الفايننشال تايمز: ارتفاع القيمة المالية لشركة أرامكو انتصار باهظ الثمن للامير بن سلمان

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا افتتاحيا تتحدث فيه عن ارتفاع القيمة المالية لشركة النفط السعودية أرامكو لتصبح أكبر شركة عامة في العالم.

تقول الصحيفة إن قيمة أرامكو المالية وصلت إلى 2 تريليون دولار. فقد أصبحت أكبر من عملاقي التكنولوجيا ابل وميكروسوفت، بل أكبر من عمالقة النفط الخمسة إيكسون موبيل، وتوتال، وشيفرون وشل، وبريتش بتروليوم، مجتمعين.

وهي بلغة الأرقام أصبحت تاسع أكبر اقتصاد في العالم.

ولكن الصحيفة تقول إن هذه الأرقام والتقييمات مضللة. فعندما أعلن ولي العهد محمد بن سلمان أنه سيفتح شركة أرامكو للاكتتاب العام وعد بالشفافية. بمعنى أن شركة النفط السعودية ستخضع لتدقيق أكبر من ذي قبل. وكان ذلك سيجلب المزيد من المستثمرين الأجانب إلى البلاد.

ولكنه حقق انتصارا باهظ الثمن، بواسطة الإكراه والترتيب. وبكل المقاييس، فإن هذا الاكتتاب، حسب الصحيفة، لم يكن عاديا، بالنظر إلى حجم تدخل الدولة فيه. فولي العهد ومستشاروه كانوا هم الذين حددوا هذا المبلغ، بدل أن يدعوه للسوق.

فالعائلات السعودية الثرية دفعت دفعا إلى شراء الأسهم، وأرغمت البنوك على منح قروض للمستثمرين في السعودية وحلفائها، بمما فيها أبو ظبي، كما أُبعد خالد الفالح، مدير أرامكو منذ 2015 في سبتمبر/ أيلول، الذي كان كان قد حذر من سلبيات فتح الشركة للاكتتاب العام.

وتضيف الفايننشال تايمز أن فتح أرامكو أمام الاكتتاب العام أملته رهانات كبيرة في السعودية تتعلق بخطة ولي العهد التي أطلق عليها اسم “نظرة 2030” بهدف تنويع اقتصاد البلاد وتقليل اعتماده على النفط.

وتعد الخطة بمشاريع ضخمة تمنح فرص عمل لملايين الشباب السعوديين العاطلين والمقبلين على سوق العمل. ولكن الأرقام المتعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر ليست مشجعة. فعلى الرغم من ارتفاع نسبة الاستثمار إلى 3،2 مليار دولار العام الماضي من 1،4 مليار دولار في 2017 حسب إحصائيات الأمم المتحدة فإنها نصف النسبة المحققة في 2016.

ولذلك فإن فتح منصب العمل وتحقيق نمو اقتصادي سيكون تحديا كبيرا بالنسبة لخطة ولي العهد في “نظرة 2030”. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. الذي ما يصدق ،، عليه متابعة حركة سوق الاسهم السعودي سابع اكبر سوق في العالم ،، في اكبر اقتصاد عربي ،، وضمن مجموعة العشرين لاقوى اقتصاديات العالم
    انا لا اعلم هل يوجد في بلده سوق اسهم وهل يعرف معنى اكتتاب ، وان وجد ما ترتيبه عالميا وما ترتيب اقتصاد بلده عالميا ،، الخجل ممنوع ،
    تحياتي ،،

  2. كذِب كذِب كذِب.
    صحف صفراء مأجورة.
    خطة الإكتتاب فشلت بجميع المقاييس.

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    وحتى لو صارت اكبر شركه بالعالم ومعهم كل اموال العالم فانهم متحالفون مع الصهاينه والطاغوت واعداء الله وروسله. لا بارك الله بهم ولا بمالهم ما دامو اولياء اعداء الله وروسوله واحلاف الطاغوت.

  4. ياليتهم ماشاركو العاىءلات الثرية كان استحوذنا نحن السعوديون على الاكتتاب وغطيناه وزيادة الاتعلم بان الشعب ربح ارباح عالية من هذا الاكتتاب فكيف الشركات اكيد تضاعفت اموالها وللمعلومية طالبت الشركات بان تستحوذ على اكتتاب ارامكو وذلك باستبعاد المواطنين وهم يقومو بتغطية الاكتتاب ولكن رفض طلب الشركات لكي يستفيد المواطن

  5. يا ليتني شريت فيها أسهم لابيعها الآن لأنه طبيعي جدا أن يتدخل م ب س ليرفع سهر السهم بالتلاعب حتى يثبت انه صح بتقييمه ٢ ترليون. هذا نفس الشخص اللي اشتري لوحة فنية مزورة ب 450 مليون وهو ينافس عبقري إماراتي على شرائها. أرامكو برأيي لا تستاهل الاستثمار لو أخذت بالاعتبار المقاييس المعتاده لأنها في دوله غير قادرة على حمايتها أو علا ضمان الشفافية و عدم الفساد. ولكن بالتلاعب اصبح لها هذه القيمه المزيفه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here