الفاينشيال تايمز: خسارة اسطنبول قد تكون بداية النهاية لسيطرة اردوغان على تركيا

جاءت افتتاحية صحيفة الفاينشيال تايمز بعنوان “خسارة اسطنبول يجب أن تدفع إردوغان لإعادة التفكير”.

وقالت الصحيفة إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحتاج إلى التركيز على التنمية والإصلاحات، مضيفة أنه قامر وخسر بشدة.

وأضافت أن أردوغان كان وراء قرار إعادة إجراء انتخابات البلدية في اسطنبول بعد خسارة مرشح حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، بن علي يلديريم بفارق ضئيل أمام مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو.

وأوضحت الفاينانشيال تايمز أن انتخابات الإعادة شهدت إقبالاً كثيفاً من مؤيدي المعارضة مما يعد انتصاراً كبيراً للديمقراطية في تركيا.

ورأت الصحيفة أن على أردوغان التفكير ملياً بكيفية التعامل مع هذه الهزيمة.

واعتبرت الصحيفة خسارة الحزب الحاكم لبلدية إسطنبول بمثابة ضربة موجعة لإردوغان الذي بدأ مشواره السياسي في بلدية إسطنبول التي كان يترأسها، منذ 25 عاماً، وساعدته ليصبح حاكما لتركيا.

وأردفت الصحيفة أن إسطنبول تمثل القاطرة الاقتصادية لتركيا، وتمتع الحزب الحاكم على مدى سنوات طويلة بالتحكم بميزانيتها التي تقدر بنحو 4 مليارات دولار أمريكي.

ويؤكد انتصار المعارضة في إسطنبول أن ركائز الديمقراطية لا تزال موجودة في البلاد، إلا أن ذلك لا ينبغي أن يشتت الانتباه على الإجراءات الصارمة التي اتخذها إردوغان في المجالات الأخرى، إذ سجن عشرات الالآف من المعلمين والمعلمات وعناصر الشرطة والجيش والموظفين الحكوميين منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في عام 2016.

وختمت الصحيفة بالقول إن نتائج الانتخابات البلدية في إسطنبول قد تكون بداية النهاية لسيطرة إردوغان الطويلة على السياسة في تركيا. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. رئيس بلديه المعنى الأصح راح يكون مسؤل عن نظافة مدينة إسطنبول أعطوني رئيس بلديه في كل بلدان العالم ماذا يصنع رئيس بلديه هل رئيس البلديه مسؤول عن السياسه الخارجية هل رئيس البلديه مسؤول عن سلاح الجو او الجيش او البرلمان او المخابرات هل رئيس البلديه هو رئيس حكومه هل رئيس البلديه ???? رئيس بلدية إسطنبول مثل اَي رئيس بلديه في العالم مثل رئيس بلدية القاهرة مقلا

  2. السبب في خسارة اسطنبول ، هو أن معظم من يسكنها من العلمانيين الذين يدعون حبهم للوطن والدين، والكثير منهم من المسلمين بالءاسم فقط ، فمعظم هؤلاء الناس ، تراهم في حانات الخمور ليلا . وقد ديق الحاكم المسلم حرياتهم ،
    وأرادوا التخلص منه ، إنهم من أتباع ومحبي اتا ترك ، والجميع يعلم كيف كان مصطفي اتا ترك .

  3. أيها الاغبياء من قال أن خسارة إسطنبول قد تكون بداية النهاية لسيطرة اردوغان على تركيا !!! أنها منتهى الذكاء من القيادة التركية بجعل المعارضة تتولى بلدية إسطنبول هههههه ونلاحظ ارتفاع العملة التركية بمجرد أعلان فوز أكرم اوغلو ههههههههههه

  4. أبشروا لكل الشامتين سيعيد حزب العدالة والتنمية ترتيب أوراقه من جديد ويعيد حساباته ليبقى صخرة على كل قلب حاقد على تركيا وعلى حزب العدالة والتنمية وهذا الأجوف من الامارات الذي يكن العداء لتركيا ولكل العرب والذي يمتدح اسرائيل ان اردوغان صنع لبلاده الكثير واغاض الكثير ونصح الأمة بالصعود إلى الأعلى إلا أن حكام الإمارات لم يروق لهم ما فعله اردوغان فقد تامروا على الامة اذا من هو الذي لديه الشرف .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here