الفاينانشيال تايمز: أرامكو السعودية تترك المستثمرين وسط التكهنات

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-01-16 16:26:33Z | | *ï

نشرت صحيفة الفاينانشيال تايمز تقريرا عن طرح أسهم شركة أرامكو النفطية السعودية في البورصة بعنوان “أرامكو السعودية تترك المستثمرين وسط التكهنات”.

يقول التقرير إن عملية طرح أسهم شركة أرامكو العملاق النفطي السعودي في البورصة لازالت تكتنفها الكثير من التكهنات حيث تركت الشركة المستثمرين في الظلام دون أي معلومات عن نسبة الأسهم التي سيتم طرحها في المرحلة الأولى أو سعر السهم أو حتى موعد تقريبي للطرح.

ويضيف التقرير أن الرياض وصلت إلى أبعد مرحلة في خطط طرح أسهم أكبر شركة ربحية في المملكة بعد نحو 4 سنوات من أول تصريح من ولي العهد محمد بن سلمان حول الموضوع.

ويضيف أنه من الممكن أن يتم الطرح الأولى في الرياض بداية من الشهر المقبل بعد تأخير متكرر بسبب حرص المملكة على الحصول على تقييم مرتفع للشركة وهو 3 تريليون دولار حسب ما يرغب بن سلمان وبذلك سيكون المستثمرون ضمن ملاك الشركة لأول مرة منذ إنشائها قبل نحو 40 عاما.

وينقل التقرير عن مقربين من المسؤولين عن عملية الطرح تقديرهم بأن الأسهم التي سيتم عرضها في الرياض ستتراوح بين 1 إلى 3 في المائة من حجم الأسهم الكلية للشركة ويُتوقع أن تدر ما بين 20 إلى 60 مليار دولار بينما يؤكد آخرون أن بن سلمان قلل من طموحاته الخاصة بتقييم الشركة بعد مناقشات مع رجال أعمال بارزين ليصل تقييمه إلى ما بين “تريليون ومائتي مليار دولار” و “تريليون وخمسمائة مليار دولار”. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. ان جاز لنا التعليق توضيحا حول تصريح اعلام المنظومه العالميه المتوحشه (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) والذي يبدوا شكلا انهم حريصين على رواد مذبح الإقتصاد البورصه والتجارة الورقيه التي باتت جزء من دفين استراتجيتهم ولوجا للتحكم بسوق الإنتاج وإحتكاره (انظر مغايرة اسعار النفط مع المعايير المتعارف عليها وعلى سبيل المثال (حرب النفط على مذبح الفتنه في المنطقة مابين مناطق انتاجه وطرق مروره ونزول اسعاره ) ؟؟؟؟؟؟ومتى كانت البورصة ومؤشراتها تحتكم الى معايير ثابته حتى في حالة السلم ؟انظر تبريرهم ل الهزّة الإقتصاديه العالميه واسبابها المقامرة والمضاربه (السرقه على المكشوف) في سوق الرهن العقاري الأمريكي في بورصة نييورك ؟؟؟؟؟؟؟؟وحتى لانطيل تصريحاتهم ماهي الى محاكاة لمن اصابهم إدمان الربح السريع وشبق المال وفق الغاية تبرر الوسيلة من خلال الفلسفة التجريبيه على مذبح جني الأرباح الناتجه عن استثمار حجم السيولة النقديه في بداية الإكتتاب وتحريك عجلة التوأم للسوق الورقي (البنوك ) في ظل الركود وتوظيفها دينا على الحكومات في ظل ردة فعل الشعوب من الضرائب والرسوم ناهيك عن الرحى لعجلة طاحونتهم المتوحشه خشية ان تصاب بالصدأ (قلة الإستهلاك تحبط الإنتاج وهم رواده والنمو الوهمي على حساب تخمة الدين العام لسد عجز الدول النامية الفقير منها وذات الموارد )؟؟؟؟؟؟؟الا حانت الصحوة وكم حجم الخسائر التي لحقت بالصناديق السياديه لدول الخليج واصحاب الثروات ممن غرقوا في التجارة الورقيه (من زرع في غير بلده لاأكل ولاأطعم اخوه وولده (ودول الخليج وعمقها العربي والأسلامي مازالت بكر استثمارا وانتاجا من مواد خام وارض وقوى بشريه ؟؟؟؟؟؟؟ ولمن اصابهم شبق الجشع وحب المال حاكما ومحكوما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟سياتي اليوم الذي يسأل فيه المستخلف على المال عن أثر تجارته على غيره قبل تخمة كرشه وجيبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يوم لاينفع مالا ولابنون ؟؟؟؟؟؟ “وزيّن للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضه والخيل المسوّمه والأنعام والحرث ذلك متاع الدنيا والله عنده حسن المأب”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here