الفرنسيّون يسحبون قوّاتهم من العِراق سِلمًا تقليصًا للخسائر.. وفكًّا لارتِباطهم مع المشروع الأمريكيّ “المهزوم”.. هل قصف منظّمة “عُصبة الثأئرين” المجهولة لقاعدة التاجي الأمريكيّة كان رصاصة إنذار؟ ولماذا نعتقد أنّ رِهان ترامب على “الزرفي” لإبقاء قواعده في العِراق خاسر مُسبقًا؟ والثّأر لسليماني والمهندس وشيك

 

 

أكثر من نارٍ تحت الرّماد في العِراق، ونحنُ لا نتحدّث هُنا عن فيروس الكورونا الذي ينتشر في البِلاد بسُرعةٍ مُتزايدةٍ، وإنّما عن فيروسات من نوعٍ آخَر لا تقِل قوّةً وخُطورةً وفتكًا ونهشًا للجسد العِراقيّ وسِيادته الوطنيّة.

باختصارٍ شديد نحن نتحدّث عن القوّات الأجنبيّة وقواعدها على الأراضي العِراقيّة، والأمريكيّة منها على وجه الخُصوص، ففي ظِل أزَمة الحُكومة التي جاءت نتيجةً فشل لعدّة مرشّحين لرئاسة الوزراء في تشكيلها لغِياب التّوافق الوطنيّ، والصّراع المتأجّج بين حُلفاء إيران وأمريكا، من غير المُستَبعد أن تشهد الأسابيع والأشهر المُقبلة اندلاع حرب عسكريّة بالإنابة بين القوّتين المُتصارعتين وحُلفائهما، تكون القواعد الأمريكيّة أوّل أهدافها.

اللواء عبد الكريم خلف، القائد العام للقوّات العِراقيّة، أعلن اليوم الأربعاء عن مُغادرة القوّات الفرنسيّة أرض العِراق، وأنّ التحالف الدوليّ الذي تقوده أمريكا أخلى قاعدة القائم على الحُدود السوريّة العِراقيّة، وتُخطِّط القِيادة العسكريّة الأمريكيّة لانسِحابٍ وشيكٍ من قاعدتين أخريين، من مجموعِ ثمانٍ منها.

تبنّي منظّمة مجهولة تُدعى “عُصبة الثّائرين” المسؤوليّة عن قصف قاعدة التاجي الأمريكيّة شِمال بغداد بالصّواريخ، ومقتل جنديين أمريكيين ومُتعاقد، وقبلها قصف السفارة الأمريكيّة في المِنطقة الخضراء، وقاعدة “K1” في كركوك، كلها جاءت تحمل رسائل صريحةً للإدارة الأمريكيّة مضمونها “لا مكان لأمريكا وقواعدها على أرض العِراق وهذه البِداية”.

الفرنسيّون التقطوا الرّسالة وسارَعوا بسحب قوّاتهم، ومن غير المُستَبعد أن يحذو البريطانيّون والقوّات الأوروبيّة الأخرى الحَذو نفسه، فهُناك قرار واضح من البرلمان العِراقي يُطالب بإنهاء أيّ وجود عسكريّ أجنبيّ على أرض العِراق، ومن لا يَخرُج طوعًا، سيتم إخراجه بالقوّة بالطّريقة نفسها، وربّما أُخرى أكثر شراسةً، التي أجبرت الرئيس باراك أوباما على سحب جميع قوّاته بنهاية عام 2011 تقليصًا للخسائر البشريّة والماديّة معًا.

الانتقام الإيراني العِراقي المُشترك لاغتِيال القائدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس بقصف طائرة أمريكيّة مسيّرة أثناء مُغادرتهما مطار بغداد في كانون ثاني (يناير) الماضي، لم يتم بعد، وهذا التّحالف الثّنائي لن يَسكُت على الضّيم، وسفك دِماء رجاله، وإذا سكَت، فإنّ سُكوته يأتي في إطار الاستِعداد الجيّد، ووضع الخُطط الانتقاميّة الدّقيقة للثّأر الذي يرتقي إلى مُستوى مكانة “شهيديهما” ورِفاقهما.

ربّما يُراهِن الأمريكيّون على “حليفهم” عدنان الزرفي، آخر المُرشّحين لتشكيل الحُكومة العِراقيّة بعد اعتِذار الدكتور محمد توفيق علاوي، ولكنّه رِهانٌ غير مضمون لأنّ فُرصه في النّجاح تبدو محدودةً، وحتى لو نجَح في هذه المهمّة، فإنّه لن يجرؤ على نقض القرار البرلماني بتصفية جميع القوّات والقواعد الأمريكيّة في العِراق.

أمريكا خَسِرت ستّة تريليونات دولار و3500 جندي، و30 ألف جريح، بسبب “حماقة” غزوها للعِراق في مِثل هذا التّوقيت قبل 17 عامًا، (مارس 2003)، ومن المُؤكِّد أنّها ستخسر وجودها وقواعِدها الحاليّة، وتنسحب مكروهةً وذليلةً ومهزومةً من هذا البَلد على أيدي الوطنيين الشّرفاء من أبنائه، تمامًا مِثلَما تُخطِّط للانسِحاب من أفغانستان وقبلها من فيتنام، بل والعِراق نفسه.

العِراق يستعيد سيادته، وينتقم لشُهدائه، ويُحَرِّر أراضيه من قوّات الغُزاة الأمريكيين، وأحسَن الفرنسيّون صُنعًا عندما بادروا بالانسِحاب بسُرعةٍ، وفكّوا ارتِباطهم مع المُخطّطات الأمريكيّة الفاشِلة، وحمَوا بذلك أرواح جُنودهم، وقلّصوا خسائِرهم، فالقادم أعظم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

40 تعليقات

  1. العراق كله عسل ..العراق كله أباء ..العراق فيه نساء ورجال وقفوا بوجه الاحتلال..ووقفوا بوجه جاحش..مسيحيين واكراد وعرب وتركمان وسنة وشيعة …الالاف وملايين ..منهم من قاتل ومنهم من تبرع بالدم والمال ومنهم من دافع بكلمة الحق في زمن الذل (ومنهم الاستاذ عبد الباري عطوان..وهذا ليس مديح بل حق)..
    اما بخصوص اتباع الدكتاتور بطل الحفرة ..فيكفيه فقط انه احرق اموال العراق بغزوه للجارة ايران والجارة الكويت …
    كم مليار من الدولارات احرقت وتم زرع شجرة للحقد والكراهية بين المسلمين …

    طبعا (النفاثات في العقد) موجودة ..وهي تنفث الكراهية دوما…

    ابشركم…لو بقي في العراق قطعة خبز واحدة …سنعطي ثلثيها لفلسطين ونقسم الباقي مع ايران …
    وابشركم ان العراق ليس شعب لديه حشد شعبي …بل حشد مقدس يرفده العراق …

    واما الخليج الفارسي …فراجعوا اي اطلس انكليزي وستجدون التسمية …

    ولعمري متى كانت الاسماء تعتبر منقصة؟؟؟….
    واذا كان الفرس يفتخرون بأن الخليج بأسمهم…فالعرب لديهم بحر اسمه بحر العرب …والبحر اكبر من الخليج ….

    هذه نفاثاتكم …وهذه سمومكم …..وختامي بقول الله تعالى ((قل موتوا بغيضكم))

    اسمي هو الدكتور سعاد الخزرجي (طبعا غير العرب وغير المسلمين لا يعرفون ان كان سعاد اسم مذكر او مؤنث)..انصحكم بأن تسألوا عملائكم المستعربين …فهم اعلم منكم بلغة الضاد …

  2. الدكتور سعاد الخزرجي..في كثير ناس من رأيك، ممكن الاغلبيه. لكن في موضوع لازم يتوضح شوي، وهو تسمية الخليج الفارسي او العربي. هذا موضوع ليس له اي اثر على مساحة المياه الاقليميه للدول المطله على الخليج. اسمه الرسمي الخليج الفارسي، ولو اردنا تغيير اسمه لن تفرق نهائيا. هو فقط موضوع فتنه بين العرب والفرس.

  3. للأسف يا دكتورة لم يبق عسلًا في العراق منذ الاحتلال الامريكي للعراق ومجيء القادة الحاليين على ظهر الدبابات الامريكية . الأمريكان سرقوا النفط والقادة الذين حكموا العراق بعد صدام سرقوا ونهبوا خيراته وملياراته ولم ينفذوا أية مشاريع لصالح الشعب العراقي . ثم أتت ايران وخربت ما تبقى من بنية شعبية في العراق بخلقها الحشود والمنظمات الطاءفية لمصلحتها فقط . انظري الى العراق اليوم وقارنيه بزمن صدام .

  4. الى (عربي اصيل وافتخر)…
    انت تخلط السم بالعسل…واغراضك طائفية شوفينية ..واحب ان ابشرك..ان العراقيين سنة وشيعة لن يبيعوا العراق ..

    ولن يعود البعث وعفلق مرة ثانية …
    وايران اخواننا واحبائنا واهلنا وانفسنا…
    واللي ما يعجبوا…خلي يشرب من الخليج الفارسي…

    اكيد لن تنشروا لي…ولكنني قلت كلمة الحق.وانتم كتمتموها…

  5. هناك القلة من حكام كردستان العراق اثبتوا بانهم عملاء للعدو الامريكي الاسرائيلي ولكن معظم باقي الاكراد هم وطنيون اوفياء للخبز و العشرة طوال مئات المسلمين . لا يحق لهؤلاء القلة الكردية ان يخنعوا للامريكان لاقامة قواعد امريكية ضد الشعب العراقي و الوطن و مقاومته .. هذا عار على جبينهم وكان عليهم ان يدعموا قرار مجلس النواب بطرد المستعمر الامريكي بدل ان ترفض هذا القرار الوطني .. ما هذا الكلام الفارغ واين برهم صالح من كل هذا ولماذا لا يطلب تنفيذ قرار النواب بطرد الامريكان المعتدين فورا و مع من هو !!! الشعب العراقي 40 مليون مع الحشد الشعبي الضارب مع الشعوب العربية 400 مليون يراقبون باستمرار هذه المهزلة و سيكون لهم موقف حازم ضد الخونة .

  6. امريكا ترمب وأتباعه الكيت كات من القلة الجمهوريين المنبوذين، امريكا ترمب أوهن من بيت العنكبوت

    الانسحاب الفرنسي من العراق يعتبر صفعة قوية بوجه المركبة ترمب. حيث أن هذا الانسحاب الفرنسي أتى في الوقت المناسب حيث ان فرنسا أدركت ضعف مكانة جيش ترمب وأدركت أن الانسحاب بأقل الخسائر افضل لفرنسا من البقاء في العراق وتلقي الضربات الساحقة من العراقيين الذين يريدون استرجاع وطنهم. حيث القانون الدولي مع العراقيين وشعبهم ودستورهم. ولم يبقى سوى قوات ترمب التي أصبحت مكشوفة وضعيفة. والترمبة ترمب ليس له خيار آخر سوى الانسحاب من العراق بأقل الخسائر وخاصة أنها سنة انتخابات. لان العراق وحليفته إيران لن تسمح لجنود ترمب من البقاء في العراق…أنها مسألة وقت. وكما يقول ابوخالد، الايام بيننا.

  7. Trump must withdraw totally from Iraq by law per Iraqi congress order 2 months ago . also out of kurdestan they must be Iraqi . although American regime has been dismissed by resistance from some bases due to horror so Resistance succeeded .

  8. Trump regime is totally responsible for corona & hunger in Iran due to illegal sanctions . so all other states must not obey US regime in this respect otherwise they will be responsible too .. this is human cases not political . it seems that Italy will join all states against USA domination .. it is sham that US/ Europe did not help Italy . what history will say later

  9. الانسحاب الفرنسي ليس استباقا للأحداث
    الانسحاب الفرنسي جاء نتيجة قناعة الساسة الفرنسيين أن الدور الفرنسي والاروبي بدأ ينحسر ولم يعد لاي وجود خارجي لقواتها اي سبب واي اثر في التغيرات الحاصلة الان نتيجة .للتطورات الولية أو نتيجة لأزمة كرونا
    فرنسا كانت تحاول أن تبقي لنفسها مكان في هذا العالم الذي بدأ بالتشكل من جديد وخاصة بعد مجيء ترامب للسلطة في امريكا والذي يقود أنا اولا وعليكم أن الطاعة
    وهذا بالطبع الأوروبيين وشركاؤه في حلف الأطلسي
    لم تعد فرنسا بتلك القوة التي تخيف أحد وخاصة بعد أن تحررت افريقيا من الاستعمار .ومحاولة فرنسا فرض وجود لها في القارة التي لفظتها بحجة مكافحة التطرف والإرهاب الإسلامي في دول الساحل .ولكنها فشلت في ذلك فهي ليت بالقوة العسكرية التي تحسن المعارك
    فلا هي تملك القوة البشرية التي تجعلها قوة فاعلة ولا بالقوة الاقتصادية التي تؤهلها للعب دور في تنمية افريقيا بعد أن زاحمتها الصين واخرجتها من الميدان
    فرنسا تقوم الآن بلملمة نفسها بعد أن تقلص دورها وبعد أن أصبحت دولة مثل بقية الدول بل إن الكثير من الدول التي كانت مستعمرة أصبحت تنافسها اقتصادا وعسكرية
    وكذلك بقية دول أوروبا وخاصة وان ترامب أصبح يعتبرها دول عالة على الاقتصاد العالمي والاقتصاد الأمريكي .
    انحسار دور فرنسا الاقتصادي والعسكري أمر واضح لقد دخلت فرنسا عصر الشيخوخة .ولكنها تحاول تأخير الوقت قليلا قبل أن تجلس على السرير ولعل أزمة الكرونا تعجل ذلك ونحن نرى بوادر ذلك جليا

  10. الاخ : الحجاج الانصاري

    لن يستريح العراق الا بخروج الاحتلالين الامريكي والايراني واذنابهم ومن جاء على ظهور دباباتهم وحل ميليشياتهم الطائفية العفنة،
    وترك الشعب العراقي ليقرر مصيره بانتخابات حره نزيهه ،

  11. الكاتب فاهمها خطأ. انسحاب 2011 كان لأن أوباما أراد أن يوفي بوعد انتخابي و الذي يقتضي بإنهاء سياسات بوش الخارجية. لكن الامور كانت هادئة جدا للأمريكيين من 2008 إلى 2011 بالمقارنة في أولى سنوات الغزو.

    القوات الأميركية منذ عودتها إلي العراق (بطلب من الحكومة العراقية لصد داعش) جالسة فقط في قواعدها و ليست مثل السابق عندما كانت تتجول داخل المدن و الطرقات، معرضة لنفسها لهجمات من الإرهابيين. و تقليص التواجد في كل هذه القواعد شيء ذكي. لا داعي لتوزيع 5000 جندي و مدرب على عشرة قواعد، بعضها سهلة الاختراق. إعادة التوزيع شيء ممتاز.

    في كل مرة تقصف فيها إحدى هذه العصابات احد القواعد، ترد امريكا الصاع بعشرة. امريكا لا يضرها شيء اذا انسحبت، لأن لديها قواعد في دول الخليج، و حاملات طائرات على مياه الخليج (قواعد تطفوا على البحر) و في تركيا و الأردن. لكنها ترفض الخروج فقط لأن إيران طبيت ذلك. يعني إيران لعبتها خطأ في لعبة العناد.

    إلى صالح نايف: إيران لم تصب مباشرة جندي أمريكي واحد في عين الأسد، لكن حدثت ارتجاج دماغي للبعض بسبب ردائة التحصينات الارضية عند وقوع انفجار في مكان قريب. امريكا فتكت في أكبر جنرال ايراني و أربعة ضباط كبار معه. الرد الإيراني لم يكن على مستوى الحدث. و هم بنفسهم اعترفوا أنهم لم يقتلوا احد.

  12. بالغت كثيرا في العديد من الأمور التي كنت في غنى عنها، وما عهدت عنك هذا يا عطوان، انت تصنع من فتات صغير أشياء عظيمة، لنكن صرحاء الولايات المتحدة الأمريكية أكبر بكثير من أزمة كورونا، بمؤسساتها وشركاتها وجيشها وكل ما تملك، ولا أعتقد أنه تمت قوة تظاهي الولايات، أما عن وضع العراق فصراحة تحول العراقيون والعرب كلهم الى موريسكيون جدد أمام مرأى ومسمع من العالم، ضاعت الأرض والعرض وتصارعوا فيما بينهم، ولم نفهم الدرس، فرنسا خرجت اليوم وقد تعود غدا بعد الأزمة لأنها بحاجة ماسة إلى نفط العراق الذي لم يحافظ عليه العراقيون تحت القيادة الرشيدة لصدام حسين.

  13. Justice & principles are above power .. any pentagon experiments on human brain & body to change military human body to a robot to maximize energy is nonsense & failure .. any power that aims to aggression& injustice to dominate will be destroyed by Mighty God within seconds .

  14. هناك بعض المعلقين يردون على التعليقات بدون فهم ولا دراية ،
    يجتزؤون كلمة او جملة من التعليقات وثم يتفلسفون بدون ان يكلف نفسه بقراءة التعليق كامل، او انه لا يريد ان يلتفت للتعليق حتى لو جاء بعضه متوافق مع ارائه فقط لانه يعرف ان ميولك بعيدة عن ميوله ،امثال الاخ خواجة فلسطين ،
    اما الاخ صالح نايف اعتقد انه لا يقصدني ، بل يقصد الاخ مواطن صالح ، ولكن يبدو ان الاسم الذي استعمله في تعليقاتي يزعجه،

  15. نعم نحن مع كل حر وشريف عراقي يعمل على طرد المجرمين من العراق فيجب ان يكون شعار العراقيين – اطردوا الفيروس من العراق – فالامبراطورية الامريكية المارقة هي السبب الرئيسي فيما الت اليه الاوضاع في العراق وهي من قتلت الملايين من العراقيين واستخدمت اشد انواع الاسلحة فتكا دون رحمة ولا شفقة وجنودها ارتكبوا جرائم مشينة بحق المدنيين العراقيين فمن منا لا يتدكر قصف ملجا العامرية حيث قتل اكثر من اربعمئة لاجئ عراقي؟ ومن منا لا يتدكر ما فعله جندي مجرم امريكي بصحبه شركائه عندما اغتصبوا الطفلة العراقية عبير قاسم الجنابي واحرقوا جثتها مع عائلتها للتمويه والتغطية على الجريمة البشعة؟ هدا غيض من فيض لما قامت به امريكا وعلوجها في بلاد الرافدين فكيف لبعض منعدمي الضمير من الخونة والعملاء ان يدافعوا عنها ويطالبون ببقائها على ارض العراق الطاهرة وهم يعلمون علم اليقين ان هده الامبراطورية المارقة ليس لها صديق وانما تعمل من اجل مصالحها والحفاظ عليها وهي مستعدة لتدمير الاوطان وقتل الشعوب خدمة لاهدافها الخبيثة والمشينة والدميمة كما فعلت في العراق ارض حمو رابي ومركز الامبراطورية الاسلامية فلا تقبلوا ايها العراقيين ترشيح اي شخص لرئاسة الوزراء يوالي امريكا فالعبيد لا يؤسسون الاوطان بل يخدمون اجندات اسيادهم غير ابهين بالبلاد والعباد وهده مشكلة العالم العربي جميعه انه يعاني الامرين من الخونة والعملاء والجواسيس ممن يدعون زورا وبهتانا الانتماء لهده الامة العربية المكلومة فليتدكر العراقيون تصريحات وزيرة الخارجية الامريكية سابقا مادلين اولبرايت عندما سئلت عن الضحايا من اطفال العراق الدين يموتون جراء الحصار قائلة بالفم الملان ان القضية تستحق الثمن فكيف يسمح الضمير لاي عراقي ان يتعامل مع هؤلاء؟

  16. الفرنسيون يسحبون قواتهم بسبب كورونا القادم من إيران والذي ينتشر في العراق بكثافة مهولة..لا علاقة لهذا الانسحاب بالمشروع الأمريكي أو أي شيء آخر..
    العراق اليوم بحاجة إلى أمريكا وفرنسا أكثر من حاجته إلى مليشيات إيران وخرافات ملاليها..لو كان العراق سيد نفسه لحاسب إيران على كذبها ونشرها الفيروس في البلد…

  17. لن يستريح العراق الا بخروج هذا الاحتلال الغاشم بموت جنوده وجر اذيال الهزيمة قريبا
    حتى تتطهر الامة العربية من اهل النفاق والخونة…

  18. سيخرجون بل سيهربون بدون ان ينظروا خلفهم والذي سيجبرهم على الخروج ليست الحكومه او البرلمان او حتى الشعب العراقي ولكن الذي سيخرجهم هو الصيف العراقي وما ادراك ما الصيف العراقي عندما تبلغ درجة الحراره 56 درجه مئويه في الظل مع ذبابه وبعوضه وحشراته وعرقه واسهاله الذي سينهش جسدهم نهشا. فقط انتظروا اشهر تموز وآب اللهاب وايلول.

  19. اعتقد الناشر للخبر هذا فارسي بحت يعني ايراني .. هذا الخبر يعتبر من سياستهم التعبوية والتحشيد المليشياوي لااكثر لاردء المخاطر القادمة ضد سياساتهم العنجهية

  20. لم نرى شراسة للإيرانيين وحلفائهم العراقيين في محاربتهم للأمريكان مثل شراستهم لمحاربتهم لمخالفيهم في المذهب.

  21. غريب أمر البعض المدافعين عن أمريكا وكأنها ولية أمرهم … يقولوا صحيح أن أيران قصفت قاعدة عين الأسد لكنها لم تقتل جنديا واحدا … تماما كما تدعي الإدارة الأميركية …
    هؤلاء تماما كمن يُقالُ له: لقد اغتصبوا زوجتك / فيرد قائلاً: لكنها لم تصرخ ولم تتألم.
    ثم يدعي أنع عربي أصيل
    يا عيب الشوم

  22. الى المدعو مواطن صالح = قوم صالح المذكورين في القران ؟؟؟ ههههههههه
    ابشرك صالح قد مات و باقي مالح ابو منشار يدفع الجزية رغما عن انفه لعلا امريكا تحمي عرشه المتاكل لاسابيع قليلة اخرا و بعدها الى مزبلة التاريخ و لف لفه ,

  23. عربي أصيل وأفتخر
    تركي أصيل وأفتخر
    هندي أصيل أفتخر
    إيراني أصيل وأفتخر
    روسي أصيل وأفتخر
    صيني أصيل وأفتخر
    ألماني أصيل وأفتخر

    والعامل المشترك بينهم هو :
    وباء العنصرية المقيته
    والله عز وجل قال في كتابه الحكيم
    أن أفضلكم عند الله أتقاكم !
    ..
    فهل وصلت الرسالة ؟
    اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
    إنا كنا من الظالمين
    .

  24. الى الأخ عربي عربي اصيل و افتخر
    بعد التحيه يا اخي انت قلت.

    .والله انني عندما انظر الى خارطة احصائية الاصابات والوفيات بسبب كورونا في كل دول العالم ادرك ان هناك عالم مظلم قادم ، سيدوسنا بالاقدام، ولكنهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، والفشل سيكون حليفهم، والاسلام سوف يسودهم رغما عن انوفهم،

    لا يحق لك ان تقول عن الدوس للجميع و هو يحق لك عن نفسك .

  25. إذا انسحب الفرنسيون فهذا يعني انه لم يعد ربح أو فائدة من البقاء فكل حروب فرنسا هي من اجل النفط أو النفوذ أو المعادن أو الغاز

  26. هذا الكلام هو كلام بداية مرحلة سياسية جديدة في هذا القرن لكن ما ينتظره اي مراقب مطلع على الوضع هو جدية تنفيذ هذه الوعود باخراج القوات الأجنبية من أرض العراق الحبيب .

  27. الاخ : مراد
    اخي الكريم : تقول في تعليقك ( ما نطلبه نحن ان تلتزم امريكا بشرط بقائها في العراق وان تلتزم بالقوانين العراقية لان امريكا في العراق هي ايضا “زائر مؤقت”.)
    امريكا التي تتكلم عنها هي من دمرت العراق بتحالف عالمي حقير ، وقتلت رموزهه ، وحلت جيشه ،
    امريكا التي تتكلم عنها هي من جائت بما يسمون بحكام العراق على ظهور دباباتهم ليستولوا على العراق ومقدراته،
    امريكا التي تتكلم عنها هي من صنعت الميليشيات وسلمت العراق لايران بعد ان اذاقها رجال العراق الابطال طعم الهزيمة وبعد ان مرغوا انوف الامريكان بالتراب وجعلوهم يهربون من شوارع بغداد وكل مدن العراق ليختبؤا في جحورهم ، وذلك منذ الاحتلال الغاشم عام 2003-2011 ، ومن ثم اطلقت ميليشياتها الايرانية والعراقية مدعومة بغطاء جوي لمحاربة الابطال بحجة محاربة الدواعش ،
    امريكا التي تريدها ان تحترم قوانين العراق التي صنعتها بايدها وخطتها بقلمها ليست زائرا، بل هي صاحبة الارض طالما عملائها موجودين فيها ،
    بالمناسبة : اين الدواعش الان ؟!!!!

  28. ساسة المحاصصة والفساد واسيادهم في عراق اليوم يخافون من المكلف الجديد لتشكيل الوزارة لانه سينفذ برنامجه الوزاري في حالة وصوله الى منصب الرئيس ومن وعوده تلبية مطالب الانتفاضة السلمية وانتخابات مبكرة وحل المليشيات المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة واعادة الهيبة للعراق وهذا ما لا ترضى به العديد من الكتل والاحزاب المتهمة بالفساد .

  29. نحن على اعتاب شرق اوسط جديد ، لا بل عالم جديد بدون الهيمنه الامريكيه .
    وسنراها واقفه عاجزه متفرجه !.
    اما ضعفها الحالي ليس بسبب ترمب ، بل نتيجة سياسات سابقه ، وهذا الاخير يحاول بإسلوبه التجاري ان يقنع العالم ان امريكا ما زالت ام الدنيا !.
    ننصح ترامب وفرقته التي تدير الولايات المتحده بالخداع ، ان يكون صريحاً مع شعبه ، ويبدأ بفكفكة جيوشه المكلفه عديمة الفائده ، وتحويل حاملات طائراته لمتاحف !!.

  30. العراقيون لا يحتاجون لأختراع العجلة مرة أخرى…… الغالبية في العراق تدرك جيدا أن السياسة الامريكية معادية للعراق وللعراقيين, وكل الاوراق الامريكية أثبتت فشلها ,احترقت, وستحترق البقية, عاجلا أم أجلا.
    الزرفي وأمثاله لا زالوا للأسف يعيشون بعقلية حلفاء أمريكا الذين يعبدونها لقوتها……. وسيدركون قريبا أن أمريكا لن تنفعهم, فالزمن قد تغير
    العراق أصبح, ورغما على أنف أمريكا, جزء من محور المقاومة….. ولا مكان لحلفاء أمريكا فيه…

  31. الزرفي إذا لم يحصل على رضى إيران فلن ينال موافقة البرلمان و امريكا لن تنفعه ،،، رضى إيران و ميليشيات إيران اولا و اخيرا

  32. عن أي ثار يا أبو خالد؟؟؟
    لو كان لدى الإيرانيين نية في الانتقام الفعلي لكان اثناء قصفهم للقاعدة
    التي لم نسمع عن قتيل واحد فيها
    سوى الهلع والدلع

  33. موضوع الانسحاب من العراق هو منتهي و ستكون عظمه في حلق الأنظمة الخليجيه الصهيونية و اليوم سوف نسمع من الذباب و يقولون زززززز ززززز
    مع تحياتي الى النسر الفلسطيني ابو خالد

  34. انسحاب القوات الفرنسية من موقع واحد او اثنين يعتبر انتصارا جزئيا فقط . المطلوب طبعا انسحاب جميع القوات الأجنبية من العراق قوات حلف الناتو الأمريكية والفرنسية والبريطانية والدنماركية . المطلوب ان يكون العراق موحدا وحكومة تمثل جميع فئات الشعب وجيش عراقي يشرف على الحدود الخارجية وامن عراقي يشرف على الأمن الداخلي وحل جميع المنظمات والميليشيات والحشود الشعبية وتوكيل مهمة الدفاع والأمن الى الحكومة العراقية والجيش والأمن العراقي وعدم تدخل ايران في شؤون العراق وقراراته الداخلية والخارجية ، هذا هو الانتصار والاستقلال للشعب العراقي والدولة العراقية . تحياتي

  35. استغرب هذه الهجمة على امريكا، والله لو كانت هذه الهجمة الشرسة على المجرمة امريكا لصالح قوة عربية او اسلامية حقيقية قادمة لما استغربت ولما اعترضت ، ولكن اعتراضي هو اننا نشن هجمة اعلامية على امريكا من اجل الصين او روسيا، وكأن الصين او روسيا هما المخلص لنا من القهر الذي نعيشه ، هذا هو الضعف والذل والهوان الذي يعشعش في عقولنا ، وبدل ان نعمل من اجل نهضتنا وارساء دعائم قوتنا لنصل الى قمة هذا العالم المجرم نتباها بروسيا والصين او حتى اوروبا ،
    يا سيد عبد الباري،، دائما وابدا اقولها وبملئ الفم : امريكا روسيا الصين واوروبا كلهم مجرمون وكل من يتبعهم في هذا العالم عبارة امعات وعبيد لهم، وبصراحة مصيبتنا فعلا اننا امعات وتُبًع ،،،
    نتحدث عن ساسة العراق والميليشيات العراقية والتابعة لايران على انهم ابطال جسورين مرغوا انف امريكا بالتراب وننسى او نتناسى ان الامريكان هم من اوجدهم وصنع منهم دولة، واي دولة ( دولة فاشلة ساقطة ) بدون اي عقيدة سوى عقيدة قتل الشعب باسم الطائفية القذرة ،،
    يا سيدي : هذه الانسحابات التي تتحدث عنها ، والانسحاب الامريكي من افغانستان ليس الا جزء من مخطط عالم جديد قادم ،،
    وصدقني مهما فعل الساسة المجرمون في هذا العالم ومهما خططوا حتما سيفشلون ،،
    والله انني عندما انظر الى خارطة احصائية الاصابات والوفيات بسبب كورونا في كل دول العالم ادرك ان هناك عالم مظلم قادم ، سيدوسنا بالاقدام، ولكنهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، والفشل سيكون حليفهم، والاسلام سوف يسودهم رغما عن انوفهم،

  36. اذا اردت ان تسافر وتزور امريكا فعليك ان تذهب لسفارتهم ومعك وثائق تثبت انك ستزور امريكا وتقيم فيها وان تحترم كل القوانين الامريكية لانك “زائر مؤقت” لامريكا . هذا مفهوم جدا . ما نطلبه نحن ان تلتزم امريكا بشرط بقائها في العراق وان تلتزم بالقوانين العراقية لان امريكا في العراق هي ايضا “زائر مؤقت”.

  37. ما دام ان البرلمان العراقي هو الذي قرر اخراج القوات الاجنبية من العراق فان الجيش العراقي هو المسئول الاول عن اخراج هذه القوات سلما او حربا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here