الفايننشال تايمز: معركة إدلب تمثل النموذج الصعب الذي جعل الولايات المتحدة وأوروبا تمتنع عن دعم المعارضة السورية

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا افتتاحيا عن تعامل المجتمع الدولي مع مأساة إدلب في سوريا، ووصفته بأنه مخز، وتطالب الغرب بأن يواجه بوتين بأدلة جرائم الحرب في سوريا.

تقول الصحيفة إن النزاع السوري أدى إلى هجرة نصف مليون شخص ونزوح نصف عدد سكان البلاد قبل بداية الحرب، الذي كان 22 مليون، 6 ملايين منهم عبروا الحدود.

وتتوقع أن تكون الموجة الجديدة من النازحين نحو الحدود التركية هي الأكبر منذ بداية النزاع، ويمكن أن تفجر أزمة مهاجرين جديدة مثل تلك التي عاشتها أوروبا في 2015 و2016، والتي أذكت نيران معاداة الأجانب.

وتضيف أن روسيا تعرف ذلك وتستعمله لتخويف الاتحاد الأوروبي ودفعه إلى قبول نظام الرئيس بشار الأسد، وضخ الأموال لإعادة بناء ما خربته الحرب في سوريا.

فتركيا، وفق الصحيفة، تستضيف حاليا 3.6 ملايين مهاجر سوري وتتلقى دعما ماليا من الاتحاد الأوروبي من أجل استضافتهم، وتهدد بين الفينة والأخرى بفتح طرق الهجرة إلى أوروبا أمام المهاجرين السوريين، ما لم تحصل على دعم لبناء منطقة عازلة على الحدود السورية ضد المليشيا الكردية.

وتقول إن إدلب تمثل النموذج الصعب الذي جعل الولايات المتحدة وأوروبا تمتنع عن دعم المعارضة السورية التي كانت شاملة في البداية قبل أن يختطفها الإسلاميون المتطرفون.

فالمدينة فيها نحو 20 ألف من المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة، ولكن فيها أيضا 3 ملايين مدني، وليس لهم مفر وأطفالهم يموتون من البرد.

تقول الفايننشال تايمز إن “القنابل والصواريخ تسقط على بيوتهم ومستشفياتهم ومدارسهم، وأسواقهم، إنهم ضحايا جرائم الحرب التي يقترفها نظام بشار الأسد ورعاته”.

وترى الصحيفة أن رد الدول الغربية على مأساة إدلب كان مخزيا. فقد استعملت روسيا حق النقض في مجلس الأمن لحماية سوريا 14 مرة بين 2011 و2019، وغالبا بدعم من الصين. ولكن الولايات المتحدة اكتفت بالمراقبة ولا حركة للأوروبيين.

فالغرب، حسب الصحيفة، يملك أشياء تريدها روسيا وإيران، من بينها رفع العقوبات. ولابد من مواجهة الرئيس فلاديمير بوتين بأدلة عن جرائم الحرب قبل أن تتحول إدلب إلى حمام دم، وقبل أن يشتت مليون آخر من السوريين.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

7 تعليقات

  1. لا احد يسمعك ايها الشعب السوري سوى الله .
    لا امريكا .لا روسيا.لاامم المتحدة.لا عرب.لا تركيا.لا ارهاب…….،،،،فللكل خائن .

    ادعووووووا الله.
    الله معك يا سوريه.

  2. لا عجب بموقفك أيها الغرب المتحضرمنذ تكوينكم على هذه الأرض وأنتم تنظرون إلى العالم الآخر وكأنهم عبيدكم وأنتم الخيرون اللذين تهبونهم الحياة وأنتم من يقررمن يحكم هذا البلد اوذاك ولكن في الحقيقه نحن اسيادالعالم باموالنا نشتريكم ونجعلكم عبيدلدينا نوجهكم باموالنا حيث ما نريد تدعون انكم العالم الحر اية حرية لديكم حرية القذارة والجريمة بحق الشعوب أم حرية السب والشتم وإنكار الديانات السما ويه هل أنتم تقبلون أن يتواجد على أراضيهم من يذبح ويقطع روؤس البشراويبقر بطون الحوامل هؤلاء هم من تدعمونهم وتدافعون عنهم وتحاربون من يحاول أن يخلص العالم منهم ومن جرائمهم أنتم أيها العالم الحرراس الإجرام في العالم أنتم من يقوم لحصار الشعوب وتجويعها ولكن الله سبحانه و تعالى سيحاسبكم على إجرامكم عاجلا أم اجلا

  3. لا عجب بموقفك أيها الغرب المتحضرمنذ تكوينكم على هذه الأرض وأنتم تنظرون إلى العالم الآخر وكأنهم عبيدكم وأنتم الخيرون اللذين تهبونهم الحياة وأنتم من يقررمن يحكم

  4. الحل بانتخابات تشرف عليها الامم المتحدة ثم تترك القررات للرئاسة التي انتخبت

  5. أين وكيف كان يعيش مدنيو إدلب قبل حصارهم من طرف عصابات الغرب واردوغان ؟! أليس بسوريا ؟! فلم لم يقلق عليهم الغرب ويطالب تركيا بإغلاق حدودها في وجه العصابات متعددة الجنسيات التي تم إنزالها من طرف الغرب وعبر قنوات أردوغان بدعم غربي وتمويل خليجي ؟؟؟
    من سيحاكم من ؟ طبعا الشعب السوري وقبله الشعب ااعراقي ومعهما الشعب اليمني والليبي وقبل الجميع الشعب الفلسطيني هم من سيحاكمون الغرب وأردوغان أمام محكمة الشعوب التي اتخذت قرارا نهائيا بطرد المحتل الصهيوني الغربي وكلابهم الضالة معهم

  6. نفاق من الطراز الراقي ٢٠ الف يتحكمون بحياة مليون المطلوب ترك هولاء ان يعبثوا بامن الملايين خوفا على المدنيين والمطلوب من مطلق الفقاعات ان يقرر مستقبل بلد بما يناسب طموحه ورغباته وعلينا أن نقتنع ان أوروبا وأميركا يريدون خير المدنيين لذا من الأفضل للمدنيين ان يبقوا تحت امرة العنف القاعدة وكل التنظيمات المتطرفة ليس لمشروع تفتيت سوريا الذي يسعى الغرب له انه النفاق الراقي يا للعدل ٥ ملايين فلسطيني يطردهم المشروع الصهيوني المدعوم من الغرب بأسلوب حضاري جدا. سوف نرى احلام أردوغان تتحطم على صخرة مقاومة وعظمة الجيش السوري ونهايته أنشأ الله.

  7. كم مره استخدمت امريكا الفيتو حمايه لاسرائيل.

    حل المشكله السوريه بسيط .. انسحاب الاتراك من سوريا ودع الجيش للسوري يتولي مقاتله الارهابيين.. وبقيه السكان المدنيين يعودون للدوله السوريه.؟ ويعود الوضع كما كان قبل المغامره التركيه الخليجيه في سوريا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here