف المتأزم بين العراق ومجلس الامن الدولي بدعم من اميركا وبريطانيا والسعودية واسرائيل ودول خليجية اخرى بان العراق يقوم بنشاطات نووية محظورة !
    وبعد عودة حمد بن جاسم يحمل تطمينات من صدام بعدم القيام باي تحرك عسكري مسبق انت الاستعدادت الاميركية قداصبحت جاهزة وبمباركة سعودية من الملك الراحل فهد وتشجيع قطري كان ت الضربة القاضية للعراق وشعب العراق وجيش العراق وحضارة العراق وتقوض أمال الامة العربية بقويض العراق وقوة العراق !
    وجاء اليوم حمد بن جاسم ليكشف ماكان مستورا بالامس وهو التأمر لتقويض سوريا ومن قبله ليبيا و ماجرر من احداث بتعاون سعودي قطري واماراتي وتركي واسرائيلي واميركي وغربي و60 منظمة تكفيرية وهابية سلفية واصولية ومرتزقة لكنها تحطمت كلها امام قلعة عرين الاسد قلب العروبة النابض بعبارة واحدة قالها بشار القائد البطل المغوار ” ستخرج سوريا من هذه الحرب اقوى عودا واصلبه مكسراً ” وحقا قل الاسد وفعل وضاعت ” الفريسة ” او “الصيد ” الثمين وانقلب السحر على الساحرين وفقد الصايدن السبيل وعادو لايحظون حتى بفردة واحدة من خٌفّيْ حنين !
    لكن الاهم نتيجة ذلك هو ان حمد بن جاسم ادلى باعترافاته
    أولاا : بهذ التامر السعودي القطري التركي ضد سوريا :
    ثانيا : لم تكن هناك ثورة شعبية داخلية ضد النظام كما هللت وزينت قنتي الجزيرة والعربية
    ثالثا : ثبوت التأمر على ليبيا وقت الشهيد معمر القذافي وهدم وقتا اشعب الليبي
    رابعا : شارك في إعداد وتخطيط مؤامرة قتل معمر القذافي كل من السعودية وقطر والامارات العربية
    عمرو موسى امين عام الجامعة العربية الذي قام بتنفيذ تلك المؤامرة وقتل
    الزعيم العقيد القذافي باستدعائه قوات حلف الناتو الغربي الذي قام بقصف جوي دمر ليبيا دولة
    وشعبا ورئيسا وهدم بنيانه وعمرانه اسرضاء واستعطافا لاسياده ال سعود وخيبر اليهود ،
    والنتيجه هي في اعترافات حمد بن جاسم بان الحرب ضد سوريا كانت مؤامرة سعودية رجعية وان القانون الدولي ينصّ على ان ” الإعتراف سيد الأدلّة ” والحكم عندكم ياعرب ! والتاريخ يشهد والله خيرالحاكمين !
    واسؤال الان هو : ماهو رد فعل هؤلاء السفهاء من الناس الذين كانو اومازالوا يهذون ضد سوريا الاسد ! اليس الحق ان نقول لهم خسئتم ياانذال وموتوا بغيظمكم يا اشباه الرجال !

  89. يا اخي هذول من يوم الثوره العربيه الكبرى يعملون لحساب الغرب للاسف هي الثوره الغربيه الكبرى مع العملاء الإعراب

  90. اريد ان اعرف ” تحرير سورية من من”. حضرة جناب الوزير الذكي يقول “كان التركيز على تحرير سورية”.
    وهل سورية محتلة ومستعمرة ونحن لا نعلم ؟ وهل شعبها مطرود من ارضه ومن مدنه ومن قراه ومن بيوته ومن مزارعه ونحن لا نعلم ؟
    عجيب وغريب امركم يا عرب ويا عربان ويا اشد نفاقا وفجورا وفسادا وفسوقا وخيانة : فلسطين محتلة من عام ١٩١٧م من المجرمين البريطانيين ثم احتلت من الصهاينة المجرمين في عام ١٩٤٨م وطردوا شعبها . لم ارى احدا منكم تشجع وتجرا وحاول ان يركز على تحرير فلسطين.
    خططتوا وسلحتوا ومولتوا وتعاونتوا وخنتوا ونافقتوا وفجرتوا وفسقتوا وفسدتوا وتعاونتوا على الشر والخيانة والفجور والفسوق والفساد والافساد في سورية ولم تحركوا ساكنا لصالح فلسطين.
    حقا انكم شر برية. وكما قال فيكم رب العباد: “الاعراب اشد كفرا ونفاقا …….”

  91. كمال با بكر –
    ## { اخيرا اتضحت الحقيقه } – لست وحدك يا سيد كمال بابكر-كثيرين في هذه الأمه اغمضت عينيها عن الحقيقه
    وللأسف لأنهم لا يريدون رؤيتها او سماعها ولسان حالهم يقول { لا عين شافت ولا اذن سمعت ولا قلب يحزن } –
    من اليوم الأول عندما بدأ غراب البين العربي ينتقل من تونس الى مصر ومنها لليبيا وهو يتقافز بين الدول العربيه
    ونحن نرفض هذه التي تسمى ثورة الشعوب المزوره ونقول انها مؤامره امبرياليه صهيونيه عالميه على منطقتنا
    العربيه وتنفذها قوى الرجعيه التقليديه العربيه وعلى رأسها قطر والسعوديه وامارات المتحده ولكن لا احد
    يريد ان يسمع ويصاب بالعمى عن رؤية الحقيقه مع الدعايه المركزه من اصحاب الدقون العيره والثوب القصير
    وهم يرددون انها ثوره اسلاميه خيره مباركه وهم يدركون انها مؤامره غربيه صهيونيه امبرياليه رجعيه باطله –
    يومها قرأنا لهم نص الآيه رقم 157 من سورة النساء والتي يقول في جزء منها سبحانه وتعالى { وقولهم إنا قتلنا المسيح إبن مريم رسول الله ( وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم) -} اي انها ليست ثورات حقيقيه للشعوب العربيه
    وان ما يحدث التبس على الناس – فالرجعيه العربيه واسرائيل الصهيونيه والأمبرياليه العربيه طوال عمرهم اعداء
    الثورات التحرريه للشعوب ولا يمكن ان يدعموا ثورات حقيقيه ابدا – بل ان الثورات الشعبيه تقوم للتخلص من نفوذ
    وهيمنة هذه القوى عادة – فما بالنا اليوم نعمى عن هذه الحقيقه فنرى هذه القوى تدعم وتمول وتسلح هذه الثورات المزوره ….!!! وقد ظن ادوات الصهيونيه- الرجعيه العربيه { السعوديه وقطر وتركيا ( الإخوان المسلمين ) -وإلإمارات وغيرهم ان المؤامره بين قوسين وادنى من النصر اختلفوا وكل منهم يريد ان يحني يديه لسي السيد الصهيوني والإمبريالي لينال الحظوه في احضانه – وكانت عملية الحرب في غزه في ظل التنافس بين هذه القوى
    الرجعيه العميله – يومها قلت وعلى صفحات هذه الصحيفه الموقره – ان هذه الحرب تم افتعالها في ظل التنافس بين
    قطر وتركيا الإخوانيه وإخوانهم في غزه ليقولوا للسعوديه ومن يدفع بها لقيادة هذه الثوره المزوره بدلا من قطر
    ( نحن نستطيع خلط اوراق اللعبه في المنطقه ) – يومها كان الأمير بندر مدير المخابرات السعوديه قد بدأ بإقامة غرفة عملياته في الأردن لإدارة العمليات الأرهابيه في سوريا – كنت على فراش المرض لأدخل المستشفى واجراء
    عمليه جراحيه خطيره تم خلالها تركيب شريان بلاستك من ساقي اليسرى الى الركبه في الساق اليمنى وتم بتر اصبع قدمي اليمنى الذي بدأت به الغرغرينا – عمليه كبيره نزفت خلالها حتى وصل نسبة الدم الى 8.9 بدلا من 15
    يومها قلت { الدم الفلسطيني ليس رخيصا الى هذه الدرجه لتتضحي به حماس على مذبح اللعبه السياسيه لقطر وتركيا والخلاف مع السعوديه على قيادة هذه الثوره المزوره } ودخلت الى العمليه بعدها بيوم واحد فقط بقدر ما كنت خائفا فقد جاءتني صباح اليوم التالي في غرفة العمليات سكينه لم اعهدها ابدا حتى قبل التخدير كنت امازح الجراح – وقلت له انا بين يديك يا دكتور فأفعل ما تريد فلم اعد ابالي – قال يأس … قلت بل تفاؤل واطمئنان – فقد
    كان الجراح ايضا طبيبا فلسطيني الأصل – والحمد لله كانت العمليه ناجحه بعد اكثر من 5 ساعات في غرفة العمليات – تم تدبيس منطقة العمليه بأكثر من مئتي دبوس طبي ومن الغريب انني كنت اتعامل مع الدباسه الطبيه لمده طويله من عملى ولم يخطر ببالي انها ستستخدم معي ايضا – فقد كانت شركة اثيكون الإنجليزيه احدى اهم الشركات المنتجه للخيوط الجراحيه وهذه الدباسات الجراحيه – وكما يقال اعطيني عمر وارميني في البحر –

  92. مع ان كل ما قاله الاستاذ عبد الباري صحيح. الا اننا نعتقد ان هناك طريقه للتعامل مع هذه القضايا. الا وهي السلميه وتجنيب البلد كل هذا الدمار الذي حصل. الصمود والتصدي يمكن ان ينفذ بطريقة اخرى دون تدمير البلد وبنيتها التحتيه. كان بالإمكان قطع الطريق على المتامرين.انافي رايي روسيا الاتحاديه كانت الرابح الأعظم بعد ايران وإسرائيل والأكراد بالطبع. الثورة السورية ولدت ميته بسبب مؤيديها . كيف للسعوديه وباقي دول الخليج ان تطالب بالحرية والديموقراطية وهي لأتعرف او بالأحرى تحرم شعبها من ابسط الحقوق الإنسانيه . هذا دليل الانحطاط الفكري لديهم وتفكيرهم القبلي بان كل شيء يشترى بالمال. ان الشعرة التيقسمتظهر البعير عندما نعتهم الرءبس السوري بإنصاف رجال في اجتما القمه ألعربيه وبذللك انتقموا منه هُن طريق الانتقام من الشعب. علينا ان لاننسى حروب داعس والغبراء وكيف ان العقلية البدوية كانت تتحكم بعقول الحكام ان ذاك .

  93. ماذا يمكن أن يقال عن شخص يقول: “صفعت مئة كف على غفلة”. بلا شك هو شخص أقل ما يقال عنه أنه مجنون أو أحمق أو فاقد الاحساس. هذا للأسف هو وضعنا نحن العرب. فدول الخليج تآمرت على زعيم القومية العربية وتآمرت على ايران الاسلامية بعد خلع الشاه المقبور وتآمرت على العراق تآمروا ويتآمروا على حزب الله ودمروا سوريا واليمن وليبيا ومن قبلهم مصر ثم يقول البعض صدمنا من تصريحات الشيخ حمد بن جاسم. هذا هو دور معظم دول الخليج: تلقي الأوامر من الغرب وفتح جيوبهم والدفع بسخاء لتدمير الأمة ومقدرات الأمة.

  94. بعد اعتراف المجرم الكبير عن جرمه ضد الشعب السورى مادا سيفعل كل مساعديه من صحافين وخاصة الجزيرة الدين كدبو ا وخدعوا و نفقوا .مادا سيقول الشيخ القرضاوى عن من يتحمل هده الجرائم

  95. ليعلم أهل الأرض ماذا جرى في سوريا . ألا لعنة الله على محكمة العدل الدولية وأمها الامم المتحدة والجامعة العربية . لعنة الله عليهم اذا ما تم جر المجرمين اصحاب القرار الفاعلين في الجريمة بحق سوريا الحبيبة الى المحاكمة وبشرط ان تبث قناة الجزيرة المحاكمات علنا مع الاعدام. سبكون عدد رافعي القضايا هو ٣٠٠ مليون عربي من أجل سوريا ضد دول النفط العربية المتورطة فقط واهمها الكبيرة الوهابية وتركيا. خسئ من سماه الربيع العربي وليكن لاسم الجديد الحريق العربي . وأعتقد ان مع انتهاء البترول سيصيبهم ما أصاب سوريا والعدالة الالهية اقوى من حارسي الحرمين واسرائيل وامريكا . ولولا البترودولار لما استطاعوا ان يفعلوا فعلتهم المشينة في سوريا . ومع انتهاء البترول ستذوب الوهابية وآل سعور وغيرهم

  96. حتما الشعب السوري كان وما زال بكل قوة و ثقة راضيا على حكم القائد الاسد و الدليل صمود الدولة السورية 7 سنوات و انتصارها وهزيمة المتآمرين .

  97. ومن يؤكد لنا أن السيد حمد بن جاسم آل ثاني كان صادقا بما أدلى به ؟ لماذا لانفترض أن تلك التصريحات لا تتعدى كونها جزء من المناكفات القائمة حاليا بين قطر والسعودية ودول أخرى؟ وهل تعني هذه التصريحات إن صدقت تبرئة النظام في سوريا من كل أعمال القتل والتشريد والتهجير والتدمير التي حصلت في سوريا على مدى سبع سنوات؟ وهل الشعب في سوريا إلى هذه الدرجة من البداهة والغباء ليلهث وراء تخريب ودمار بلده؟؟؟

  98. التاريخ يسجل والنفط لن يبقى على على لائحة الوجبات الرئيسيه للامريكيين ودفع الاثمان قادم لا محاله من الشعوب او المتضررين

  99. ما افصح عنه حمد بن جاسم هو نصف الحقيقه ان لم اقل ربعها .
    لننتظر وسوف نسمع و نقرأ عن اكبر شناعة وقبح عرفها التاريخ الانساني منذ آدم عليه السلام !
    والشاطر حينها من يحافظ على عقله من العطب لهول ما سيسمعه او يقرأه !

  100. أرجو من الأخوة المعلقين عدم الخلط بين الثورة العفوية التي انطلقت في سوريا، وركوب الثورة من قبل الأطراف الإقليمية الدولية في مرحلة لاحقة حتى لا تتهموا وتحملوا نصف الشعب السوري أو معظمه ما لا يطيق.
    ولا تنسوا أن قتل المتظاهرين السلميين العزل وفتح النار من قبل قوات النظام على المسيرات الإحتجاجية كانت سابقة للثورة المسلحة بأشهر عدة.

  101. ج. ولد الهدي من الجزائر ،، اولا لا يوجد مذهب وهابي ،، هذه كتبنا موجوده ، فابحث فيها ،
    تقول مذهب وهابي ، نحن ننكر وجود مذهب وهابي وان وجد مذهبا بهذا الاسم فهو باطل ،
    ماذا تريد اكثر من هذا ، ام تريد ان تلبسنا مذهبا من عندك ،
    نحن نقول المذاهب الفقهيه السنيه ، اربعه ، الحنفي ، المالكي ، الشافعي ، الحنبلي ، وهذا الأخير هو ما نتبعه ، وكل هذه المذاهب صحيحه ولا فرق بينهم الا في أمور هامشيه ليست ذات اهميه ،
    أكرر لا يوجد مذهب وهابي ، بل هو نعت وليس مذهب اطلق على جماعه الشيخ محمد بن عبدالوهاب قبل قرنين او ثلاثه للتميز عن غيرهم ، وأسماه أعداء الاسلام بعد ذلك مذهبا للتفريق بين المسلمين ،
    كمثال عندما نقول الدوله الامويه والدوله العباسية ، رغم انه لا وجود لهذه الدولتين بهذا الاسم في زمانهما ، فكانت كلاهما تحمل اسم الدوله الاسلاميه او دولة الخلافه ، ولكن لاحقا اطلق عليهما اسماء الامويه والعباسية للتمييز بين الدولتين لان مؤسس الاولى بني أميه والثانيه بنو العباس ،
    ثم من قال لك اننا أدعينا بان نمثلك ، لا غلطان ، كل واحد يمثل نفسه ، وكل واحد مسؤول عن تصرفاته ،
    اما الحرمين الشريفين فهي مسؤوليتنا ونتشرف برعايتها وخدمة حجاج وزوار الحرمين ، والحمد لله منذ ملئة عام ونحن نحافظ على أمنها واستقرارها ، وسيستمر بمشيئة الله الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، ولا اعتقد تاريخيا ان ظلت الحرمين مثل هذه المده أمنه مستقره ، وراجع التاريخ ،،

  102. ولماذا لا يتحدث عن ليبيا وما حل بها وماذا كان دوره ودوره شيخه حمد والقرضاوي من هو الذي استدعى الناتو لقتل اليبيين والليبيات وتحويل ليبيا الى دوله فاشلة تحكمها العصابات الاجرامية المسلحة , ومن سرق مخزون ليبيا من الذهب المسروق واودعه في خزائن تركيا.

  103. وهل تقرأ وتسمع العربان الذين يساقون مثل الاغنام تحت الرايات المذهبية والجهوية
    رغم كل هذا الوضوح تقرأ تعليقات من نوع عنزة ولو طارت
    عالم دماغها مقفل وصدأ صم بكم عمي استولت مباهج الدنيا على البابهم اخوان ابا لهب وابا جهل

  104. بعد هذا الإعتراف الصريح المتلفز من طرف” المسؤول” القطري عن جرائمهم و خيانتهم للدين و للعروبة و تآمرهم على الشقيقة سورية، هل من كلام يمكن إظافته؟
    هذا الإعتراف هوأحسن رد على الإسلام السياسي وخاصة حركة النهضة في تونس، التي إعتبرت أن ما يحدث في سورية هو ثورة شعبية ضد النظام الديكتاتوري. ثم لا ننسى أن كل مسؤولي حركة النهضة
    حرضوا على سورية و الشواهد عديدة مثل البرامج السياسية التلفزية.
    سورية ستنهض من جديد لأنها أرض العروبة بالفعل ولا عزاء للخونة والمتآمرين.

  105. لم يتكرم المجرم الذكي بإبداء السبب الحقيقي لهذه المؤامرة على سوريا؟
    هل كانت العلاقة الإسترتيجية بين دمشق وطهران؟ ام رفض سوريا مرور أنبوب النفط القطري في أراضيها؟
    هل هو وصف الرئيس الأسد لحكام الخليج من ضمن الآخرين بأشباه الرجال ؟ ولم يكن بذلك بعيدا عن الحقيقة المؤسفة؟
    هل هو الخضوع المطلق لأوامر امريكا وبالتالي لأوامر الصهاينة حفاظا على عروشهم المتهالكة؟
    الا يحق لمحورالمقاومة بقيادة روسيا ان ترد الصاع صاعين لهذه الأنظمة العشائرية وتحرر شعوب الجزيرة العربية من الكوميديا السوداء التي يعيشونها؟

  106. سأكتفي بالقول بأن بشار حافظ الأسد رئيسي ورئيس كل العرب الشرفاء.

  107. يا إلاهي كم انا والكثير من هذه الامه محبطين لما قرأناه وسمعناه من مسؤول عربي معقول يا شيخ حمد ما حصل ويحصل من كوارث لامتنا على ايديكم باوامر من اعداء هذه الامه معقول يا من كنا نحترم ونجل ان تعترف بأنكم تآمرتم واشتركتم بقتل هذا العدد الهائل من شعبنا العربي ومن اجل من من اجل امريكا واسرائيل والله كنت اقرأ وانا خجلان من تصريحاتك خجلان كوني عربي مثلك ومن كان معك أعلم علم اليقين بأن كل مصائبنا سببها انت وامثالك من المسؤولين العرب وتأكدت ان سبب نكبة فلسطين والعراق وليبيا وتونس واليمن وسوريا والصومال والسودان ومصر سببها انتم يامن لاضمير لكم انت وامثالك لستم منا انتم لاصله لكم بالانسانيه بالاه عليك يا شيخ هل تدخل المسجد وتصلي الى الله عز وجل هل تنام الليل وانت مطمئن البال بعد كل هذا القتل والتشريد لاخوان لك بالعروبه والانسانيه وما هو السبب الذي جعلك ترتكب كل هذه الجرائم بحق اخوان لك بالانسانيه لا اريد ان اقول اخوان لك بالعروبه لانكم فقدتم كل ضمير انساني ملايين الدعوات عليك وامثالك من كل ام فقدت فلذت كبدها ومن كل امرأه فقدت زوجها واب اطفالها ومن كل طفل وطفله فقدوا ابائهم وسند عمرهم لك وامثالك الله فهو رب العالمين شاهد على ما فعلتموه بنا بغير سبب إلى ارضاء لاسيادكم وياريت يعرفوا ابناءك واحفادك ومن خلال اعترافك مدى تآمرك على امة محمد صلى الله عليه وسلم ليعرفوا من انت وما كانت وظيفتك

  108. الحق يعلو و لا يغلى عليه الحق حق و الباطل باطل شكرا لفخامة : الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني على صراحته و شجاعته وإقدامه على الكشف على كذى حقائق ولوبعد مدة .
    الكل إذ ا متورط في تدميرسوريا و خرابها و الموالات للعدو اللذوذ لأمة اصهيو امريكي حتى** الأم العجوز الجامحة الغرابية جامعة الدبابير متورطة حتى النخاع .
    حسبنا الله ونعم الوكيل و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم على ما آلت إليه أمة الإسلام حين أنقلبت الصورة وأصبح العدو صديق حميم وأصبح الأخ عدو .

  109. يا سيدي المحترم عبد الباري عطوان:
    من اسسته بريطانيا وما ادراك ما بريطانيا, بريطانيا هي من انشا اسرائيل وما زالت على العهد وفيه وبريطانيا اقامت دول عربيه باكملها في الجزيرة وغيرها, هذه العروش مادامت تخدم اسرائيل وبريطانيا مازالت قائمة والا اذا ما انحرفت عن هذه الطريق فستسقطها بريطانيا والسي اي ايه والموساد و لن تخرج عن طاعتهم ابدا, وما حمد وغيره وجزيرته الا ادوات او احجار على رقعة الشطرنج يحركها القابع في تل ابيب.
    هذا الرجل يدخل ايلات وتل ابيب كما ندخل نحن بيوتنا فماذا نتوقع منه ومن غيره سواء في الجزيرة العربية او تركيا او غيرهما؟
    سوريا صمدت وانتصرت والحرب بنهايتها وليس ببدايتها.

  110. ____.. مسك العصا من النص .. جمباز .. !!
    ……………………………………………………….. بدون تعليق .

  111. ها هو يعترف بالجرم والجريمة التي ارتكبت بحق سوريا الشعب والوطن واتاريخ
    يدفع ١٥ مليار لابعاد سوريا عن ايران التي هي من خفف الحصار عن قطر
    وها هوى شيخ الناتو يفتي بعدم جواز التعبد بالمذهب الجعفري السائد في ايران
    ويسمي حزب الله الذي تحتضنه ايران بحزب الللات
    بل ؤيفرح لمقتل الشيخ البوطي ويشاركه فرحته الشخ العرور
    وهاهي حماس تقيم افضل العلاقات مع ايران وحزب الله اللذي انت كفرته واخرجته من الملة
    وبالمناسبة ياحماس بكل تاكيد سمعتم اعترافات ابن جاسم عليكم ياحماس ان تعتذروا
    واصلاح ذات البين مع سوريا
    لقد ضحيتم بشيخكم وبالرئيس محمد مرسي الذي يحاكم تهمة التخابر مع حماس
    بل ضحيتم بقطر حسنا لا اجد مانعا ان من الاعتذار عن مواقفكم اتجاه سوريا
    يا شيخ انك مودع فهل من وقفة مراجعة مع النفس وبيان للناس تعلن فيه خطاء اجتهادك
    ودعوة لكل الشرفاء من ابناء سوريا الحرة الابية بان يلقوا السلاح
    وان يعودوا الى وطنهم وان ينضموا للجيش العربي السوري والدفاع ومنع تقسيم سوريا
    وفي الختام والله ان القلب لحزن وان العين لتدمع على ما اصاب ابنتك وان مع العسر يسرا
    ان مع العسر يسرا

  112. الجديد في الموضوع حقيقةً هو تصريح الشيخ حمد بن جاسم وإلا فالموضوع معروف للغالبية.

  113. دكتور عبد الباري عطوان العفو منك فلم اوكمل قرأت نص المقال بل قرأت نصف العنوان وكان من الازم التعليق
    ان من ضن أو يضن ان سوريا فريسه فهو مخطأ كما اخطأو
    ان سوريا هيا أسد بكل ما تعنيه الكلمه وليست فريسه نجت بجلدها
    ان الضباع اخطات عندما ضنت ان سوريا فريسه فتهاوشت وناوبت عليها ضنن بأنها فريسه وانغرت الظباع بكثرتها فضنت انها ستسطاد الأسود

  114. اين اصوات ( الثوار) ومن يناصرهم او من ينظر لهم او من يتباكى على الشعب الذي قصفه رئيسه بالبراميل كما قيل
    اين السنتكم وشهد كبيرهم الذي علمهم السحر .
    الاسد حكم قبل الاحداث احد عشر عاماً وكان الرئيس الانسان والطبيب لم يرى الشعب السوري الاالخير لكن معرفته ونظرته الثاقبة التي تبينت صحتها جعلته يدافع وبضراوه عن الوطن المراد له التقسيم والدمار حينها كان الشعب السوري او معظمه يثق بصمود القائد الرئيس .
    اما الان فإن الشعب يتمسك بالاسد الهصور اكثر ممامضى
    حمى الله الاسد

  115. أين انتم يا معارضة الفنادق والخنادق والانفاق من هذا الاعتراف والصراحة الغير مسبوقة ماذا ستقولون لعوائلكم قبل شعبكم السوري ؟؟

  116. فضيحة بجلاجل كما يقول المثل المصري !! وأين العدالة الدولية التي يتبجح بها العالم المتقدم حيال ما جرى في العراق وليبيا وما يجري في سوريا وليبيا ومن المسؤول عن كل هذاالخراب الذي حل بهذه البلدان وبشعوبها ومن يتحمل تعويض ضحاياها وإعمار بلدانها ؟

  117. الخليلي بسام
    JUL 30, 2016 @ 09:10:50
    مما لا شك فيه بأن هناك تحركات وتغيير جذري بالمعادله السوريه.
    لكن لا بد من التذكير هنا بأن الحرب على داعش لا تقتصر الجغرافيا وفتح جبهة هنا وهناك.
    الحرب على داعش أو بالأحرى قرار اجتثاث داعش وغيرها بدأ فعليا ورأس الأفعى أو رؤوس الافاعي باتت محاصره.
    حين نقول رؤوس الافاعي فنحن ندرك ما نقول وبدون لف أو دوران.
    السعوديه قطر وتركيا
    فمن حرب النفط إلى الانقلاب التركي إنما هي دلاءل على أرض الواقع بأن الحرب ليست بجغرافيا ومواقع إنما حرب على كافه الجبهات.
    أعتقد جازما بأن الازمه السوريه قد تنتهي عسكريا قبيل سبتمبر.
    أقول ازمه لأنها مؤامره على سوريا لضرب خط الممانعة وضرب حزب الله.
    وانت خير من يعلم تعريف المؤامره ما هو.
    التقاء عده أطراف لهم مصلحه مشتركه ضد طرف آخر أليس كذلك؟
    ضرب حزب الله والإجهاض عليه وزعزعة سوريا واضعافها لتصبح عراق آخر أو ليبيا يصب بمصلحة الكيان الصهيوني بالدرجة الأولى ومن يخالفني بهذا الرأي فلياتي بدليله.
    نحن أمام مفترق تاريخي وهذا المفرق سيحدد هوية جديده للشرق الأوسط .
    عوده سريعه لتصريحات بوش الأب والابن
    فالاب بوش قالها علانية بانه حان الوقت new world order.
    أما الابن فوقف الحرب على العراق بأنها حرب صليبيه.
    انا لم ات بشيء من نسج الخيال والأوهام بل بحقائق معروفه للجميع.
    مشكلتنا الاساسيه هي الجهل وعدم الدراية والإعلام المغرض والموجه .
    متى نفيق من سباتنا؟ وغفلتنا ونرى الأمور كما هي
    القضيه أو المؤامره على سوريا هي لإنهاء القضيه الفلسطينيه وانجاز مشروع الوطن البديل الذى نادى به مائير كاهانا حين اقتحم مع قطعان من الصهاينه مخيم الدهيشه قبيل 28 عاما تقريبا.
    كل الاحترام يا دكتور

  118. الحمد لله الذي انطق هؤلاء المجرمين ليعترفوا ببعض ما اقترفوه في حق الامة و في حق الملايين من الابرياء…المؤكد انهم لن يرتاحوا ابدا و سيلاحقهم العار و الخزي في الدنيا قبل الاخرة لان الباغي على الناس من الذين يجازون في الدنيا قبل الاخرة…و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون.

  119. الخليلي بسام
    NOV 16, 2015 @ 22:09:53
    يجب بل وبالضروره ضرب رأس الأفعى ومحور الشيطان الذي أوجد ودعم ولا يزال يدعمها.
    كل هذا لإسقاط الاسد!
    محور الشر العربي التركي وكل من يدعم هذه الإيديولوجيه البغيضه.
    لكن لكل حادث حديث فعقاب السعوديه بدء ولا يزال……. الخاسر الأول والأخير هو السعوديه ودول الخليج وتركيا

  120. لو الشعب السوري كان راضيا بحكم بشار ، والله لا حمد ولا السعوديه او قطر او امريكا تستطيع التدخل في سوريا ،، الشعب السوري خرج من البدايه مثله مثل شعوب عربيه اخرى بسبب القهر والفقر والبطاله وللمطالبه بكل حقوقه ، ولكن النظام السوري استخدم القوه وقمع المظاهرات السلميه ، وتم تعذيب الاطفال الذين كانوا الشرارة في اندلاع الثوره ، وبعد اشهر من القتل بدأ التدخل لحماية الشعب السوري من القتل ، ولكن انفلت الوضع بعد ان ترك النظام السوري حدوده سائبه عندما سحب جيشه الى داخل المدن لحمايته وقمع المواطنين ، فدخل مقاتلين اجانب واختلط الحابل بالنابل مما أدى الى تدمير البلد ، النظام هو المسؤول الاول والأخير فيما جرى لسورية ،

  121. كمواطنين عرب مراقبون لتلك الاحداث منذ بدايتها كنا نعلم وندرك حجم التامر على الدولة السورية ونظامها ولكن ان يخرج احد الضالعين في هذة المؤمراة في تدمير الدولة السورية ويعترف علنا بذالك هنا اكد لنا المؤكد ولكن ما نستغربه اين كان عقل المواطن السوري بجميع مكوناته وشرائحة وثقافته ليكون الوقود المؤجج لتدمير بلده وهو الذي كان ينعم بخدمات الدولة العديدة والطمأنينة على نفسه وماله وبيته طالما لا لا يخالف القانون العام لبلده وبالنتيجة فهل اصبح حاله الان افضل مما كان عليه قبل 2011 وبالتالي هل نفعوك هؤلاء الذين استغلوك اكثر مما تقدمه لك دولتك ان الاجابة من واقع الحال هي بمرارة العلقم فالخسارة عظيمة ولا تعوضها اي مليارات لاعمار ما هدم اذ كيف يعوض فقدان البشر او اعاقاتهم او شفائهم نفسيا من هول تلك الحرب المدمرة التي حصدت الاخضر واليابس ولكن ثمة عدالة في السماء عندها الملتقى والحساب

  122. اعتقد ان المقابله المطلوبه الان هي مع مفتي الناتو القرضاوي الذي قاد هذه الهوشه من منابر المساجد. ماذا كانت تمثل له هذه المؤامره على سوريا وما موقفه الان مما يقوله سيده. هذه مقابله لن افوتها

  123. ما يحز في النفس حقا ،،،، ان اشكالا مثل هذه التي ذكرها هذا المخلوق ، وقال انه نسق معها للتامر على سوريا بامر من سيدتهم اسرائيل عن طريق امريكا ،،، هذه الاشكال والمخلوقات ،، تدعي انها تمثلني انا المسلم السني ،، لمجرد انها مستولية ظلما بيت الله الحرام الذي وضع للناس جميعا ،،، وانا منهم بريئ بريئ بريئ ،، ،، انا مسلم اشعري وهم وهابية ،،،،،،،، انشر من فضلك ولا تحجب ،، قلوبنا تقيحت !!!¡!!!.

  124. الحمد لله الذي انطق هؤلاء المجرمين ليعترفوا ببعض ما اقترفوه في حق الامة و في حق الملايين من الابرياء…المؤكد انهم لن يرتاحوا ابدا و سيلاحقهم العار و الخزي في الدنيا قبل الاخرة لان اللاغي على الناس من الذين يجزون

  125. ____.. توقيت المقابلة و اختيار قناة قطر الرسمية بدل ’’ الجزيرة ’’ دليل عدم براءة .. و دليل على أن هذا الوزير يلعب في الوقت .. بدل الضايع ..!!

  126. إسرائيلك في غرفة الإنعاش فبادر “لعيادتها لتفقد أحوالها” وأبعد عنها الذياب الذي يحوم حولها ولا عزاء للصهاينة!!!

  127. كل ما يسمون انفسهم بالاعتلال السوري والمعتلفين في الفنادق الأوروبية سيموتون سحلا بالأرجل اذا ما فكروا يوما بالعودة الى سوريا

  128. الفريسة والضحية في الحقيقة هي دول الخليج الامريكي الصهيوني . لقد وضعت أمريكا وإسرائيل الخطة واوهموا العربان كما جاء على لسان كبير كهنتهم بأنهم شركاء حقيقيين في رسم خريطة المنطقة … فحصد الأمريكان المليارات من بيع السلاح وحصد بنو صهيون استراحة سبع سنوات من متاعب المقاومة وحصد العربان الخونة العار وانقلبوا كالكلاب او الضباع على بعضهم البعض وظلت اسود بلاد الرافدين والشام أسودا . قبح الله سعيكم يا نوابث الأمة ولا شكر لكم الحريق العربي الذي أشعلتموه .

  129. بعد هذه الاعترافات الا يجب ان يكون هناك محاكمات لجميع المتورطين في دعم هوءلاء الإرهابيين وتدمير بلد وتشريد أهله وتدمير بناه التحتية والنفطية والدينية والصحية والاجتماعية بمليارات الدولارات !!!ناهيك عن ارواح الكبار والصغار التي ازهقت ، مع ان هذه عند العرب ارخص من باقي الخسايرللاسف .

  130. هل بقي احد من هذه الامة من المحيط للخليج لا يفهم انها المخططات الامريكية االسرائيلية الغربية لتدمير الوطن العربي بادوات اسمها بعض شيوخ الخليج وكيف ارتضوا لانفسهم هذا الدور في تدمير اخوان لهم في الوطن العربي …..يجب ان يكون اجماع على ذالك بين كل قطاعات الامة متجاوزين موقف الحكام ..اللعبة نحن نعلمها منذ بدايتها في العراق و بعدها ليبيا واليمن و ختامها سوريا ولكن كان البعض من امتنا يصدق انه هناك ثورة وهناك نهضة تجلبها امريكا .الان الان اصبح شاهد يشهد على المصيبة و يصف تفاصيل المؤامرة وكان شريك فيها فهل تصدقون …….

  131. اصبح الموضوع واضح وضوح الشمس في رابعة النهار المشككين رغم معرفته من قبل ذو العقول والغيورين على العروبه والإسلام والانسانيه ان اي تدخل او دعم او تقارب من قبائل الاعراب هو لخدمة الصهيونيه فأي دعم لحزب الله من قبلهم هو لتغيير موقفه او كشف أسراره وتقاربهم مع سوريا لإبعادها عن ايران و ًًحربهم على اليمن بضوء أمريكي إسرائيلي ومحاربة اي توجه قومي عربي وحتى فتح نكتب لطالبان هو لتدجينها ان استخدام الثروه التي من الله بها على تلك المنطقه في الفتن والقتل والتدمير الذاتي العروبه والإسلام بدلاً عن بناء نهضه علميه والدفاع عن قضاياه الامه سوف تنقلب وبالاً عليهم ستخسرون الدنيا والاخره حتى دنياكم يستخسرونها والدور عليكم سيستمر مسلسل تبراكم من دينكم وتراثكم وستكونون وقود لحروب قادمه ومصيركم التفتت . فمتى الصحوه . اجزم انها لن تأتي الا بعد نفاذ الثروه . اللهم عجل بنفاذها فإنها لم تجلب الا الذل والهوان لانها بايدي لم تعرف قيمتها . العالم يتعب في التصنيع ، الزراعه العلوم او حتى بتطوير السياحه انا انتم فنزلت الثروه العير متوقعه عليهم فتطاولو بالبنايان وجعلوا ثرواتهم نكالاً عليهم على امتهم

  132. ____.. نشرح لنقول بأن عبارة ’’ الهوايش ’’ أو ’’ الهوش ’’ أو ’’ الهايشة ’’ تعني بالدارجة ’’ الحيوانات ’’ .. الوزير القطري السابق لم يعقدها .. و هي سهلة .

  133. هذا الاعتراف -التهاوشي-يحول مباشرة الى زعيم *الثوار* الاستاذ ! المفكر!!! الفيلسوف!!!!!برهان غليون!!!! كبرهان على ثورته !!!! التي ما كانت سوى حيوانات ل *الصيدة* !!!!

  134. هذا الاعتراف يؤكد لو احتاج الأمر إلى تأكيد أن “القادة” العرب مجرد أدوات يتم تحريكها عند الضرورة!!!
    يمثلون “القادة” على شعوبهم وقد بدأ عرض “ما وراء الكواليس” يعني “بروفات أداء الأدوار” والعثرات التي اعترضت الأداء!!!
    هل يا ترى اتضح سبب الحملات “المسعورة” على إيران وحزب الله وروسيا ؟ لأنهم لم يقبلوا الاتخراط في المؤامر!!!
    وهل يا ترى أصبح بإمكاننا إدراك “مفهوم الإرهاب”؟ أن الإرهابي كل من يعترض أو يعرقل هيمنة وتسلط أمريكا على مقدرات شعوب العالم!!!؟؟؟
    حقائق الأمور أصبحت تنجلي وبكل وضوح فبأي حق تتسلط أمريكا وبواسطة منظمات وهيآت دولية على مقدرات الشعوب؟؟؟
    أغلب ؛ بل جل موظفي مندوبي الأمم المتحدة مجرد “موظفين “سامين” لدى الإدارة الأمريكية مهما زعموا وادعوا من حيادية واستقلال!!!

  135. هذا اعتراف بارتكاب جريمة بحق الامة كلها .. هؤلاء القتلة اين سيذهبون من الله وانتقامه الشديد

  136. الجميع أخطأ في الأزمة السورية و أرتكب كوارث و أبتكر و أصطنع داعش و أخواتها في سوريا و الشعب السوري هو الخاسر الاكبر نظرا لحجم المعاناة و الخراب و الدمار و الشتات نتيجة لهذه الحرب الطائفية المقيتة و التي كانت تهدف لإستهداف الدول المتحاربة في سوريا مثل إيران و تركيا و السعودية و إستنزافها في المستنقع السوري بهدف تقوية إسرائيل و قد تحقق هذا الهدف بوجود القوات الروسية في سوريا و خسر الجميع و أستنزف الجميع ماليا و بشريا !!! تهانينا لإسرائيل و لا مواساة للأغبياء

  137. يجب تقديم كل من قطر والسعودية وتركيا وأمريكا للجنايات الدولية، يجب محاسبتهم على كل الجرائم والإرهاب والخراب والدمار..

  138. المؤسف والمحزن استاذ عطوان–تلكم الارواح البريئة التي قتلت والجرحى والمعوقين واغلبهم شباب وهذا مؤلم حقا وامهاتهم ينظرون اليهم بحسرة على ما هم فيه والارامل واليتامى والمختفين والمفقودين والمهجرين وووو—المهم ماذا استفاد الكل مما حصل بسوريا هذا البلد العربي التاريخي الذي يعلم ويعالج شعبه بالمجان وليس عليه ديون خارجية–نعم الذين انخرطوا بالقتال والانتقام ضد بلدهم واهاليهم ومواطنينهم–لو اتعظ او فكر المتحاربون في 2011م ان امريكا وبريطانيا طلبتا من فرنسا الاشتراك لتدمير سوريا وكان في 2008م وهذا اعتراف من وزير خارجية فرنسا الاسبق دوما وفرنسا رفضت العرض–والمشاركين بعده من دولة او اكثربالاموال عشرات المليارات للتدمير وتركيا للوجستيك—هذه هي الحكاية –دمروا بلد المدنية وقلعة العلمانية والتسامح والان نشأت الكراهية وتوغل الزنادقة الاسلاميون من كل فئاتهم الهمجية—واستغل رجال الدين ووظهرت الفتن من الفتاوي–المهم هل نحن بنهاية الحرب القذرة او ان مازال هناك حسابات لانعرفها والضحايا مساكين سوريا؟؟

  139. لا تستغرب من جراة الوزير حمد بن جاسم ولا تبريراته ولا كشف شهادة السوابق امام الملا لان الرجل كان تحت سيف (ليس بن ذي يزن) القدر و يشعر انها بلغت الحلقوم فاعترف لاشعوريا محاولا ان يلعب دور الرجل الطيب ( فيلم الطيب و الشرير و القبيح) و ان قطر كانت الناصح الامين لكل الامة حتى للشعب السوري فدعموا النصرة (لانها من النصر ) لكنهم بكل نية حسنة استدركوا الامر و توقفوا عن دعمها (يا طيب القلب وينك)
    اخيرا هل لك وصية قبل تنفيذ حكم الاعدام على مقصلة التاريخ ?
    حمد بن جاسم : كفنوني بكفن عليه شعار الجزيرة (عش انت فاني قد مت بعدك)
    انا لله و انا اليه راجعون
    شكرا

  140. صدق من قال ( اذا اختلفت اللصوص انكشف المستور )
    و يؤكد حمد بن جاسم ان قطر دعمت (جبهة النصرة) و ان الصيدة فلتت اي ( سوريا) و ان قطر و السعودية و تركيا و بقيادة سيدهم امريكا تهاوشوا على سوريا لتدميرها ! يعني لا ثورة في سورية ولا طلب للحرية ولا ديموقراطية كما ادعوا في البداية
    يا حمد بن جاسم ممكن سؤال : كل هذا ( تهاوشكم) الخراب و الدمار الذي اوجتموه في سوريا من اجل من يا ترا ؟؟؟
    هل من اجل ان تنام اعين ال صهيون بامان ؟؟؟
    يا حمد بن جاسم و ما ذنب الابرياء الذي تم نحرهم تحت صيحات الله و اكبر امام الكامرات ؟؟؟ و اغتصاب نساء المسلمين و نساء الغير مسلمين من قبل الجماعات الارهابية (جبهة النصرة) و اخوتها الذين دعمتموهم بكافة الاشكال ,
    و يتهمون الجمهورية الاسلامية بالتدخل في شؤون الداخلية في الدول العربية و احتلال اربعة عواصم عربية ,
    من حق سورية ان تقدم شكوى الى مجلس الامن الدولي و الانتربول و الامم المتحدة على هذه الاعترافات من قبل
    وزير خارجية قطر السابق ( حمد بن جاسم ال ثاني ) و هو يعترف ان قطر و السعودية و تركيا و بقيادة امريكا هم المسؤولين عن دعم الاهراب في سوريا و طلب التعويضات …………………………….

  141. فعلا كانت مقابلة رائعة كشفت الكثير ، لكن هو قال ندم على تأسيس الجزيرة لان المحيط العربي لا يتقبل الرأي الحر و النقد مما سبب الكثير من المشاكل لقطر مع جيرانها ،و لهذا الجزيرة هي أعظم ما انجزت قطر فهي القناة الحرة و محبوبة الجماهير

  142. قطر و تركيا و السعودية كلهم وجوه لنفس العملة – الله يرد كيدهم لنحورهم – و يارب انصر مثلث الحضارة سوريا و مصر و العراق و انصر جيوشهم على الارهاب و مموليهم ليقودوا المنطقة العربية بدلا من تلك الدول المسعورة

  143. ،،ملوك وسلاطين جل همهم لعب القمار بالاوطان وكأن شعوبهم زجاجات نبيذ يلقونها بالحاوية بعد ان تأتيهم الاوامر من اسيادهم واسياد آبائهم من قبلهم واسياد ابنائهم من بعدهم ،وضعنا صعب جدا صديقي عبد الباري رغم تفاؤلك،،،،!!!

  144. أستاذنا الفاضل.
    بكل وقاحة وبكل فُحش ينطق حمد بن جاسم بالحقيقة ويفضح فحشه هو وشركائه.
    وبدون حياء أو حتى أستحياء.
    دمّروا سوريا ولم يبقوا حجراً على حجر
    أسرفوا بالقتل وعاثوا فساداً.
    جعلوا من العائلة الواحدة مُعاوض و مُوالي.
    ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح.
    وستتجلى الحقيقة اللتي حاولوا أن يغيروها.
    ستحاسبهم الشعوب اللتي لدينا ضمير حي.
    وبعدها سيحاسبهم الله.
    الله المستعان
    ولله المُشتكىٰ.

    تقبل تحياتي أستاذ عبدالباري.

  145. سوريا انتصرت بفضل الصمود الأسطوري للجيش العربي السوري والتضحيات الجسيمه والتفاف الشعب حول القياده الوطنية التي أدركت حجم المؤامره الكارثه لما يسمى بالربيع العربي حيث تم حشد عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق واللصوص وخريجي السجون والمعتقلات الإرهابيين من كل العالم ادخلوهم لتدمير سوريا وقتل السوريين وهل سوريا فريسه سهله أيها المتآمرين واين محاكم المجرمين الدوليه لتسمع أقوال أسياد الإرهاب القطريين ومن المسؤول عن تدمير أوطاننا العربية حسبنا الله ونعم الوكيل.

  146. انا بعرف ان هواية أمراء الخليج صيد الحيوانات و الطيور، و لكني اوّل مرّة بعرف ان صيد الشعوب أيضاً من ضمن هواياتهم.

  147. لن یکون اللیث صیدا للضباع!
    ان السلاح جميع الناس تحمله .. وليس كل ذوات المخلب السبع..

  148. بوجود خطة قطرية بالتنسيق مع القوات الامريكية وتركيا بالتدخل في سورية في بداية الازمة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here